هذا الموضوع يتحدث عن انطباعات و أفكار عديدة خرجت منها بالمعرض و أحببت أن أشاركها معكم عبر بوابة هاردكور كافيه

( الرسوم و التقنية )

بداية أعتقد بأنه بات من المستحيل أن تتم إثارة دهشة و تعجب الهاردكور جيمر مع القدرات الحالية لأجهزة الـHD التي يبدو بأنها استنفذت كل ما لديها ، لم أعد أقول ( واو ) مع أي لعبة قوية أو مبهرة تقنيا مهما كانت و كل ما أقوله هو : حسنا .. هذا يبدو جميلا لكنني شاهدت مثله من قبل و لعل اللعبة التي تألقت من هذا الجانب أكثر من غيرها هي كيل زون3 مع البيئة المتفاعلة بشكل جذاب ، و ريج التي بدت في غاية السلاسة و النعومة ، لكن أغلب المؤشرات تدل على بداية احتضار الجيل الحالي للأجهزة .

( ألعاب البلاتفورم )

من القلب أقول شكرا ننتندو على ماريو بروس وي ، النجاح الساحق و الكاسح لهذه اللعبة جعل الشركة تقدم لنا المزيد من الألعاب بنفس الطريقة ( كيربي – دونكي كونج كونتري ) بالإضافة إلى ألعاب أخرى رائعة من شركات الطرف الثالث كـ رايمان اوريجنز ، و كل من سونيك كولرز و ايبك ميكي إذ احتوت كل منهما على مقاطع للعب ثنائي الأبعاد ، ننتندو نجحت هذا الجيل في أن تعيد جنرا ألعاب البلاتفورم ، و الذي لا أعتقد أن أحدا سيجرؤ على وصفه بالـ”ميت” بعد هذا المعرض !

( الستايل و الأناقة )

من السمات البارزة في هذا الجيل ، تقديم ألعاب مع نماذج جديدة للرسوم فيها إبداع و ابتكار لم نشاهد مثلها من قبل ، ربما للفت الانتباه في ظل وجود ألعاب عملاقة تقنيا كـ جيرز اوف وور و أنشارتد2 و كيل زون و غيرها من عمالقة المضلعات و المؤثرات و استعراض العضلات التي يصعب مجاراتها ، بداية هناك لعبة child of eden و التي تم تقديمها بأسلوب رسومي مبهر للغاية ، هناك أيضا مغامرة كيربي الجديدة epic yarn و التي تبدو أجمل مغامرات كيربي حتى هذه اللحظة ، حتى زيلدا الجديدة حاولت تقديم أسلوب رسومي جديد يدمج بين الواقعية و السل شيدد من ارت مستوحى من الرسام الفرنسي بول سيزان ، و لا يخلو الأمر من البراعة و الجمال في مغامرة ميكي ماوس الجديدة إيبك ميكي ، التي تدمج بين العالم المظلم الملون و المناطق ثنائية الأبعاد التي ظهرت باللونين الأبيض و الأسود بالإضافة إلى تقديم نموذج مميز جدا في العروض و خاصية محي العالم و إعادة رسمه ، شخصيا أجد هذه النقطة رائعة للغاية حيث أن التركيز على الإبداع و الابتكار دائما ما يخلق لنا تجارب رائعة في النهاية .

( التجديد ليس ضروري دائما )

و هنا علينا أن نشكر ألعاب كـ ميجامان9 و سوبر ستريت فايتر لأن كابكوم فتحت الباب أمام عودة العديد من الألعاب بشكلها الكلاسيكي حيث أن كابكوم أثبتت للجميع بأن التجديد ليس ضروري دائما ، بعض المطورين استوعبوا الدرس و ألقوا علينا ألعاب عديدة من الأجيال الذهبية بشكل جميل و منهم مورتال كومبات الجديدة ! التي ظهرت بشكل أكثر من رائع ، و لا ننسى أيضا سونيك4 التي تعتبر السيكول الحقيقي لألعاب سونيك الجنسس .

( سوق الألعاب أصبح واسعا جدا )

الثري دي ، الموشن بلس ، الموف ، الكينيكت الاي فون إجمالا تجارب ألعاب الفيديو أصبحت كثيرة جدا و يبدو بأنه اصبح من المستحيل أن تجمع كل هذه التجارب مرة واحدة بشكل مثالي ، سوق الألعاب توسع بشكل رائع مهما كان ذوقك مهما كان شخصك فلا بد أن تجد شيئا ما يناسبك و يثير اهتمامك ، فكر فقط بمدى الأشخاص الذين سيقومون بتجربة ألعاب الفيديو للمرة الأولى مع هذه الطرفيات التي تسهل اللعب بشكل كبير ! و الفضل هنا و بكل أمانة يعود إلى ننتندو و تفكيرها الثوري مع كل من الـDS و الوي ، التكنولوجيا الحديثة أصبحت جزءا لا يتجزأ من عالم الفيديو جيمز ، و السوق يكبر و يكبر و يكبر بشكل مخيف .. مستقبلا أن نرى جهاز مع قدرات رسومية أفضل فقط لن يكون خطوة حكيمة أبدا من أي شركة و ستبدو كأنها خطوة نحو حبل المشنقة ، و يبدو أن ننتندو بما أنها أصبحت الـmarket leader فستفرض “التفكير الإبداعي الخلاق” و سياسة التجديد على الجميع .

شارك هذا المقال