hits counter

نقاش أنمي Schwarzesmarken - ألمانيا تقاوم الغزو

بادئ الموضوع #1

Schwarzesmarken
الاستوديو: LINDENFILMS
النوع: أكشن، خيال علمي
موعد العرض: 10 يناير

رغم أن القيمة الإنتاجية لهذا الأنمي بدت محدودة في العرض الترويجي، إلا أنه عمل هام للغاية بالنسبة لمجموعة مخلصة من العشاق، فهو أنمي مقتبس عن روايب جيب (وفيجوال نوفل) فرعية من الفيجوال نوفل المحبوبة للغاية Muv Luv. تدور قصة Muv Luv حول ملحمة غزو مخلوقات الBETA القادمة من الفضاء الخارجي لكوكب الأرض، والقضاء على معظم التعداد البشري، وهي قصة تحتوي على الكثير من المآسي والملاحم الإنسانية. أنمي Schwarzesmarken (كلمة ألمانية تعني Black Marks) تدور أحداثه في ألمانيا عام 1983، وتركز على مهمة الفرقة الخاصة Schwarzesmarken في محاولة صد هجوم الBETA مع مطلع الغزو.


لا أعتقد أن القصة تتطلب دراية مُسبقة بقراءة الفيجوال نوفل الأصلية، وأعتقد أن هذا الأنمي سيكون أفضل حالاً من Total Eclipse الرخيص، فهو يبدو أكثر جدية. أنا لن أقول بأن الأنمي واجب المشاهدة (وإن كان كذلك لعشاق سلسلة Muv Luv)، فهو لن يحتوي قيمة إنتاجية عالية ولا تقف خلف إنتاجه أسماء كبيرة في عالم صناعة الأنمي، لكنني سأقول لك بأن سلسلة Muv Luv تستحق الاهتمام، وسأقول بأنك إن كُنت من الأشخاص الذين يُحبون القصص السوداوية الملحمية، فإن Muv Luv لا تتوانى مُطلقاً عن تقديم المجزرة، فالحياة البشرية ليس لها أدنى قيمة بالنسبة للBETA.

---------------------------------------------------------------------------------------------

انطباعات: الحلقة فاجأتني، حلقة جيدة صراحة! رغم ضعف قدرات الاستوديو التي ربما لا تُعطي الsource material حقه تماماً؟ لكن العمل يقدم نفسه بكل جدية ويُحاكي أجواء Muv Luv الملحمية بطريقة جميلة! وكالعادة... قرار واحد خاطىء على أرض المعركة = ضحية أو ضحايا! (هذا العنصر الاستراتيجي ودور القادة وتقسيم القوات وما إلى ذلك، من العناصر التي ألقت بظلالها بصورة كبيرة جداً على مانجا Attack on Titan). بشكل عام؟ إذا تحب Muv Luv فهذا العمل سيعني لك الكثير وحتى كأنمي مستقل أنا أنصح الجميع على الأقل بتجربة الحلقة الأولى! الموسيقى فخمة.

الأشخاص الذين لم يقرؤوا فيجوال نوفل Muv Luv Alternative قد يشعرون بالضياع، ولذلك سأكتب لكم مقدمة تعريفية بعالم السلسلة و مخلوقات الBETA! وأهمية طياري الميكا! إذا كُنتَ تنوي قراءة الفيجوال نوفل فإن هذه المعلومات ستكون سبويلر بالنسبة إليك:


العدو الرئيسي للبشرية في سلسلة Muv Luv، الBETA (اختصاراً لـ Beings of Extra Terrestrial origin). في حلقة الأنمي لم يتم التعريف بالبيت جيداً حيث يفترض الأنمي أن المُشاهد على دراية بالسلسلة، ولذلك سأقوم بتوضيحها إليك إذا كُنتَ ترغب المُشاهدة.

- أول مرة رصد فيها البشر مخلوقات الBETA كانت على المريخ عام 1954.

- عام 1967 رُصدت مخلوقات الBETA على القمر.

