hits counter

موضوع انطباعي Final Fantasy VIII: الجزء التجريبي

بوسيف39

True Gamer
ffviii.png



هذه قائمة معلومات عن هذا الجزء:
  • ماشي دنجنز
  • ماشي إكوبمنت
  • ماشي ماجيك بار
  • الوحوش يلفلوا معك
  • ما تحصل فلوس من القتالات وتحصلها عن طريق راتب
  • مافي صناديق تحصل فيها جوائز
  • تقدر تستعمل السمونز على كيفك بهذا الجزء طالما بعده عندهم هلث بالقتال
  • لو ضربت العدو حتى لو مرة وحدة وهربت بتاخد exp
  • فيه قدرة تمنع الراندوم إنكاوترز

أظن ذي الأشياء وحدها تعطيك نظرة أن هذا الجزء مختلف زيادة عن اختلاف أجزاء فاينل عن بعضها بعضا، يمكن نقدر نقول إن سمح لنا الخبراء بأنها لعبة JRPG تجريبية، حذفت أشياء متعودين عليها بألعاب ال JRPG، فورملا تدخل دنجن تضيع فيه وتبحث عن كنوز وتلفل شخصياتك عشان تحصل قدرات جديدة وقوية، وبعدها تروح للقرية التالية وتطور عتادك ما موجود بهذا الجزء، حتى لو اختلفنا أن فيه "دنجنز" بس تراها خطية وتصميمها بعيد كل البعد عن تصاميم الدنجنز التقليدي الي تكون عبارة عن دهليز كل طابق فيه غرف وكنوز وأفخاخ وأعداء.

وطبعا القتال مختلف لأنه مبني على السمونز الي تسميهم اللعبة guardian force واختصارا gf، وكل قدرات الشخصيات وال stats تعتمد عليهم، الشخصيات ما عندها شي غير الضرب واشياء مثل استعمال الايتمز، السمون وسحب السحر تعطيهم إياها من خلال الgf.

وعلى طاري سحب السحر اللعبة ما فيها ماجيك بار، السحر تسحبه من الأعداء ويصير نفس الايتمز له عدد معين كل مرة تستعمله ينقص، وتقدر توزعه بين شخصياتك أو تنقله بينها، وممكن البعض يشوف هذا جرايند لأنك لما تلقى سحر مفيد تريد تسحبه 99 مرة لثلاث شخصيات، عن نفسي ما أشوف هذا الشي لأنه ما يطوّل نفس الألعاب الي تحتاج جرايند، وعن نفسي ما كل الأسحار سويت بيها هذا وإنما الي أعرف نفسي أحتاجها أسوي ذي الحركة، أسلوب لعبي ما يعتمد على الbuff والdebuff وإنما على الأسحار الهجومية، فكنت أسحبها دون سواها.

طبعا من أحسن الأشياء بهذا الجزء السمونز وأنك تقدر تستغلهم بشكل ما طبيعي، عادي عدة مرات بقتال واحد تستدعيهم طالما هلثهم ما أنتهى، والمشاهد الي تطلعهم لهم روعة:
عفريت يرمي كرة نارية، ديابلوس يطلع من كرة ظلام ويرميها ثم يتحول خفافيش كأنه دراكولا، وتنوعها لذيذ مثل المشهد الكوميدي مال الأخوان بس أغلبها تمس وتري الروعة والهيبة.

ومع هذا الجيمبلي فيه لعبة الكروت إدمانية:

maxresdefault.jpg


عبارة عن مستطيل مقسوم تسع أقسام، كل ورقة عليها رقم في الأربع جهات الرئيسية الرقم الأكبر يغلب الأصغر والهدف تحول أكبر عدد من الأقسام لك، بساطة اللعبة سر حلاوتها بس مشكلتها أن العقاب أعنف من المطلوب برايي، لما تخسر تخسر ورقة/أوراق وعادة تخسر أحسن ورقة استعملها لذا أطر أحفظ اللعبة قبل عن أبدا ألعب عشان أتفادى الخسارة.

فكنت مستانس بالشق الأول شق الجيمبلي، سواء لعبة الكروت أو الكومبات ولو أن مستوى الوحوش نفس مستوى فاينل الي تعودنا عليه، سهل مع الأعداء العاديين وفيه تحدي زين مع الزعماء لكنه أعلى من أجزاء فاينل الأخرى بنفس معتبرة لأن الوحوش يلفلوا معك فصار فيه تحدي طيب من بداية اللعبة إلى نهايتها، أما شق القصة والشخصيات بعده عجبني بس عليه ملاحظات.

إذا كنت تعرف قناة resonant arc غالبا عرفتهم من مراجعات فاينل، وأتصور مر عليك بودكاستهم الي كنت مستغرب ليش يخصصوا عدة حلقات للعبة واحدة؟ لين جربت من باب الفضول أسمع حلقة فف8 وعرفت السبب، بالحلقة الأولى يتكلموا عن تطوير اللعبة ويخلوا معلومات كثيرة من المقابلات وأبحاثهم ثم يبدوا يتناقشوا عن أحداث اللعبة من نقطة معين لنقطة أخرى، كأن الموضوع نقاش عن أحداث رواية فصل فصل، وبعد الحلقة الأولى عجبتني السالفة وأكيد رأيي النهائي عن اللعبة تأثر بكلامهم مثل إني أشياء اتفقت معها أو ذكروا أشياء ما جات ببالي.

اللعبة مقسمة أربع دسكات، مشكلتها أنها بدايتها ضعيفة، يعني أول ساعتين تتوريل كأنه محاضرة بعدها تاخذ وقت طويل لين تبدا أول مهمة وهذيك يمكن تشدك ويمكن لا وعن نفسي ما مرة شدتني، لكن الي بعدها نوعا ما شدتني وهذا المفترض يكون غريب بس لما أتذكر إني دايما أقول الجربج أنميات الوضع ما يكون غريب.

تعرف بالأنميات الطوال عادة أول ارك أو أثنين يكونوا ما ذاك الزود وجزء من هذا أن هوية الأنمي ما تبلورت، وبعدك ما تعرفت على الشخصيات، يمكن الأحداث نفسها ممكن تكون زينة بس ما تقدر تنسجم معها عشان الشخصيات بعدك ما عرفتهم أو شي مشابه، هذا وضعي مع أحداث دسك1 عموما، أشوفها مجرد أحداث، طبعا كان فيه محاولات لصناعة أحداث مثيرة للاهتمام، وخلينا نقول فيه ثلاث مهام كبيرة كلها فيه عنصر "أكشن ست بيسس" موفق بس أول أثنتين بصراحة ما شدوني لذيك الدرجة، ما حمسوني، ما كرهتهم ما حبيتهم بس لعبتهم لو أن الثانية بدت تشدني نوعا ما مرة، المهمة الأخيرة بدسك1 هناك اللعبة بدت تصير مثيرة للاهتمام بالنسبة لي وممكن نتفق أو نختلف على جودة أول مهمتين، فعليا أحد الاقتراحات الي قُدِّمت بالبودكاست أن أول مهمة كبيرة تكون بداية اللعبة لأني أتصور صعب نختلف على ضعف بداية اللعبة.

كون البداية تسحب المتلقي شي مهم، ولكن هل فيه طريقة أسوأ من أن تبدأ لعبة بتتوريل عبارة عن محاضرة طولها ساعتين؟ ترمي على اللاعب مصطلحات ما يفهمها واخرها يطلع بعد الساعتين حيران، بديت اللعبة مرة 2019 ووقفت بعد البداية، ورجعت لها وبديت تختيمة جديدة نهاية 2022 وخلصتها بداية 2023 والمرتين صار لي نفس الشي، طلعت من البداية/التتوريل حيران وما فاهم ويش يخبروني عنه لين فتحت التتوريل بالمنيو وفهمت الطبخة، وهذا شي محبط لأن بعد البداية اللعبة تاخذ وقتها لين تصير مثيرة للاهتمام، يمكن أكثر جزئية كانت تشد بدسك1 المهمة الأخيرة بس هذه مشكلة بحد ذاتها.

أظن المفترض أذكر قصة اللعبة، هي عن سكوال المرتزق ويشتغل عند SEED طالب ومرتزق في ان، والقصة تكبر مع الوقت وتصير فيها سوالف أنماوية بامتياز، مثل
لما نشوف شخصية يتم تعذيبها أو شخصية تروح الفضاء أو نوصل لمدينة المفترض محد يعرف عنها شي بس تطلع مدينة ساي فاي متطورة بتصور كلاسيكي من الخمسينات، وأقصد شي طالع من الخمسينات أو الستينات،
وهذي السوالف الأنماوية إن صح التعبير هي تخلي القصة مثيرة بالنسبة، أو خلينا نقول النص الأول من السبب لأن النص الثاني هو سكوال.

ما أظن لعبت كثير من أجزاء فاينل، لعبت 4-8 و 15 والخامس الوحيد الي ما خلصته منها، ولو سئلت عن أحسن شخصية بقول لك كافكا، وبعده سكوال، أو يمكن قبله ما أدري بس المهم هم أحسن أثنين.

Cosmos_8_Squall.png


يمكن لو تشوف سكوال تتوقع شخصية كول، خاصة مع المسدس الي فيه سيف شي كول أنيمواي بامتياز بس سكوال شخصية لا اجتماعية عندها من المشاكل ما فيها، دايما يحاول يبتعد عن الآخرين وحتى لما أحد يحاول يصافحه ما يمد يده، لما أحد يقول شي عادة بعد فترة يقول whatever كأنه غير مبالي، بس مع هذا فيه أمور تستحق التأمل فيه، مع أحداث اللعبة ترمى عليه أشغال ومسؤوليات أكثر وهو ما يريدها أصلا بس مغصوب عليها، بعد حدث معين نشوف مشهد بغرفته على السرير تجيه نوبة هلع -إن صح التعبير- من الهراء الي هو فيه، وفيه مشهد آخر يكلمه سيد عن شي معين ويجلس بباله يسرد كل مشاكله عن الأشياء الي تصير، بس رده يكون مشاعري مالها دخل بالموضوع أو شي كهذا، مع الوقت نبدا نشوف هذه الشخصية غير الاجتماعية تتغير شوية شوية بسبب تفاعله مع الشخصيات الأخرى، فلو كان هو شخصية باردة كالثلج الشخصيات الأخرى حارة كالنار، مثل سلفي وزيل العبيطين.

