hits counter

الموضوع الرسمي Death Stranding لعبة جديدة من كوجوما، لكن هذه المرة بدون إزعاج كونامي

ستقوم بأحد هذه الأمور


  • مجموع المصوتين
    111

Kosm

Gamer
انهيت اللعبة.. صعب احد ينهي هذي اللعبة ويفهمها ويحكم عليها بأنها اقل من جيدة جداً، Death Stranding لعبة قدمت لنا شيء جديد فعلاً ومن نواحي عديدة.. طبعاً القصة العامة وربطها بكل عبقرية بمفاهيم دينية وعلمية واجتماعية الخ (في لعبة ممكن وصفها بشكل سطحي انها محاكي فيديكس!) هي وبلا منازع افضل شي في اللعبة.. لكن مع ذلك عالمها الساحر الاتموسوفيري واداء الشخصيات الرئيسية المثالي، اضافةً الى الانجاز التقني الخرافي على الPS4 خصوصاً من ناحية الhit detection (الى الآن مو مصدق ان تقريباً كل صخرة تأثر على حركة Sam!) شيء لا يعلى عليه حتى الآن.

طبعاً اللعبة لا تخلو من العيوب.. اولها الchiral artist كنت بوقف اللعبة بسببها وبسبب حبيبها هههههه، تعريف الcringe! ايضاً المهمات بشكل عام وكتابتها متوسطه و بعضها حرفياً مضيعة للوقت.. وهنا اقدر اتفهم كارهين اللعبة، لو ديث ستراندينج كانت اقصر بحوالي ١٠ ساعات مع تركيز اكبر لمسار قصة سام خلال توصيله للطرود وصقل افضل للحوارات لكانت ماستربيس غير قابل للجدال!
 

Sami1996

True Gamer
ع فكره اللعبة الى الان حصدت ثلاث جوائز لعبة السنة للان هي اكثر لعبه حصلت على جوائز لعبة السنة .
 

bits

True Gamer
الشيء المحزن فعلا إنه بعد ما خلصت اللعبة وما شغلتها من كم يوم شفت الدمار الي حل على الأدوات الي انا وغيري استخدمها في طريقه لربط الخريطة :cry::cry:. جسور مدمرة و محطات شحن خربانة و ziplines (ايش اسمها بالترجمة؟) غير قابلة للاستخدام. نفسي ارجع والف الخريطة كلها واعمل ابجريد لكل الأدوات للمستوى الثالث عشان تزبد مقاومتها لل time fall.
 

Old Hunter

True Gamer
وصلت شابتر 6.

شابتر 5 رحلة انسانيه في المقام الأول، سواء البدايه او النهايه.

شابتر 4 كان هديه لمحبين مجس.
 

squall leonhart

True Gamer
ايش افضل طريقة للحصول علي السراميك؟ الحديد سهل جدا الحصول عليه بس السراميك عقدني
 

squall leonhart

True Gamer
غالبا من معكسرات الميولز.
او من قواعد Bridges تسوي لها Claim.
الميولز اغلب الي عندهم حديد و اخيس مادة عندهم ال resin طفشت من كثر ماهي مرمية بكل مكان

ال clam بطئ جدا ، اجلس العب ساعات و يا دوب الاقي عندهم ٢٠٠ الى ٣٠٠ سيراميك
 

Old Hunter

True Gamer
الميولز اغلب الي عندهم حديد و اخيس مادة عندهم ال resin طفشت من كثر ماهي مرمية بكل مكان

الماده الي للحين ما عرفت وش الفايدة منها.

ال clam بطئ جدا ، اجلس العب ساعات و يا دوب الاقي عندهم ٢٠٠ الى ٣٠٠ سيراميك

اوك يمكن انت تعرف الاجابه مسبقا، لكن انا كنت احسب الكليم حق كل المناطق سوا. لكن اكتشتف ان كل منطقه توفر كميات مختلفه، وللامانه انا خلصت مهام جانبيه وقت اللعب، واغلب المناطق توفر سيراميك بالالاف حاليا. فمدري.

اي شابتر واصل ؟
 

squall leonhart

True Gamer
الماده الي للحين ما عرفت وش الفايدة منها.



اوك يمكن انت تعرف الاجابه مسبقا، لكن انا كنت احسب الكليم حق كل المناطق سوا. لكن اكتشتف ان كل منطقه توفر كميات مختلفه، وللامانه انا خلصت مهام جانبيه وقت اللعب، واغلب المناطق توفر سيراميك بالالاف حاليا. فمدري.