- عام 1973 بدأ غزو الBETA لكوكب الأرض بعد أن وصلوا إلى Kashgar (مدينة في غرب الصين)

- يقوم البيتا بالانتشار عن طريق Hives عملاقة يبنونها في جوف الأرض

- تدور أحداث الأنمي عام 1983 بعد 10 سنوات من بداية الغزو، وبالتحديد المواجهة بين قوات ألمانيا الغربية و ألمانيا الشرقية ضد الBETA. تتمحور القصة حول فرقة Schwarzesmarken (بالإنجليزية Black Marks) من ألمانيا الغربية المُكلفة بأصعب العمليات العسكرية.

- تكمن خطورة البيتا في الأعداد الهائلة التي غزوا بها كوكب الأرض. البشرية لا تعرف عنهم الكثير، من أين أتوا، ما هم، ولا يوجد أي طريقة اتصال معروفة بين البشر وبينهم. شيء آخر يُجسد خطورة البيتا الهائلة التي مكنتهم من القضاء على التحصينات والدفاعات البشرية هو قدرتهم على تغيير التكتيك والاستراتيجية والتعلم من التجارب السابقة، بالإضافة إلى تنوع الClasses وبالذات الLaser Class الذي يجعل من استخدام السلاح الجوي ضدهم شيئاً عديم القيمة.

أنواع الBETA:


Tank Class
ارتفاعه 2.8 متر، طوله 4.4 متر، عرضه 1.9 متر. تكمن قوتهم في مخالبهم كما أن لديهم قوة فيزيائية عالية وقدرة كبيرة على القفز. من الممكن أن تصل سرعتهم إلى 80 كيلومتر في الساعة وهم يُهاجمون القوات البشرية بالآلاف مُشكلين ما لا يقل عن 40% من قوة البيتا الهجومية لأي swarm.


Laser Class
الطول 3 متر. يُمكنهم اصطياد أي مركبات طائرة تُحلق على ارتفاع يصل إلى 10 كم في دائرة قطرها يصل إلى 30 كم. بين كل shot وأخرى هناك فترة 12 ثانية.


Heavy Laser Class
أحد الكلاسات العملاقة والقوية بشكل حقيقي في البيتا حيث يصل طوله إلى 21 متراً. طلقات 36mm لن تعمل جيداً ضدهم ويجب أن تستعمل طلقات عيار 120mm من أجل مُحاربتهم بشكل حقيقي. محور المدى الذي يُمكنهم الوصول إليه مُرعب حقاً حيث يبلغ 100 كيلومتر بالتمام والكمال إلى ارتفاع يصل 500 متر فقط. يستغرق هذا النوع 36 ثانية بين كل shot وأخرى، ويشترك كلا النوعين بأنهما لا يُخطئان ولا يُصيبان أي بيتا أُخرى بنيران صديقة ولو لمرة واحدة.


Grappler Class
يصل ارتفاعه إلى 12 متراً فيما يبلغ عرضه 28 متراً (مع مد ذراعيه الأماميتين). يستخدم هذا النوع ذراعيه القويتين للهجوم والدفاع مما يجعل القضاء عليه صعباً على أرض المعركة. الشيء الشبيه بالرأس لديه هو عضو حسي يُستخدم فقط في جمع المعلومات، ويجب أن يضع الطيار ذلك في ذهنه عند مواجهة هذا النوع حيث أن تدمير الرأس لن يقتل هذا النوع.


- ظهرت تكنولوجيا الميكا وتطورت على كوكب الأرض، السلاح الأمثل والأفضل لمواجهة البيتا. طيار الميكا هو شخص يحظى بتدريب عالي الاحترافية ويُطلق عليه في اليابانية Eishi (أي guardian). الطيارون هم أبرز مقاتلي البشر وفخر الجنس البشري فهم أشخاص يبذلون الغالي والرخيص من أجل قتال البيتا وهم يعرفون أن أي وكل مواجهة قد تكون الأخيرة.

- آليات الميكا التي تُستخدم في قتال البيتا تُعرف بالTSF (أو Tactical Surface Fighter). آليات الميكا المشهورة يتم تطويرها إما في اليابان أو الولايات المتحدة الأمريكية وهناك تنافس كبير بين الدولتين على إنتاج أفضل الأنواع.
 
#3
أنا أيضًا تفاجئت من مستواه
فعلاً أفضل من توتال اكلبس بكثير
قراء الرواية يمدحون شغل المخرج مع الاقتباس حيث يقوم و بحذف و تعديل ما هو ضروري لكي يتناسب مع قالب الانمي
و هذا غير مستغرب منه كونه أخرج مسبقًا انمي ناجح لإيج (kimi ga nozomu eien)
و إن شاء الله تستمر أو تتصاعد جودة شوارزسماركن على هذا المنوال إلى آخر حلقة
 
بادئ الموضوع #4
كثير أشياء أعجبتني في الحلقة وخلتني أتذكر ليش حبيت Muv Luv في الأساس، الثيم الإنساني + الثيم السياسي الموجودين في العالم، لأن القصة أبداً ما هي mindless action كما هو الحال مع الكثير من الأعمال الأخرى
الثيم الإنساني، الخوف من أرض المعركة وذكريات الضحايا من الماضي ظهرت في الحلقة
الثيم السياسي ظهر عن طريق الsetting نفسه باختيار ذكي لألمانيا الممزقة وقتها بين ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية

أقدر أتخيل كيف السرد القصصي لهذه النواحي بيكون رائع وممتاز في الرواية نفسها، هالشي طبعاً مستحيل الأنمي يوصله بنفس الصورة بسبب غياب طابع الstorytelling الروائي الذي يتواجد في النوفلز، والأنميشن أيضاً في كثير مشاهد متوسط وهالشي يقلل من قيمة العمل ككل، لكن لحسن الحظ المشهد الملحمي في الحلقة حصل على حقه بالكامل وظهر بشكل رائع.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#5
تصميم الوحوش في الموضوع مريض @@ وكأنك في حضرة أحد سلاسل shin megami tensei السوداوية، بس طالع رهيب، هل هذا أرت رسمي من الأنمي؟
 
بادئ الموضوع #6
تصميم الوحوش في الموضوع مريض @@ وكأنك في حضرة أحد سلاسل shin megami tensei السوداوية، بس طالع رهيب، هل هذا أرت رسمي من الأنمي؟
من الويكيا ولذلك فهو من النوفل وليس الأنمي، لكن 3 من هالكلاسات تواجدت في الحلقة الأولى في الأنمي ولذلك حبيت أكتب عنهم لأن الأنمي لم يشرح عنهم شيئاً. طبعاً هؤلاء ليسوا جميع كلاسات البيتا فهناك أنواع أخطر وأشرس وأكثر فتكاً لكنني سأتكلم عنها فقط عند ظهورها في الأنمي.
الLaser Class أحد الأسباب التي جعلت البشرية تواجه مصاعب جمة في قتال البيتا، ستُلاحظ من خلال الحلقة الأولى أهمية القضاء على أي بيتا من هذا النوع في أي مواجهة بين البشر وبين قطيع من البيتا.
شيء آخر، أعضاء الفرقة الخاصة في الأنمي من الواضح أنهم إيشي خبراء ولديهم خبرة قتالية وعسكرية كبيرة. هناك الكابتن إريسدينا، و 3 أشخاص برُتبة ملازم أول و البقية برُتبة مُلازم ثاني. هذا شيء ما كان سهل أبداً توصله في القصة الأصلية. بالعادة الإيشي حديث العهد لا يصمد كثيراً في مواجهة البيتا.

أيضاً، القصة الأصلية كانت تشرح كيف مجازر البيتا أدت إلى مقتل الAdults والعسكريين أبكر من غيرهم وكيف الmilitary صارت تجند صغار السن وتكلفهم بمهمات انتحارية. القصص بالعادة ما تبرر أعمار الشخصيات وهذي كانت لمسة جميلة في الفيجوال.
 
