hits counter

PlayStation 5 يستعمل معالج zen من الجيل الثاني مع 8 أنوية حقيقية

بادئ الموضوع #1
https://www.true-gaming.net/home/407922/

أعتقد أن الخبر يستحق موضوعاً نقاشياً منفصلاً، لأنه يُسلط الضوء على القدرات المتوقعة من الجهاز.

المعالج هو Zen من الجيل الثاني، يضم 8 أنوية حقيقية و 16 threads.

على الأرجح سيكون نسخة معدلة من المعالج Ryzen 7 3700 مع تخفيض للسرعة من أجل تقليل استهلاك الطاقة الكهربائية و تقليل الحرارة.

المعالج الأصلي صدر بحجم 12 نانومتر بتكنولوجيا FinFET. أما معالج البلايستيشن5 فهو سيكون semi-custom و بحجم 7 نانومتر على الأرجح.
 
التعديل الأخير:

Eizu

Hardcore Gamer
#4
https://www.true-gaming.net/home/407922/

أعتقد أن الخبر يستحق موضوعاً نقاشياً منفصلاً، لأنه يُسلط الضوء على القدرات المتوقعة من الجهاز.

المعالج هو رايزن من الجيل الثاني، يضم 8 أنوية حقيقية و 16 threads.

على الأرجح سيكون نسخة معدلة من المعالج Ryzen 7 2700 مع تخفيض للسرعة من أجل تقليل استهلاك الطاقة الكهربائية و تقليل الحرارة.

المعالج الأصلي صدر بحجم 12 نانومتر بتكنولوجيا FinFET. أما معالج البلايستيشن5 فهو سيكون semi-custom و بحجم 7 نانومتر على الأرجح.
انا شفت الخبر هنا , و حسب المصدر , المعالج راح يكون بمعمارية Zen2 اي معمارية الجيل الثالث من رايزن مثل معالج Ryzen 7 3700x و غيره , الجيل الثاني من معالجات رايزن كان بمعمارية Zen+ و تقريبا نفس معمارية الجيل الأول مع بعض التحسينات و دقة تصنيع اصغر الجيل الاول 14 نانو اما الثاني 12 نانو
معالجات رايزن الجيل الثالث تستخدم معمارية Zen2 و دقة تصنيع 7 نانو , و تم عمل تحسينات كبيرة في المعمارية و أهم شيء من وجهة نظري رفع الـIPC بنسبة 15% , و الذي هو رقم ضخم عندما نتكلم عن الـIPC لأن غالبا الفرق بين كل جيل و اخر 2% او 3% او شيء من هذا القبيل سواء عند AMD او انتل
لهذا انا يهمني ان معالج الـPS5 يكون بمعمارية Zen2 المستخدمة مع الجيل الثالث , مو معمارية Zen+ التي استخدمت في الجيل الثاني من معالجات رايزن.
 
بادئ الموضوع #5
انا شفت الخبر هنا , و حسب المصدر , المعالج راح يكون بمعمارية Zen2 اي معمارية الجيل الثالث من رايزن مثل معالج Ryzen 7 3700x و غيره , الجيل الثاني من معالجات رايزن كان بمعمارية Zen+ و تقريبا نفس معمارية الجيل الأول مع بعض التحسينات و دقة تصنيع اصغر الجيل الاول 14 نانو اما الثاني 12 نانو
معالجات رايزن الجيل الثالث تستخدم معمارية Zen2 و دقة تصنيع 7 نانو , و تم عمل تحسينات كبيرة في المعمارية و أهم شيء من وجهة نظري رفع الـIPC بنسبة 15% , و الذي هو رقم ضخم عندما نتكلم عن الـIPC لأن غالبا الفرق بين كل جيل و اخر 2% او 3% او شيء من هذا القبيل سواء عند AMD او انتل
لهذا انا يهمني ان معالج الـPS5 يكون بمعمارية Zen2 المستخدمة مع الجيل الثالث , مو معمارية Zen+ التي استخدمت في الجيل الثاني من معالجات رايزن.
صحيح، أنا المصدر الي شفته قال Ryzen 2 و ليس Zen 2 و من هنا حصلت اللخبطة

تم التصحيح

المعالج هو بلا شك نسخة معدلة من Ryzen 7 3700.
 
التعديل الأخير:
#6
على الأرجح سيكون نسخة معدلة من المعالج Ryzen 7 2700 مع تخفيض للسرعة من أجل تقليل استهلاك الطاقة الكهربائية و تقليل الحرارة.
لا ، ما راح يكون نسخة معدلة من R7 2700 (هذا المعالج يستخدم نسخة معدلة من الجيل الاول بمسمى Zen+) ، معالج البلايستيشن ٥ راح يستخدم ٨ انوية من معمارية Zen 2 تدعم تقنية ال SMT او Simultaneous Multi Threading بمعنى 8c/16t دقة تصنيع 7nm من tsmc بتقنية FinFET ، لكن راح يكون اندركلوكد بشكل ثقيل اكيد حتى يحافظ على انتاج معدل حرارة معين تحت الاحمال و استهلاك اقل للطاقة ، الكثير يخمن انه نسخة معدلة و اندركلوكد من R7 3700X لكن استبعد هالشي ، راح يكون نسخة مختلفة كلياً.
 
بادئ الموضوع #7
لا ، ما راح يكون نسخة معدلة من R7 2700 (هذا المعالج يستخدم نسخة معدلة من الجيل الاول بمسمى Zen+) ، معالج البلايستيشن ٥ راح يستخدم ٨ انوية من معمارية Zen 2 تدعم تقنية ال SMT او Simultaneous Multi Threading بمعنى 8c/16t دقة تصنيع 7nm من tsmc بتقنية FinFET ، لكن راح يكون اندركلوكد بشكل ثقيل اكيد حتى يحافظ على انتاج معدل حرارة معين تحت الاحمال و استهلاك اقل للطاقة ، الكثير يخمن انه نسخة معدلة و اندركلوكد من R7 3700X لكن استبعد هالشي ، راح يكون نسخة مختلفة كلياً.
عدلت الاقتباس، هو بيكون نسخة معدلة من المعالج Ryzen 7 3700 بالتأكيد.


ما عندي شك انه بيكون أندركلوكد مو فقط عشان الطاقة و الحرارة و لكن أيضاً علشان استقرار الأداء مع التبريد عند العمل لساعات طويلة، لكن لا تاخذ الاختبارات المسربة على انها حقائق في الوقت الحالي لسبب بسيط جداً، لسه ما استقروا على الكلوك النهائي أكيد.
 
#8
عدلت الاقتباس، هو بيكون نسخة معدلة من المعالج Ryzen 7 3700 بالتأكيد.


ما عندي شك انه بيكون أندركلوكد مو فقط عشان الطاقة و الحرارة و لكن أيضاً علشان استقرار الأداء مع التبريد عند العمل لساعات طويلة، لكن لا تاخذ الاختبارات المسربة على انها حقائق في الوقت الحالي لسبب بسيط جداً، لسه ما استقروا على الكلوك النهائي أكيد.
ما في معالج بلاين اب AMD اسمه R7 3700 فيه R7 3700X ، لكن لا المعالج في البلايستيشن ٥ ما راح يكون نسخة معدلة من هذا المعالج لان القطعة اللي داخل البلايستيشن ٥ SoC او System on Chip او مثلما AMD تحب تطلق على هذه النوعية من المعالجات APU او Accelerated Processing Unit بمعنى معالج مركزي مع معالج رسومي مدمجين بحزمة واحدة و بينهم ذاكرة عشوائية مشتركة في هذي الحالة من نوع GDDR6 ، الـ R7 3700X لا يوجد في داخله حتى iGPU ، اذا تبي تعرف شلون راح يكون معالج البلايستيشن 5 لازم تنظر الى جهاز كونسول صيني اسمه Subor Z+ ، موقع ديجيتال فوندري عملوا تحليل له ، داخله SoC يتضمن معالج Ryzen من الجيل الأول و معالج رسومي Vega و ذاكرة عشوائية مشتركة GDDR5 ، النظام اللي داخله ويندوز 10 لكن الويندوز ما تعرف عليه كمعالج تقليدي لأنه مشابه لـ Ryzen 5 1400 من ناحية عدد الأنوية و الثريدز لكن الويندوز تعرف عليه برمز مختلف لأنه بالفعل قطعة مختلفة كلياً مصممة للجهاز هذا فقط.

 
بادئ الموضوع #9
ما في معالج بلاين اب AMD اسمه R7 3700 فيه R7 3700X ، لكن لا المعالج في البلايستيشن ٥ ما راح يكون نسخة معدلة من هذا المعالج لان القطعة اللي داخل البلايستيشن ٥ SoC او System on Chip او مثلما AMD تحب تطلق على هذه النوعية من المعالجات APU او Accelerated Processing Unit بمعنى معالج مركزي مع معالج رسومي مدمجين بحزمة واحدة و بينهم ذاكرة عشوائية مشتركة في هذي الحالة من نوع GDDR6 ، الـ R7 3700X لا يوجد في داخله حتى iGPU ، اذا تبي تعرف شلون راح يكون معالج البلايستيشن 5 لازم تنظر الى جهاز كونسول صيني اسمه Subor Z+ ، موقع ديجيتال فوندري عملوا تحليل له ، داخله SoC يتضمن معالج Ryzen من الجيل الأول و معالج رسومي Vega و ذاكرة عشوائية مشتركة GDDR5 ، النظام اللي داخله ويندوز 10 لكن الويندوز ما تعرف عليه كمعالج تقليدي لأنه مشابه لـ Ryzen 5 1400 من ناحية عدد الأنوية و الثريدز لكن الويندوز تعرف عليه برمز مختلف لأنه بالفعل قطعة مختلفة كلياً مصممة للجهاز هذا فقط.

انا عارف طبيعة تصميم الAPU و هو مبني على نفس تكنولوجيا الشركة يا سامي و لكن للقطع المصممة للأجهزة المحمولة مثل الlaptops و ليس الحاسب المنزلي، الAPU ما هو إلا معالج و بطاقة رسومية مدموجين على رقاقة واحدة مع إزالة الBus الي بينهم. هم مو قاعدين يدمجوا رقاقات مبنية من الصفر، قاعدين يدمجوا رقاقاتهم الحالية المصنوعة مع هذا الdesign في الحسبان.
 
#11
انا عارف طبيعة تصميم الAPU و هو مبني على نفس تكنولوجيا الشركة يا سامي و لكن للقطع المصممة للأجهزة المحمولة مثل الlaptops و ليس الحاسب المنزلي، الAPU ما هو إلا معالج و بطاقة رسومية مدموجين على رقاقة واحدة مع إزالة الBus الي بينهم. هم مو قاعدين يدمجوا رقاقات مبنية من الصفر، قاعدين يدمجوا رقاقاتهم الحالية المصنوعة مع هذا الdesign في الحسبان.
نفس المعمارية نعم لكن نفس القطعة لا ، راح تكون في اختلافات بينهم ، حتى الـ APUs المخصصة للديسكتوب لها طريقة عمل مختلفة ، انا املك جهاز بي سي داخله معالج Ryzen 3 2200G و هو APU مخصص للديسكتوب تركبه على بورد تقليدي X370 و يتشارك مع المعالج الرسومي الـ Vega اللي داخله بذاكرة عشوائية تقليدية الـ DDR4 و عن طريق البيوز تقدر تخصص حجم معين من الذاكرة لأي جانب تحب من الـ APU ، بمعنى تقدر تعطي الجانب الرسومي 256/512/1024/2000 ميجابايت و البقية للنظام ، لهذا السبب AMD عندها قسم او بزنس مخصص لتطوير و صناعة الأجهزة المنزلية ، سوني و ميكروسوفت و حتى ننتندو من زبائنهم و هذي صفحة القسم الرسمية ، مهمتهم انهم يصممون هاردوير مخصص لكل جهاز مو شرط يكون معالج بي سي بحت ..

A Unique Approach to Engineering
Rather than expecting the console to adapt to processors designed for PCs, our engineers worked closely with the console designers to create tailored solutions as unique as each console. Both groundbreaking consoles, Microsoft Xbox One and the Sony PlayStation 4 are powered by their own custom AMD processor unique to each console design, yet both pack powerful multi-core AMD CPU and graphics technology in a single chip. The Nintendo Wii U, in turn, uses AMD graphics technology to deliver unforgettable gaming experiences.

We are not bound by convention and don’t subscribe to “one-size-fits-all” thinking. We are in the business of enabling our technology partners to deliver rich, immersive experiences that make your heart pound and your senses come alive.
بمعنى ما ياخذون قطعة من الرف مخصصة بالأساس للبي سي و يروحون يكيفونها للكونسول او يتم لحمها ، لا قطعة مختلفة ، نفس المعمارية لكن مختلفة من ناحية التصميم و النهج ، تقدر تحاول تحاكيها عن طريق قطع البي سي بانك تعمل داون كلوك للمعالج و البطاقة لكن ما هي تصور دقيق للكونسول نفسه و الهاردوير اللي داخله.
 
#15
الناس مو مستوعبة حجم النقلة اللي بتصير، لكن مايحتاج نوصفها كلها سنة وتبدأ الرحلة الجنونية
ايش نوع النقله بضبط؟ مانبي لغة ارقام

خلينا نضرب مثال للعبه gta بما انها هي اكثر لعبه تستغل كامل قوة الجهاز ايش توقعاتكم النقله الي بسويها gta6 لو نزلت على البلاستيشن5؟
 
#17
كشخص ما يفهم بأرقام المعالجات والانويه الخ... ياليت توضيح مبسط عن مدى الفرق بالقدرات؟
ايش نوع النقله بضبط؟ مانبي لغة ارقام

خلينا نضرب مثال للعبه gta بما انها هي اكثر لعبه تستغل كامل قوة الجهاز ايش توقعاتكم النقله الي بسويها gta6 لو نزلت على البلاستيشن5؟
ههههه شباب مو كلنا نفهم بالسوالف هذي عطونا أمثله.
اذا بعمل مقارنة مع معالجات الجاغوار المتوفرة حالياً في أجهزة الكونسولز و اللي سببت عنق زجاجة لأداء البطاقة الرسومية ، مع الـ Zen 2 نظرياً راح يتم رفع مستوى الأداء بنسبة كبيرة او الـ IPC اختصار لـ Instruction Per Cycle و هي وحدة لقياس القفزة في الأداء و سرعة تنفيذ المهام مقارنةً بالجيل اللي قبله ، القفزة من Zen الى Zen 2 تقريباً تتعدى نسبة 15-30% فما بالك مقارنةً بمعمارية الجاغوار الأثرية ، بمعنى سرعة اطارات أعلى و متماسكة أكثر خصوصاً أثناء المشاهد الثقيلة مثال مشاهد لعبة Control و نظام الـ Physics المعقد ، على أجهزة الكونسولز الحالية الأداء تعيس جداً في هاللعبة و يكاد يكون غير قابل للعب ، لكن مع الـ Zen 2 نظرياً الأداء راح يكون اثبت و متماسك و بسرعة اطارات اعلى ، هذا مثال على تعاسة معالج الجاغوار الحالي في عرض ومعالجة لعبة مثل Control من ديجيتال فوندري ..

 
#18
ايش نوع النقله بضبط؟ مانبي لغة ارقام
عشان نفهم اول شي لازم نعرف دور المعالج وعشان نختصره المعالج مسؤول عن كل هذي الامور:
١- محاكاة عالم اللعبة
٢- الانميشن
٣- الفيزكس
٤- الذكاء الصناعي
٥- وبرضه يساعد كرت الشاشة حتى يطلع قوته الكامل

اللي حصل بجيل البلايستيشن ٣ والاكس بوكس ٣٦٠، كانت المعادلة متوازنة والمعالج لا يقل قوة اذا ماكان اقوى حتى من البطاقات الرسومية

لكن مع الجيل الحالي اللي تستخدم معالجات في الاصل تم تصنيعها من اجل الجوالات التوازن خرب تماما، وصار المعالج يعيق كرت الشاشة انه يخرج بقوته الكاملة "خصوصا بالاجهزة المحدثة وهذا سبب ليش مانشوف 60 فريم كثير"

نعم العوالم المفتوحة صارت اكبر، لكن الفضل هنا يرجع للرام اللي كانت فعلا نقلة جيل، عكس المعالجات اللي تحسنت بس مو بنفس المستوى ابدا

حتى فيل سبينسر طلع وصرح ان الجيل الجاي لازم يركز على المعالجات

اوكي وش هي معالجات Ryzen؟ هي معالجات من شركة AMD خرجت في 2015 اذا مش غلطان وحرفيا عملت هزة في سوق المعالجات بطيء التطور، التطور فيه صار اسرع بكثير والحين صارت ال 8 انوية في متناول جميع المستخدمين بعد سنوات من ما Intel حاشرة الجميع على ال 4 انوية

ممكن شخص يسال اوكي دام المعالجات لها سنين عالبي سي ليش ماشفنا النقلة؟ والجواب ببساطة انه الالعاب تصمم حول الكونسولز ولو صممتها على قدرات معالجات البي سي ماراح تشتغل بالكونسولز

معالجات الجيل الحالي ضعيفة لدرجة مش بس الالعاب مو قادرة توصل ل٦٠ فريم، كثير العاب ومنها ذا ويتشر ٣ تحتاج بوست مود حق البلايستيشن برو حتى تمسك ال٣٠ فريم ثابتة، مع انه كرت الشاشة اكثر من قادر انه يقوم بالمهمة

جست كوز ٣ لعبة فيها شغل فيزكس عميق ومع التفجير الفريمات في منتصف العشرينات للبرو بوست مود بينما العادي تحت ال٢٠

مثال ثالث وهو اساسنز كريد يونيتي واللي حاولت تقدم نقلة بعدد ال NPCs لكن المحصلة؟ معالجات الكونسولز ماقدرت تتحمل وحصلنا على فضيحة شهيرة

الجيل الحالي ماقدم نقلة ضخمة عن الجيل الماضي والكل ملاحظ رغم فرق ال٧ سنين، نعم حصلنا على رسومات مبهرة لكن بجميع الجوانب الاخرى؟ فرق بسيط

خلينا نضرب مثال للعبه gta بما انها هي اكثر لعبه تستغل كامل قوة الجهاز ايش توقعاتكم النقله الي بسويها gta6 لو نزلت على البلاستيشن5؟
المثال هو GTA سان اندرياس على البلايستيشن 2
قارن عالمها وضخامته وتعقيده مقارنة ب GTA IV اللي صدرت على جيل قدم نقلة ضخمة في المعالجة، فعليا مافيه مقارنة ابدا بينهم

توقع شيء مشابه للجيل القادم، اعرف صعب التخيل بس بيكون شي يفجر العقل

واتمنى الاخوة يصححون لي اي اخطاء في كلامي
 
#19
APU بقوة كومبو r 3700x و rx 5700xt شي صعب أتخيله،
متشوق أشوف كيف راح يكون تصميم الشريحة وتصميم شكل الجهاز وخصوصاً جانب التبريد، جهاز بمثل هذي القوة يحتاج تبريد ممتاز والـ airflow عامل مهم جداً بهذا الموضوع
 
#20
عشان نفهم اول شي لازم نعرف دور المعالج وعشان نختصره المعالج مسؤول عن كل هذي الامور:
١- محاكاة عالم اللعبة
٢- الانميشن
٣- الفيزكس
٤- الذكاء الصناعي
٥- وبرضه يساعد كرت الشاشة حتى يطلع قوته الكامل
كلامك صحيح ، لكن بعض هالمهام ممكن البطاقة الرسومية تعالجها ، الـ Physx من نفيديا مثلاً يتم معالجته عن طريق البطاقة الرسومية مو عن طريق المعالج ، بالنهاية يعتمد على المحرك و المطور نفسه ، لأن في العاب تميل للبطاقة الرسومية و في العاب تميل للمعالج المركزي في معالجة المشاهد ، العملية بشكل عام تتدخل فيها عناصر كثيرة ، من هالعناصر هو الـ API اختصار لـ Application Programming Interface او واجهة برمجة التطبيقات مثل الـ Direct3D و Vulkan.
اللي حصل بجيل البلايستيشن ٣ والاكس بوكس ٣٦٠، كانت المعادلة متوازنة والمعالج لا يقل قوة اذا ماكان اقوى حتى من البطاقات الرسومية
حتى في ذاك الجيل كان في نوع من عدم التوازن بعناصر عديدة ، معالج البلايستيشن 3 نظرياً "السيل" كان يعاني مع عنق زجاجة مع بطاقة الـ RSX الضعيفة من نفيديا ، نفس الكلام ينطبق على الـ Xbox 360 لكن العكس ، المعالج المركزي اضعف من المعالج الرسومي لهذا السبب عدد كبير من العاب الجهاز ما تستخدم AA حتى ، ديجيتال فوندري كانوا يسمون ذاك الجيل جيل العشرينيات كنايةً عن ان اغلب الألعاب تعمل على 20 اطار في الثانية او اقل.
اوكي وش هي معالجات Ryzen؟ هي معالجات من شركة AMD خرجت في 2015 اذا مش غلطان وحرفيا عملت هزة في سوق المعالجات بطيء التطور، التطور فيه صار اسرع بكثير والحين صارت ال 8 انوية في متناول جميع المستخدمين بعد سنوات من ما Intel حاشرة الجميع على ال 4 انوية
تم اصدارها اول مرة في 2017 ، الجيل الأول ما عمل هزة كبيرة ، اللي عمل هزة هو الجيل الثاني او Zen 2 هو اللي أجبر انتل حالياً انها تخفض اسعار معالجاتها و ترفع عدد الأنوية ، لأن القفزة اللي حصلت في الجيل الثاني كبيرة جداً خصوصاً في الاختبارات العامة ، لكن على مستوى الألعاب لا زالت معالجات انتل تتفوق بشكل طفيف ، سابقاً انتل كانت تركز اكثر على القفزات في الـ IPC فقط لهذا تجد ان القفزة كانت 10-15% كل جيل.
ممكن شخص يسال اوكي دام المعالجات لها سنين عالبي سي ليش ماشفنا النقلة؟ والجواب ببساطة انه الالعاب تصمم حول الكونسولز ولو صممتها على قدرات معالجات البي سي ماراح تشتغل بالكونسولز
همم لأن وقت تطوير الأجهزة الحالية من سوني و ميكروسوفت ، AMD ما كان عندها Ryzen ، كانت غايبة عن الساحة ، ما كان عندها الا معالجات البلدوزر الفاشلة بآخر معمارياتها اللي هي الـ Excavator و اللي كانت مع سوء اداءها كذلك كانت تستهلك طاقة اكبر و مشاكلها كثيرة كانت كارثة على جميع الأصعدة ، لهذا السبب AMD اعطت لسوني و ميكروسوفت معالج الجاغوار اللي كان مخصص بالأساس للابتوبات الضعيفة و الـ APUs ، كان ممكن يروحون مع انتل لكن المشكلة كانت التكاليف عالية جداً ، مسألة التصميم الألعاب على أجهزة الكونسول أولاً ما هي صحيحة ، في العاب يتم تصميمها على البي سي اولاً ثم يتم نقلها للكونسولز ، الترند هذا بدأ يزداد في الفترة الأخيرة.
معالجات الجيل الحالي ضعيفة لدرجة مش بس الالعاب مو قادرة توصل ل٦٠ فريم، كثير العاب ومنها ذا ويتشر ٣ تحتاج بوست مود حق البلايستيشن برو حتى تمسك ال٣٠ فريم ثابتة، مع انه كرت الشاشة اكثر من قادر انه يقوم بالمهمة
Witcher 3 من الألعاب الممتازة كاختبار حتى في البي سي خصوصاً للمعالجات ، أشهر مكان لعمل اختبار للمعالج في البي سي هي مدينة نوفيجراد لوجود عدد كبير من الـ NPCs فيها اللي كل شخص له وظائف معينة و عشوائية ، ديجيتال فوندري دايم يستخدمون هالمكان لعمل اختبارات لأي معالج جديد.
مثال ثالث وهو اساسنز كريد يونيتي واللي حاولت تقدم نقلة بعدد ال NPCs لكن المحصلة؟ معالجات الكونسولز ماقدرت تتحمل وحصلنا على فضيحة شهيرة
اللعبة هذي من مشاكلها كذلك المحرك نفسه مشاكله كثيرة في الاداء حتى بآخر نسخه المستخدمة في اوريجينز و اوديسي.
جست كوز ٣ لعبة فيها شغل فيزكس عميق ومع التفجير الفريمات في منتصف العشرينات للبرو بوست مود بينما العادي تحت ال٢٠
نعم هذي اللعبة مثال ممتاز على تعاسة معالجات الجاغوار في الكونسولز.
 

titanfall

Isshin, the Kensei
#21
بعض التوقعات غير منطقية، صناعة APU يساوي كومبو 3700X و 5700XT هو شيء صعب التصديق، ال APU و خاصة لما يكون مصنوع عشان يتم تركيبه في جهاز كونسول يواجه مصنعيه عوائق كثيرة، منها : الحجم، الحرارة، و إستهلاك الطاقة، حتى لو إفترضنا أن قدروا يصنعوا شريحة قريبة من قوة الكومبو هذا، ف فيزيائياً ال APU عنده disadvantage كبير، و دائماً نسخ الديسكتوب راح يكون أدائها أفضل، لأن منطقياً لما تشوف نسخ الديسكتوب فهي هكذا تبدو :


المعالج حتى بنسخة الديسكتوب صغير، لكن المختلف في الأمر أن عنده مروحة خاصة فيه أكبر من الموجودة في الكونسولز، هذي مروحته :

هذي تجي مع المعالج و تعتبر صغيرة و ضعيفة مقارنة بالمراوح إلي تباع منفصلة من شركات طرف ثالث مثل هذي :

أو هذي :

الثانية تحديداً هي مبرد مائي، للمقارنة هذي مروحة ال PS4 و إلي تبرد ال APU إلي يقوم بوظيفة كرت الشاشة و المعالج معاً :

الخيارات العالية في التبريد صعب توفيرها في الكونسول، ناهيك عن ال airflow المحدود بسبب طبيعة تصميم أجهزة الكونسولز في صناديق صغيرة، و لا ننسى حقيقة أن قطع الجهاز الأخرى ما لها مرواح خاصة، و ما ننسى أن يقللون إستهلاك الطاقة بسبب الخوف من الحرارة، هذي العوائق ما تواجه نسخ الديسكتوب، لما ال GPU عنده مراوح خاصة فيه و المعالج عنده مرواح و الصندوق فيه مرواح تبرد جميع القطع و airflow أفضل بكثير، حتى اللابتوبات الغالية تعاني من مشاكل مثل الحرارة، و ناهيك عن أنها تحتاج تتوصل في الكهرباء عشان تشتغل بكامل قوتها، بسبب العوائق الفيزيائية؛ الأجهزة المحمولة مثل اللابتوبات مستحيل في يوم من الأيام تصل لقوة الحاسب المكتبي

أستبعد أن ال APU، مجرد شريحة صغيرة مع مروحة صغيرة يقدر يعادل قوة كومبو CPU و GPU يعتبر كلاهما من الأقوى في سوق الحاسب حالياً، لو كان هذا ممكناً ف كان من زمان توقفت Intel و AMD و Nividia عن تصنيع معالجات و كروت شاشة، و ركزوا على صناعة ال APU بل يمكن يصنعون واحد يجمع قوة RTX 2080TI و 3900X، لكن العوائق الفيزيائية تجعل هذا مستحيلاً بالتقنية الحالية.
 
التعديل الأخير:
بادئ الموضوع #22
ليش هذا الجيل شهد استخدام متكرر لتقنية مثل دقة العرض الديناميكية؟ التغلّب على ضعف المُعالج أحد الأسباب الجوهرية، المعالج الضعيف و السيء جاغوار ما يقدر يحافظ على ثبات معدل الإطارات بدقة عرض 1080p عند الزحمة، و لذلك يتم تقليل دقة العرض ديناميكياً من أجل الحفاظ على جودة معدل الإطارات و تخفيف العبء على المُعالج.

لا يوجد مقارنة، معمارية Zen 2 تحفة تكنولوجية. الفارق سيكون شاسعاً.

السؤال الذي يتراود في ذهني: هل ستعمل أجهزة الجيل الجديد على أجهزة تلفاز 1080p أم أنها ستتخلى عن ذلك و تعمل بدقة 4K فقط؟
 
#23
بعض التوقعات غير منطقية، صناعة APU يساوي كومبو 3700X و 5700XT هو شيء صعب التصديق، ال APU و خاصة لما يكون مصنوع عشان يتم تركيبه في جهاز كونسول يواجه مصنعيه عوائق كثيرة، منها : الحجم، الحرارة، و إستهلاك الطاقة، حتى لو إفترضنا أن قدروا يصنعوا شريحة قريبة من قوة الكومبو هذا، ف فيزيائياً ال APU عنده disadvantage كبير، و دائماً نسخ الديسكتوب راح يكون أدائها أفضل، لأن منطقياً لما تشوف نسخ الديسكتوب فهي هكذا تبدو :
منطلق مقارنة عتاد كونسول بعتاد البي سي منطلق خاطيء ، المقارنة لازم تتم بين الجيل الجديد من الكونسول و الجيل اللي قبله و القفزة اللي تحققت ، لأن الفرق بين الكونسولز و البي سي هو التطور المستمر على مستوى عتاد البي سي ، ياما بطاقات خارقة للعادة كان يضرب بها المثل في البي سي لكن بعد مدة سنة و نصف او سنتين اصبحت obsolete و تعاني في تشغيل بعض الألعاب خصوصاً الحديثة ، أتذكر بطاقة GTX 970 كانت بطاقة متوسطة خارقة و يضرب بها المثل ، لكن شوف حالها الآن بطاقات رخيصة تفوقت عليها في الأداء و المستوى و تشغيل الألعاب ، لأن المعماريات تطورت و دخل عليها تحسينات كبيرة أدت الى ذلك ، معمارية الباسكال يضرب بها المثل ، شوف القفزة الخرافية اللي حصلت فيها مقارنةً بمعمارية الماكسويل اللي قبلها تقريباً للضعف ، معمارية التورينق كذلك و ادخال تقنيات تعالج الـ RT لأول مرة نعم قد يكون أداءها في الـ Raster لم يحقق قفزة لكن الهدف من هالمعمارية ما كان أبداً زيادة الأداء لكن تقديم تقنيات جديدة لعرض الرسومات ستصبح مستقبلاً بعد سنة او سنتين قياسية في الصناعة.

لهذا السبب مقارنة الكونسولز مع البي سي و التوقع ان مثلاً الكونسولز يتفوق عليه من ناحية الأداء مستبعدة نهائياً لأن الكونسولز بشكل عام دورة حياتهم طويلة و خلال هذه الدورة صناعة البطاقات الرسومية تتطور بمعمارية جديدة و بعدها يصبح هاردوير الكونسولز obsolete هذا اذا ما اصبح بالفعل obsolete وقت اصداره ، هذا غير عن التضحيات اللي يقدمها المصنعين لصناعة هذا الجهاز او ذاك ، اللي انت ذكرتهم أكيد ، الحرارة و حجم الصندوق و التهوية .. الخ ، لكن هل هو تطور كبير مقارنةً بالجيل اللي قبله نعم لكن التطور هذا و القفزة نظرياً و حسب توجه شركات التطوير نفسها ، يعني لا تستبعد ان ترند الـ 30 اطار يستمر و التركيز يظل على زيادة جودة الصورة و التطويرات الرسومية خصوصاً مع بدء فصل الـ RT في الكونسولز ، الـ RT تقنيات جديدة و غير ناضجة و تحتاج الى عتاد قوي و خارق و ما أظن بأي حال من الأحوال ان أجهزة الكونسولز راح تقدر تعالجها بمستويات أداء كبيرة.
الخيارات العالية في التبريد صعب توفيرها في الكونسول، ناهيك عن ال airflow المحدود بسبب طبيعة تصميم أجهزة الكونسولز في صناديق صغيرة، و لا ننسى حقيقة أن قطع الجهاز الأخرى ما لها مرواح خاصة، و ما ننسى أن يقللون إستهلاك الطاقة بسبب الخوف من الحرارة، هذي العوائق ما تواجه نسخ الديسكتوب، لما ال GPU عنده مراوح خاصة فيه و المعالج عنده مرواح و الصندوق فيه مرواح تبرد جميع القطع و airflow أفضل بكثير، حتى اللابتوبات الغالية تعاني من مشاكل مثل الحرارة، و ناهيك عن أنها تحتاج تتوصل في الكهرباء عشان تشتغل بكامل قوتها، بسبب العوائق الفيزيائية؛ الأجهزة المحمولة مثل اللابتوبات مستحيل في يوم من الأيام تصل لقوة الحاسب المكتبي
أكيد خيارات التبريد في الكونسولز محدودة ، عادةً تكون مشابهة الى حدٍ ما لامكانيات التبريد في بعض اللابتوبات الاعتيادية ، مروحة نفخ طبعاً هذا شي متوقع من الكونسولز ، و ميكروسوفت مؤخراً مع الون اكس اضافوا الـ Vapor Chamber ، صناديق الكونسولز عادةً يكون تدفق الهواء فيها ضعيف ، لهذا السبب المصنعين يقومون بتضحيات على مستوى كلوك سبيد المعالجات حتى يغطوا على خيارات التبريد المحدودة و يحافظوا على تصميم معين ، لأن عملية التبريد يدخل فيها عناصر ثانية مو بس مروحة او سطح بارد ، كذلك يدخل فيها جودة الـ PCB نفسه و الـ VRMs كذلك و الـ Power Phases و جودتها لأنها هي المسؤول الأول عن تماسك الأداء خصوصاً مع اضافة عدد أنوية و ثريدز كبير و ذاكرة عشوائية سريعة مثل الـ GDDR6 ، على مستوى البي سي الـ VRMs موجودين في اللوحة الأم للمعالج المركزي نفسه و كذلك متواجدين في PCB البطاقة الرسومية حتى يمكنك من كسر السرعة او التردد و الحفاظ عليه بشكل ثابت.





أستبعد أن ال APU، مجرد شريحة صغيرة مع مروحة صغيرة يقدر يعادل قوة كومبو CPU و GPU يعتبر كلاهما من الأقوى في سوق الحاسب حالياً، لو كان هذا ممكناً ف كان من زمان توقفت Intel و AMD و Nividia عن تصنيع معالجات و كروت شاشة، و ركزوا على صناعة ال APU بل يمكن يصنعون واحد يجمع قوة RTX 2080TI و 3900X، لكن العوائق الفيزيائية تجعل هذا مستحيلاً بالتقنية الحالية.
شي مؤكد و فيزيائياً صعب انك تطبقها ، لازم تضحيات كبيرة خصوصاً في الأداء لأنك تحشر عتاد خارق للعادة في منطقة فيزيائية صغيرة ، لو كانت العملية سهلة كان شفت الستاندرد تغير من فترة طويلة على مستوى عتاد البي سي خصوصاً مع تطور تقنيات التصنيع لكن صعبة ، الـ RTX 2080 Ti الـ Die حقه حجمه اكبر من حجم SoC السكارليت و البلايستيشن 5 بنسبة كبيرة ، للمقارنة فقط حجم Die الـ RTX 2080 Ti هو 775mm مربع و حجم SoC السكارليت هو 350mm مربع شوف الفرق الضخم فمستحيل انك تعمل الـ SoC اللي انت ذكرته.



 
#25
كلامك صحيح ، لكن بعض هالمهام ممكن البطاقة الرسومية تعالجها ، الـ Physx من نفيديا مثلاً يتم معالجته عن طريق البطاقة الرسومية مو عن طريق المعالج ، بالنهاية يعتمد على المحرك و المطور نفسه ، لأن في العاب تميل للبطاقة الرسومية و في العاب تميل للمعالج المركزي في معالجة المشاهد ، العملية بشكل عام تتدخل فيها عناصر كثيرة ، من هالعناصر هو الـ API اختصار لـ Application Programming Interface او واجهة برمجة التطبيقات مثل الـ Direct3D و Vulkan.
صحيح لكن في context الكونسولز وAMD هالامور بيقوم بها المعالج، بخصوص ال Vulkan هل ممكن نشوف تحسن في اداء كروت AMD الحالية مع بدأ انتشارها واستخدامها بسبب وجودها في الكونسولز؟

برضه حبيت استفسر منك عن حلول AME لل RT، سوني اكدت انها بتكون بالهاردوير، هل معناه في بطاقة High end لسه مااصدروها وتقدر تعمل هالامور او مصممين حل تقني خاص بالكونسولز؟

مسألة التصميم الألعاب على أجهزة الكونسول أولاً ما هي صحيحة ، في العاب يتم تصميمها على البي سي اولاً ثم يتم نقلها للكونسولز ، الترند هذا بدأ يزداد في الفترة الأخيرة.
نعم اعتقد اني ماوضحت مقصدي بشكل جيد، المقصد انه اجهزة الكونسولز بتكون بالحسبان دائما ودائما ماكانت الكونسولز تحط من عتاد وتطور البي سي، ولا ماكان شفنا نقلة في الالعاب مع اجيال الكونسولز رغم انه العتاد موجود الريدي في البي سي

اللعبة هذي من مشاكلها كذلك المحرك نفسه مشاكله كثيرة في الاداء حتى بآخر نسخه المستخدمة في اوريجينز و اوديسي.
بعد الباتشات اداءها صار مستقر اكثر وتمثل اختبار جيد للمعالج، للآن الكونسولز مو عارفة تتعامل معها بسبب معالج الجاقوار المتهالك
 
بادئ الموضوع #26
معنى ما ياخذون قطعة من الرف مخصصة بالأساس للبي سي و يروحون يكيفونها للكونسول او يتم لحمها ، لا قطعة مختلفة ، نفس المعمارية لكن مختلفة من ناحية التصميم و النهج ، تقدر تحاول تحاكيها عن طريق قطع البي سي بانك تعمل داون كلوك للمعالج و البطاقة لكن ما هي تصور دقيق للكونسول نفسه و الهاردوير اللي داخله.
أنا ما قلت أبداً انهم ياخذوا نفس القطعة من الرف و يلحموها مع قطعة ثانية، الintegration ما يشتغل بهالطريقة، أكيد يحتاجوا قرارات خاصة في التصميم و التعامل مع المحدوديات الفيزيائية، و كنترولرز للتحكم في الdata flow و نقل البيانات عن طريق تطبيق خوارزميات خاصة، يمكن تشبيهه بمعالجهم المنزلي كان مُستعجل من طرفي لكنه بلا شك يستعمل نفس التكنولوجيا.
 
