hits counter

الموضوع الرسمي Rage ( عودة المبرمج الأسطوري جون كارماك )

بادئ الموضوع #1


Rage
الأجهزة : X360-PS3-PC
المطور : id software
الناشر : Bethesda
موعد الإصدار : 7 أكتوبر 2011 ( النسخة الأوروبية )

تعريف بالمشروع

Rage هي لعبة التصويب من منظور الشخص الجديدة من المبرمج و المطور العبقري جون كارماك ، هذا الرجل هو المصمم الشهير الواقف خلف سلسلة دووم الأسطورية و المبرمج الأول لدووم3 الكلاسيكية على جهاز الحاسب الشخصي والإكس بوكس الأول ، حيث كانت اللعبة الأقوى رسوميا على وقتها و بعد فترة من الزمن بدأ كارماك بالعمل على المشروع الحلم لأجهزة الجيل الجديد ، اللعبة التي تمنى أن يصنعها ليدفع قدرات أجهزة الكونسول الحالية إلى أقصاها إنها لعبة ريج ، رؤية كارماك لريج و المشروع الطموح و الواعد لفريق id هو تصميم لعبة رماية من منظور الشخص الأول تحتوي على مناطق لعب مفتوحة ، حيث لم يرد كارماك أن يحصر اللاعب في مكان واحد مليء بالممرات و الأزقة الضيقة كما كانت دووم3 ، ليبدأ تصميم ريج باتزان ما بين المناطق المغلقة و المفتوحة .. و مع ضخامة حجم العالم الذي صممه الفريق قرر كارماك تضمين وسيلة مواصلات باللعبة و أتت المركبات الصغيرة لتصبح مع الوقت جزءا هاما من طريقة اللعب في ريج أيضا ، اللعبة التي استغرقت أعواما طويلة قيد التطوير على المحرك الأقوى و الأفضل لجون كارماك محرك id Tech 5 .



المحرك الجديد

id Tech 5 هو المحرك الجديد الذي قام ببرمجته جون كارماك و باقي أعضاء الفريق و ما زال يتم تطويره و تحديثه حتى هذه اللحظة ، المحرك سيقدم في لعبة ريج و من ثم سنشاهد عودته من جديد مع المنتظرة دووم4 و التي يجزل كارماك لها الوعود ، يدعم هذا المحرك كافة التقنيات الرسومية الحديثة مثل الـHDR و مؤثرات البيكسل-شادر ، إلا أن أكثر ما يميز هذا المحرك هو الطريقة الفريدة في برمجة الأنسجة ( Textures ) و التي تعرف بـVirtual-Texturing ، عوضا عن برمجة مناطق اللعبة بتكرار أنسجة صغيرة و صفها و رصها بجانب بعضها البعض ، يتعامل المحرك مع قطع عملاقة من الأنسجة و يتم تشكيل هذه الأنسجة و رسمها و إضافة المؤثرات عليها كما يشاء المصمم ، مما يجعل بالإمكان تقديم بيئة كبيرة مع استخدام كمية أقل من الذاكرة العشوائية ( رام ) .. حيث يتم تحميل جزء من المنطقة و عندما يتم تحميل جزء آخر فهذا يتم من قرص اللعبة مباشرة ( أو القرص الصلب ) حين الحاجة و تطبيق كافة المؤثرات الرسومية المطلوبة على التكستشر ليظهر بالشكل المطلوب ، كذلك توفر هذه الطريقة إمكانية تقديم أنسجة بدقة عرض عالية للغاية تصل إلى 128.000 في 128.000 بيكسل ! حسنا جون كارماك يتوعد بأن تكون ريج اللعبة الأفضل رسوميا و فنيا على أجهزة الكونسول و علينا أن نلعبها حتى نرى مدى صدقه.

[video=youtube;dEqeVOZzzAc]http://www.youtube.com/watch?v=dEqeVOZzzAc[/video]
( كارماك يستعرض المحرك )

Rage .. القصة و بيئة اللعب

بعد كارثة تحصل عام 2029 .. سيلحق بالكوكب دمار شامل و ينجو القليل و القليل من البشر ليشكل الناجون حضارات جديدة للعيش في ظل هذه الظروف الصعبة ، حيث نراهم يتجمعون حول الواحات و الأماكن الصالحة للعيش ، مما يعني أن بيئة اللعبة ستكون صحراوية بشكل كبير ( في الواقع ، البيئة تذكرنا كثيرا بلعبة Fallout 3 ) .. الناجون عليهم مواجهة الخطر المحدق من قبل اللصوص و قطاع الطرق و المتحولون أو المسوخ ( Mutants ) و هم سيشكلون العدو الرئيسي لك في اللعبة ! قصة اللعبة تتسم بالغموض وتتحدث حول مشروع يدعى Eden Project لإعادة إعمار وإحياء الكوكب و يلعب البطل دور "عينة التجارب" الرئيسية في هذا المشروع ، على كل حال ربما لم تقدم دووم3 قصة مميزة لكننا نرى ملامح قصة أفضل في لعبة ريج و ان كانت القصة ليست العامل الرئيسي الذي يهمنا هنا .



طريقة اللعب .. Twisted Metal ؟

طريقة اللعب في ريج تنقسم إلى قسمين رئيسيين ، سنتحدث أولا عن قسم التسابق نعم ريج تحتوي على التسابق و الكثير منه ! يمكنك أن تدخل في سباقات متعددة ضد الخصوم بأسلوب شبيه بلعبة موتورستورم الشهيرة ، و ستكسب عدة ترقيات لسيارتك الخاصة ، كما هناك الكثير من اللعب الحركي و إطلاق النار من السيارات أيضا فهذه لعبة رماية في المقام الأول كما تعلم ( تويستد متل ؟ ) .
و بالحديث عن الرماية .. هنا تقدم لعبة Rage المزيد من العمق والخواص بشكل لم يكن متواجدا بألعاب كارماك السابقة ، كارماك يقدم في هذه اللعبة بعض عناصر ألعاب تمثيل الأدوار ( RPG ) إذ يمكنك ترقية أسلحتك و استخدام أنواع مختلفة من الذخيرة و العديد من المزايا الأخرى ، كما أن هناك نظاما للمهمات الجانبية في اللعبة ، كارماك تحدث عن تغيير كبير في اللعبة يحصل بعد المنتصف بقليل ، ولا نعلم ما مدى هذا التغيير و تأثيره على القصة و اللعب ، علينا أن نلعب اللعبة و نعرف بأنفسنا .

اللعب الجماعي

لا تركز ريج كثيرا على طور اللعب الجماعي لكنه متواجد أيضا لإضافة قيمة إضافية للعبة ، هناك نمطين رئيسيين في اللعبة و الأول هو Combat Rally و من اسمه مختص بالقتال على متن السيارات لجمع النقاط ، أما الطور الثاني فيمثل مهمات تعاونية بين 2 من اللاعبين إضافية على اللعبة الأصلية .

مساحة اللعبة و بعض المعلومات التقنية

- اللعبة لا تدعم الـDedicated Servers على أجهزة الحاسب الشخصي
- نسخة الإكس بوكس360 تتكون من ثلاثة أقراص كاملة
- نسخة البلاي ستيشن3 تحتوي خيار لتحميل 8 جيجابايت من البيانات لتحسين الأداء
- حجم نسخة الحاسب الشخصي من اللعبة 25 جيجابايت
- اللعبة تعمل بسرعة 60 إطار في الثانية ، لن تجدلعبة أخرى بهذا الرسوم تعمل بكل نعومة كـ ريج أينما بحثت



معلومات و حقائق :

* اللعبة استغرقت 5 أعوام قيد التطوير
* ريج هي اللعبة الجديدة لواحد من المبرمجين العباقرة و من أوائل مصممي ألعاب الـfps مع وولفنشتاين و دووم
* تم التركيز على عناصر اللعب كثيرا لتجاوز عيوب دووم3 ، اللعبة تبدو سريعة و حماسية بشكل مذهل والذكاء الاصطناعي في احسن مستوياته
* اللعب بالمركبات في اللعبة اختياري و ليس إجباري
* نسخة الحاسب الشخصي من اللعبة هي الأفضل لكن النسخ الثلاث تبدو متقاربة
* اللعبة غالبا ستمتلك محتويات إضافية DLC
* هناك إشاعات حول النية لإصدار نسخة من ريج لأجهزة الأندرويد بجانب أجهزة آبل


الجماعات المعادية لك في اللعبة

The Authority : التفاصيل حولهم قليلة جدا ، يقال بأنهم يقومون بإجراء الأبحاث على الـMutants وهم جماعة عسكرية


Mutants : المسوخ ستجدهم بكثرة في مناطق اللعبة غير المأهولة و سيهاجمونك كثيرا ، تقريبا الأعداء الرئيسيين باللعبة


The Wasted Clan :
ستجدهم غالبا بالمناطق الصناعية حيث تكثر القطع المعدنية ، إذ أنهم مجموعة من الميكانيكيين


The Ghost Clan : من اسمهم ( الجماعات الخفية ) يحرص هؤلاء كثيرا على التخفي و سيقاتلونك بلا رحمة ، على استعداد للتضحية بأنفسهم و لا يعرفون الخوف ، بل إن الجماعات الأخرى تخشاهم


The Scorcher Clan : يحبون النيران و سيقومون بمهاجمتك من خلالها كثيرا ، لهم معتقداتهم الخاصة المتعلقة بالكويكب


The Shrouded Clan : هذه الجماعة فريدة من نوعها حقا ، أعضاؤها يرتدون الأقنعة وهم غالبا تركوا جماعات أخرى و أرادوا إخفاء هويتهم وأهدافهم


The Jackal Clan : مجموعة من الصيادين أجسادهم نصف حيوان ونصف انسان


The Gearheads : المخلوقات الأكثر ذكاء في الـWasteland و هم مجموعة من اللصوص قاموا ببناء أحدث الأسلحة و المعدات لمواجهة المخاطر


[video=youtube;utaBdlqsW2U]http://www.youtube.com/watch?v=utaBdlqsW2U[/video]
( استعراض للأعداء )


[video=youtube;8ui6j35YDbU]http://www.youtube.com/watch?v=8ui6j35YDbU[/video]
( جيمبلاي )

[video=youtube;nFiOJu2H2ZQ]http://www.youtube.com/watch?v=nFiOJu2H2ZQ[/video]
( ريج في E3 2011 )

[video=youtube;rwHYS5mdt0Q]http://www.youtube.com/watch?v=rwHYS5mdt0Q&feature=related[/video]
( لقاء حول الـAuthority )




الأفاتارز و التواقيع





تصميم : خالد Painkiller Q8



[ تم بحمد الله ]
 
#3
وش هالموضوع الطويل .. ياخي الموضوع الرسمي بس حق نقاشات يعني صورة غلاف ومعلومات عامة وخلصنا <<< مايعجبه العجب (&)

موضوع جميل حسين شكرا عالإنقاذ السريع .. نسخة البلاي3 تأخرت عندنا بشكل غريب وأعتقد أول مرة تصير وتوصل نسخة الاكس قبل! بكرا بحاول أدبرّها ..
 
#4
تسلم حسين على الموضوع المختصر والمرتب , توقعت لما شفت إسمك إنك تبحر شوي بتاريخ Id وجون كارماك بس أعتقد غنيين عن التعريف :)
حسب بعض الإنطباعات إن نسخه الكونسول مافيها aim assiste , مقدر أعلق عن هالشي إلا بعد التجربه بس أتوقع باتش يعدل هالشي لول.
 
بادئ الموضوع #5
توقعت لما شفت إسمك إنك تبحر شوي بتاريخ Id وجون كارماك بس أعتقد غنيين عن التعريف :)
بتشوفها بمراجعة اللعبة ان شاء الله : )

المفروض الغلاف اللي ببداية الموضوع يكون غلاف نسخة البي سي
ما فرقت ، id طورت اللعبة خصيصا للكونسولز هذه المرة ، على عكس المعتاد .
 
#6
يعطيك الف عافيه على الموضوع يا حسين :)
الحين الواحد يقدر يكتب انطباعاته وهو مرتاح , بس انا رايح انام وبكره اكتب نبذه عن اللعبه من خلال تجربتي لها !
 
#7
ما فرقت ، id طورت اللعبة خصيصا للكونسولز هذه المرة ، على عكس المعتاد .
جون كارماك يحب البي سي! بالأضافة انه تكلم على كيف انهم بالغو برفع قدارت الكونسولز وهذا الشي ادى الى شوية مشاكل في تطوير اللعبة على الكونسولز, البي سي مريحهم ع الاخر...

لول وش دخل! مافرقت اهم شي اللعبة تشتغل 60 فريم على كل الأجهزة.
 
#9
جون كارماك يحب البي سي! بالأضافة انه تكلم على كيف انهم بالغو برفع قدارت الكونسولز وهذا الشي ادى الى شوية مشاكل في تطوير اللعبة على الكونسولز, البي سي مريحهم ع الاخر...
في الكي نوت الأخيره إمتدح أشياء كثيره بالكونسولز وأهمها بالنسبة له كمبرمج إنه مافي بينه وبين الهاردوير عوائق ولف ودوران مثل البي سي.
[video=youtube;4zgYG-_ha28]http://www.youtube.com/watch?v=4zgYG-_ha28[/video]
 
#13
متحمس للعبة جداااا ، باذن الله آخذها اول ما اخلص iكولكشن ico على نهاية الاسبوع ، نسخة الـps3 بتوصل بكرة بالعاب طوكيو على حسب كلامهم ، لكن شكلي ابي آخذ نسخة الـ360 .
 