#7
شكرا حسين على الموضوع الممتاز. الحلقة عموما فاقت التوقعات بمقدار جيد، محد كان يتوقع أنميشن خرافي أو شي من هالقبيل فما كان في صدمات من هالناحية. النصف الأول من الحلقة عجبني عموما، ولو إني حسيت إنه الشخصيات تعاني عموما من التسطيح طوال الحلقة، مش متأكد هل هو من البناء نفسه أو البايسنج لكن اتوقع مزيج من الاثنين، بغض النظر اغلبها عندها جوانب مثيرة للاهتمام ولو إنه البطلة سدت كبدي على الآخر، ما ادري شلون بستحملها :sweat:. في كلام كثير في الحلقة عن جهاز الستازي في المانيا الشرقية وعن كونه جهاز قمعي ويجعل الأفراد يتجسسون على عوائلهم إلخ وهالشي بالرغم من المبالغات (اللي الواحد يقدر يعذرها لحد معين بسبب دخولهم في حرب طاحنة) صحيح فعلا.

شي استغرب منه هو إني حسيت البيتا يبينون أضعف لحد معين في هالحلقة، الجنود المفروض فعلا مدربين وكذا لكن البيتا كلنا نعرف أيقد قوتهم خرافية، وأنت تتكلم عن TSF بينها و بين اللي في اللعبة عشرات السنين فالمفروض يكون قتال البيتا أصعب بكثير، أتمنى ما يستمر الوضع بهالطريقة.
 
#8
شفت الحلقة، حبيتها صراحة!
الشخصيات ما ظهر منهم الشيء الكبير حتى الآن، لكن القصة والجو "الملحمي" جدًا مثير للإهتمام، وكذلك الجانب الإنساني واضح انه بيتم التركيز عليه، وكيف انه قرار واحد فقط ممكن تدفع ثمنه حياة انسان!
متفائلة بالتقاييم العالية للفيجوال، بما انها قصة فرعية ... والجدية في الاقتباس تبشر بالخير.
الله يعطيك العافية حسين على الموضوع الممتاز :D.
 
#9
حسين أنا مخطط ألعب الVN ان شاء الله لما تنزل على الفيتا بعد وصولهم لهذاك الهدف في kickstarter+ أنا متحمس لمشاهدة هذا الspin off فسؤالي هو :
أقدر أتابع هذا الأنمي بدون مايحرق علي عناصر القصة الأساسية (شخصيات ، طبيعة العالم ، الخ) ؟
 
بادئ الموضوع #10
حسين أنا مخطط ألعب الVN ان شاء الله لما تنزل على الفيتا بعد وصولهم لهذاك الهدف في kickstarter+ أنا متحمس لمشاهدة هذا الspin off فسؤالي هو :
أقدر أتابع هذا الأنمي بدون مايحرق علي عناصر القصة الأساسية (شخصيات ، طبيعة العالم ، الخ) ؟
الأنمي هذا ما رح يخرب أو يحرق شيء من قصة وأحداث وشخصيات الفيجوال نوفل نفسها
لكن التفاصيل من طبيعة العالم والصراع الموجود فيه أكيد بتنحرق عليك.
 
بادئ الموضوع #13
العفو اخي بخصوص الفيجوال نوفل , هل هي تستحق القراءه او لا ؟؟
Muv Luv Alternative ممتازة وتستحق القراءة بلا شك، المشكلة هي أنها تتطلب قراءة Muv Luv Extra و Muv Luv Unlimited قبلها. الأولى أكثر من 20 ساعة من الحياة اليومية بدون أي قصة، والثانية ليست بتلك الجودة البارزة أيضاً.
 
بادئ الموضوع #14
الحلقة الثالثة أعجبتني جداً جداً. الحقيقة رغم تواضع القيمة الإنتاجية (كأنها رسوم أنمي من 2008)، لكن ملامح الملحمة القصصية بارزة رغم كل شيء، وهذا رغم عدم وجود المونولوجات الداخلية والسرد الروائي الذي تتحلى به الفيجوال نوفل، وعدم قدرة الأنمي على تجسيد الملحمة بالجودة الكاملة

أنا سعيد جداً بالأنمي ولو انه على ما يبدو ماشي بطريق تراجيدي.
 
بادئ الموضوع #18
الحلقة الرابعة جميلة، أحسن حلقة حتى الآن وتخلي الواحد يتشوق أكثر لما هو قادم! الحس الملحمي والطابع السياسي في الأنمي جميل
وشخصية إيرسدينا بيرنهارد كل مرة تظهر عليها علامات تميز أكبر وأكبر، قائد حقيقي.
 
