hits counter

sony تسجل خساره بقيمة 3.2 بليون دولار ...... هل خسرت E3 من قبل لا يبدأ ؟!

nbnt

True Gamer
البعض قد لا يطيق ردودي المتعلقه بالإقتصاد لكن أفضل من التهكم و التحدث بلا علم مثل نظرية سوني بتصير شركة طرف ثالث و ربحها السنوي يفوق الخسائر المطروحة بما يقارب 100 ضعف.

كلام وافي و مفهوم Old School و فعلاً أستغرب من بعض الناس يشوفون خسائر او مشاكل في شركة معينه على طول يخسفون فيها الأرض و و و و مثل سوني بتكون طرف ثالث و قيمة الشركة 137 مليار دولار لول.

نخلة وجه. خوذوا الامور بسهوله، ترا ردي ماكان جدّي.
 

Suzuki Yu

True Gamer
مبالغات و مغالطات من البعض. أمر مهم يجب ان يفهم انه حينما تعلن شركة مثل سوني خسارة 3.2 بليون دولار لا يعني انه نقص من حسابهم 3.2 بليون لكن نقص من ربحهم 3.2 بليون دولار.

نأخذ مثال على عملية إختراق الشبكة التي كلفة سوني 170 مليون دولار تقريبا. الي حصل إن خدمة الشبكة توقفت ثلاث أسابيع. خلال هذه الثلاث أسابيع كان المفروض يباع على سبيل الفرض مليون منتج ما بين الألعاب و غيرها من الخدمات و كذلك الإعلانات الخاصة لبقية الشركات التي كان من المفترض أن تظهر في الشبكة خلال الثلاث اسابيع. هنا الشركات الكبيرة وش تسوي؟ تدرس و تفحص عبر خبراء إقتصادين كم كان المتوقع تربح خلال الثلاث اسابيع التي مظت فيقول الخبراء الإقتصادين بعد الفحص و الدراسة ما يقارب 1000 منتج بقيمة متوقعه تصل الى 120 مليون دولار على سبيل المثال. فالربح المتوقع و لم يحدث بسبب مانع هو سر الرقم الخيالي الي شفناه سواء الشبكة لوحدها ام الشركة ككل. بعد ما تأخذ سوني الرقم الذي اخرجه خبراء الإقتصاد يظاف عليه مبلغ الإصلاحات و الصيانه و العقود مع الشركات الخارجية و رواتب الموظفين الذين عملوا خارج ساعات الدوام وفي ايام العطل و تعويض المتضررين و المستهلكين و غيرها من الأمور المترتبة لإصلاح الضرر و تكون بالعاده أقل بكثير من رقم "الربح الذي لم يحصل بسبب مانع". فالمبلغ الذي خرج من حساب سوني من البنك اقل بكثير من الأرقام المطروحة لكن الشركات التي تتعامل مع مستثمرين و البنوك ملزمة قانونيا بتصريح "الربح المتوقع و لم يحدث بسبب مانع" مع مبلغ " إصلاح المشكلة". فيصير امامنا المبلغ الي نشوفه الان.

نفس الأمر يطبق على المصانع الخمس لسوني التي تأثرت بالزلزال. المصانع عندما توقفت ما هو الربح الذي كان متوقع منها يظاف على مبلغ الأجهزة و المعدات المدمرة و يظاف على مبلغ إصلاح المصانع و إستبدال المعدات المتأثرة و تعويض الموظفين والى اخره.

البعض قد لا يطيق ردودي المتعلقه بالإقتصاد لكن أفضل من التهكم و التحدث بلا علم مثل نظرية سوني بتصير شركة طرف ثالث و ربحها السنوي يفوق الخسائر المطروحة بما يقارب 100 ضعف.

رغك اني اوافقك انها مبالغات حول ان شركة زي سوني راحت عليها لمجرد انها خسرت مبالغ خيالية بسنة من السنين .... لكن انت غلطان تماما بهذي النقطة بعد اطلاعي على الPDF الرسمي من سوني
http://www.sony.net/SonyInfo/IR/financial/fr/10revision_sony.pdf

الشركة فعلا خسرانه 260 بليون ين (3.1 بليون دولار) خلال فترة العام المالي المنصرم والمنتهي بمارس 2011

Consolidated Results Forecast for the fiscal year ended March 31, 2011

Net income (loss) attributable to Sony Corporation’s stockholders = (260)
*numbers in billions


لما يقلك Net Income/loss يعني هذا صاااااافي ارباح/خسائر المجموعة ودائما الخسائر يشيروا عليها باقواس بالتقارير المالية

وللمعلومية الشركة اساسا في تقريرها الاولي (قبل سنة) لتوقعاتها لنفس العام كانت متوقعة ايضا خسارة 40 بليون ين اي ما يعادل نصف بليون دولار
 
التعديل الأخير:

Old School

True Gamer
رغك اني اوافقك انها مبالغات حول ان شركة زي سوني راحت عليها لمجرد انها خسرت مبالغ خيالية بسنة من السنين .... لكن انت غلطان تماما بهذي النقطة بعد اطلاعي على الPDF الرسمي من سوني
http://www.sony.net/SonyInfo/IR/financial/fr/10revision_sony.pdf

الشركة فعلا خسرانه 260 بليون ين (3.1 بليون دولار) خلال فترة العام المالي المنصرم والمنتهي بمارس 2011

Consolidated Results Forecast for the fiscal year ended March 31, 2011

Net income (loss) attributable to Sony Corporation’s stockholders = (260)
*numbers in billions


لما يقلك Net Income/loss يعني هذا صاااااافي ارباح/خسائر المجموعة ودائما الخسائر يشيروا عليها باقواس بالتقارير المالية

وللمعلومية الشركة اساسا في تقريرها الاولي (قبل سنة) لتوقعاتها لنفس العام كانت متوقعة ايضا خسارة 40 بليون ين اي ما يعادل نصف بليون دولار

هلا عزيزي. لو أكملت قراءة التقرير لفهمت انه نفس الكلام الي انا ذكرته معاد و مكرر في نفس التقرير الي انت وضعته :).
The impact of the Earthquake on sales is estimated to be approximately 22 billion yen.
• During the fiscal year ended March 31, 2011, Sony expects to record charges of approximately 12
billion yen, consisting principally of idle facility costs at manufacturing sites and an incremental
provision for life insurance policy reserves. In addition, there is an approximately 5 billion yen
impact from the estimated net margin loss associated with a decrease in sales resulting from the
Earthquake and an estimate of variable costs.
• Furthermore, Sony expects to incur incremental expenses, including restoration costs (e.g., repair,
removal and cleaning costs) directly related to the damages caused by the disaster to certain fixed
assets including buildings, machinery and equipment as well as inventories, in addition to charges for
the disposal or impairments of fixed assets and inventories. The impact of these expenses is
approximately 11 billion yen; however, Sony has insurance policies which cover certain damages to
fixed assets and inventories as well as the associated restoration costs, which are expected to offset
almost all of these losses and expenses in the fiscal year ended March 31, 2011, as the recoveries from
insurance claims are deemed probable.
كما قلت مسبقا الأرباح المتوقعه و لم تحدث بسبب مانع تظاف لقيمة المعدات المدمرة ثم يظاف عليها قمية المعدات المستدبله.... الخ.

ثم ردي واضح و انا قلت خسائر مظاف عليها ارباح متوقعه فالرقم النهائي ليس هو المبلغ الفعلي
الذي خرح من حساب سوني و إنما مظاف عليه امور عديده و هذا هو تعريف

تعديل: أعدت قراءة ردي السبق و وجدت اني أخطأت بالتعبير في هذه الجمله:"أمر مهم يجب ان يفهم انه حينما تعلن شركة مثل سوني خسارة 3.2 بليون دولار لا يعني انه نقص من حسابهم 3.2 بليون لكن نقص من ربحهم 3.2 بليون دولار."

المفروض أن اقول: جزء من 3.2 بليون دولار عبارة عن أرباح متوقعه لم تحدث بسبب مانع مظاف عليها مصروفات خارجه عن إرادة الشركة بسبب ظروف خاصة مثل الزلزال الذي يحسب فيه قيمة الأظرار + إعادة المصنع لصورته الطبيعيه و إعادة تشغيله.
 
التعديل الأخير:

Suzuki Yu

True Gamer
ماني شايف اي شي من هذا الكلام يغير واقع النتائج المالية ...هذي مجرد مبررات الخسائر الكبيرة الاضافية "extraordinary losses" واللي غالبا يضيفونها كnotes بالتقارير المالية
وزي ما ذكرت فوق الشركة بالاساس ما كانت متوقعة اي ارباح من البداية بل كانت تتوقع خسائر بواقع نصف بليون دولار لكن للاسباب القهرية اللي حصلت تضاعف الرقم 6 مرات
 

Old School

True Gamer
ماني شايف اي شي من هذا الكلام يغير واقع النتائج المالية ...هذي مجرد مبررات الخسائر الكبيرة الاضافية "extraordinary losses" واللي غالبا يضيفونها كnotes بالتقارير المالية
وزي ما ذكرت فوق الشركة بالاساس ما كانت متوقعة اي ارباح من البداية بل كانت تتوقع خسائر بواقع نصف بليون دولار لكن للاسباب القهرية اللي حصلت تضاعف الرقم 6 مرات

عزيزي ركز معي شوي انا لم أقل ان الشركة في الحقيقة لم تخسر شي بل هي خسرانه و خسرانه مبلغ محترم. لكن الذي أقصده ان الرقم المطروح امامنا لا يعبر عن الخسارة الحقيقية و الفعلية للشركة بسبب إحتوائه على فاربلز او ربما نقول إحصائيات فيها ضرب بعلم الغيب و مجرد تعبير لأمر لم يحصل بسبب مانع.

الخسارة الحقيقية هو عندما تستثمر 100 مليون في منتج من إبتكار و تطوير و ابحاث ثم يصدر بالسوق و لا يربح في اخر الأمر الا 80 مليون بعد خصم التاكس و غيره فهنا تكون انت فعلا خسرت 20 مليون بالظبط. هذا مجرد مثال لتوضيح الذي اريد ان أصل إليه و لا أقصد ان أحكر "الخسارة" في هذا المثال.

اما الخسارة الفرضية و التي اريد ان اعبر عنها في ردودي و مشمولة في رقم 3.2 بليون دولار هي كالمثال الاتي

رجل يملك بقاله متوسط ربحه اليومي منها 100 ريال بعد خصم قيمة السلع و الاجار و فاتورة الكهرب و غيرها. ثم الرجل مرض ثلاث أيام فالبقاله كانت مغلقه خلال الثلاث ايام. فيقال هنا ان الرجل خسر ما يقارب 300 ريال بناء على متوسط ربحه في الايام العاديه. مبلغ الخسارة هذا فرض لا غير يفرض القانون على ان تصرح به الشركة في Net Income سواء ربح او خسارة. و هذا الرقم كونه فرض ليس بخسارة حقيقية :). الخسارة الحقيقية هي بالتعويض عن الأضرار التي حصلت مثل الدواء الذي اشتراه ليشفى من مرضه فيظاف على 300 ريال المفترضة قيمة الدواء ثم يخصم هذا المجموع من ربح الرجل الشهري. فبدل ان يكون 3000 ريال نزل الى 2650 ريال في نهاية الامر :).
 

Suzuki Yu

True Gamer
أوكي انا فهمت ايش تبغى تقول هنا .... انت قاعد تصنف الخسارة ومش قاعد تنفيها , ما عندي مشكلة معاك من الناحية هذي

واللي بتتكلم عنه هو الفرق بين الNet Income وال Operating Income ... سوني ارباحها التشغيلية الحالية 200 بليون ين
لكن على ارض الواقع الارباح الفعلية هي بعد حسم الexpisnses اللي تترتب على الشركة بما فيها مصلحة الضرائب يصنفوه تحت مسمى Net Income
 
التعديل الأخير:

Old School

True Gamer
أوكي انا فهمت ايش تبغى تقول هنا .... انت قاعد تصنف الخسارة ومش قاعد تنفيها , ما عندي مشكلة معاك من الناحية هذي

واللي بتتكلم عنه هو الفرق بين الNet Income وال Operating Income ... سوني ارباحها التشغيلية الحالية 200 بليون ين
لكن على ارض الواقع الارباح الفعلية هي بعد حسم الexpisnses اللي تترتب على الشركة بما فيها مصلحة الضرائب يصنفوه تحت مسمى Net Income

يا سلام عليك :). هذا الي ابغى اوصله و هو امر اراه مهم جدا أن يفهم خصوصا انه بسبب عدم فهمه حدثت مغالطات من البعض و نتج عنها ردود أقل ما يقال عنها بعيده عن الواقع.
 

Suzuki Yu

True Gamer
^^
عموما اتضح انه انا كمان غلطان بما يتعلق بالتوقعات المسبقة لسوني واللي كانت 70 بليون ين ارباح مش 40 بليون خسارة , مانتبهت ان ال40 بليون خسارة هذي كانت نتائج العام الماضي
على كده الهبوط عن التوقعات أشنع بكثير
 

The Blue King 9

True Gamer
اكيد طبعا هذا المقصود بالخساير
ولو كانت الخسارة اعلى من رأس المال فيعني افلاس الشركة وهذا الشيء صعب جدا بالنسبة لشركة كبيرة مثل سوني

لكن هذا مو معناتها ان الي صار شيء بسيط ابدا خاصتا
مسألة انك تخسر ارباح كبيرة مثل هذي في سوق المنافسة يعني الكثير ويجبر الشركة على تأجيل بعض المشاريع المهمة وهذا غير خسارتهم للكثير من العملاء وهذا الشيء راح يصعب عليهم تفادي الخساير في الفترات القادمة

لله يعين سوني هذا كله غير خساير تهكير شبكة البلاي ستيشن نيتورك :(
ان شاء الله تكون آخر الأزمات
 

Sora Diersly

True Gamer
كلام وافي و مفهوم Old School و فعلاً أستغرب من بعض الناس يشوفون خسائر او مشاكل في شركة معينه على طول يخسفون فيها الأرض و و و و مثل سوني بتكون طرف ثالث و قيمة الشركة 137 مليار دولار لول.

+1
لازم البعض يعرف ان سوني عملاقة وماهي مثل نينتيندو مثلا متخصصة في مجال الجيمنج فقط. لو قفلت الجيمنج كله بكبره بتتأثر بنسبة بسيطة فقط لأنها هالشركة متخصصة بكل شيء إليكتروني ولو باعوا كل شي ثاني غير الجيمنج, مازالوا يجيبو راس المال و طليون فوقه (رقم جديد لول) يعني خسائرها ماتعني شيء كثير ولا راح يوقف اي شيء من مشاريهم, إلا إذا عاملوا SCEA على انها شركة مُستقلة عن اسم سوني رئيسي ودعمه, رغم اني اشك بشكل كبير انهم يسوون كذا لأنها إستراتيجية سيئة وتقضي على شركة SCEA لو خلوها بدون دعم مُباشر من سوني بعد المشاكل اللي مرت فيها, ساعتها اقول فعلا راح تتأثر مشاريعهم مُستقبليا بشكل كبير. وكلام Old School أساس التوضيح اللي تكلمت عنه.
 

Nyx

True Gamer
في إنتظار أنشارتد4 على الإكس 720.
 

Nuclear

True Gamer
حلوة منك نكس :laugh::
صحيح الشركة نفسها ما تأثرت كثير بس ما في احتمال أن هالخسارة تضر قسم الألعاب في شركة سوني؟ يمكن يقللون ميزانية هذا القسم على سبيل المثال.
 
أعلى