hits counter

موضوع انطباعي Metroid: Zero Mission .. الريميك المُستحق لصانعة الجنرا !

Cinnamon

Blade of Miquella
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بعد إعلان نينتيندو عن قدوم ميترويد دريد للسويتش (بعد 19 سنة من الانتظار لجزء 2D) ، اعتقدت أنه قد حان الوقت لأخطو خطواتي الأولى في هذه السلسلة ، نعم ميترويد : المهمة صفر هي أول تجربة لي في سلسلة ميترويد .. لنرى كيف صنعت هذه السلسلة نوع كامل من الألعاب بمسماها ! (Metroidvania)

ميترويد : المهمة صفر هي لعبة أكشن-أدفنتشر صدرت عام 2004 من تطوير Nintendo R&D1 ونشر Nintendo ، تم تطويرها بالكامل على جهاز الGBA وتم إضافتها لاحقًا على الفيرتشوال كونسول الخاص بالوي يو في عام 2014 باليابان وبعدها في أوروبا وأمريكا. وهي عبارة عن ريميك لأول لعبة Metroid والتي صدرت عام 1986.
ميترويد الأولى غيرت مفاهيم صناعة ألعاب المنصات ، فبدلاً من أن تكون لعبة منصات خطية بإتجاه واحد كانت متشعبة وذات طرق كثيرة .. تتيح لك تجربة إستكشافية مثيرة (ومخيفة) ، ولكنها تفتقد للخريطة. وجاء هذا الريميك في 2004 ليعطيك خريطة و تجربة جيمبلاي محسنة لأول جزء وتحكي بداية القصة مع بعض الكت-سينز واللي فيها طابع "كوميكي" جميل.

==========

حسنًا ، بادئ ذي بدء .. اللعبة عظيمة ! والامكانيات المحطوطة فيها فعلا كبيرة قياسا على الفترة الزمنية. تصميم العالم يتيح لك بشكلٍ جمّ خيارات للاستكشاف والتنقل وجمع الـPower-ups اللي متوزعين بشكل سخي وممتاز ، وحركة ساموس السريعة تزيل الملل عند الـback-tracking .. هذول العوامل صنعوا واحدة من أفضل تجارب المغامرات بالنسبة لي !

القصة (بأكثر صورة مختزلة) : تنزل صائدة الجوائز Samus على كوكب Zebes في مهمة لإيقاف قراصنة الفضاء من الحصول على الـMetroids (كائنات خطيرة مثل الأمخاخ تستطيع القتل عن طريق امتصاص واستنزاف طاقة الحياة) وتحويلهم لأسلحة بيولوجية ، وتبدأ ساموس بالتجول في الكوكب.

كل ما تقدمت باللعبة ، يظهر لك تمثالChozo الأيقوني ليدُلك على الوجهة القادمة ، ويعطيك نقطة على الخريطة :

metroid_zeromission_image_aAOPI.gif


3238517f9e4da160d42a123dd496a2cb.png


وهذي من اللمسات الممتازة في نظام الملاحة الخاص باللعبة واللي صنعت جنرا الميترويدفينيا ككلّ ، فلا فائدة من تعدد الطرق والإستكشاف إذا كان الدليل للهدف خطّي. كذلك يحسب للعبة على وقتها تنوع الخلفيات والموسيقى المخيفة (تعطيني طابع فرعوني أيضًا خصوصًا مع أشكال الشوزو) ، قدرت توصل للاعب شعور التجول في الفضاء لوحدك. بالنهاية هي ميترويد رائدة ألعاب الإستكشاف والمغامرات !


9b5339d8681f7574f75c887b01a5d54d.jpg


أحب وقفتها ووجهها للأمام بالsave room أو بالمصعد ، تحسها Alpha female (&). وبعض اللمسات الجميلة مثل شكل قاعدة المصعد ، هذي اللمسات مهمة بالنسبة لي وتعطي للعبة هويتها الخاصة فيها.


طبعًا هناك Boss Fights (بعضهم فكرتهم ممتازة ومتقنة مثل كرايد اللي كنت أحسبه تنين منفوخ (&) وبعضهم مستفز ويقهرك ولازم تكون اخطبوط عشان تفوز ضدهم مثل الموذر براين :\)

أكثر الجزئيات الممتعة اللي تلعبها في اللعبة ، الجزئية الأخيرة وقبل الأخيرة :

73d225cc04ce4ede1b47fe4e9107020d.jpg


التشابتر قبل الأخير ، منطقة Tourian.

أول ما تدخل المنطقة تحس الTone الموسيقي اختلف عن باقي مناطق الكوكب(يصبح هادئ ومخيف أكثر) ، وتلقى سلطعون (&) (قرصان فضائي) ميت وشاحب أمامك ، تعرف أن الوضع قد أصبح خطر.
ومع دخولك للمنطقة يبدأ هجوم الMetroids عليك ! إذا كنت بالسرعة الكافية فبتقدر تجمدهم وتستعمل الصواريخ لإنهائهم.

أما إذا كنت بطيء مثلي (&) فسيمتصك الميترويد للموت أو تتحول بسرعة للMorph ball وتبعدهم عنك بإستخدام القنابل ، ثم تقتلهم
هذي الجزئية كانت جدًا ممتازة ، غير أنها أضافت أعداء جدد وبروتوكول تمشي عليه عند مواجهتهم ، شعور الخوف من التقدم ما حسيت فيه إلا هنا ! أصبحت أتقدم بشكل بطيء ، أحسب أين سأضرب وأين سأمشي بسرعة.

والتشابتر الأخير ، منطقة Chozodia :
هذه المنطقة أضافوها في الريميك وماكانت موجودة في ميترويد الأولى حسب ما قرأت.

تهرب ساموس من زيبيس بعد تدمير الموذر براين ، ولكن يتم لحاقها من قبل قراصنة فضائيين ، ليطلقوا على مركبتها ويطيحوا بها في Chozodia ..

تفقد ساموس كل شيء حتى بدلتها ، لم يبقى معها إلا مسدس وضيع .. وجوده كعدمه ، وتظهر أمامك رسالة بعد شرح مُصابِها :

821a080e91317c3ed6f263aef2093798.png


MiniaturePoliteArgentinehornedfrog-size_restricted.gif


3a6116eddf58529b479f8bb79e5d96eb.jpg

ومع أن ساموس صائدة جوائز حسناء وتجلب الطمأنينة ، إلا أن شعور التوتر والخوف لا يُفارقك عند النزول في هذه المنطقة (&)

وهنا تبدأ لعبة "الهرب والإختباء : زيرو ميشن" في المنطقة ، تواصل الهرب وأنت لا تعرف ، ماهو هدفي القادم ؟ إلى أين الوجهة ؟

حتى تصل لرسمٍ فرعونيٍّ منحوت ، يملأ الشاشة و عليه إنعكاس ساموس ، يبدأ بوس فايت (أو ميني بوس فايت) إلى أن تهزمه ، وبعد كل هذا الهرب والإختباء والتعريق (&) ، تحصل على أكثر مكافأة مرضية في عالم الألعاب ! تمتلك الgravity suit الكاملة ! أقوى بدلة لساموس! ، وتبدأ بعدها برد الجميل وتدمير كل القراصنة على منطقة Chozodia حتى تهرب.

وبعد الهرب ، تكشف لك اللعبة بشكل ذكي عن "لمحة" من علاقة ساموس بكائنات الbird-man الأسطورية أو ال Chozo..

أنهيت اللعبة خلال 4 ساعات ونصف ، تمنيت لو كانت التجربة أطول.. اللعبة ماستربيس

لطالما كانت ميترويد هي مفضّلة الكثير من اللاعبين في جنرا الأكشن-أدفنتشر والمنصات ، والشيء اللي تلاحظه بعد ما تنهي أي لعبة ميترويد هو كيف ألعاب الميترويدفينيا الحالية إستلهمت منها كثير أشياء ، بعض الألعاب إستلهمت تماثيل ال chozo نفسها :

j4du35vifsj11.jpg


A3D66F2CA010CCA296A54A50EB2C0C939B69EB4A

Guacamelee بالغت في الاستلهام حبتين (&) ولكن هي أصلاً لعبة مليئة بالميمز والرفرنسز عن الألعاب الثانية ، فأعتقد أن الشبه هنا كان مقصود.

ولا أنسى الألبوم الموسيقي في اللعبة جدًا ممتاز ! استمع لثيم الشاشة الرئيسية :




وهذا الثيم لمّا تكتشف أحد تماثيل التشوزو وتتكوّر وتجلس في يده xD ، يعطيك انطباع أنهم عرق متقدم وسامي.


ثيم أحد المناطق اللي كنت أتجول فيها بدون هدف عشان أسمعه فقط ..


في الختام , ميترويد دخلت اليوم ضمن أحد السلاسل المفضلة لديّ ، وأعتبر نفسي محظوظ لأن هناك أجزاء أخرى أستطيع لعبها دون الحاجة لإنتظار 19 سنة. (&)


ربما أحدث الموضوع لاحقًا عن تجاربي وإنطباعاتي للسلسلة كاملة. دمتم بخير.

تم تنقيح وتعديل بعض الجزئيات بمساعدة الرهيب @I B R A
 

MOSU

Another Side Another Story
في قلتشين في المنتدى
1- قرفة طلع من الملف
2- يعمل موضوع
سبحان الخالق

من قوة الصدمة

مو مصدق ان @Solay طلع من الحجر الصحي
 
التعديل الأخير:

Solay

Double Jumper
تنصحني أبدأ سوبر وأنط ساموس ريترنز يعني ؟ ليه طيب @@

اذا مهتم بالتسلسل القصصي كثير خش على ريترنز، المشكلة بس ان ريميك ريترنز حديث واللعبة سلسة واكشنية اكثر لو لعبت سوبر بعدها بتحس داونقريد.

مش اي سوبر ، يلعب نسخة بباتش Redux .

وش يعدل ذا يا علي اول مرة اسمع عنه.
 

Valtr

Master of The League
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
حركات سينامون &
ما عمري لعبت اي جزء من السلسلة وللأمانة كلامك حمسني اجرب شيء منها.
ممكن هذا الجزء او حتى جزء سوبر يكونون مدخلي للسلسلة.
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
حركات سينامون &
ما عمري لعبت اي جزء من السلسلة وللأمانة كلامك حمسني اجرب شيء منها.
ممكن هذا الجزء او حتى جزء سوبر يكونون مدخلي للسلسلة.

مفروض نحصل كولكشن للسويتش خلال الفترة الجاية فالصبر زين @@
 

Cinnamon

Blade of Miquella
حركات سينامون &
ما عمري لعبت اي جزء من السلسلة وللأمانة كلامك حمسني اجرب شيء منها.
ممكن هذا الجزء او حتى جزء سوبر يكونون مدخلي للسلسلة.
هههههههه

الجزء هذا جدًا خفيف ويصلح يكون مدخل وما يأخذ منك وقت ، 4 ساعات تقريبا وتنهيه .. هذي مشاركة أيوب في موضوع الماراثون لما سألته عن افضل مداخل السلسلة :

ابدأ بـzero mission و بعدها fusion، الجزئين بسهولة تدخل جو معهما و التحكم أسهل، تختمهما 12 ساعة لكل لعبة.

بعدها ادخل على سوبر ميترويد بالذات ستحس بالفرق بالتصميم مقارنة مع fusion.
 

Sky Walker

True Gamer
وش يعدل ذا يا علي اول مرة اسمع عنه.
كل الناس تلعب النسخة العادية حسب علمي، أول مرة أسمع بهذه النسخة، ما المميز فيها ؟

تحسن حاجات كثيرة في اللعبة وتخلي بعض الانظمة زي اجزاء الجيم بوي ادفانس ٫ الخريطة مثلا محسنة انها تبين لك وين الابواب و استعمال الصواريخ والقرابلينج يكون بزر ال L ، الXray بزر لحاله ومداه اعلى واسرع بالتحريك والمصاعد اسرع بالضعف لما تنتقل من منطقة لثانية .. وغيره.

معلومات زيادة :

Super Metroid Redux is an improvement hack for Super Metroid, and a continuation of Super Metroid: GBA Style.

This hack aims to give Super Metroid a whole lot of improvements, being it graphical or in mechanics/gameplay, and address some of the annoyances from the original.

These are some of the changes that you can find in Super Metroid Redux:

  • All of the improvements/changes made for Super Metroid: GBA Style are present here with a more refined touch, minus the mandatory Heavy Physics (which are now an optional patch). For more details on the full changelog from GBA Style which is included on Redux, visit GBA Style’s release page on RH.net.
  • A lot of features from Project Base 0.7.3 have been implemented. (Like faster door transitions and speeds, instant Bomb explosion by holding Down on the D-Pad, Game time and Item percentage can now be seen in the Pause menu, etc).
  • Normal and Hard mode can be toggled within the “Difficulty Settings” before selecting a save file (NOTE: The difficulty change can ONLY be enabled when starting a New Game, by Sylandro)
  • Special Demo sequences that depict useful tricks and abilities (from SM Turbo)
  • Message boxes can be skipped by pressing a button
  • Screw Attack now destroys frozen enemies (by Adamf)
  • X-Ray Visor range widened
  • Unlock Tourian patch has been completely fixed, so it doesn’t play the Super Metroid eating the side-hopper cutscene every time you go through that room on Tourian. Now the game only plays that scene the first time you go through it, sets a correct flag, and the Super Metroid and its two adjacent rooms will play the normal Tourian theme AFTER the cutscene has already happened (shoutouts to Smiley, PJBoy and the people from the Metroid Construction Discord for the help)
  • Charge Beam combos can be triggered by fully charging your beam with the beam of choice, and then pressing Select
  • Crystal Flash is still enabled like in the original game
  • Elevator Speed has been increased to double the speed of the original in Super Metroid
  • MSU-1 playback integrated
  • Missile Stations have now been changed to Recharge Stations. They now refill your entire weapons’ stack (Missiles, Super Missiles, Power Bombs) upon touching them with the message “Weapons Reload Completed.” (similar to Zero Mission / Fusion)
  • Power Bombs reveal hidden tiles (like in Zero Mission / Fusion)
  • Fanfare music for normal expansion tanks (Missiles, Super Missiles, Power Bombs, Energy and Reserve Tanks) now use a special SFX when grabbed which is shorter, to allow for a more fluid play session. Main items like beams, suits, and the first main Missile/Super Missile/Power Bomb items still play the long-normal fanfare (similar to Zero Mission / Fusion)
  • Combined DC’s Map Patch with Scyzer’s Item Circles code to create a meticulously completely revamped Map system to be more in-line or similar to what is seen in both Zero Mission / Fusion. (Entrances, colour-coded doors, item circles/dots, etc).
 

Yashiro

True Gamer
تحسن حاجات كثيرة في اللعبة وتخلي بعض الانظمة زي اجزاء الجيم بوي ادفانس ٫ الخريطة مثلا محسنة انها تبين لك وين الابواب و استعمال الصواريخ والقرابلينج يكون بزر ال L ، الXray بزر لحاله ومداه اعلى واسرع بالتحريك .. وغيره.

معلومات زيادة :
بصراحة لست فان، هذه تجعل اللعبة كأنك تلعب zero mission بالتحكم و تسهل كل شيء، يعني لعبة مختلفة تماماً للذين لا يحبون اللعبة الأصلية أساساً لول، و ليست تحسين.

الأفضل يلعب اللعبة الاصلية بكل عناصرها الأوريجينال وقت صدورها، و بعدها إذا أراد يرجع للجزء المعدل هذا كتجربة ثانوية.
 

Sky Walker

True Gamer
بصراحة لست فان، هذه تجعل اللعبة كأنك تلعب zero mission بالتحكم و تسهل كل شيء، يعني لعبة مختلفة تماماً للذين لا يحبون اللعبة الأصلية أساساً لول، و ليست تحسين.

الأفضل يلعب اللعبة الاصلية بكل عناصرها الأوريجينال وقت صدورها، و بعدها إذا أراد يرجع للجزء المعدل هذا كتجربة ثانوية.

اساس اللعبة نفسه لازال من ليفل ديزاين وفزيائية التحكم فاللعبة لاتزال مختلفة عن زيرو وڤيوچن ولها هويتها حتى بباتش الريدوكس "الباتش الاساسي مايغير الفزيائية" ، فقط عدلت بعض الامور اللي ماعمرت كويس زي نظام تبديل بين الصواريخ والمنظور وبالپاور بومب ، تقدر تقول تعديلات QoL اللي تحصلها بالريماسترات ، الاصلية لازالت قابلة للعب بس كم شي هنا وهناك تم تقديمه وتعديله بالاجزاء اللي بعدها ، على كل العب الاصلية وشوف وضعك معها.
 

AzureFlame

Moderator
مشرف
أوووه مادريت عن الموضوع إلا اليوم..
عليك بالعافية @Cinnamon وتسلم على الموضوع الانطباعي الجميل. كانت قراءة ممتعة ولطيفة.

وفعلا ألعاب ميترويد لليوم هذا شي عجيب وشعور العزلة في الفضاء وأحيانا الخوف هذا شي متقن في السلسلة بشكل رهيب ومميز. طبعا الموسيقى لاعبة دور كبير في هذا الشي.

أنت حمستني الحين ودي أدخل ماراثون مع الشباب @_@.

+

شوف الغلاف الياباني للعبة رهيب!

jp.original.jpg


شخصية ساموس 2 في 1 ،مع الدرع على قولتك Alpha وجدا باد آس ، ومن غير الدرع جميلة تفتح النفس (&).
 

I B R A

Super Moderator
مشرف
أوووه مادريت عن الموضوع إلا اليوم..
عليك بالعافية @Cinnamon وتسلم على الموضوع الانطباعي الجميل. كانت قراءة ممتعة ولطيفة.

وفعلا ألعاب ميترويد لليوم هذا شي عجيب وشعور العزلة في الفضاء وأحيانا الخوف هذا شي متقن في السلسلة بشكل رهيب ومميز. طبعا الموسيقى لاعبة دور كبير في هذا الشي.

أنت حمستني الحين ودي أدخل ماراثون مع الشباب @_@.

+

شوف الغلاف الياباني للعبة رهيب!

jp.original.jpg


شخصية ساموس 2 في 1 ،مع الدرع على قولتك Alpha وجدا باد آس ، ومن غير الدرع جميلة تفتح النفس (&).

الارت هذا يذكرني بالعروض داخل اللعبه .. طالعه بمظهر كوميكي زي ما قال @Cinnamon بالموضوع

tumblr_nl2lhqXkTA1rwfidao1_500.gif


maxresdefault.jpg


هذا افضل ريميك عملته نينتيندو ، وبشكل عام من افضل الريميكات الي لعبتها ، النقلة من اللعبه الاصلية للريميك جدا محترمة

ومن غير الدرع جميلة تفتح النفس (&).

اييييه

يبغالها موضوع خاصة منك يا بدر ، عن افضل تصميم لـ ZSS (&)
 

Old Hunter

True Gamer
سلمت يمينك، من أفضل المواضيع الانطباعية الي قريتها من فترة طويلة.
تحسسني بالذنب أني مالعبت أي لعبة لمترويد لحد الان، و موقف اللعب من فترة طويلة للامانه .. شكلي برجع وألعب هذي اللعبة .

يعطيك العافية !
 

Cinnamon

Blade of Miquella
سلمت يمينك، من أفضل المواضيع الانطباعية الي قريتها من فترة طويلة.
تحسسني بالذنب أني مالعبت أي لعبة لمترويد لحد الان، و موقف اللعب من فترة طويلة للامانه .. شكلي برجع وألعب هذي اللعبة .

يعطيك العافية !
الله يسلمك ويعافيك ، والله يسعدني هالكلام كثير شكرًا عبد الله 3>


يا سلام
إذا هذا أول موضوع انطباعي من كتابة @Cinnamon فأنا أطالب بالمزيد من المواضيع من قرفة!
مشكور يوسف ، إن شاء الله .. بداية الغيث قطرة ! (&)
 

لُقمَان

True Gamer
7FjUdcC.png


هناك الكثير من ما أثبتته هذه اللعبة لي، كون الـGBA هو أجمل جهاز للألعاب الـ"Pixel"ـلية في الصناعة،
وكون @Yashiro قد أصاب في توصيته لي، وكون متيرويد هي أفضل سلسلة "ذهاب وأياب" في التاريخ !

أنهيتها في 3 ساعاتٍ، و23 دقيقة، ووجدت فيها واحدة من أكثر التجارب الأخيرة متعة.

WzVI3XR.png

KPodHq3.png


أول مايمكنني إمتداحه هو المظهر، على العكس من Super التي ركزت على عرض تفاصيل أكثر دقة،
تركز المهمة صفر على غناوة الألوان أكثر، فلذا رسومها تتجه لكونها كرتونية أكثر، وهذا زاد من جمالها.

المظهر لذيذ فعلًا، هذه واحد من أكثر الألعاب المسرة للنظر، تنوع الرسم بين البيئات زادها جمالًا،
والأكثر من هذا هو التحريك الممتاز، أحب حركة ساموس، ومظهر كل قدرة جديدة، سواءًا في حركتها أو التغيير على هيئة ساموس.

Fx3lAi0.png


وعن أسس اللعب تصميم المراحل غنيٌ فعلًا على الرغم من كونه أصغر في الطموح من Super،
كونها أخر جزء ثنائي الأبعاد صدر، فهي تلتمس جميع مزايا الأجزاء الأخرى وتضيفها بشكل جميل هنا.

القدرات المختلفة مصممة بشكل رائع وتفاعلاتها مع العالم جميلة، أشعر بالفخر حقًا مع تقلد كل قدرة جديدة،
وشعور أنك أصبحت أقوى معزز بقوة هنا حتى النهاية، أشعر بأن هذا ماكان يفتقده الفارس الأجوف !

مع هذا لازلت أحمل بعض الملاحظات، تحكم بعض القدرات سيء، مثل قدرة "القفزة المضاعفة"،
ولو أنها في المجمل أسهل في التحكم من Super، والضياع في اللعبة جيد، ليس بمستفز على الرغم من أنها قديمة نسبيًا.

3vWJP3q.png


الزعماء متفاوتون بين العادي والجيد، كلهم فيهم أفكار مثيرة، ولكن حالما تجد نقطة الضعف تستطيع إنهائهم بسرعة،
تمنيت لو أن هناك أطوارًا أخرى لزعماء معينين، مثل ريدلر، وتمنيت لو أن الدماغ الأم كان أقل إزعاجًا (&)

التجربة بشكلٍ عام بالنسبة لي كانت أكثر قابلية وأسهل للتقبل من Super، مظهرها أفضل بكثير،
والتحكم أكثر إنسايبية، مع هذا كانت أقل في الطموح وهذا واضح لكونها لعبة محمول.

وهل لنا أن نطلق على ألعاب المطور المستقل المتناثرة، ميترويدية بدلًا من ميترويدفينيا ؟
لكوني بت إلاحظ أن تسع أعشار أفكارها تستلهم من أحد الشطرين دون الأخر، فكيف يكونا متناصفين ؟ (&)

نحو المحطة القادمة بإذن الله، "ميترويد II : عودة ساموس".
 

Cinnamon

Blade of Miquella
ماشاء الله @جُرَيْج طيارة بالتختيم ! وبعدين هدي شوي ياخي مو لازم تطلع مشاركتك أفضل من الموضوع نفسه (&)


ربما أحدث الموضوع لاحقًا
خخخ قال "لاحقًا" قال ، انطم وقوم كمل دريد
 
أعلى