#21
الحلقة نزلت وأنا مش داري ؟ @__@
شكراً! بحملها وأشوفها.
شفت الحلقة؟ :p

الحلقة جيدة ... فيها لحظات حلوة، وطبعًا لازم أشيد على الأوست! ممتاز واستطاع انه يخلق جو ملحمي بدرجة عالية.
الشخصيات لسّه ما اتضحت بشكل عام لكني حبيت التركيز على الجو السياسي اللي طالع بشكل حلو حتى الآن، وكيفية اظهار شخصية القائد الحقيقي وكبرياء الرئيس تجاه بلده كذلك، والتضحية في سبيل إنقاذ أكبر عدد من الأرواح، وكونها ..... فوق كل شيء.

أحب احيي الأستوديو كيف انه استطاع ان يخلق من القيمة الإنتاجية المنخفضة انمي فاجئني للغاية ، وأعتبره من الأفضل في الموسم.
 
#22
تابعت لتوي حلقتين ... نعم السيجي مقبول(اكثر كلمة تمدح فيها سيجي عمل ياباني متسلسل)

القصة جميلة , شخصيًا احب الأعمال السياسية بشكل عام لذا قررت اعطيه فرصة واعجبني الصراحة , القصة تعتبر مالها علاقة بالفيجوال الأصلية صح ؟ يعني فيجوال من نفس العالم ولكن مع قصة مختلفة؟
الموسيقى اعتقد انها اكثر ما اعجبني بالعمل , مميزة وتعطي جو جميل , استخدمت بالفيجوال والا هنا كان اول استخدام لها ؟
وفيه كم مشهد كان ممتاز بكل جدية ! ما توقعت القى شي بهذا المستوى هنا

ما اعرف اذا راح اكمل الى نهاية العمل والا لا ولكن افكر اتابع كم حلقة زيادة
 
بادئ الموضوع #23


خلصت الحلقة الخامسة للتو
كانت حلقة رائعة بالفعل! ولو أن القتال للأسف قاعد يطلع بشكل مختصر وسريع! أفتقد السرد الروائي في الفيجوال للمعارك
نوعاً ما قاعد أحس بالندم اني أشوف هالأنمي قبل قراءة الفيجوال، واضح أن القصة الأصلية جداً ممتازة وبالخبرة متأكد أن الأنمي قاعد ينط عن أشياء كثيرة ويختصر حوارات *__*
التركيز السياسي الموجود في القصة على شرق وغرب ألمانيا، أكبر من العمق السياسي الي كان موجود في Alternative نفسها، كل القصة مبنية عليه تقريباً
ثيودور إيبرباخ أفضل من بطل ألتيرنتف، لكن أيرسدينا بيرنهارد على الرغم من رهابتها ما تجيب هيبة Isumi
وفرقة شفارزسماركن ككل ممتازة لكنها ما توصل روعة المجموعة الأخيرة الي كانت في ألتيرنتف

السادسة الآن.
 
بادئ الموضوع #24
الحلقة السادسة كانت أفضل حلقة للآن بالنسبة لي. مستوى سياسي قوي وأعمق من الحلقات السابقة وأطراف عديدة في الصراع خاصة مع خطط الستازي. الشخصيات أيضاً بدأت تلعب أدوار مختلفة ومثيرة للاهتمام، مثل جيكلين وليزي.
أتحسر على أن قصة رائعة كهذه حظيت بقيمة إنتاجية متواضعة وحرصت "فقط" على مُخاطبة مُحبي العمل الأصلي بدلاً من تمويل العمل بميزانية كبيرة ومُخاطبة كل من يُحب الأعمال الحركية/السياسية/الملحمية للخروج بعمل أفضل والوصول إلى قاعدة أكبر بكثير من الجمهور.

أحد المُصطلحات التي ذكرت في آخر حلقتين هي الBETA Hive ولم يتم شرحها على افتراض أن المُشاهد مُلم بها. إجمالاً هي أوكار البيتا وعمقها يصل إلى مئات الأمتار تحت سطح الأرض. أثناء أحداث شفارزسماركن البشرية لم تكن تعرف شيئاً يُذكر عن أوكار البيتا، كيف يتكاثرون، أو كيف يتصلون ببعضهم البعض وكيفية إلقاء الأوامر فيما بينهم أو مواجهتهم للاستراتيجيات والخُطط البشرية.
 
#25
ثيودور إيبرباخ أفضل من بطل ألتيرنتف
عجيب، أنت من الفئة القليلة جدًا الي تفضله حسب ما شفت في ريديت و فورتشان
ثيودر مكروه بشدة عند الغرب و اليابانيين أيضًا
شخصية شكاكة مهزوزة ما عندها قيم و بطباع سيئة،
تقدر توضح ليش هو أفضل؟

و هذا توقع مرتبط بتوتال اكلبس لم يتم تأكيده بعد، ربما يكون حرق و يعطي فكرة لنهاية شوارزماركن

هذا الإرهابي قد يكون ثيودور، لهم نفس لون الشعر و مؤدي الصوت و محب للسكاكين

 
بادئ الموضوع #26
شخصية شكاكة مهزوزة ما عندها قيم و بطباع سيئة،
تقدر توضح ليش هو أفضل؟
ايش هي الطباع السيئة الي تقصدها؟ أنا ما شفت منه شيء يخليه "مكروه جداً"، إلا لو فيه أشياء تصير في القصة ولسه ما ندري عنها...
صراحة أنا ما حبيت شيروجاني تاكيرو أبداً. إجمالاً، أنا ما أحب فكرة الشخصية العادية "تماماً" وكيف تصير شخصية مهمة جداً في وقت لاحق، فلذلك حبيت هذا أكثر.
 
#27
توجه الانيمي جميل جدا , و اعطى صوره شامله لواقعنا هذه الايام من الناحيه السياسيه.
في اشياء ربشتني شويه , بخصوص الاشتازي هل المقصود ان هذه الفرقه انقسمت قسمين قسم مع القنصليه الروسيه , وقسم مع الاتحاد الالماني؟؟ و هل الشتازي لهم سلطه على المانيا الشرقيه و الغربيه معا , بمعنى انهم تبع من في النهايه ؟؟؟؟ لاي جهه الشتازي تنتمي؟؟؟
 
بادئ الموضوع #28
توجه الانيمي جميل جدا , و اعطى صوره شامله لواقعنا هذه الايام من الناحيه السياسيه.
في اشياء ربشتني شويه , بخصوص الاشتازي هل المقصود ان هذه الفرقه انقسمت قسمين قسم مع القنصليه الروسيه , وقسم مع الاتحاد الالماني؟؟ و هل الشتازي لهم سلطه على المانيا الشرقيه و الغربيه معا , بمعنى انهم تبع من في النهايه ؟؟؟؟ لاي جهه الشتازي تنتمي؟؟؟
الستازي تابع لألمانيا الشرقية، لكن كان لهم نشاط وعمليات في ألمانيا الغربية أيضاً.
 
#29
كل حلقه من هذا الانيمي تبهرني بقوته في الحبكه
تحبس الانفاس :triumph:, احداث ما اتوقعتها ابدا ::confused:: , هروب ثيودور و ترك ايريسدينا خلف ظهره ينرفز ::spy:: ترك القائد و الهروب بحجه انه ليس هناك متسع من الوقت تعتبر نقطه ضعف في الخطه , فايريس هي المحرك الرئيسي في الفرقه666 و عدم وجودها الان سيؤثر على مسار الخطه كامله , اتمنى ان ترجع للفرقه في اقرب وقت ممكن , اما بالنسبه لفام :confounded::pensive::persevere::sob::sob::sob::sob::sob::sob::sob::sob::sob: صراحه مؤلم جدا جدا , هذه نتيجه الخيانه منذ البدايه كان يجب على تيودور عدم اخذ كلام اخته بجديه و تصديقها
في كل كلمه تقولها !!!!! ::an::::spy:: , متحمسه للحلقه القادمه على احر من الجمر.
 
#30
حاط عيني على الأنمي لكن هل له ترجمة عربية جيدة؟ متخوف أتابعه انجليزي احسه مليان مصطلحات صعبة-حرب وسياسة وخرابيط:confused: