hits counter

Xenogears *سبويلرات*

Gon freeces

True Gamer
سبويلر للعبة !


ختمت اللعبة و حبيتي أفتح نقاش عنها ممكن يبان هذي انطباعاتي\مراجعة من اللعبة بس لا تفكر فيها كثير أنا بس بغيت أتكلم\fangirl على اللعبة

قبل كم يوم ختمت زينوجيرز, و قعدت أسأل نفسي مو كأن اللعبة wasted opportunity ؟ من عدة نواحي و جزء منها متعلق بالبدجت و جزء منها ما يتعلق بالبدحت :


  • الجيم بلاي باللعبة اللي أكثر صفة تصف اللعبة هي إنها مملة, و قبل لا أحد يقلي ترى اللعبة من 1998 يااا كثر الآربيجيز اللي لعبتها و نزلت قبل 1998 و كنت مرة مستمتع فيها, بس اللعبة الدنجنز فيها mazes موجودة لتقهرك مو لسبب آخر , و يمكن كسل\طفش من مطوري الmaps لأن أغلبهم نفس الفكرة mazes مع كم ضغطة زر تضغطهم و خلاص, أنا مو قاهرني بعد إن ما قرروا يحطوا لك خريطة إلا آخر دنجن! يعني ما قدروا يحطوها بالدنجنز اللي قبل , الباتل سيستم ما كان بذاك العمق و ممكن أقول عنه سطحي حرفيًا كنت أسوي الكومبوز اللي يقتلهم كم أول ضربة ما حسيت في incentive قوي ان أتعلم الحركات الجديدة لأن كنت قاعد أفوز على الوحوش\الزعماء باللي عندي و كنت أجرب أضغط كومبوز ثانية for the sake of أضغط أزرار ثانية, و كومبات الجيزر باين حاطينه عشان يكون visually pleasing و "شي رهيب!" أكثر من انهم يضيفوا جزء له معنى بالجيم بلاي, لأن تحط نفس الباتل سيستم مع restrictions للresources زي الfuel\HP مو شي يعتبر "تجديد" لأن أغلبية الوقت استراتيجيتك إما انك تضرب بقوة و تدعي إنه يموت قبل لا تموت\تغلق من الfuel أو تحاول تحتفظ بالfuel عشان في بعدها وحوش أقوى, أول مرة من فترة طويلة ألعب آر بي جي من نص اللعبة قررت إني اشرد من كل المعارك و بس ألعب الboss battles و الencounters اللي ما أقدر أمشي فيهم و طبعًا بما ان اللعبة تعتبر من ألعاب سكوير الكبيرة صعوبتها تكون في الحضيض و ما تحتاج تركز عشان تفوز\إذا فكرت شويتين تقدر تكسر(break) اللعبة (Ether Doubler :s). أنا انبسطت بالسي دي الثاني أكثر من الأول عشان اللعبة مافي جيم بلاي لول.
  • ساوندتراك أول مرة أحس ألعب لعبة الساوندتراك حقها مرتبط تمامًا باللعبة حقتها, ما أقدر أتخيل ساوندتراك زينوجيرز تكون ساوندتراك لأي لعبة ثانية, ما أقدر أقول هالشي عن أي لعبة ثانية, بجد بجد أول مرة أحس الساوندتراك جزء لا يتجزء من اللعبة, مع إنه مو melodic مرة فما تقدر تسمعه برة اللعبة كثير و الباتل ثيم يغث. الvocal ending theme جميلة جدًا و مفاجأة حلوة على النهاية.
  • الآرت\جرافيكس اللعبة تو دي سبرايتس على باكجراوند ثري دي, السبرايتس جميلة و expressive و آرت اللعبة و خلفياتها جميلة بس اللعبة ما تنفع على بعض أبدا تحس في شي غلط حسيت السبرايتس و الخلفيات الثلاثية ما نفعت مع بعض مرة عكس FFT :( تصاميم الميكا كانت أوكي ما أظن بتذكر أشكال احد منهم غير Welltall و Xenogears,
  • العالم طبعًا اللعبة فيها عالم كبير و مليان تاريخ بس قرروا إنهم ما يذكروا و لا يتوسعوا بالعالم و لا يبغوا يبنوه\يوضحوه بطريقة أحسن بالديسك الأول و قرروا يكبوه كب بالثاني :\, العالم مثير للاهتمام بس لو قلصوا أحداث زي آرك حق Bart اللي للحين ما أدري ايش فايدته يكون بهالطول و عدد الكت سينز المهمة فيه تنعد عالأصابع أو آرك حق السجن اللي بعد تحس ماله أهمية بالصورة الأكبر للقصة و تعتبره حشو للعبة. أحس هنا جزء من الذنب فعلا يقع على البدجت و الجزء الثاني على تاكاهاشي و باقي الستاف اللي ركزوا على تطوير العالم. غير استخدامهم للمصطلحات بطريقة غير دقيقة (scizophrenia غير عن Dissociative Identity Disorder و غيرها الكثير) بس أعتقد جزء من هالغلطة يقع تحت عائق فريق الترجمة ؟؟ بس أحيي طموحهم على الأقل .
  • الشخصيات مثال على فف6 سندروم: وجود كاست كبير من الشخصيات و بالنهاية تهتم بتطوير شخصية وحدة أو 2 و تعطي الكاست الباقي كت سين\ميني آرك و قد يحتوي على دنجن صغير يبين مين هي الشخصية و كت سين ثاني يغطي لك الbackstory للشخصية هذي و صل الله و سلم و بارك, يعني غير Fei\Elly ما أتذكر في شخصية صار لها كاركتر ديفيلوبمنت عدل. نجي للsupporting cast كان جدًا ممتاز سواء من شخصيات موجودة لفترة طويلة من اللعبة زي Sigurd أو لفترة قصيرة زي أبو و أم Elly. كاست الفيلينز كانوا جدًا جدًا مثيرين للاهتمام بس ما أحس كانوا قد الbuild up اللي جاهم من الديسك الأول غير Krelian (أحس هذي مشكلة تتكرر باللعبة في build up جامد لكل اللعبة و تتحمس بس ما قد صارت). مع كل هالكت سينز في منهم جدًا underdeveloped زي الgazel ministry و Cain اللي ما عرفت وش قصته إلا لمن فتحت الويكي و قريتها ما حسيت قالوا ايش الmotive حقه بالقصة, ممكن كنت مسرح. Krelian أحسن فيلين من لعبة سكوير تحس بجد بجد شخصية رمادية. و الباكستوري حقه مقنع للغاية. و حرام عليهم ما ركزوا على الincarnations الثانية لFei و لا على Sophia أكثر :(, اللعبة مليانة مقومات لشخصيات خرافية\تغير كل شي بس ماش ما صار شي :( , و ما بتكلم شي عن Fei لأنه قصة و الديفيلوبمنت حقته شي
  • القصة إلى نقطة لمن تكتشف Fei عنده DID بيسنج القصة مضروب, إما يجيك كت سين ستروتيبيكل للجنرا النوع اللي ما تضيف أي شي للقصة أو يجيك كت سين منت فاهم منه أي شي لأن ما شرحوا لك شي و يجيك آخر نص دقيقة في معلومة جديدة تتعلمها عشان تفهم القصة بعدين يقطعوا لك الكت سين و تقعد مقهور:\ زي ما ذكرت فوق في كم جزء من اللعبة للحين مني فاهم ايش الفايدة من وجودها و أحسها تمطيط للعبة بدون أي ذكر, بعد ما تكتشف الDID اللعبة أخيرا بدت تتعدل و تصير انترستنج بس قاعدين يسوون لك information dump و هذا من آثار البدجت, أقدر الكتاب حاولوا يغطوا themes ما تشوفها كثير بالJRPGS بس للأسف البدجت خرب كل شي, بس قصة Billy و الSoylent Green Factory حلوة مع إنها مو مرة أوريجينل, أبغى أحد يشرح لي ليش قصة اللعبة تعتبر risque أكثر من الآر بي جيز الثانية؟ عشان Deus اللي هو أصلا مصنوع من البشر؟ فكرة DID جدًا حلوة.

