Episodic Anime / سحر القصة القصيرة

بادئ الموضوع #1

Episodic Anime

سحر القصة القصيرة





لو اكتب مقدمة ستكون مثل لماذا غالبًا افضل الايبسوديك على غيره
في كل حلقة ادخل جو مع الاحداث خلال دقيقة
كل حلقة فيها متعة رؤية شخصيات جديدة بأحداث مختلفة
اذا حلقة متقنة مليئة بالتفاصيل بعد دقائق سأشعر مثل لو كانت ساعة أو أكثر
حلقة بقصة قوية تقدم ما يقدمه فيلم أو انمي 12 حلقة خلال دقائق
نوع الانمي ممكن يتغير كل حلقة بحسب قصتها



.



في جوجو الموسم الرابع كنت اتعامل مع كل حلقة تصدر مثل كنز انام متأخرة جدا أو استيقظ مبكرة جدا لأشاهدها في اكثر وقت هدوء




موسو دايرينين كل ما اعيده انتبه لتفاصيل اكثر واستمتع اكثر حتى اعتقد عدم إعادة مشاهدته جريمة اكبر من عدم مشاهدته




ساموراي شامبلو بعد شفت منه 4 حلقات قبل انام استمتعت بأجواءه لحتى في اليوم التالي تغيبت لأكمله




داركر ذان بلاك انهيته في جلسة واحدة من دون قصد وقت فكرت اكمله لاحقا كان متبقي منه حلقتين




ميتشيكو تو هاتشين انهيته في جلسة واحدة عن قصد بسبب الدراسة
عرفت اذا لم انهيه سأظل مشغولة به ولا اركز في غيره


.


هي الفكرة الكتابة عن انمي ايبسوديك مميز بشكل عام أو حلقة مميزة منه

لو اكتب عن بعضها غير المشهور


Kaidan Restaurant



أنمي رعب من 23 حلقة مدة كل حلقة 20 دقيقة
الفكرة مطعم أشباح يقدم ثلاث أطباق (قصص) مرعبة في كل حلقة
الطبق الثاني يكون الطبق الرئيسي بقصة رعب كبيرة 12 دقيقة


Memories



فيلم من ثلاث قصص مختلفة بلا رابط

Stink Bomb



أسوأ قصة فيهم وهي عن موظف سيء الحظ يتحول لشيء ممكن يدمر العالم

Magnetic Rose



أجمل قصة في الفيلم
المستقبل .. الفضاء .. قاعدة مهجورة .. مغنية شهيرة بماضي غامض ونهاية مأساوية ..

Cannon Fodder



لم أفهم شيء لكن الأجواء ساحرة
هي مثل أمة تحارب من أجل الحرب أو أمة مهووسة باطلاق المدافع بلا سبب أو أمة مخدوعة بعدو وهمي




Bartender



أنمي من 11 حلقة عن بارتندر عبقري في خلط المشروبات ولا ينسى طلبات الزبائن أبدا حتى لو لم تشتري له شيء @@
كل حلقة بزبون جديد وقصة جديدة وشراب يعالج المشكلة
الانمي جميل وقصصه ممتعة رغم اول حلقة مملة لكن مهمة عن رجل يكره البارتندرات يصل للحانة نتعرف من خلاله على البارتندر العبقري ريو وحانته ايدن هول وأسطورتها


xxxHOLiC



انمي من موسمين الأول 24 حلقة والثاني 13 حلقة
عن فتى يرى الأشباح يكتشف متجر غريب صاحبته غامضة تعرض عليه معالجته من رؤية الأشباح مقابل يعمل معها في متجرها لتحقيق الأمنيات
الانمي يقدم في حلقاته قصص غامضة وجميلة



Jigoku Shoujo



أنمي غموض من اربع مواسم
كل حلقة قصة مأساوية لشخص يريد الإنتقام وفتاة غامضة تحقق الإنتقام بمقابل قاسي جدا
اغلب قصصه مأساوية وكل الحلول التي يعرضها الانمي ظالمة وسير الاحداث في كل قصصة يتكرر بشكل ممل غير هذا القصص كثير منها جميل ويستحق المتابعة


Gakkou no Kaidan



انمي رعب 19 حلقة وحلقة خاصة
ساتسوكي مع اخيها الأصغر ينتقلوا لمدرسة جديدة تحتوي على مبنى قديم تسكنه الاشباح ومن خلال مذكرات امهم المتوفاة عن الاشباح وطريقة هزيمتها يواجهون في كل حلقة شبح من اشباح المبنى القديم


.


