hits counter

الموضوع الرسمي Metal Gear Solid V: The Phantom Pain | لا من أجل العدالة، و لا الحب، فقط من أجل…Hideo!

Bill Cober

True Gamer
خلصت اللعبة وانطباعي بشكل مختصر

الايجابيات :

1- هذ أفضل ميتال جير من ناحية الجيم بلاي وبالراحة افضل جيم بلاي بتاريخ الصناعة ككل حتى الآن .
2- كمية الخيارات اللي تسويها داخل العالم والمهمات شيء لايصدق !
3- الاخراج مجنون من كوجيما وهنا حط خلاصة خبرته بالاخراج والاتوموسفير المجنون .. هنا اقتنعت ان كوجيما لازم يصنع لعبة رعب خالصة ! لأنه ابدع في هالجانب من خلال فانتوم بين .
4- الرسوميات والاضائة والتفاصيل شيء لذييييييذ
السلبيات :

1- القصة اعتبرها الأسوأ في تاريخ السلسلة .. ماكنت اتوقع حتى وانا متشائم ان القصة تكون بالركاكة .. متوقع شيء بقوة الثالث والرابع
2- تكرار المهمات بصعوبات أكبر كرهني اللعبة بالنهاية .. حسيت اني ابي انجز اللعبة بسرعة

بالمجمل اللعبة خرافية لكن مااكتمل جمالها بسبب القصة والمهمات اللي بآخر اللعبة

تستحق 9/10

برافوا كوجيما .. ننتضر منك فرنشايز جديد تاخذ راحتك فيه .. واضح ان السالفة الأخيرة اللي بين كوجيما وكونامي اثرت على اكتمال اللعبة

شكرا

للتوضيح : أنا فان كبير للسلسلة من الجزء الأول .. متيم بالسلسلة من اكثر من 17 سنة

والسلسلة هي المفضلة عندي بجانب شينمو .. لكن رائيي كان عن قناعة شخصية قد تختلف معي وقد تتفق :)

كلامك مشابه 100% لانطباعاتي ورأيي في اللعبة (الظاهر في بيننا توارد خواطر :tearsofjoy::tearsofjoy: )
بالذات في النهاية ولخبطة المهمات الي مالها داعي

وان كنت أختلف معاك في تقييم اللعبة
 
التعديل الأخير:

Bill Cober

True Gamer
اها حلو كثير
ع فكره كيف بدي أزيد الفولتون انا معي 12 واحد في كل مره كيف بدي ياها يكون 36 مثلا شو اعمل ؟؟

كمان شي بخصوص المسدس التخدير بدي اعمل تطوير كبير لهاد المسدس بس مش قادر يعني بدي ياه يكون سريع ويكون بعيد المدى ؟؟؟

طور فرقة التطوير للأسلحة R&D وزيد من الليفل حقهم وشوف المتطلبات اللازمة لتطوير الفولتون
 

Bill Cober

True Gamer
عموما هذه مراجعتي للعبة الي تأخرت بسبب ظروف :sweatsmile:

الجيمبلاي : لا أدري ماذا أقول ........... الجيمبلاي مهما وصفته ماراح اوفيه حقه أبدا
تريد أن تتجسس - تريد أن تقتل عدوك - تريد أن تجعل مساعدك هو من يقتل عدوك أو يشغله بعيدا عنك ............ القرار لك في النهاية

الغرافيك : الغرافيك فظيع فظيع فظيع ولاأبالغ ان قلت انه الأفضل على الجيل الحالي (طبعا أتكلم عن الكونسل بالذات PS4)
انظر الى جبال أفغانستان - تأمل في غابات تنزانيا الخضراء - انظر الى المساحات الواسعة التي تتيح لك الاختباء والابتعاد عن العدو وهو يبحث عنك - ولاننسى حركة تغيير الطقس التي أبدع كوجيما في وضعها باللعبة وتأثر Big Boss بها

القصة :
للأسف هنا نقطة الضعف التي وجدتها باللعبة , هذا أول جزء أحبطني بالسلسلة في القصة لدرجة فاقت احباط الجزء الثاني حين لعبت برايدين .

لاننكر أن البداية كانت قوية لدرجة تفوق قوة بداية GOW3 لكن لابد أن أكون صريحا : القصة محبطة حتى التويست الذي رأيناه بالنهاية لم يزيل عني الاحباط .

برأيي الشخصي قصة هذا الجزء لم تضف للسلسلة سوى شئ واحد فقط : وهو أن البيق بوس بالجزء الأول على الصخر هو الفينوم سنيك , ومن هنا عرفنا سبب عودة البيق بوس في الجزء الثاني MG2 Solid Snake


والأسوأ من ذلك هو أن اللعبة صدرت ناقصة حسب مارأيناه من الحلقة المحذوفة باليوتوب والظاهر ان هذه ضريبة الخلاف بين كوجيما وكونامي

فرق شاسع بين قصة هذا الجزء وبين قضة الرابع الذي أرى ان قصته عادي لكنها تبقى أفضل من قصة الخامس بمراحل


تقييمي للعبة :
القصة : 4 من 10
الجيم بلاي 10 من 10
الغرافيك 10من 10

التقييم النهائي : 9,5 من 10

الخلاصة : رغم احباطي من القصة والنهاية لكن اللعبة تستحق التجربة بسبب الجيمبلاي الخارق والغرافيك الخلاب
 

ZIBIT

True Gamer
انا جاي اقول شي واحد بس


وااااااو على معركة الميتال جير الي في التشابتر ٣٢!! و لا عمري حلمت اشوف زي كدة معركة بعالم مفتوح و دايناميكي و ٦٠ اطار في الثانية!
انه كوجيما!
 

hussien-11

Senior Content Specialist
حسناً، انتهيتُ بالكامل من طور القصة في اللعبة

أريد أن أقول أن تقييمي الشخصي لقصة اللعبة يرتبط بمحورين...

المحور الأول، قصة فانتوم بين نفسها، القصة التي تُسرد عليك أثناء اللعب. هذه القصة إجمالاً ممتازة، ومتقنة. الشخصيات لها كاريزما وجاذبية عالية، وجميعها تُثير شكوكك طوال الوقت. رغم ذلك، هي ببساطة شديدة ليست الأفضل في السلسلة، وبالتحديد.... لا تصل إلى مستوى أول ثلاثة أجزاء رغم أن الإخراج هو الأفضل في تاريخ السلسلة. السبب؟ كوجيما نفسه تغير، كوجيما الآن رجل كبير في السن، لم يعد ذلك الشاب المفعم بالعاطفة الذي كتب قصة الجزئين الأول والثاني، الفرق الجوهري أن الأول والثاني لا يحتويان على شخصيات مسرحية جافة مثل Skull Face، لأن كوجيما كان يكتب بعاطفة، كان يكتب من القلب، كان يُريد أن تصل رسالته الفنية إلى العالم الخارجي، لم يكن يكتب فقط لأجل أن يُقدم شخصية أخرى، لم يكن يكتب من أجل النزول عند نزوات الفانز بابتذال.

باختصار، وهذه الجملة قد لا تروق للبعض، لكنها تمثل قناعتي الشخصية بكل حياد وأمانة، وأرجو أن تقبلوها كما هي... مع كل لعبة متل جير جديدة، يطغى الطابع "الغربي" أكثر فأكثر على أسلوب كوجيما، يزداد احترافية، وفي المقابل تقل العاطفة. مهما كان إعجابك كبيراً بما رأيته، فإنه من الصعب أن يعيش في الذاكرة مثل جراي فوكس العظيم في الجزء الأول، أو اللحظات الخالدة لسنايبر وولف، أو تراجيديا إيما شقيقة أوتاكون، لأن الدراما الإنسانية تعيش فعلاً في الذاكرة، أكثر من السرد التلقيني أو المسرحي الجاف مهما كانت درجة إتقانه. ولهذا السبب - في رأيي المتواضع - برع اليابانيون في صُنع أكثر شخصيات تعلق بها ملايين اللاعبين حول العالم في الماضي، بل أحبوا هواية ألعاب الفيديو لأجلها : سوليد سنيك، جراي فوكس، كلاود ستريف، كايل هايد من هوتل دسك، لونا من فيرتشوز لاست ريوارد و العشرات إن لم يكن المئات غيرهم.

المحور الثاني- بدون سبويلرز - هو الرابط مع الأجزاء الأخرى، لا تُكمل القراءة لو كُنتَ حساساً جداً.
باختصار: سيء جداً، لماذا؟ لأنه يُكمل نفس كارثة الجزء الرابع، كارثة إعطاء أجوبة وتفسيرات تُفسد جانب الخيال في القصة، في الجزء الرابع فعلها كوجيما بطريقة غبية عندما كشف عن هوية الpatriots، وارتكب بذلك خطأ قصصياً فادحاً، حيث أنه دمر مادة محورية لنقاش القصة بين عشاق السلسلة، ولأنه ربطهم بشخصيات عديمة القيمة في الجزء الثالث لم يكن هناك أي نية حقيقية مثل زيرو وسيجنت وبارا ميدك. روعة قصة الباتريتوس في متل جير 2 لا تكمن في هويتهم، بل تكمن في خيال اللاعب؟ من هؤلاء؟ وكيف يتحكمون في العالم وفي نشر المعلومات؟ وماذا سيحصل في المستقبل؟ عندما يُقدم الكاتب إجابة لهذه الأسئلة، فهي لن ترتقي أبداً إلى مخيلة القارىء أو اللاعب الخصبة مهما كانت هذه الإجابة، فما بالك بأن تكون الإجابة سيئة لشخصيات قليلة الأهمية؟ في متل جير 4 كوجيما خلق ثقباً كبيراً في قصة السلسلة، وقتل أي إمكانية نقاش بخصوص ألغازها. في الجزء الخامس؟ كوجيما يكرر نفس الخطأ القصصي - الساذج - الذي وقع به في الجزء الرابع، ويستمر في تفصيل و تفسير ما كان يجب أن يتركه لخيال عاشق السلسلة، كوجيما بدل أن يرقع الثقب الذي صنعه، صنع ثقوباً أخرى، حتى أن قصة السلسلة ككل بتاريخها العريق، أستطيع القول بأنها أضحت "خربوطة كبيرة" مع كل أسف.


كلعبة؟ قد تكون أفضل TPS لعبتُها في حياتي، وقمة ما وصلت إليه صناعة ألعاب الفيديو حتى يومنا هذا.
 

Saudi Fighter

True Gamer
حسناً، انتهيتُ بالكامل من طور القصة في اللعبة

أريد أن أقول أن تقييمي الشخصي لقصة اللعبة يرتبط بمحورين...

المحور الأول، قصة فانتوم بين نفسها، القصة التي تُسرد عليك أثناء اللعب. هذه القصة إجمالاً ممتازة، ومتقنة. الشخصيات لها كاريزما وجاذبية عالية، وجميعها تُثير شكوكك طوال الوقت. رغم ذلك، هي ببساطة شديدة ليست الأفضل في السلسلة، وبالتحديد.... لا تصل إلى مستوى أول ثلاثة أجزاء رغم أن الإخراج هو الأفضل في تاريخ السلسلة. السبب؟ كوجيما نفسه تغير، كوجيما الآن رجل كبير في السن، لم يعد ذلك الشاب المفعم بالعاطفة الذي كتب قصة الجزئين الأول والثاني، الفرق الجوهري أن الأول والثاني لا يحتويان على شخصيات مسرحية جافة مثل Skull Face، لأن كوجيما كان يكتب بعاطفة، كان يكتب من القلب، كان يُريد أن تصل رسالته الفنية إلى العالم الخارجي، لم يكن يكتب فقط لأجل أن يُقدم شخصية أخرى، لم يكن يكتب من أجل النزول عند نزوات الفانز بابتذال.

باختصار، وهذه الجملة قد لا تروق للبعض، لكنها تمثل قناعتي الشخصية بكل حياد وأمانة، وأرجو أن تقبلوها كما هي... مع كل لعبة متل جير جديدة، يطغى الطابع "الغربي" أكثر فأكثر على أسلوب كوجيما، يزداد احترافية، وفي المقابل تقل العاطفة. مهما كان إعجابك كبيراً بما رأيته، فإنه من الصعب أن يعيش في الذاكرة مثل جراي فوكس العظيم في الجزء الأول، أو اللحظات الخالدة لسنايبر وولف، أو تراجيديا إيما شقيقة أوتاكون، لأن الدراما الإنسانية تعيش فعلاً في الذاكرة، أكثر من السرد التلقيني أو المسرحي الجاف مهما كانت درجة إتقانه. ولهذا السبب - في رأيي المتواضع - برع اليابانيون في صُنع أكثر شخصيات تعلق بها ملايين اللاعبين حول العالم في الماضي، بل أحبوا هواية ألعاب الفيديو لأجلها : سوليد سنيك، جراي فوكس، كلاود ستريف، كايل هايد من هوتل دسك، لونا من فيرتشوز لاست ريوارد و العشرات إن لم يكن المئات غيرهم.

المحور الثاني- بدون سبويلرز - هو الرابط مع الأجزاء الأخرى، لا تُكمل القراءة لو كُنتَ حساساً جداً.
باختصار: سيء جداً، لماذا؟ لأنه يُكمل نفس كارثة الجزء الرابع، كارثة إعطاء أجوبة وتفسيرات تُفسد جانب الخيال في القصة، في الجزء الرابع فعلها كوجيما بطريقة غبية عندما كشف عن هوية الpatriots، وارتكب بذلك خطأ قصصياً فادحاً، حيث أنه دمر مادة محورية لنقاش القصة بين عشاق السلسلة، ولأنه ربطهم بشخصيات عديمة القيمة في الجزء الثالث لم يكن هناك أي نية حقيقية مثل زيرو وسيجنت وبارا ميدك. روعة قصة الباتريتوس في متل جير 2 لا تكمن في هويتهم، بل تكمن في خيال اللاعب؟ من هؤلاء؟ وكيف يتحكمون في العالم وفي نشر المعلومات؟ وماذا سيحصل في المستقبل؟ عندما يُقدم الكاتب إجابة لهذه الأسئلة، فهي لن ترتقي أبداً إلى مخيلة القارىء أو اللاعب الخصبة مهما كانت هذه الإجابة، فما بالك بأن تكون الإجابة سيئة لشخصيات قليلة الأهمية؟ في متل جير 4 كوجيما خلق ثقباً كبيراً في قصة السلسلة، وقتل أي إمكانية نقاش بخصوص ألغازها. في الجزء الخامس؟ كوجيما يكرر نفس الخطأ القصصي - الساذج - الذي وقع به في الجزء الرابع، ويستمر في تفصيل و تفسير ما كان يجب أن يتركه لخيال عاشق السلسلة، كوجيما بدل أن يرقع الثقب الذي صنعه، صنع ثقوباً أخرى، حتى أن قصة السلسلة ككل بتاريخها العريق، أستطيع القول بأنها أضحت "خربوطة كبيرة" مع كل أسف.


كلعبة؟ قد تكون أفضل TPS لعبتُها في حياتي، وقمة ما وصلت إليه صناعة ألعاب الفيديو حتى يومنا هذا.
طيب ايش رايك بالنهاية بالتحديد وكيف شعورك ؟
 

hussien-11

Senior Content Specialist
طيب ايش رايك بالنهاية بالتحديد وكيف شعورك ؟

فكرة الدبل بيج بوس ليست مستحيلة، على الرغم من اختيار كوجيما "الغبي" لشخصية البديل بأنه بالأصل مُعالج طبي بدلاً من أن يكون جندياً
لكن المشكلة الضخمة التي صنعتها النهاية هي التناقض في شخصية البيج بوس نفسه. البيج بوس العاطفي، لماذا يُريد أن يبني nation في الأصل ؟ أليس من أجل احترام his comrades ؟ بخيانته لميلر فهو يهدم ويُحارب هذا المبدأ أصلاً ! هل يُعقل أن يترك شخص عاطفي مثل البيج بوس، مصير أصدقائه الذين قاتل معهم في الحياة والموت بيد المجهول؟

التناقضات والفجوة القصصية التي خلقها كوجيما في النهاية هائلة. أصلاً، إذا كان بيج بوس يمتلك من النفوذ وقوة الاتصالات والمال ما يكفي لبناء nation لوحده، وبدون مساعدة ميلر، لكان قد عرف بأمر الفحص المزيف من سايفر على موذر بيس في عام 1975. هو فشل في بناء مرتزقة مع ميلر وهيوي وغيرهم، ما الذي يجعله يظن بأنه يستطيع لوحده أن يبني nation ؟ وما الذي دفعه إلى التخلي عن الجميع وهو أصلاً يحارب ويضحي بحياته من أجل من حوله؟ هو لم يتردد في بيس ووكر من الدخول في وضعية سياسية تخص مصلحة بلاده "أمريكا" في كوستا ريكا، فقط لأنه سمع صوت ذا بوس! كيف أصبح شخصاً يبيع كل من حوله ومن أجل ماذا ؟ من أجل Ideals ؟ إذا كان شخصاً مؤهلاً لحمل Ideals لخدمة الآخرين، ما كان ليبيع أي شخص من الأساس، قمة التناقض والاهتزاز وعدم الإقناع


سالفة الباراسيت والرسالة الفنية خلفها ممتازة، أحداث فانتوم بين نفسها حتى نهاية كوايت رائعة! لكن كوجيما وضع نفسه في زجاجة صغيرة عندما أصر على ربط القصة بألعاب كتبها وهو مراهق صغير، لم يترك لنفسه مجالاً للتحرك بحرية والإبداع في القصة، وحاول أن يخلق تفسيراً لأشياء كان من الأفضل أن تبقى في طي النسيان، والنتيجة أنه هدم كل منطقية القصة وترابطها على مدى هذه السنوات، ليجعلها كومة من الأحداث غير المقنعة ولا المنطقية.
 

Saudi Fighter

True Gamer
فكرة الدبل بيج بوس ليست مستحيلة، على الرغم من اختيار كوجيما "الغبي" لشخصية البديل بأنه بالأصل مُعالج طبي بدلاً من أن يكون جندياً
لكن المشكلة الضخمة التي صنعتها النهاية هي التناقض في شخصية البيج بوس نفسه. البيج بوس العاطفي، لماذا يُريد أن يبني nation في الأصل ؟ أليس من أجل احترام his comrades ؟ بخيانته لميلر فهو يهدم ويُحارب هذا المبدأ أصلاً ! هل يُعقل أن يترك شخص عاطفي مثل البيج بوس، مصير أصدقائه الذين قاتل معهم في الحياة والموت بيد المجهول؟

التناقضات والفجوة القصصية التي خلقها كوجيما في النهاية هائلة. أصلاً، إذا كان بيج بوس يمتلك من النفوذ وقوة الاتصالات والمال ما يكفي لبناء nation لوحده، وبدون مساعدة ميلر، لكان قد عرف بأمر الفحص المزيف من سايفر على موذر بيس في عام 1975. هو فشل في بناء مرتزقة مع ميلر وهيوي وغيرهم، ما الذي يجعله يظن بأنه يستطيع لوحده أن يبني nation ؟ وما الذي دفعه إلى التخلي عن الجميع وهو أصلاً يحارب ويضحي بحياته من أجل من حوله؟ هو لم يتردد في بيس ووكر من الدخول في وضعية سياسية تخص مصلحة بلاده "أمريكا" في كوستا ريكا، فقط لأنه سمع صوت ذا بوس! كيف أصبح شخصاً يبيع كل من حوله ومن أجل ماذا ؟ من أجل Ideals ؟ إذا كان شخصاً مؤهلاً لحمل Ideals لخدمة الآخرين، ما كان ليبيع أي شخص من الأساس، قمة التناقض والاهتزاز وعدم الإقناع


سالفة الباراسيت والرسالة الفنية خلفها ممتازة، أحداث فانتوم بين نفسها حتى نهاية كوايت رائعة! لكن كوجيما وضع نفسه في زجاجة صغيرة عندما أصر على ربط القصة بألعاب كتبها وهو مراهق صغير، لم يترك لنفسه مجالاً للتحرك بحرية والإبداع في القصة، وحاول أن يخلق تفسيراً لأشياء كان من الأفضل أن تبقى في طي النسيان، والنتيجة أنه هدم كل منطقية القصة وترابطها على مدى هذه السنوات، ليجعلها كومة من الأحداث غير المقنعة ولا المنطقية.
ياخي مشكلة النهاية والتويست هي اني اشبها بانشارتد 4 الي فجاة طلع لدريك اخو جديد!! يعني تحس انها ملفقة وليس جزء من القصة
زي هذي التويست نفسه كامجرد فكرة حلو لكن كاتطبيق غبي لانه اذا متابع للسلسلة عارف انه النهاية ملفقة ومسألة انه فيه اثنين بيق بوس ماكان مخطط لها والدليل يوم التقى البوس بسوليد سنيك بMGS 4 هو قال انت قتلتني مرتين والحين المرة الثالثة او حتى من كوجيما نفسه واضح انه كان بالاول معتبر البيق بوس الاصلي هو الي مات بالجزء الاول والثاني (لانه يعتبر كل جزء mgs الجزء الاخير له)
الجوهري أن الأول والثاني لا يحتويان على شخصيات مسرحية جافة مثل Skull Face
اختلف معك شخصية skull face هي يمكن اكثر شخصية واقعية بالسلسة طريقة كلامه ماتحس انه مبالغ فيها زي game of thrones الي يعقد كلامه عشان فقط يطلع جميل الشي الثاني تصميم الشخصية رهيب والشخصية كاكل له هدف بالقصة.
وماتوقع عمر كوجيما له دخل بانخفاض مستواه ياكثر كتاب المانجا الي اعمارهم كبيرة مع ذلك كل مالهم يزدادون احترافية مثل inoue takehiko مثلا.
 

Bill Cober

True Gamer
فكرة الدبل بيج بوس ليست مستحيلة، على الرغم من اختيار كوجيما "الغبي" لشخصية البديل بأنه بالأصل مُعالج طبي بدلاً من أن يكون جندياً

أتفق في هذه الجزئية بشدة

كوجيما ارتكب خطأ فادح أدى الى سقوط القصة , لو طلع هذا الفينوم سنيك عبارة عن مستنسخ أو جندي زي ما انت ذكرت فهذه نقدر نتقبلها

أما ممرض طبي مجهول وماله علاقة بالحروب والقتال وفجأة يتحول الى (Body Double) !!!!!
 

Ahmad-001

True Gamer
كوجيما بدل أن يرقع الثقب الذي صنعه، صنع ثقوباً أخرى، حتى أن قصة السلسلة ككل بتاريخها العريق، أستطيع القول بأنها أضحت "خربوطة كبيرة" مع كل أسف.

بالظبط وهذا شيء مُحزن جداً
 

Bill Cober

True Gamer
ياخي مشكلة النهاية والتويست هي اني اشبها بانشارتد 4 الي فجاة طلع لدريك اخو جديد!! يعني تحس انها ملفقة وليس جزء من القصة
زي هذي التويست نفسه كامجرد فكرة حلو لكن كاتطبيق غبي لانه اذا متابع للسلسلة عارف انه النهاية ملفقة ومسألة انه فيه اثنين بيق بوس ماكان مخطط لها والدليل يوم التقى البوس بسوليد سنيك بMGS 4 هو قال انت قتلتني مرتين والحين المرة الثالثة او حتى من كوجيما نفسه واضح انه كان بالاول معتبر البيق بوس الاصلي هو الي مات بالجزء الاول والثاني (لانه يعتبر كل جزء mgs الجزء الاخير له)

اختلف معك شخصية skull face هي يمكن اكثر شخصية واقعية بالسلسة طريقة كلامه ماتحس انه مبالغ فيها زي game of thrones الي يعقد كلامه عشان فقط يطلع جميل الشي الثاني تصميم الشخصية رهيب والشخصية كاكل له هدف بالقصة.
وماتوقع عمر كوجيما له دخل بانخفاض مستواه ياكثر كتاب المانجا الي اعمارهم كبيرة مع ذلك كل مالهم يزدادون احترافية مثل inoue takehiko مثلا.

Skull Face أسوأ شخصية شريرة رئيسية بالسلسلة وطريقة موته زادت الطين بلة , بغض النظر عن المشهد الرائع لفينوم سنيك لما صوب على ذراعه اليمنى وساقه اليسرى انتقاما لميلر


بس بخصوص عمر كوجيما أتفق معاك الرجل صحيح له بعض الهفوات لكنه يستفيد من تقدم التقنية لخدمة ألعابه
 

hussien-11

Senior Content Specialist
وماتوقع عمر كوجيما له دخل بانخفاض مستواه ياكثر كتاب المانجا الي اعمارهم كبيرة مع ذلك كل مالهم يزدادون احترافية مثل inoue takehiko مثلا.

أنا لا أتحدث عن المستوى، أنا أقول بأن عاطفة الإنسان تقل عندما يتقدم أكثر في السن، العاطفة التي وضعها كوجيما في متل جير 1 و 2 أصبحت تقل أكثر فأكثر في كل إصدار، وتزداد الاحترافية في المقابل. ماذا تفضل أنت شخصياً؟ أنا كلاعب، تستهويني المادة المصنوعة من القلب على المادة "الاحترافية" وأفضلها عليها. شاهد فقط الفرق بين
خطبة سكل فيس الباردة أمام سهلانتروبس
وبين لحظات جراي فوكس الأخيرة ( والخالدة ) في متل جير سوليد1.

لا تفهمني خطأ، حتى الخامس له لحظاته الفريدة، لكنني أعرف مسبقاً أن كوجيما تغير واختلفت عاطفته من تجربتي السابقة مع متل جير4، لم أعد أنتظر منه دراما إنسانية تُخلّد في الذاكرة، او على الأقل ليس بقدر ما كان يصنع في السابق. لكن عمله في فانتوم بين كان متقناً ورائعاً جداً أغلب الوقت، باستثناء... تعرفون ماذا.
 

ABUALI

True Gamer
[Qوالله حسين معاه حق... كوجيما خلا خطبه بيق بوس في نهاية بيس والكر تتبخر
ماذا اختلف؟ كل العالم يبي بيق بوس ميت؟ يخفي نفسه وبروح يبنيnation!! علشان هذا يكون الاخفاء المثالي!!... لو ظل يراقب المذربيس من بعيد قلنا ما يخالف ولكن يبني شي بعيد عن رفاقه ويتركهم ولا يسأل عنهم... كوجيما خرب البيق بوس فعلا في هذا الجزء[/QUOTE]
 

Veeto

True Gamer
اذا كنت تبي تعرف لاي حد تحسين التحكم في الالعاب الحديثة يخليك تستمتع بالتجربة اكثر .. ادخل معركتي القناصة في ميتال 3 وميتال 5 .. مع ان معركة ذا ايند في 3 اسطورية .. لكن فانتوم باين استطاعت تقديم اجواء ملحمية مشابهة والتحكم والمنطقة الواسعة الشاسعة خلا التجربتين مختلفتين جدا جدا

هذا يقودني لسؤال ثاني .. فيه احد يهتم للاهداف الجانبية بالمهمات الرئيسية او بس تنهونها وخلاص ؟

الشي الثاني .. كوجيما ما يترك حركاته .. اول معركة مع كوايت

استخدمت مسدس التنويم اخذت ساعة وشي .. الثانية بمسدس القناصة اخذت اقل .. بعدها صدفة اكتشفت طريقة خربوطية سهلة جدا .. في دقيقة انهيتها وبتقييم S
 

Good Hunter

True Gamer
مو معقول ..
انهيت اللعبة وتوني اكتشف خاصية
تغيير حالة الطقس
ما كانت موجودة عندي الا بعد ما انهيت كل مهمات القصة !!

وبرضه تطوير اليد الالية وتخليها
Rocket Arm
..
من ارهب التطويرات في اللعبة صراحةً ..
اعطيني 10 مهمات مكررة ورا بعض ما عندي مشكلة طالما ان اللعبة تعطيني خيارات هااااائلة جداً تغير من تجربتك في كل مهمة ..
 

Vergil X

Hardcore Gamer
فكرة الدبل بيج بوس ليست مستحيلة، على الرغم من اختيار كوجيما "الغبي" لشخصية البديل بأنه بالأصل مُعالج طبي بدلاً من أن يكون جندياً
لكن المشكلة الضخمة التي صنعتها النهاية هي التناقض في شخصية البيج بوس نفسه. البيج بوس العاطفي، لماذا يُريد أن يبني nation في الأصل ؟ أليس من أجل احترام his comrades ؟ بخيانته لميلر فهو يهدم ويُحارب هذا المبدأ أصلاً ! هل يُعقل أن يترك شخص عاطفي مثل البيج بوس، مصير أصدقائه الذين قاتل معهم في الحياة والموت بيد المجهول؟

التناقضات والفجوة القصصية التي خلقها كوجيما في النهاية هائلة. أصلاً، إذا كان بيج بوس يمتلك من النفوذ وقوة الاتصالات والمال ما يكفي لبناء nation لوحده، وبدون مساعدة ميلر، لكان قد عرف بأمر الفحص المزيف من سايفر على موذر بيس في عام 1975. هو فشل في بناء مرتزقة مع ميلر وهيوي وغيرهم، ما الذي يجعله يظن بأنه يستطيع لوحده أن يبني nation ؟ وما الذي دفعه إلى التخلي عن الجميع وهو أصلاً يحارب ويضحي بحياته من أجل من حوله؟ هو لم يتردد في بيس ووكر من الدخول في وضعية سياسية تخص مصلحة بلاده "أمريكا" في كوستا ريكا، فقط لأنه سمع صوت ذا بوس! كيف أصبح شخصاً يبيع كل من حوله ومن أجل ماذا ؟ من أجل Ideals ؟ إذا كان شخصاً مؤهلاً لحمل Ideals لخدمة الآخرين، ما كان ليبيع أي شخص من الأساس، قمة التناقض والاهتزاز وعدم الإقناع


سالفة الباراسيت والرسالة الفنية خلفها ممتازة، أحداث فانتوم بين نفسها حتى نهاية كوايت رائعة! لكن كوجيما وضع نفسه في زجاجة صغيرة عندما أصر على ربط القصة بألعاب كتبها وهو مراهق صغير، لم يترك لنفسه مجالاً للتحرك بحرية والإبداع في القصة، وحاول أن يخلق تفسيراً لأشياء كان من الأفضل أن تبقى في طي النسيان، والنتيجة أنه هدم كل منطقية القصة وترابطها على مدى هذه السنوات، ليجعلها كومة من الأحداث غير المقنعة ولا المنطقية.
بالضبط هذا نفس رأيي بالنهاية
اللعبة كانت افضل شيء لعبته بحياتي لحد نهاية كوايت ، بعده توقعت نشوف احداث ايلاي و الأطفال و نشوف نهايتهم بس طلعت النهاية هذي فجأة و خربت كل شيء :/
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
الشي الثاني .. كوجيما ما يترك حركاته .. اول معركة مع كوايت

استخدمت مسدس التنويم اخذت ساعة وشي .. الثانية بمسدس القناصة اخذت اقل .. بعدها صدفة اكتشفت طريقة خربوطية سهلة جدا .. في دقيقة انهيتها وبتقييم S

صندوق السبلايز الي تخلي مكان هبوطه فوق كوايت مباشرة صح؟:p

و انا الي انهد حيلي و هذي الطريقة موجودة، كوجيما.Xd
 

Veeto

True Gamer
صندوق السبلايز الي تخلي مكان هبوطه فوق كوايت مباشرة صح؟:p

و انا الي انهد حيلي و هذي الطريقة موجودة، كوجيما.Xd
بالضبط .. كنت مفغوص وبعز المعركة وسويتها بالغلط .. حجم الاستغراب في وجهي وقتها يكفي ويوفي :fearful::frowning:
 

Bill Cober

True Gamer
صندوق السبلايز الي تخلي مكان هبوطه فوق كوايت مباشرة صح؟:p

و انا الي انهد حيلي و هذي الطريقة موجودة، كوجيما.Xd
معقول هذه أسهل طريقة لهزيمتها ؟؟؟

طيب ولما نحط كرتون الأدوات فوق راسها ايش راح يحصل ؟؟؟

راح تنقص نص طاقتها ؟؟؟؟؟
 

Bill Cober

True Gamer
مو معقول ..
انهيت اللعبة وتوني اكتشف خاصية
تغيير حالة الطقس
ما كانت موجودة عندي الا بعد ما انهيت كل مهمات القصة !!

هذه الحركة رهيبة بس مااستخدمتها الا مرة واحدة فقط لما صار الجو مغبر , مع انك لما تستخدمها راح ينزل ترتيبك في المهمة من S الى A


وبرضه تطوير اليد الالية وتخليها
Rocket Arm
..
من ارهب التطويرات في اللعبة صراحةً ..
اعطيني 10 مهمات مكررة ورا بعض ما عندي مشكلة طالما ان اللعبة تعطيني خيارات هااااائلة جداً تغير من تجربتك في كل مهمة ..


ههههههههههههه

هذه أصلا مقتبسة من مازنجر حتى أحيانا لما يطلق الذراع الفينوم يصرخ قائلا : Rocket Puuuuuuuuuuuunchhhhhhhhh

نفس الجملة الي يقولها كابوتو كوجي لما يطلق ذراع مازنجر :D:D
 

hussien-11

Senior Content Specialist
اذا كنت تبي تعرف لاي حد تحسين التحكم في الالعاب الحديثة يخليك تستمتع بالتجربة اكثر .. ادخل معركتي القناصة في ميتال 3 وميتال 5 .. مع ان معركة ذا ايند في 3 اسطورية .. لكن فانتوم باين استطاعت تقديم اجواء ملحمية مشابهة والتحكم والمنطقة الواسعة الشاسعة خلا التجربتين مختلفتين جدا جدا

مشاكل التحكم والكاميرا في لعبة زي متل جير3 كانت محسوسة حتى في وقتها، وياما وياما تكلمنا عنها... ترى لعبة زي ريزدنت ايفل4 بتحكمها وكاميرتها الخرافيين صدرت بعد متل جير3 بأكم شهر، وكانت تتفوق عليها بمراحل في كل شيء غير القصة
بالنسبة لي شخصياً، فانتوم بين هي أول متل جير توصل فيها كمستوى يؤهلها - كلعبة - لمناطحة عمالقة الإندستري في الجيمبلاي، وأعتبرها أحد أعظم الألعاب على الإطلاق.
 

Bill Cober

True Gamer
مشاكل التحكم والكاميرا في لعبة زي متل جير3 كانت محسوسة حتى في وقتها، وياما وياما تكلمنا عنها... ترى لعبة زي ريزدنت ايفل4 بتحكمها وكاميرتها الخرافيين صدرت بعد متل جير3 بأكم شهر، وكانت تتفوق عليها بمراحل في كل شيء غير القصة
بالنسبة لي شخصياً، فانتوم بين هي أول متل جير توصل فيها كمستوى يؤهلها - كلعبة - لمناطحة عمالقة الإندستري في الجيمبلاي، وأعتبرها أحد أعظم الألعاب على الإطلاق.

التحكم مافيه مشكلة بس أتفق معاك بخصوص الكميرا مع انهم عدلوها في الاصدار المطور Subtsince
 

Random

True Gamer
قبل شوي شفت مقاطع MGO الجديدة الي صدرت في TGS.. اكثر شيء متخوف منه هو حذف الشات من داخل اللعبة، احد اهم مزايا MGO2 وسَهلت التواصل والتعاون مع باقي اللاعبين بكثير.
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED

هممم، نقدر نقول الموضوع مخطط له من فترة طويلة؟

اشم ريحة ترولة.
 

Good Hunter

True Gamer
أوكي .
110+ ساعة في اللعبة والوقت قابل للزيادة .. انهيت القصة بالكامل + 100 مهمة جانبية وتبقى لي 57 مهمة .

MGSV ..
انا ما انكر اني استمعت بقراوند زيروز وقضيت وقت طويل معاها رغم محتواها الفقير . وقتها اعجبت باللعبة كميكانيكز وقد ايش اللعبة كانت سلسة وناعمة من جميع النواحي .. جرب قراوند زيروز وقتها ومن بعدها جرب اي لعبة ثانية مثلاً قد ايش بتحس بثقالة دم ودوانقريد في سلاسة التحكم واستجابته وسرعة الحركة .. لكن كان فيه شي من داخلي يقول .. جيمبلاي MGS4 كان اعمق .. كان فيه خيارات كثيرة .. كنت اقول طيب ليش كوجيما تخلى عن العمق والخيارات هذي للعبة يفترض انها يوماً ما انها تكون لعبة ميتل جير الحلم ..

دخلت لذا فانتوم بين بحماس كبير خصوصاً مع عروض الجيمبلاي الاخيرة . في نفس الوقت بمخاوف من عدم مجاراة الجيمبلاي وعناصره لعمق الرابع وخياراته الكثيرة .
وايش اللي حصل بعد لعب اللعبة ؟ ذا فانتوم بين طرحت كل مخاوفي جانباً وفجرت مخي وقدمت لي تجربة كانت فوق التوقعات - بكثيييير - ..

TPP ما كانت مجرد بيس ووكر مضخمة فحسب .. بل اخذت كل شي جميل فيها - وفي السلسلة ككل - ورفعته لمستويات جديدة جداً .. اذا بتكلم عن الجيمبلاي .. اسلوب اللعب هنا بالمقام الاول يذكرني بالسبب وراء حبي وتعلقي بالعاب الفيديو .. يمكن تحسون ان كلامي مبالغة نوعاً ما .. لكن مجس5 جابت لي احساس متعة اللعب ايام البلاي ستيشن 1 وما قبله كذلك .

خيارات مجس5 هاااائلة جداً .. اللعبة ترميك في عالمها وتعطيك عدد لا نهائي من الخيارات وما تسيرك ابداً بالطريقة اللي انت تبغا تنهي فيها مهمتك . العجيب هنا ان كل هالخيارات تحس انها لها معنى وتغير من التجربة كلياً ومستحيل تشوف لعبة في السوق حالياً اتقنت جانب الحرية هذا مثل مجس 5 .. كل شي يحدث بدون حصول اي خطأ او اي قليتش يذكر . تبغا تدخل لقاعدة عسكرية بدون ما احد يكشفك ؟ اوكي .. تبغا تقبلها رامبو وفوضى هنا وهناك .. مافيه مشكلة كذلك .. تبغا تراقب المعسكرات من بعيد وتقصفها عن طريق الهاون او الغارات الجوية .. لك ذلك ايضاَ .. تبغا تختبيء في صندوق نفايات وتستخدم كوايت تمسح لك المنطقة وتحتل المعسكر .. هذا فقط شي بسيط من خيارات كثييييييييرة جداً تقدر تسويها في اللعبة ولك ان تتصور مدى الاتقان هنا وكيف ان هذه الخيارات تغير من تجربتك كلياً دون حدوث اي خطأ .هذا الشي اللي يخلي اللعبة Reawrding وتجبرك على العودة ولعب المهام مراراً وتكراراً بدون الملل المعتاد في معظم العاب العالم المفتوح .


الشيء الاخر .. اللعبة كانت متجددة .. انا انهيت اللعبة قبل كم يوم وللتو اكتشفت خصائص جديدة لسا ما جربتها .. كل ما تقضي ساعة في اللعبة تتوقع خلاص ان اللعبة رمت بكل كروتها وافكارها .. لكن اللعبة اما تفاجئك بخاصية وفكرة جديدة بالجيمبلاي او حدث معين داخل المذر بيس ..

الليفل ديزاين في اللعبة خدمها بشكل كبير . واللعبة كذلك من ناحية الاتموسفير رائعة .. مافيه لعبة اتقنت الاجواء وخصوصاً البيئة الليلية بالشكل الموجود هنا او على الاقل انا ما قد شفت ... خليك على قمة جبل وراقب المنظر من بعيد .. وانت تشوف القواعد العسكرية او الاكواخ الصغيرة مع تلك الاضاءة الخافتة وتحركات الحراس هنا وهناك ودوريات الاستطلاع .. البيئة المحيطة في اللعبة جبارة .

ال Mother Base كذلك هو احد افضل عناصر اللعبة , واعطتها جانب استراتيجي . منذ ان انتهيت من بيس ووكر وانا كنت اتخيل لعبة ميتل جير ويكون فيها مذر بيس محسوسة تقدر تزورها وتتجول فيها كيفما تشاء وهنا تحققت الامنية .. ياخي شعور رائع لما تدخل المذر بيس وتشوف الجنود يضربون لك تحية .. والاجمل من ذلك هو الاسرار والخبايا والاحداث التي تحدث هناك من فترة الى اخرى فيها .

ال Buddy system في اللعبة , يبين قد ايش اللعبة تعطيك خيارات كثيرة في لعبك وما تخلي لعبك روتيني وممل في نفس الوقت . كل مرافق لك في اللعبة يغير من التجربة كلياً والعنصر هذا اثبت لي انه احد افضل واقوى الاضافات في اللعبة وحقق رؤية ال Tactical espionage oprartions على اصولها .


ميتل جير 5 اقدر اشبهها ببلدبورن نوعاً ما .. عبارة عن عالم تعيش فيه وتكشف خفاياه انت بنفسك وبطريقتك الخاصة . وتبقى القصة متروكة لك انت ايها اللاعب تكتشف تفاصيلها وخفاياها بنفسك . واللي اعجبني هنا في اللعبة انه فيه امور او احداث تصير لك بالصدفة اثناء اللعب .. لاول مرة احس ان ميتل جير عالم اعيش فيه واصنع التجربة بنفسي عوضاً عن كونها تجربة خطية تسيرك في خط واحد ... بصراحة هذا الاسلوب يعجبني .


رأيي في القصة ذكرته بالموضوع الرسمي . القصة ممتازة لكن عيبها الفرص . اقصد بذلك ان فترة اللعبة الزمنية وموقعها بالتايم لاين اعطت كوجيما مجال انه يقدم شي * مثالي * ومرضي لجميع عشاق السلسلة . لكني ارى انها ادت الغرض ك Missing link وفي نفس الوقت قدمت رسالة عميقة في نصفها الاول ونهاية فيها جانب عبقري . ليست افضل قصص ميتل جير طبعاً . هل هي الاسوأ .. لا طبعاً .

ما كان عندي مشكلة مع الكت سينز القليلة .. اللعبة استطاعت انها تعيشني لحظات ممتازة جداً كبكج كامل . لكن يا رجل الاخراج فضيع .. فضييييع جداً والكاميرا وورك وزوايا التصوير وصلت الى ذروتها هنا .



شكراً كوجيما على MGS5 .
راح اشعر بالحزن كل ما اتذكر ان ميتل جير سوف تفلت من قبضة هذا المطور يوماً ما .
واذا كانت هذه اخر اجزاء السلسلة .. فالفراغ الذي ستتركه مجس في عالم العاب سيكون كبييير جداً .

التقييم : لعبة الجيل حتى إشعار آخر .
لقطة من النهاية ..
فيلين السلسلة المععود وبطلنا المحبوب تجمعهم زقارة
giphy.gif
 

Veeto

True Gamer
لكن مجس5 جابت لي احساس متعة اللعب ايام البلاي ستيشن 1 وما قبله كذلك .
ردك وتفكيرك ورؤيتك بالضبط مثل تفكيري .. مستغرب حدي ان الجيل انتهى قبل ان يبدء !

اللعبة حرفيا ترميك في عالمها وتعطيك الخيارات لعمل ما تحب .. لما كنت اقول ان كوجيما فاهم فلسفة العالم المفتوح صح .. البعض انتقدني على اساس فضاوة العالم بينما الاساس في مثل هالالعاب هو ان العالم يكون ديناميكي ومتفاعل وياك .. مثلا مهمة ما
تتطلب منك انقاذ شخص .. في اثناء المهمة يعطيك مهمة جانبية تخليك تغير نوعية وطريقة لعبك .. هالشي هو الاميز بالتجربة
 

KAIN

سابقاً Ghost of Sparta K
ردودك تحمس الواحد يلعب العبه للاسف لازم اختم عدة اجزاء قبلها حتى العب فانتوم بين ::cry::
 

YazeedVx

True Gamer
ردودك تحمس الواحد يلعب العبه للاسف لازم اختم عدة اجزاء قبلها حتى العب فانتوم بين ::cry::
نتكلم عن العاب تاريخية ياصديقي مو عن شيء اي كلام وتسليكي لازم تلعبه عشان القصة بس, استمتع باللحظة وفانتوم بين ماراح تروح اي مكان ثاني

بعد مالعبت كافة اجزاء السلسلة 2-3 منهم بالراحة منهم يدخلون في قائمة افضل 10 العاب عندي على الاطلاق
 
أعلى