titanfall
Tarnished
فعلا!راح تتعجب، شغلهم عليها كأنة شغل ثلاث الي اربع سنوات.
أنا أصلا أحس بالخجل من تأجيل اللعبة مع ألعاب غيرها يستحقوا اللعب من اليوم الأولو أخيرا ما بغيت.... أصلا هذه جريمة بحقك أنك أجلت لعبة من نوتي دوغ لمدة 4 أشهر :emoji_angry:
استمتع و اخذ راحتك في اللعبة و الاستكشاف.... أنا من كم يوم خلصتها للمرة الثانية و مستوى اعجابي و تقديري لها ارتفع أكثر بكثير من أول مرة.
أجمل لعبة على الاطلاق لحتى هذه اللحظة... العبها و راح تعرف قصدي
لعبت 5 ساعات في اللعبة و وصلت الشابتر السادس، نوتي دوج أثبتوا من خلال هذي اللعبة أنهم فعلا اتقنوا خلطة انشارتد لأقصى حد، و أنهم يقدروا يطوروا ألعاب انشارتد ممتازة في أي وقت أرادوا
Uncharted The Lost Legacy أفضل TPS هذي السنة، و آخر لعبة TPS لعبتها هي Gears of War قبل كم يوم و إلي تعتبر لعبة أعادت تعريف الجنرا على وقتها، لكن يا للهول فرق هائل جدا بين ميكانيكية الشوتنج في اللعبتين، جيرز بدائية جدا و الشوتنج فيها يصير أحيانا مزعج و مو ممتع، أما الشوتنج في لوست ليجاسي من كثر ما هو بيرفكت ف أحس بمتعة كبيرة جدا بمجرد إطلاق النار، تخليك تحس بالسلاح إلي تستخدمه و بواقعية كبيرة جدا، مو بس من ناحية المؤثرات الصوتية و البصرية، لكن فيزيائيا كذلك، لوست ليجاسي بسهولة عندها أفضل ميكانيكية شوتنج و cover للعبة TPS في الجيل، سلاسة و صقل كبير ينتج عنه ميكانيكية تحكم صلبة و متقنة
الجيم بلاي هو بالضبط نفس جيم بلاي الرابع سواءا التسلق أو حتى ميكانيكيات القتال و التخفي و حتى القيادة، لكن إلي يخلي اللعبة مختلفة عن الرابع هو كيفية التنفيذ و التوجه المختلف، في لوست ليجاسي بمجرد ما توصل الشابتر الرابع ف راح توصل منطقة مفتوحة مع خريطة بحوزتك تقدر تستكشفها، عندك أهداف رئيسية تحتاج تنجزها حتى تتقدم في القصة و عندك محتوى جانبي هو الأفضل في السلسلة و بفارق كبير، المحتوى الجانبي هذا يتوزع بين ألغاز متفاوتة الصعوبة مصممة بعناية فائقة و بعضها تقدم تحدي و راح تخليك تحك رأسك حتى تحلها، و ساحات قتال جانبية، الهدف من إنجاز كل المحتوى الجانبي هو الحصول على مكافئة رائعة لاحقا و لكن الأهم هو أن كل تحدي جانبي مصمم بعناية و كأن رئيسي و يقدم متعة كبيرة، كثير من ألغاز لوست ليجاسي تختلف في أسلوبها عن أجزاء السلسلة الأخرى، هنا في ألغاز "فيزيائية" أكثر، و الألغاز تقدم تحدي أكبر من ألغاز أجزاء السلسلة الماضية و هي الأمتع بينهم كذلك
تصميم ساحات القتال يتبع نفس أسلوب الرابع، ساحات مصممة بشكل عمودي و أفقي في نفس الوقت، و تقدر تستخدم الحبل للتنقل بسرعة حول الساحة من منصة مرتفعة إلى أخرى، و ساحات القتال مصممة بعناية في لوست ليجاسي، و أقدر أقول أن لوست ليجاسي و الرابع عندهم أفضل تصميم ساحات للأكشن السريع للعبة TPS، الأكشن سريع في لوست ليجاسي و يتطلب سرعة كبيرة في اللعب و تركيز كبير، و معظم الحواجز تتكسر من طلقات الرصاص لذلك أنت مجبر تغير مكانك بدون توقف، ما تقدر تظل خلف حاجز واحد و تنظف المنطقة من كل الأعداء بدون ما تتحرك، هذا التوجه عجبني في الرابع و سعيد أن لوست ليجاسي تتبع نفس الأسلوب مع ساحات قتال في غاية الروعة، جانب الكومبات في اللعبة جدا ممتع، جرعة ممتازة من الأكشن الجنوني، اللعبة عندها مزيج مثالي جدا من الألغاز و الإستكشاف و الكومبات و البلاتفورمنج و الجزئيات السينمائية و السيت بيسس الجنونية، الرتم مثالي جدا و من هذي الناحية تتفوق على الرابع بكثير لكونها تقدم رتم أسرع و متوازن بشكل أفضل مقدار مناسب من كل عنصر
اللفل ديزاين شبيه بأسلوب تصميم المراحل الخطية و الصغيرة في الرابع، لكن بدون مناطق مفتوحة كبيرة، ما عدا منطقة واحدة و إلي قضيت فيها أكثر من ساعتين في الإستكشاف و تكلمت عنها فوق، و هذا التوجه المناسب بعدم ترك مساحات كبيرة خالية من المحتوى القابل للإستكشاف، أحداث اللعبة في الهند و في فرق كبير بين البيئات الخضراء في مدغشقر و الهند، فعلا المناظر الطبيعية في اللعبة شيء يسحر العقول، لما تلعبها راح تصور فيها أكثر من ما صورت في الرابع بأكمله، المعابد الهندية و التماثيل الحجرية العملاقة بحجم الجبال، و الكثير من المناطق إلي تعكس الثقافة الهندية و الخرافات الهندية، و الرسوم داخل المعابد و الكهوف مبهرة جدا و متنوعة و اتومسفيرية جدا، الشيء المهبر هو أن اللعبة أبدا مو أقل من الرابع من الناحية الإنتاجية بل ربما تتفوق عليه من عدة نواحي تقنية و فنية، أقوى جرافكس شفته في 2017 إلى جانب جرافكس هورايزون
الكيمستري بين كلوي و نادين جدا رهيب، و كتابة الحوارات بقمة الإتقان و الواقعية، بحيث أن تخلي كل جملة تنطقها الشخصيات تظهر بشكل عفوي، و بشكل ممتاز تصنع علاقة الشخصيتين بشكل تدريجي حتى ما تحس أن صاروا مقربين فجأة، بشكل واقعي و تدريجيا يتم بناء علاقتهم، شخصية نادين بالذات أغلب اللاعبين و منهم أنا كرهوها في الرابع لكن لوست ليجاسي نجحت تخلي اللاعب يتقبل الشخصية بسرعة، و كلوي تحصل هنا على أكبر حيز تستحقه منذ ظهورها لأول مرة، ف عشاق هذي الشخصية راح يكونوا سعيدين لما يعرفوا أن كلوي رهيبة في لوست ليجاسي، و بصراحة فرق كبير بين كتابة شخصية كلوي و حوراتها و بين لارا من ريبوت تومب رايدر لصالح كلوي، ف سماع حوارات كلوي و مشاهدها ممتع عكس لارا، و التمثيل الصوتي لشخصية كلوي و نادين بقمة الإحترافية و الواقعية و زاد من روعة مشاهد و حوارات اللعبة، و الجانب السينمائي حاضر بقوة كعادة السلسلة و في لحظات سينمائية راح تعلق في ذاكرتك
لوست ليجاسي لعبة TPS مثالية و يمكن راح ينتهي بها المطاف تأخذ مكان الرابع و تصير إلى جانب الثاني كأفضل ألعاب السلسلة، لعبة موجهة لعشاق الرابع و الثاني بالدرجة الأولى، و في نفس الوقت مختلفة، مو فقط بالشخصيات الرئيسية، بل بكيف مزجت بين عناصر ألعاب انشارتد بشكل مختلف، و غيرت من مفهوم الإستكشاف و المغامرة في لعبة انشارتد، إستكشاف المحتوى الجانبي و مستواه شيء فاجئني، لأن و بالرغم من أن اللعبة صغيرة بحكم كونها في الأصل توسعة إضافية تحولت للعبة، إلا أن المحتوى الجانبي و التحديات الجانبية مصممة بإتقان و عناية شديدين و كأنها جزئيات رئيسية، و تفاجأت كيف أن حتى بدون ناثان دريك اللعبة حافظت على روح انشارتد و حس المغامرة و البحث عن المجهول، نوتي دوج استطاعوا يقدموا خلطة انشارتد مثالية و برتم متصاعد طوال ساعات اللعب كما فعلوا مع الثاني، و خصوصا أن اللعبة تعطي المقدار المناسب من كل عنصر من عناصر اللعبة، و اللعبة كمنتج كامل شيء لا يصدق أن تم تطويرها في أقل من سنة و نصف، راح تتمنى أن نوتي دوج يطور المزيد من الألعاب متوسطة الحجم فقط عشان تشوف المزيد من الألعاب مثل لوست ليجاسي.