أتصور صعبة أحد يجيب طاري سكوال بدون يجب طاري علاقة الحب الي المفترض تتكون مع الوقت، عن نفسي أشوفها حلوة من حيث كونها فكرة أكثر من التطبيق، ريونا شخصية اجتماعية حارة عكس سكوال البارد الانطوائي، والكومبو المفترض يطلع مثير لأنهم عكس بعض بس يحبوا بعض، ومن خلال هذا يكملوا بعض واللاعب يبدا يحس بدفء العلاقة، المشكلة لما وصلنا لذي النقطة البناء لها ما أظن كان موفق مع أن النتيجة كانت زوينة لحد ما، لأني أشوف الأحداث كانت تغصبهم على بعض أكثر من أي شيء آخر.

Laguna-Loire-Final-Fantasy-8-Cover.jpg

حتى لو اختلفنا على سكوال صعب نختلف على لجونا، لجونا نقيض سكوال شخصية قيادية، هبلة خفيفة دم حركي بشكل كبير ودايما كنت أتربص الجزئيات الي يطلع فيها ونلعب بيه لأن وجوده على الشاشة يضيف لها الكثير.

واخر حاجة أود ذكرها إن عالم اللعبة يعجبني، فيه مسحة واقعية وخيال علمي واضح بالعالم ويبدأ خاصة مع المدرسة وتصميمها المتطور وحتى شي مثل أنها تصير سفينة كاملة تتحرك، وفيه كذا قرية وكذا مدينة عجبتني واجد منهم Fishermans Horizon وهذيك المدينة المتطورة الي تطلع باخر اللعبة.

وخلاصة الكلام أن هذا الجزء جلس يجرب أشياء جديدة بالجيمبلي وأشوفه توفق بهذا الشي، وقدم شخصية بطل ممتازة شال اللعبة وخلاني أكمل وقدم قصة أنماوية بامتيار فيها الأشياء العبيطة الي أحبها بالأنمي، عن نفسي ما شدني الشرير الرئيسي كثير ولا بقية الأبطال بس بقية الأمور كانت كافية عشان تخلي اللعبة تجربة مرضية.

*هذه شذرات كتبتها عن اللعبة بعد ما خلصتها بفترة، وقلت أرتبها وأنشرها لأني نسيت نشرها.
 

shiro 8

夢のような生活
يعطيك العافية.
الجزء الثامن من الاجزاء الذي أنوي لعبها من جديد بعد تجربة جميلة وبسيطة منذ الطفولة دون انهائها.
موسيقى balamb garden كانت ساحرة عند استماعي لها لأول مرة.
اذا احببت سلسلة فاينل فنتزي، فانت إلى الآن لم تلعب قممها مما رأيته من قائمة تجاربك للسلسلة.
 

بوسيف39

True Gamer
يعطيك العافية.
الجزء الثامن من الاجزاء الذي أنوي لعبها من جديد بعد تجربة جميلة وبسيطة منذ الطفولة دون انهائها.
موسيقى balamb garden كانت ساحرة عند استماعي لها لأول مرة.
اذا احببت سلسلة فاينل فنتزي، فانت إلى الآن لم تلعب قممها مما رأيته من قائمة تجاربك للسلسلة.
ما فضلت أذكر الموسيقى لأن موسيقى فاينل وشغل يومستو لا يزكى.

أما بخصوص تجربتي مع فاينل فهي سلسلة تعجبني لكن سالفة القمم أشوف مختلف عليها، حد يقول السادس الأفضل حد السابع حد التاسع حد العاشر حد اثني عشر، أنا السابع كان أول لعبة ربج لعبتها وما جاز لي كثير عكس السادس الجزء المفضل فالحين شكلي مشيت على قرابة النصف.
 

abdullah-kh

رجل من العامة
بو سيف يكتب موضوع يمدح فاينل فانتسي 8!

كتبت فانصفت واقولها هو عالم فاينل فانتسي المثالي لي وأفضله على التاسع المنفوخ
 

Veeto

True Gamer
من الالعاب اللي الهايب العنيف اللي عشته قبلها ما خلاني استمتع فيها فعليا !

الترقب والانتظار يومها متعب
 

dro

Versus XIII Epic
يمكن نقدر نقول إن سمح لنا الخبراء بأنها لعبة JRPG تجريبية، حذفت أشياء متعودين عليها بألعاب ال JRPG،

ما شاء الله عليك بو سيف حريص كل الحرص تكتب (&) :

cat-typing-cat-typing-fire.gif


J

R
P
G

مع أن على وقتها ما تشوف احد كان يسميها JRPG لكن ما علينا (&)

يمكن لو تشوف سكوال تتوقع شخصية كول، خاصة مع المسدس الي فيه سيف شي كول أنيمواي بامتياز

الأرت الي جبته هو شكله في Dissidia.. بينما في FF8 كانت اول محاولة جادة لرسم Squall بشكل فانتزي لكن يميل للواقعية.. بمعنى نومورا غير اسلوبه من الفانتزي المانجا-ستايل :


cloud_chocobo.jpg




إلى الفانتزي الواقعي :


seifer.jpg



نومورا غير ستايله بالرسم تماما للشكل الي هو يحبه و هذه موهبة بحد ذاتها :

As time continues to shift and technology begins to advance so does the art, and in this case Nomuras usage of different mediums shown in his many concept arts for Square Enixs next project Final Fantasy VIII. What makes Tetsuya Nomura so great is that in just years’ time after the successful creation of FFVII he was able to develop new skills in not just his coloring techniques; which add a lot of softer shades that tend to fade in and out, but his style of animating or drawing shifted as well.