في النهاية تجربة زينوجيرز كانت مثيرة للاهتمام و بآخرتها صارت حلوة ,ما أدري إذا بنصح فيها لأي أحد أو حتى أحط لها رقم\تصنيف, أحس اللعبة ما تتصنف لأنها ناقصة و ما أقدر أتخيل ليش الناس يسموها من أحسن الألعاب على الإطلاق؟ اللعبة كانت مشروع أحسن لعبة على الإطلاق بس المنتج النهائي لعبة مثيرة للاهتمام و أشوف ليش الناس تحبها بس من نظرة نقدية اللعبة ناقصة. اللعبة مجموعة من أفكر جميلة و غلطات ابتدائية اللي تنتنج لمن تحب themes كثيرة و ما تبغى تفرط بأي منها و ما تطور\تركز عليها بالنهاية و تضيع وقتك\فلوسك, scope اللعبة شاسع و هذا يمنعها من ان يصير لها أي نوع من الريميك (ديسك ون لحاله ممكن يصير لعبتين)

أني واي فتحت الموضوع عشان أشوف ايش شعور الناس حول اللعبة و هل فعلا تعتقدوا إنها تسوى الحب اللي جاها؟ هل تاكاهاشي بيسوي لعبة يركز فيها على القصة قبل لا يفلس زي ما صار مع زينوجيرز و ساجا( مع اعتبار التريند لألعابه بعد زينوساجا كلها ألعاب تركز على الجيم بلاي أكثر من أي شي ثاني؟) ؟ هل في طريقة أنزل set حق Xenogears Perfect Works من Flickr? تفكر تلعبها مرة ثانية؟ هل في أحد فايق بالامدستري يسوي عالم كبير للعبة هالأيام؟

أعتذر لو كتاباتي ملخبط هذا لأني لعبت لعبة ملخبطة.
 

