hits counter

الموضوع الرسمي Fallout 3 | حان وقت مغادرة Vault 101 (مراجعة TG وصلت)

بادئ الموضوع #1



Fallout سلسة RPG مشهورة ويعتبرها البعض من أفضل الألعاب على أجهزة الـPC.

بدأت السلسلة بنزول الجزء الأول لها في عام 1997 من تطوير استديو Black Isle ومن نشر Interplay, ويمكننا القول إن بداية السلسلة كانت تكمله للعبة Wasteland الصادرة في عام 1988, ولكن بشكل غير مباشر حيث أن حقوق لعبة Wasteland مملوكة من قبل شركة Electronic Arts.

في العام الذي يليه تم إصدار الجزء الثاني من نفس الاستديو المطور للجزء الأول ونفس الناشر, بالإضافة أنه تم استخدام نفس محرك الجزء الأول مع تعديلات طفيفة عليه.
وفي شهر ديسمبر من العام 2003 تم إلغاء مشروع الجزء الثالث بعد ما كان تحت التطوير. و في عام 2004 أعلنت استيدوهات Bethesda عن عملهم لجزء جديد للسلسلة, وفي 2007 تم بيع حقوق اللعبة لهم ليعلنوا رسميا عن الجزء الثالث للسلسلة.

وتدور السلسلة بصفة عامة عن حرب نووية حدثت بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين في عام 2077, ليقوم الأمريكيين ببناء ملاجئ تحت الأرض ليحموا نفسهم من شر هذه الحرب النووية المدمرة.
وفي كل جزء يظهر عدد من الملاجئ’ فهي كثيرة جدا فيمكننا القول إنها مجمعات سكنية تحت الأرض وكل ملجأ مقسم على ثلاثة طوابق:
  • الطابق الأول مخصص للمركز الصحي
  • الطابق الثاني للوحدات السكنية
  • الطابق الثالث فيه مدير الملجأ ومكتبة وخزائن للتخزين

وكل جزء من السلسلة تكون أحداثه بعد فترة طويلة من الحرب النووية. فالجزء الأول كانت أحداثه في عام 2161 أي بعد 85 سنة من الحرب النووية. و الجزء الثاني حدث في عام 2241 أي بعد أحداث الجزء الأول بـ88 عام.


تبدأ القصة في عام 2285 وهو العام الذي تتم في عميلة ولادة البطل و بعدما تبلغ 19 سنة أي في العام 2277 وبعد مرور 200 على الحرب النووية بين الولايات المتحدة الأمريكية تم فتح باب الملجأ للمرة الأولى, وقد خرج البطل للبحث عن أبيه عندما تفاجأ أنه غير موجود في الملجأ, مما يعني أمرا واحدا, وهو أنه خرج لسطح الأرض و ستفاجأ عند صعودك لسطح الأرض برؤية المخلوقات المشوهة بسبب الإشعاعات النووية وبالخراب المحيط حولك, وستجد بعض من معالم مدينة واشنطن محطمة, فأحداث اللعبة ستجري على هذه العاصمة الأمريكية.

اللعبة ستجعلك تعيش قصة حياة البطل من ولادته بشكل مختصر إلى أن يصل إلى سنة الـ19 حيث تبدأ الأحداث الرئيسة للعبة عند اختفاء والده. سيكون عمر اللعبة مع الأحداث الرئيسية حوالي 20 ساعة, ولكن مع الأحداث والمهام الجانبية "Side Quest" سيصل عمر اللعبة إلى حوالي 100 ساعة . هذا وتحتوي قصة اللعبة على مايقارب 200 نهاية !


سلسلة Fallout مشهورة بالكاميرا العلوية من الجانب, لكن مطوري Bethesda أضافوا نمط جديد لجيم بلاي السلسلة , حيث سيتم إضافة كاميرا من نوع (Third Person Shooter (TPS , وأيضا من نوع (First Person Shooter (FPS. ويمكن الانتقال بينهما وقتما شئت, كما في لعبة Oblivion.
ولمن يريد أن يلعب اللعبة مثل ما اعتاد عليها في الأجزاء السابقة, فالكاميرا العلوية ستكون متواجدة أيضا. تعدد الكاميرات في اللعبة يدل على أن المطورين يحاولون بأقصى جهدهم إرضاء جميع الأذواق, خاصة أن الكاميرا تعتبر من الأركان التي تقوم عليها الألعاب التي تعتمد على التصويب.


وهو نظام تصويب في اللعبة يشبه نظام القتال في ألعاب الـRPG الكلاسيكية, حيث ستتوقف المعركة أثناء استخدام هذه الخاصية ليمكن اختيار أي جزء من جسم العدو تريد إصابته, وكل جزء من الجسم ستصيبه سيخفف من قدرات هذا الجزء, مثالا إذا أصبت قدم العدو ستلاحظ أن حركته أصبحت بطيئة . و أيضا ستجد الأعداء يستهدفون أعضاء جسدك كما أنت تستهدفهم، وسيكون عليها تأثير عليك كما تأثر رصاصاتك و قنابلك عليهم.

استخدام هذا النظام سيكون سلس فبمجرد ضغطك على عصا الـAnalog اليمنى ستتوقف المعركة لتختار الجزء المراد إصابته و هناك عدد محدود من المحاولات في استخدام هذا النظام وتعتمد على نقاط تسمى Action Points وتستطيع الحصول على هذه النقاط بقتل الأعداء بنظام التصويب العادي.


الأسلحة في اللعبة متنوعة ومن ضمنها البنادق النارية والقنابل والمتفجرات والأسلحة الليزرية , وتوجد أسلحة فتاكة مثل قاذف اللهب وقنابل نووية صغيرة !
ومن الأمور الواقعية في الأسلحة هو إن عند مرور الوقت ستقل فعاليتها وستجد أن دقة التصويب فيها أصبحت ضعيفة إلى حد ما, وقتها عليك أن تجمع بين أجزاء سلاحين قديمين في سلاح واحد , لتقدم لنفسك سلاح فتاك, وهو بلا شك أمر سيزيد تنوع الأسلحة بشكل كبير , وأيضا تستطيع صنع أسلحة خاصة بك كبعض أنواع القنابل لكن عليك قبل ذلك الحصول المخططات التصميمية لها.

بعض الأسلحة الكبيرة تحتاج إلى أن تقوم بتطوير بعض المهارات لديك لكي تستطيع استخدامها , فاللعبة تخلط بين عناصر الـRPG والـShooter بطريقة مميزة.


بما إن Fallout 3 لعبة RPG في الأساس, فالأدوات في اللعبة ستساعدك كثير. بعض الأدوات ستكون خاصة لتعبئة عداد الصحة وستتمثل في بعض المشروبات كالكحول وأيضا يمكنك استخدام حتى المخدرات في زيادة عداد الصحة, ولكن عليك أن لا تكثر من هذه الممنوعات لأنك مثلا إذا قد أصبحت مدمن على الكحول, وقتها ستفقد بعض خصائصك الطبيعية , ولكن في المقابل ستزداد هيبتك وتأثيرك على الناس,لذلك عليك أن تحقق توازن بين القدرات والخصائص الخاصة بك.

لكي تحصل على الأدوات عليك أن تبحث فكل مكان حتى في الجثث الملقاة على الأرض, قد تجد هذا الشيء ممل نوعا ما, ولكن هناك من سيساعدك في البحث عنها وهو كلب متشرد ستقابله في بداية اللعبة وسيكون خير معاون لك في البحث عن الأدوات والأسلحة وحتى في قتال الأعداء, ولكن عليك أن تحافظ عليه لأنه إذا مات ستكمل اللعبة من دونه.

وأن أتكلم عن الأدوات ولا أتكلم عن أهمها يعتبر أمر غير منطقي, أنا هنا بالطبع أقصد Pop-Boy 3000. ويمكننا القول عنه إنه كمبيوتر صغير يلبس على اليد, وهو سيكون بمثابة الـHUD في اللعبة, حيث يمكن بواسطته معرفة عداد الصحة لدبك والأدوات والأسلحة التي تملكها وغيرها من الأشياء التي ستكون معك في طوال اللعبة.

وهذا الكمبيوتر قد حصل عليه البطل كهدية في في عيد ميلاده العاشر. وأنت يمكنك الحصول عليه لكن عليك دفع 120 دولار قبل ذلك !