#16
يعطيك الف عافية حسين .

متحمس للعبة جدا ( يالله قبل سنتين كنت اقول متى تنزل بس ) ذحين باقي يوم على موعدها اتمنى انها ما تخيب ظني لان توقعاتي عالية جدا لها .

انشاء الله تكون عندي في الويكند الجاي .
 
#19
8.5
ما تهمني التقاييم عموما لكن توقعت شي افضل .

و بالمناسبة ماذكرو اي فروق بين النسختين يعني اللعبة ممتازة على الجهازين .
 
التعديل الأخير:
#20
^

ما تهمني التقاييم

بعد ساعتين من اللعب فقط اقدر اقول اني in-love :inlove: ( مع اني ما احب هالنوعية من العوالم " مستقبل متدمر " )
 
#21
خلال تجربتي للعبه لساعات وانجاز بعض المهمات الرئيسيه والجانبيه , واللعب اونلاين مع العضو N2N2 4 او 5 مراحل احب اتكلم عن اللعبه شوي ^^

Rage من الالعاب الي كنت انتضرها بفارغ الصبر , والحمدلله حصلت عليها مبكرا من ثلاث ايام . اللعبه فاقت توقعاتي من نواحي وخذلتني في نواحي ثانيه لكن في الاخير Rage لعبه جميله جدا ولها متعه خاصه وتستحق التجربه.

الإيجابيات (+)
  • اللعبه تتمتع بجرافكس خارق جدا وسلس لابعد الحدود ومع 60 فريم بير سيكند !
  • الاتموسفير رهيب في اللعبه ويعطي احساس جميل في التعايش مع البيئه من ولك.
  • نظام اللعبه سهل جدا ولا تحتاج لتعقيدات لفهمها.
  • اللعبه تتمتع بطور (سيارات) اما سباقات او سباقات قتال مع توفر اسلحه مثل الرشاش والالغام والدروع.. والبووست طبعا !
  • الاونلاين انسيابي ومستقر وممتع جدا ,, لعبت مع N2N2 وكان ممتع جدا وماكنا راح نوقف ... والنظام حلو وراح تعرفونه من خلال التجربه


السلبيات (-)
  • التصويب , التصويب ، التصويب , التصويب >.< الظاهر المطورين علبالهم ان الاكس بوكس معاها Mouse + Keyboard .. لان التصويب غير دقيق او بالاحرى صعب لانه ماهو تدريجي يعني اذا حركت الموشر من مكان إلى مكان راح تلاحظ تجاوز بعض النقاط في الشاشه يعني احيانا تواجه صعوبه (حتى في التقاط الاشياء من الارض) او (صعوبه في الحصول على HeadShot ) بالعربي ماهو مثل الالعاب الباقي على الكونسل !
  • اللعبه تعاملك كأنك "فار" بشكل شبه خطي في الطرقات .. لاتستطيع التسلق او حتى القفز من فوق اشياء صغيره مثل سور او صخره او حتى بعض الارصفه.. ونفس الشيء في السياره احيانا تصدم اشياء توقفك او تقلب السياره وبعض هذه اللاشياء (لاشيء) شفافه !!!
  • فراغ كبير في مساحات عملاقه , يعني يفضل انهم استغلوا المساحات الكبيره بملئها بأعداء او اشياء تبعد عنك الملل اثناء التنقل !
 
#23
ثامر يمدح فيها بـ تويتر من اليوم. حمّسني لها خصوصاً لما قال:

تبغى الصراحة أتوقع بالراحة أنها تكون أكبر من ريتش و كمية كبيرة من شوترز الجيل ..
خلاني افكر رسميا ً باللعبة >.>" من زمان عن شوتر رهيب مثل ريتش.
 
#26
^
كلهم fps لكنهم مختلفين جدا في النظام + القيمبلي !

يعني ممكن اقول Rage x Borderland او Reach x KillZone

مقارنه RAGE مع Reach ... كاني اقارن Burnout x Forza .. كلهم Racing لكن مختلفين جدا عن بعض !
 
#28
^
أقل من متوسطة...!؟ اللعبة ما نزلت عن الثمانية في أكثر المواقع...!!
8.5 من آي جي إن و8 من جيم سبون ويوروجيمر و9 من جيم ترايلرز و8.9 من CVG...:slant: