نقاش أنمي Shouwa Genroku Rakugo Shinjuu فلنمثل القصص!

بادئ الموضوع #1

Shouwa Genroku Rakugo Shinjuu
تاريخ العرض: 09.01.2016
الاستوديو: Deen
عدد الحلقات: غير معروف حاليا
النوع: تقليدي، تاريخي،دراما

نبذة عن المسلسل:
تدور قصة المسلسل حول يوتارو، مجرم بسيط وتافه ولكنه طيب القلب ومشاغب. عندما خرج يوتارو من السجن، قرر أن يبدأ حياة جديدة وذهاب إلى القاص العبقري ياكومو ليصبح تلميذه. كان يوتارو قد رآه يوما يقص قصة "الشينيغامي" وتأثر بها أشد التأثر. بعد أخذ وجذب قبل ياكومو يوتارو تلميذا له، وبدأت حينأذ قصة لم تنته تخللت ماضي ياكومو والصعوبات اللي تواجه يوتارو من بين أمور كثيرة أخرى....

الراكوغو:
الراكوغو، الفن القصصي اللذي يدور حوله المسلسل(وقد يعرفه البعض من مسلسل Joshiraku) هو عرض رجل واحد، يجلس فيه هذا الشخص على المسرح ويقوم بتمثيل حوارات جميع الشخصيات في القصة بنفسه وبكل حيوية وبإمكان القاص الماهر أن يجذب المشاهد ويقرب له القصة والحوارات بطريقة تأسره وتشعره بالقرب من الشخصيات بالرغم من إعتماد هذا الفن على الكلمة المسموعة وحركات الجسد لا أكثر. كنت شخصيا غير مهتم كثيرا به ولكن العروض التي تم تقديمها في الحلقة كانت مثيرة للإعجاب فعلا وزادت اهتمامي بهذا الفن...

انطباعات الحلقة الأولى:
يتضح للمشاهد بعد فترة من مشاهدة الحلقة إن المسلسل مقتبس من مانغا، البيسنج في حلقة سريع على غير المتوقع والأحداث تتحرك واحدة تلو الأخرى (الحلقة ضعف طول الحلقة المعتادة بالمناسبة). الأنميشن للشخصيات فيه لحظات جميلة على بساطته والإخراج كان ممكن يكون أحسن لكنه يساعد في جعل المشاهدة أكثر متعة بالذات إنه نصف الحلقة أو أقل بقليل هي فعليا راكوغو من شخصيات مختلفة (واللي حبيته بالمناسبة). الشخصيات عموما جيدة والبطل أعجبني شخصيا، المسلسل ما أنصح به ابدا للي ما يحبون يسمعون كلام كثير أو اللي ما عندهم اهتمام في شي ياباني بحت، القصة ممكن ما تعجب البعض بعد لكن بالعكس اللي عنده اهتمام يشوف شي مثل الراكوغو في أنمي لازم يشوفه، السييوز، بالذات سيوو البطل، سوو شغل جدا ممتاز. ختاما أحيي دين على اقتباسهم للقصة و أتمنى يكون مستواها ثابت أو يتحسن في الحلقات القادمة.

أشكركم على قراءة الموضوع وبالطبع الإنطباعات مرحب فيها :).

-نقطة صغيرة على الجانب، هذا مسلسل ما ينفع تشوفه راو إلا إذا كانت يابانيتك جدا قوية، ممكن تفهمه لحد ما بيابانية متوسطة لكن الاستمتاع به يحتاج يابانية على مستوى عالي نسبيا فأنصح بانتظار الترجمة وأتمنى تؤدي للمسلسل حقه.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#2
هذا متحمس له صراحة ومتحمس لنقلة المخرج الفنية أكثر خصوصًا بعد المدح الذي سمعته عنه (أقصدك يا مهمد)، اضافة إلى أن السيتينج والقالب كله ممكن يتحول إلى شئ مثير للغاية ولافت.
 
#3
^
لا تنسى الجاز.. طالع كووول.

======

الوضع مؤخراً .. بكيفه بالأستديو .. ناظر المخرج.. بس متحمس اشوف شي كويس من دين @@ ( ومخرج سنكاريا, لا تحمست *فيه واحد شاف سانكريا مؤخراً مترقب لهالعمل؟ هل هذا انت يا بندول @@ * )

يمكن بشوفه اسبوعي لأن شكل المارثون بيكون ثقيل عليه.
 
