Lohseofizalith
Tarnished
لعل The Legend Of Zelda : Ocarina Of Time من أعظم الألعاب و أكثرهم تأثيرا، كيف لا و هي كانت أساس ألعاب الأكشن ادفنتشر كما نعرفها و ألهمت مئات المطورين حول العالم، بل و لا زالت إلى اليوم تعتلي قائمة أكثر اللعب تقييما.
بعد ما يقارب ال25 سنة بعد صدورها قمت بختم اللعبة كأول لعبة ألعبها في سلسلة زيلدا العريقة.
- القصة -
قصة اللعبة بسيطة إلى حد ما، بطل اللعبة لينك يجب أن يدافع على مملكة هايرول و على الTriforce من ملك الجيرودو الشرير غاندورف، اللعبة تتبع الطابع النمودجي لحكاية شعبية مع بعض الTwists، لكن اللعبة تتميز بأسلوب السرد بها، فبدل الإعتماد على المقاطع السينمائية للتقدم بقصة اللعبة، Ocarina Of Time تكرس نفسها بكل عناصرها لسرد قصة اللعبة و خلق تجربة جد immersive، نادرا ما تعلقت بعالم لعبة ما كما تعلقت بمصير مملكة Hyrule، اللعبة تتمكن من تحقيق ذلك عبر عدد من الأدوات :
أوكارينا الزمن : طيلة اللعبة الأوكارينا تلعب دور أداة تمكنك من تحقيق المعجزات، من التلاعب بالزمن إلى إستدعاء العواصف و التلاعب بمختلف المعابد، كل عقبة في طريق لينك تكشف عجزه و صعوبة المهمة الذي على عاتقه، الأوكارينا تخدم إذن هدفا مزدوجا فمن جهة هي تبرز اليأس الذي تعاني منه هايرول و مشقة الرحلة الذي يقطعها لينك، و من جهة أخرى تخفف من محنته و تظهر للاعب أن لينك ليس وحيدا في سعيه.
الأوكارينا تلعب دورا اخر ربما أكثر أهمية وهو إبراز العلاقات التي يربط بين لينك و باقي شخصيات اللعبة، ف Zelda's Lullaby هي رمز للثقة بين زيلدا و لينك، كما أنها علامة على على مكانة لينك كبطل مختار يحمي هايرول، أما Saria's Song فهي بوابة للينك نحو طفولته و متنفس يمكنه الإلتجاء إليه ليرتاح و لو للحظة من رحلته (أعتقد أنها هذا واضح خصيصا في Majora's Mask حيث تمكنك نفس الأغنية من نسيان أحزانك وتجاوز الوقت، و ربما كانت فكرة أصلها Ocarina Of Time)، و كذلك Epona's Song تخلق رابطا مميزا مع حصان لينك.
عالم اللعبة : معظم السرد القصصي في Ocarina Of Time يتم عبر مختلف المناظر التي تميز عالم اللعبة، لست بحاجة إلى مقطع سينمائي ليبرز لك الكارثة الذي حلت بهايرول، يمكن أن تحس بذلك حالما تدخلGoron City و تجدها خالية من شعب الGoron اللطيف و المسالم، أو عندما تتفاجئ بجفاف بحيرة Hylia البديعة المليئة بالخيرات، لحظات مثل هذه على بساطتها تزيد من الImmersion باللعبة، نادرا ما ترى لعبة تدمر العالم الذي إستثمرت نصفها الأول في تشكيله و تحبيبه إليك، و لكنك معبدا تلوا الاخر تبدأ بتطهير العالم، و بالنهاية تشعر حقا أنك أنقذت العالم، يمكن التجول في العالم ورؤية نتائج أفعالك و الإحساس بشعور النصر.
لأبرز عظمة السرد باللعبة سأعطي مثال عن واحدة من لحظاتي المفضلة في اللعبة ، عند زيارتك لLon Lon Ranch و أنت بالغ تكتشف أن المزرعة تمت السيطرة عليها بواسطة غانوندورف، و Malon صارت مجبرة على العمل بالمزرعة رغما عنها شفقة على الحيوانات، إذا زرت المزرعة بالليل ستجد Malon وسط الحقل تغني أغنية إيبونا كوسيلة لتذكر الماضي و نسيان أحزان الحاضر، اللجظة كلها مسرودة بعفوية .
عندما أنهيت اللعبة أدركت أن نهاية اللعبة تشبه إلى حد ما نهاية ثلاتية سيد الخواتم :
في الفصل الأول، تلعب بلينك و هو طفل و ترى العالم من وجهة نظره، معظم مناطق العالم مبتهجة و تدب بالحياة، و مشوار لينك في النصف الأول أقرب إلى مغامرة مقارنة بالنصف الثاني.
في الفصل الثاني، لينك يصبح بالغا و هنا العالم يصبح أكثر كآبة، معظم مناطق اللعبة مدمرة، و المسؤولية على عاتق لينك أثقل من أي وقت مضى، مشوار لينك صار اخر أمل لإنقاذ هايرول.
A childish mind will turn to noble ambition. Young love will become deep affection. The clear water's surface reflects growth.
اللعبة تظهر نمو لينك من طفل إلى راشد، نمو محتم بالمسؤولية الذي تنتظره كبطل لHyrule.
في الفصل الثالث، لينك يقتحم قلعة غانون و يهزمه بواسطة الماستر سورد، تم إنقاذ هايرول و لينك عاد حيث ينتمي ليسترد طفولته، لكن في نهاية اللعبة Navi تتخلى عن لينك، هذا بنظري دليل أن لينك فقد طفولته فلم يعد بإمكانه العودة إلى Koriki Forest، صحيح أن Hyrule تم إنقاذها و لكن لينك ضحى بطفولته في سبيل ذلك هذا يذكرني بنهاية Lord Of The Rings :
- أسلوب اللعب -
على عكس ما كنت أتوقع، اللعبة بعيدة كل البعد على أن توصف بأنها Outdated، ميكانيكس اللعبة لازالت جد صلبة، و بعد 25 سنة يمكن أن ترى مدى تأثبرها على باقي الألعاب، من نظام الLock On إلى مهارات التفادي لدى لينك، أسلوب اللعب على بساطته ممتع جدا، التحكم و الكاميرا أكثر صلابة من عدد من ألعاب الAAA في السنوات الأخيرة، الأدوات الذي تحصل عليها بعيدة كل البعد على أن تكون مجرد فيلر، كل أداة تحصل عليها تصبح جزءا أساسيا من من ترسانة أسلحتك، تفاجئت من كوني أستخدم كل الأدوات بشكل متجدد، من القوس و الخطاف إلى مطرقة الميجاتون، اللعبة تشجعك على إستخدام كل مالديك طيلة اللعبة، الأمر هذا يبرز نمو شخصية لينك، و عندما تقتحم قلعة غانون تحس بنفسك مستعدا لمواجهته.
- الدنجن -
الدنجن هي أساس اللعبة و صلبها و المكان الذي تقضي به معظم وقت لعبك، اللعبة بها عدد ضخم من الدنجن يقارب ال12، تتراوح من الدنجن البسيطة و الخطية نسبيا إلى الدنجن الضخمة بتصميم معقد و التي تتطلب عدة ساعات لإنهائها، وبينما كلها تتبع نمودجا موحدا إذ يجب عليك إيجاد أداة أساسية و إستعمالها لحل ألغاز الدنجن و هزيمة زعيمها، إلا أن كل دنجن لها طابعا الخاص و ما يميزها من أتموسفير، الدنجن المفضلة لدي بالترتيب :
Water Temple : من أفضل الLevels الذي لعبت بلعبة ما، الLevel Design به جبار، الدنجن كلها عبارة عن لغز كبير و يتوجب عليك فعلا فهم التصميم الكامل المعبد، معرفة كل باب إلي أين يؤدي و ماهي الأبواب الذي يمكن عبورها إعتماد على مستوى الماء، لكي تحصل على كل المفاتيح و تهزم الدنجن، عند نهايته أحسست كما لو أنني هزمت زعيما صعبا في Dlc للعبة من فروم سوفتوير.
Forest Temple : أول دنجن حقيقي باللعبة، و هو الذي كان النقطة الذي تحولت اللعبة بالنسبة إلي من لعبة عظيمة إلى واحدة من أعظم الألعاب بالتاريخ، المعبد نفسه عبارة عن تحفة فنية ضخمة ومتعرجة تضم مجموعة متنوعة من الألغاز كالتلاعب بغرف المعبد و إجتياز عدد من المتاهات، كما أن Phantom Ganon واحد من أفضل الزعماء باللعبة، فكرة إنتقاله بين اللوحات الفنية عبقرية و التالمرحلة الثانية له مليئة بالتوتر.
Spirit Temple : رغم أن معبد الأرواح بسيط مقارنة بباقي المعابد، إلا أني أعتقد أن هذا ساعد على الحفاظ على الPacing باللعبة، بعد إجتياز معبد الماء الصعب يتيح لك هذا المعبد هذا قليل من الراحة قبل مواجهة Ganon، المعبد لا يزال رغم كل شيء بتصميم جبار و هندسة تدعو للإستكشاف، المعبد به الأتموسفير الأفضل باللعبة، عبور Gerudo Valley و الصحراء لتصل للمعبد يضفي على المرحلة طابعا من الروحانية و كأنك تسكتشف إحدى أهرمات الفراعنة، الTwinrova زعيم عظيم جدا و تصميمه هو الأفضل باللعبة.
Fire Temple : رحلتك للبحث عن الGorons تفضي على المعبد طابعا خاصا يميزه عن باقي الدنجن، عبور الممرات الضيقة فوق الحمم النارية و تجاوز المتاهات و الممرات مع تجنب مختلف الصخور يضيف إلى المعبد كثيرا من التوتر، إذا كان يجب أن أذكر عيبا واحدا فهو كون أداة الدنجن Megaton Hammer لا تستغل بشكل كبير لحل الألغاز مقارنة مع باقي الأدوات التي تتحصل عليها، كما أنها ليست بتلك الإضافة المثيرة للإهتمام باللعبة.
Ganon's Castle : دنجن اللعبة الأخيرة في قلعة غانون المرعبة و التي تبدو كبرج ساورون المظلم، الدنجن عبارة عن خلاصة لكن التحديات التي مررت بها في اللعبة، و تجبرك على إستخدام مختلف الأدوات التي تحصلت عليها باللعبة، و توضيف مختلف الاستراتيجيات التي تعلمتها أثناء قتال الأعداء الذي مررت بهم، معركة غانون جد ملحمية و خير ختام للعبة.
Shadow Temple : أكثر منطقة Spooky باللعبة بممراتها المليئة بالهياكل العظمية و متهاتها غير المرئية و ختى عبر رحلة القارب المسكون، Theme الدنجن تم إنجازه بشكل مثالي و يذكرك بالظلام الذي يتواجد بهايرول، المعبد خطي و بسيط مقارنة مع باقي المعابد و لكن مثل معبد الأرواح، الأمر يساهم في الحفاظ على الPacing باللعبة.
Inside the Great Deku Tree : مقدمة عظيمة للعبة، تريك أساسيات باقي الDungeons في اللعبة دون أن تكون سهلة بزيادة، عندما تقفز من أعلى الدنجن لتمر عبر شباك العنكبوت نحو النصف الثاني من الدنجن، حينها تدرك أن اللعبة عظيمة.
بعد ما يقارب ال25 سنة بعد صدورها قمت بختم اللعبة كأول لعبة ألعبها في سلسلة زيلدا العريقة.
- القصة -
قصة اللعبة بسيطة إلى حد ما، بطل اللعبة لينك يجب أن يدافع على مملكة هايرول و على الTriforce من ملك الجيرودو الشرير غاندورف، اللعبة تتبع الطابع النمودجي لحكاية شعبية مع بعض الTwists، لكن اللعبة تتميز بأسلوب السرد بها، فبدل الإعتماد على المقاطع السينمائية للتقدم بقصة اللعبة، Ocarina Of Time تكرس نفسها بكل عناصرها لسرد قصة اللعبة و خلق تجربة جد immersive، نادرا ما تعلقت بعالم لعبة ما كما تعلقت بمصير مملكة Hyrule، اللعبة تتمكن من تحقيق ذلك عبر عدد من الأدوات :
أوكارينا الزمن : طيلة اللعبة الأوكارينا تلعب دور أداة تمكنك من تحقيق المعجزات، من التلاعب بالزمن إلى إستدعاء العواصف و التلاعب بمختلف المعابد، كل عقبة في طريق لينك تكشف عجزه و صعوبة المهمة الذي على عاتقه، الأوكارينا تخدم إذن هدفا مزدوجا فمن جهة هي تبرز اليأس الذي تعاني منه هايرول و مشقة الرحلة الذي يقطعها لينك، و من جهة أخرى تخفف من محنته و تظهر للاعب أن لينك ليس وحيدا في سعيه.
الأوكارينا تلعب دورا اخر ربما أكثر أهمية وهو إبراز العلاقات التي يربط بين لينك و باقي شخصيات اللعبة، ف Zelda's Lullaby هي رمز للثقة بين زيلدا و لينك، كما أنها علامة على على مكانة لينك كبطل مختار يحمي هايرول، أما Saria's Song فهي بوابة للينك نحو طفولته و متنفس يمكنه الإلتجاء إليه ليرتاح و لو للحظة من رحلته (أعتقد أنها هذا واضح خصيصا في Majora's Mask حيث تمكنك نفس الأغنية من نسيان أحزانك وتجاوز الوقت، و ربما كانت فكرة أصلها Ocarina Of Time)، و كذلك Epona's Song تخلق رابطا مميزا مع حصان لينك.
عالم اللعبة : معظم السرد القصصي في Ocarina Of Time يتم عبر مختلف المناظر التي تميز عالم اللعبة، لست بحاجة إلى مقطع سينمائي ليبرز لك الكارثة الذي حلت بهايرول، يمكن أن تحس بذلك حالما تدخلGoron City و تجدها خالية من شعب الGoron اللطيف و المسالم، أو عندما تتفاجئ بجفاف بحيرة Hylia البديعة المليئة بالخيرات، لحظات مثل هذه على بساطتها تزيد من الImmersion باللعبة، نادرا ما ترى لعبة تدمر العالم الذي إستثمرت نصفها الأول في تشكيله و تحبيبه إليك، و لكنك معبدا تلوا الاخر تبدأ بتطهير العالم، و بالنهاية تشعر حقا أنك أنقذت العالم، يمكن التجول في العالم ورؤية نتائج أفعالك و الإحساس بشعور النصر.
لأبرز عظمة السرد باللعبة سأعطي مثال عن واحدة من لحظاتي المفضلة في اللعبة ، عند زيارتك لLon Lon Ranch و أنت بالغ تكتشف أن المزرعة تمت السيطرة عليها بواسطة غانوندورف، و Malon صارت مجبرة على العمل بالمزرعة رغما عنها شفقة على الحيوانات، إذا زرت المزرعة بالليل ستجد Malon وسط الحقل تغني أغنية إيبونا كوسيلة لتذكر الماضي و نسيان أحزان الحاضر، اللجظة كلها مسرودة بعفوية .
عندما أنهيت اللعبة أدركت أن نهاية اللعبة تشبه إلى حد ما نهاية ثلاتية سيد الخواتم :
في الفصل الأول، تلعب بلينك و هو طفل و ترى العالم من وجهة نظره، معظم مناطق العالم مبتهجة و تدب بالحياة، و مشوار لينك في النصف الأول أقرب إلى مغامرة مقارنة بالنصف الثاني.
في الفصل الثاني، لينك يصبح بالغا و هنا العالم يصبح أكثر كآبة، معظم مناطق اللعبة مدمرة، و المسؤولية على عاتق لينك أثقل من أي وقت مضى، مشوار لينك صار اخر أمل لإنقاذ هايرول.
A childish mind will turn to noble ambition. Young love will become deep affection. The clear water's surface reflects growth.
اللعبة تظهر نمو لينك من طفل إلى راشد، نمو محتم بالمسؤولية الذي تنتظره كبطل لHyrule.
في الفصل الثالث، لينك يقتحم قلعة غانون و يهزمه بواسطة الماستر سورد، تم إنقاذ هايرول و لينك عاد حيث ينتمي ليسترد طفولته، لكن في نهاية اللعبة Navi تتخلى عن لينك، هذا بنظري دليل أن لينك فقد طفولته فلم يعد بإمكانه العودة إلى Koriki Forest، صحيح أن Hyrule تم إنقاذها و لكن لينك ضحى بطفولته في سبيل ذلك هذا يذكرني بنهاية Lord Of The Rings :
"So I thought too, once. But I have been too deeply hurt, Sam. I tried to save the Shire, and it has been saved, but not for me. It must often be so, Sam, when things are in danger: some one has to give them up, lose them, so that others may keep them
فرودو كان تحت تأثير الخاتم لمدة طويلة، لدرجة أنه لم يستطع بعدها العيش في ال Shire، تضحية فرودو هي ما أنقذ Middle Earth
فرودو كان تحت تأثير الخاتم لمدة طويلة، لدرجة أنه لم يستطع بعدها العيش في ال Shire، تضحية فرودو هي ما أنقذ Middle Earth
- أسلوب اللعب -
على عكس ما كنت أتوقع، اللعبة بعيدة كل البعد على أن توصف بأنها Outdated، ميكانيكس اللعبة لازالت جد صلبة، و بعد 25 سنة يمكن أن ترى مدى تأثبرها على باقي الألعاب، من نظام الLock On إلى مهارات التفادي لدى لينك، أسلوب اللعب على بساطته ممتع جدا، التحكم و الكاميرا أكثر صلابة من عدد من ألعاب الAAA في السنوات الأخيرة، الأدوات الذي تحصل عليها بعيدة كل البعد على أن تكون مجرد فيلر، كل أداة تحصل عليها تصبح جزءا أساسيا من من ترسانة أسلحتك، تفاجئت من كوني أستخدم كل الأدوات بشكل متجدد، من القوس و الخطاف إلى مطرقة الميجاتون، اللعبة تشجعك على إستخدام كل مالديك طيلة اللعبة، الأمر هذا يبرز نمو شخصية لينك، و عندما تقتحم قلعة غانون تحس بنفسك مستعدا لمواجهته.
- الدنجن -
الدنجن هي أساس اللعبة و صلبها و المكان الذي تقضي به معظم وقت لعبك، اللعبة بها عدد ضخم من الدنجن يقارب ال12، تتراوح من الدنجن البسيطة و الخطية نسبيا إلى الدنجن الضخمة بتصميم معقد و التي تتطلب عدة ساعات لإنهائها، وبينما كلها تتبع نمودجا موحدا إذ يجب عليك إيجاد أداة أساسية و إستعمالها لحل ألغاز الدنجن و هزيمة زعيمها، إلا أن كل دنجن لها طابعا الخاص و ما يميزها من أتموسفير، الدنجن المفضلة لدي بالترتيب :
Water Temple : من أفضل الLevels الذي لعبت بلعبة ما، الLevel Design به جبار، الدنجن كلها عبارة عن لغز كبير و يتوجب عليك فعلا فهم التصميم الكامل المعبد، معرفة كل باب إلي أين يؤدي و ماهي الأبواب الذي يمكن عبورها إعتماد على مستوى الماء، لكي تحصل على كل المفاتيح و تهزم الدنجن، عند نهايته أحسست كما لو أنني هزمت زعيما صعبا في Dlc للعبة من فروم سوفتوير.
Forest Temple : أول دنجن حقيقي باللعبة، و هو الذي كان النقطة الذي تحولت اللعبة بالنسبة إلي من لعبة عظيمة إلى واحدة من أعظم الألعاب بالتاريخ، المعبد نفسه عبارة عن تحفة فنية ضخمة ومتعرجة تضم مجموعة متنوعة من الألغاز كالتلاعب بغرف المعبد و إجتياز عدد من المتاهات، كما أن Phantom Ganon واحد من أفضل الزعماء باللعبة، فكرة إنتقاله بين اللوحات الفنية عبقرية و التالمرحلة الثانية له مليئة بالتوتر.
Spirit Temple : رغم أن معبد الأرواح بسيط مقارنة بباقي المعابد، إلا أني أعتقد أن هذا ساعد على الحفاظ على الPacing باللعبة، بعد إجتياز معبد الماء الصعب يتيح لك هذا المعبد هذا قليل من الراحة قبل مواجهة Ganon، المعبد لا يزال رغم كل شيء بتصميم جبار و هندسة تدعو للإستكشاف، المعبد به الأتموسفير الأفضل باللعبة، عبور Gerudo Valley و الصحراء لتصل للمعبد يضفي على المرحلة طابعا من الروحانية و كأنك تسكتشف إحدى أهرمات الفراعنة، الTwinrova زعيم عظيم جدا و تصميمه هو الأفضل باللعبة.
Fire Temple : رحلتك للبحث عن الGorons تفضي على المعبد طابعا خاصا يميزه عن باقي الدنجن، عبور الممرات الضيقة فوق الحمم النارية و تجاوز المتاهات و الممرات مع تجنب مختلف الصخور يضيف إلى المعبد كثيرا من التوتر، إذا كان يجب أن أذكر عيبا واحدا فهو كون أداة الدنجن Megaton Hammer لا تستغل بشكل كبير لحل الألغاز مقارنة مع باقي الأدوات التي تتحصل عليها، كما أنها ليست بتلك الإضافة المثيرة للإهتمام باللعبة.
Ganon's Castle : دنجن اللعبة الأخيرة في قلعة غانون المرعبة و التي تبدو كبرج ساورون المظلم، الدنجن عبارة عن خلاصة لكن التحديات التي مررت بها في اللعبة، و تجبرك على إستخدام مختلف الأدوات التي تحصلت عليها باللعبة، و توضيف مختلف الاستراتيجيات التي تعلمتها أثناء قتال الأعداء الذي مررت بهم، معركة غانون جد ملحمية و خير ختام للعبة.
Shadow Temple : أكثر منطقة Spooky باللعبة بممراتها المليئة بالهياكل العظمية و متهاتها غير المرئية و ختى عبر رحلة القارب المسكون، Theme الدنجن تم إنجازه بشكل مثالي و يذكرك بالظلام الذي يتواجد بهايرول، المعبد خطي و بسيط مقارنة مع باقي المعابد و لكن مثل معبد الأرواح، الأمر يساهم في الحفاظ على الPacing باللعبة.
Inside the Great Deku Tree : مقدمة عظيمة للعبة، تريك أساسيات باقي الDungeons في اللعبة دون أن تكون سهلة بزيادة، عندما تقفز من أعلى الدنجن لتمر عبر شباك العنكبوت نحو النصف الثاني من الدنجن، حينها تدرك أن اللعبة عظيمة.