لو أتكلم عن حلقة


الحلقة 17 من موشيشي



لا تغلق بابا واذا اغلقته لا تفتحه


حلقة حزينة وجميلة ونهايتها غريبة جدا
الأورو .. موهبة الاختين .. ضياع واحدة .. حزن الأخت ويأسها .. عجز كينكو .. المفاجأة الأخيرة





الحلقة 14 من ماستر كيتون



الزوج الهارب .. الزوجة المحتجزة في معسكر العمل .. ضياع الطفلة .. ندم الزوج .. انتقام الطفلة
20 دقيقة كانت مثل فيلم مليء بالتفاصيل والاحداث السريعة






الحلقة 8 من موسو دايرينين



علاقة من النت جمعت بين عجوز وشاب وطفلة قرروا اللقاء ثم الانتحار الجماعي
حلقة مجنونة بثلاثي شبيه بثلاثي فيلم tokyo godfathers




 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#2
هذه من النوعية المفضلة لي من الأنميات؛ واضافة للموضوع في سبيس داندي خصوصًا الموسم الثاني كان مرة تجريبي وابداعي. جوجو من البارت الثالث يجمع الأثنين متسلسل وحلقاتي مع بعض وكثير قتالات تدخل في هدف القصة زي قتالات الخامس المتسلسلة وبعد استقلالية الأنمي الحلقاتي موجود، خليط من أمتع ما يكون. بعد سايلور مون كان مسلي كثير والأفضل على التنوع بالجنرا اوجاماجو دوريمي؛ العجيب فيه أنه يعطي مساحة حقيقية للشخصيات ومش يس وجود لأنهم موجودين! والدراما فيه مرة ممتازة.
============
لكن أحيانًا تتحول إلى جحيم خصوصًا إذا كان أنمي طويل بزيادة (فوق 100 حلقة)، حتمًا راح تحصل حلقات مكررة وبعضها سئ للغاية. أمثلة مملة مثل سيتي هانتر اللي يفقد كل شئ من البداية يعني من 5 حلقات فما بالك هو فوق 50 حلقة! وطولها ما له هدف معين غير أن الممول شغال $$$ ويالله استمروا (&). هذه النوعية أنقرضت تقريبًا بس فيه باقي له بقايا مثل أوساماتو سان. والمشكلة الأزلية التكرار! الأنمي الذي يقدر يحلها أو يقللها راج ينجح وهؤلاء قلة صراحة.
 
#3
planetes مثلا يقدم هو الاخر جوا قصصيا بشكل حلقاتي ممتع
mushishi ربما من افضل الاعمال في هذه النوعية بالاضافة للعديد من الاعمال تفضلت بذكرها
joker game عن الجاسوسية و الحلقات تتوزع حول ماضي او قصص جواسيس خريجي معهد خاص
gun frontier خليط من ال western مع samurai
Moribito - Guardian of the Spirit بالسا و هل يخفى القمر
trigun ...
....
القائمة تطول
 
بادئ الموضوع #4
واضافة للموضوع في سبيس داندي خصوصًا الموسم الثاني كان مرة تجريبي وابداعي
سبيس داندي تابعت الموسم الاول وبسبب الحلقات الجميلة فيه كانت قليلة فقدت حماستي للموسم الثاني بس من كلامك الثاني اجمل اصبحت متشوقة اكمله @@
كنت احب حلقة مطعم النودلز الفضائي




وحلقة تحول الجميع لزومبي كانت نهاياتها من اجمل النهايات ◎_◎



جوجو من البارت الثالث يجمع الأثنين متسلسل وحلقاتي
الثالث في جوجو لم احبه مع ان افكاره جميلة بس كان متخصص في القتالات بعكس الرابع كان متوازن وقصصه كانت متقنة وجميلة جدا حتى اعتبره اجمل قصص قصيرة اشاهدها بسبب نسبة الحلقات الجميلة فيه كانت كبيرة بشكل مدهش اكثر من اي انمي اخر

زي قتالات الخامس المتسلسلة وبعد استقلالية الأنمي الحلقاتي موجود
الخامس قرأت فيه تقريبا 200 صفحة بس متوقفة اريد اشاهده انمي رغم عندي فضول بخصوص ابن ديو وكيف هو بيكون البطل رغم من خارج العائلة المجنونة ●.◉

لكن أحيانًا تتحول إلى جحيم خصوصًا إذا كان أنمي طويل بزيادة (فوق 100 حلقة)، حتمًا راح تحصل حلقات مكررة وبعضها سئ للغاية. أمثلة مملة مثل سيتي هانتر اللي يفقد كل شئ من البداية يعني من 5 حلقات فما بالك هو فوق 50 حلقة!
من قبل أقرأ ردك لو كنت باختار اسوأ انمي في النوعية كنت اختار عيون القطة لنفس المؤلف _ _|||



joker game عن الجاسوسية و الحلقات تتوزع حول ماضي او قصص جواسيس خريجي معهد خاص
كنت مقررة اتابعه بس وقتها قرأت تعليق لعبدالله عن الانميات تحاول تظهر عميقة فهمت يقصده هو و ACCA: 13-ku Kansatsu-ka
وفي الاخير تأثرت بالتعليق ولم اتابعهم رغم اعتقد هو تابعهم بعدها 〃‿〃


planetes مثلا يقدم هو الاخر جوا قصصيا بشكل حلقاتي ممتع
بحاول اشوفه في اقرب وقت @@
 
#5
شاهدت اغلب الاعمال لكن هناك اعمال الى الان لم استعد لمشاهدتها
لكن لفت نظري انمي Kaidan Restaurant فقلت اجربه وكان مميز جدا فعلا لم اعرفه من قبل

شكرا لك
 

TCF

Hardcore Gamer
#6
Episodic Anime
سحر القصة القصيرة





لو اكتب مقدمة ستكون مثل لماذا غالبًا افضل الايبسوديك على غيره
في كل حلقة ادخل جو مع الاحداث خلال دقيقة
كل حلقة فيها متعة رؤية شخصيات جديدة بأحداث مختلفة
اذا حلقة متقنة مليئة بالتفاصيل بعد دقائق سأشعر مثل لو كانت ساعة أو أكثر
حلقة بقصة قوية تقدم ما يقدمه فيلم أو انمي 12 حلقة خلال دقائق
نوع الانمي ممكن يتغير كل حلقة بحسب قصتها



.



في جوجو الموسم الرابع كنت اتعامل مع كل حلقة تصدر مثل كنز انام متأخرة جدا أو استيقظ مبكرة جدا لأشاهدها في اكثر وقت هدوء




موسو دايرينين كل ما اعيده انتبه لتفاصيل اكثر واستمتع اكثر حتى اعتقد عدم إعادة مشاهدته جريمة اكبر من عدم مشاهدته




ساموراي شامبلو بعد شفت منه 4 حلقات قبل انام استمتعت بأجواءه لحتى في اليوم التالي تغيبت لأكمله




داركر ذان بلاك انهيته في جلسة واحدة من دون قصد وقت فكرت اكمله لاحقا كان متبقي منه حلقتين




ميتشيكو تو هاتشين انهيته في جلسة واحدة عن قصد بسبب الدراسة
عرفت اذا لم انهيه سأظل مشغولة به ولا اركز في غيره


.


هي الفكرة الكتابة عن انمي ايبسوديك مميز بشكل عام أو حلقة مميزة منه

لو اكتب عن بعضها غير المشهور


Kaidan Restaurant



أنمي رعب من 23 حلقة مدة كل حلقة 20 دقيقة
الفكرة مطعم أشباح يقدم ثلاث أطباق (قصص) مرعبة في كل حلقة
الطبق الثاني يكون الطبق الرئيسي بقصة رعب كبيرة 12 دقيقة


Memories



فيلم من ثلاث قصص مختلفة بلا رابط

Stink Bomb



أسوأ قصة فيهم وهي عن موظف سيء الحظ يتحول لشيء ممكن يدمر العالم

Magnetic Rose



أجمل قصة في الفيلم
المستقبل .. الفضاء .. قاعدة مهجورة .. مغنية شهيرة بماضي غامض ونهاية مأساوية ..

Cannon Fodder



لم أفهم شيء لكن الأجواء ساحرة
هي مثل أمة تحارب من أجل الحرب أو أمة مهووسة باطلاق المدافع بلا سبب أو أمة مخدوعة بعدو وهمي




Bartender



أنمي من 11 حلقة عن بارتندر عبقري في خلط المشروبات ولا ينسى طلبات الزبائن أبدا حتى لو لم تشتري له شيء @@
كل حلقة بزبون جديد وقصة جديدة وشراب يعالج المشكلة
الانمي جميل وقصصه ممتعة رغم اول حلقة مملة لكن مهمة عن رجل يكره البارتندرات يصل للحانة نتعرف من خلاله على البارتندر العبقري ريو وحانته ايدن هول وأسطورتها


xxxHOLiC



انمي من موسمين الأول 24 حلقة والثاني 13 حلقة
عن فتى يرى الأشباح يكتشف متجر غريب صاحبته غامضة تعرض عليه معالجته من رؤية الأشباح مقابل يعمل معها في متجرها لتحقيق الأمنيات
الانمي يقدم في حلقاته قصص غامضة وجميلة



Jigoku Shoujo



أنمي غموض من اربع مواسم
كل حلقة قصة مأساوية لشخص يريد الإنتقام وفتاة غامضة تحقق الإنتقام بمقابل قاسي جدا
اغلب قصصه مأساوية وكل الحلول التي يعرضها الانمي ظالمة وسير الاحداث في كل قصصة يتكرر بشكل ممل غير هذا القصص كثير منها جميل ويستحق المتابعة


Gakkou no Kaidan



انمي رعب 19 حلقة وحلقة خاصة
ساتسوكي مع اخيها الأصغر ينتقلوا لمدرسة جديدة تحتوي على مبنى قديم تسكنه الاشباح ومن خلال مذكرات امهم المتوفاة عن الاشباح وطريقة هزيمتها يواجهون في كل حلقة شبح من اشباح المبنى القديم


.


لو أتكلم عن حلقة


الحلقة 17 من موشيشي



لا تغلق بابا واذا اغلقته لا تفتحه


حلقة حزينة وجميلة ونهايتها غريبة جدا
الأورو .. موهبة الاختين .. ضياع واحدة .. حزن الأخت ويأسها .. عجز كينكو .. المفاجأة الأخيرة





الحلقة 14 من ماستر كيتون



الزوج الهارب .. الزوجة المحتجزة في معسكر العمل .. ضياع الطفلة .. ندم الزوج .. انتقام الطفلة
20 دقيقة كانت مثل فيلم مليء بالتفاصيل والاحداث السريعة






الحلقة 8 من موسو دايرينين



علاقة من النت جمعت بين عجوز وشاب وطفلة قرروا اللقاء ثم الانتحار الجماعي
حلقة مجنونة بثلاثي شبيه بثلاثي فيلم tokyo godfathers





انا اضع جنتاما بين هذه القائمة.

جنتاما على ما قد انه حشيش مجمع داخل 24 دقيقة في انمي، الا انه قدر يقدم و يناقش بعض المواضيع في اركات صغيرة (اربع الى خمس حلقات المتوسط). على ما قد ان الكوميديا تخليك تطيح من الكرسي من كثر الضحك الى ان كثير منها مبنية على اشياء موجودة في الواقع، ساعات ممكن اتضحك على نكتة وبعدين تنتهي الحلقة وانا افكر فيها واكتشف انها كانت في الحقيقة كوميديا سوداء. البعض يقول ان جنتاما صار مشهور لانه يسخر على باقي الانميات المشهورة، انا نفسي كنت افكر كده، بس فيه انميات واجد تجي وتروح تحت تصنيف "بارودي" ومحد يحس ليها، دليل ان جنتاما عنده اشياء ثانية الانميات هذه مش موجودة فيها.

بالنسبة لي واحد من اركاتي المفضلة هو ارك Shinsengumi Crisis
الارك تقريبا غطى الحلقات 100-105 وفيه واحد من اكثر الاوبننجز المفضلين عندي

الارك يقدم لينا شرير من تحت الارض (على قد اني اكره الحركة هذه، بس تعلمت ان ما فيه مشكلة طول ما الكاتب يضبط باقي الاشياء)، ويقلب سوجو على توشي ويخليه ينطرد، ويخون الشنسنجومي و يتسبب في موت الكثير منهم، بشكل عام، الكاتب يجيب هالشرير هذا، يخليك تكره وبعدين يخليك تحقد عليه وبعدين.... تبدأ تشك في هل انت تكرهه ولا لا،الين ما يخلص الارك وتتغير نظرتك اليه وتتمنى انه يعيش.

بس هالشي ما بصير، هو خان الشنسنجومي وتسبب في موت العشرات منهم، عشان كده لازم يتعاقب، وعقوبته هي الموت، بس مع ذلك بدل ما يجروه بإذلال، اعدموه باكثر طريقة مشرفة خلوه يموت وهو يقاتل.

بالنسبة لي هذا واحد من احسن الاكات الا شفتها على قد الحشيش الا بدأ به الارك.
[/SPOILER]

جوجو من البارت الثالث يجمع الأثنين
الثالث في جوجو لم احبه مع ان افكاره جميلة بس كان متخصص في القتالات بعكس الرابع كان متوازن وقصصه كانت متقنة وجميلة جدا حتى اعتبره اجمل قصص قصيرة اشاهدها بسبب نسبة الحلقات الجميلة فيه كانت كبيرة بشكل مدهش اكثر من اي انمي اخر
بالنسبة لي لو احذف بداية ونهاية البارت الثالث بقول ان ما يسوى يتشاهد

البارت الثالث على ما قد ان الكاتب اضاف فكرة جديدة حلوة وابداعية في السلسلة، بس مع ذلك الكاتب كان لسى في بداية الفكرة هذه وبعده ما يتعود عليها،عشان كده بالرغم ان قد فكرة ابداعية الا انه البارت ما خلى من المشاكل فيه، برأيي ان ستاندز الشخصيات الرئيسية قوية جدا (حط جوزيف على جنب)، وهالشي ورط الكاتب تصميم قدرات الاعداء الا بقاتلوهم، قوتهم الزايدة خلت وجود نقاط ضعف اصغر واصغر فيهم، عشان كده ممكن الك نتيجة هالشي كانت كثير من الحلقات كانت قتالات استعباطية تتفرق فيها الشخصيات الرئيسية وتنعطى الاضواء لاضعف مستخدمين ستاندز (جوزيف).

ايضا البارت الثالث ركزت على فكرة "ستاند الاسبوع"، كل حلقة تعرفنا على شخصية جديدة مع اهدافها والستاند حقها عشان يجي جوتارو ويهزمها في حلقة وحدة، هالسينارويو تقريبا يتكرر على طور البارت الثالث، لو نحط القتالات و قدرات الستاند على على جنب ونركز على باقي الجوانب، نشوف ان فيه شخصيات اهدافها وشخصياتها انترستنج، بس حلقة وحدة لكل ستاند يوزر خلت الاشرار اغبلهم يصيروا منسيين، وكثرة عدد الاشرار الا يجوا ويروحوا في حلقة وحدة على مدار 50 حلقة قللت من قيمة اغلبهم (ولو ان بعضهم يهزموهم الابطال وحتى ما يعرفوا اسمهم اصلا)، يعني لما تخلص البارت الثالث ممكن ان اكثر شرير يبقى في ذاكرتك (غير اشرار الا في البداية والنهاية) هو هول هورس اكثر شرير مغفل ومليان نقص بس عشان طلع في اكثر من حلقة.


البارت الرابع ركز على خلق الشخصيات والتعمق فيها وكنتيجة صات ما تنسى بسهولة، عشان كده للان اتذكر الكثير من القتالات واغلب الشخصيات في البارت الرابع، ايضا عطى كثير من الشخصيات قدرات ممكن تبين لاول وهلة انها ضعيفة، بس الا عطى الشخصيات هيبة وخلاهم قوى لا يستهان بها هو معرفتهم بحدود الستاندز حقاتهم ونقاط ضعفهم وقوتهم واستغلالها بذكاء. عشان كده شرير البارت الرابع رغم انه مو قوي مرة مقارنة باشرار السلسلة الا انه كان يشكل خطر في كل مكان يمشي فيه.
 
التعديل الأخير:

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#8
ايضا البارت الثالث ركزت على فكرة "ستاند الاسبوع"، كل حلقة تعرفنا على شخصية جديدة مع اهدافها والستاند حقها عشان يجي جوتارو ويهزمها في حلقة وحدة، هالسينارويو تقريبا يتكرر على طور البارت الثالث
غير صحيح! لكل واحد من شخصيات البارت الثالث قتاله الخاص الذي ينهيه بنفسه ومقسم على مدار ال50 حلقة. هذا السيناريو حق جوجو يهزم الكل هو سيناريو البارت الثاني ^__^
بس حلقة وحدة لكل ستاند يوزر خلت الاشرار اغبلهم يصيروا منسيين، وكثرة عدد الاشرار الا يجوا ويروحوا في حلقة وحدة على مدار 50 حلقة قللت من قيمة اغلبهم
غير صحيح! تقسيمة البارت حلقتين ستاند وبل ذا اللي خلا البعض يشوفها طويل بزيادة لإن يأخذ جو أكثر مع الستاندات.
البارت الرابع ركز على خلق الشخصيات والتعمق فيها وكنتيجة صات ما تنسى بسهولة، عشان كده للان اتذكر الكثير من القتالات واغلب الشخصيات في البارت الرابع، ايضا عطى كثير من الشخصيات قدرات ممكن تبين لاول وهلة انها ضعيفة
البارت الرابع هو هو "ستاند الأسبوع" بس على عكس الثالث اللي كان مغامرة - أكشن صار حياة يومية أكثر وأختلف بسالفة التعمق بالشخصيات! أراكي ما بدأ يتعمق في الشخصيات صح الا مع البارت السادس! لكن نقطته كانت مع كيرا اللي أعطى له دوافع كثيرة جعلته شرير لا ينسى.
 
#9
الأنمي الإيبيسودك هو الأنمي إلا يقدر يحتوي قصة خلال حلقة. نقطة الخلاف تكون عادة في هل كل حلقة هي قصة مستقلة أو جزء من قصة. أنا عن نفسي عندي إيمان كامل بإن النموذج المعتمد في الكرتونز لفترة طويلة هو تعريف الشيء، حاجات زي هي أرنولد و داني فانتوم و مختبر ديكستر...إلخ كلها أمثلة كويسة على الشيء.
مشكلة الأنمي إن الناس تخلط الأركات القصيرة -زي جوجو و جينتاما- بكون الشيء إيبيسودك لأن في أركات تبدي و تنتهي في حلقة وحدة. أنا أقول خلط لأن ما أشوف إختلاف فعلي عن الأركات لو الشيء جزء من صورة أكبر فعلا و مش قصة مستقلة كليا. فإنت تقدر تقول عن الشيء إيبيسودك و تسوي فوضى، لأن وقتها لازم يكون عندك استعداد إنك تعامل أي أنمي يطرح فكرة جديدة أو يعالج حاجة كل حلقة على إنه إيبيسودك حتى لو الشيء جزء من حاجة أكبر (جوجو البارت الثالث).

ميزة الأنميات الإيبيسودك هي إنك تقدر تبدء أو تنتهي من أي نقطة في العمل في رأيي و هالشيء ما يتحقق في وجود قصة موحدة أو هدف كبير.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#10
الأنمي الإيبيسودك هو الأنمي إلا يقدر يحتوي قصة خلال حلقة. نقطة الخلاف تكون عادة في هل كل حلقة هي قصة مستقلة أو جزء من قصة. أنا عن نفسي عندي إيمان كامل بإن النموذج المعتمد في الكرتونز لفترة طويلة هو تعريف الشيء، حاجات زي هي أرنولد و داني فانتوم و مختبر ديكستر...إلخ كلها أمثلة كويسة على الشيء.
مشكلة الأنمي إن الناس تخلط الأركات القصيرة -زي جوجو و جينتاما- بكون الشيء إيبيسودك لأن في أركات تبدي و تنتهي في حلقة وحدة. أنا أقول خلط لأن ما أشوف إختلاف فعلي عن الأركات لو الشيء جزء من صورة أكبر فعلا و مش قصة مستقلة كليا. فإنت تقدر تقول عن الشيء إيبيسودك و تسوي فوضى، لأن وقتها لازم يكون عندك استعداد إنك تعامل أي أنمي يطرح فكرة جديدة أو يعالج حاجة كل حلقة على إنه إيبيسودك حتى لو الشيء جزء من حاجة أكبر (جوجو البارت الثالث).

ميزة الأنميات الإيبيسودك هي إنك تقدر تبدء أو تنتهي من أي نقطة في العمل في رأيي و هالشيء ما يتحقق في وجود قصة موحدة أو هدف كبير.
أغلب اللي في الموضوع زي كذا! قصة موحدة مع كل حلقة حاجة جديدة. ما أحسها فوضى لإن التصنيف يتبلور ويتطور بعد.
 
#11
ما أحسها فوضى لإن التصنيف يتبلور ويتطور بعد.
هو فوضى لأن الجزء من القصة هو أرك مش حلقة، و مو لأن هالأرك حصل إنه تقدم في حلقة يصير الشيء إيبيسودك. هو أنا ما أتنازل عن التعاريف و التسميات، خصوصا إن مانجا زي نيكولودين إيبيسودك و هي مافيها حلقات.
و بالمناسبة يعني كون الشيء إيبيسودك أسلوب تقديم، ما هو لا تصنيف و لا نوع.
أغلب اللي في الموضوع زي كذا!
هو النقطة إن أغلب الأنميات إلا تتسمى كذا مش إيبيسودك بالأساس، الأنميات الإيبيسودك زي سبيس داندي تنعد على الأصابع يعني.
في النهاية الحلقة -خصوصا بالنسبة للأنميات- فاصل وقتي مفروض من جهة العرض التنظيمية و مش خيار قصصي الأنمي يختاره. هذا حتى لو كان الشيء له تأثير على بعض خيارات التقديم.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#12
هو فوضى لأن الجزء من القصة هو أرك مش حلقة، و مو لأن هالأرك حصل إنه تقدم في حلقة يصير الشيء إيبيسودك. هو أنا ما أتنازل عن التعاريف و التسميات، خصوصا إن مانجا زي نيكولودين إيبيسودك و هي مافيها حلقات.
و بالمناسبة يعني كون الشيء إيبيسودك أسلوب تقديم، ما هو لا تصنيف و لا نوع.

هو النقطة إن أغلب الأنميات إلا تتسمى كذا مش إيبيسودك بالأساس، الأنميات الإيبيسودك زي سبيس داندي تنعد على الأصابع يعني.
في النهاية الحلقة -خصوصا بالنسبة للأنميات- فاصل وقتي مفروض من جهة العرض التنظيمية و مش خيار قصصي الأنمي يختاره. هذا حتى لو كان الشيء له تأثير على بعض خيارات التقديم.
سبيس داندي له قصة موحدة بعد ^__^ والمسمى سواء تصنيف أو تقديم ما يختلف أنه يتطور وهذه نقطتي. وكلامك فيه تفصيل ما يفيد اللي وده بشئ جديد كل حلقة ﻹن فعليا حلقة مثل التنويم المغناطيسي في كابوي بيوب ما لها علاقة بالقصة الموحدة التي تتكلم عن صراع سبايك وفيشيس وكذا قياس مع حلقة العبور في ساموراي تشامبلوا التي ما لها علاقة بقصة البحث عن ساموراي عباد الشمس! فاعتبار حلقات زي كذا أرك مش صحيح حتى!
 
#13
سبيس داندي له قصة موحدة بعد ^__^ والمسمى سواء تصنيف أو تقديم ما يختلف أنه يتطور وهذه نقطتي. وكلامك فيه تفصيل ما يفيد اللي وده بشئ جديد كل حلقة ﻹن فعليا حلقة مثل التنويم المغناطيسي في كابوي بيوب ما لها علاقة بالقصة الموحدة التي تتكلم عن صراع سبايك وفيشيس وكذا قياس مع حلقة العبور في ساموراي تشامبلوا التي ما لها علاقة بقصة البحث عن ساموراي عباد الشمس!
سبيس داندي مش تطبيق مثالي كثر ماهو تغلب عليه الصورة لأن في النهاية مافي رابط فعلي بين مجموعة قصصه.
الشيء ينقاس بالصورة الكلية ما يقاس بشاذة وحدة أيضا، لأن لو على كذا صراحة ناروتو ينجح إنه يكون إيبيسودك أكثر من أي حاجة ذكرناها بفضل الفلرات حق بيروت.
فاعتبار حلقات زي كذا أرك مش صحيح حتى!
هو كنت خاش مصدر الفوضى متعمد يعني. عبد الله تعرف وش اسم الحلقة إلا هي قصة مستقلة؟
Episodic-arc

طبعا المشكلة هي إن الarc هو عبارة عن الacts الثلاث لما يكونوا جزء من act أكبر. طيب لما هالأكتز هذيلا ما يكونوا جزء من أكت أكبر يصيروا قصة، أو هذا إلا المفروض يصير. فكلامك صحيح و هالحلقات مش أركات هالحلقات قصص. لما يكون المنتج مكون من مجموعة قصص و هالقصص مهي arcs يكون إيبيسودك. لما يكون فيه arcs وقتها يكون الشيء ككل قصة وحدة.
ليش جوجو البارت الثالث مهو إيبيسودك؟ لأن الشيء ككل جزء من الأرك الأكبر إلا هو الوصول لمصر.

هو نظام تعريف غير تعريفي أنا أيضا -و هذا ما يشمل الحلقة بالأساس- يعتمد على إن رجوع كل أرك لنقطة ال0 أي ضمان إن العمل ما يتقدم و لا يرجع للوراء يخلي الشيء إيبيسودك. هالتعريف هو المعتمد عند الكتاب الأوربيين بصورة عامة، الشيء يحافظ على الstatus quo و لهذا هو إيبيسودك. أنا أتفادى هالتعريف طبعا عبد الله لأنه بخلي كل الروم كومز إيبيسودك... و هنا أسأل: هل إحنا مستعدين للشيء هذا؟
 
بادئ الموضوع #14



Rumiko Takahashi Anthology





13 حلقة
Summer 2003



انمي ايبسوديك مدهش اكتشفته صدفة واعجبني لدرجة تابعته كله في جلسة واحدة
اغلب الحلقات بشكل عام كوميدية والكوميديا فيها ممتعة جدا
الانمي لو اكتب له تصنيف بيكون يوميات عائلية لان اغلب الحلقات تكون عن مشاكل عائلية







الحلقة 1
The Tragedy of P




الحلقة عن عائلة تقيم في بناية تمنع تربية الحيوانات الأليفة بشكل صارم لحتى يتم طرد اي عائلة تحتفظ بحيوان اليف
العائلة لسبب ظروف معينة مضطرة لتربية بطريق لمدة اسبوع
والزوجة تظل تعاني طوال الحلقة من منع السكان من اكتشافه خصوصا جارتها الصارمة
الحلقة اعتبرها رابع اجمل حلقة كوميدية في الانمي وتعطي فكرة جيدة عن الانمي








الحلقة 2
The Merchant of Romance





يوكاري مطلقة تدير قاعة افراح وحياتها كلها مشكلات
هي اشوفها واحدة من الحلقات الثلاثة المملة في الانمي من دون كوميديا او احداث مؤثرة





الحلقة 3
Middle-Aged Teen





اعتبرها اجمل حلقة كوميدية في الانمي
الحلقة عن رجل يصاب بصدمة تجعله يعود بالذاكرة لسن 13 عام
يجد نفسه في علاقة مع فتاة ثانوية اكبر منه ويتوهم ان زوجته وابنه اقارب قساة القلب ويكرهونه
الحلقة ممتعة ومضحكة جدا واحداثها مجنونة







الحلقة 4
Hidden in the Pottery






حلقة درامية عن ارملة الناس لا تدري اذا كانة شيطانة او مسكينة
الحلقة مثل تتكلم عن زوج يحب امه جدا وامه لا تحب زوجته او هو يحب زوجته جدا وزوجته لا تحب امه
تقريبا نوعية دراما متخلفة لا تعجبني رغم اشعر الحلقة جيدة






الحلقة 5
Aberrant Family F





فتاة صغيرة تعتقد ان عائلتها افلست وان نزهتها العائلية ليست إلا عملية انتحار جماعية
حلقة جميلة وفيها لحظات كوميدية بشكل كبير غير انها تحمل مفاجأة غير متوقعة





الحلقة 6
As Long As You Are Here






كوشيرو عجوز امضى حياته كلها بشكل صارم موظف ومدير مجتهد
لظروف مفاجئة يفقد عمله ثم يصادف ان زوجته التي تعمل في مطعم تمرض ويذهب هو للعمل مكانها
كوشيرو بشخصية قوية جدا .. ساذج جدا .. عنيف جدا ..
وصاحب المطعم عجوز طيب بشخصية ضعيفة يحاول يحافظ على مطعمه من حماسة كوشيرو واجتهاده في العمل
الكوميديا في الحلقة فظيعة خصوصا وقت يتحمس كوشيرو ويقرر يجتهد في عمله
نوعا ما اكثر حلقة فيها توازن بين الدراما والكوميديا





الحلقة 7
One Hundred Years of Love






عجوز اسبر ومائة عام من الحب
لو اختصر هي اكثر حلقة عبيطة في الانمي








الحلقة 8
In Lieu of Thanks







تنتقل كابوتو مع زوجها ليعيشا في بناية غريبة الاطوار تسيطر عليها ملكة شريرة وفي صراع دائم مع ساحرة عجوز
الحلقة اغلب احداثها جميلة ومسلية والمواقف بين السكان ممتعة





الحلقة 9
Living Room Lovesong






الحلقة عن زوجة شرهة ومزعجة تموت بسبب شراهتها للطعام
لكن حتى بعد تموت يستمر شبحها يزعج زوجها الذي يتورط فجأة في قصة حب مع شابة صغيرة يعتقد انها تحبه
الحلقة من اكثر الحلقات الممتعة والكوميدية في الانمي





الحلقة 10
House of Garbage





اكثر حلقة مملة
عجوز غريب الاطوار يجمع اقنعة وتماثيل قبيحة وزوجته كل ليلة تتخلص منها امام بيت موظف عند زوجها تعتقد انه مكان للقمامة
والموظف يحاول يرضي مديره باعادة القمامة او الاقنعة والتماثيل له وطوال الحلقة يفعلون نفس الشيء لحتى تنتهي






الحلقة 11
One Day Dream








زوج منزعج من زوجته يشتاق لحبه القديم وتأتيه الفرصة وقت يقرر اصدقاء دراسته في الثانوية يجتمعوا في حفل لم شمل
الحلقة من نوعية كيف ستكون حبه القديم سيدة قبيحة غيرها الزمن او لازالت تحتفظ بجمالها القديم
او مثل اذا كان يحبها فعلا او يتوهم انه يحبها او هي كانت تحبه اصلا او لا





الحلقة 12
Extra-Large Size Happiness






زوجة على وشك تفقد صوابها وتتحطم علاقتها بأم زوجها بسبب شبح عملاق يظهر في بيتها تعتقد انه يريد يدمر حياتها
الحلقة عن من هو الشبح وماذا يريد ولماذا هو هنا
الحلقة كلها كوميديا والمواقف المحرجة التي يسببها الشبح للزوجة ممتعة جدا






الحلقة 13
The Executive's Dog






الأخيرة حلقة مدهشة وجميلة ومضحكة جدا جدا
زملاء عمل الاول ارتقى واصبح مدير كبير لانه تزوج من ابنة رجل مهم
الثاني استمر موظف مسكين مع عائلة بسيطة
الأول يستغل الثاني لانه مديره ولانه مسكين ويصدر له كل مشاكله
الثاني ينتهي به الامر مضطر لاستقبال كلب مستفز ومخبولة للعيش مع عائلته ويتحول بيته لجحيم
الحلقة جدا جميلة وعندها نهاية من اجمل النهايات في الانمي










 
#15



Rumiko Takahashi Anthology








العمل مش مشهور للأسف بالرغم من شهرة المؤلفة و إن مستواه جيد

تابعت العمل من فترة طويلة بس ماظنش إنى شفت غير إنطباع واحد بخصوصه هنا و سعيد إنك شفتيه و عجبك :)

مستوى الحلقات متفاوت بما إن كل حلقة بتقدم قصة مختلفة ، بعضها حبيته فعلا زى السادسة و الثامنة ، بعضها كان جيد زى الحلقة الأولى و فيه حلقات ماحبيتهاش زى الرابعة بس إجمالا العمل كان تجربة جيدة و يستحق المتابعة :blush:

المؤلفة كل فترة بتنشر عدد من القصص القصيرة و كل 6 بيتم تجميعهم فى مجلد بيتم تسميته على اسم أحد القصص فيه و معظم العمل تم إقتباسه من مجلدين بعنوان P no Higeki و Semmu no Inu و لو عاوزه تشوفى قصص تانية بنفس الشكل (بس فى صورة مانجا) فالمؤلفة ليها مجلدين تانيين بعنوان Unmei no Tori و Akai Hanataba