بادئ الموضوع #5
هذا متحمس له صراحة ومتحمس لنقلة المخرج الفنية أكثر خصوصًا بعد المدح الذي سمعته عنه (أقصدك يا مهمد)، اضافة إلى أن السيتينج والقالب كله ممكن يتحول إلى شئ مثير للغاية ولافت.
الأنمي بدأ بالتدريج يحصل المدح اللي يستحقه في مواقع التواصل، أتمنى فعلا ما يمر مرور الكرام مثل كثير من أنميات الموسم، ولو إني أعرف إنه صعب جدا للمشاهد العادي يستمتع بأجزاء الراكغو فيه.


^
لا تنسى الجاز.. طالع كووول.

======

الوضع مؤخراً .. بكيفه بالأستديو .. ناظر المخرج.. بس متحمس اشوف شي كويس من دين @@ ( ومخرج سنكاريا, لا تحمست *فيه واحد شاف سانكريا مؤخراً مترقب لهالعمل؟ هل هذا انت يا بندول @@ * )

يمكن بشوفه اسبوعي لأن شكل المارثون بيكون ثقيل عليه.
فعلا ما ينفع له ماراثون بالمرة لول، لازم تستمتع به بالتدريج لأنه الحلقات ثقيلة.

من الاعمال المتحمس لها هذا الموسم وانطباعك حمسني اكثر ، شكراً على الموضوع "انشطب واحد "
وهذا المطلوب :p
 
#6
أوكي، هذا الأنمي أعطاني أحسن بداية شفتها من بين أعمال الموسم الجديد. الأنمي unique وأكيد ما بيعجب الجميع. لكن؟ إذا كان عندك رغبة تتعرف على جانب لا تعرفه من الثقافة اليابانية (السرد القصصي عن طريق الراكوقو) فإنت رح تكتشف نوع فني جديد، ومع المُشاهدة رح تبدأ تفهم فعلاً ليش هذا الفن شيء جميل و مميز. من ناحية أخرى؟ حتى لو ما كان عندك ذاك الاهتمام بالراكوقو، فالشخصيات نفسها ممتازة وواقعية بدون أي tropes، والعلاقات بينها جداً مثيرة للاهتمام و حبيتهم كلهم صراحة.

بالمناسبة، قرار الاستوديو جداً ذكي بجعل الحلقة الأولى special، حلقة واحدة ما كانت بتكفي لتعريف المُشاهد بالراكوقو أو الشخصيات بدون ما يحس بنفور.
 
بادئ الموضوع #8
بالمناسبة، قرار الاستوديو جداً ذكي بجعل الحلقة الأولى special، حلقة واحدة ما كانت بتكفي لتعريف المُشاهد بالراكوقو أو الشخصيات بدون ما يحس بنفور.
حبطتني شوية حسين كنت أفكر كل الحلقات بتكون بهالطول XD، بس فعلا قرار سليم بدون شك وبيخلي في نفس الوقت الحلقات القادمة اسهل في الهضم...
 
بادئ الموضوع #10
اللي بيترجمه لازم يكون مخرف للأمانة (من وجهة نظر مترجم xD)، ترجمته بطريقة لائقة مهمة بتاخذ أيام على الأقل من مترجم محنك وعارف لغته زين :(
 

MH MD

Moderator
مشرف
#12
شكرا على الموضوع أحمد :D
كتبت هالرد البسيط من أمس لكن ما كملته ونشرته إلا اليوم
شفت الحلقة أمس قبل أمس، على آخر الليل، اول شيء لفت انتباهي ان طول الحلقة هو 47 دقيقة، قررت اشوفها او جزء منها على كل حال، انتهى بي الأمر اني أشوف ال47 دقيقة كاملة بدون ما أحس وبدون ما أشيل عيني من الشاشة لحظة واحدة ، اللي شفته كان شيء ممتاز وجذاب بشكل كبير لي على الرغم من إني أعلم جيدا أنه لن يروق للجميع بسبب طبيعته.

من وين ابدأ؟ نبدأ بسبب حماسي الاساسي للعمل من أساسه: المخرج هاتاكياما، إختياره للمادة كان جدا موفق، وأبدع في تقديمه بشكل كبير هنا وتصوير حقبة الShowa ، كثرة استخدام لغة الجسد، التنقلات بين بعض المشاهد ، وخيار استخدام الراكوجو بشكل متصل بدون أي تقاطع في أول حلقة، هذا المشهد بالذات كان نجم الحلقة بدون منازع!

لكن حتى لو تجاهلنا الجانب الإخراجي، هناك الكثير من العناصر الأخرى اللي أبدعت فيها، أولها الشخصيات، كانت مثيرة للإهتمام وبشرية في تصرفاتها وأفعالها، مهتم جدا أعرف أكثر عنها وعن ماضيها
التمثيل الصوتي فاجأني بجودته وإتقانهم الشديدين، خصوصا في جزئيات الراكوجو
التوجه الفني أعجبني بشكل كبير، في تصاميم الشخصيات، والألوان المستعملة هنا ، الموسيقى جازية رهيبة للغاية

نجي لأهم جزئية، الراكوجو، في هذه الحلقة، هناك جزئية راكوجو تستمر ل 10 دقائق دون توقف، وتقديمها كان عبقري للغاية! في هذا المشهد، أنت تكون في مكان المشاهدين والجمهور الذين يشاهدون الراكوجو، مهمة يوتارو انه يقنع الجمهور بقدرته وينجح في إمتاعهم وتسليتهم وجذب إنتباههم، وهذا بالضبط ما حصل معي! وجدت نفسي مهتم جدا ومستمتع بالعرض اللي قدمه، وأضحك بالضبط مع الجمهور داخل الانمي، كل هذا حصل بشكل طبيعي تماما في عرض مدته 10 دقائق متواصلة ما يتكلم فيها غير شخص واحد فقط طول هالعشر دقائق، مافي مقاطعات، مافي انتقال كاميرا لشخص خلف الكواليس يتكلم عن موهبة يوتارو وكيف ان اللي يسويه شيء ممتاز، كل هذا تم بشكل طبيعي للغاية، بعد إنتهاء عرضه وجدت رغبة كبيرة في التصفيق له على الأداء اللي عمله، الممثل الصوتي أبدع بتمثيل الشخصيات المختلفة ، والمخرج أبدع في تصوير هذه الجزئية بعدة طرق مختلفة، وبالتركيز التام على تحركات جسده وتمثيله للشخصيات المختلفة هنا بشكل طبيعي للغاية، ما استعمل إستعارات بصرية مثل جزئيات الراكوجو الأخرى مثلا لأن الهدف من هذي الجزئية كانت اقناعك بمقدرته بشكل فعلي، وإقناعك بالراكوجو نفسه كفن في تقديم القصص ، ونجحوا بشكل كبير هنا .

مع ان الحلقة طويلة، لكن حسيت بشوية مشاكل في البيسنج وحسيت انه كان ممكن يتقدم بشكل أفضل وياخذوا راحتهم بشكل اكبر في بعض الجزئيات مثل تقديم يوتارو في البداية مثلا، مع ذلك ، اللي شفته حصل على إعجابي بشكل كبير للغاية وبالتأكيد راح أتابع بقية حلقاته ، اللي شفته كان شيء مميز للغاية، جدا مبسوط :)
 
بادئ الموضوع #13
^^العفو، المسلسل يستاهل :D. أتفق وياك تماما في إنه خيارهم في استعمال الراكغو فعلا كان نجم الحلقة، مؤدي يوتارو صراحة ابدع وبقوة فيه. إنك تمثل دور ممثل يمثل عدة أدوار، وبصوتك بس ولعشر دقائق متواصلة!!!! شي مخيف XD. أنا كان عندي مثلا مأخذ البيسنج اللي عندك وكنت أتمنى لو حطو فيه شووووي فلوس أكثر بس :p، لكن شجاعة إنهم يحطون مو مشهد واحد لا مشهدين طوال في حلقة بهالطول شجاعة تحتاج احترام للفن اللي قاعدين يقدمونه وهالشي بروحه شفته يكفي عشان أنصح بالحلقة، ولو غضينا النظر عن جودة الإخراج والراكغو والشخصيات والقصة....
 
#14
ما أعتقد اني مؤهل لإطلاق هذا الحكم بطريقة احترافية، لكن مؤدي الماستر ما كان اختيار موفق في رأيي المتواضع، مش أي شخص يقدر يجذبك بنبرة صوته و طريقته في الحديث، المسألة مش فقط مستوى التمثيل الصوتي.
 

MH MD

Moderator
مشرف
#15
همممممممم ، اكتشفت ان الحلقة الأولى كان عبارة عن حلقتين الأوفا اللي اطلقوهم السنة الماضية، لكن معدلين فيها وحاذفين فيها اشياء كثيرة حتى تتحول للحلقة الاولى من الانمي -مدة حلقة الأوفا الواحدة هي نفس مدة الحلقة الأولى من الانمي حسب علمي- ، هالشيء يفسر كثيرا الاحساس اللي حسيت فيه بشأن البيسنج السريع اذن.
مش مشكلة، بالمناسبة أسلوب الإخراج هنا مختلف عن أعمال هاتاكياما السابقة، في أعماله السابقة كانت تتميز بصريا بشكل أكبر وكان يجرب عدة أشياء مختلفة وبهرجة بصرية، شافت ستايل، لا عجب بما انه كان متخرج من مدرسة شافت قبل ما يروح لاستوديو ديين، لكنه أبدع على الرغم من كل شيء هناك واستوديو ديين اكتسب شخص موهوب عندهم يرفع من قيمة أعمالهم اللي يشتغل فيها، في هذا العمل الإخراج أقل تميزا من هالناحية وأكثر Subtleـية عن أعماله السابقة ومافيه بهرجات بصرية كثيرة -من أول حلقة على الأقل- ، مع ذلك ما عندي مانع بما ان الإخراج متوافق مع المادة نفسها
 
#16
ما أعتقد اني مؤهل لإطلاق هذا الحكم بطريقة احترافية، لكن مؤدي الماستر ما كان اختيار موفق في رأيي المتواضع، مش أي شخص يقدر يجذبك بنبرة صوته و طريقته في الحديث، المسألة مش فقط مستوى التمثيل الصوتي.
قرأت انطباعات عديدة ولاحظت أن الجميع معجب بأداء يوتارو ولكن لا يوجد أي شخص امتدح ياكومو وربما ذلك يرجع لهذه النقطة اللي ذكرتها، ولكن أعتقد أن هذا الأمر متعمّد من المؤلف لأن الحلقة استعرضت لونين مختلفين من السرد القصصي للراكوجو؛ الأول وهو أسلوب ياكومو القائم على أساس الاتقان في سرد القصة وإجادة المؤثرات اللازمة لخلق "الأتموسفير" للموقف القصصي ولكن كل ذلك يأتي مجرّد من عاطفة المُلقي... إتقان أجوف مجرّد من روح المتحدث فيمرّ على المُتلقي العاطفي دون التأثير فيه ولكنه قد يلقى رواجاً للمستمع الذي يفضل تذوق الأدب البليغ حتى وإن كان بلا روح.. لعلّ الأمر أشبه بتفضيلك لحوارات حالمة للعبة مثل فف مقارنة بحوارات مسرحية جافة مثل ويتشر.

أما على الضفة الأخرى فنجد أسلوب يوتارو والذي بخلاف ياكومو يؤول إلى البساطة والعفوية ويبعد عن التكلف والتصنع، فخلال العرض التقديمي له جعل المتابع يدرك أن ما يقدمه نابع عن عاطفة وحب لفن الراكوجو ولا يعمد إلى المجمّلات المتكلّفة، فحتى وإن بدت أكثر احترافية هذا لا يعني أنها أفضل دائماً. أعتقد أن هذا هو سبب الخلاف بين ياكومو ويوتارو في بداية الحلقة، فالأخير قرر أن يسلك درب سوكيروكو لأنه وجد أن البساطة الصادقة أجمل من الإتقان المتكلف.

بعيداً عن هذا أنا متشوق لمعرفة المزيد عن قصة هذا الخلاف اللي تسبب في توتر العلاقة بين كوناتس وياكومو... مرّت فترة طويلة منذ شاهدت أنمي يقدم دراما مختلفة بعيدة عن العلاقات العاطفية التقليدية. ما أدري عنكم ولكن أعتقد أن هذا الأنمي مرشح قوي لأنمي الموسم!
 
#17
أما على الضفة الأخرى فنجد أسلوب يوتارو والذي بخلاف ياكومو يؤول إلى البساطة والعفوية ويبعد عن التكلف والتصنع، فخلال العرض التقديمي له جعل المتابع يدرك أن ما يقدمه نابع عن عاطفة وحب لفن الراكوجو ولا يعمد إلى المجمّلات المتكلّفة، فحتى وإن بدت أكثر احترافية هذا لا يعني أنها أفضل دائماً. أعتقد أن هذا هو سبب الخلاف بين ياكومو ويوتارو في بداية الحلقة، فالأخير قرر أن يسلك درب سوكيروكو لأنه وجد أن البساطة الصادقة أجمل من الإتقان المتكلف.
كلامك صحيح لكن ياكومو لازم يكون entertainer حقيقي بغض النظر عن الأسلوب
أنا فتحت يوتيوب وتفرجت شوية على الراكوقو الحقيقية، ولاحظت مدى قدرة الرواة على جذب اهتمام المُستمع، للأسف مؤدي ياكومو - في رأيي - ليس من هذا النوع..
 
#18

موسم الشتاء هذا العام هو موسم شتاء بحق , او لنقل طقطقة بلا طحين !
لكن هذا هو العمل الوحيد المتحمس لمشاهدته دام انه يتبع اسلوب سرد القصص او الركوجو كما تفضلتم بذكره
 
#19
شاهدت الحلقة الاولى اليوم والحقيقة ان الانمي افضل من ماتوقعت بكثير عموما انا اي عمل يفكنا من غثاء مراهقي المدارس ارحب فيه بعنف...الرسم وارت الشخصيات ممتاز ويناسب العمل واحداث القصة مثيرة ومميزة شي نادر تلقى انمي مو مكرر سواء من الشخصيات او القصة لكن الشي التعيس في العمل هو طريقة راوية القصة مادري المشكلة مني ام من الراوي او ان الطريقة تحتاج تعود طريقة سرد الرواية ماتقدر تخليك تدخل جو بسبب انه مجرد رجل قاعد فقط يتكلم ويحرك يديه ويقتبس اكثر من شخصية وهو جالس فما تقدر تفهم القصة من خلال ماشاهدته انا كنت متوقع انه يكون واقف ويتخذ اكثر من شخصية مثلا شخصية على اليمين وشخصية على اليسار هو يقوم فيها بنفسه
 
#20
شاهدت الحلقة الاولى اليوم والحقيقة ان الانمي افضل من ماتوقعت بكثير عموما انا اي عمل يفكنا من غثاء مراهقي المدارس ارحب فيه بعنف
أخوي سعود، ايش بنستفيد من هذا الكلام في قسم أنمي ؟ : )
كثير ناس هنا يحبوا الأنميات المدرسية وتناسبهم إن كان من باب العمر أو من باب الذوق الشخصي
ليش ما نقدر نمدح الشيء الي يعجبنا بدون من الانتقاص مما يُعجب أو يناسب غيرنا؟ وبعدين نتسائل ونتعجب ليش نكلم أنفسنا في قسم الأنمي؟
أتمنى كلنا نكون متفهمين أكثر لبعضنا البعض ولأذواق بعضنا البعض حتى نخلي هالقسم مكان متفاعل أكثر ونشيط أكثر
وفي النهاية تقدر تشوف الشيء الي يعجبك، وتترك الشيء الي ما يعجبك :)

انا كنت متوقع انه يكون واقف ويتخذ اكثر من شخصية مثلا شخصية على اليمين وشخصية على اليسار هو يقوم فيها بنفسه
الراكوقو هو هكذا بالفعل، شخصية جالسة وتتحدث في وضعية الجلوس حتى تكون القصة مسلية عن طريق الفن في سرد القصة و الرواية و ليس عن طريق الحركة والتمثيل
أنا ما واجهت صعوبة في فهم قصة التلميذ وكانت ممتازة بالنسبة لي، لكن قصة الماستر أثارت ضجري نوعاً ما.
 
#21
الراكوقو هو هكذا بالفعل، شخصية جالسة وتتحدث في وضعية الجلوس حتى تكون القصة مسلية عن طريق الفن في سرد القصة و الرواية و ليس عن طريق الحركة والتمثيل
أنا ما واجهت صعوبة في فهم قصة التلميذ وكانت ممتازة بالنسبة لي، لكن قصة الماستر أثارت ضجري نوعاً ما.
صحيح انه ماعجبني لكن احب اشوف اشياء جديدة ماتخطر على بالي هذا الشي الرائع في الثقافة اليابانية انك دايم تشوف اشياء ماتخطر على بالك وحتى لو ماتعجبك لكن تتعرف على اشياء جديدة

أخوي سعود، ايش بنستفيد من هذا الكلام في قسم أنمي ؟ : )
كثير ناس هنا يحبوا الأنميات المدرسية وتناسبهم إن كان من باب العمر أو من باب الذوق الشخصي
ليش ما نقدر نمدح الشيء الي يعجبنا بدون من الانتقاص مما يُعجب أو يناسب غيرنا؟ وبعدين نتسائل ونتعجب ليش نكلم أنفسنا في قسم الأنمي؟
أتمنى كلنا نكون متفهمين أكثر لبعضنا البعض ولأذواق بعضنا البعض حتى نخلي هالقسم مكان متفاعل أكثر ونشيط أكثر
وفي النهاية تقدر تشوف الشيء الي يعجبك، وتترك الشيء الي ما يعجبك :)
ابدا الكلام مايفيد لكن انا قاعد اعبر عن مشاعري انا من انمياتي المفضلة كثير منها انميات مدرسية لكن في ال10 سنوات الاخيرة صارت مكررة بزياد وبشكل مقرف (مالقيت تعبير اللطف) احترم رغبتك في تحسين قسم الانمي لكن ماني شايف مشكلة ان الواحد يعبر عن رايه اذا ماصار بشكل مكرر ومستفز فما فيه مشكلة حتى انت احيانا مثلا تشتكي قلة التنوع بالالعاب وان اغلب الالعاب الغربية مكررة نفس الشي انا قاعد اعبر عن الاشياء الي تظايقني بمجال احبه
 
#22
فما فيه مشكلة حتى انت احيانا مثلا تشتكي قلة التنوع بالالعاب وان اغلب الالعاب الغربية مكررة نفس الشي انا قاعد اعبر عن الاشياء الي تظايقني بمجال احبه
أخوي الغالي سعود، من حقك وكل الحق لك تعبر عما تشاء بخصوص الصناعة التي تحب
المشكلة مش في التعبير بل في الوصف أو طريقة التعبير التي فيها انتقاص من هذه النوعية من الأعمال ونوع من الهجوم
الجمهور الجديد للأنمي مثلاً، اعتاد على أنميات المدارس وما عنده أي مشكلة معها، بل الكثير من هذا الجمهور لا يستطيع أن يتقبل الأنواع الأخرى بسهولة
هذا شيء مهم نحطه بعين الاعتبار ونراعي أذواق الجميع
يعني أنا مثلاً شفت شووا جينروكو وحبيت الواقعية التي يُقدمها، لكنه ليس أفضل بشيء - بالنسبة لي - من أنمي مثل شوجو تاتشي على الصعيد القصصي ومستوى السرد القصصي، اللهم أن كل منهما يقدم نفسه في مجال مختلف تماماً، ويُجيد ما يقوم به تماماً.

آخر 10 سنوات، كان فيها عدد "لا يُحصى" من الأنميات العبقرية على فكرة P:
 
#23

شاهدت الأولى بالأمس, عمل نظيف دخل في صلب الموضوع مباشرة بدون مقدمات, ما زاد العمل جمالا هو اجواء الستينات و السبعينات و اختلاطها بالثقافة و العادات اليابانية الاصيلة.
أعجبني اصرار التلميذ في ان يكون تلميذاً لمحترف الراكوجو, على فكرة لاحظت هذا الامر كثيرا في كثير في الاعمال الاخرى, الشخص يصل لدرجة اتخاذ شخص آخر أكثر خبرة منه و اعلى مهارة في مجال معين , يصل لدرجة اتخاذه نبياً أرسل او ربا يعبد من اجل ان يصير تلميذه او يعلمه مهارة ما او يحصل على مصلحة منه, اعتقد انهم لا يتحرجون من هذا الأمر و يطبقون عبارة من علمك حرفا صرت له عبدا بالحرف. قد يفسر هذا ان المعلم تعب هو الآخر في تلقي هذه المهارة و الظفر بها و أنه لا يريد ان يقدمها على طبق من ذهب لشخص آخر لم يلاقي هذا التعب و الارهاق و شتى المتاعب من اجل الحصول عليها, حتى يرى هذا المعلم من التلميذ اصرارا و عزما و جلدا ليتأكد المعلم انه وضع عصارة تجربته و خبايا حرفته في أيد أمينة تورثها هي الأخرى لجيل آخر أمين و هكذا
 

MH MD

Moderator
مشرف
#24
شاهدت الحلقة الثانية، العمل ما زال قويا إلى الآن، في هذه الحلقة نتعرف على ماضي ياكومو وصديقه ، هناك شيء لفت انتباهي هنا
في أداء ياكومو الأول وهو صغير، كان أداءه فعلا متصلب ومضجر في طريقة تقديمه وأداءه ، طفشت فعليا مع الجمهور وفي نفس الوقت حسيت بالألم والcringe وأنا اشوفه يتفشل بهالشكل ومع ذلك مضطر لتقديم العرض لحد النهاية وما يقدر يوقفه مثلا او يستسلم، موقف محرج جدا واشفقت عليه :( فقط ليجي أداء صاحبه اللي يبين الفرق بالمستوى بينهم ، القصة اللي حكاها ما فهمتها الصراحة ولا ضحكت عليها مثل ما صار في أول حلقة، لكن مع ذلك طريقة التقديم فرقت فعلا بينهم وكانت مشاهدته بشكل عام أمتع من ياكومو بكثير، عنده حيوية وكاريزما وقدرة على جذب المتابعين والجمهور بأداءه
 
