hits counter

Pixel Olympics - مشروع العاب بسيط يهدف الى فهم خاصية الادمان في الالعاب

X-SRI-X

True Gamer
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسمي خالد كايار . عضو قديم واعتقد فيه منكم من يعرفني
طبعا هوايتي هي البرمجة والتطوير وخصوصا الالعاب
بديت مشواري في تطوير الالعاب قبل حوالي ٤ سنوات ... مشاريعي ما كانت ناجحة سواء بسبب سوء المنتج او عدم وجود دعم كافي او التسويق السيء والاسباب عديدة ... كثير من المشاريع ما اكتملت للاسف ... وكان السبب الرئيسي هو عدم فهمي لمعنى الادمان ... او صنع مادة يربط اللاعبين باللعبة.. اشتغلت على منصات مختلفة مثل الهواتف الذكية والحواسيب الشخصية ... ومؤخرا اشتغلنا على مشروع متنزه الكتروني يربط بين التقنية والواقع ... وراح يتم اطلاقه في ماليزيا باذن الله قريبا ( راح اعرض لكم بعض المنتجات الي تم تطويرها لاحقا )
لكن حاليا الرغبة تكمن في الدخول الي عالم الالعاب بمنتج ذات جودة عالية وللوصول الى هذا الهدف لازم نفهم اساسيات تكوين المتعة وايش مسببات الادمان .. فاشتغلت قبل شهر على مشروع بسيط وخفيف باسم اولومبيات البيكسل ... اهدف فيه الى فهم عناصر المتعة والادمان .... واستعدادا لالعاب اكبر حجما
Pixel Olympics
المشروع يحتوي على 5 العاب بـميكانيكيات مختلفة ( الهدف هو الوصول الى اكثر من 20 لعبة )
كل لعبة تختلف من ناحية الفكرة والمفهوم ... وتقدروا تلقوا نظرة وتفهموا اكثر عن مقصدي
الالعاب هذي تم تطويرها بمدة زمنية قصيرة ... الي حاب يجرب ويفيدنا بافكار لا يبخل علينا

أندوريد
https://play.google.com/store/apps/developer?id=Tales+Lab

ايفون
https://itunes.apple.com/us/developer/halit-kayar/id1265420157

عشان تشوفوا السكورات حول العالم ( يجمع بين سكورات أندرويد وآيفون )
http://tales-lab.com/PixelOlympics/WorldScores/



Tiny Twins Adventure
المشروع القادم ( تم العمل عليه بنسبة 30% ) ومن المخطط اصداره نهاية الشهر القادم ان شاء الله
واللعبة هي تكملة للعبة Twins Bond في مشروع اولومبيات البكسل
8s9hwf9uodhv.png



وفيه مشروع اخر للستيم ( محرك انريل ) وممكن للسويتش والاكس ون والبلاي 4 ( طبعا قدمت طلب للشركات وما زلنا في النقاش )
hplxpss4uz7z.png
 

VIPER0

True Gamer
جربت لعبة funky way اللعبة سهلة جدا وما شفتها تقدم التحدي المطلوب،لو تضع في اللعبة قتالات في الفضاء بدل تجنب الحواجز كان راح يكون أفضل،تصميم اللعبة ذكرني باللعبة اللي في كمبيوتر العائلة اللي تقاتل وحوش وفي النهاية تصل للملكة،أظنها كذا! مافي مانع إنك مثلًا تبقي على فكرة اللعبة الأساسية مثل إنك إذا فزت على البوس الأول اللاعب لازم يمر من الحواجز عشان يصل للمستوى الثاني.تقبل مروري وبالتوفيق لك.
 

Eye

السوسة
شي جبار الصراحة .. لي عودة للموضوع بعد ما اجرب بقية الالعاب جربت twins bond و gravity

عندي سؤال .. شالفكرة من تصميم اكثر من ٢٠ لعبة؟ هل هو استطلاع للميكانيكيات الاكثر طلبا؟

ولي تعليق على كون الادمان ما يعكس نجاح اللعبة وانما التعلق
 

X-SRI-X

True Gamer
جربت لعبة funky way اللعبة سهلة جدا وما شفتها تقدم التحدي المطلوب،لو تضع في اللعبة قتالات في الفضاء بدل تجنب الحواجز كان راح يكون أفضل،تصميم اللعبة ذكرني باللعبة اللي في كمبيوتر العائلة اللي تقاتل وحوش وفي النهاية تصل للملكة،أظنها كذا! مافي مانع إنك مثلًا تبقي على فكرة اللعبة الأساسية مثل إنك إذا فزت على البوس الأول اللاعب لازم يمر من الحواجز عشان يصل للمستوى الثاني.تقبل مروري وبالتوفيق لك.
هلا والله ... ممكن في حال قررنا ننفذ لعبة كاملة لها مثل ما قاعدين نعمل لتونس بوند ... لكن الهدف من اللعبة صنع حاجة بسيطة وخفيفة ..


شي جبار الصراحة .. لي عودة للموضوع بعد ما اجرب بقية الالعاب جربت twins bond و gravity
عندي سؤال .. شالفكرة من تصميم اكثر من ٢٠ لعبة؟ هل هو استطلاع للميكانيكيات الاكثر طلبا؟
ولي تعليق على كون الادمان ما يعكس نجاح اللعبة وانما التعلق

تمام يعطيك العافية ...
نعم تقدر تقول كذا ... هو استطلاع للموضوع وايضا فهم لها ... فيه عندي افكار كثيرة ودي اطرح منها العاب مبني عليها
يعني ماث فاكتور النسخة الكاملة مثلا لعبة شبيهة ببروفيسور لايتون لكن الغازها واسئلتها رياضية بحتة وفيه تنويع اكثر من الي حطيته في اللعبة هنا ..
ديناميز .. لعبة الغاز رئيسية تركز وبشكل كامل على صنع متاهات ديناميكية ....
انتو جرافيتي مركزة على عامل الجاذبية وكيف ممكن نخلق جو يتناسب مع هالشي وهكذا
فيه افكار اخرى بالطريق وناوي اطرحهم ان شاء الله قريبا

ونعم التعلق هو الذي يعكس النجاح وللحصول على تعلق اللاعبين لازم يكون فيه محتوى ممتع وادماني للاعب
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
أعتقد فيه شيء تعلمته مؤخراً: إن أي شخص يبغى يدخل مجال تصميم الألعاب، صحيح إن تعلم البرمجة و الرسم بتوفرله المطلوب لتطوير لعبة كاملة، لكن اللي بيخليه "يصمم" لعبة ممتازة هو تعلم قدرة مختلفة أهم.
مثلاً، شخص قدر ينقل بالكامل سوبر ماريو بروس الأولى على الحاسب، كتب كل الأكواد البرمجية، رسم كل التصاميم، هو قدر يطور اللعبة، لكن هذا لا يعني إنه عنده المهارة الكافية لتصميم لعبة أفضل من سوبر ماريو بروس.

بحيث، تعلم أساسات تصميم الألعاب و قوانينها هو أهم شيء في بداية مسيرة أي مطور ألعاب: وش اللي يخلي اللعبة ممتعة؟ كيف اخلي اللعبة صعبة بدون ما أنفر اللاعب؟ كيف أخلي اللاعب منغمس مع اللعبة؟!..إلخ.

لذلك، أنا أنصح أي شخص يبغى يدخل المجال إنه يكون واعي الوعي الكافي بتصميم لعبة ناجحة و جيدة أو حتى ممتازة، بعيداً عن كونه يقدر يبرمج أو يرسم، مخطط اللعبة هو أهم شيء، الأفكار قبل ما تتحول لواقع.
طريقتك لتفهم كيف تصنع ألعاب ناجحة و مقبولة، أعجبتني صراحة، بتلقى الكثير من الفائدة في فيدباك اللاعبين اللي تقدر تستفيد من خبرتهم في اللعب و الإستمتاع، خطوة جداً رائعة و أهنيك عليها ^__^.

هذي مصادر لازم يطلع عليها أي مطور ألعاب:

سلسلة Game Maker TollKit لمارك براون، هي أفضل قناة في اليوتيوب و أمتعهم تتكلم عن كثير مواضيع شيقة في مجال تصميم الألعاب و بتتعلم منها الكثير.

موقع Gamasutra أيضاً فيه الكثير من المقالات اللي بتستفيد منها

و هذا! إستمع جيداً إلى هذا الفيديو، بيعطيك ريسيبي جاهزة لكيف تصنع لعبة عظيمة. أو على الأقل بيعلمك على مبادئ كثيرة مهمة في تصميم الألعاب.

و GDC بشكل عام ملتقى لمطورين الألعاب عشان يتكلموا عن تجربتهم و خبرتهم في تصميم الألعاب، بتلقى فيه كثير مواضيع شيقة بالرغم إن الفيديوهات طويلة جداً و أقرب للlecture.

قناة game wisdom مع إني ما أحب أسلوب سرده لكن هو مفيد جداً و بيناقش كثير مواضيع حلوة و مفيدة

إذا جربت الألعاب لي رجعة، بما أقدر أن أفيدك فيه ^__^ و أتمنى لك التوفيق، و منتظر لألعابكم القادمة.
 
التعديل الأخير:

X-SRI-X

True Gamer
^^^^
يعطيك العافية .. راح اتابع الروابط ان شاء الله ... قد اطلعت على بعضها مسبقا ...
وباذن الله ندخل بهالصناعة بقوة وبجودة عالية ان شاء الله
 
أعلى