و هذا الأسلوب الفانتزي الواقعي استمر مع FF10 و كان راح يستمر بشكل اقوى بعد مع FF Versus XIII :

tetsuya-nomura-drawn-noctis-art.jpg


dHiEaoO.jpg


LfsB8d6.png


فسالفة شيء "انيمواي" وصف غير دقيق خاصة اني ما اتذكر مانجا او انمي قبل FF8 كان فيه Gunblade؟ لو احد يعرف يخبرنا.

لما أحد يقول شي عادة بعد فترة يقول whatever كأنه غير مبالي،

في النسخة اليابانية يقول جملة غير عن هذه بالمناسبة و افضل منها.

حتى لو اختلفنا على سكوال صعب نختلف على لجونا، لجونا نقيض سكوال شخصية قيادية، هبلة خفيفة دم حركي بشكل كبير ودايما كنت أتربص الجزئيات الي يطلع فيها ونلعب بيه لأن وجوده على الشاشة يضيف لها الكثير.

الأختلاف بين سكوال و لاجونا مشابه بشكل كبير للأختلاف بين كلاود و زاك و هذا شيء طبيعي لأنها من نفس فريق التطوير.

كون البداية تسحب المتلقي شي مهم، ولكن هل فيه طريقة أسوأ من أن تبدأ لعبة بتتوريل عبارة عن محاضرة طولها ساعتين؟ ترمي على اللاعب مصطلحات ما يفهمها

صحيح اتفق و لهذا كثير نفر من FF8 بسبب التتوريل المُبهم لأنه انعمل بطريقة يحسسك انه اكبر من عقلك بينما الواقع ما انشرح زين و لازم تعتمد على نفسك لكن لازم نعرف أن الجمهور الياباني ( الي ايامها صوته كان اقوى للمطورين ) كانوا تقريبا في اخر كذا جزء طفشوا من اسلوب FF و يبغون شيء جديد.. لا ننسى انهم لعبوا 7 اجزاء بنفس الأسلوب عكس العالم اغلبهم عرفوا السلسلة من FF7 فكان FF8 هو الجواب على طلباتهم بالتغيير.
 

بوسيف39

True Gamer
بو سيف يكتب موضوع يمدح فاينل فانتسي 8!

كتبت فانصفت واقولها هو عالم فاينل فانتسي المثالي لي وأفضله على التاسع المنفوخ
أوفقك بأن العالم رهيب وما أعرف صراحة لو هو المثالي لأن فيه كم جزء متفائل بعوالمهم، بس ياخي الواقعية المخلوطة بالسحر والفانتازيا بهذا الجزء لذيذة وفي كم مدينة صدق علمت براسي خاصة مدينة Fishermans Horizon أكثر لعبة فاينل انسجمت مع عالمها وشخصياتها وأقصد هنا الأماكن وال NPCs والأجواء ونحوها.

وزيادة على هذا ياخي سكوال لحاله يكفي عشان يخليني أحب اللعبة، من الشخصيات الي شفت فيها نسخة قديمة من ذاتي وأحسن أبطال فاينل من الأجزاء الي لعبتها بدون منازع وحتى لو أتجاهل إن ذكرني بنسخة قديمة من نفسي.

وما أعرف صراحة لو أنصفت اللعبة لأن فيه أمور أخرى فيه مجال للنقاش عنها مثل النهاية والبارتي وما إلى ذلك من أمور.


ما شاء الله عليك بو سيف حريص كل الحرص تكتب (&) :

cat-typing-cat-typing-fire.gif


J

R
P
G

مع أن على وقتها ما تشوف احد كان يسميها JRPG لكن ما علينا (&)



الأرت الي جبته هو شكله في Dissidia.. بينما في FF8 كانت اول محاولة جادة لرسم Squall بشكل فانتزي لكن يميل للواقعية.. بمعنى نومورا غير اسلوبه من الفانتزي المانجا-ستايل :


cloud_chocobo.jpg




إلى الفانتزي الواقعي :


seifer.jpg



نومورا غير ستايله بالرسم تماما للشكل الي هو يحبه و هذه موهبة بحد ذاتها :



و هذا الأسلوب الفانتزي الواقعي استمر مع FF10 و كان راح يستمر بشكل اقوى بعد مع FF Versus XIII :

tetsuya-nomura-drawn-noctis-art.jpg


dHiEaoO.jpg


LfsB8d6.png


فسالفة شيء "انيمواي" وصف غير دقيق خاصة اني ما اتذكر مانجا او انمي قبل FF8 كان فيه Gunblade؟ لو احد يعرف يخبرنا.



في النسخة اليابانية يقول جملة غير عن هذه بالمناسبة و افضل منها.



الأختلاف بين سكوال و لاجونا مشابه بشكل كبير للأختلاف بين كلاود و زاك و هذا شيء طبيعي لأنها من نفس فريق التطوير.



