VH_SC_6_Freddie_Marne_2_140678

يوبي سوفت قدمت أعمالا رائعة تحت مظلة محركهم الفني الجميل UbiArt، و لعل كثير منكم مر مؤخرا على ألعاب مثل Rayman Legends و Child of Light. كما يبدو فإن المحرك سيصبح له دور أكبر خصوصا على ساحة الألعاب المستقلة و بسبب سهولة إستخدامه. اليوم نستعرض لعبة جديدة تعمل على هذا المحرك، و هي Valiant Hearts: The Great War. في هذه اللعبة تجري الأحداث في زمن الحرب العالمية الأولى، حيث شنت ألمانيا الحرب على جيرانها. أنت في اللعبة تعيش أحداث أربعة شخصيات رئيسية، رجل أمريكي و رجل ألماني و آخر فرنسي و امرأة فرنسية. الأحداث تربط هذه الشخصيات معا بشكل غير متوقع أحيانا، و تعيش الأحداث من منظورهم وسط مآسي الحرب الكبيرة.

اللعبة من نوع الألغاز، حيث عليك أن تنظر الى البيئة من حولك لمعرفة كيفية التقدم. بعض الأحيان تكون اللعبة خطية حيث عليك حل الألغاز للسير الى الأمام، و في أحيان أخرى تجد نفسك في منطقة صغيرة حيث عليك التجول بحرية لحل مجموعة من الألغاز المترابطة. الألغاز فكرتها بسيطة جدا، فأحيانا عليك رمي قنبلة لكسر جدار أو ركام، أو عليك التخفي و التسلل خلف مجموعة من الجنود، أو في بعض الأحيان جلب الماء من مصدر ماء لتروي جندي مصاب و عطشان.

ss_3be663682b26b8eb576f54c7328778b9ed5564bc.1920x1080

في مقاطع أخرى من اللعب الى جانب أكثر أكشنية و لكنها محدودة نوعا ما. من بينها مثلا أن تقود دبابة حربية لفترة بسيطة و تدمر مجموعة من جيوش العدو. في مقاطع أخرى تقود سيارة مسرعة على الطريق و تحاول تجاوز بعض العوائق التي تنتظرك في مسارك. أثناء مقاطع الأكشن تستطيع أن تستقبل أكثر من ضربة مضرة قبل أن تموت شخصيتك، عكس مقاطع الألغاز حيث ستكون من ضربة واحد من العدو.

رغم أنها ستشغلك في غالب الوقت بألغازها، الا أن اللعبة تملك بعض خصائص الروايا المصورة. التوجه الفني للعبة يبدو كرسوم الكرتون البسيطة، و هناك ملامح القصص المصورة عليها. الجميل في اللعبة أنها أيضا تعتبر تثقيفية بدرجة كبيرة، فهي تروي أحداث مهمة عن الحرب العالمية الأولى و قد وجدتها مثيرة للإهتمام خصوصا أن معرفتي بالحرب سطحية بعض الشيء. القصة تروى من منظور هذه الشخصيات الثلاثة، لكن أيضا يوجد ملفات نصوص مع صور حقيقية يمكن أن تقرأها لتعرف أشياء مهمة كثيرة عن الحرب العالمية الأولى.

VH_Screenshot_Emile_Bread_1399421218

اللعبة تشرح للاعب كيف كانت الحرب العالمية الأولى مؤلمة للكثير من الناس. الشخصيات الثلاثة تمر بلحظات صعبة جدا، بعضها تعيسة و بعضها سعيدة. أعجبتني الشخصيات الثلاثة، بإستثناء الشخصية الأمريكية التي لم أجد أي دور مؤثر لها في القصة و لم أستطع التعلق بها بأي شكل.

مجملا استمتعت بالكثير من الألغاز خصوصا في بداية اللعبة، و مقطاع الأكشن كانت تغييرا بسيطا للرتم الخاص باللعبة لكنها لم تكن مميزة. مع النصف الثاني من اللعبة بدأ الملل يجد طريقه إلي، اللعبة أصبحت تتحول الى ألغاز طويلة مع بعض التكرار أكثر من أن تكون ألغاز ذكية. اللعبة تعتبر تجربة مسلية و ستستمر ما بين 5-7 ساعات حسب سرعة اللاعب في تنفيذ الألغاز.

شارك هذا المقال
Valiant Hearts: The Great War
توجه فني جميل، قصة و شخصيات مسلية، نظرة انسانية على الحرب العالمية الأولى و أحداثها، بعض الألغاز الممتازة
الألغاز تصبح طويلة و مملة أحيانا، شخصية الأمريكي ضعيفة و ليس لها تأثير على القصة
لعبة مسلية بألغاز و مقاطع أكشن بسيطة، لكن جوهرها الحقيقي هي النظرة التي تعطيها عن الحرب العالمية الأولى
تاريخ النشر: 2014-06-25
طورت بواسطة: Ubisoft Montpellier
الناشر: Ubisoft