HeNNeSSy
True Gamer
لعبت تقريبا 5-6 ساعات
المقدمة تأخذ تقريبا أقل من ساعة قبل ما يرمونك في العالم المفتوح، و تحتاج حوالي 3 ساعات حتى تقدر تمتطي اول وسيلة نقل، عشان الاستكشاف يصير أسرع و أسهل
إلى الآن ما قدرت اندمج مع القصة، نفس الشيء صار معي لما لعبت ويتشر 3 ما قدرت اندمج مع القصة إلا لما خلصت مهمات المنطقة الأولى الرئيسية، مع فف 15 قدرت اندمج من أول ساعة و الفضل يرجع إلى الفلم و اطلاعي الكثيف على القصة قبل إصدار اللعبة، لكن كل واحد يقدر يعرف أي لعبة كانت تحمل القصة/القصص الأفضل بين ويتشر 3 و فف 15
المهمات الرئيسية الي لعبتها حتى الآن متعوب عليها جدا، ما راح تحس بأي نقص في القصة، المهمة B تبدأ من المكان الي إنتهت فيه المهمة A و هكذا مثل ويتشر 3، لكن لما اقول متعوب على المهمات ما أقصد هذا، بل أقصد أن كل مهمة رئيسية مختلفة تماما عن الثانية و تصميم المهمة و مكان أحداث المهمة راح تكون مختلفة و الاهداف مختلفة، مو مثل بعض ألعاب العالم المفتوح، لعبت عدة مهمات جانبية، و وجدت أن أسلوب تصميم المهمات مشابه تماما إلى أسلوب ويتشر 3 ، تكلم شخصية و راح تعرف القصة ورا المهمة و تقدر تسأل الشخصية عن المهمة، و حتى تصميم المهمات مشابه بحيث انك تتبع أثر أو تبحث عن شيء أو تقتل وحوش و غيره، ويتشر 3 تمتلك مهمات جانبية بنفس التصميم هذا مع تنوع القصص و روعتها، ما جربت عدد كافي من المهمات الجانبية في هورايزون لكن لو بقول رأيي حاليا، ف راح اقول ان المهمات مصممة بشكل مشابه تماما لمهمات ويتشر 3 الجانبية من كل النواحي تقريبا (شيء معقول لما نعرف أن أحد مصممي مهمات ويتشر 3 يعمل على المهمات في هورايزون) ، لكن اقدر اقول ك رأي مبدأي ان ويتشر 3 تمتلك مهمات جانبية أفضل لأن مهماتها الجانبية تمتلك عدة نهايات غالبا أو تمتلك خيارات تؤثر على الشخصيات و مصيرهم و بالإضافة إلى مستوى الكتابة الأفضل بشكل ملحوظ، بس احتاج العب مهمات جانبية أكثر حتى أصدر قراري النهائي من هذي الناحية لأن المهمات الجانبية كلها فيها محتوى قصصي و لازم العب عدد كبير منها حتى اعرف مستواها من خلال القصص و تصميم المهمات
مثل ما قال كوجيما اللعبة تمتلك أفضل محرك عالم مفتوح حتى الآن من الألعاب الي جربتها، الجرافكس و تأثيرات الطقس و الانميشن كلها على أعلى مستوى شفته هذا الجيل من أي لعبة عالم مفتوح و ما تنافسها في الانميشن و الجرافكس إلا فف 15 و كل لعبة منهم تتفوق على الثانية من نواحي تقتية مختلفة، تأثيرات الطقس في فف 15 أفضل و انميشن نوكتس لما يجري أفضل بس تتفوق هورايزون في باقي النواحي التقنية و خصوصا أن في التجوال Aloy تمتلك ميكانيكيات لعب أكثر مثل السباحة و التسلق و الانزلاق و غيرها، ببساطة اللعبة تقدم نفس مستوى الألعاب الخطية من الناحية التقنية، لكن في لعبة عالم مفتوح، صرت أتفهم ليش كوجيما اختار هذا المحرك بالذات
بالحديث عن الشخصيات، شخصيات هورايزون أفضل من ما توقعت بصراحة، خصوصا Aloy كنت أعتقد أنها يمكن ما تعجبني لأني أكره الشخصيات الي مثل لارا كرافت، لكن اتضح انها تختلف بشكل كبير عنها، من الاشياء الي ما تعجبني في لارا كرافت هو أن مثل ما قال أحد أعضاء TG من قبل "قتلت شخص واحد و تأثرت و تحولت إلى Killing Machine" شخصية ما حملت سلاح من قبل فجأة تحولت إلى Hitman بمجرد ما قتلت شخص واحد، و لو أن Aloy حتى الآن ما عطتني شعور متعة محادثات جيرالت، بس هذا يمكن لأني أفضل شخصية السفاح بارد الدم الأناني و الجشع و القاسي و المحترف و الخبير و ذو الماضي الدموي مثل جيرالت، لكن Aloy بصراحة من أفضل الشخصيات الأنثوية الرئيسية من الألعاب الي جربتها من بطولة أنثوية، و اللعبة فيها حوارات ممتازة كثيرة بس الترجمة خذلت بعض الحوارات و ما صاغتها بالشكل المطلوب، لكن مرة ثانية لا تتوقعوا مستوى الكتابة الموجود في ويتشر 3 بس تقدر تتوقع مستوى أفضل من كثير من العاب هذا الجيل
الجيم بلاي بصراحة شيء جبار، أولا راح اتفق مع المراجعات و أقول أن قتال البشر ما يتقارن بروعة و فخامة قتال الأعداء الآليين، قتال البشر ما يعاني من مشاكل كثيرة بس تمنيت أن عداد ال HP الخاص بهم يكون أقل و معقول أكثر، بس طبعا قتال البشر مستحيل يوصل إلى مستوى قتال الآليين و ما أتمنى أواجه معارك كثيرة من البشر، لأن قتال الآليين أحد الإنجازات العظيمة الي عملها جوريلا و الي دخلت التاريخ كأحد أفضل الإبتكارات في صناعة ألعاب العالم المفتوح
اللعبة فيها 26 نوع من الآليين، واجهت حتى الآن 5 منهم، اقوى إثنين من ال 5 كانت معاركي معهم أفضل من معارك 90% من ألعاب هذا الجيل، الي يحب قتال الزعماء و يحب Monster Hunter لازم يلعب هذي اللعبة، اللعبة عندها أشياء مشتركة مع MH ، أولا اللعبتين يعتبرون Action RPG إلا أن اللعبتين يتخذون إتجاه أو أسلوب مختلف عن باقي العاب النوع، ثانيا الصيد هو أساس اللعبتين، عندك مجموعة من أنواع الوحوش و فصائل الأعداء، و كل عدو له خصائص كثيرة و تصميم الآليين عميق جدا، و تحتاج تستخدم أدوات مختلفة حتى تصطاد كل وحش، الافخاخ و الأدوات المساعدة و الأسلحة و الذخيرة المتنوعة، أيضا اللعبتين راح تحس بشعور إنجاز لما تقتل اول وحش من كل نوع، و انا بصراحة جدا سعيد أن في لعبة AAA عالم مفتوح تقدم فكرة صيد الوحوش بهذا العمق الموجود في هورايزون، مع إني كنت اتمنى اشوف MH تتحول عالم مفتوح و تنزل على الكونسول، بس هورايزون عطتني كل الي أبغيه و بأفضل شكل ممكن
هورايزون من الألعاب الي راح أنصح فيها أي لاعب جديد على ال RPG طالما يكون مستعد يواجه تحدي و عنده خبرة مع ألعاب الأكشن لأن اللعبة تحتاج مهارة كبيرة في القتال و تركيز عالي و راح تخسر فيها بشكل متكرر، لكن لأنها اللعبة ذات أقل عدد أخطاء تقنية بين ألعاب ال RPG العالم المفتوح ف ما راح تخسر إلا من اخطائك في اللعب و ليس من اللعبة، اللعبة ما تعطيك قوائم طويلة و متشعبة مثل بعض العاب ال WRPG ، تقدم لك قائمة خيارات ذات تصميم رائع و بسيط، شجرة المهارات مو ضخمة لكن ما في أي مهارة متكررة و كل مهارة راح تساعدك كثير و تزيد من الخيارات في الجيم بلاي، تصنيع الأدوات و التطوير موجود لكن ما في شيء معقد زيادة عن اللازم، مثل ما قلت اللعبة مدخل رائع جدا لجنرا ال RPG
ارجع للكلام عن الأعداء الآليين، لما تقاتل وحش آلي قوي و تهزمه راح تحس بإنجاز كبير و القتال ممتع أكثر من معارك زعماء 90% من ألعاب الجيل (ال 10% الباقية هي بلودبورن و دارك سولز 3 و الألعاب الي ما جربتها) ، و الذكاء الإصطناعي جدا قوي، الوحوش تتصرف كأنها آلي حقيقي بذكاء اصطناعي عالي، شغل كبير بصراحة، و انميشن الآليين جدا واقعي ، و كل وحش عنده كمية ضربات متنوعة، ما قتلت أي آلي بنفس الطريقة الي قتلت فيها آلي ثاني، نقاط الضعف و استخدام الأدوات بذكاء يعطيك أفضلية كبيرة في المعارك، و المعارك الصعبة تتطلب تخطيط، مهارة و تركيز، و إدارة موارد و إختيار الأدوات و الأسلحة و الذخيرة المناسبة و الإستراتيجية المناسبة، قتال قطيع من الوحوش القوية بشكل مباشر معركة خاسرة لكن تقدر تفوز في المعركة لو استخدمت إستراتيجيات أفضل، مرة ثانية اللعبة مو سهلة و الجيم بلاي صلب و يقدم تحدي عالي و ما تقدر تفوز في أي معركة بدون تركيز
لما لعبت ويتشر 3 ، كنت معجب بتصميم الوحوش الفني و الرائع، و صار عندي هدف اني اقتل جميع انواع الوحوش في اللعبة، لكن تغير هدفي لاحقا، لأن الجيم بلاي في ويتشر 3 محدود و ضعيف بعض الشيء، صرت أواصل لعب المهمات الجانبية عشان اشوف أكبر قدر من القصص العظيمة، في هورايزون الجيم بلاي صلب و المعارك جدا رائعة، لذلك هدفي راح يكون قتل ال 26 نوع من الآليين، حتى لما انتهي من القصة ما راح أوقف لعب إلا لما اقتل جميع انواع الآليين، و راح ألعب مهمات جانبية كثيرة لأن الجيم بلاي جدا رائع و المهمات الجانبية فيها قصص أيضا
قبل ما أبدأ اللعبة كنت أفكر، هل راح انظر إلى اللعبة على أنها لعبة من مطور مبتدأ في تطوير ألعاب هذا النوع؟ لكن بعد ما لعبتها المطور اجبرني أن أنظر إلى اللعبة و اقيمها على أنها لعبة من مطور متمكن و خبير في تطوير ألعاب هذا النوع، ليش؟ لأنها حتى الآن ثاني أفضل لعبة WRPG لعبتها هذا الجيل من بعد ويتشر 3 ، نعم أفضل و أمتع من Fallout 4 و Dragon Age Inquisition بكثير
ملاحظة : هذا انطباعي عن أول 5-6 ساعات من اللعبة و لا زال أمامي مشوار طويل في اللعبة، صحيح إني اتكلم كثير بالنسبة إلى واحد لعب 6 ساعات فقط، لكن بغيت أشارك انطباعات بما أن البعض ما زال متردد في شراء اللعبة، لذلك بعدما أنهي اللعبة إحتمال تتغير العديد من آرائي هنا سواءا للأفضل أو الأسوأ.
ضيف على كلامك روعة تصميم خريطة عالم اللعبة وخصوصا الموسيقى الروعة اللي تسمعها اول ماتفتح الخريطة شي رهيب