Veeto

True Gamer
انا لعبتها بزمانها .. فبعض الامور نظرتي اليها تختلف عن نظرتك وبعضها محتاج انت تتعرف على بعض الامور ما خلف الكواليس مثل ما يقولون

لا يبغوا يبنوه\يوضحوه بطريقة أحسن بالديسك الأول و قرروا يكبوه كب بالثاني

حسب ما اتذكر ان سكوير وضعتهم تحت ضغط عنيف جدا علشان ينهوا اللعبة .. لهالسبب تحس اللعبة مختلفة ما بين الديسك الاول - الخلاب جدا -
وبين الديسك الثاني .. معرفة هالحقيقة تغير من الكثير من الامور لنظرتك الى اللعبة

كان للعبة مكانة كبيرة في قلوب عشاق الار بي جي في ذيك الايام .. مبدئها الجديد وتقديمها لبعض الامور
استغلال الدين وهالامور .. شخصية بيلي وحدة من افضل الشخصيات عندي في عوالم الار بي جي
ولقطة ID وهو رافع سفينة القرااصنة من لقطاتي المفضلة .. انا اختلف وياك عن الكاست .. كانت كل شخصية مكتوبة بعناية
بـ background جميل جدا بالغالب .. كل واحد ليه تاريخ وقصة تستكشفها .. وبالديسك الاول كانت القصة وهي تنكشف قدامك جميلة
الديسك الثاني سيء هذي ما فيها نقاش
 

hussien-11

Senior Content Specialist
عمرو الأغلاط الكتابية الي تتكلم عنها سببها الترجمة المتوسطة كما هو واضح، باقي النقاط ما أقدر اناقشك فيها لأني ما لعبت باللعبة كثير

بالمناسبة، حملت نسخة صينية منها قبل فترة و ما قدرت اشغلها عالpsp، الي يقدر يساعدني يا ريت يراسلني على الخاص.
 

Gon freeces

True Gamer
أنا كاتب بالبوست ان أعرف اللعبة عندها مشاكل بالبدجت

مبدئها الجديد وتقديمها لبعض الامور
استغلال الدين وهالامور
بس هالكونسبت طول عمره موجود! الفرق اللي حسيته هو الكت سين تكلم عن أشياء graphic أكثر. بس قلي ايش رابط بيلي بالقصة ككل بعد هالجزئية؟ ريكو؟

كانت كل شخصية مكتوبة بعناية
زي ChuChu؟ Emeralda مالها إلا كت سين واحد يوضح قصتها بمكان optional ؟ Citan بعد الباكستوري حقته راح على جنب و اختفى و هو أكثر واحد حطمني باللعبة توقعت له سالفة حقيقية و للحين ما نعرف كيف يعرف كل شي :\


أنا حبيت الديسك الثاني أكثر من الأول بكثير.
 

Gon freeces

True Gamer
عمرو الأغلاط الكتابية الي تتكلم عنها سببها الترجمة المتوسطة كما هو واضح، باقي النقاط ما أقدر اناقشك فيها لأني ما لعبت باللعبة كثير
.

و بعضها تحسها معلومات مغلوطة من حماس الكاتب :\

كم عمر اللعبه ؟

15 سنة نزلت ب1998
 

Mute City

True Gamer
^
اقصد الزمن عشان تنهيها ؟ هل هي زي اي ار بي جي 40 -50 سارعه ولا تشحط معاك +60
 

mamiqdadi

True Gamer
هي أحد أفضل ألعاب زمانها، سأختلف معك في الشخصيات، لأن التركيز كان على في و إليهايم، أكثر من البقية و هذا طبيعي خصوصا مع كثر الشخصيات، لكن هذا لا يمنع إنه الشخصيات الباقية تتراوح بين ممتازة إلى مقبولة شأنها شأن ألعاب الأربي جي عموما
الساوندتراك هو بالنسبة لي أحسن ساوندتراك لأي لعبة حتى الان، و متسودا هو الملحن المفضل عندي من أيامها، و أشد على كلامك بكونه متناسب جدا مع اللعبة، وهو خير مثال لما يمكن أن يقدمه ساوندتراك خلاب للعبة رائعة، لكني أختلف معك بشأن سماعه بدون اللعبة، فأنا لازلت أسمعه حتى الان
جرافيك اللعبة ليس الأفضل في زمنه، لكن بصمة مونولوث موجودة في التصاميم و الشخصيات و هي جيدة، ولتال و جير بارت الثاني هما المفضلان عندي في الميكا
بالنسبة للدين، هذه هي ملاحظتي السيئة على اللعبة، جزء من القصة لا أحب التحدث عنه أو حتى تزكية اللعبة لأحد بسبب هذا الجزء
صحيح سكوير ضغطت لإنهاء اللعبة مما سبب التسرع في الديسك الثاني لكني أجده ممتازا و مكملا طبيعيا للديسك الأول
 
أعلى