نقاش فلم Flanders no Inu (الفلم) - رائعة نيبون الدرامية.

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #1

الاستديو: Nippon Animation
السنة: 1997.
النوع: دراما.
الصنف: فلم.
المدة: 1.42 دقيقة.

نبذة وبداية:


Flanders no Inu او Dog of Flanderst فلم أنمي مُقتبس من رواية بنفس الأسم للروائية "البريطانية" Maria Louise Ramé ذات الأسم الأدبي Ouida اشتهرت كأبرز أدباء القرن التاسع عشر. رواية Ouida سبق وان اُقتبست من قبل من نفس الأستديو (Nippon Animation) لأنمي تلفزيوني مكون من 52 حلقة سنة 1975. التسمية العربية الشائعة للأنمي القديم هي فادي بائع الحليب ولعل هذه المقدمة تنشط الذاكرة قليلًا لديكم:

[video=youtube;hjzY1_XUOco]https://www.youtube.com/watch?v=hjzY1_XUOco[/video]

يُعتبر من أقدم أعمال Nippon والعمل كما هو مُعتاد دبلج لأكثر من لغة حول العالم. في هذا الموضوع سأتحدث عن الفلم "التسعيني" وهو بالمناسبة يُعتبر ملخص لأحداث الأنمي "القديم".

القصة:
تدور أحداث الفلم في مطلع القرن التاسع عشر في بليجيكا وتحديدًا في أقليم "فلاندر" حيث يأخذنا الفلم الى قرية ريفية صغيرة مُحاذية للمدينة وندخل في أوج علاقة تجمع بين انسان وحيوان. Nello الفتى البالغ من العمر عشر سنوات مع كلبه "الوفي" Patrasche وتكون معظم الحكاية حول هذه العلاقة بالأضافة الى شخصيات أخرى من القرية ومن خارجها. Nello يتيم الاب والام اخذ جده زمام تربيته بعد وفاة والدته. Nello كذلك فتى ميسور الحال "فقير" يعمل مع جده في توصيل الحليب الى أهل القرية ويقتات من هذا العمل البسيط.

الشخصيات:


هذه اللوحة البراقة المأخوذة من ثنايا الفلم هي اقرب الى دماثة وسمو شخصيات العمل. Flanders no Inu يتماشى مع روح أعمال "نيبون" ذات الشخصيات الأنسانية "الطيبة" بمباديء وعلو اخلاقي واضح. أعمال تُقدم للجمهور بكافة اصنافه لنخرج منها بعبر عبر معاناة وارق وحلم شخصياتها. هنا سأعطي نبذة بسيطة عن الشخصيات:


Nello Daas

الفتى ذي العشر ربيعًا والذي كما سبق وذكرت يعيش مع جده في هذه القرية الريفية الصغيرة برفقة كلبه Patrasche والذي بدوره يساعده في أمور العيش والعمل. الحكاية لا تتوقف هنا، Nello فتى موهوب رسام في أوج نشاطه وحلمه ورغم الفقر والعوز الا انه يُخرج موهبته بطريقة فذة عبر لوحات فحمية غاية في الدقة. Nello يعتبر Petrus Paulus Rubens الرسام البلجيكي في مطلع القرن السادس عشر قدوته ويتمنى ان يري لوحاته الثمينة التى تحتاج "المال" من اجل مشاهدتها (والحكاية تكتمل هنا). اخيرًا Nello يمثل بساطة نيبون في شخصياتها في أكمل وجه وادق صورة.


Patrasche

مرافق Nello في السراء والضراء وهو مثال على الوفاء وصديق Nello الأوحد ان جازت التسمية. وكالعادة في هذه الأعمال الكلب يحمل قصة درامية هو الآخر. الالتقاء مع Nello واعتناءه به هي في صلب هذا العمل وابرز معانيه.


Alois Cogez

Alois هي صديقة Nello في القرية والفتاة التي يقضي معاها جل وقته. Alois منحذرة من عائلة غنية مُيسرة في امورها تدير القرية وتعتني بها. وايضًا كما هو الحال بين أي تفاوت طبقي. والدها يحمل صيغة نفور من Nello وهجاء على الدوام. هذه المحنة بين الأثنين تدخل في صلب القصة وتكملها.

المخرج:

Yoshio KURODA
قد يبدو الأسم مغمور وغير معروف لكن اخرج أعمال معروفة في ذاكرتنا "العربية" فهو مخرج فلم الأنمي Sango Shou Densetsu: Aoi Umi no Elfie المعروف عربيًا بابنة البحر وايضًا اخرج الأنمي القديم والذي لا يذكره احد اعتقد.... Monarch: The Big Bear of Tallac المعروف عربيًا بلوز وسكر.

الموسيقى:

Taro Iwashiro
أعماله الأنماوية قليلة لكن حتى نقرب الصورة هو ملحن أنمي الميكا "Suisei no Gargantia" وكذلك سبق له تلحين أعمال من "نيبون" مثل "Marco: Haha wo Tazunete Sanzenri" اجمالًا الموسيقى في الفلم مرسومة مع الحقبة الأوروبية باقرب أسلوب الى موسيقى ذلك العصر.

الخلفيات:
أول ما يميز الفلم من الناحية الرسومية هي الخلفيات الممتازة والتي تنقل أبهى صور من مكنونات الريف بالأضافة الى المدينة الأوربية في ذلك العصر والصور تعطي مثال أمثل في الأسفل:






صورة عامة:
لنتحدث عن الفلم. أولًا: Flanders no Inu يأخذ شكل الرواية البطيئة في الأحداث، فالفلم بدايةً يغوص في مكنونات القرية ويُجسد صور من الحياة هناك. ثم يمشي ببطأ رويدًا رويدًا الى قلب القصة او الحياة هناك. ثانيًا: عادةً في أعمال نيبون وأعمال جيبلي ذات النفس الطويل ان القصة تسير وفق آطر سردية بطيئة ومفصلة في آخرى. لذلك مجمل القصة لا ينكشف الا بعد مضي الكثير من الوقت على الفلم. البداية تقدم لتوصف النصف الثاني من الفلم. والحقيقة قد يكون من الصعب التفصيل في كل شيء هنا، لأن اختصار أنمي مكون من 52 حلقة مهمة صعبة بلا شك، لكن كتقيم للمادة اجدها ممتازة وموفقة كثيرًا في الرتم. ثالثًا: ما ينبري الفلم الا ويخرج عن صورته البراقة ليظهر مواصفات الحياة القاسية المؤلمة. الحظوظ التي تأخذنا الى غير ما اهتديت انفسنا وتتوق اليه. نعم وصفة درامية حزينة ومُعبرة للغاية. ووقت الأفراغ من الفلم انتابني تلك الحالة المشوبة بالحزن والفرح في انٍ واحد وهنا تيقنت انني بلغت أجلى حلم في الفلم.

Flanders no Inu فلم يستحق المشاهدة ومن التجارب الممتازة على الصعيد الفني والصعيد القصصي. يعيب الفلم قليلًا البرود في البداية لكن مع التقدم ثق تمامًا يا مُشاهد انك سوف تشاهد عمل درامي ممتاز.
 
التعديل الأخير:
#2
كالعادة عبد الله يصطاد الأعمال الراقية و التحف الفنية و يدعو إلى مشاهدتها، و بالتأكيد سنلبي النداء بإذن الله. تم تحميل الفيلم + زمان عن العباقرة نيبون أنميشن و زمان عن الاقتباسات الأدبية :)

لي عودة مع الانطباعات بإذن الله.
 
#3
كنت أشاهد المسلسل أيام Art teens كانت من أفضل

قنوات الكرتون في وقتها مؤسف أنها أقفلت أبوابها :pensive:

لم أشاهد الفيلم

هذه بعض الصور الفنية :















 
التعديل الأخير:

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #4
^
قرأت ان الأنمي مفصل أكثر، بطبيعة الحال 52 حلقة في النهاية. لكن قدم الأنتاج واختلاف الارت بين الفلم والأنمي واضح جدًا. بصراحة آرت الفلم اشوفه افضل بكثير من الأنمي السبعيني بالأضافة الى الاخراج طبعًا. لذلك انصح بمشاهدة الفلم وهو خيار ممتاز.

بودي اتكلم قليلًا عن الفلم.......

مشهد النهاية مُبكي ومُحزن للغاية، بعد طول انتظار اخيرًا Nello يُشاهد لوحة روبنس. ليلة الكريسمس هي الليلة التي يفتح فيها غطاء للوحات وهي الليلة التى قادت Nello الى مصيره المُحزن. والقهر ان الأمور كانت تمشي لصالحه.... لكنه القدر والمصير. عجبني كيف الكاتبة ما انقادت الى المشاعر. Nello اعتمد على مشاركته في مسابقة الرسم من آجل تسديد ديونه ولكن اختيار لوحة الخصم المُبهرجة على حساب لوحته البسيطة كانت حركة ذكية من الكاتبة. والقهر هنا ان الفائز بالمسابقة من الطبقة "الغنية" بعكس Nello الذي كان يحتاج هذه الجائزة من آجل تحقيق حلم حياته بالدخول الى مدرسة الفنون. لكن هي هكذا الحياة "حظوظ" (تجري الرياح بما لا تشتهي السفنُ).
 
التعديل الأخير:

ACE 47

Hardcore Gamer
#5
الله يعطيك العافية أخ عبدالله على التقرير...

بائع الحليب..:pensive: النهاية خلت العمل بــيرفكت:thumbsup:
 
التعديل الأخير: