hits counter

الموضوع الرسمي FINAL FANTASY XV | خيال مبني على الواقع

Veeto

True Gamer
فقط بسبب قلة صبرك وقلة اهتمامك ولميولك الشخصية، مش لعيوب في النظام

خخخخخخ قلة صبري وانا منهي اللعبة ..وغيري قدر يفصفص نظام 15 ب 11 ساعة.. سبحانك يا ربي

النظام مضروب وفاشل ونقدي ليه مو من الحين.. انا من زمان وانا انتقد نظام فاينل 8 .. نظام الجنكشن ممل ومحشو حشو بقوائم واختيارات تاثيراتها بسيطة عالمعارك ما تسوى الاوقات اللي تستثمرها بتضبيطه.. وابدا جينرا الار بي جي ما يمثل فاينل 8 بأي شي... ترى مو بس انت اللي تلعب هالجينرا يعني سالفة الفتواي علينا وقفها

ثاني انا وين ناقشت في شخصه.. هو يبي يلعب لعبة يتحكم في البارتي.. 15 ما فيها هالشي الاجدى يضيع وقته بالعاب يستمتع فيها بدل ما يترقب شي ما يصير ولا بيصير
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
ثاني انا وين ناقشت في شخصه.. هو يبي يلعب لعبة يتحكم في البارتي.. 15 ما فيها هالشي الاجدى يضيع وقته بالعاب يستمتع فيها بدل ما يترقب شي ما يصير ولا بيصير

إنت تقدر تاخذ كلامي "كله" عن اللعبه... إنه عدم تقبل لماهيتها... أو إنك تاخذه تحليل لليش الجيمبلاي في اللعبه بسيط عبرت عنه من خِلال مقارنتي بالسلسله، و تجربتي الخاصه في ال11 ساعه.

أنا طرحت نِقاط، حتى خارج إنتقادي لمحدوديتها و بساطتها، مِثل إن ما فيها موازنة جيده للصعوبه.
 
  • Like
Reactions: Ria

النسر الأسود

TG news editor
فيه سبب وأسباب خلت اللعبة "غير مناسبة له"
من حقه يسرد هالأسباب وينتقدها ويذكرها، سواء أعجبكم هالشيء أم لا
يتركها أو لا، هذا شيء يرجع لشخصه وقراره هو، مش قرارك ولا قرار غيرك.

نعم من حق الجميع التعبير عن رأيهم حتى لو كان سلبي، لكن بأن يتحول الموضوع الرسمي للعبة ما بالكامل لنقاش شخص مش مقتنع بأسلوب اللعب من الأساس فهو أمر غير منطقي إطلاقاً من وجهة نظري.
أنا يومياً أدخل هذا الموضوع لشوف تجارب اللاعبين المتنوعة عن اللعبة ووجهات نظرهم وأستمتع، لكن للأسف الموضوع تحول وتقدر تشوف آخر ثلاث صفحات كلها نقاش عن آراء "أولية" عن اللعبة.
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
أنا يومياً أدخل هذا الموضوع لشوف تجارب اللاعبين المتنوعة عن اللعبة ووجهات نظرهم وأستمتع، لكن للأسف الموضوع تحول وتقدر تشوف آخر ثلاث صفحات كلها نقاش عن آراء "أولية" عن اللعبة.

هل تقول إني أنا اللي خليت الموضوع يتحول إلى هذا المسار؟

اللي يقع عليهم اللوم، مش اللي يذكروا رأيهم(حتى لو أولي من أول ساعتين) بل اللي تعاملوا مع هذا الرأي و كيف تعاملوا مِعه.
 

Veeto

True Gamer
إنت تقدر تاخذ كلامي "كله" عن اللعبه... إنه عدم تقبل لماهيتها... أو إنك تاخذه تحليل لليش الجيمبلاي في اللعبه بسيط عبرت عنه من خِلال مقارنتي بالسلسله، و تجربتي الخاصه في ال11 ساعه.

أنا طرحت نِقاط، حتى خارج إنتقادي لمحدوديتها و بساطتها، مِثل إن ما فيها موازنة جيده للصعوبه.
بعد fair enough
هذي لعبة مختلفة عن بقية العاب السلسلة مو عاجبنك التوجه الجديد عادي الناس اذواق.. التطويرات الموجودة انت مو حاس انها تطويرات بعد عادي

الناس فيما يعشقون مذاهب ... هذا منهج السلسلة انا ما عجبتني الخطية في 13 .. او الجنكشن سيستم الفاشل في 8
 

hussien-11

Senior Content Specialist
خخخخخخ قلة صبري وانا منهي اللعبة ..وغيري قدر يفصفص نظام 15 ب 11 ساعة.. سبحانك يا ربي

النظام مضروب وفاشل ونقدي ليه مو من الحين.. انا من زمان وانا انتقد نظام فاينل 8 .. نظام الجنكشن ممل ومحشو حشو بقوائم واختيارات تاثيراتها بسيطة عالمعارك ما تسوى الاوقات اللي تستثمرها بتضبيطه.. وابدا جينرا الار بي جي ما يمثل فاينل 8 بأي شي... ترى مو بس انت اللي تلعب هالجينرا يعني سالفة الفتواي علينا وقفها

ثاني انا وين ناقشت في شخصه.. هو يبي يلعب لعبة يتحكم في البارتي.. 15 ما فيها هالشي الاجدى يضيع وقته بالعاب يستمتع فيها بدل ما يترقب شي ما يصير ولا بيصير

شكراً لأنك أثبتت صحة كلامي
انت ما قدرت تعطي أي سلبية حقيقية للنظام، انت مو عارف حتى ليش قاعد تنتقده في الأصل، رجعنا لسالفة "ممل وحشو"
بينما هذا الكلام على أرض الواقع غير صحيح. ما في حشو، ما في خيارات تأثيراتها بسيطة زي ما انت قلت، العكس تماماً: التأثيرات "تسوى" الوقت الي تستثمره وزيادة، وفي الواقع هو أكثر تأثيراً على الجيمبلاي من رفع الليفل نفسه! ومع ذلك؟

الآربيجي مش لعبة داخل المعارك فقط، الآربيجي لعب داخل المعركة، ولعب خارجها، الاستعداد والتهيؤ للمعركة جزء لا يتجزأ من طبيعة ألعاب الآربيجي.

وكيف فف8 لا تمثل جنرا الآربيجي بأي شيء ؟ فف8 تمثل جنرا الآربيجي أكثر "بمراحل" من فف15. فف7 كان فيها تضبيط الماتيريا وهذا لوحده كان عنصر إدارة موارد محترم و عميق جداً، في لعبة زي فف12 كانت إدارة الموارد من خلال نظام الgambits شيء خرافي الروعة

أعتقد انت الي لازم توقف فتاوي، وعلشان أعطيك ردود بالأسلوب الي تحبه، فف8 لعبة معدل تقييمها 90 ، بينما فف15 لعبة معدل تقييمها حتى الان 82. بعدين آخر سطر من تعليقك أقدر أوجهه لك أيضاً، انت تبغى تلعب لعبة سطحية ما فيها إدارة موارد و عمق وتحكم كامل، روح العب لعبة ثانية لأن فف8 ما تناسبك؟
وعلشان أوريك أن كلامك خطأ، فف15 فيها "نوع" من التحكم بالبارتي، فيها قدرات تقدر تستعملها لهم وتغيرها وتحاول تستغلها لصالحك، لكن طريقة التحكم جداً محدودة، علماً أن فريق التطوير سابقاً "وعد" بنظام ذكاء اصطناعي مشابه للجامبتس من فف12! فهذا يوريك أن الشيء كان تحت الدراسة عندهم، وفي النهاية ما تطبق لأسباب مختلفة.


نعم من حق الجميع التعبير عن رأيهم حتى لو كان سلبي، لكن بأن يتحول الموضوع الرسمي للعبة ما بالكامل لنقاش شخص مش مقتنع بأسلوب اللعب من الأساس فهو أمر غير منطقي إطلاقاً من وجهة نظري.
أنا يومياً أدخل هذا الموضوع لشوف تجارب اللاعبين المتنوعة عن اللعبة ووجهات نظرهم وأستمتع، لكن للأسف الموضوع تحول وتقدر تشوف آخر ثلاث صفحات كلها نقاش عن آراء "أولية" عن اللعبة.

كلامك صحيح يا صديق
بس الموضوع ما كان بيمشي بهالاتجاه، إلا لأن فيتو و محمود بالتحديد، مش راضيين "يتقبلوا" أن فارس مش عاجبه نظام القتال لحد الان، وانتقده بعدة ردود
لو ناقشوه في انطباعاته وحاولوا يفسروله قرارات المطور وليش اتخذها، أو حتى تجاهلوها في حال الاختلاف التام معها، كان الموضوع مشى كثير أحسن.
 

Veeto

True Gamer
انت تبغى تلعب لعبة سطحية ما فيها إدارة موارد و عمق وتحكم كامل، روح العب لعبة ثانية لأن فف8 ما تناسبك؟

شفتني اكتب هالكلام في موضوع فاينل 8 الرسمي ؟
انا مناقشنك انت بالتحديد ليش هالنظام ما يعجبني ومو فاضي ارد اعيد هالنقاط من جديد.. او حتى اني ادخل بنقاش عنها.. لان مثل ما انت قلت اللعبة ما تسوى اني اتناقش عنها
 
حسين و فارس لما يتحدو و يصيرو تيم... صعب الواحد يقدر يجادلهم بشي.

تقارنون نظام فاينل فانتسي ١٥ بالأجزاء القديمه و ما زلتو مصرين على الاستمرارية بالمقارنة فقط تحت عذر أنهم بنفس السلسلة.

ما تقدر تقارن نظام أكشن بنظام تعاقب أدوار.... الأسس المبنية عليه هالنظامين مختلفين عن بعض و الفكرة المنسدلة تحت هالنظامين أيضا يختلفون عن بعض و طريقة لعبك في نظام من هالنظامين راح يختلف و لازم يختلف عن الآخر.

فاينل فانتسي ١٥ طبقت فكرة نظام الأكشن آر بي جي بشكل ممتاز..... فاتركو عليكم مقارناتها بأنظمة ليست بأنظمتها فقط من أجل النقد.
تحول الموضوع الرسمي للعبة ما بالكامل لنقاش شخص مش مقتنع بأسلوب اللعب من الأساس فهو أمر غير منطقي إطلاقاً من وجهة نظري.
صحيح كلام مؤيد.
هل تقول إني أنا اللي خليت الموضوع يتحول إلى هذا المسار؟
أنت و حسين مش لحالك ;p
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
شفتني اكتب هالكلام في موضوع فاينل 8 الرسمي ؟
انا مناقشنك انت بالتحديد ليش هالنظام ما يعجبني ومو فاضي ارد اعيد هالنقاط من جديد.. او حتى اني ادخل بنقاش عنها.. لان مثل ما انت قلت اللعبة ما تسوى اني اتناقش عنها

هل غير المتقبلين للجيمبلاي لا يحق لهم الرد في الموضوع الرسمي؟

أثبتلي هذا بإما توريني بطاقة ملكيه لهذا الموضوع، أو تورين الشرط المكتوب في رأس الموضوع اللي يصرح بهذا.

إيش اللي يمنعني بالتحديد إني ما اذكر رأيي؟

أنا ما عِندي مُشكله مع أي إنتقادات فاينل فانتسي 8 اللي إنت كتبتها.
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
ما تقدر تقارن نظام أكشن بنظام تعاقب أدوار.... الأسس المبنية عليه هالنظامين مختلفين عن بعض و الفكرة المنسدلة تحت هالنظامين أيضا يختلفون عن بعض و طريقة لعبك في نظام من هالنظامين راح يختلف و لازم يختلف عن الآخر.

كلنا نظراتنا تختلف، السؤال الحقيقي إيش اللي يشكل هذي النظرات؟
أنا لِعبت فاينل فانتسي 12 كأول جُزء من السلسله، لعبه 3دي ضخمه بعالم مفتوح، لِعبت بعدها 10 ما اعجبتني بسبب إني ما حبيت محدودية الإستكشاف بالمُقارنه.

أنا لِعبت فف8، إستمتعت كثير بالجيمبلاي اللي حفزني أفكر في مسائل كثيره و أدير فريقي بدِقه، كونت وعي بماهية ألعاب الأربيجي و ليش فف12 كانت مُمتازه.

تجربتي مع السلسله، الأفكار اللي كونتها تجاه السلسله إختلفت كثير عبر السنوات، الأن لو لِعبت 10 أنا بنظر لنِقاط قوتها رُبما بشكل أفضل، لكن بقدر أعرف سلبياتها و نقاط ضعفها بشكل أفضل أبضاً.

مثلاً أنا علاقتي مع عنصر القِصه في هذي السلسله عادي جِداً، يمكن اول جزء أعجبتني قِصته و دخلت معه 8، لكن ما ساعد إني أزيد من حجم أهميته، إنت وضعك قد يكون مختلف كون 7 عظيمه لك.

لما أدخل ل15، أنا أدخل... بتعريفي الخاص لتجربة فاينل فانتسي الحقيقيه، إنت بالنسبه ليك ممكن هي الإستكشاف والقِصه، أنا بالنسبه لي الإستكشاف و بدرجه اكبر الإستراتيجه في نِظام القتال والبازلز.

أنا نظرتي ل15 بتخليني رُبما أعين نِقاط سلبيه إنت ما راح تعينها، إنت مُرتاح مع نظام القِتال، نِظام القِتال ما يوفر تطلعاتي للسلسله اللي مع إختلافها لكن تشترك في أساسيات أنا أحددها من تجربتي الخاصه. سواءاً إختلفت مع هذي السلبيات أو لا. إنت داخل رُبما على نِظام القِتال و إنت حاط في بالك غنو لازم يكون مُختلف مهما كان هالإختلاف، انا أهتم في الإختلاف نفسه و ماهيته، الشغله كلها نظره مُختلفه.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
تقارنون نظام فاينل فانتسي ١٥ بالأجزاء القديمه و ما زلتو مصرين على الاستمرارية بالمقارنة فقط تحت عذر أنهم بنفس السلسلة.

عن نفسي، أنا ذكرت عيوب أو الأشياء الي أعتبرها عيوب في نظام فف15، حتى بدون المقارنة مع الأجزاء السابقة

انتقدت الكاميرا وعشوائيتها، الrecovery animation البطيء، عدم وجود عنصر استراتيجي كافي، الشح الكبير في الزعماء الموجودين، محدودية أوامر البارتي
أنا قاعد أنتقد هالعناصر لأني قاعد أحس بنقص
في لعبة زي ريزدنت ايفل4، التوجه كان كثير مختلف عن الأجزاء السابقة، لكن اللعبة قدرت توصل لمستوى أقرب إلى الكمال في الطريق الي اتخذته،.كانت لعبة متكاملة، ما حسيت أن ينقصها أي شيء. الكاميرا، المحتوى، الزعماء، تنوع العناصر، عمر اللعبة، كل شيء كان متكامل

النظام هنا أنا استمتعت فيه مع الوقت، لكن شخصياً كنت ولا زلت أطمح لما هو أفضل من ذلك.

بعدين على فكرة يا محمود، العناصر الي انا سردتها لك في ردي السابق، فعلاً يحزنني انها تضيع في السلسلة
فاينل فانتسي مش مجرد لعبة آربيجي عادية، وهذا شيء غايب عن ذهن الكثيرين
فاينل فانتسي ودراجون كويست هي الألعاب الي (بنت) هالأفكار في الجيمبلاي، أفكار أن سحر مثل الreflect يقدر يعكس هجمة العدو، أفكار مثل الshell والprotect، أفكار مثل الcurse والholy water... الخ

هالأفكار محمود هي ميراث لكل ألعاب الآربيجي اليابانية. معظم سلاسل الآربيجي اليابانية استوحت الelements وعناصر الجيمبلاي الرئيسية من فاينل فانتسي ودراجون كويست، وأعادت تسميتهم بأسماء مختلفة
ألعاب أطلس زي شين ميجامي مثلاً، أخذت الelements وأعادت تسميتهم بأسماء مختلفة
أفكار اللعب في الآربيجي الياباني انولدت في فاينل فانتسي ودراجون كويست وظلت تتطور وتنصقل على مدار 25 سنة
فاينل فانتسي كانت هي الreintroduction of those mechanics in each iteration
خذ كمثال سلسلة أسطورة زيلدا
الدنجيونز أساس في زيلدا، مش علشان الدنجيونز نفسها، بل علشان عنصر الpuzzle solving
ننتندو تقدر تتلاعب زي ما تبغى بالدنجيونز، تقدر حتى تجيبلك زيلدا بدون دنجيونز، لكن الجيم ميكانك الرئيسي الي هو الpuzzle solving حيكون موجود بشكل آخر، لأن الpuzzle solving من الأشياء الي تعتبر "جوهر" في زيلدا
الitems الي تحصلهم ودور كل آيتم في الجيمبلاي كmechanic، من الأشياء الي تقدر تعتبرها "جوهر" للسلسلة، بدونهم زيلدا ما حتكون زيلدا، حتى لو كان فيها واحد اسمه لينك ولابس أخضر
عموماً ايش تقول؟ سنة الحياة هي التغيير، والبقاء في الحياة لوجه الخالق الكريم فقط
الأساس والجوهر تغير، وأنا كنت بقبل بهالشي لو التوجه الجديد الي أخذوه، وصل لمستوى أعتبره "بيرفكت" كلاعب
لكن بالنسبة لي، حتى كأكشن آربيجي، كان فيه عيوب وعندي عليه ملاحظات
الملاحظات ما خربت التجربة بالنسبة لي، أنا مستمتع
ولكنها شيء تستحق أي شخص يذكره، أو يعبر بعدم رضى عنه، مثل ما الغير ممكن يشوف العكس تماماً

عموماً أتمنى بأمانة ننهي النقاش هنا لأنه أخذ أكثر من حقه بكثير
خلي اللعبة نفسها تاخذ حقها من النقاش.
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
يمكن لأن السلسلة حديثة في بالي. انا واحد يلعب فف7 وفف6 بشكل سنوي، خلصت فف6 لوحدها فوق الـ 4 مرات. ومن فترة قريبة، خلال هذه السنة، لعبت 10 و12 ثاني. يمكن لهذا انا مستنكر الكلام هنا.

الأنظمة القتالية القديمة، كانت تتطلب منك أنك تراعي البوزيشننج ومكانك وإبتعادك عن العدو؟
الأجزاء القديمة كانت تتطلب منك تبديل الأسلحة خلال المعارك بناءاً على اللي قدامك والحالة اللي انت فيها؟
الأجزاء القديمة كان فيها 4 أنواع مختلفة من الدفاع (الـ Phasing، الـ Blink، الـ Shield، والـ Airslip) لكل نقاط قوته وضعفه ولازم تبدل بينهم حسب الموقف؟
الأجزاء القديمة كان فيها خاصية الـ Warp Strike اللي لازم تستعملها في الهجوم والهروب والدفاع وتدرس ساحة المعركة كويس لتعرف كيف بتستغلها؟
الأجزاء القديمة كان فيها نظام Magic Crafting يخليك تستعمل كل أيتيم تحصله في اللعبة لخلق أنواع وكومبوهات مختلفة من السحر؟
الأجزاء القديمة كان فيها نظام طبخ، وكل طبخة تعطيك buff معين؟ كانت تطلب منك انك تجمع الأيتيمز المناسبة ليطبخ لك عضو في البارتي طبخة تحميك من سحر الـ Toad لتسهل على نفسك معركة ناجا القادمة وتلغي تأثير سحره؟
الأجزاء القديمة فيها نظام Aerial Combat؟
الأجزاء القديمة كانت تخليك تفكر حتى في حاجات زي الإنفيزبلتي فريمز والأنيميشن كانسل؟

مش هذا كلها جوانب كاملة من "العمق" ماكانت موجودة في الأجزاء القديمة؟ ولا لأنه نوعية مختلفة من الجيمبلاي عن اللي البعض يفضلها فما بتنحسب كعمق، ويحق لنا احنا نسمي نظام اللعبة سطحي؟

وكمان... من متى فاينل فانتسي هي اللعبة السوبر عميقة وصعبة اللي المعارك فيها الغاز؟ اغلب المعارك (اللي مش super bosses) في فاينل فانتسي تتلخص من "إضغط اتاك لحد ما يموت" او"إستعمل السحر المناسب".. وبعض الزعماء يقلبوا جيميكس زي "لا تهاجمه وهو مرفوع ذيله".. واما يصير هذا اللعبة تقولك اللي لازم تسويه بالضبط، مش لغز. عايز معارك صعبة استنزافية و"الغاز" يعني روح العب SMT Strange Journey ولا شيء. لكن لا نضحك على بعض ونحسس نفسنا ان فف هي دارك سولز الجينرا ولا شيء.

أنا شخصياً في 15، كواحد حط آلاف الساعات في فاينل فانتسي، احس نفسي إنفولفد في المعارك العادية فيها اكثر من اي فف ثانية (ماعدا لايتننج ريترنز). على الأقل هنا انا بشكل دائم قاعد اغير الأسلحة واتنقل بين الإيريال كومبات والعادي واحاول اجي ورا الأعداء واقرب من اعضاء البارتي، مش بس اضغط اتاك/ماجيك. وبشكل عام، اشوفه من احسن باتل سيستمز السلسلة. فيه مشاكل تقنية (الكاميرا واللوك اون يخرفوا احياناً، قتال الأدمانتويز اسوأ قتال بتاريخ السلسلة) وكان محتاج شوية صقل، لكن كمتعة بحتة، ثالث أكثر نظام استمتعت فيه بعد لايتننج ريترنز و12.
 
مش هذا كلها جوانب كاملة من "العمق" ماكانت موجودة في الأجزاء القديمة؟ ولا لأنه نوعية مختلفة من الجيمبلاي عن اللي البعض يفضلها فما بتنحسب كعمق، ويحق لنا احنا نسمي نظام اللعبة سطحي؟
+1

عالعموم خلونا نستمتع في مناقشات اللعبه نفسها.... أنا الويك ايند القادم راح أرجع لها.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
أنا ما رح أدخل في مقارنات إضافية، بس رح أجاوب على أسئلة خالد

الأنظمة القتالية القديمة، كانت تتطلب منك أنك تراعي البوزيشننج ومكانك وإبتعادك عن العدو؟

فيه سبب تاريخي وقرار تصميمي خلى فاينل فانتسي ما تهتم بالpositioning
فاينل فانتسي طول عمرها تهدف إلى انها تكون لعبة stats وstatus، واتخاذ القرار مبني على هذا الأساس
ولا الpositioning شيء ممكن تطبيقه، وتم تطبيقه كثير بعناوين آربيجي كلاسيكية عديدة أخرى
فاينل فانتسي كسلسلة تجنبته بمحض إرادتها ولأسباب تصميمية، حتى في فف12 تجنبته وهي أول فف أوفلاين أعطتك حرية حركة كاملة

الأجزاء القديمة كانت تتطلب منك تبديل الأسلحة خلال المعارك بناءاً على اللي قدامك والحالة اللي انت فيها؟

سؤال غير موفق
في أجزاء فف القديمة انت تتحكم ب3 أو 4 شخصيات، ما تحتاج تبدل سلاح كل شخصية، كل شخصية already تمثل class مختلف وتقدر تسوي أشياء مختلفة
وانت عندك القدرة تبدل 6 أو 7 شخصيات مختلفة فوق كذا
والشخصية الوحدة لا تعادل فقط "سلاح" من فف15، وإنما تعادل كومة من الماجيك/الأبيليتيز والقدرات المختلفة والمتنوعة في اللعب.

الأجزاء القديمة كان فيها 4 أنواع مختلفة من الدفاع (الـ Phasing، الـ Blink، الـ Shield، والـ Airslip) لكل نقاط قوته وضعفه ولازم تبدل بينهم حسب الموقف؟

الأجزاء القديمة من فاينل فانتسي فيها أكثر من 4 أنواع من الدفاع
الأجزاء القديمة فيها خيار الدفاع العادي، فيها أبيليتي يخليك تصد ضربة عن شخصية ثانية، فيها shell، فيها protect، فيها reflect
هذي كلها أساليب مختلفة للدفاع وكانت تتنوع بشكل عبقري وتقدر تلاحظ وجوده كويس، وفي بعض المعارك يقدر يصير عنصر حاسم لو استخدمته بشكل صحيح

الأجزاء القديمة كان فيها نظام Magic Crafting يخليك تستعمل كل أيتيم تحصله في اللعبة لخلق أنواع وكومبوهات مختلفة من السحر؟

الأجزاء القديمة أعطت السحر أهمية أكبر بكثير بأنها تخليه محور أساسي في اللعب، الأعداء يستعملوا سحر (عكس الأعداء في 15) وتضطر تسوي له counter، وهذا جزء من الجيمبلاي
السحر ما تسويله كرافتنغ لكنك تكتسبه خلال اللعب ويزيد تنوع التجربة، حتى النهاية وانت تتعلم وتكتسب أسحار جديدة مثل Holy وبعض الأسحار القوية في عالم فاينل فانتسي
وبعدين عنصر الكرافتنغ تواجد قبل كذا في السلسلة، بالشكل الي انت تتكلم عنه، دمج آيتمز وأشياء مختلفة
أذكرك؟ ريكو و فف10.

الأجزاء القديمة كان فيها نظام طبخ، وكل طبخة تعطيك buff معين؟ كانت تطلب منك انك تجمع الأيتيمز المناسبة ليطبخ لك عضو في البارتي طبخة تحميك من سحر الـ Toad لتسهل على نفسك معركة ناجا القادمة وتلغي تأثير سحره؟

الأجزاء القديمة كان فيها شيء أعمق وأذكى وأفضل من كذا
كان فيها accessories تعطيك مزايا كثيرة مختلفة، وتخليك تصد status أو تقوي أشياء معينة، وتعطيك مجالات كثيرة ورائعة للتلاعب في الباتلز
في فف13 نفسها، أنا استخدمت أكسسوري تصد الdeath بنسبة 30% (صعب تحصل الcomponent المطلوب علشان تسويه)، وركبت منه 3 على لايتننغ علشان أدخل الرئيس الأخير وأنا عندي احتمال 90% أصد هجمة الDeath بتاعته
وهذا أكبر مجال تسمح لك فيه اللعبة للصد ضد الDeath، ما تقدر تصدها أكثر من 90%

جدياً، كيف كنت قاعد تلعب في السلسلة؟
ايش كنت تساوي بالضبط خالد اذا مش منتبه لكل هالأشياء؟
أنا اعرف كيف انت تلعب بالمعتاد
ادعس في القصة بأسرع ما يمكن، واستخدم أقل خيارات ممكنة حتى تفوز
صح؟

الأجزاء القديمة فيها نظام Aerial Combat؟

ليش قاعد تتكلم عن الآيريال كومبات وكأنه component مختلف ؟ تراه نوع ثاني من الفيزكال أتاك
في كل الأجزاء القديمة كان عندك أعداء يطيروا، وكلاس مناسب يضربهم الي هو الarcher، وهذا النوع من الأعداء ما يتأثر بأي earth elemental attack، وصعب تصيده بهجوم عادي لأن الevade عنده عالي.

أنا شخصياً في 15، كواحد حط آلاف الساعات في فاينل فانتسي، احس نفسي إنفولفد في المعارك العادية فيها اكثر من اي فف ثانية (ماعدا لايتننج ريترنز). على الأقل هنا انا بشكل دائم قاعد اغير الأسلحة واتنقل بين الإيريال كومبات والعادي واحاول اجي ورا الأعداء واقرب من اعضاء البارتي، مش بس اضغط اتاك/ماجيك.

هذا شيء يرجع لك انت شخصياً ولتفضيلك الشخصي
انا كنت involved أكثر في المعارك في الأجزاء الماضية، وكان عندي تحكم أكبر بمجموعة من الشخصيات، والعناصر الي أتحكم فيها (مثل الماجيك والأبيليتيز، والدروع والأسلحة، والاكسسوارات)، كانت تعطيني خيارات أكبر للإبداع الفردي، وكانت تعطيني الزعماء والخيارات الي تخليني أطلع كل ما عندي

بعدين هو أنا أصلاً كم زعيم قاتلت في الكامبين هنا ؟ العدد جداً قليل، أقل من أي فف ثانية.

ونحسس نفسنا ان فف هي دارك سولز الجينرا ولا شيء.

فف كانت قمة الجنرا في الجيمبلاي.
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
ياخي مش عايز انجر لهذا النقاش... لكن نبرة الرد ماعجبتني في جزئية معينة فبرد مرة أخيرة واحاول اكون واضح قدر الامكان.

فيه سبب تاريخي وقرار تصميمي خلى فاينل فانتسي ما تهتم بالpositioning
فاينل فانتسي طول عمرها تهدف إلى انها تكون لعبة stats وstatus، واتخاذ القرار مبني على هذا الأساس
ولا الpositioning شيء ممكن تطبيقه، وتم تطبيقه كثير بعناوين آربيجي كلاسيكية عديدة أخرى
فاينل فانتسي كسلسلة تجنبته بمحض إرادتها ولأسباب تصميمية، حتى في فف12 تجنبته وهي أول فف أوفلاين أعطتك حرية حركة كاملة

طيب؟ اللي اقوله انه جانب تكتيكي موجود في 15 ومش موجود في الاجزاء القديمة. نقطتي من ردي كله، أن زي ما 15 مافيها اشياء كانت موجودة في الاجزاء القديمة (ولهذا انتم حكمتم انها "سطحية")، هي برضو فيها اشياء بنفس الكمية ماكانت موجودة بالاجزاء القديمة، ولهذا اشوفهم كأفريج يقدموا نفس الدرجة من العمق في نهاية المطاف. انا مش قاعد انتقص من الاجزاء القديمة.

سؤال غير موفق
في أجزاء فف القديمة انت تتحكم ب3 أو 4 شخصيات، ما تحتاج تبدل سلاح كل شخصية، كل شخصية already تمثل class مختلف وتقدر تسوي أشياء مختلفة
وانت عندك القدرة تبدل 6 أو 7 شخصيات مختلفة فوق كذا
والشخصية الوحدة لا تعادل فقط "سلاح" من فف15، وإنما تعادل كومة من الماجيك/الأبيليتيز والقدرات المختلفة والمتنوعة في اللعب.

نفس الشيء برضو.. انت ليش قاعد تدافع عن الاجزاء القديمة؟ هذه ماكانت نقطتي اطلاقاً.

الأجزاء القديمة من فاينل فانتسي فيها أكثر من 4 أنواع من الدفاع
الأجزاء القديمة فيها خيار الدفاع العادي، فيها أبيليتي يخليك تصد ضربة عن شخصية ثانية، فيها shell، فيها protect، فيها reflect
هذي كلها أساليب مختلفة للدفاع وكانت تتنوع بشكل عبقري وتقدر تلاحظ وجوده كويس، وفي بعض المعارك يقدر يصير عنصر حاسم لو استخدمته بشكل صحيح

بنفس المنطق 15 فيها Regroup وKing Shield والـ Armegir Bullet Armor والـ Refelxs enhancer والـ Black Hood برضو كقدرات دفاعية اضافية. انا كنت اتكلم عن الدفاع الـ basic، اللي يعادل زر Defend بالأجزاء القديمة، في 15 الخيارات الدفاعية أعلى وأكثر اهمية.

الأجزاء القديمة أعطت السحر أهمية أكبر بكثير بأنها تخليه محور أساسي في اللعب، الأعداء يستعملوا سحر (عكس الأعداء في 15) وتضطر تسوي له counter، وهذا جزء من الجيمبلاي
السحر ما تسويله كرافتنغ لكنك تكتسبه خلال اللعب ويزيد تنوع التجربة، حتى النهاية وانت تتعلم وتكتسب أسحار جديدة مثل Holy وبعض الأسحار القوية في عالم فاينل فانتسي
وبعدين عنصر الكرافتنغ تواجد قبل كذا في السلسلة، بالشكل الي انت تتكلم عنه، دمج آيتمز وأشياء مختلفة
أذكرك؟ ريكو و فف10.

تمام.. نظام الماجيك في 15 هو نسخة مطورة كاملة من كونسيبت ريكو فعلاً، ماجبت جديد. نظام الأسحار في الأجزاء القديمة كويس، لكن تقليدي، زي اللي تشوفه باي ربج ثانية. نظام الماجيك في 15 انترستنج اكثر بكثير في رأيي الشخصي، لأنه يعطيك درجة كبيرة من الكوستميزيشن، ويسمحلك بدمج هجومك بخصائص اعتيادية في السلسلة زي Stop وPoison وBlind وغيرها، او خلق تشين متسلسلة من الاسحار المختلفة بضربة واحدة. فوق هذا، الماجيك في 15 يؤثر على البيئة بشكل كبير. لو استعملت بليزارد وانت في بحيرة راح يتجمد الماء وماتقدر تتحرك، لو استعملت ثاندر بمنطقة معدنية الكهرباء بتنتقل في الأرض والبارتي كله بيتجمد، هذا برضو يضيف بعد استراتيجي وتكتيكي جديد ماكان موجود في نظام الماجيك بالاجزاء القديمة.

كذلك، صحيح الاعداء ما يستخدموا "ماجيك" بالضبط، لكن لسه عندهم ايليمنتال داميج فنفس الفكرة، وكل شخصية في 15 عندها stat ريزيستنتس مختلف لكل ايليميت (نار، ثلج، رعد، نور، ظلام) وتقدر تعليه وتنزله بالاكسسوارات والاسلحة والايتيمز.

الأجزاء القديمة كان فيها شيء أعمق وأذكى وأفضل من كذا
كان فيها accessories تعطيك مزايا كثيرة مختلفة، وتخليك تصد status أو تقوي أشياء معينة، وتعطيك مجالات كثيرة ورائعة للتلاعب في الباتلز
في فف13 نفسها، أنا استخدمت أكسسوري تصد الdeath بنسبة 30% (صعب تحصل الcomponent المطلوب علشان تسويه)، وركبت منه 3 على لايتننغ علشان أدخل الرئيس الأخير وأنا عندي احتمال 90% أصد هجمة الDeath بتاعته
وهذا أكبر مجال تسمح لك فيه اللعبة للصد ضد الDeath، ما تقدر تصدها أكثر من 90%

اوك مدري هو انت بالغلط فضحت نفسك انك مالعبت 15 ولا كيف :tearsofjoy:؟ نظام الاكسسوارات اللي تتكلم موجود في 15، وتقدر تركب لكل شخصية 3 اكسسوارات. في الواقع راح اجادل ان الاكسسوارات بـ 15 اهم وأكثر تنوعاً، لأن بعضها مرتبط بشخصيات معينة ويعطيهم قدرات اكثر اثارة للاتهام من داميج موديفاير. بلاك هوود يخلي نوكتيس يتفادى الهجمات تلقائياً، فمفيد مهمات الصيد الكبيرة ضد عدو واحد لكن جداً سيئة ويستهلك الـ mp وقت قتال الاعداء اللي يطلقون الرصاص. كاميرا ستراب يسمح لبرومبتو انه يلتقط اكثر من 10 صور في اليوم :tearsofjoy:. ايتيم لايجنيس يخليه لو نوكتيس نزل عن 50% اتش بي يستعمل عليه بوشن تلقائياً (نظام جامبيتس مصغر).. بالإضافة للموديفايرز اللي انت ذكرتها زي تقليل اثر السم أواحتمالية الـ death إلخ.

وفوق هذا النظام اللي انت مدري كيف فاتك انه موجود في 15 ومحسن كمان :tearsofjoy: في نظام الطبخ اللي تكلمت عنه برضو، اللي يشجعك تقاتل اعداء وتستكشف العالم اكثر وتجمع ايتيمز وتجرب مطاعم ليتعلم ايجنيس اكلات جديدة احسن.

جدياً، كيف كنت قاعد تلعب في السلسلة؟
ايش كنت تساوي بالضبط خالد اذا مش منتبه لكل هالأشياء؟
أنا اعرف كيف انت تلعب بالمعتاد
ادعس في القصة بأسرع ما يمكن، واستخدم أقل خيارات ممكنة حتى تفوز
صح؟

والصراحة هذه الجزئية احبطتني جداً منك، يعني غلطان، وبعدها تتهمني انا اني ما العب السلسلة صح؟ انا يا ظالم؟ ايش الاشياء اللي مش منتبه لها؟ ان في نظام اكسسوارات باللعبة زي كل ربج ثانية :tearsofjoy:؟ عموماً، رداً على سؤالك، بـ 4، و6، و7، و9، و10، مافي دنجن اوبشنال ولا زعيم جانبي ماهزمته، وكل شخصياتي بتلك الالعاب ماكس ليفل بكل تخزيناتي، كنت بضيف 12 معهم بس ماهزمت يازمات لسه. فبالله لا تيجي تشكك في كلامي اما اتكلم عن فاينل فانتسي. انا مش نووب ولا واحد توه متعرف على السلسلة.

ليش قاعد تتكلم عن الآيريال كومبات وكأنه component مختلف ؟ تراه نوع ثاني من الفيزكال أتاك
في كل الأجزاء القديمة كان عندك أعداء يطيروا، وكلاس مناسب يضربهم الي هو الarcher، وهذا النوع من الأعداء ما يتأثر بأي earth elemental attack، وصعب تصيده بهجوم عادي لأن الevade عنده عالي.

اكيد كومبوننت مختلف. يسوي دامج مختلف، طريقة التحكم فيه مختلفة، يستهلك موارد مختلفة، الأسلحة تتغير خصائصها اما تكون في الهواء، بعضها ماينفع تستعمله في الهواء برضو، اجزاء في اجسام الاعداء الكبار ماتقدر تكسرهم الا بالإيريال كومبات، إلى آخره.

فف كانت قمة الجنرا في الجيمبلاي.

اختلف. انا احب فف أكثر من اي RPG أخرى، لكن مش بسبب الجيمبلاي، في العاب JRPG أفضلها على فف من نواحي الجيمبلاي، لكن هذه قصة أخرى.
 

Ray Gun

Banned
لعبت فوق الثلاثين ساعة ولسى في تشابتر خمسة
مابين مهمات جانبية وصيد وحوش واستكشاف فالخريطة
انا مالعبت فعلاً اي فاينل فانتزي من قبل لاني ماكنت اشوفها موجهه لي، لما صارت اكشن اربيجي اعطيتها فرصة فلذا مقارنتي راح تكون دايركت مع ويتشر 3
العالم في فاينل فانتزي متنوع وفيه معالم اكثر بكثير من ويتشر 3 الي مااتذكر منها الا سكاليجا الي فعلاً كانت مختلفة في التضاريس، رغم ان العالم فاضي تقريباً الا اني مستمتع جداً في التجوال فيه لانه متنوع ومختلف، زي ماقالو الشباب شعور الرحلة في هالجزء رهيب من التخييم الى النوم بالفنادق الى السفر بالطريق السريع تجربة جديدة والمطور قدر يخليني اعيشها باامتياز
المهمات الجانبية عادية جداً لكنها ممتعه وماني عارف السبب بصراحة
صيد الوحوش ممتع جداً جداً بسبب الباتل سستم الخرافي، ماكنت اعرف لي في البداية وحسيت بلخبطة بس اقدر اقول وبكل ثقة هذا افضل باتل سستم للعبة ار بي جي ايفر
انا مستمتع فيها جداً بصراحة ومستغرب من الهجوم, صحيح واضح ان اللعبة ناقصة لكن هالشي مااثر على ميتيل قير بالنسبة لبعض الاعضاء بس بفاينل فانتزي لا تأثر مره، منطق عجيب
 
اوك مدري هو انت بالغلط فضحت نفسك انك مالعبت 15 ولا كيف :tearsofjoy:؟
هههههههههههههههههه على ما يبدو حسين مستعجل جدا في انهائه لفاينل فانتسي 15 حتى بعدين يقدر ياخذها كمبرر للهجوم عليها مثل ما يبي ( و فارس يعمل لردوده لايكات ::laugh:: ) لدرجة أن ما انتبه أن اللعبة فيها أحد أفضل أنظمة الاكسسوارات في السلسلة و أكثرهم عمقا ::laugh::
انا مستمتع فيها جداً بصراحة ومستغرب من الهجوم, صحيح واضح ان اللعبة ناقصة لكن هالشي مااثر على ميتيل قير بالنسبة لبعض الاعضاء بس بفاينل فانتزي لا تأثر مره، منطق عجيب
---> يتذكر حسين في الموضوع الرسمي لفانتوم و كيف أني انتقدت اللعبة كم مرة و حسين كان راح ياكلني فقررت ألعب اللعبة لما هي عليه و أكف عن ذلك حتى لا أخرب عليهم أجواء الحماس في الموضوع الرسمي :rolleyes:
 
التعديل الأخير:

Punished Noctis

A Silver Bullet
لعبت فوق الثلاثين ساعة ولسى في تشابتر خمسة
مابين مهمات جانبية وصيد وحوش واستكشاف فالخريطة
انا مالعبت فعلاً اي فاينل فانتزي من قبل لاني ماكنت اشوفها موجهه لي، لما صارت اكشن اربيجي اعطيتها فرصة فلذا مقارنتي راح تكون دايركت مع ويتشر 3
العالم في فاينل فانتزي متنوع وفيه معالم اكثر بكثير من ويتشر 3 الي مااتذكر منها الا سكاليجا الي فعلاً كانت مختلفة في التضاريس، رغم ان العالم فاضي تقريباً الا اني مستمتع جداً في التجوال فيه لانه متنوع ومختلف، زي ماقالو الشباب شعور الرحلة في هالجزء رهيب من التخييم الى النوم بالفنادق الى السفر بالطريق السريع تجربة جديدة والمطور قدر يخليني اعيشها باامتياز
المهمات الجانبية عادية جداً لكنها ممتعه وماني عارف السبب بصراحة
صيد الوحوش ممتع جداً جداً بسبب الباتل سستم الخرافي، ماكنت اعرف لي في البداية وحسيت بلخبطة بس اقدر اقول وبكل ثقة هذا افضل باتل سستم للعبة ار بي جي ايفر
انا مستمتع فيها جداً بصراحة ومستغرب من الهجوم, صحيح واضح ان اللعبة ناقصة لكن هالشي مااثر على ميتيل قير بالنسبة لبعض الاعضاء بس بفاينل فانتزي لا تأثر مره، منطق عجيب

ماتوقعت بتعجبك، مفاجأة جميلة. كويس ان الباتل سيستم دخل راسك في النهاية.
 

dragon quest

True Gamer
ماتوقعت بتعجبك، مفاجأة جميلة. كويس ان الباتل سيستم دخل راسك في النهاية.
هل حددو موعد صدور التحديث الضخم الذي سيغير في اللعبة الشيء الكثير ؟

لاني متحمس العبها ، و ايدي تحكني لشرائها :(
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
هل حددو موعد صدور التحديث الضخم الذي سيغير في اللعبة الشيء الكثير ؟

لاني متحمس العبها ، و ايدي تحكني لشرائها :(

مافي تحديث ضخم بيغير في اللعبة الشيء الكثير. اللعبة بيتم تحسينها بشكل دوري بتحديثات مانعرف متى بتبدأ ومتى بتنتهي. لو قصدك تحديث الـ Pro فالمفروض خلال شهر يكون نازل.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
نقطتي من ردي كله، أن زي ما 15 مافيها اشياء كانت موجودة في الاجزاء القديمة (ولهذا انتم حكمتم انها "سطحية")، هي برضو فيها اشياء بنفس الكمية ماكانت موجودة بالاجزاء القديمة، ولهذا اشوفهم كأفريج يقدموا نفس الدرجة من العمق في نهاية المطاف. انا مش قاعد انتقص من الاجزاء القديمة.

أنا ما قلت انها سطحية لهذا السبب
من خلال نقاشنا انت عارف ليش أنا وصفتها بهذا الوصف، العناصر الموجودة في اللعبة هناك تحفظ كبير على تطبيقها، على الأقل في طور القصة الرئيسي
كم مرة أنا احتجت فعلاً اني أغير موقعي خلال اللعب ؟ في معركة واحدة فقط، معركة واحدة أو معركتين دفعوني اني فعلاً أهتم وين أنا واقف، ومدى الضرر الي قاعد ألحقه بالعدو
هذا شيء كان ممكن فريق التطوير "يدفعني" أركز عليه أكثر لكنه تجنب هذا الشيء
في فف13 هناك الstagger مثلاً، لو الستاقر كان اختياري جداً، ما كان أي لاعب بيهتم باستغلاله، بس بدون ما توصل العدو للستاقر في حالات كثيرة، يكون صعب تسبب دامج حقيقي للوحش
في حالة الvulnerable، كان ممكن يخلوا الدامج الي يصير للعدو أكبر بكثير من الوضع الاعتيادي، كان ممكن يخلوا استراتيجية انك تهاجم من الخلف وتسقط العدو على الأرض مثلاً، key للفوز ببعض المعارك
طريقة تصميم اللعبة ككل، فيها تحفظ كبير على الخيارات الموجودة فيها.

تمام.. نظام الماجيك في 15 هو نسخة مطورة كاملة من كونسيبت ريكو فعلاً، ماجبت جديد. نظام الأسحار في الأجزاء القديمة كويس، لكن تقليدي، زي اللي تشوفه باي ربج ثانية. نظام الماجيك في 15 انترستنج اكثر بكثير في رأيي الشخصي، لأنه يعطيك درجة كبيرة من الكوستميزيشن، ويسمحلك بدمج هجومك بخصائص اعتيادية في السلسلة زي Stop وPoison وBlind وغيرها، او خلق تشين متسلسلة من الاسحار المختلفة بضربة واحدة. فوق هذا، الماجيك في 15 يؤثر على البيئة بشكل كبير. لو استعملت بليزارد وانت في بحيرة راح يتجمد الماء وماتقدر تتحرك، لو استعملت ثاندر بمنطقة معدنية الكهرباء بتنتقل في الأرض والبارتي كله بيتجمد، هذا برضو يضيف بعد استراتيجي وتكتيكي جديد ماكان موجود في نظام الماجيك بالاجزاء القديمة.

أنا والله ما فهمت لكم، لما أمدح الكستميزشن في الأجزاء القديمة، تذكروه كتعقيد وحشو قوائم، ولما نتكلم عن الماجيك في 15، صار الكستميزشن مديح
تمام، الكستميزشن في فف15 بخصوص نظام الماجيك كويس، لكنه مش بمستوى الماجيك في الأجزاء القديمة. الأسحار المتوفرة أقل كماً وكيفاً، وانت فقط الي تستعملها في أغلب الحالات، لعبة الكاونتر مع الأعداء مش موجودة بنفس الطريقة.

أنا مثلاً في ديمو دوسكاي، أعجبني جداً أن الجوبلنز كانوا يسووا poison جداً مزعج، ولو ما أخذت الbuff علشان تصده فأنت فعلاً بتتورط
بس من انطباعات الناس (اوه ماي، صعب!)، قرروا يكجولوا هالشي في النسخة النهائية، والأعداء الي يستعملوا ضدك أشياء زي هذي صار عددها قليل جداً جداً في الstory. أقل من أي فاينل فانتسي أخرى.

اوك مدري هو انت بالغلط فضحت نفسك انك مالعبت 15 ولا كيف :tearsofjoy:؟ نظام الاكسسوارات اللي تتكلم موجود في 15، وتقدر تركب لكل شخصية 3 اكسسوارات. في الواقع راح اجادل ان الاكسسوارات بـ 15 اهم وأكثر تنوعاً، لأن بعضها مرتبط بشخصيات معينة ويعطيهم قدرات اكثر اثارة للاتهام من داميج موديفاير. بلاك هوود يخلي نوكتيس يتفادى الهجمات تلقائياً، فمفيد مهمات الصيد الكبيرة ضد عدو واحد لكن جداً سيئة ويستهلك الـ mp وقت قتال الاعداء اللي يطلقون الرصاص. كاميرا ستراب يسمح لبرومبتو انه يلتقط اكثر من 10 صور في اليوم :tearsofjoy:. ايتيم لايجنيس يخليه لو نوكتيس نزل عن 50% اتش بي يستعمل عليه بوشن تلقائياً (نظام جامبيتس مصغر).. بالإضافة للموديفايرز اللي انت ذكرتها زي تقليل اثر السم أواحتمالية الـ death إلخ.

وفوق هذا النظام اللي انت مدري كيف فاتك انه موجود في 15 ومحسن كمان :tearsofjoy: في نظام الطبخ اللي تكلمت عنه برضو، اللي يشجعك تقاتل اعداء وتستكشف العالم اكثر وتجمع ايتيمز وتجرب مطاعم ليتعلم ايجنيس اكلات جديدة احسن.

هههههههههههههههههه على ما يبدو حسين مستعجل جدا في انهائه لفاينل فانتسي 15 حتى بعدين يقدر ياخذها كمبرر للهجوم عليها مثل ما يبي ( و فارس يعمل لردوده لايكات ::laugh:: ) لدرجة أن ما انتبه أن اللعبة فيها أحد أفضل أنظمة الاكسسوارات في السلسلة و أكثرهم عمقا ::laugh::

انتوا الاثنين كتبتوا شيء كوميدي هنا، مع كل الاحترام
أول شيء سويته أنا في فف15، كان اني فتحت slots للإكسسوارات في الأسينشن
وطول فترة لعبي، ما احتجت أفكر حتى بوجودهم، وغيرتهم مرة وحدة فقط، من باب التجربة يعني
الي أنا ذكرته وشرحته في كلامي، هو استهجان على سؤال خالد، أن هل فف كان فيها شيء يخليك تصد ماجيك زي الToad ؟
طبعاً ! وهذا سؤال ما ينطرح من شخص يلعب فاينل فانتسي!
فاينل فانتسي طول عمرها فيها شيء زي هذا، وكان مطبق بشكل (أفضل) و (أعمق) و (أذكى) من الموجود في 15، لأن الألعاب نفسها كانت تسويله exploit بشكل أفضل، وتدفعك لاستعماله أكثر، وتخليه rewarding أكثر وهذا شيء مهم جداً جداً
في الواقع، هذا ينطبق على كافة عناصر فف15، اللعبة بشكل عام جداً متحفظة في التعمق بأي عنصر من عناصرها، وما تحسسك بالreward أبداً في الستوري

هيرويوكي ايتو، واحد من أعظم مخرجي الألعاب في التاريخ، كان يقول أن فاينل فانتسي هي لعبة تعطيك شعور satisfying لما تخلصها، أنا قريب من نهاية فف15، لكني مش satisfied. شعور الإنجاز مش موجود.

---> يتذكر حسين في الموضوع الرسمي لفانتوم و كيف أني انتقدت اللعبة كم مرة و حسين كان راح ياكلني فقررت ألعب اللعبة لما هي عليه و أكف عن ذلك حتى لا أخرب عليهم أجواء الحماس في الموضوع الرسمي :rolleyes:

أنا من زمان ما شفت رد في المنتدى بهذا السوء
كنت رح آكلك مرة وحدة ؟
أنا ما سلبت عنك رأيك نهائياً، ولا قعدت أرمي عليك تعليقات... ما بوصفها بشيء يزعلك، بس تعليقات من نوع (ليش تعطي لايكات، وتبغى تخلص اللعبة علشان تحشها)
قبل وبعد صدورها، داخل وخارج موضوعها الرسمي، وأنا أشرح وجهة نظري تجاهها وأشرح مزاياها بمنطق وتقبل لكل الآراء مش العكس، ولا سلبت أي شخص حق إبداء رأيه تجاهها مهما كان سلبي. مش زي الي قاعد يمدح لعبة ويبغى الناس وراه زي الببغاوات

المفروض انت شخص أكبر وأوعى من هالكلام.

اكيد كومبوننت مختلف. يسوي دامج مختلف، طريقة التحكم فيه مختلفة، يستهلك موارد مختلفة، الأسلحة تتغير خصائصها اما تكون في الهواء، بعضها ماينفع تستعمله في الهواء برضو، اجزاء في اجسام الاعداء الكبار ماتقدر تكسرهم الا بالإيريال كومبات، إلى آخره.

لا ما هو كومبوننت مختلف، هو "تطبيق" آخر على الفيزكال أتاك، وكل هجماته مرتبطة بالstats الخاصة بالفيزكال أتاك. في لعبة زي فف15 هذا القتال يعتمد على الexcution، في ألعاب فف السابقة الشيء يعتمد على الكلاس ونوع الأعداء.

اختلف. انا احب فف أكثر من اي RPG أخرى، لكن مش بسبب الجيمبلاي، في العاب JRPG أفضلها على فف من نواحي الجيمبلاي، لكن هذه قصة أخرى.

طيب لما تختلف، وضح الأسباب علشان نتفاهم أو يصير فيه نقاش
انت تحب السلسلة لأسباب أخرى، هذا شيء واضح خالد من ردودك وميولك
شخصياً، أنا أحب السلسلة لأنها كانت لعبة متكاملة في الجانبين، كانت لعبة متكاملة في الجيمبلاي ومتكاملة في القصة، وفي الجيمبلاي كانت الأكثر إبداعاً والأكثر تجديداً في الجنرا، وكانت الأكثر ابتعاداً عن أخطاء واضحة أو عناصر repetitive مزعجة في بعض الألعاب الأخرى

الآن لا هي قادرة توصل لأحسن مستوى ممكن في هذا ولا في ذاك.
 

Rookie

Lord Too-Fat-To-Write-A-Post
خلصت اللعبة. كانت تجربة مميزة ،ممتعة فعلًا، اللعبة ناقصة كثير لكن هذا إنجاز للفريق إنه قدر يطلعلنا بلعبة جيدة جدًا رغم كل هذا.

ألتيشيا مدينة ساحرة! بالراحة من أفضل المدن اللي مرت علي في القيمنق
أيضًا عجبني قتال ليفياثن رغم إنه ست بيس سهل. كان ملحمي ورائع (عكس قتال التايتن اللي كان دوخة)

عجبني التغيير في الـtone بعد أحداث ألتيشيا. الحوارات والإنتراكشنز تغيرت بشكل جذري.
أيضًا إصابة إيقنيس وتأثيرها على الفريق داخل وخارج المعارك. تشابتر ممتاز جدًا

الأحداث اللي قبلها كانت rushed وبقوة (تمنيت إن كنا نقدر نستكشف الـWorld of Ruin أكثر وإننا نشوف إيريس وسيندي بعد التايمسكيب، لكن مش مهم. المهم إن التشابتر الأخير كان بيرفكت.
قتال عفريت هو الأفضل في اللعبة للحين (قتال الزعيم الأخير ملحمي، لكن مش ولا بد من ناحية القيمبلاي)
مشهد التخييم بعد النهاية كان جبار، شي جدًا راقي وناضج. حركة تغيير اللوقو! التشابتر الأخير يُدرّس!

انطباعي الأخير عن القيمبلاي هو إنه الأضعف في السلسلة من الأجزاء اللي جربتهم لحد الحين، للأسف.
أتفق مع العضو اللي قال إن القتال معظمه "تحمل" وصمود لين ينقص HP العدو، مافي مجال كبير للتكتيك ،الاستراتيجية. ضعف أسلوب القتال بين بشكل كبير في التشابترات الأخيرة مع زيادة قوة الوحوش والزعماء. الاستخدام المكثف للأدوية تخرب من جو القتال ومزعجة (اضغط زر، يتوقف اللعب بوسط الأكشن، تصفح قائمة طويلة لين تلقى الأيتم اللي تبيه، استخدمه، كرر هالحركة ٥-١٠ مرات كل قتال مهم. جدًا مزعجة ،تناقض فكرة الأكشن في اللعب بشكل كبييير). أيضًا انعدام الwhite magic ضر القيمبلاي، مافي أسحار نفس Cure وRevive تغير من رتم اللعب بدل مهزلة الأيتمز أو انتظار بقية الفريق ينقذونك بشكل بطيء ومذل.
أيضًا الكاميرا كانت حوسة مع الوحوش السريعة، واللوك أون صداع مع كثرة الوحوش.
طول اللعبة ما حصلت شاشة game over إلا مرتين وكانوا في قتال الزعم الأخير (بسبب عبط النصف الثاني من القتال)! حتى الأسلحة ما اهتميت أغيرهم كثير. الأسحار أخاف أستخدمهم بسبب دامجهم على الفريق (فكرة ممتازة على الورق، تطبيق سيء - خاصية Regroup عند إيقنيس لا يعتمد عليها أبدًا، كثير أوقات ترميك بوسط الأعداء والسحر يضربك مهما حاولت). حتى خلط الأسحار ما استخدمته أبدًا (نسيت إنه موجود أصلًا). الـtechniques نفس الشي: استخدمت ٢-٣ بشكل مكثف والقية ما اضطريت أفتحهم حتى.
للأسف الأساسيات موجودة وممتازة، لكن ناقصها صقل وشوية خصائص إضافية. الشي الوحيد اللي تفوقت فف١٣ فيه على فف١٥ هو نظام القتال!

أيضًا لازم أذكر إنه زاد احترامي بشكل كبير لنومورا بعد فف١٥. أساسيات القصة ممتازة والشخصيات ممتازة (رغم مذبحة التقصيص)، متأكد لو ظلت اللعبة ثلاثية تحت إشراف نومورا كان طلعنا بوحدة من أفضل ثلاثيات القيمنق!

أتمنى ردي ما يضيع بوسط النقاش الحاد اللي صاير ::ton::
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
أيضًا لازم أذكر إنه زاد احترامي بشكل كبير لنومورا بعد فف١٥. أساسيات القصة ممتازة والشخصيات ممتازة (رغم مذبحة التقصيص)، متأكد لو ظلت اللعبة ثلاثية تحت إشراف نومورا كان طلعنا بوحدة من أفضل ثلاثيات القيمنق!

الفكرة هذه مش قاعد اطلعها من بالي من ساعة ما خلصت اللعبة للأسف، ومعكراني كثير.
 

Veeto

True Gamer
خلصت اللعبة. كانت تجربة مميزة ،ممتعة فعلًا، اللعبة ناقصة كثير لكن هذا إنجاز للفريق إنه قدر يطلعلنا بلعبة جيدة جدًا رغم كل هذا

سعيد ان النبرة نسبيا بين الناس ايجابية خصوصا بعد انهاء اللعبة.. سعيد لان المشروع طلع للنور بهالصورة واكثر سعادة انه لاقى اعجاب الناس.. واهم شي ان سكوير تقتنع وتستمر مع فاينل فانتاسي AAA
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
واهم شي ان سكوير تقتنع وتستمر مع فاينل فانتاسي AAA

اكبر مخاوفي في اللحظة انهم ما يبنوا على اللي انجزوه في 15، اتمنى نشوف لمحة من 16 (أو بروجيكت ويتش) قريب.
 
أيضًا لازم أذكر إنه زاد احترامي بشكل كبير لنومورا بعد فف١٥. أساسيات القصة ممتازة والشخصيات ممتازة (رغم مذبحة التقصيص)، متأكد لو ظلت اللعبة ثلاثية تحت إشراف نومورا كان طلعنا بوحدة من أفضل ثلاثيات القيمنق!
القصة لما تفهمها كلها تماما راح تطلع بأحد أفضل القصص عمقا و فكرا و أساسا في أي لعبة..... بعد فف١٥ أيقنت أكثر كيف أن ريميك فف٧ فعلا احتاج أن يكون ثلاثية، حتى لا تنذبح القصة و تتأثر بدعسها كلها في مشروع واحد.... هذا و فف٧ طاقم الشخصيات فيها هو الأضخم في السلسلة بالشخصيات الرئيسية و الثانوية و الشريرة و الثانوية شريرة غير الي تشوفهم بكل جزء معين فقط من القصة و الباكجراوند لكل شخصية... راح يستطيعون بهالشكل آخذ راحتهم فيها و أيضا امكانية التوسعة و الاضافة اليهم.
 

إبراهيم 906

السميدع
أنا ما عندي خلفية عن فاينل فانتزي مثل ما قلت قبل تحمست ونزلت الديمو الخاص باللعبة الي اسمه بلاتينيوم ديمو او حاجة زي كذا اللعبة ككل مشوقة ولكن بصراحة احبطت من شيء واحد هو الجرافكس العالم جميل لكن بصراحة اقل من الدعايات وفيه نزول واضح في الفريمات في بعض المناطق جهازي اكس بوكس
 

hussien-11

Senior Content Specialist
وصلت الزعيم الأخير في اللعبة
هذا رأيي في اللعبة على شكل إيجابيات وسلبيات، ما رح أسوي مراجعة لها ولا رح أعطيها رقم:

الإيجابيات:

+ الثلث الأخير من اللعبة يعطيك لحظات ساحرة. شخصياً أنا أطالب فاينل فانتسي في المعتاد أن تقدم لي هذه الأجواء المميزة والساحرة طوال الرحلة. بناء الشخصيات وعلاقتهم، والأحداث، وطريقة الإخراج كلها ظهرت في آخر ثلث من اللعبة، بعد فوات الأوان مع الأسف.

+ نظام القتال عندما يعمل جيداً يكون ممتعاً ومسلياً، بالذات ضد الأعداء البشريين وفي ساحة قتال مناسبة التصميم. أما عندما تواجه أعداءً عمالقة، وتجد هذا العدو العملاق يتحرك بسرعة فهد بري، ستشعر بعشوائية كبيرة، أو عندما تُقاتل في مكان ضيق وتجد نفسك في صراع مع الكاميرا بدلاً من الأعداء.

+ هناك اهتمام بالتفاصيل الدقيقة في اللعبة، وأجواء الرحلة متقنة في بعض الجزئيات (وإن كانت تتعارض مع Theme إنقاذ المملكة). فكرة التصوير الموجودة في اللعبة ممتازة جداً.

+ المحتوى الجانبي ضخم ويزيد عمر اللعبة بصورة كبيرة.

+ تدمير قواعد الأعداء والتسلل فيها إضافة لعب ممتازة جداً.

+ رغم عيوب التكستشرز والتعرجات الحادة، لكن المظهر العام للعبة قوي ومن أفضل ألعاب الكونسول رسومياً، بالإضافة إلى جودة التحريك.

+ أنا لم أحب لا نوكتيس و لا لونا، لكن علاقتهما جريئة وتم تقديمها بصورة نادرة في لعبة من هذا النوع.

السلبيات:

- أقصر طور قصة في تاريخ فاينل فانتسي والأقل مستوى.

- مستوى كتابة متواضع فشل في حمل القصة وتجسيدها بالشكل الصحيح.

- جزئيات QTE رخيصة ولا تليق بلعبة محترمة مثل فاينل فانتسي.

- أضعف طاقم شخصيات في تاريخ فاينل فانتسي.

- النظام القتالي قد يكون الأقل مستوى في السلسلة. نظام 13 هو الآخر ليس عميقاً بما فيه الكفاية، لكنه "متقن" بلا أخطاء، أما نظام 15 فيحتوي الكثير من الخيارات غير الموفقة. أنت لست بحاجة لتغيير سلاحك في اللعبة، ولا الاكسسوار، ولا استعمال قدرات البارتي، ولا تشعر بأي فارق حقيقي من العناصر المختلفة، فاللعبة الأساسية مبسطة إلى أقصى درجة ممكنة من أجل الmainstream. هذا فضلاً عن مشاكل الكاميرا، ومشاكل نظام السحر، والعديد من المشاكل الأخرى.

- العالم هو الأقل حلماً وخيالاً في السلسلة، والأقل فنية.

- مهمات جانبية مكررة وسيئة التنفيذ في الغالب.

------------------------------------------------------------------------------------

للمرة الثانية على التوالي أنا غير راضي عن فاينل فانتسي رئيسية، وهذا شيء لم يحصل معي في تاريخ السلسلة من قبل إلا مع 13 و 15
هناك أجزاء عليها جدل وخلاف في السلسلة مثل 8 و 10 وربما حتى 12، لكنها جميعاً كانت ألعاب عظيمة في نظري، لم أشعر يوماً أنني ألعب لعبة "ناقصة"
فاينل فانتسي 15 - وهذا أكثر ما أزعجني فيها - لعبة ناقصة بصورة كبيرة

* المناطق المحذوفة:

- المنطقة الثلجية التي رأيناها على الخريطة

- تينيبريه غير القابلة للاستكشاف عكس ما رأينا في العروض:

2812c0-1459896792.png


- محطة القطارات التي كان يعمل عليها فريق خارجي، وتم عرضها للجمهور:

maxresdefault.jpg


- منطقة أخرى محذوفة:

tumblr_inline_nz85p6yu4i1qk0hwg_1280.png



* تمديد عمر اللعبة لخمسين ساعة كان كذبة كبيرة من تاباتا، من بين أكاذيب كثيرة أطلقها أثناء تطوير اللعبة. هل يُعقل أن تكون فاينل فانتسي على البلاي1 أطول وأغنى محتوى من فاينل فانتسي على البلاي4؟ هل نحن نسير إلى الأمام أم نرجع إلى الوراء ؟

فاينل فانتسي 13 كانت لعبة خطية جداً، لكن الأمل كان موجوداً، كُنتَ تشعر أن (سكوير تستطيع، لكنها لم تحاول!)، أما الآن، ماذا حصل؟ سكوير "حاولت" فعلاً، وللأسف.. هذه هي النتيجة

فاينل فانتسي 15 لعبة جيدة جداً، العبها و كون رأيك عنها بنفسك، ربما تحب اللعبة أكثر مني فهي ليست سيئة بأي شكل من الأشكال، هي فقط لا تصل إلى المعايير الأسطورية التي وضعتها السلسلة في الماضي، كما أنها تأثرت كثيراً بمشاكل التطوير. بشكل عام شعوري يتضارب بين الرضى وعدم الرضى، لكن بالتأكيد كان بالإمكان أكثر مما كان.
 
حسين خلص اللعبة و شاركنا برأيك عن النهاية... ودي أشوف رايك عنها :)
 

hussien-11

Senior Content Specialist
حسين خلص اللعبة و شاركنا برأيك عن النهاية... ودي أشوف رايك عنها :)

خلال اليومين القادمين ان شاء الله
أنا ما رح أترك اللعبة بعد النهاية، برجع أستكشف الدنجيونز وأكمل مهمات الصيد.
 
أعلى