اي شابتر واصل ؟

وصلت المدينة الجنوبية

باقي لي شوية سرايمك و اكون وصلت lake city ب. South city
 

Veeto

True Gamer
وصلت المدينة الجنوبية

باقي لي شوية سرايمك و اكون وصلت lake city ب. South city
المهام الجانبية .. بعضها ستكون توصيل مواد من الى
من ضمن بعضها تكون سيراميك .. وخصوصا التي تكون بين مقرات bridges .. ايضا المنطقة شمال the craftsman قرب المحرقة هناك مصنع مهجور يضج بال BT .. وبكميات سيراميك كبيرة
 

Geralt

Banned
المخرج JJ Abrams يمدح طريقة عمل هيديو كوجيما و سعيه الدائم للمخاطرة و التجديد و يرى هذا الشغف واضحاً في ديث ستراندنج ايضاً

 

Cloud_no_sora

مكجول سعيد ولا محنك مكتئب
يا اخي شعور رهيب من انت تجيب 2 بلات لالعاب كوجيما بنفس الجيل ::rock::

79205045_1298094313707558_3731153186568798208_o.jpg
 

killer360

Hardcore Gamer
بعيدا عن اني انهيت اللعبة واشوفها بيرفكت من كل النواحي قصة وقيمبلاي وجرافيكس وموسيقى وكل شىء كان بيرفكت بالنسبة لي ..
لكن بتكلم عن انه ياخي شىء محزن الحملة السلبية من الناس الي ما جربت اللعبة مع ان غالبية الي جربوها حبوها وانبسطوا فيها وانا واحد منهم
المحزن اني خايف هذا الشىء يأثر على الصناعة بشكل من الاشكال يعني انا قد ذكرت قبل نزول اللعبة اني اتمنى اللعبة تنجح لان ابغى اشوف اشياء جديدة بالصناعة وناس تاخذ ريسك او مخاطرة بشكل من الاشكال
يعني مثلا هيلبليد كانت تجربة فريدة وممتعة وكان فيها مخاطرة بسيطة ومرة كنت مبسوط فيها ومثل اكبر عندك مطورين GoW اخذوا عنوان معروف والكل مبسوط فيها بدون الريبوت لكن مع ذالك اخذوا مخاطرة وجربوا شىء جديد انهم يسون ريبوت للسلسلة بشكل من الاشكال وسوا لنا لعبة عظيمة
انا ملاحظ ان ما عاد فيه فكرة "ان اللعبة عجبتك انت لكن ما عجبتني" لا صار الناس تتعامل ان المفروض كلنا نكره اللعبة وكلنا نسب اللعبة ويكون رايك غريب وغير مفهوم وسىء لانك حبيتها .. طيب ومسألة الاذواق وين راحت ؟ انا من زمان خايف من موضوع السوشل ميديا وتدخلها بالالعاب
يعني انا شفت نااس كثير جدا يسبون ديث ستراندق ويقولون احسن ان بعض تقايمها نازلة واحسن خلي كوجيما يفشل ولما تسأله جربت اللعبة ؟ يقلك لا بس واضح انها معفنة ؟ السؤال المهم عندي ليش ما تخلي الناس تنبسط وانت تنبسط بالشىء الي تحبه ؟ ليش فكرة الاذواق اختفت ؟
يعني مثال بسيط لو mgs 4 نزلت بالوقت الحالي كان اتوقع الكل يسبها وهو ما جربها عشان مقاطعها طويلة وانها فلم مو لعبة مع اني انا اشوفها وحدة من اعظم التجارب بحياتي وكثير يشوفونها تجربة سيئة بسبب مقاطعها والكل متقبل رايي الاخر وما شفت هجوم وان فيه احد غبي انه حاب اللعبة (حرفيا انا انسبيت وانقذفت عشاني فقط حاط صورة ديث ستراندق واني حابها :tearsofjoy:)
ما اعرف الصدق بس هذا الكلام بخاطري من اول وبنفس الوقت خايف ان المطورين يصيرون يخافون يجربون شىء جديد .. يعني كوجيما اسم معروف وكبير ولقى حملة سلبية من ناس ما لعبوا اللعبة فكيف المطورين ممكن يتجرؤون يسون شىء جديد ؟ او يحاولون يصنعون شىء جديد .. على العموم انا اشوف هالجيل واحد من افضل الاجيال الي مرت علي تجارب كثير ما انساها واتمنى تستمر الصناعة كذا
وكلامي طبعا عن الناس الهجومية فقط وهم ما جربوا اللعبة او حتى جربوا اللعبة ويهاجمون الي رايهم مختلف .. ما اتكلم عن الي يذكر رايه انه حب اللعبة او كرهها يعني

اول رد طويل لي هنا واضح اني متضايق فعلا :tearsofjoy:
 

Sultan/X

Banned
بعيدا عن اني انهيت اللعبة واشوفها بيرفكت من كل النواحي قصة وقيمبلاي وجرافيكس وموسيقى وكل شىء كان بيرفكت بالنسبة لي ..
لكن بتكلم عن انه ياخي شىء محزن الحملة السلبية من الناس الي ما جربت اللعبة مع ان غالبية الي جربوها حبوها وانبسطوا فيها وانا واحد منهم
المحزن اني خايف هذا الشىء يأثر على الصناعة بشكل من الاشكال يعني انا قد ذكرت قبل نزول اللعبة اني اتمنى اللعبة تنجح لان ابغى اشوف اشياء جديدة بالصناعة وناس تاخذ ريسك او مخاطرة بشكل من الاشكال
يعني مثلا هيلبليد كانت تجربة فريدة وممتعة وكان فيها مخاطرة بسيطة ومرة كنت مبسوط فيها ومثل اكبر عندك مطورين GoW اخذوا عنوان معروف والكل مبسوط فيها بدون الريبوت لكن مع ذالك اخذوا مخاطرة وجربوا شىء جديد انهم يسون ريبوت للسلسلة بشكل من الاشكال وسوا لنا لعبة عظيمة
انا ملاحظ ان ما عاد فيه فكرة "ان اللعبة عجبتك انت لكن ما عجبتني" لا صار الناس تتعامل ان المفروض كلنا نكره اللعبة وكلنا نسب اللعبة ويكون رايك غريب وغير مفهوم وسىء لانك حبيتها .. طيب ومسألة الاذواق وين راحت ؟ انا من زمان خايف من موضوع السوشل ميديا وتدخلها بالالعاب
يعني انا شفت نااس كثير جدا يسبون ديث ستراندق ويقولون احسن ان بعض تقايمها نازلة واحسن خلي كوجيما يفشل ولما تسأله جربت اللعبة ؟ يقلك لا بس واضح انها معفنة ؟ السؤال المهم عندي ليش ما تخلي الناس تنبسط وانت تنبسط بالشىء الي تحبه ؟ ليش فكرة الاذواق اختفت ؟
يعني مثال بسيط لو mgs 4 نزلت بالوقت الحالي كان اتوقع الكل يسبها وهو ما جربها عشان مقاطعها طويلة وانها فلم مو لعبة مع اني انا اشوفها وحدة من اعظم التجارب بحياتي وكثير يشوفونها تجربة سيئة بسبب مقاطعها والكل متقبل رايي الاخر وما شفت هجوم وان فيه احد غبي انه حاب اللعبة (حرفيا انا انسبيت وانقذفت عشاني فقط حاط صورة ديث ستراندق واني حابها :tearsofjoy:)
ما اعرف الصدق بس هذا الكلام بخاطري من اول وبنفس الوقت خايف ان المطورين يصيرون يخافون يجربون شىء جديد .. يعني كوجيما اسم معروف وكبير ولقى حملة سلبية من ناس ما لعبوا اللعبة فكيف المطورين ممكن يتجرؤون يسون شىء جديد ؟ او يحاولون يصنعون شىء جديد .. على العموم انا اشوف هالجيل واحد من افضل الاجيال الي مرت علي تجارب كثير ما انساها واتمنى تستمر الصناعة كذا
وكلامي طبعا عن الناس الهجومية فقط وهم ما جربوا اللعبة او حتى جربوا اللعبة ويهاجمون الي رايهم مختلف .. ما اتكلم عن الي يذكر رايه انه حب اللعبة او كرهها يعني

اول رد طويل لي هنا واضح اني متضايق فعلا :tearsofjoy:

زي ما انت حبيتها في ناس كرهتها، تقول تستغرب الحملة السلبية وبنص كلامك تقول ليش فكرة الاذواق اختفت، انت استمتعت فيها؟ تمام حلو خلاص اكتب رائيك فيها كلعبة حبيتها لا تقحم اراء الناس، صدقني بترتاح لما اي شي تحبة تحبة لنفسك بدون رغبة ان الكل يحبها او الغالبية تحبها، نفس الكلام لناس اللي تكرهه اللعبة ومصرة على انها تقنع الناس لية اللعبة السيئة، جهد عقلي يضيع ع الفاضي لطرفين. طنش تعش تنتعش.
 

killer360

Hardcore Gamer
زي ما انت حبيتها في ناس كرهتها، تقول تستغرب الحملة السلبية وبنص كلامك تقول ليش فكرة الاذواق اختفت، انت استمتعت فيها؟ تمام حلو خلاص اكتب رائيك فيها كلعبة حبيتها لا تقحم اراء الناس، صدقني بترتاح لما اي شي تحبة تحبة لنفسك بدون رغبة ان الكل يحبها او الغالبية تحبها، نفس الكلام لناس اللي تكرهه اللعبة ومصرة على انها تقنع الناس لية اللعبة السيئة، جهد عقلي يضيع ع الفاضي لطرفين. طنش تعش تنتعش.
يا صديقي انا ما ابغى اقنع احد ان اللعبة حلوة واغلب كلامي كان برا ديث ستراندق .. انا اتكلم كفكرة .. يعني اكتب اسم اللعبة بتويتر او ادخل على اخبارها بمواقع الالعاب وشوف التعليقات .. كلهم ما جربوا اللعبة مجرد يبغون يسبونها ويسبون اللعبة
وبنهاية كلامي قلت انا ما اتكلم عن الناس الي جربتها وقالت رايها لانه اكيد فيه ناس حبتها وناس كرهتها وكل واحد له حق يقول رايه لكن الفكرة من كلامي ان الناس صارت تتهجم عليك عشان رايك فقط وبنفس الوقت يقولك انت تافه تلعب لعبة توصيل طلبات ؟ تقوله جربتها يقول لا
وكلامي بالمجمل على كل شىء ومن زمان انا ملاحظه لكن الان الوضع ازداد وصار الناس الي تقول رايها تبغاك تكون غصب معها وترى انا اتفق معك بكلامك اكيد لكن مو هالشىء الي حبيته اوصله فقط يا صديقي
 
التعديل الأخير:

Veeto

True Gamer
انهيتها .. رحلة عظيمة جدا
والآن تبدء رحلة البلاتينيوم .. ساعود لاحقا برد مفصل

لكن الآن .. اقل شي .. شكرا سوني وشكرا كوجيما
مشروع كهذا نادر ان يحصل
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
أربعين ساعة في اللعبة حتى الآن وساعات اكثر ان شاء الله لحين الإنتهاء منها. حاب أشكر اصدقائي(يعرفون انفسهم&) الذي نصحوني اكمل فيها بعد عذاب الساعات الأولى والتفكير بجدية اتركها، اللعبة جداً تتحسن وتنفتح وتزداد ثراء كتجربة بعد الحلقة الثالثة. جداً ممتن للي اللعبة تسويه او تحاول تسويه وحاجة توقعت تحصل معارضة واستقبال بارد من ناس كثر -ما توقعت شدة السخط الذي حصل للأمانة^^"- لكن شخصياً اتوقع ديث ستراندينج هي باكورة نوع جديد من الألعاب الاجتماعية وراح نحصل عناوين تطور على خلطتها اكثر في المستقبل وتحسنها.
 

Veeto

True Gamer
، اللعبة جداً تتحسن وتنفتح وتزداد ثراء كتجربة بعد الحلقة الثالثة

الpacing حتى لادوات الجيم بلاي .. صعب وزنه للعبة كهذه
ما فاجئني انا شخصيا انه حتى بعد ٨٠ ساعه اللعبه ظلت تقدم لي ادوات جديدة

انهيتها بعد اكثر من ١٠٠ ساعه !
 

منتقي

True Gamer
انهيت اللعبة ::involve::

تجربة جميلة ومن أفضل ألعاب السنة بجانب رزدنت ايفل 2 وديفل ماي كراي 5 بالنسبة لي

الإيجابيات

كل شيء روعة
جرافيكس
اخراج
موسيقى
تمثيل
فيزائية
جيم بلاي
تفاصيل
قصة
عوالم وبيئات


السلبيات

تصميم المهام ممل وهذا اللي أبعد اللعبة انها تكون بيرفكت

تقييمي ٨.٥ /10

ابغى جزء ثاني ؟
نعم

بشرط تصميم المهام يكون مابين الخطية والمفتوح .. ماعندي مشكلة امشور .. بشرط عند الوصول يتم مكافئتي بمهمة ممتعة (تكون فيه مباني أدخلها ، ألغاز .. الخ )

عموماُ حبيتها جداً ومن أجمل تجارب الجيل ::involve::
 

killer360

Hardcore Gamer
طيب وش سبب تقبل الاغلبية لGOW بالرغم انهم اتخذوا خطوة جريئة زي ماتفضلت؟ وليش ديث ستراندنق مالاقت نفس الانطباع الإجابي؟

بالعكس اثنينهم لقوا ردود فعل ايجابية من الناس الي جربتها او نقول اغلبية الي جربوها .. لكن الفرق واضح المخاطرة الي اخذتها ديث ستراندق مختلفة بالكامل مع لعبة جديدة بالكامل وفكرة جديدة بالكامل عكس قاد اوف وور مخاطرة لكن الاساس موجود حق العالم وانها لعبة اكشن فالي ما جربها ما يقدر يهاجمها بنفس الشكل مع ديث ستراندق
وترى طول اللعبة اقول للشباب الي حولي اقول كوجيما اخذ مخاطرة مرة كبيرة وغريبة وهالشىء حمسني اكمل فيها لانها تجربة مختلفة واستوعبت ليش سوا ذا كله وانا العبها وفكرة اللعبة وانا ناسبتني كثير وفيه ناس لعبوها ما ناسبتهم وبرضوا هذا رايهم واتفهمه

ومثل ما انا قلت فكرة كلامي عن الهجوم على اراء الاخرين لمجرد انك تشوفها لعبة توصيل وانت ما جربتها فتحكم علي اني اطبل او اللعبة سيئة وانا رايي فيه مشكلة
وبنفس الوقت اتفهم تماما الي ما عجبتهم اللعبة ورايهم مفهوم بالنسبة لي لانه رايه وطريقة لعبهم وذوقهم مثل ما انا لي ذوقي
بس اللعبة قبل لا تصدر والناس تتمنى لها الفشل لانها فكرة جديدة غريبة عكس لو نزلت قبل 10 سنين احس ما بتلقى نفس الهجوم والكل يا بعطيها فرصة او بيقول انها مو جوي لا اكثر عكس الان الناس ممكن تقتل لو قلت انك حبيت اللعبة وهو ما شاف مقطع قيمبلاي كامل لها حتى مجرد الفكرة تافهة على كلامه
وترى انا اتفهم اختلاف الاراء يعني مثلا انا هورايزن بالنسبة لي هي اسوء لعبة لعبتها بحياتي وما قدرت اتحمل اكملها لكن هل تشوفني ليل نهار اخش اسب الناس ولا اقول هم تافهين عشان اللعبة فيها العيب الفلاني وهم يشوفنونه شىء عادي؟
ومثل ما ذكرت مثال mgs 4 انقسام الاراء بينها كبير لكن الكل فاهم رايي الثاني عكس لو صدرت الان مع السوشل ميديا بنظري بتشوف هواش بين الطرفين
وترى كلامي عن كل شىء يخص الترفيه لكن الوضع مع عالم الالعاب زايد هالشىء فيه حبتين يعني يا كلنا نكون رايي واحد او الي يكون راييه مو زينا فنعتبره شاذ عننا ولازم نتهاوش معاه ونعدل رايه ..
فكرتي الاساسية الي ممكن ما وضحت مرة بالرد الاول انه خلي الناس تستمع اذا انت ما عجبتك فكرتها وانت ما لعبتها .. افرح لهم انهم مبسوطين وقول الحمدالله انه انبسطوا
 

Veeto

True Gamer
فكرتي الاساسية الي ممكن ما وضحت مرة بالرد الاول انه خلي الناس تستمع اذا انت ما عجبتك فكرتها وانت ما لعبتها .. افرح لهم انهم مبسوطين وقول الحمدالله انه انبسطوا

يجب ان تتبروز هذه الجملة بخط ذهبي
 

Risk Breaker

True Gamer
اللعبة تصير امتع كل ما اتقدم فيها، الحلقه السادسه هي الأفضل إلى الآن من ناحية الجيمبلاي..الخريطة الرئيسية في اللعبه مصنوعه بعنايه و متنوعه على عكس الخريطة في أول حلقتين كانت للنسيان و مجرد تعليم لأساسيات اللعبة. حتّى القصة ممتازه خصوصاً مع قرائة المقابلات و الرسائل، بداية اللعبة للأسف تعطي إنطباع خاطئ عن القصة.
 

خشبة

تيبس شراً
جبت البلاتينم امس..

لعبه عظيمة من الـ one man army كوجيما-سان

الصراحه المهمات الرئيسيه موزونه وعددها فقط ٧٠!


٢٥٪؜ تقريباً منها في المنطقه الاولى. والباقي في المدينه الثانية.

كذلك هالسبعين طلب متنوع في طبيعته، بعضها شديد الكسر والاخر تضعه بطريقه خاصه اثناء التوصيل، وبعضها خطيره جداً، وبعضها الشحنه نفسها تكون بشريه ( وهذا جزء من جنون كوجيما في كسر العرف والعادة بحيث امتد مفهوم الشحنه في اذهاننا الى شحنات بشريه ).

غير ان اللعبه تنقلك من منطقه الى منطقه ولها خصائص منوعه + ادوات جديده تفتح لك كل فتره.

كل هذا التنوع ويشوفونها بعض الاصحاب ممله. برأيي السبب الرئيسي هو عدم اعجابهم بالفكره نفسها ( الا وهي التوصيل )
 

Geralt

Banned
بلوج بلايستيشن عملوا تصويت لافضل العاب ٢٠١٩ و تم جمع قرابة مليون صوت من اللاعبين و كشفوا الفائزين

49180503187_2292996413_k-1.jpg


ديث ستراندنج فازت ب ٧ جوائز بلاتينية

افضل سرد قصصي
افضل تمثيل صوتي -نورمان ريدس-
افضل استوديو تطوير
افضل موسيقى
افضل استعراض تقني
افضل لعبة PS4
افضل حصرية PS4

و المزيد من الجوائز الذهبية و البرونزية.

انهيت اللعبة في اكثر من ١٠٠ ساعة و لا ازال اكتشف الجديد فيها للان.

ديث ستراندنج اعطتني متعة و ادمان توقعت نفسي افتقدته من زمان. كل لحظة و كل موقف و كل رحلة مميزة و خاصة بي فقط و متأكد تجربة غيري مختلفة جذرياً عني.

مظهر تقني و موسيقى مستوى آخر و طاقم تمثيل صوتي مقدم ببراعة بدون لحظات Uncanny Valley التي نراها في ممثلين الالعاب عادة. القصة مرضية جداً كنهاية.

تقييمي 10/10
 
التعديل الأخير:

Qué mirás bobo

True Gamer
اشتريتُ اللعبة البارحة، في الحقيقة لم أخطط لذلك لكنّني شاهدتُهَا بالصدفة في أحد المحلات ولم أستطع المقاومة، فنحنُ لاَ نتحصُل على لُعبة جديدة من كوجيمَا كل يوم.
- لعبتُ خمس ساعات تقريبًا ومن خلال ما شاهدتُه يجب أن أعترفَ باعجابي بما أراد أن يفعلهُ كوجيمَا وهُو تقديم فكرة جديدة مختلفة كليّاً للصناعة، هذا أمرٌ يستحقّ الاحترام سواءً نجحت هذه التجربة أم فشلت.
ثانياً، المُشكلة (وأنا أراهَا مشكلة) في اللعبة واضحة، وهي أنهَا تأخُذ جانباً واحدًا وتتعمّق فيه وهُو توصيل الطرود، واللعبة تبرع في ذلك جيدًا، ولدينَا جميعُ الاختيارات والتعديلات الممكنة من اجل جعل تجربة التوصيل هذه كأجسن ما يكون.
لكنهَا، في مقابل ذلك، أهملت جوانبَ أخرى مثل القتال السيء جداً والذي لا أتخيل أن يصدُرَ من نفس الرأس التي خططت لفانتوم بين.
- صحيحٌ أنّ الكثير قد لامَ كوجيمَا على خطأ التكرار في فانتوم بين. لكن في فانتوم بين، على الأقل، كان هُنالك تنوعٌ في المهمات: اغتيالات، انقاذ رهائن، تدمير قوافل عسكريّة. ديث ستراندينج لا تعدو على كونهَا لعبةً تٌقدم جزئيّة واحدةً باتقان، لكنهَا لا تًقدم وجبةً كاملةً مُرضية.
إذا بناءً على فانتوم بين مثلاً، بالإمكان، في المستقبل صًنع لعبة لإنقاذ الرهائن، بإمكان هذه اللعبة أن تحتوي على كلّ الجوانب والمميزات المُمكنة من أجل جعل تجربة انقاذ الرهائن تجربةً مثاليّة. أو لُعبةً لشخص اختصاصهُ ايجاد الحيوانات النادرة أو سرقة الوثائق السرية. لكنّ اللاعب سيبقى جائعًا وسيطالب بالمزيد، لهذا فأنا أخافُ أنها ستحمل لي ذلك الشعور بأنّ التجربة غير مكتملة مثلهَا مثل فانتوم بين. وهُناَ تكمنُ حلاوة وسوء اللعبة في آن وتُخلق المشاعر المتضاربة.
- المستوى التقنيّ للعبة دون المأمول: أتعجّب من الذين يقولون إنّ اللعبة هي الأفضل تقنيًا على الجهاز، هذا الأمرُ غير صحيح على الاطلاق. ريد ديد 2 تتجاوزُهَا بكثير وهي التي تحتوي على شاشة اكثر امتلاءً. بل إنني مستغربُ لأنهَا لا تعمل على 60 اطارًا. أفتقد فوكس انجين كثيرًا، فانتوم بين كانَت مُكتملة تقنيًا، وأعتقدُ أنهَا من الألعاب القليلة التي لا يتجرّأ أحد على نقدهَا في هذا الجانب.
- العالم ميّت تمامًا وهذا أمرٌ طبيعيّ لأنهُ عالم ما بعد الكارثة. لكنّ المنشآت أيضًا أماكن رماديّة مًملّة لا شيءَ فيهَا يستحقّ الاعجاب. اللعبة كئيبة جداً وأتمنى أن يتحسن الوضعُ في المُستقبل.
- إجمالاً، إذا أردتُ أن أقارن ديث ستراندينج بأعمال كوجيمَا السابقة فهي داونجريد كبير، لكنَ أعتقدُ أنهُ عليّ اعتبارهَا كتجربة مُختلفة تمامًا وأن أنسى كلّ ما لعبتهُ سابقًا من أجل أن لا أغرق في المقارنات وتفسد المتعة. هي مُخاطرة من كوجيمَا، وأعتقدُ أنّ لديه كامل الحقّ في ذلك بعد تاريخ حافل. وهذه ليست المرّة الأولى، فبيس والكر وفانتوم بين كانت ألعابًا جريئة لأنهَا تمرّدت على الخلطة التقليديّة لميتال غير.
- كلامي هذا لا يعني عدم اعجابي باللعبة، بل على العكس، فهي رائعة ولهَا مُتعتهاَ الخاصة. كمَا قُلت فاللعبة برعت في جزئيّة توصيل الطرود وجعلت منهَا تحديًا للاعب عبر خلق طرق وعرة يجب سلكهَا ووجود أعداء مختلفين عن أولئكَ العاديين. أستطيع أن أرى المجهود الذي بُذل في ذلكَ من أجل جعلهَا مُختلفة. لكن ان تكون مختلفة لا يعني بالضرورة أنهَا مُتميّزة وسترسخ في الذاكرة.
- كوجيماَ مطور شغوف بعمله ولا خوف عليه، بعد كلّ هذا التاريخ الحافل أعتقد أنه يعرف ما عليه فعله. ديث ستراندينج حتى لو فشلت فهي خطوة في الطريق الصحيح. الطريق الخطأ هُو أن يقدم نفس الخلطة السابقة الآمنة من تجسس وقتل وسينمائية. وهذا أمرٌ لم يسقط فيه كوجيماَ، هذا التمرّد على القديم لولاه لما رأينا أسماء عملاقة مثل ريزيدنت ايفل 4.

- أفضل لعبة فاشلةً تحتوي على مخاطرة على لعبة ناجحة بخلطة آمنة.
 
التعديل الأخير:
أعلى