#25
القصة اللي حكاها ما فهمتها الصراحة ولا ضحكت عليها مثل ما صار في أول حلقة، لكن مع ذلك طريقة التقديم فرقت فعلا بينهم وكانت مشاهدته بشكل عام أمتع من ياكومو بكثير، عنده حيوية وكاريزما وقدرة على جذب المتابعين والجمهور بأداءه
بالنسبة للقصة الشخص الأول كان بيتكلم كثير عشان يشغل صاحب المطعم و عد العملات لغاية ثمانية بس و بعدها سأل صاحب المطعم عن الوقت فى نصف الكلام فقاله إن الساعة تسعة بعد كده الشخص ابتدى يعد من عشرة بسرعة، بكده دفع أقل بمقدار عملة واحدة، الشخص الثانى حاول يعمل نفس الكلام بس ماعرفش و لما عد العملات لغاية ثمانية و سأل عن الوقت كانت الساعة أربعة فابتدى يعد من خمسة و دفع زيادة :)
 
#26

الحلقة 02
حلقة بمثابة مفتاح لفهم علمي فن الراكوجو في عصرها: ياكومو و هاتسوتارو
من خلال المظهر فقط كان يمكن الحكم عليهما فترة الصغر, ياكومو فتى عبوس مشاعره دفينة يميل لصنع شخصية مثالية مختلفة عن شخصيته الحقيقية, على عكسه تماما نجد هاتسوتارو, فتى يشع نشاطا و حيوية, عفوي في تصرفاته , لديه شخصية واحدة ثابتة, سريع البديهة, يجيد التعامل مع الآخرين, ليس فيه كبر.

بعد هذا الوصف, كان الأمر شبه محسوم لمن سيشق طريقه في فن الراكوجو, هاتسوتارو كان المؤهل المثالي لهذا, اما ياكامو فكان لزاما عليه ان يتغير ان اراد اكمال الطريق الذي اختاره,
يوم الإلقاء كان بمثابة صفعة لياكومو, إلقاءه كان مضجرا و مملا بشكل لا يحتمل, فضلا عن التكرار في الحديث , ياكومو كان يعلم ان القاءه كارثي بمعنى الكلمة فقد كان آثار الملل و الضجر باديه على المتابعين, لكنه كان مظطرا لإكمال القصة لنهايتها, او أظن قد اختصرها للهرب من الموقف الذي كان فيه و الذي لا يحسد عليه.
و ما زاد الطين بلة هي الموسيقى المصاحبة لالقاء ياكومو التي مع تقدم الالقاء زادت حدتها و زاد مع ذالك توتري كمتابع و أبانت لي كمية التوتر التي كان يصارعها ياكومو .

على النقيض تماما, هاتسوتارو من اول ما دخل المسرح يتولد لديك نوع من الانشراح و نوع من الثقة ان الملقي لابد وانه سيضحك من يتابعه, و هذا ما كان, ما ساعد هاتسوتارو هو شخصيته الفذة الاجتماعية و سرعة البديهة, لم يكن عليه الا حفظ القصة فحسب, اما الالقاء, فكان لديه موهبة فطرية في التفنن فيه.

ربما سأستبق الاحداث قليلا و اقول ان سبب الخلاف و موت هاتسوتارو المأساوي ربما له علاقة بتلك الفتاة في Ending, الفتاة صاحبة زي الكيمونو

حلقة اخرى اتبثت نفسها و العمل محافظ على رونقه و جماليته و حسن سير احداثه, في شوق للحلقة القادمة
 
