Cinnamon
Blade of Miquella
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
بعد إعلان نينتيندو عن قدوم ميترويد دريد للسويتش (بعد 19 سنة من الانتظار لجزء 2D) ، اعتقدت أنه قد حان الوقت لأخطو خطواتي الأولى في هذه السلسلة ، نعم ميترويد : المهمة صفر هي أول تجربة لي في سلسلة ميترويد .. لنرى كيف صنعت هذه السلسلة نوع كامل من الألعاب بمسماها ! (Metroidvania)
ميترويد : المهمة صفر هي لعبة أكشن-أدفنتشر صدرت عام 2004 من تطوير Nintendo R&D1 ونشر Nintendo ، تم تطويرها بالكامل على جهاز الGBA وتم إضافتها لاحقًا على الفيرتشوال كونسول الخاص بالوي يو في عام 2014 باليابان وبعدها في أوروبا وأمريكا. وهي عبارة عن ريميك لأول لعبة Metroid والتي صدرت عام 1986.
ميترويد الأولى غيرت مفاهيم صناعة ألعاب المنصات ، فبدلاً من أن تكون لعبة منصات خطية بإتجاه واحد كانت متشعبة وذات طرق كثيرة .. تتيح لك تجربة إستكشافية مثيرة (ومخيفة) ، ولكنها تفتقد للخريطة. وجاء هذا الريميك في 2004 ليعطيك خريطة و تجربة جيمبلاي محسنة لأول جزء وتحكي بداية القصة مع بعض الكت-سينز واللي فيها طابع "كوميكي" جميل.
==========
حسنًا ، بادئ ذي بدء .. اللعبة عظيمة ! والامكانيات المحطوطة فيها فعلا كبيرة قياسا على الفترة الزمنية. تصميم العالم يتيح لك بشكلٍ جمّ خيارات للاستكشاف والتنقل وجمع الـPower-ups اللي متوزعين بشكل سخي وممتاز ، وحركة ساموس السريعة تزيل الملل عند الـback-tracking .. هذول العوامل صنعوا واحدة من أفضل تجارب المغامرات بالنسبة لي !
القصة (بأكثر صورة مختزلة) : تنزل صائدة الجوائز Samus على كوكب Zebes في مهمة لإيقاف قراصنة الفضاء من الحصول على الـMetroids (كائنات خطيرة مثل الأمخاخ تستطيع القتل عن طريق امتصاص واستنزاف طاقة الحياة) وتحويلهم لأسلحة بيولوجية ، وتبدأ ساموس بالتجول في الكوكب.
كل ما تقدمت باللعبة ، يظهر لك تمثالChozo الأيقوني ليدُلك على الوجهة القادمة ، ويعطيك نقطة على الخريطة :
وهذي من اللمسات الممتازة في نظام الملاحة الخاص باللعبة واللي صنعت جنرا الميترويدفينيا ككلّ ، فلا فائدة من تعدد الطرق والإستكشاف إذا كان الدليل للهدف خطّي. كذلك يحسب للعبة على وقتها تنوع الخلفيات والموسيقى المخيفة (تعطيني طابع فرعوني أيضًا خصوصًا مع أشكال الشوزو) ، قدرت توصل للاعب شعور التجول في الفضاء لوحدك. بالنهاية هي ميترويد رائدة ألعاب الإستكشاف والمغامرات !
أحب وقفتها ووجهها للأمام بالsave room أو بالمصعد ، تحسها Alpha female (&). وبعض اللمسات الجميلة مثل شكل قاعدة المصعد ، هذي اللمسات مهمة بالنسبة لي وتعطي للعبة هويتها الخاصة فيها.
طبعًا هناك Boss Fights (بعضهم فكرتهم ممتازة ومتقنة مثل كرايد اللي كنت أحسبه تنين منفوخ (&) وبعضهم مستفز ويقهرك ولازم تكون اخطبوط عشان تفوز ضدهم مثل الموذر براين :\)
أكثر الجزئيات الممتعة اللي تلعبها في اللعبة ، الجزئية الأخيرة وقبل الأخيرة :
التشابتر قبل الأخير ، منطقة Tourian.
أول ما تدخل المنطقة تحس الTone الموسيقي اختلف عن باقي مناطق الكوكب(يصبح هادئ ومخيف أكثر) ، وتلقى سلطعون (&) (قرصان فضائي) ميت وشاحب أمامك ، تعرف أن الوضع قد أصبح خطر.
ومع دخولك للمنطقة يبدأ هجوم الMetroids عليك ! إذا كنت بالسرعة الكافية فبتقدر تجمدهم وتستعمل الصواريخ لإنهائهم.
أما إذا كنت بطيء مثلي (&) فسيمتصك الميترويد للموت أو تتحول بسرعة للMorph ball وتبعدهم عنك بإستخدام القنابل ، ثم تقتلهم
هذي الجزئية كانت جدًا ممتازة ، غير أنها أضافت أعداء جدد وبروتوكول تمشي عليه عند مواجهتهم ، شعور الخوف من التقدم ما حسيت فيه إلا هنا ! أصبحت أتقدم بشكل بطيء ، أحسب أين سأضرب وأين سأمشي بسرعة.
والتشابتر الأخير ، منطقة Chozodia :
هذه المنطقة أضافوها في الريميك وماكانت موجودة في ميترويد الأولى حسب ما قرأت.
تهرب ساموس من زيبيس بعد تدمير الموذر براين ، ولكن يتم لحاقها من قبل قراصنة فضائيين ، ليطلقوا على مركبتها ويطيحوا بها في Chozodia ..
تفقد ساموس كل شيء حتى بدلتها ، لم يبقى معها إلا مسدس وضيع .. وجوده كعدمه ، وتظهر أمامك رسالة بعد شرح مُصابِها :
ومع أن ساموس صائدة جوائز حسناء وتجلب الطمأنينة ، إلا أن شعور التوتر والخوف لا يُفارقك عند النزول في هذه المنطقة (&)
وهنا تبدأ لعبة "الهرب والإختباء : زيرو ميشن" في المنطقة ، تواصل الهرب وأنت لا تعرف ، ماهو هدفي القادم ؟ إلى أين الوجهة ؟
حتى تصل لرسمٍ فرعونيٍّ منحوت ، يملأ الشاشة و عليه إنعكاس ساموس ، يبدأ بوس فايت (أو ميني بوس فايت) إلى أن تهزمه ، وبعد كل هذا الهرب والإختباء والتعريق (&) ، تحصل على أكثر مكافأة مرضية في عالم الألعاب ! تمتلك الgravity suit الكاملة ! أقوى بدلة لساموس! ، وتبدأ بعدها برد الجميل وتدمير كل القراصنة على منطقة Chozodia حتى تهرب.
وبعد الهرب ، تكشف لك اللعبة بشكل ذكي عن "لمحة" من علاقة ساموس بكائنات الbird-man الأسطورية أو ال Chozo..
أنهيت اللعبة خلال 4 ساعات ونصف ، تمنيت لو كانت التجربة أطول.. اللعبة ماستربيس
لطالما كانت ميترويد هي مفضّلة الكثير من اللاعبين في جنرا الأكشن-أدفنتشر والمنصات ، والشيء اللي تلاحظه بعد ما تنهي أي لعبة ميترويد هو كيف ألعاب الميترويدفينيا الحالية إستلهمت منها كثير أشياء ، بعض الألعاب إستلهمت تماثيل ال chozo نفسها :
Guacamelee بالغت في الاستلهام حبتين (&) ولكن هي أصلاً لعبة مليئة بالميمز والرفرنسز عن الألعاب الثانية ، فأعتقد أن الشبه هنا كان مقصود.
ولا أنسى الألبوم الموسيقي في اللعبة جدًا ممتاز ! استمع لثيم الشاشة الرئيسية :
وهذا الثيم لمّا تكتشف أحد تماثيل التشوزو وتتكوّر وتجلس في يده xD ، يعطيك انطباع أنهم عرق متقدم وسامي.
ثيم أحد المناطق اللي كنت أتجول فيها بدون هدف عشان أسمعه فقط ..
في الختام , ميترويد دخلت اليوم ضمن أحد السلاسل المفضلة لديّ ، وأعتبر نفسي محظوظ لأن هناك أجزاء أخرى أستطيع لعبها دون الحاجة لإنتظار 19 سنة. (&)
ربما أحدث الموضوع لاحقًا عن تجاربي وإنطباعاتي للسلسلة كاملة. دمتم بخير.
تم تنقيح وتعديل بعض الجزئيات بمساعدة الرهيب @I B R A
بعد إعلان نينتيندو عن قدوم ميترويد دريد للسويتش (بعد 19 سنة من الانتظار لجزء 2D) ، اعتقدت أنه قد حان الوقت لأخطو خطواتي الأولى في هذه السلسلة ، نعم ميترويد : المهمة صفر هي أول تجربة لي في سلسلة ميترويد .. لنرى كيف صنعت هذه السلسلة نوع كامل من الألعاب بمسماها ! (Metroidvania)
ميترويد : المهمة صفر هي لعبة أكشن-أدفنتشر صدرت عام 2004 من تطوير Nintendo R&D1 ونشر Nintendo ، تم تطويرها بالكامل على جهاز الGBA وتم إضافتها لاحقًا على الفيرتشوال كونسول الخاص بالوي يو في عام 2014 باليابان وبعدها في أوروبا وأمريكا. وهي عبارة عن ريميك لأول لعبة Metroid والتي صدرت عام 1986.
ميترويد الأولى غيرت مفاهيم صناعة ألعاب المنصات ، فبدلاً من أن تكون لعبة منصات خطية بإتجاه واحد كانت متشعبة وذات طرق كثيرة .. تتيح لك تجربة إستكشافية مثيرة (ومخيفة) ، ولكنها تفتقد للخريطة. وجاء هذا الريميك في 2004 ليعطيك خريطة و تجربة جيمبلاي محسنة لأول جزء وتحكي بداية القصة مع بعض الكت-سينز واللي فيها طابع "كوميكي" جميل.
==========
حسنًا ، بادئ ذي بدء .. اللعبة عظيمة ! والامكانيات المحطوطة فيها فعلا كبيرة قياسا على الفترة الزمنية. تصميم العالم يتيح لك بشكلٍ جمّ خيارات للاستكشاف والتنقل وجمع الـPower-ups اللي متوزعين بشكل سخي وممتاز ، وحركة ساموس السريعة تزيل الملل عند الـback-tracking .. هذول العوامل صنعوا واحدة من أفضل تجارب المغامرات بالنسبة لي !
القصة (بأكثر صورة مختزلة) : تنزل صائدة الجوائز Samus على كوكب Zebes في مهمة لإيقاف قراصنة الفضاء من الحصول على الـMetroids (كائنات خطيرة مثل الأمخاخ تستطيع القتل عن طريق امتصاص واستنزاف طاقة الحياة) وتحويلهم لأسلحة بيولوجية ، وتبدأ ساموس بالتجول في الكوكب.
كل ما تقدمت باللعبة ، يظهر لك تمثالChozo الأيقوني ليدُلك على الوجهة القادمة ، ويعطيك نقطة على الخريطة :
وهذي من اللمسات الممتازة في نظام الملاحة الخاص باللعبة واللي صنعت جنرا الميترويدفينيا ككلّ ، فلا فائدة من تعدد الطرق والإستكشاف إذا كان الدليل للهدف خطّي. كذلك يحسب للعبة على وقتها تنوع الخلفيات والموسيقى المخيفة (تعطيني طابع فرعوني أيضًا خصوصًا مع أشكال الشوزو) ، قدرت توصل للاعب شعور التجول في الفضاء لوحدك. بالنهاية هي ميترويد رائدة ألعاب الإستكشاف والمغامرات !
أحب وقفتها ووجهها للأمام بالsave room أو بالمصعد ، تحسها Alpha female (&). وبعض اللمسات الجميلة مثل شكل قاعدة المصعد ، هذي اللمسات مهمة بالنسبة لي وتعطي للعبة هويتها الخاصة فيها.
طبعًا هناك Boss Fights (بعضهم فكرتهم ممتازة ومتقنة مثل كرايد اللي كنت أحسبه تنين منفوخ (&) وبعضهم مستفز ويقهرك ولازم تكون اخطبوط عشان تفوز ضدهم مثل الموذر براين :\)
أكثر الجزئيات الممتعة اللي تلعبها في اللعبة ، الجزئية الأخيرة وقبل الأخيرة :
التشابتر قبل الأخير ، منطقة Tourian.
أول ما تدخل المنطقة تحس الTone الموسيقي اختلف عن باقي مناطق الكوكب(يصبح هادئ ومخيف أكثر) ، وتلقى سلطعون (&) (قرصان فضائي) ميت وشاحب أمامك ، تعرف أن الوضع قد أصبح خطر.
ومع دخولك للمنطقة يبدأ هجوم الMetroids عليك ! إذا كنت بالسرعة الكافية فبتقدر تجمدهم وتستعمل الصواريخ لإنهائهم.
أما إذا كنت بطيء مثلي (&) فسيمتصك الميترويد للموت أو تتحول بسرعة للMorph ball وتبعدهم عنك بإستخدام القنابل ، ثم تقتلهم
هذي الجزئية كانت جدًا ممتازة ، غير أنها أضافت أعداء جدد وبروتوكول تمشي عليه عند مواجهتهم ، شعور الخوف من التقدم ما حسيت فيه إلا هنا ! أصبحت أتقدم بشكل بطيء ، أحسب أين سأضرب وأين سأمشي بسرعة.
والتشابتر الأخير ، منطقة Chozodia :
هذه المنطقة أضافوها في الريميك وماكانت موجودة في ميترويد الأولى حسب ما قرأت.
تهرب ساموس من زيبيس بعد تدمير الموذر براين ، ولكن يتم لحاقها من قبل قراصنة فضائيين ، ليطلقوا على مركبتها ويطيحوا بها في Chozodia ..
تفقد ساموس كل شيء حتى بدلتها ، لم يبقى معها إلا مسدس وضيع .. وجوده كعدمه ، وتظهر أمامك رسالة بعد شرح مُصابِها :
ومع أن ساموس صائدة جوائز حسناء وتجلب الطمأنينة ، إلا أن شعور التوتر والخوف لا يُفارقك عند النزول في هذه المنطقة (&)
وهنا تبدأ لعبة "الهرب والإختباء : زيرو ميشن" في المنطقة ، تواصل الهرب وأنت لا تعرف ، ماهو هدفي القادم ؟ إلى أين الوجهة ؟
حتى تصل لرسمٍ فرعونيٍّ منحوت ، يملأ الشاشة و عليه إنعكاس ساموس ، يبدأ بوس فايت (أو ميني بوس فايت) إلى أن تهزمه ، وبعد كل هذا الهرب والإختباء والتعريق (&) ، تحصل على أكثر مكافأة مرضية في عالم الألعاب ! تمتلك الgravity suit الكاملة ! أقوى بدلة لساموس! ، وتبدأ بعدها برد الجميل وتدمير كل القراصنة على منطقة Chozodia حتى تهرب.
وبعد الهرب ، تكشف لك اللعبة بشكل ذكي عن "لمحة" من علاقة ساموس بكائنات الbird-man الأسطورية أو ال Chozo..
أنهيت اللعبة خلال 4 ساعات ونصف ، تمنيت لو كانت التجربة أطول.. اللعبة ماستربيس
لطالما كانت ميترويد هي مفضّلة الكثير من اللاعبين في جنرا الأكشن-أدفنتشر والمنصات ، والشيء اللي تلاحظه بعد ما تنهي أي لعبة ميترويد هو كيف ألعاب الميترويدفينيا الحالية إستلهمت منها كثير أشياء ، بعض الألعاب إستلهمت تماثيل ال chozo نفسها :
Guacamelee بالغت في الاستلهام حبتين (&) ولكن هي أصلاً لعبة مليئة بالميمز والرفرنسز عن الألعاب الثانية ، فأعتقد أن الشبه هنا كان مقصود.
ولا أنسى الألبوم الموسيقي في اللعبة جدًا ممتاز ! استمع لثيم الشاشة الرئيسية :
وهذا الثيم لمّا تكتشف أحد تماثيل التشوزو وتتكوّر وتجلس في يده xD ، يعطيك انطباع أنهم عرق متقدم وسامي.
ثيم أحد المناطق اللي كنت أتجول فيها بدون هدف عشان أسمعه فقط ..
في الختام , ميترويد دخلت اليوم ضمن أحد السلاسل المفضلة لديّ ، وأعتبر نفسي محظوظ لأن هناك أجزاء أخرى أستطيع لعبها دون الحاجة لإنتظار 19 سنة. (&)
ربما أحدث الموضوع لاحقًا عن تجاربي وإنطباعاتي للسلسلة كاملة. دمتم بخير.
تم تنقيح وتعديل بعض الجزئيات بمساعدة الرهيب @I B R A