hits counter

الموضوع الرسمي Thief | إسرق كل شيء

بادئ الموضوع #1



المطور : Eidos Montreal

الناشر : Square Enix

الاجهزة : PlayStation 3، PlayStation 4، Xbox 360، Xbox One، PC

تاريخ الاصدار : 25/2/2014 في اميركا، 28/2/2014 في اوروبا

بعد توقف استمر 10 سنوات يقدم لنا فريق ايدوس مونتريال جزء جديد من هذه السلسلة العريقة اللتي بدأت مشوارها عام 98 مع الجزء الاول Thief: The Dark Project ليتبعها بجزء ثاني بعد عامين Thief II: The Metal Age وكان الاصدار الاخير مع الجزء الثالث Thief: Deadly Shadows عام 2004، الجزء الجديد ليس تتمة للسلسلة بل هو ريبوت واعادة تصور وتقديم للعبة بحلة جديدة لكن الاحداث تدور في نفس المدينة وستلعب بنفس الشخصية الرئيسية في الاجزاء السابقة ولذلك لا يحتاج اللاعب ان يلعب الاجزاء الماضية بل يستطيع البدء مباشرة من هذا الجزء، عندما تم الكشف عن اللعبة لاول مرة لوسائل الاعلام شبه الكثيرين عالم اللعبة واجوائها بلعبة اخرى وهي Dishonored رغم ان الاخيرة هي اللتي اقتبست من Thief وتأثرت بأفكارها وعالمها وبالرغم من ذلك لا يمكن غض النظر عن التشابه الكبير بين اللعبتين في اسلوب اللعب وقد تكون Thief هي الاخرى اقتبست بعض العناصر من Dishonored.
Thief هي لعبة تخفي من منظور الشخص الاول، سيتحكم اللاعب بشخصية Garrett وهو لص محترف فقد ذاكرته جراء حادثة تعرض لها، تدور الاحداث في مدينة تسمى بـ the city حيث انتشرت الامراض ونال الفقر من سكان المدينة بالاضافة الى تفشي وباء جديد وغريب يسمى بـ Gloom، المدينة يحكمها شخص يدعى بالبارون بقبضة من حديد متبوعاً بالاف الجنود، ومن هنا تبدأ الدعوات الى الثورة والانقلاب على البارون وحاشيته من الاغنياء واصحاب المناصب الذين يحتكرون الاموال ويعيشون حياة الرفاهية والترف على حساب المستضعفين وهنا يأتي Garrett في وسط هذه الفوضى العارمة ويبدأ رحلة الاستكشاف والسرقة.




اسلوب اللعب يعتمد على التخفي بشكل اساسي والاختباء في الظلال وسرقة كل ما تستطيع ان تصل اليه .. حيث ستشق طريقك بين مباني المدينة بحثاً عن اي شيء ذو قيمة من اموال وكنوز وتحف نادرة وطعام، معظم المناطق والمباني متاحة للاعب لاستكشافها والبحث عن ما تحتويه من مجوهرات وادوات ثمينة .. الحراس ينتشرون في جميع انحاء المدينة وللاعب الحرية في التسلل واجتيازهم بهدوء او ان يقضي عليهم سواء بالقتل او الاغماء، بيئة المدينة مصممة بحيث تخدم اللاعب وتساعده على اجتياز العقبات والحراس، هناك اكثر من طريق للوصول الى الهدف واللاعب مخير في الطريقة اللتي يختارها في اللعب، نظام الصحة لا يعود تلقائياً وستحتاج للاغذية لكي تسترجع الطاقة، هناك العديد من الاماكن السرية والمجوهرات الموجودة في للمدينة وكل منها تتميز بمستوى صعوبة معين يتطلب فتح مهارات وقدرات جديدة لـ Garrett، نظام التطوير يعتمد على الاموال والكنوز اللتي يعثر عليها جاريت ويستعملها لتطوير قدرات خاصة واسلحة وادوات جديدة تساعده في تخطي العقبات .. حيث ستحتاج الى تطوير المعدات والاسلحة واختيار انواع الاسهم اللتي تستخدمها مثل اسهم الماء واللتي تستخدم لاطفاء المشاعل من مسافة بعيدة ليعم الظلام وبالتالي توفير البيئة المثالية لاتمام المهمة .. او اسهم مرتبطة بالحبال تستخدم للانتقال من مكان الى آخر وهنالك العديد من الادوات الاخرى اللتي ستحتاجها اذا ما اردت الحصول على كل الكنوز في المدينة وما اكثرها، هناك تطويرات لزيادة سرعة فتح الاقفال وامكانية فتح الاقفال الصعبة مع الاستمرار في التطوير وتقليل صوت اثار المشي وصوت الاسهم وتطوير نظام الـ Focus ( سنشرحه لاحقاً ) عند نهاية كل مهمة سيتم تقييم اسلوب لعبك اذا ما كان يعتمد على التخفي وعدم اكتشاف الاعداء لك وعدم قتلك لاحد او الاكشن والقتال المباشر بالاضافة الى تقييم عدد الادوات والكنوز اللتي عثرت عليها في المبنى .. الخ، وبناءاً على ذلك يتم مكا فئتك بالاموال وتستطيع مقارنة النتائج اللتي حصلت عليها مع نتائج وتقييمات اصدقائك.



الذكاء الاصطناعي يملك الكثير من المميزات اللتي قد لا تكون جديدة علينا لكن تواجدها يعد امراً ايجابي دون شك .. فالاعداء مثلاً سينتبهون لابسط التغييرات اللتي ستحدث من حولهم .. فاذا قمت باطفاء شمعة مثلاً سيلاحظ الحراس هذا الامر وسشكون في وجود خطب ما وكذلك الامر بالنسبة للابواب المفتوحة اللتي ستثير الشك والريبة بالاضافة الى رؤيتهم للجثث بطبيعة الحال، رد فعل الحراس لا يقتصر على ما يرونه بل يتعدى ذلك الى ما يسمعون من اصوات مريبة في الانحاء فاستخدامك للاسهم سينتج عنها اصوات مختلفة في مستوى الضجيج الناتج عنها بحسب نوع السهم المستخدم، والمشي على الزجاج المتكسر سيحدث ضجيجاً مريباً يستدعي من الحراس ان يتحققوا من مصدر الصوت وطبيعته، وقد اكد فريق التطوير ان تصرفات الاعداء ستكون غير متوقعة ولا يمكن التنبؤ بها في حالات مختلفة وانهم سيتوقعون الاماكن اللتي ستختبئ فيها.

هناك خاصية جديدة في اللعبة تعرف بـ Focus تشبه نظام Instinct mode في لعبة Hitman Absolution وهي خاصية تساعد اللاعب على رؤية بعض الاشارت اللتي تساعد على إكتشاف الممرات السرية وحل الالغاز والوصول الى الكنوز بطريقة اسهل وكما تعمل ايضاً على ابطاء الزمن اثناء مقاتلة الاعداء وضربهم في اماكن محددة تعتبر نقاط ضعفهم .. هذه الخاصية ليست إلزامية ويمكن للاعب ان يوقفها من الخيارات، وبالاضافة لنظام الفوكس فهنالك العديد من الخيارات القابلة للتفعيل والالغاء ويمكن للاعب ان يتحكم بها بما يناسب اسلوب لعبه، فمثلاً هنالك خيار الغاء ال chekpoints وبالتالي عند الفشل في المهمة ستعيدها من البداية لمن يرغب بجرعة اكبر من التحدي والصعوبة، وإذا لم يكن كل ذلك كافياً لاختبار قدراتك فبأمكانك تفعيل طور ال Iron Man والذي يعيدك الى بداية اللعبة اذا ما تم قتلك ولو لمرة واحدة حتى لو كنت في نهاية اللعبة، وبأمكانك ايضاً ان تجعل حركة الشخصية ابطأ وكما يمكنك ايضاً الغاء الخريطة المصغرة او السهم الموجه الذي يدلك الى وجهتك القادمة وهي خطوة تشجع اللاعب على الاستكشاف بشكل اكبر دون التقيد بمسار معين مسبقاً، وليس هذا كل شئ فهناك خيار آخر يجعل الاعداء يقتلونك بضربة واحدة فقط مما يجعل الاستكشاف والبحث امراً مربكأ وفيه مخاطرة كبيرة .. وهناك ما هو اصعب وهو خيار يسبب فشل المهمة بمجرد ان يكشفك احد الحراس لانك لن تستطيع القتال والان تخيل ان تمزج بين هذا الخيار وخيارال Iron Man @@ الغاء هذه الخيارات سيعطيك نقاطاً اكثر بالمقابل لتتنافس وتتباهى بها مع الاصدقاء.


الخيارات القابلة للتفعيل والالغاء :

اولاً : المؤشرات والتلميحات :

  • Navigation prompts
  • Interaction prompts
  • Waypoint markers
  • Threat icons
  • Threat health meters
  • Mini-map
  • Mini-map rotation
  • Reticle feedback
  • Journal updates
  • Pick-up notifiers
  • Light gem
  • Object highlight
  • Loot glint
  • Lockpick helper
  • Frame search helper
  • Garrett narrated hints
  • Health meter (on, off, or fade over time)
  • Focus meter (on, off, or fade over time)
  • Ammo counter (on, off, or fade over time)

تأثير الالغاء او التفعيل على الشاشة




ثانياً : مستويات الصعوبة

Classic Thief Mods
  • Chapter Save Only: manual saves and checkpoint auto-saves are disabled.
  • No Focus: the use of Focus is completely disabled and no Focus Points are earned.
  • Stealth Takedowns Only: you cannot perform combat Takedowns and Takedowns from above.
  • No Reticle: no aiming reticle is displayed when drawing the bow.

Legendary Thief Mods
  • Specialty Arrows Only: only Blunt, Water, Fire and Rope Arrows are available.
  • No Resources: food (health) and poppy flowers (Focus) are not consumable.
  • It Hurts Not: if you take any damage, the mission is failed.
  • Expensive Tools: the cost of arrows, tools, food and poppies is greatly increased.
  • Slowed Movement: running and walking speeds are reduced.

Ultimate Thief Mods
  • Iron Man: if you die or fail a mission, you lose your game and must restart from the beginning.
  • No Upgrades: non-critical upgrades are disabled.
  • No Kills or Knockouts: if a human or animal is killed or stunned, the mission is failed.
  • No Alerts: if a human or animal detects you, the mission is failed.




في العروض الاولية للعبة بعد الكشف لاحظ اللاعبيون نظامين في اللعبة وهما نظام نقاط الخبرة والذي يعطيك نقاط على كل عملية قتل تقوم بها وغيرها من النشاطات وبالتالي تقوم بتطوير شخصيتك باستخدام هذه النقاط، اما النظام الثاني كان نظام QTE وقد لاقى هذين النظامين انتقادات كبيرة من اللاعبين الذين تسائلوا عن سبب وجود نظام الخبرة في لعبة تعتمد على السرقة واستخدام الاموال حيث ان هذا النظام سيجعل من عملية السرقة بدون اي معنى او فائدة تذكر، لكن ولحسن الحظ استجاب فريق التطوير لهذه الانتقادات والغى النظامين من اللعبة بالكامل واصبحت التطويرات معتمدة على الاموال فقط وهو امر منطقي من لعبة تقوم على التسلل والسرقة.

اللعبة تركز على التخفي بشكل اساسي ولمن يريد ان يلعب بأسلوب الاكشن والمواجهات المباشرة مع الاعداء فالامر ليس مستحيلاً لكنه صعب جداً والمطور لا ينصح باللعب بهذه الطريقة فضلاً عن ان المكافئات ستكون اقل مما يعني ان التطويرات تكون قليلة، بالمقابل بأمكان اللاعب ان ينهي اللعبة بشكل كامل دون ان يقتل احد، نلاحظ مما سبق ان الفريق ورغم كل التغييرات اللتي طرأت على اللعبة وإختلافها مع السلسلة الاصلية لكنه يحاول ان يوفق ما بين التجديد وسهولة تقبل اللاعبين الجدد للعبة وبين الاسلوب القديم والكلاسيكي لمحبي السلسلة القدامى من خلال ترك حرية تفعيل والغاء العديد من الخواص والاضافات في اللعبة وبما يتناسب مع كل طرف ويبقى السؤال إذا ما كان ذلك كافياً لارضاء الطرفين ؟

انطباعات اولية :

Eurogamer : How Thief has changed, for better and for worse

Thief is going to be a game about subtlety or one that will need such a careful ear. It feels faster and fiercer, but also smaller, something that could appeal to more action-oriented players and which isn't likely to sit comfortably with fans of the old series. That doesn't mean that it can't succeed on its own merits, but it doesn't give the impression of a game that presents the freedom of its forefathers.

videogamer : Thief: Already Beaten By Dishonored

Nearly five hours in, this isn't a good sign. I liked what I played of Thief previously, hoping it would build into something bigger and better. It's a game that encourages proper stealth: Garrett is so weak in combat, and the mechanics themselves so shoddy, that 'going loud' is never really an option. When the game comes together, and you're using fire arrows to put out lights before swooping past a set of guards and then breaking into houses, leaving without disturbing a single person, Thief shines.

Destructoid

I still found much to like about my time with Thief after about four hours of play. During this period, I examined how I tend to play stealth games, and how this one manages to nudge me out of my comfort zone in places. Sometimes it pays off to be aggressive and forceful, but other times it's best to let things pass and be passive. It's rare when a game makes you analyze how you play, and Thief tasks players with making unique choices.

It's very clear that the developers at Eidos Montreal spent the last year looking at their game and fine tuning it with fan feedback and criticisms in mind. Even after his long absence, Garrett still has got some neat tricks up his sleeve. If you're of an open mind and willing to try out this new take on a classic series, you may find more to like about it than you think

IGN : Thief: The Hardcore Options of Infiltration

Thief fell off the radar for a few years, and its return left many skeptical, but it’s a relief to see that it’s real, it works, and it has plenty of intelligent aspects that don’t ruin its stealth tradition. Eidos Montreal continues to do interesting things with classic franchises, both in terms of staying true to their essence and in modernizing them for what appears to be the greater good. Even if Garrett's getting busted during every climax, at least the quiet road to get there resembles the thoughtful Thief many remember
PCGamer : Thief hands-on: the absent atmosphere of Garrett's return

Polygon : Thief’s latest preview highlights vast improvement

مواصفات نسخة الـ PC

Minimum

OS: Windows Vista with platform update
CPU: High-performance dual core CPU or quad core CPU
RAM: 4 GB
Graphics Card: AMD Radeon 4800 series / Nvidia GTS 250
DirectX: DirectX 10
HDD/SSD: 20 GB

Recommended

OS: Windows 7 or 8
CPU: AMD FX 8000 series or better / Intel i7 Quad Core CPU
RAM: 4+ GB
Graphics Card: AMD Radeon HD / R9 series or better / Nvidia GTX 660 series or better
DirectX: DirectX 11
HSS/SSD: 20GB


النسخة الخاصة : Master Thief" Special Edition"



وهي إصدارة خاصة وحصرية لملاك الـ PC وجميع محتوياتها قابلة للتحميل وتحتوي على :

  • مهمة اضافية بعنوان the Bank Heist
  • الالبوم الموسيقي للعبة
  • كتاب كوميكس للعبة
  • كتاب رسومات فنية

سعر النسخة $52.99



ولمن يطلب اللعبة بشكل مسبق سيحصل على المهمة الاضافية الموجودة في النسخة الخاصة وهي مقتبسة من مهمة سرقة البنك في الجزء الثاني.


الملخص :

  • اللعبة ليست سيكول ولا بريكول وانما ريبوت وإعادة تصور للعبة بلمسة جديدة.
  • اسلوب اللعب قائم على التخفي والاختباء في الظلال ولا ينصح بالاعتماد على الاكشن.
  • خاصية Focus ليست اجبارية وبأمكانك الغائها من الخيارات بالاضافة الى العديد من الخواص الاخرى اللتي ستجعل اللعبة اصعب او اسهل.
  • يوجد نظام تطوير في اللعبة لزيادة مهارات التسلل والسرقة لجاريت بالاضافة لتطوير الادوات والاسلحة وجعلها اكثر كفاءة.
  • نظام الصحة لا يعود تلقائياً وستحتاج للغذاء لاعادة تعبئته.
  • يمكن ان تكمل اللعبة بدون ان تقتل احد.
  • تم الغاء نظام ال XP ونظام ال QTE من اللعبة بالكامل.
صور












فيديو










تم بعون الله​
 
#6
أما :(؟

عاد أنا جداً جداً متحمس لهاللعبة... بما أن هيومان ريفيلوشن كانت من أفضل ألعاب الجيل.
ماراح احكم عليها الآن. توي في البداية و الى الآن ما صار اي شي حماسي فاللعبة. اسرق و انتهى الموضوع. اذا رتم اللعبة استمر على كذا الى النهاية، تقييمي لها جاهز من الآن...
 
#11
يعطيك العافية عالموضوع الممتاز :)
أحس انطباعات اللعبة مش بالقوة الي كنت متوقعها، شوي محبط، لكن رح ألعبها ان شاء الله و أتمنى أطلع بتجربة جيدة
بانتظار انطباعاتكم يا شباب.
 
#14
يا شباب روقوا شوي ): طلبت اللعبة بدل كاسل فينيا ما تخلوني اتندم :fearful:

بس يلا على الستيم ب 44 $ واجا مع اللعبة ايتم دوتا 2 بعته ب 10$
 
#16
يعطيك العافية عالموضوع الممتاز :)
أحس انطباعات اللعبة مش بالقوة الي كنت متوقعها، شوي محبط، لكن رح ألعبها ان شاء الله و أتمنى أطلع بتجربة جيدة
بانتظار انطباعاتكم يا شباب.
العب التحفة هيومان ريفيلوشن الأول. >.>
 

Sonata

<span class="usertitle" style=" display: inlin
#19
يعني أفهم من كلامك يا مشاري إن اللعبة تميل إلى الرتابة في بدايتها؟ طيب برأيك إيش الحاجات اللي حسستك إنها عادية "مما لعبت حتى الآن"؟
 
#20
يعني أفهم من كلامك يا مشاري إن اللعبة تميل إلى الرتابة في بدايتها؟ طيب برأيك إيش الحاجات اللي حسستك إنها عادية "مما لعبت حتى الآن"؟
اي نعم، المهمات جدا عادية. مرة بسيطة، اسرق و روح المكان الي لازم تروحه و انتهينا. AI الأعداء عاااااااادي ناهيك عن المشاكل التقنية
 
#21
عاد أنا جداً جداً متحمس لهاللعبة... بما أن هيومان ريفيلوشن كانت من أفضل ألعاب الجيل.[/QUOTE]

من الكلام الي قريته ان الاشخاص المهمين الي اشتغلوا على dues ex الاخير ما لمسوا thief. ما ادري وين قريت المعلومه هذي بس متأكد اني قريتها باكثر من مناسبه. يقولك اللعبه ما فيها زر للقفز وهذي من الfoundation للثلاثيه السابقه
 
#22
ماراح احكم عليها الآن. توي في البداية و الى الآن ما صار اي شي حماسي فاللعبة. اسرق و انتهى الموضوع. اذا رتم اللعبة استمر على كذا الى النهاية، تقييمي لها جاهز من الآن...

هذي اهي اللعبه من البدايه الى النهايه مافيها تطوير او تغيير للاسف مو متعوب على اللعبه واضح
الSUBTITLES ماتمشي مع الكلام بفرق وااااضح في بعض العروض
كل دقيقتين تنقل بالCITY تجيك LOADING على جهاز NEXT GEN بو 8 جيجا رام يعني بورت على الماشي مو مستغلين قدرات الجهاز اطلاقا
تعابير الوجوه مضحكه (سيئه) الحوارات سخيفه والسرقه مزويدنها بدرجه تغث (تبوق الف شي يسوى شي قليل جدا بدال مايقللون السرقات ويزيدون قيمتهافصارت المساله TIME SINK )


للعلم انهيت اللعبه تقيمي لها 5/10 اللعبه متوسطه ومافيها شي مميز بالنسبه لي والي حاب لعبه من هذا النوع اشتري DISHONORED افضل بكثير العالم فيها متجدد ومتغير والGAMEPLAY افضل بمراحل
 
#23
هذي اهي اللعبه من البدايه الى النهايه مافيها تطوير او تغيير للاسف مو متعوب على اللعبه واضح
الSUBTITLES ماتمشي مع الكلام بفرق وااااضح في بعض العروض
كل دقيقتين تنقل بالCITY تجيك LOADING على جهاز NEXT GEN بو 8 جيجا رام يعني بورت على الماشي مو مستغلين قدرات الجهاز اطلاقا
تعابير الوجوه مضحكه (سيئه) الحوارات سخيفه والسرقه مزويدنها بدرجه تغث (تبوق الف شي يسوى شي قليل جدا بدال مايقللون السرقات ويزيدون قيمتهافصارت المساله TIME SINK )


للعلم انهيت اللعبه تقيمي لها 5/10 اللعبه متوسطه ومافيها شي مميز بالنسبه لي والي حاب لعبه من هذا النوع اشتري DISHONORED افضل بكثير العالم فيها متجدد ومتغير والGAMEPLAY افضل بمراحل
احبطتني والله. الله يرحم ثيف اوّل!
 
#24
شفت العديد من الانطباعات سواء للاعبين عرب أو أجانب..
اللعبة شكلها متل Hitman Absolution تقييمها ما بيوصل لل8...
لذلك حألعب thief deadly shadow لاني انقهرت كنت متحمس لها جداااا بس مخيبة للآمال ...
حتى محاولة مقارنتها بDishonored غلط ... dishonored goty 2012 بالنسبة لي
 
#27
ماني مستغرب من انطباعات الشباب هنا .
اللعبة جربوها شباب من بعض المواقع الثانية في E3 وكان انطباعاتهم المبدئية سلبية ، وخصوصا تعليق واحد منهم على نقطة ان البطل معاه سلاح واحد فقط واللي هو الخنجر و على كلامه انه سأل المطور على ان السلاح يتغير في المراحل المتقدمة و كان جواب المطور لأ .
 

Sonata

<span class="usertitle" style=" display: inlin
#30
وأنا اللي جهزت فلوس اللعبة وضربت مشوار للنسر وفي النهاية طلعت النسخة اللي أبيها مش موجودة..... :::sweat:::

بانتظار مراجعات المواقع لها :sleepy: