نقاش فيجوال نوفل Kara no Shoujo - ابحَث عن ذاتي الحقيقية

بادئ الموضوع #1

Kara no Shoujo
المطور: Innocent Grey
الناشر: MangaGamer

نبذة عن القصة
عام 1956، تقع مجموعة من الجرائم المتسلسلة الوحشية في طوكيو. ينضم إلى التحقيقات المحقق السابق والمتحري الخاص حالياً "توكيساكا ريجي" بطلب شخصي من صديقه "أوزومي كيوزو" للبحث في الجريمة. في نفس الوقت يتلقى "ريجي" طلباً غامضاً من فتاة تُدعى "توكو" ليعثر على ذاتها الحقيقية... تزداد معاناة "ريجي" مع الجرائم الوحشية ورغم ذلك لا يتوقف عدد الضحايا عن الازدياد...




لماذا يجب أن تقرأ كارا نو شوجو ؟

- تمهيداً لقراءة الجزء الثاني. الجزء الأول يحمل انطباعات جيدة جداً، لكن هناك مُلاحظات حول مستوى الترجمة وكونه أقل من الأعمال الحديثة، حيث أن إصدار الجزء الأول قديم نسبياً ولا يحمل نفس المجهود الذي يحمله الجزء الثاني.

- قصة غموض مشوقة ومليئة بالتراجيديا حيث أنها تنتمي إلى تصنيف Utsuge ( أي أنها depressing game ).

- آرت جميل يمزج بين البساطة والواقعية.

- موسيقى ممتازة وحتى ساحرة:


قراءة ممتعة : )
 
بادئ الموضوع #4
تمنيت لو الموضوع كان فيه شرح لأسلوب اللعب، لو ماعليك أمر حسين ودي أعرف عن السلسلة أكثر قدر الإمكان.
بصراحة أنا ما عندي فكرة إلا انها تحقيق بشكل مشابه لإيس اتورني، أنا بدأت فيها عموماً ولو وصلت أي مقطع فيه جيمبلاي رح أكتب عنه هنا.

السؤال الي يطرح نفسه شنو صار في القراءة الجماعية لول.
هذا موضوع القراءة الجماعية يا صديقي : )
بانتظارك.
 
بادئ الموضوع #7
همممم، بالفعل مشابه جداً لسلسلة ألعاب ايس اتورني، والاقتباسات منها واضحة... التحقيق في مسرح الجريمة عن طريق تحريك الماوس والنقر على الخلفية، من ثم اختيار الخيارات المناسبة في جزئية الاستنتاج
أيضاً، هناك خريطة تختار منها المكان الذي تُريد أن تذهب إليه
http://forums.fuwanovel.net/topic/5154-kara-no-shoujo/
للمساعدة على الخيارات الصحيحة، بما أن اللعبة مليئة بالgame over.

هناك مفكرة مع البطل أيضاً، بما أنه محقق ( شبيهة بالقائمة التي تتفقد بها الشخصيات في ألعاب ايس اتورني ).

الفرق الكبير أن هذه الجزئيات قصيرة جداً هنا، التركيز الكامل على السرد القصصي وليس الجيمبلاي عكس ايس اتورني.


انطباعات مبدئية ؟ الفيجوال مثيرة للاهتمام، السرد القصصي جيد حتى هذه اللحظة رغم أن عنصر الإغراء الذي يتواجد أحياناً ليس له أي داعٍ... الأحداث تبدأ بسرعة حيث ستجد نفسك تحقق في أول جريمة بعد أقل من ساعة على بداية الرواية... وهذا أمر نادر مقارنة بأعمال الفيجوالز الأخرى. الحوارات بين الشخصيات فيها طابع "رسمي" أكثر من القصص المعاصرة بما أنها تدور في عام 1956 حيث كانت العادات الأخلاقية أكثر تشدداً في المجتمع الياباني. أفكار الجرائم من ناحية الجثث وطريقة التنفيذ غريبة وغير مألوفة، وتبشر بتجربة "مقززة"، من الواضح أن العمل ليس لأصحاب القلوب الضعيفة.
 
#8
بالأمس بدأت اللعبة مرة ثانية، تذكرت بالفعل أيقد كانت الترايل طويلة... بالكاد قدرت أوصل للمكان اللي وقفت عنده، هي جداً ممتازة لتجربة اللعبة لكن للأسف لأنه مافيها اصوات انصدمت إنه الأصوات جداً مختلفة عن اللي تصورته، يمكن هذا بس أنا لكن ما اقدر أشيل الندم إني ما لعبت اللعبة بالأصوات من البداية :(.
 
#9
وصلت لأول نهاية سيئة، كانت نهاية مؤلمة صراحة لكن الواضح إنه القصة تستلزم إنه الواحد يلعب أكثر من مرة، ثلاث مرات أظن للنهايات الجيدة بحسب الي قرأته في الووكثرو، أظن بكتب تقييم عن المسار لما أنتهي منه فعلاً.
 
#10
انهيت نهاية سيئة ثانية، كانت أكثر إيلاماً من سابقتها لول. هذي لكن كانت غلطة عندي في فهم الووك ثرو، الواحد لازم يفتح نهاية سيئة وحدة (الشخصيات الفرعية) وبعدين يبدي في شخصية معينة ثانية مختلفة عنهم قبل لا يروح للنهاية الحقيقية، لكن الشي المشجع إنه القصة الظاهر أعمق بكثير من الي كنت أتصوره... رغم إنه هذي نهاية سيئة ثانية ما كنت احتاج افتحها كان فيها أشياء جديدة في حد ذاتها...
 
#12
انتهيت للتو من المسار الثاني.... بصراحة القصة فيها عيوب واللعبة عموماً جداً جداً دموية والفان سيرفس فيها كثير لكن..... بصراحة أرفع القبعة للكاتب، طريقة ربط الأشياء ما شفت مثلها من قبل في أي قصة ثانية، بصراحة أي أحد يلعب الجزء الثاني قبل هذا بيفوته كثييييييير، أنا وبالرغم من إني كليت سبويلرز قد الدنيا بخصوص اللعبة لكن بعد كان وقع كثير من الأحداث بغض النظر قوي بالنسبة لي.

القصة بصراحة جداً جداً قاسية، هذي فجوال ما انصح بها ابداً للاشخاص الي ما تستحمل، أعرف هذا تحذير كليشيهي بس اللعبة جداً دموية وقاسية لأبعد الحدود ما ابغي اتكلم في تفاصيل لأنه بتكون سبويلرز لكن في مشاهد كثيرة جداً مؤلمة.... أبغي أتكلم أكثر عن القصة لكن بصراحة ما ادري شقول لول، التجربة مختلفة بقووووووووة عن أي فجوال لعبتها، طريقة السرد شي ما تشوفه في عالم الفجوالز وأنصح بها أي أحد يشوف عنده قدرة يستحمل ثقلها لأنها ممتازة فعلاً على عيوبها. هالكلام وأنا للحين ما شفت النهاية الحقيقية، وما بدأت حتى في الجزء الثاني اللي (من اللي جربته) يتغاضى عن كثيييير من عيوب الجزء الأول من كل النواحي، وهذا واحنا نتكلم عن صدور جزء ثالث في المستقبل!!! بصراحة السيتنج في الجزء الأول كان في حد ذاته ضخم، ما اقدر أتصور حجمه بعد ما نوصل ثلاثة أجزاء....
 
#13
فتحت للتو نهاية ثانية من النهايات (اللي ما التفت لها)، تحذير من مجرب لأي أحد عنده نية يلعب اللعبة، أتبع الووك ثرو بحذافيرها في كل مليميتر وأقل حركة، بالذات في المحلات الي لازم تكتشف فيها الأدلة من مسرح الجريمة اتبع الووك ثرو بالضبط وسيف كل مرة قبل لا تبدي، أنا لعبت بووك ثرو سيئة خربت عليي ترتيب النهايات في اللعبة بقوة، اللعبة إذا تلعبها بترتيب النهايات الصحيح جداً جداً ممتازة وعدد هالنهايات مش قليل بالمرة. اللعبة لازم تلعبها مرتين من البداية عشان تمشي على كل هالنهايات بس، عادة لازم تلعب أكثر من كذا بكثير لكن إذا تسيف في محلات معينة بحسب الووكثرو تقدر تتفادى هالشي. وما انصح أيييييي أحد يحاول يلعب اللعبة بروحه إلا إذا يبغي يتعذب عذاب فظيع ومطوّل لأنه أبسط خيار ممكن يضيع عليك النهاية وفي مواضيع قد الدنيا في صفحة اللعبة علىvndb بخصوص ناس وقفت وما قدرت تكمل، وفوق هذا كله احتمال ضخم جداً إنك ما تفتح النهايات بترتيب جيد ويضيع عليك جزء كبير من التجربة مثل ما صار ليي، فالحذر الحذر ايها الاعبون!

لنك الووكثرو: http://tlwiki.org/index.php?title=Kara_no_Shoujo_Walkthrough
 
#14
انتهيت اخيرا من كل النهايات المعتبرة عملياً في اللعبة ومن ضمنهم النهاية الحقيقية.... اضطريت في الأخير أسوي سكيب للعبة مرتين ونص بس عشان ساعة أو أكثر بشوي من الكونتنت و شحنة كبيرة من الفان سيرفس، كانت النهايات تستاهل لكني فعلاً ندمان إني ما لعبتها بحسب الووك ثرو. النهاية كانت ممكن تكون أحسن لكنها تستاهل إذا وصلت لها على حسب ما يمشي المسار. التجربة بالعموم كانت مختلفة في واجد أشياء، القصة فيها ثغور ومشاكل والفان سيرفس مزعج لكنها تستاهل بالفم المليان، مقاربة الرواية في تقديم الرمزية والواقع فيها ثغور وكان ممكن تكون أحسن لكنها أحسن رواية سوت هالشي لحد الحين شفتها، خصوصا لما يكون الستنج واقعي مثل هذا. بالمختصر عيوني على هاللعبة باردة وإن شاء الله ببدأ في الجزء الثاني.

في نقطة لازم أذكرها بخصوص الووك ثرو إنه في نهايات مش ضرورية، نهايتين حق تكملة السينز (فانسيرفس) وبطبيعة الحال النهايات السيئة ممكن الواحد يشوفها إذا يبغي بس مو ضروري، مكتوب تحت كل وحدة من النهايات شنو طبيعتها.
 
#15
بعد فترة من البدأ في الجزء الثاني وصلت لأول نهايتين سيئتين، كانوا عاديين وواضح إنهم مو شي للأخذ بجدية لكن شفتها مناسبة جيدة أكتب انطباعاتي عن الجزء الثاني لحد الحين مادام تقدمت هالقد.

كملاحظات عامة أول شي لازم أقول إنه اللعبة مستوى ثاني تماماً من البرودكشن فاليو، مستوى ثاني مو مقارنة بالجزء الأول بس لا مقارنة بمستوى الفجوالز الحالي (وبالذات قبل كم سنة يوم طلعت) بعد. اللعبة تحتوي على على 42 شخصية تمتلك سبرايت ، نصف هالشخصيات أو أكثر تمتلك سبرايت ثاني تماماً،وهذا كله باستثناء الاختلافات في تعابير الوجه والملابس ووو، بالاختصار شي ما شفته في أي فجوال ثانية باستثناء maji de watashi ni koi shinasai ربما (واللي كل مطلع على عالم الفجوالز يعرف إنه شركتها المصنعة جالسة على جبل ذهب)، الشي وصل لمستوى إنه على الأقل 90% من الشخصيات تملك سبرايتس، إنك تشوف شخصية بدون سبرايت في هالفجوال شي نادر جداً جداً، هذا شي كان موجود حتى في الجزء الأول لكن الجزء الثاني ياخذها لمستوى آخر.ا لإنجاز هذا عظمته تكبر لما نلاحظ إنه مستوى الرسم عالي جداً، حتى الCG في ماجيكوي ما تحلم تنافس مستوى تلك الموجودة في هذا الجزء في رأيي، مستوى جودتها مخيف، بالذات إنه اللعبة على ريزلوشن عالي جداً.

بخصوص الجانب الصوتي فالتمثيل الصوتي أحسن بكثير للشخصيات الجديدة من الجزء الأول، في على الأقل خمس شخصيات أقدر أعدها في بالي اللي بتثبت من هالفجوال بسبب التمثيل الصوتي الممتاز، الموسيقى بعد شي جداً جداً ممتاز، موسيقى الجزء الأول كانت اتموسفيرية لكنها كانت تتكرر كثير، هذا الجزء كلام ثاني سواء من حيث النوع أو الكم. وأنا أكتب هذا الموضوع رحت اتأكد من عدد القطع في الجزئين، الجزء الأول احتوى على 23 قطعة بينما الثانية احتوى على 56 قطعة!! أتوقع المقارنة واضحة من هالناحية. آخر ملاحظة في البرودكشن فاليو بتكون بخصوص الإنترفيس والخط اللي حصلوا تحسينات كبيرة جداً.

بالنسبة للقصة فلازم أنوه قبل لا ادخل في التفاصيل إنه القصة الرئيسية لهذا الجزء منفصلة بشكل كبير عن القصة الرئيسية في الجزء الأول، وحدة من مميزات السلسلة إنها تمتلك قصة تمتد مابين الأجزاء، لكن للأسف وحدة من نقاط ضعف السلسلة في نفس الوقت إنه هالقصة ما تحصل ابداً التركيز اللي تستحقه ولو إنه التلميحات كثيرة. اللعبة جداً طويلة والبايسنج فيها مش هالقد (مشاهد سلايس أوف لايف كثيرة كان ممكن التخلي عنها أو تقصيرها ولو إنه أكثرها له معنى) والتركيز على اللغز فيها قوي بشدة في الأكثرية من اللعبة ما بعد المقدمة (الطويلة جداً لكني ما كرهتها ابداً)، هذا التركيز على اللغز أزعجني بشدة صراحة في بعض الاحيان لما كان المفروض يكون في تركيز على الجانب الانساني هذا الشي يمتد ل

ردود فعل الشخصيات لما أحد يموت، في الأكثرية من الاحيان يكون رد فعل الشخصيات جداً جداً خفيف مقارنة بهول الموقف، كأنهم يشوفون ناس تموت كل يوم أو كأنها ما تعرف الناس اللي ماتت وما تهتم لها، كل همهم هو إنهم ما يكونون متهمين في خطر أو الأسوأ إنهم يقدرون يكملون في حياتهم اليومية بشكل طبيعي بدون إزعاج الشرطة أو غيره. الشخصيات تم تقديمها بمستوى جبار لكن في بخل وشح كبير في الباك ستوري والأفتر ستوري للأغلبية الساحقة من الشخصيات، بالذات اللي تموت. وهذا أكبر مآخذي على القصة بدون منازع....
النقطة الأخرى هي البطل الثاني في اللعبة ( البطل في هذي اللعبة هو توكيساكا ريجي مثل الجزء الأول لكن يرافقه بطل آخر)، شخصية هذا البطل وحدة من اسوأ الشخصيات الي مرت علي في أي مكان، مش من حيث بناء الشخصية أو تقديمها أو تطورها لكن في تصرفاتها، انسان حقير وبارد لابعد درجة ( أنا متأكد إنه هذا جزئياً بسبب أخطاء الكاتب لكني أكره الشخصية بغض النظر) خصوصاً من الناس القريبة له، ما يعطيهم اي اهتمام يذكر، ما ابغي اتوسع عشان لا اذكر سبويلرز لكنه شخصية كريهة فعلاً.

(بالمناسبة الشخصيات نادر جداً ما تتطور بشكل ملموس من خلال حدث، عادة يكون التطور خلال فترة زمنية طويلة نسبياً أوبالتدريج)

العيب الكبير الأخير الي استحضره حالياً هو عدم واقعية بعد الاحداث والأمور في السيتنج. لازم أذكر بغض النظر إن هذا عيب اخف بكثير من الثنين اللي سبقوه لأنها أغلبها أشياء الواحد ممكن يتغاضى النظر عنها (باستثناء نقطة الشخصيات المذكورة فوق) لكنها مزعجة بغض النظر والأخطاء لما تتراكم تعطي انطباع سئ.

ولكن بالرغم من كل هذي العيوب (والي يشاطرها فيها الجزء الأول في جوانب كثيرة بالمناسبة) لازم أقول إنه كارا نو شوجو تجربة تستحق بدون أي شك، أنا بعيد جداً جداً عن النهاية لكني أقدر أعرف سواء من خبرتي من الجزء الأول والي شفته منها لحد الحين او من انطباعات الي قرأوها إنه طريقة انفراج القصة واتضّاحها على مستوى شديد الندرة في عالم الفجوالز. الطريقة الي يربط بها الكاتب الألغاز والشخصيات بين الجزء الأول والثاني ايضاً متميزة وما أظن شفتها في أي لعبة اخرى بنفس الطريقة، أتموسفير اللعبة هو بامتياز أقوى نقاط قوتها، اللعبة باختصار تحفة فنية من هالناحية على كل الأصعدة، كتابياً وصوتياً ومرئياً.... الشخصيات بالرغم من كل اللي ذكرته جداً ممتازة في العموم، الكاتب يعرف شلون يبنيها بطريقة واقعية ويحافظ على تميزها لدرجة مثيرة للإعجاب، الطريقة اللي تتغير فيها الشخصيات مع الزمن واقعية بقوة في حالاث كثيرة وهذا شي شدييييييد الندرة جداً في الفجوال نوفلز، تطوير الشخصيات بهالطريقة في حد ذاته نادر والكاتب يتعامل معه بواقعية باردة ومتميزة. طريقة التعامل الجنائية مع الجرائم ايضاً يحاول الكاتب يحتفظ فيها بأكبر قدر من الواقعية (ولو إني مثل ما قلت في إشكالات صعب تصديقها احياناً كصلاحيات شخصية أو اخرى مثلاً).

في الختام أحس بالألم للبوتنشال الضايع بسبب ضعف التركيز على الجانب الانساني لكثير من الشخصيات (بالرغم من وجوده لكن التركيز في محلات خاطئة عادة) والتركيز القوي على اللغز والجريمة لكن الرمزية والأتموسفير والشخصيات شي ما يتفوت للأمانة...

بالمناسبة عشان أوفر على أي أحد بيلعبها الصداع في البحث عن ووكثرو، ممكن الإطلاع عليها في هذا اللنك.
http://www.otakulair.com/kara-no-shojo-the-second-episode-walkthrough-mangagamer/
 
#16
انتهيت من النهاية الحقيقية للجزء الثاني، كانت تجربة ضخمة ونهاية ممتازة على كثرة عيوب اللعبة..... قد أكتب عنها بالتفصيل قريباً.
 
بادئ الموضوع #17
انتهيت من النهاية الحقيقية للجزء الثاني، كانت تجربة ضخمة ونهاية ممتازة على كثرة عيوب اللعبة..... قد أكتب عنها بالتفصيل قريباً.
منتظر انطباعات مفصلة منك :) استمتعت بقراءة ردودك حول السلسلة.
 
#18
أجد بعض الصعوبة في الكتابة عن كارا نو شوجو لأنها كانت تجربة متناقضة بقوة بالنسبة لي، حالة كارا نو شوجو من الحالات النادرة الي فيها الجوانب السيئة سيئة جداً، والجوانب الممتازة ممتازة جداً.... أنا كنت متردد بقوة وأنا العب آخر مسارين في هل أنصح باللعبة أو لا، لكن النهاية الممتازة أقنعتني في الحكم النهائي (باخذ نقاط معينة في الاعتبار).

هذي النقاط لازم تنذكر لما الواحد يتكلم عن كارا نو شوجو قبل لا ندخل في التقييمات:

-طريقة المسارات:
الجزء الأول والثاني يشتركون في الطريقة اللي مبنية بها المسارات والنهاية بشكل كبير (لكن في اختلافات مهمة) نقطة الاشتراك المهمة هني هي إنه الواحد لازم يلعب اللعبة مرتين من البداية ( فلتتوالى اللعنات على انوسينت غراي بسبب عدم وجود زر سكيب أسرع من السكيب العادي)، أشدد على كلمة من البداية لأنه إذا استعملت الووكثرو بتقدر تطلع نهايات على نهايات على نهايات لكن مافي مفر من إنك تعيد اللعبة تماماً مرتين. هذا الشي جداً إيجابي إذا الواحد عنده مزاج وقدرة تحمل يلعب لعبة طويلة مثل هذي من البداية (بسبب الاختلافات المهمة والمثيرة للاهتمام اللي تطلع وأنت تلعبها في المرة الثانية) لكن إذا الواحد مو مستعد يستثمر هالقد هالشي جداً مزعج، لازم تسوي سكيب فترة جداً طويلة وهالشي يخفف من وقع بعض النهايات.

-الفانسيرفس:
الفانسيرفس في الجزء الأول أكثر إزعاج من الجزء الثاني بسبب كثرة النهايات المتعلقة بالفتيات فيه، لما تلعب الجزء الثاني لأول مرة ما بتصادف إلا ثلاثة مشاهد فقط (هالشي ياخذ أكثر من عشرين ساعة بسهولة) لكن لما تلعبها للمرة الثانية بتطلع مشاهد أكثر بكثير، خمسة إذا ما خانتني الذاكرة، العدد النهائي أقل من الجزء الأول رغم إنه الثاني أطول بفرق لكن في ثلاثة مشاهد في الجزء الثانية جداً جداً مريضة ومقززة على عكس الجزء الأول اللي مافيه هالنوعية واللي يدخلني للنقطة اللي بعدها...

-الدموية والانحراف النفسي:
اللعبة دموية. جداً دموية. ولأنها طلعت في الغرب فما أي تغطية بأي شكل من الأشكال للسي جيز. بالإضافة لهالشي فالكثير من الشخصيات جداً مريضة في دوافعها وتصرفاتها، وحتى لو استثنينا كل هذا فاللعبة مأساوية بامتياز سواء في الجزء الأول أو الثاني. ولهالسبب ونقطة الفان سيرفس ما انصح بها بأي شكل من الأشكال كلعبة يدخل بها الشخص للجنرا أو إذا ما كان عنده قدرة تحمل لقسوة من هالمستوى.

-"العدمية":
القصة مالها ثيم كامل يحكم تطورها، فيها تشابهات كبيرة مع هيغوراشي (ولو كانت أكثر مرض بكثير) لكن لو بقول أكبر نقطة اختلاف بينهم فبيكون إنه على عكس هيغوراشي اللي ثيم الصداقة هو الثيم المحوري فيها فكارا نو شوجو مالها أي ثيم عام. القصة ممكن تقسيمها لثلاث مستويات، قصة عامة تمتد ما بين الأجزاء، قصة للجزء الأول والثاني منفصلين عن بعض، وقصص فرعية داخل كل قصة من هذلين الثنتين. القصة العامة هي الي قصدتها لما تكلمت إنه ما لها ثيم معين، الثيمات اللي تعالجها كل القصص اللي تحتها منفصلة بشكل شبه تام، كل قصة لها ثيم مختلف عن الأخرى ومافي أي علاقة واضحة بين هالثيمات، هذي نقطة مدمرة ضد قصة كارا نو شوجو، لكني أظنها في نفس الوقت متعمدة، يحاول الكاتب فيها يظهر إنه الواقع والحياة يتحركون بنفسهم في الإتجاه اللي يبغونه، مو عشان يلقننوننا دروس....

-اللغز والجايمبلاي:
الجزء الأول جحيم للناس اللي تلعب بدون ووكثرو، تكلمت عن هالنقطة في السابق فما بتبحر فيها. الجزء الثاني أهون بكثير من هالناحية للي يحبون يستكشفون لكنه يظل متعب، خصوصاً إنه بعض الخيارات تؤثر على الواقع بطريقة غير منطقية(مثل كثير من الفجوال نوفلز لازم الواحد يقول).

بعد هذي المقدمة المطولة هذا تقييمي للجوانب المختلفة من اللعبة (التقييمات من عشرة)

السبرايتس: 8,7
السبب اللي خلاني ما اعطيهم تسعة هو ببساطة إنه شكل السبرايتس تنزل جودته بشكل ملحوظ لما تقترب الشخصية (وهالشي يصير باستمرار)، خصوصا إنه اللعبة نافذتها كبيرة جداً فهالشي يخفف من المتعة، لكن بغض النظر الإنجاز الفني في عدد السبرايتس والتغييرات فيها شي ما مر عليي ابداً في أي فجوال نوفل قبلها....

السي جي: 9,3
السي جي في هاللعبة باختصار تحف فنية ما تتفوت، ما يعانون ابدا من المشكلة المذكورة في السبرايتس حتى في فل سكرين ويدخلون القارئ في الأتموسفير (اللي هو واحد من أقوى نقاط اللعبة إذا ما كان اقواها) تماماً. هذي نقطة ما اقدر اشدد عليها بقوة كفاية، السي جي في اللعبة مستوى ثاني.

-الخلفيات: 8,5
جودة السبرايتس وكثرة الشخصيات بتشيل تركيز الواحد عن الخلفيات لكنها جداً جداً ممتازة، تقييمي لها بخيل بصراحة لأني كنت مندمج في الأحداث وما اوليتها اهتمام كافي.

-التمثيل الصوتي: 8,7
التمثيل الصوتي في اللعبة بالعموم جداً ممتاز، النقصان هو بسبب وجود بعض الشخصيات اللي ما عجبني تمثيلها الصوتي لكن في اربع أو خمس شخصيات كان تمثيلها الصوتي شي مو طبيعي (المستوى العام ممتاز وهذي الشخصيات فوق الممتاز)، الممثلة الصوتية ليوو وماريكو (نفس الممثلة لشخصيتين مختلفتين!!!!!) بالذات كان اداءها خورااافي في الشخصيتين، احسن اداء في الرواية كلها في رأيي.

-الموسيقى: 9
كم كبير؟(ثلاث دسكات) موجود. أتموسفير؟ موجود. قطع للذكرى؟ موجود. كلشي تبغيه؟ موجود.

-الشخصيات (بناء وأساس): 9
كاتب اللعبة يعرف شلون يكتب شخصيات. هذا شي أقدر أعممه على الأكثرية الساحقة من شخصيات هاللعبة، هذي لعبة قدمت لي شخصيات كثيرة للذكرى، سايا، ماريكو، كارين، يوكاري، يوو، شيزورو وغيرهم. كل الشخصيات بدون استثناء تحصل ابعاد متعددة في تقديمها، وأكثريتها واقعي بشكل غير معتاد في الفجوال نوفلز عموماً وهذا اللي يجعل اللعبة مؤلمة ومخيفة في نفس الوقت.

-الشخصيات (تطورها ودوافعها): 6,8
هذا قد يكون أضعف جانب في الرواية بأكملها، تطور الشخصيات يتم تقديمه بطريقة جداً سيئة وفي الأغلبية الساحقة من الوقت القارئ ما يحصل عنه أي تفاصيل مفيدة، وهالشي بدوره يتسبب في إنه دوافع الشخصيات دائما ما تكون "غبية" أو صعبة على التفهم، هذا إذا استثنينا بطبيعة الحال إن الشخصيات تناقض نفسها بوضوح، الكاتب بخيل بخل مو طبيعي في الباك ستوري وكريم كرم مو طبيعي في السلايس اوف لايف، هالشي يخليك تتآلف مع الشخصية لكن ما تفهم وتعرف عنها إلا القليل القليل. نقطة جديرة بالذكر إنه الكاتب يدخل في أمور كثيرة نفسية، في هالحالة اكشط واربح مثل إن جاز التعبير، بعض الأمور تم كتابتها بطريقة ممتازة وبعض الأمور أسوأ من سيئة (بالذات البطلة الرئيسية يوكيكو في رأيي، وإن خالفني البعض).

-القصة (القصة الرئيسية):8,5
سلسلة كارا نو شوجو تمتلك قصة تشمل الجزئين (جزئياً من خلال الشخصيات المتكررة وجزئياً من خلال كونها تكملة). هذي القصة ما حصلت معالجة كبيرة في الأغلبية الساحقة من الجزء الثاني باستثناء تلميحات كانت تخرج من حين لآخر تذكر القارئ بوجودها، لكن في آخر ساعتين تقريبا في الرواية توجد نهايتين (وحدة منهم النهاية الحقيقية اللي ذكرتها آنفاً) رفعوا تقييمي لهالمستوى، ما اقدر اتكلم اكثر بدون سبويلرات لكنها كانت نهاية جداً جداً جداً قوية ومرضية، وفي نفس الوقت تفتح الباب للجزء الثالث، كانت نهاية أحسن من اللي توقعته بكثير وراضي عنها تماما بالعموم.

-القصة (قصة الجزء الثاني العامة): 8,7
الجزء الثاني قدم قصة أحسن بكثير من قصة الجزء الأول في رأيي، كرهت يوكيكو وكرهت ماساكي وكرهت ساتسكي و اشياء كثيرة اخرى لكن قصة بلدة هيتوغاتا قصة أكثر من ممتازة.... اللي يبغي يشوف هيناميزاوا فيرجن رقم 2 لا يروح مكان ثاني....

-القصة (قصص الشخصيات الفرعية): 7,8
كارا نو شوجو كان بإمكانها تنافس على موقع بين أحسن خمس فجوال نوفلز قرأتهم في حياتي لو ركزت على هالجزء أكثر (اللي له علاقة مباشرة بقسم تطور الشخصيات ودوافعها)، الشخصيات الفرعية في اللعبة من أحسن الشخصيات الفرعية في أي فجوال قرأتها، لكن بخل الكاتب الغير عادي في تقديم الباك ستوري والخاتمة (شنو يصير للشخصية بعدين) يخلي الواحد يصرخ على البوتنشل الضايع، هذي نقطة ضعف كانت موجودة في أول جزء ايضاً، الشخصية بعد ما ينتهى دورها (بالرغم من كلشي صار قبل) تختفي تقريباً إلى العدم وبتكون محظوظ لو سمعت اسمها من جديد. بغض النظر كثير من هالقصص تضل جداً ممتازة على قلة المساحة وما اقدر ابخسها حقها.

يبقى في الختام أقول إنه كارا نو شوجو كانت تجربة ضخمة بالنسبة لي ومتأكد لأي أحد يلعبها، صعب عليي أنصحها بسبب قوة العيوب اللي فيها وخلوها من رسالة أساسية تحاول توصلها للقارئ لكني شبه متأكد أي أحد عنده قدرة تحمل لعيوبها بيطلع بشي مو هين منها.... وشكرا لقراءتكم لهالجدار من التكست للي فعلاً وصل لهالنقطة لول.
 
#19
انتهيت اخيرا من كل النهايات المعتبرة عملياً في اللعبة ومن ضمنهم النهاية الحقيقية.... اضطريت في الأخير أسوي سكيب للعبة مرتين ونص بس عشان ساعة أو أكثر بشوي من الكونتنت و شحنة كبيرة من الفان سيرفس، كانت النهايات تستاهل لكني فعلاً ندمان إني ما لعبتها بحسب الووك ثرو. النهاية كانت ممكن تكون أحسن لكنها تستاهل إذا وصلت لها على حسب ما يمشي المسار. التجربة بالعموم كانت مختلفة في واجد أشياء، القصة فيها ثغور ومشاكل والفان سيرفس مزعج لكنها تستاهل بالفم المليان، مقاربة الرواية في تقديم الرمزية والواقع فيها ثغور وكان ممكن تكون أحسن لكنها أحسن رواية سوت هالشي لحد الحين شفتها، خصوصا لما يكون الستنج واقعي مثل هذا. بالمختصر عيوني على هاللعبة باردة وإن شاء الله ببدأ في الجزء الثاني.
للتو أنتهيت من النهاية الحقيقية
بصراحة مالي خلق أكتب انطباعي عنها خصوصا بعد النهاية المخيبة بالنسبة لي
لكن فعلا أوافقك في أغلب اللي قلته وزيادة عليه واجهتني عدة مشاكل تقنية فاللعبة بشكل متكرر ومزعج فالمسارات العادية
انطباعي النهائي مشابه لانطباعك وخصوصا للي يقدر يتغاضى عن بعض السلبيات راح تكون تجربة ممتازة له
أظن اني راح اتوقف هنا واخذ استراحة (قصيرة@@) قبل البدء بالجزء الثاني
 
#20
اللعبة هذي في الجزئين كانت تجربة صعبة التقييم بالفعل ﻷنه القوي فيها قوي ( بالذات في الجزء الثاني ) و السيئ فيها سيئ جدا. لكن عموما حبيت الجزء الثاني اكثر بكثير، اجزاء الحياة اليومية في الجزء الثاني اقوى بسنين ضوئية من الأول و كانت احلى مافيه من ناحية المضمون، و الانتاج فيها شي مو اقل من خرافي بالنسبة لفيجوال نوفل..
 
#21
لعبتها وسحبت عليها كم شهر ويوم رجعت ألعب بدأت قبل رمضان بخمس أيام تقريبًا(العب ساعتين تقريبًا باليوم وبطيئ بالقراءة) واضطريت أوقف:pensive: , عشان اكون واقعي حتى الآن هذه اكثر فيجوال صملت معاها مع اني ما وصلت الا قليل وحتى ماني فاهم كل شي بهالجنرا بوضوح(خرابيط المسارات) ولكني العب على الخيارات اللي بالشاشة وما تواجهني مشكلة حاليًا
المهم
-التمثيل الصوتي: 8,7
التمثيل الصوتي في اللعبة بالعموم جداً ممتاز، النقصان هو بسبب وجود بعض الشخصيات اللي ما عجبني تمثيلها الصوتي لكن في اربع أو خمس شخصيات كان تمثيلها الصوتي شي مو طبيعي (المستوى العام ممتاز وهذي الشخصيات فوق الممتاز)، الممثلة الصوتية ليوو وماريكو (نفس الممثلة لشخصيتين مختلفتين!!!!!) بالذات كان اداءها خورااافي في الشخصيتين، احسن اداء في الرواية كلها في رأيي.
تمثيل صوتي ؟ بالجزء الأول ؟ بالنسخة اللي عندي ما فيه هالشي
 

XMSHO

Hardcore Gamer
#22
^ الجزء الأول له إصدارين، الأول صدر في 2011 بدون أداء صوتي بسبب المطالب العالية من الجهة المالكة لحقوقها... بعدها بسنتين مانجاجيمر تمكنت من جلب الأداء الصوتي فوفرت إصدار جديد بالإصوات + باتش للإصدار القديم ...
 
#23
^ الجزء الأول له إصدارين، الأول صدر في 2011 بدون أداء صوتي بسبب المطالب العالية من الجهة المالكة لحقوقها... بعدها بسنتين مانجاجيمر تمكنت من جلب الأداء الصوتي فوفرت إصدار جديد بالإصوات + باتش للإصدار القديم ...
عشان أركب الإصدار الصوتي هل لازم اعيد تحميل نسخة ثانية والا يكفي البحث عن الباتش وتثبيته وراح تشتغل الأصوات عندي
 
#24
بما أن الموضوع انرفع ففرصة أسأل.... هل البلايثرو الثاني (أتكلم عن الجزء الأول) يستاهل العناء، وكم ساعة محتاج تقريباً؟ لأني سبق وقرأتها مرة ونهاية البلايثرو الأول كانت مرضية بالنسبة لي، لكن ما لي مزاج أرجع أقرأها مرة ثانية لأني نسيت الكثير من الأحداث وأيضاً لأن قراءة هالرواية مرهقة نفسياً ومضرة بالصحة! @@
عشان أركب الإصدار الصوتي هل لازم اعيد تحميل نسخة ثانية والا يكفي البحث عن الباتش وتثبيته وراح تشتغل الأصوات عندي
ابحث عن اسم الفجوال مع voice patch في جوجل، بتلقى رابط لـkat فيه الفجوال كاملة مع الباتش، حمل فقط ملف الأصوات patch3.xp3 وانقله لملفات الفجوال.
صوت "توكا" لوحده يستاهل العناء، يبعث بالطمأنينة والراحة في النفس... من هي اللي مثلت صوتها؟ أداءها رهيب.
 
#25
أتذكر لما إنفتح هالموضوع، هالموضوع إنفتح لأن فانز الفيجوال نوفلز كانوا يقرصنوا الفيجوال نوفل بدل ما يشتروها و مبيعات الجزء الثاني كانت سيئة كثير.

هههههه ههه هه
 
#26
أجمل شيء في الرواية هو الأرت والموسيقى، خصوصا مقطوعات البيانو، شيء خارق للعادة.
أما بالنسبة للقصة:

فكانت ظلالمية جدا بالنسبة لي، خصوصا أنها كانت تحتوي على prostitution و rape، وهالشيء أبدا مش لي.
 
#27
بما أن الموضوع انرفع ففرصة أسأل.... هل البلايثرو الثاني (أتكلم عن الجزء الأول) يستاهل العناء، وكم ساعة محتاج تقريباً؟ لأني سبق وقرأتها مرة ونهاية البلايثرو الأول كانت مرضية بالنسبة لي، لكن ما لي مزاج أرجع أقرأها مرة ثانية لأني نسيت الكثير من الأحداث وأيضاً لأن قراءة هالرواية مرهقة نفسياً ومضرة بالصحة! @@
البلايثرو الثانية تستاهل إذا طوفت نهاية الشخصيات الفرعية (الفانسيرفسية) لكن إذا مش مستحمل اللعبة فما أنصح بالتكملة لول... الجزء الثاني أخف في أشياء وأفظع في أشياء فينطبق عليه نفس الكلام...

أتذكر لما إنفتح هالموضوع، هالموضوع إنفتح لأن فانز الفيجوال نوفلز كانوا يقرصنوا الفيجوال نوفل بدل ما يشتروها و مبيعات الجزء الثاني كانت سيئة كثير.

هههههه ههه هه
¯\_(ツ)_/¯ حرة وطلعتها في وقتها، ما كنت متوقع شي +(

أجمل شيء في الرواية هو الأرت والموسيقى، خصوصا مقطوعات البيانو، شيء خارق للعادة.
أما بالنسبة للقصة:

فكانت ظلالمية جدا بالنسبة لي، خصوصا أنها كانت تحتوي على prostitution و rape، وهالشيء أبدا مش لي.
+
هي اللعبة حذرت لين بس من سوداوايتها بس الظاهر ما كان كافي XD، في كل الأحوال الأوست مال اللعبة (بالذات الجزء الثاني في رأيي) يستحق أي أحد يسمعه وموجود على يوتوب أظن.
 
#28
أشتريت بندل انيسينت جراي الي يتضمن كارا نو شوجو الأولى و كارتاجرا.. العنوان الأخير حسب الي فهمته بريكول للسلسلة كلها و بداية خط الأحداث الي تفرعت منه شخصيات مهمة لكارا الأولى و الثانية و الي مستغرب ما احد ذكره في الموضوع. الآراء حوله مش سلبية في الأنترنت.:p

نشوف ايش سر الجلبة حول السلسلة هذي.(&)
 
#29
^ جزء من السالفة إن Cartagra ترجمت للإنجليزية بعد Kara no Shoujo الأولى بثلاث سنين، فهي شبه منسية والأقل في التلقي من السلسلة عموماً...
غير إنه في السلسلة كل جزء شبه مستقل بذاته، صحيح إنه فيه إشتراك ببعض الشخصيات لكن ما في نقاط جوهرية تمنع البدء بكارا نو شوجو قبل كارتاجرا مثلاً،
حتى الجزء الثاني من KnS اسمه الأصلي ما فيه رقم '2'، مجرد كارا نو شوجو لكن بتلاعب معين في الكانجي ما تقدر تظهره في ترجمة العنوان للإنجليزية...

حالياً ما في شيء يخليك تخرج من طريقك وتلعب بترتيب القراءة، إقرأها بترتيب الصدور (Cartagra ثم KnS ثم KnS 2) بما إن كل الأجزاء متوفرة الآن، وتوقع تزايد عام في المستوى كل ما تتقدم.
 
#30
كارتاجرا سحرتني تماماً، قصة واقعية بآرت خلاب مقارنة بسنة اصدارها و تتناول مواضيع لا يتم التطرق لها عادةً في الجنرا عدا اختها الصغيرة كارا نو شوجو و فاتا مورجانا.. مواضيع داكنة مثل القطران و ما تخجل في انها ترميك وسط مشاهد مباشرة لجرائم وحشية غالباً يورونا اياها بطرق ملتوية في الفيجوالات الأخرى. حتى الآن انا سعيد جداً بالذي اتصفحه.

جانب القضايا و الغموض ما اقدر ابني عليه حكم نهائي لكن محقق يحقق في قضية اختفاء امرأة من معارفه و قضية قاتل متسلسل يستخدم طرق قتل غير مألوفة بالتوازي و يكتشف خيوط هنا و هناك تربط المشهدين ببعض تخلي عداد الفضول يصل لزحل.:p