#27
الحلقة 03

تستمر الحلقة في سرد ماضي ياكومو و كيف شق طريقه ليصل لما هو عليه الآن, هاتسوتارو بانسيابيته في الإلقاء و ياكومو و برودة القائه, لكن دخول الحرب العالمية الثانية اليابان و الزامية التجنيد الاجباري ألزم هاتسوتارو و المعلم بالمشاركة في الحرب , في حين تخلف ياكومو نظرا لإعاقة رجله.
في أثناء الحرب , ستنمو و تتحسن موهبة ياكومو في الالقاء, و لو بشكل غير مباشر, لا استبعد ان كون وقوعه في الحب ساعده في ضبط مشاعره و في حسن التعبير عنها الشيء الذي انعكس على تحسن القاءه, و لو ان الحبيبة في نهاية المطاف كانت مضطرة للتخلي عنه بحكم اجواء الحرب.
بعد انتهااء الحرب و عودة هاتسوتارو و المعلم, عاد الناس للإستماع للقصص , ما يفتح المجال واسعا امام ياكومو و هاتسوتارو للتكوين مسار فني براق في هذا المجال بحكم انه ربما الكثيرين ممن يمتهنون هذا الفن اما قتلوا في الحرب او اصابتهم اعااقة او فقدوا قريبا, ثم ان الشعب الياباني كان في حاجة ماسة للترويح عن نفسه و نسيان مآسي الحرب الثانية و الدمار الشامل التي شهدته كل من ناكازاكي و هيروشيما.
 
#28
العمل مش من نوعية الأعمال اللى بتابعها عادة بس فكرته المختلفة و الفترة الزمنية اللى بيدور فيها شدوا انتباهى و شجعونى للمتابعة
كان عندى فكرة قبل كده عن الراكوجو من أنمى Joshiraku بس مع إنى حبيت الأنمى إلا إنى حسيت إن جزئيات الراكوجو اللى فيه كان مشاهد غير مكتملة وماحبيتهاش و بصراحة كنت متوقع إن العمل هايبقى ممل بس اتفاجئت إنى ماحسيتش بالوقت و أنا بتابع الحلقة الأولى بالرغم من طولها :anguished:، سواء المشاهد الدرامية أو مشاهد الإلقاء الإثنين كانوا ممتازين و ماعنديش حاجة أقدر أضيفها أكثر من اللى باقى الأعضاء قالوه فعلا :)

ملاحظة بسيطة
على ما أظن القصة الرئيسية فى العمل هاتبقى ماضى ياكومو أو على الأقل هايبقى آرك كامل مش مجرد فلاشباك
 
#29
الحلقة 04

على ما أظن القصة الرئيسية فى العمل هاتبقى ماضى ياكومو أو على الأقل هايبقى آرك كامل مش مجرد فلاشباك
ظنك في محله, لازال العمل يتعمق في ماضي الثنائي و تفاصيل حياتهما.
الحلقة لم تركز كثيرا على فن الراكوجو بقدر ما ركزت على ماضي ياكومو, هذا الأخير لا يزال يعاني من مشاكل في أريحية الأداء و ايصال المشهد للمتلقي, رغم اجادته للقصة, بعكس زميله هاتسوتارو الذي لا يزال يحافظ على مستوه الجيد أداءا و إلقاءًا.
فيما بعد يتضح ان هاتسوتارو لديه طموحات أكبر , فهو لا يريد الاكتفاء بصالات عرض صغيرة د , و إنما يريد صالات أكبر و مشاهدين أكثر, الشيء الذي ربما لن يعجب المعلم ربما و الذي سيحمله على الظن ان تلميذيه أداروا له ظهريهما بعدما أجاد تعليمهما فن الراكوجو.
دخول ميوكيتشي,خليلة المعلم على ما يبدو, على الخط سيغير الكثير في المعادلة , فهي تريد اغواء ياكومو لهدف تريد تحقيقه ربما, و ربما ستكون السبب في تفريق شمل التلميذين و المعلم و ربما سيكون العكس. الحلقات القادمة ستوضح ما الذي سيئول له الأمر
 
#30
الحلقة 05
رغم انغماس هاتسوتارو في الشهوات, الا ان جودة اسلوب تقديمه لم تتأثر, بل ظل محافظا على مستواه, في المقابل ياكومو يرتقي سلم الراكوجو شيئا فشيئا, في هذه الحلقة سنراه يتحسن بشكل ملحوظ, حينما يستشعر مراقبة الجمهور له, بل اظن انه اصبح مقاربا لمستوى هاتسوتارو.

لكن لحد الآن العمل لم يقدم سبب الخلاف الذي سينجم بين ياكومو و هاتسوتارو, و الذي سيؤدي لاحقا ربما لموت هاتسوتارو, قد لا أكون مخطئا ان قلت ان السبب سيكون امرأة.