كمعظم ألعاب الـ RPGالغربية فلك الحرية الكاملة في تصميم شكل شخصيتك ومهارتها وخواصها
اختيار كل هذه الأشياء في Fallout3 سيتم بطريقة مميزة ومختلفة عن بقية الألعاب, حيث لن يكون الاختيار بمجرد كلمات في قائمة البداية وأنت تختار منها ماشئت. بل ستحدد أنت هذا الشيء أثناء مجريات اللعبة.
في بداية اللعبة ستجد الطبيب الذي يقوم بعملية الولادة يسأل عن صفات شكل المولود وأنت ستقوم بالإجابة فتحدد صفات البطل, وعند الانتهاء من الأسئلة والانتهاء من تصميم الشخصية سترى أباك وسيكون شكله مشابه للشكل الذي حددت وفي هذا الأمر محاكاة واقعية لانتقال الصفات الوراثية, وبعدها ستمر بمراحل مختلفة ومتفرقة من العمر من بلوغك عامك الأول إلى أن يصل عمرك إلى التاسعة عشر.

وفي كل هذه المراحل العمرية ستمر بمواقف عديدة ومن هذه المواقف ستحدد فيها خواص ومهارات شخصيتك فمثلا في عيد ميلادك العاشرة سيحدد تعاملك مع الضيوف طريقة معاملتك مع الناس بصفة عامة عندما تكبر.


















[GT]36202[/GT]

[GT]39289[/GT]











الخاتمة

في نهاية الموضوع أحب أشكر شخصين ساعدوني كثير

شكرا لثامر (Id) اللي اعطاني الفرصة في كتابة الموضوع وساعدني في كتابته, وهو اللي رتب ونسق الموضوع بطريقته الرائعة اللي تعودنا عليها, وما أنسى تشجيعه لي خاصة إن هذا أول موضوع رسمي أكتبه وكنت في حاجة لرفع المعنويات.

وشكرا سليمان (solay) على تصميمه الافاتارز والتواقيع, وبصراحة أنا مفتخر إني أحط افاتار وتوقيع من تصميمه.​
 
#3
في بداية اللعبة ستجد الطبيب الذي يقوم بعملية الولادة يسأل عن صفات شكل المولود وأنت ستقوم بالإجابة فتحدد صفات البطل, وعند الانتهاء من الأسئلة والانتهاء من تصميم الشخصية سترى أباك وسيكون شكله مشابه للشكل الذي حددت وفي هذا الأمر محاكاة واقعية لانتقال الصفات الوراثية, وبعدها ستمر بمراحل مختلفة ومتفرقة من العمر من بلوغك عامك الأول إلى أن يصل عمرك إلى التاسعة عشر.
فكرة جدا خااااارقه..:wow:

عموما ماحتاج اني اقول انها اكثر لعبه انتظرها من بين هالزحمه

وشكراً محمد على موضوعك الرهيب .. و الأفاترز و التواقيع مجرد شيء صغير قدام الموضوع الكبير
 
التعديل الأخير:
#4
أخيرا الموضوع الرسمي ... اللعبة متحمس لها جدا خصوصا إني لعبت الجزء الثاني و عجبني ...
عموما للأسف ما راح أقدر ألعبها على وقتها لإني بأكون ملخوم بالدراسة فراح أأجلها للصيف مع فيبل 2 إن شاء الله ...
 
#5
من الألعاب الي متحمس لها هالسنة، بس سمعت انه فيها اعطال صحيح الكلام هذا؟

اشكر كل القائمين على الموضوع:

محمد...ثامر...سليمان يعطيكم العافية ماقصروا والله!
 
#6
حبيت بيثيزدا من بعد مالعبت اوبليفيون .. اهم لعبتين بالنسبه لي بالفتره الجايه هي فول آوت مع ليتل بيج بلانيت .. طلبناها انا ونيستا بري اوردر .. الايام الجايه بتصير ايام خرافيه .

لي رجعة للموضوع الرهيب بعد ما اقراه كامل .. ويعطيكم العافيه وموضوع صراحه اليم .
 
#7
ممتاز .

يبيلي اقرا بعض المعلومات الي تهمني ..

لا شك فول أوت احتمال كبير تكون أفضل لعبة للسنة .. آخر عروض الجيم بلاي ديموز الخمسة الي بلبزج أعتقد أذهلتني وبقوة ..
شكراً جيم باور , وللباقين ..
 
#8
يعطيكم العافية ثلاثتكم على الموضوع المرتب

اخر عرض شفته للعبة كان من E3 الماضي ، أتمنى الفريم ريت يكون تحسن لأنو كان ينزل بشدة ، و أيضا بما انها من بيثسدا و لعبة فول اوت الأتموسفير مضمون بنسبة كبيرة ، لكن أهم شي الجيم بلاي يكون متنوع بشكل أكبر من أوبليفيون هالمرة ، أوبليفيون كانت جبارة في كل شيء إلا الجيم بلاي السطحي و الممل و الي خلاني أترك اللعبة بسرعة للأسف ..

بانتظارها بس الأرجح بلعبها متأخر ، ما في وقت أبدا و الفصل الجاي ضغط دراسي محترم
 
#11
ما قصرتوا جميعاَ. جزاكم الله خير.

موضوع جميل جداَ.

للمعلومية الجزء الاول تقدر تلعبه عن طريق GameTap مجاناَ. الجزء الثاني تحتاج اكاونت مفعل.
 
#12
الموضوع جاء في وقته وما قصرتوا جميعا

واللعبة رائعة بكل ماتحتويه ولكـــن عندي استفسار

هل يوجد طور اونلاين او co-op مثــل Fable 2 ?

ودمتم بـــود
 
#16
من اكثر الالعاب اللي متحمس لها في الفترة القادمة (فترة الزحمة!!) .. للاسف اتوقع اني راح اتأخر عنها كثير ..

ويعطيكم العافية على المجهود الجبار ..
 
#17
شكرا للجميع على الموضوع الجميل. احد اهم العناوين اللي متحمس لها نهاية السنة، اعتقد راح اعطيها اولوية من بين جميع الالعاب.

بالانتظار.
 
#21
اللعبة هذه ما كنت حولها ، بس مجموعة العروض إلي إنفلتت فجأة كان تأثيرها :

- شدتني بقوة .
- مصنفة للجوتي .
- إشتريت اوبليفيون ( كم واحد غيري يشاركوني هذا التأثير) :whistle:
- حأشتريها ليمتد إديشن و تتهنوا بالسيرفايفل إديشن .
- موضوع رسمي خفيف و رائع :wink::

مست بالتأكيد و يعطيك العافية اخوي Gamer Power عالموضوع الحلو :cool::
 

Zero

فريق الأنمي
#24
Fallout 3 لعبة محتاجة وقت طويل جدا ، مع أنها من أكثر الألعاب المتحمس لها إلا أني مادري من وين أبدا صراحة .. شكلي بكتفي بعدد قليل من الألعاب بسبب الدراسة وراح ألعب معظم الألعاب لما أفضى .
 
#25
قريت الموضوع كامل .. ابداع ما شاء الله ! يعيطكم العافية جيم باور و ثامر

اللعبة ماعليها كلام .. راح تعطيك جو غير طبيعي لكن مثل اكثر الشباب ماراح اتعمق فيها الا بالاجازة >.>

بالانتظار ..
 
بادئ الموضوع #27
أبديت:
IGN خصص الاسبوع السابق لاستعراض اللعبة, ونزّل 5 استعراضات متفرقة:

Fallout 3 Week: Tools of Survival
http://xbox360.ign.com/articles/911/911919p1.html


Fallout 3 Week: Skills and Perks
http://xbox360.ign.com/articles/912/912469p1.html


Fallout 3 Week: Gathering Good Karma
http://xbox360.ign.com/articles/913/913218p1.html


Fallout 3 Week: Bad to the Bone
http://xbox360.ign.com/articles/913/913618p1.html


Fallout 3 Week: Six Hours of Exploring
http://xbox360.ign.com/articles/913/913849p1.html
 
بادئ الموضوع #29
أول مراجعات اللعبة من مجلة PC JEUX الفرنسية


Thus, the fear that Fallout 3 could be a post-apocalyptic Oblivion is totally gone. A few hours with the game will be enough for Fallout veterans to get their habits back and be able to walk with confidence through the game. New players will not feel totally lost either because references to the previous games are rather scarce and discrete. If most changes brought to the series are technical, the spirit is still there, sort of. Indeed, it’s a shame that this episode is so serious. It has lost, it seems, a good deal of the humour and even irony that was part of the series. Cinematographic references or completely twisted conversations with NPCs are gone. Aside from this, Fallout 3 is an excellent RPG and a good Fallout. The score is rather different but the music stays the same.
اللعبة اخذت تقييم 93%