#27
دخلت الموضوع عشان اشوف النقلة بين الجيل الحالي والقادم بس للاسف ما عرفت شي في عندي كم سؤال عالسريع عشان اشوف كيف غير تكون النقلة بين سوني برو وبين سوني الخامس

يعني سوني البرو كان 4 تيرا فلوب هسا مع المعالج الجهاز الجديد كم ممكن يصل إلى ؟؟؟؟

إذا الجهاز الحالي كان يرفع الدقة إلى الفور كي مع الجيل الحالي ممكن يصل إلى فور كي حقيقي مع 60 إطار ؟؟؟


في عندي سؤال خارج الموضوع اذا الأجهزة الجيل القادم بقوة جدا كبيرة كيف السويتش ممكن يحصل ع الالعاب طرف ثالث من الجيل القادم ؟؟؟؟؟
 
الإعجابات: Veeto
#28
الموضوع عشان اشوف النقلة بين الجيل الحالي والقادم بس للاسف ما عرفت شي في عندي كم سؤال عالسريع عشان اشوف كيف غير تكون النقلة بين سوني برو وبين سوني الخامس
انا مثلك .. اتمنى من اصحاب الخبرة اعطائنا لمسة تبسيطية
او مقارنة بنسب مؤوية او مقارنة بين البلاي ٣ و ٤ و ٥

تدخل هذا الموضوع ولا ترى الا طلاسم
 
#29
صحيح لكن في context الكونسولز وAMD هالامور بيقوم بها المعالج، بخصوص ال Vulkan هل ممكن نشوف تحسن في اداء كروت AMD الحالية مع بدأ انتشارها واستخدامها بسبب وجودها في الكونسولز؟
صحيح بس انا حبيت اعطيك و للشباب معلومات اضافية ان بعض المهام ممكن بالفعل تقوم بها البطاقة الرسومية حتى لو كانت من AMD كذلك ، تعتمد بالنهاية على المطور و المحرك و اولوياته ، لكن اعتقد مع الجيل الجديد اظن اولوية هالمهام راح تعطى للمعالج ، بالنسبة لل Vulkan على حد علمي ما في جهاز منزلي يستخدمه ، سوني عندها API مقارب له انه Low level access ، بينما ميكروسوفت راح تستخدم DirectX 12 و DXR اكيد مع السكارليت و هو بنفس منطق و فكرة ال Vulkan كذلك.
برضه حبيت استفسر منك عن حلول AME لل RT، سوني اكدت انها بتكون بالهاردوير، هل معناه في بطاقة High end لسه مااصدروها وتقدر تعمل هالامور او مصممين حل تقني خاص بالكونسولز؟
و الله حسب خارطة الطريق اللي وضعتها AMD فمعمارية RDNA القادمة (الجيل الثاني) راح تشهد نوع من هاردوير مخصص لمعالجة ال RT لكن حسب براءة الاختراع راح يكون نظام هجين بمعنى ما راح يكون نفس المتوفر في بطاقات ال RTX ، و للاسف ما في معلومات كافية عنه سوى سلايد يشرح انه نظام هجين يستخدم هاردوير مخصص مو معروف نوعه و الشيدرز الاعتيادية.





يعني سوني البرو كان 4 تيرا فلوب هسا مع المعالج الجهاز الجديد كم ممكن يصل إلى ؟؟؟؟
مع معمارية ال RDNA عدد التيرافلوبس ما راح يكون بنفس الاهمية ، حسب كلام AMD بعد كشفهم عن المعمارية الجديدة فتيرافلوبس RDNA او Navi يساوي x1.5 تيرافلوبس GCN المعمارية المستخدمة حالياً في الاجهزة المنزلية الحالية ، بالنسبة لمعالج ال Ryzen ميكروسوفت هي الوحيدة اللي اعطت تصور بالارقام عن تفوقه على الجيل الحالي و ذكرت ان اداءه افضل اربع مرات من الجيل الحالي او معالجات الجاغوار الموجودة في الاجهزة المنزلية الحالية ، كل هذا راح يبين وقت الاختبارات بعد اطلاق الاجهزة اكيد.



هذا مقطع فيديو من موقع ديجيتال فوندري عملوا فيه اختبار يحاولوا من خلاله قياس القفزة اللي حصلت بين RDNA و المعمارية القديمة GCN 1.0 ..

إذا الجهاز الحالي كان يرفع الدقة إلى الفور كي مع الجيل الحالي ممكن يصل إلى فور كي حقيقي مع 60 إطار ؟؟؟
نظرياً ممكن ، لكن ما اقدر اجزم لك ، بالنهاية هي ترجع للمطورين و كيفية استخدامهم و استفادتهم للهاردوير ، لكن هل ممكن نشوف العاب ٣٠ اطار مرة ثانية و استخدام Checkerboarding و تقنيات الابسكيل و دقة الوضوح المتغيرة او المتكيفة؟ وارد جداً ، خصوصاً مع دخول تقنيات ال Ray Tracing الثقيلة.

في عندي سؤال خارج الموضوع اذا الأجهزة الجيل القادم بقوة جدا كبيرة كيف السويتش ممكن يحصل ع الالعاب طرف ثالث من الجيل القادم ؟؟؟؟؟
هممم ما عندي علم كفاية ، هذا يعتمد على ننتندو نفسها و خططها المستقبلية ، يعني ممكن نشوف جهاز سويتش جديد منهم افضل من ناحية المستوى التقني من الجهاز الحالي ، بالمختصر الله اعلم.
 
التعديل الأخير:
#30
ديجيتال فاوندري نزلوا فيديو لبي سي مقارب للجيل القادم وقارنوا الاداء بينه وبين الاجهزة المطورة والنتائج .. واو

لدرجة قالوا انه مايسوى حتى يكون فيه جيل جديد اذا كانت الدقة المستهدفة 1080p، كلنا عارفين الشركات طبعا ماراح تستهدفها وربما حتى اقول مابتدعمها من الاساس لان العتاد overkill باختصار