صحيح اتفق و لهذا كثير نفر من FF8 بسبب التتوريل المُبهم لأنه انعمل بطريقة يحسسك انه اكبر من عقلك بينما الواقع ما انشرح زين و لازم تعتمد على نفسك لكن لازم نعرف أن الجمهور الياباني ( الي ايامها صوته كان اقوى للمطورين ) كانوا تقريبا في اخر كذا جزء طفشوا من اسلوب FF و يبغون شيء جديد.. لا ننسى انهم لعبوا 7 اجزاء بنفس الأسلوب عكس العالم اغلبهم عرفوا السلسلة من FF7 فكان FF8 هو الجواب على طلباتهم بالتغيير.

أتوقع كل المعلومات الي ذكرتها ذكروها resonate arc وشكلهم جابوها من مقابلات وكذا، أما بخصوص سالفة سكوال الأنماوي كنت أقصد السلاح خاصة لأنه فكرة أنماوية بس شكلي أخطأت بالتعبير، وفعلا كلامك عن كونه تحول لأسلوب واقعي بهذا الجزء والنقلة السلسة من السابع إلى الثامن شي قوي، يعجبني جدا أسلوبه نومرا بهذا الجزء خاصة للبشر بس أتوقع اشتغل على الوحوش بعد ولا؟

ياخي تصميم أبو نوكتس يزعل أنهم تركوا تصميم اليكوزا وراحوا لتصميم 15 النمطي.

وفعلا تغيير الأسلوب شكله نفر الناس، بس أشوفه التغيير هذا يعطي للعبة طعم مختلف وفرادة ولذة، عسى نشوف بالمستقبل لعبة تستوحي من أنظمة الثامن وتطور عليها.

تحديث: المقصد بقولي اختلفنا على سكوال في سياق ذكر لجونا أي أن القارئ ممكن يشوف سكوال شخصية خايسة لكن ما أظن يشوف لجونا شخصية خايسة، أما الاختلاف بينهم فهو واضح.
 

AzureFlame

Moderator
مشرف
بو يوسف الأسطورة ما قصرت انطباع جميل منك ما شاء الله. اللعبة كانت مدخل لي وتجربة ما تنسي على عيوبها أقدر أقول عنها ماستربيس كتجربة، وهي فعلا تجريبية وزيد عليها استعراضية بعد بأجمل شكل ممكن بوقتها.

على طاري ديابلو غير تصميمه العظيم هذا لحاله ذكريات يعني الطريقة شلون توصله إبداع ومؤخرا لما لعبت Baldur's Gate III لاحظت نفس فكرة شلون توصل مع وحش معين، ولو نروح حق The Witcher III بنلاحظ فكرة الCard Game. يعني شوف شلون VIII سباقة ويمكن هي اللي ألهمتهم أصلا، أيضا الجزء هذا فيه حرية جميلة مثل شلون أقدر أروح لبعض المدن وأحصل بعض ال Summons بدون ترتيب معين.

نومورا لما كان يقول Fantasy Based on Reality على طول كنت أتذكر هالجزء، لهذا السبب حماسي ل Versus كان مو طبيعي، شفت فيها The Next FFVIII، حتى فكرة السيارة مأخوذة منها، بس مع الأسف اللي صار صار.

ففVIII تظل عندي أفضل واقعية فانتسي بعالم الفيديو جيمز، أسلوب الAnime X Reality التسعيني هذا من روائع الصناعة وأحس خلاص ماراح يتكرر.

بزيد وبقول بجانب Metal Gear Solid هاذي أفضل لعبة سينمائية لعبتها، مشاهد اللعب أثناء الCG ومشاهد الSummons وقتها شيء مو طبيعي لو أعيد المشهد 100 مرة ما أمل، والOST يمكن الأفضل في السلسلة كلها.

gHQb7s5.gif


بالمشهد هذا تقدر تتحكم، وعلى شاشة الCRT قبل الفرق بين ال 3D Polygon والCG ما كان بهالوضوح، فتخيل شلون كان مبهر وقتها. (ما حبيت موديل سكوال بالريماستر).

إبداع مو طبيعي من الفريق طموح كان يطوف الCloud ايام ساكاغوتشي والشلة، مع الCamera والاخراج Overall الافتتاحية بروحها تحفة، ففX حاولت شيء قريب من هذا اذكر مشهد معين اللعب اثناء الCG مع انه كان مشهد قصير بو كم ثانية بس عبقري واللي عارفه هذا فان أسطوري (&).

على قولة @dro نومورا XV كان يحاول مع الCG أثناء اللعب (&)

BaAi.gif


VIII أكثر جزء يستاهل ريميك، بس مو مع SE الحالية، أقل Risk لو ريميك نفس RE1 مع الخلفيات الCG ويطورون على ال Junction System اللي موجود، الامكانيات جدا كبيرة.

اذا الفانز مبدعين فالشي مو مستحيل (&)

yasin-safak-screenshot-2021-01-20-21-33-33.jpg

yasin-safak-infirmary-jpg.jpg


هذا واحد يحاول مع ال3D (&)


بالنسبة للقصة والله على اخر شي لحس مخ بس The Good Kind يعني والنهاية أجمل نهاية بالسلسلة ومن التوب عندي بالGaming، وبقول شي اخير تصميم Edea الأول ماستربيس، يعني لو في top 3 female character design بالألعاب اهي وحدة منهم، طبعا لو بيدي كنت راح أغطيها أكثر بس هذا الموجود (&).

tumblr_o0wx6dl1z51qlefcxo1_400.gifv
 

بوسيف39

True Gamer
بو يوسف الأسطورة ما قصرت انطباع جميل منك ما شاء الله. اللعبة كانت مدخل لي وتجربة ما تنسي على عيوبها أقدر أقول عنها ماستربيس كتجربة، وهي فعلا تجريبية وزيد عليها استعراضية بعد بأجمل شكل ممكن بوقتها.

على طاري ديابلو غير تصميمه العظيم هذا لحاله ذكريات يعني الطريقة شلون توصله إبداع ومؤخرا لما لعبت Baldur's Gate III لاحظت نفس فكرة شلون توصل مع وحش معين، ولو نروح حق The Witcher III بنلاحظ فكرة الCard Game. يعني شوف شلون VIII سباقة ويمكن هي اللي ألهمتهم أصلا، أيضا الجزء هذا فيه حرية جميلة مثل شلون أقدر أروح لبعض المدن وأحصل بعض ال Summons بدون ترتيب معين.

نومورا لما كان يقول Fantasy Based on Reality على طول كنت أتذكر هالجزء، لهذا السبب حماسي ل Versus كان مو طبيعي، شفت فيها The Next FFVIII، حتى فكرة السيارة مأخوذة منها، بس مع الأسف اللي صار صار.

ففVIII تظل عندي أفضل واقعية فانتسي بعالم الفيديو جيمز، أسلوب الAnime X Reality التسعيني هذا من روائع الصناعة وأحس خلاص ماراح يتكرر.

بزيد وبقول بجانب Metal Gear Solid هاذي أفضل لعبة سينمائية لعبتها، مشاهد اللعب أثناء الCG ومشاهد الSummons وقتها شيء مو طبيعي لو أعيد المشهد 100 مرة ما أمل، والOST يمكن الأفضل في السلسلة كلها.

gHQb7s5.gif


بالمشهد هذا تقدر تتحكم، وعلى شاشة الCRT قبل الفرق بين ال 3D Polygon والCG ما كان بهالوضوح، فتخيل شلون كان مبهر وقتها. (ما حبيت موديل سكوال بالريماستر).

إبداع مو طبيعي من الفريق طموح كان يطوف الCloud ايام ساكاغوتشي والشلة، مع الCamera والاخراج Overall الافتتاحية بروحها تحفة، ففX حاولت شيء قريب من هذا اذكر مشهد معين اللعب اثناء الCG مع انه كان مشهد قصير بو كم ثانية بس عبقري واللي عارفه هذا فان أسطوري (&).

على قولة @dro نومورا XV كان يحاول مع الCG أثناء اللعب (&)

BaAi.gif


VIII أكثر جزء يستاهل ريميك، بس مو مع SE الحالية، أقل Risk لو ريميك نفس RE1 مع الخلفيات الCG ويطورون على ال Junction System اللي موجود، الامكانيات جدا كبيرة.

اذا الفانز مبدعين فالشي مو مستحيل (&)

yasin-safak-screenshot-2021-01-20-21-33-33.jpg

yasin-safak-infirmary-jpg.jpg


هذا واحد يحاول مع ال3D (&)


بالنسبة للقصة والله على اخر شي لحس مخ بس The Good Kind يعني والنهاية أجمل نهاية بالسلسلة ومن التوب عندي بالGaming، وبقول شي اخير تصميم Edea الأول ماستربيس، يعني لو في top 3 female character design بالألعاب اهي وحدة منهم، طبعا لو بيدي كنت راح أغطيها أكثر بس هذا الموجود (&).

tumblr_o0wx6dl1z51qlefcxo1_400.gifv

أشكرك لأنك ذكرت نقطة نسيت أذكرها وهي الجانب السينمائي، ياخي مشاهد مثل مشهد القطار فوق أنها رهيب مذهلة ياخي، أشياء مثل هذي والخلفيات الثابتة أعطت جمال ما طبيعي للعبة.

خسارة أن الألعاب ما صرنا نشوف فيها مثل هذه الأشياء خاصة الخلفيات الثابتة لأن ممكن يطلع منها أشياء خارقة.
 

Risk Breaker

True Gamer
لعبة رائعة و مميزه وقدمت أفكار جريئة من ناحية الجيمبلاي. بعض هذي الأفكار ظهرت في أجزاء لاحقة مثل إمكانية تخصيص قدرات وحوش الإستدعاء في FFX ( لكن بشكل أبسط و مناسب للجميع. ) جزئيات لاجونا رهيبه و للأسف ما عاد صرنا نشوف ألعاب تقدم طموح و أفكار مثل كذا. المحتوى الجانبي حلو و فيه مناطق إختياريه بعضها صعب تلقاها من دون جايد. قلعة ارتيميشا أعتبرها أفضل منطقة ختامية في السلسلة و نقدر نلاحظ الشبه بينها و بين المناطق الأخيرة في KH1 و KH2 لأنهم طلعوا من نفس فريق التطوير.
 

m7tram

True Gamer
فف8 هي أول لعبه اربيجي يابانيه لعبتها وكانت شيء مفجر للعقول حرفيا كانت أكثر لعبه كميزانيه وجوده لعبتها في وقتها .. كنت احب الجزء واعتبره من الروائع .. لكن لما دخلنا عالم النت فجاه لقيت الكثير يكرهونه ويعتبرونه سيء .. فكنت استغرب وبقوه على أي اساس @@.
 

Golden_Sun

True Gamer
حاليا قاعد العبها للمرة الرابعة واعتقد هذه اول مرة العبها وانا بالغ واتفاعل معاها هالكثر. نظام اللعب سابق عصره بمراحل واتمنى تكون فيه العاب تقتبس من نظامها لانها تعطي حرية كبيرة للاعب.

فيه نقطة جوهرية في طريقة السرد القصصي مختلفه تماما عن فف٧ وكوني لاعب فف٧ الاصلية مؤخراً راح اذكرها ولي عودة للموضوع برأيي اعمق لاحقاً:

البناء القصصي في فف٨ غير منظم بتاتاً فالعالم غريب بالنسبة لك منذ البداية لا تعرف اين انت او من اين اتيت؟ ما يجري بالعالم من حولك؟ كلها غير واضحة او محددة المعنى، واعتقد هذا احد اكبر اسباب تعلقي فيها فمع الحوارات الشخصيه مع سكان المدينه الاولى او الطلاب في بالمب جاردن تتعلم وتكتشف اجزاء تاريخيه ومعاني لما يحدث حولك وحتى عند الحديث مع شخصيات NPC تجدهم يجددون افكارهم ويضيفون المزيد كل مرة تحاورهم ويكشفون لك المزيد. هذا الاسلوب بالطرح القصصي مختلف تماما عن فف٧ حيث ببداية اللعبة باريت وباقي الشخصيات بالعالم حرفياً يشرحون لك العالم والاحداث كانك طالب اول يوم بالمدرسة حتى تفهم لا شيء غير ذلك. للاسلوبين ستايل مختلف وروح مختلفه، لكن شخصياً افضل الاول وهو مشابه لاسلوب فاجرنت ستوري لاحقاً (كمثال اخر عن بناء معنى العالم عن طريق علاقات الشخصيات وتفاعلها بالعالم او بناء عالم واضح اساسي منذ الخطوة الاولى في اللعبه).
 
التعديل الأخير:

Golden_Sun

True Gamer
أرجع للموضوع بعد ما وصلت بداية الديسك الثاني، تقريباً ٢٥ ساعة لعب حالياً.

ودي اكتب عن اللعبة بشكل مريح بدون سبويلر، لكن بذكر كم نقطة بخصوص الـworld building ممكن تكون مثيرة لو تكتشفها بنفسك (وهي حوارات من اول ساعتين باللعبة) عموماً يلا:


  • التطور القصصي واضح بأنه اختلف جذرياً عن الاجزاء السابقة، وتحديداً مع فينال فانتسي ٧، للآن اتذكر كيف حوار Barret مع Cloud في بداية فف٧ المشهد الاول يشرح لك عن العالم والكوكب وحماية البيئة والمنظمة اللي ينتمون لها بشكل مباشر جداً وخطي حتى تكون انت كلاعب على نفس صفحة الاحداث التي تدور امام عينك. هذا الامر تغير كلياً في فينال فانتسي ٨، الاحداث تتطور وتتبلور وانت تشاهدها كلاعب وكشخصية "سكوال وشلته" وكلنا مش فاهمين شيء، هذا الاختلاف بالنسبة لي هو ركن اساسي في جمال فينال فانتسي ٨، فالاحداث والفراغات ما بين الاحداث غير محدده او واضحة او تُروى بشكل مباشر خطي، بل عليك انت كلاعب ان تستخدم خيالك وبالغالب محادثات مع شخصيات ثانوية وما دون الثانوية في المدينة او الجاردن ومنها تستنبط معلومات جديدة توضح لك شكل العالم.
  • أمثلة على النقطة اعلاه - وقد تكون سبويلر لأي شخص لم يلعبها ويود استكشافها بنفسه:
  • في مدينة بالامب فيشر مان، المدينة الاولى التي تنطلق منها بالقارب لأول اختبار سييد، أول منزل عاليمين هناك اب يلعب مع ابنته واذا حاورتهم راح يسردون لك خرافة عن الإلهة الذي شكل عالم فف٨، القصة تدور حول "إله يدعى هاين يملك من السحر ما تجعلة اقوى خلق الوجود، صنع هاين الكون والنجوم والكواكب ومن ضمنها كوكب فف٨ (ماله اسم باللور فقط يدعى the planet) وبعد ما انتهى جلس على الكوكب وكان وده يشوف الجانب الشرقي من العالم لكنه فيه جبل بين مكان جلوسه وبين القارة الشرقية وكان وقتها منهك من الجهد الذي بذله في صنع الكون. فأخذ استراحة وقرر أن يصنع له -أداتين- لعمل ممر او فتحه بالجبل، على ما يجمع طاقته، هالأداتين هم اول البشر وهو نام وبعدها صحى لقى ان البشر تكاثروا واصبحت بشرية، وانصدم من اعدادهم واستوعب ان الغفوة عنده كانت عبارة عن اجيال عند البشر، فقرر يقلل اعدادهم بأخذ اطفالهم. هنا حدثت اول صراع بين هاين والبشر، لفترة طويلة وتعب منها، الحين هاين هو مالك كل السحر بالعالم، قرر يسوي هدنه وصفقة مع البشر ان يعطيهم نصف جسده وينفذ بجلده بالنصف الاخر، وافقوا البشر، وقسم نفسه هاين لنصفين، وهرب بجلده وترك للبشرية نصف جسده (والذي يتضمن جزء من السحر اللي يملكه) - اصبحوا البشر الان يتقاتلون بينهم وبين بعض على نصف الجسد ومنها بدأت الحرب بين البشر، ومازال هاين يتجول الارض والرواية تقول انه على بهيئة امرأة". هذة القصة تحديداً تضع لك أسس عالم فينال فانتسي ٨، فمثلاً لماذا لا يوجد ماجيك بار؟ او مفهوم السحر في فف٨ مخالف للمتعارف عليه بأن السحر "infinite" لا متناهي وهو بالاصل "داخلك" وتستطيع ان تتعلمه، هنا الموضوع مختلف، فسحر العالم كله مصدره نصف جسد هاين والذي خدع فيه البشرية حيث ان الجزء الذي تنازل عنه لا يملك الكثير من السحر، بل بعضاً منه. فأصبحت الجاردن او الكليات العسكرية في اللعبة هي التي تجند الجنود ومنهم SeeDs ويستطعيون من خلال التدريب التعلم على Junction System وربط قدراتهم بالـGuardian Force ومنها يستطيعون سحب واستخدام السحر بقدرات مثل Draw هذة كلها لها اصول باللور الخاص بالعالم والمرتبط بشكل اساسي مع تطور القصة. الآن نرجع لبداية حديثي هذة المعلومة عن تاريخ الكوكب والعالم ما هي الا محادثة جانبية في منزل غير واضح وغير اساسي لك انك تدخله، وهناك لاعبين دخلوا المنزل ولم يجدوا الشخصيات في البيت كانت فقط الطفلة، وتذكر أن والدها بالخارج وعليك الخروج من المدينة والدخول بشكل متكرر حتى يرجع الاب وتحصل على هذا الحوار الاساسي لفهم لور قصة فف٨! طبعاً هناك احداث اخرى باللعبة تتناول نفس الموضوع لكن ايضاً حوارات اختيارية وليست اساسية.
  • نظام الـJunction نظام جبار جداً! حيث أن طريقة الربط بين الـGFs مع الشخصيات ليست عشوائية، مثلاً شيفا وايفريت الاجدر بك أن لا تضعهم مع نفس الشخصية، حيث ان استدعاء ايفريت يقلل من قوى استدعاء شيفا مع مرور الوقت والعكس صحيح، وهذا ينعكس على سحر النار والجليد حيث ستصبح قدراتهم اضعف، فالاجدر ان تضع ايفريت مع شخصية وشيفا مع شخصية اخرى (ويمكنك متابعة الـcompatability او مدى تطابق الـGF مع الشخصية) من خلال شاشة الـGF في القائمة، حسب تركيباتك وحسب استخدامك ستتغير عدادات المطابقة بين الـGF والشخصيات بشكل مستمر. وهذة نقطة واحدة عليك متابعتها، لكن هناك غيرها فمثلاً قدرة Draw قد تكون تعيسة عند بعض الشخصيات عن غيرها، وذلك لأن تركيبة الـGF التي قررتها لهذة الشخصية تقلل من الـMagic Stat وعليه تصبح قدراته السحرية أقل ومنها عدم استطاعتهم سحب السحر من الاعداء بشكل جيد، متابعة هذة العدادات للشخصيات مهم جداً وكذلك تأكد على نقطة بأنه اذا أردت تركيب الـGF للشخصيات عليك ان تنتبه لعدادات الشخصية ايضاً! اللعبة تملك احد اعمق الانظمة لتطوير الشخصيات وما زلت اتعلم.
  • نظام الاسلحة غير متوفر في اللعبة، فلا يمكنك تغيير سلاح اي شخصية، لكن تستطيع عمل upgrade للسلاح عن طريق تجميع الادوات او تكريرهم من خلال قدرات تتعلمها من الـGF Ability وهناك بعالم اللعبة مجلة دورية (المجلات لهم دور في اللعبة هناك العديد منهم منها السياسية ومنها الترفيهية ومنها التي تتعلم منها صنع ادوات) عموماً، مجلة الاسلحة تضع لك اخبار تطوير السلاح واي الادوات تحتاجها وبالتالي تتمكن من تطويرها في محلات الخردة بالمدن.

سأتوقف هنا، وارجع للموضوع لاحقاً، مازلت اتعلم الكثير من خلال لعبي والتجربة والخطأ، فينال فانتسي ٨ مهضوم حقها جداً!
 
التعديل الأخير:

Golden_Sun

True Gamer
بعد فينال فانتسي ٧ ريبيرث، ارجع للموضوع حتى اقول ان هذة افضل فينال فانتسي بالسلسة كلها.
كافي فقط ان في هذا الجزء تقدر تنقل الjunction والmagic بين الشخصيات بكل اريحية وسهوله بينما في فف ريبيرث اضطر اشيل وابدل بين الmateria حبه حبه.

برأيي فينال فانتسي ٨ وكرونو كروس هم اكثر نظام اربيجي تبادل ادوار متجدد، وحتى اليوم لم أرى شيء شبيه بهذه الروح المتجددة
 
أعلى