hits counter

الموضوع الرسمي The Legend of Zelda: Link's Awakening | زيلدا جيل الطيبين!

White Soul

Pokétrainer
مشرف
أنهيتها بنسبة 100% تقريبًا، أخذت مني قريب العشرين ساعة
هاذي أسوأ زيلدا أنهيتها، وثاني أسوأ زيلدا لعبتها بعد Phantom Hourglass (هذيك ما أنهيتها أصلًا)

استيقاظ لينك مختلفة بشكل كبير عن أغلب أجزاء السلسلة، أو بمعنى أصح توجهها يشبه توجه الأجزاء القديمة جدًا قبل A Link to the Past. ما أعني بهذا أن structure اللعبة مختلف، لا هاذي لسة لعبة زيلدا بعالم مفتوح صغير ودنجنز موزعة في أرجاء العالم مليئة بالألغاز (خلطة A Link to the Past الكلاسيكية). لكن "الألغاز" هي النقطة الفارقة هنا. لأن استيقاظ لينك ما فيها ألغاز أصلًا........ أوكي هاذي مبالغة، فيها ألغاز لكن بكمية أقل بفارق واضح من أغلب أجزاء السلسلة. الدنجنز في استيقاظ لينك مكونة من غرف، بعض الغرف فيها ألغاز لكن الأغلبية الساحقة من الغرف هي ببساطة: اقتل الوحوش.

Dk762fHl.jpg


استيقاظ لينك لعبة تعتمد على القتالات بشكل أكبر بكثير مما يتحمله نظام قتالها البسيط. نظام القتال هنا هو ما عهدناه من أجزاء السلسلة الثنائية الأبعاد: تقرب من العدو وهاجمه بالسيف وابتعد عن ضرباته أو صدها بالدرع، وتأكد أن الدرع موجه نحو ضربة العدو. بعض الأعداء ضرباتهم سريعة أو الـarea of effect حقتها كبيرة فتفاديها يصير اصعب، لكن بشكل عام نظام القتال بسيط جدًا يعتمد على التمركز (positioning) بشكل أساسي. فيه طبعًا بعض الأعداء لازم تهاجمهم من بعد أو ببعض الأدوات الي تحصلها، لكن حتى هذا ما يضيف عمق كبير لنظام القتال. بالعكس أحيانًا يكون مزعج، لأن تصاميم الوحوش ما فيها شيء مميز يوضح لك أن هذا الوحش ما ينفع معاه إلا السهم أو هذا الوحش ما ينفع معاه إلا القنابل، وبالنتيجة في عدة مواقف بتشوف نفسك جالس تجرب جميع أدواتك إلى أن يضبط شيء معاك، وما أقدر أقول أني استمتعت بهذا للأسف.

طبعًا جدير بالذكر أن اللعبة صعبة، لا بل صعبة جدًا.......... على الـHero Mode، والي بيكون مفتوح لك من البداية. الـHero Mode يضاعف دامج الأعداء أربع مرات، وهاذي مش مشكلة كبيرة، لكن المشكلة الحقيقية عدم وجود Heart Drop في الـHero Mode على الإطلاق. الي يزيد الطين بلة أنك لو خسرت Gameover ما ترجع بكامل طاقتك، فالطريقة الوحيدة لاسترجاع كامل طاقتك هو عن طريق الجنيات، والي عددهم قليل جدًا ومتواجدين في العالم المفتوح فقط، تمنيت يحطوا بعضهم في الدنجنز الصراحة، كانوا بيفكوا أزمة. أوه والجنيات الي تحبسها في الـbottles؟ ما تسترجع طاقتك بالكامل أيضًا! فبالنتيجة تجربة الـHero Mode، خصوصًا في أول ثُلث من اللعبة، كانت جحيم أكثر من كونها صعوبة ممتعة. خسرت كثير جدًا، واللعبة تحسب عدد خساراتي بالمناسبة والي كان 102 مرة كمجموع لما أنهيت اللعبة! أظن أكثر حتى من خساراتي في BotW! طبعًا مع التقدم في اللعبة تنفتح لك خصائص جديدة ويزيد عداد الطاقة فتصير اللعبة موزونة من ناحية التحدي، فأتصور أن اللعبة بتصير سهلة بشكل بايخ في الطور العادي مع تقدمك في اللعبة بينما في البداية بتكون الصعوبة موزونة، الـHero Mode العكس البداية مكسورة في الصعوبة ومع تقدمك يصير متسوى التحدي موزون. وإذا كنتوا تتسائلوا: لا ما يمديكم تغيروا مستوى الصعوبة للـsave file للأسف. تمنيت يكون هذا الخيار موجود أو الـHero Mode يكون موزون بشكل أكبر.

عمومًا، عودة إلى الدنجنز.

hkZiEQpl.jpg


زي ما ذكرت الدنجنز أغلبها قتال وحوش، لكن لسة ما تخلو من ألغاز وإن كانت قليلة. أغلب الألغاز بسيطة ونادرًا بتسأل نفسك "ايش لازم أسوي؟"، بل في الغالب بتسأل نفسك "كيف أسوي؟". إلي اقصده بهذا أن حل الألغاز غالبًا يكون سهل، لكن تنفيذها هو الي في الغالب فيه تحدي. هذا يرجع لنقطة مثيرة للاهتمام في استيقاظ لينك وهي أن اللعبة ما فيها أدوات كثيرة. يعني تعرفوا كيف في ألعاب زيلدا كل دنجن تحصل فيه أداة جديدة تساعدك على حل الألغاز؟ هنا طبعًا موجودة لكن بشكل مختلف. أغلب الأدوات الي تحصل عليها هي مش أدوات بالمعنى المتعودين عليه، بل قدرات جسدية. يعني مثلًا أول دنجن في اللعبة تحصل فيه على أداة "ريشة" تخليك تقدر تقفز. يب تقفز. يعني مو أداة زي الـboomerang أو الـHookshot. هالأدوات لسة موجودة على فكرة، لكن كثيرة منها اختيارية بالكامل تحصل عليها من المتجر أو عبر مهمة جانبية وما تحتاج لها في المسار الرئيسي! وطبعًا فيه بعضهم تحصل عليهم من الدنجنز في مسار القصة الرئيسي لكن عددهم قليل جدًا مقارنة بباقي الأجزاء. الأغلبية مثل ما ذكرت هي قدرات جسدية في لينك، القفز أحد الأمثلة ومثال آخر هو القدرة على السباحة أو رفع الأحجار الثقيلة.

هذا كله حلو لكن ما فيه شيء مبهر في استخدام هذه القدرات. يعني في باقي الأجزاء لما تحصل على أداة جديدة تتحمس للطرق الإبداعية في استخدام هذه الأداة في الدنجن. أما هنا..... امممم ما فيه شيء يحمس في كوني الآن حصلت على قدرة السباحة والآن صرت قادر على عبور بركة الماء في الغرفة الي مريت بها في بداية الدنجن. أحيانًا أحس أن اللعبة ميترويدفينيا أكثر من كونها زيلدا الي نعرفها.

في الغالب حل اللغز في الغرفة ألف ما له أي علاقة بحل اللغز في الغرفة باء، بحيث كل غرفة لغزها منفصل تمامًا عن الآخر. فيه استثناء بسيط لما دنجنز يكون فيها on/off switch هنا تحتاج تفكر في تصميم الدنجنز ككل حتى توصل للحل، لكن لسة ما بتواجه شيء معقد في اللعبة. الدنجن الوحيد الي فجر مخي وحسيته بمستوى الدنجنز المعتادة في السلسلة هو الدنجن القبل الأخير. هذا الدنجن فيه "لغز كبير" يحتاج تفر الدنجن كامل وتفهم الـlayout تبعه حتى تحله. اللحظة الي حليت فيها لغز الدنجن المعني كانت لحظتي المفضلة في اللعبة كلها.

الجدير بالذكر هو أنه باعتبار أن اللعبة ما فيها أدوات كثيرة، لاحظت أن طريقة هزيمة زعماء الدنجنز ما تكون دائمًا "استخدم الأداة الي حصلت عليها للتو في الدنجن" كما هو حال الأجزاء الثانية، في الحقيقية أحيانًا يكون مجرد قتال عادي بالسيف وصد بالدرع. بشكل غريب..... ما أمانع هذا! في الواقع الزعماء من النقاط الإيجابية في اللعبة وأغلبهم قتالاتهم كانت ممتازة وممتعة.

Enoefi7l.jpg


طبعًا الدنجنز فيها أيضًا جزئيات بلاتفورمنج ثنائية الأبعاد على غرار ماريو، بل اللعبة فيها استلهامات كثيرة جدًا من سلسلة ماريو فاجئتني. الكثير من أعداء ماريو الأيقونيين بتواجههم هنا. إضافتهم كانت حاجة لطيفة وجزئيات الـ2D Platforming ككل وإن كانت بسيطة لكنها ممتعة. في الواقع على آخر دنجن كانت فيه بعض جزئيات الـ2D فيها ألغاز حتى ومش فقط بلاتفورمنج. عجبتني جدًا الحركة وودي نشوف شيء مشابه في أجزاء زيلدا القادمة بحيث يدمجوا خاصية الالتصاق بالجدار في ALBW مع الـ2D Platforming هنا (بشكل مشابه للموجود في بعض مراحل ماريو اوديسي).

طيب...

أنا ذكرت أن ألغاز اللعبة أغلبها سهلة، لكن في نفس الوقت استيقاظ لينك فيها..... ما بقول ألغاز، لكن فيها أمور غير واضحة. كمثال أنا ذكرت أن الوحوش أحيانًا ما يكون واضح أي أداة لازم تستخدم ضدهم حتى تهزمهم. كمثال آخر: فيه نوع معين من الصخور أحيانًا تقدر تدفعه، وأحيانًا نفس النوع من الصخور بالضبط ما تقدر تدفعه. يعني أحيانًا تلقى غرفة فيها 10 صخور لها نفس التصميم بالضبط، كلهم ما تقدر تدفعهم إلا وحدة فقط قابلة للدفع، لا وأحيانًا تكون قابلة للدفع باتجاه واحد معين فقط. الشيء غريب وغير منطقي ويخليك تجلس تجرب تدفع كل الصخور بشكل عشوائي على أمل أن أحدهم قابل للدفع. كمثال آخر: التقدم للدنجن التالي أبدًا أبدًا مو منطقي! يعني أغلب الدنجنز تحتاج إلى مفتاح للدخول لها أو أنك تتجاوز عقبة معينة تحول بينك وبين الوصول إلى الدنجن. كيف تحصل على هذا المفتاح أو تتجاوز هذه العقبة؟ أنت وحظك، كل مرة الطريقة مختلفة وما فيه رتم واضح. أحيانًا لازم تنفذ مهمة تبدو لوهلة مهمة جانبية لتتفاجئ لاحقًا أن إكمالها ضروري للتقدم في القصة! أحيانًا تلقى مفتاح الدنجن موجود في كهف صغير مرمي في إحدى زوايا اللعبة مريت عليه في بداية اللعبة لكن كنت تحتاج لقدرة ما كانت عندك للحصول عليه، أحيانًا لازم تروح مكان معين في العالم رحته من قبل لكن هالمرة بيصير فيه حدث معين يكمل مجريات القصة، أحيانًا وأحيانًا.......... أقدر أكمل كلام للأبد في هذه النقطة لكن الزبدة أن التقدم في العبة مبهم جدًا، تحسها من جد لعبة old school لما صمموها أخذوا بعين الاعتبار أن اللاعب لازم يلجأ للكتيب الرسمي لحل اللعبة أو دليل حل اللعبة على أحد المنتديات @@

طبعًا العبة تعي هاذي المشكلة على ما يبدو ولهذا فيها أكثر من وسيلة للـhints، كل وسيلة تعطيك تلميح لحل مشكلة أدق من الي قبلها. أول وسيلة للـhints هي @Novrī stré Víena XIII الي بتجيك بعد ما تخلص كل دنجن وتقول لك أن وجهتك القادمة في الغابة أو في الجبل أو في الصحراء.... إلخ. يعني فقط بتعطيك اسم المكان الي لازم تروح له. الوسيلة الأخرى هي شخصية تقدم تكلمها بالهاتف من نقاط معينة في اللعبة تعطيك تلميحات عن أمور أدق، بس مشكلتها أنها تعطيك أحيانًا تلميح لمهام جانبية وأحيانًا لمهام رئيسية، فأنت ما تدري بالضبط إذا التلميح الي تحصل عليه من هاذي الشخصية بيساعدك على التقدم في اللعبة أو لا، لكن على أي حال أنصح أي شخص يلعب اللعبة بالاستماع لتلميحات هاذي الشخصية لأنها مفيدة بالفعل.

TbgnlpGl.jpg


الوسيلة الأخيرة للـhints هي تماثيل البوم (يب اللعبة مهووسة بالبومة، ما ألومها) وهاذي تكون موزعة في أرجاء العالم وفي داخل الدنجنز. هاذي تعطيك تلميحات دقيقة لكيفية هزيمة وحش معين أو كيف تحل لغز ما، غالبًا هاذي التلميحات تكون مفيدة (بل وضرورية أحيانًا، لأن بعضها يحل لك بعض الألغاز الغير منطقية الي تكلمت عنها) وفيه تلميحات أخرى من كثر ما هي غير مفهومة تحتاح لتلميح ثاني علشان تفهمها! يعني سبحان الله كأنه تمثيل لبعض ردود @Novrī stré Víena XIII الي ما تنفهم (&)

نقطة أخرى، اللعبة ينقصها بعض تحسينات الـQuality of Life. مثلًا ليش الـCharge Attack له زرين (L/ZL) والدرع له زرين (R/ZR) بينما الأدوات الأخرى أنت محصور باستخادم زري الـX والـY فقط؟ وبما أني أغلب اللعبة كنت أحتاج لزر القفز فزر الـY عندي كان أغلب الوقت مخصص للقفز، وكذا ظليت أعمل pause وأبدل الأداة الي بزر X مرات كثيرة بشكل ممل. تمنيت يخصصوا زر واحد للدرع والـCharge Attack ويتيحوا زرين إضافين لباقي الأدوات. الشيء الثاني اللعبة فيها Fast Travel لكن النقاط الي تقدر تنتقل لها قليلة (أظن 8 أو 9 في العالم كله، ومش موزعة بشكل كويس) تمنيت يكون فيه نقاط أكثر من كذا.

أوكي يمكن كلامي السابق غلب عليه الطابع السلبي لهذا خلوني أقول نقطة إيجابية كبيرة هي highlight اللعبة بالنسبة لي: عالم استيقاظ لينك من أفضل العوالم الي شفتها بحياتي.

MsC9l5cl.jpg


يا جماعة نبي ألعاب بعوالم صغيرة مفتوحة زي عالم استيقاظ لينك و ALBW وأجزاء زيلدا الثنائية الأبعاد الأخرى. تصميم العالم جدًا رائع وبسبب حجمه الصغير كثافة الأسرار فيه عالية جدًا. حرفيًا كل زاوية من عالم اللعبة فيها سر. وبعض الأسرار تكون بوابة لمهمة جانبية تكتشف لاحقًا أنك في الواقع لازم تنهيها حتى تكمل القصة، لهذا بقول أن الاستكشاف هنا rewarding بل واللعبة مبنية على هذا الاستكشاف الغير الهادف. أساليب المكافأة الأخرى الرئيسية تتضمن تجميع حاجتين: الأولى قطع القلوب وهاذي طبعًا بتزود عداد الطاقة عندك كما هو معهود من السلسلة. الثانية الأصداف وهاذي تعطيك مكافأة مختلفة كل مرة تجمع فيها عدد معين، أهم مكافأة منها هي مضاعفة قوة السيف. كشخص لعب اللعبة على الـHero Mode، مكافئات الاستكشاف هاذي كانت مرحب بها وكنت أحتاجها بالفعل، أعطتني شعور مرضي بالحصول على قوة إضافية أنا في أمس الحاجة لها.

أوكي ايش بقى شيء ما تكلمت عنه؟ أوه، أسلوب الرسم جميل ومشرق، تعودت عليه بسرعة بل وحبيته في الواقع. سمعت أن اللعبة كان فيها مشاكل هبوط في معدل الإطارات وقت الإصدار لكن يبدو أنهم صلحوها بباتش لأني ما واجهت أي مشكلة من هذه الناحية. قصة اللعبة بسيطة ولطيفة، وفيها تويست خفيف. الشخصيات الجانبية في اللعبة مثيرة للاهتمام أكثر من القصة الأساسية && ألبوم الموسيقى صغير جدًا وبتسمع نفس المقطوعات تتكرر طوال الوقت. اللعبة فيها لحنين فقط للذكرى:




فـ..... يب، هاذي تجربتي مع اللعبة، صاحبة لقب "أسوأ زيلدا خلصتها". لأي درجة هذا اللقب سيء؟ بلغة الأرقام 7.5/10، وإلي أبدًا مش سيء، بل في الواقع استمتعت كثير في اللعبة. إن كان هذا يدل على شيء فهو يدل على مستوى السلسلة الأسطوري. لكن بصفة عامة، ما أنصح أحد بشراء استيقاظ لينك، على الأقل مش بـ60$. إذا انضمت لقائمة Nintendo Select وصار سعرها 30$ أو أقل وقتها بقول أنها تستحق قيمتها. أما بسعرها الحالي ففيه ألعاب أولى بهذا المبلغ، إلا إذا كنت تبغى زيلدا ثنائية الأبعاد بشدة، لأن ما فيه سلسلة مشابهة لها حسب علمي. لكن أنوه مجددًا أن اللعبة مختلفة لحد كبير عن باقي أجزاء السلسلة.

*يناظر للأعلى* يا إلهي أنا كتبت كل هذا؟! يبي لي أتوقف سخرية على فارس، شكلي بصير ثرثار زيه >.>
المفروض ردي هذا يفوز بأفضل موضوع انطباعي هالسنة....... أوه لحظة، موضوع بلودبورن موجود! خلاص يكفي نفوز بموضوع واحد &&
 

BlueSky

مُشرق دائمًا
توني بدأت ثاني لعبة زيلدا بعد ما تركتها شهرين على الرف , لعبتها نص ساعة الرسومات لطيفة و الجيم بلاي بسيط وممتع, لكن حرفيا ماني فاهم شيء الا ان البومة طلبت مني أروح الغابة, درت هناك لكن ما لقيت أدلة ترشدني فين أروح أو وش أسوي! غالبا الحين راح أسحب على الغابة و استكشف المناطق الأخرى.
 

s3rorh

True Gamer
توني بدأت ثاني لعبة زيلدا بعد ما تركتها شهرين على الرف , لعبتها نص ساعة الرسومات لطيفة و الجيم بلاي بسيط وممتع, لكن حرفيا ماني فاهم شيء الا ان البومة طلبت مني أروح الغابة, درت هناك لكن ما لقيت أدلة ترشدني فين أروح أو وش أسوي! غالبا الحين راح أسحب على الغابة و استكشف المناطق الأخرى.
يعيب هالجزء انه حتى fans السلسلة إحتاجوا ال guide لبعض الامور !!! فا لا تستغرب من هالشي اذا انت وصلت لهالحالة !! .. فما بالك بالقادمين الجدد للسلسلة!

فا نصيحتي لك، اذا ما عرفت ايش التالي، فا افتر الاماكن كلها .. و اذا يائست ... اهني استخدم قايد

بس دامك بالبداية .. المفروض ما تعاني كثير! + استخدم التلفون .. يمكن يعطيك hint مفيد لو وين تروح next .. ولو إني ما اظن ! ::sweat::
 

Lord Kaido

ONE PIECE (23) YEAR
انهيت لعبة لينك اويكينج اليوم اوف جزء لزيلدا رهيييييب جدا هذا احد افضل اجزاء سلسلة زيلدا عندى

جزء مليان افكار والغاز وادوات

ورسوم جميلة تفتح النفس ودنجن وبوس فايت جيد وموسيقة ممتازة

جزء جميييل اذا حد متردد انو يشتريه انصحه فيه ويعطيه وقت
 

leader_e

True Gamer
ختمت اللعبة قبل يومين وهذي مقتطفات عن تجربتي للعبة:
- هذي اول زيلدا 2d العبها منذ a link to the past و السبب يعود لعدم امتلاكي لأجهزة نينتندو المحمولة.
- قصة اللعبة عادية جدا لكن لا أريد أن اقسو على اللعبة بما انها ريميك لجزء قديم.
- الرسوم في اللعبة جدا رائعة وطالعة كأنها قطعة حلوى جاهزة للأكل.
- خلطة العاب زيلدا ما زالت موجودة هنا الدخول إلى دنجن وقتال رئيس في نهاية المرحلة.
- الدنجن في اللعبة وكعادة العاب زيلدا هي نقطة القوة وتتميز بالغاز حلوة لكن يعيبها قلة الأدوات والسهولة المفرطة للرؤساء.
- عالم اللعبة جميل وفي كل مكان فيه لغز ممكن تحصله.
- الشخصيات الجانبية سيئة جدا وما في حتى شخصية شريرة تعلق في الذاكرة.
- الموسيقى عادية جدا وأمكن لحن واحد حق القرية الرئيسية هو الجميل.
- ما اعرف لكن في بعض الأشياء احس ان اللعبة صعوبتها مكسورة واحتجت ل guide عشان اعرفها.
- اللعبة لا تستحق سعرها هذا وتقييمي النهائي لها 7.9.
 

kenshin

Hardcore Gamer
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ياجماعة الي ختم زيلدا لينك أوكينق أحتاج مساعدتكم أنا خذيت broom بس ماحصلت العجوز في القرية عشان أعطيها إياها معا العلم أنا واصل دانجن سابع دورت الحل في اليوتيوب مالقيت فالي يعرف الحل يساعدني
 

May-Be-Zig

Moderator
مشرف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ياجماعة الي ختم زيلدا لينك أوكينق أحتاج مساعدتكم أنا خذيت broom بس ماحصلت العجوز في القرية عشان أعطيها إياها معا العلم أنا واصل دانجن سابع دورت الحل في اليوتيوب مالقيت فالي يعرف الحل يساعدني

وعليكم السلام.

أذكر إن مكان العجوز سيتغير وتكون موجودة في Animal Village (إن كان الإسم صحيحا).
 

kenshin

Hardcore Gamer
السلام عليكم
ياجماعة وصلت عند المتاهه حقت البيضة النهاية بس ماعرفت كيف أحلها حد يعرف يساعدني
 

White Soul

Pokétrainer
مشرف
السلام عليكم
ياجماعة وصلت عند المتاهه حقت البيضة النهاية بس ماعرفت كيف أحلها حد يعرف يساعدني

وعليكم السلام

روح للمكتبة في قرية البداية Mabe Village....
بتلقى جوابك هناك
 

Bounty

رحمه الله
خلصتها امس،، كانت تجربة لطيفه واعادت معها ذكريات حلوه

تكاد تكون من اجمل الالعاب مظهراً ،، استطاعو انهم يبنون على الارت الاصلي ارت اخر جميل جداً مع المحافظة على العمل الاساسي

بس اعتب على ننتندو انها نزلت بهالمشاكل التقنية، الرزلوشن يهبط في بعض الاماكن الى SD لول والفريم ريت ايضا يهبط ،، صحيح مو كثير ولكنه شي تقدر تلاحظه (الكلام عن وضعية الدوك)

الموسيقى والقصة من عالم اخر،، وتصميم الجزيرة جبار ، الاستكشاف يكافئك بشكل ممتاز،، ونعم كل مره ارجع العب زيلدا اتذكر ليش هوايتي الفيديوجيمز،، انت قاعد تلعب لعبة 100% والمتعة لاتوصف

هل تستاهل سعرها الكامل؟ طبعاً لأن الشغل والتفاصيل الي شفتها متعوب عليها بأدق التفاصيل

التقييم النهائي :
8\10
 
أعلى