hits counter

CDPR تقوم بالمغامرة الكبرى

بادئ الموضوع #1


مرت فترة طويلة منذ كتبت شيئاً أو حتى قمت بتعليق سواء في الموضوع الذي بدأت فيه أو المنتدى عموماً (عوامل حياتية كالبدأ في العمل + ضعف الإهتمام بعده وغيرها) ولكن هناك خبر كبير حصل اليوم متأكد أنه لن يحصل على حقه من الذكر وأردت أن أفرد له بعض الكلمات.

اليوم قررت الشركة بأن تعلق إصدار تحديثات الجيمبلاي لGwent لستة شهور. هنا قد يتوقف الكثيرون عن القراءة ظانين أن CDPR فشلت في رهانها على "الموضة الجديدة" المتمثلة في العاب الكروت وهي الآن تحاول الانسحاب بالتدريج. الواقع أن ما يحصل هو العكس CDPR تقوم بمغامرة غير مسبوقة في تاريخ العاب الاونلاين ملتيبلاير.

Gwent كانت لعبة ينظر إليها الكثيرون كاللعبة التي قد تنافس العملاق Hearthstone في أوج عصرها الذهبي قبل بضعة شهور ولكن الشركة اصدرت تحديثاً دمر الكثير من روح اللعبة، كان يحاول تبسيط الكثير من الميكانيكيات المعقدة فيها، زيادة العشوائية وعموماً جعلها اكثر انفتاحاً على الاعبين غير المتمرسين (الفئة التي لم تتمكن اللعبة من جذبها) ولكن كما ترون فإن الأمر قد انفجر في وجههم بشكل ملحمي، اللعبة كانت تنزل إلى الهاوية بشهادة المحب والعدو، كان جميع الاعبين فقط يراهنون على أن الشركة قد تستطيع من إعادة الأمور إلى مجراها بتحديث إعجازي، ولكنهم قرروا القيام بأكثر من هذا، هم علموا أن اللعبة لا يمكن إعادتها إلى روحها الأصلية بغير إعادة تصميم جذرية، وجذرية لدرجة أنها ستستغرق ستة شهور من التركيز التام. هل تعلمون كم الملايين التي ستخسرها الشركة في هذه الأثناء؟ كم سيدمرهم فشل هذه المغامرة؟ اللعبة ستخسر الغالبية الساحقة من لاعبيها والشركة تعلم هذا، لا أحد سيلعب لعبة ملتيبلاير بغير تحديثات لستة شهور حتى لو كانت فلتة زمانها فما بالك بلعبة معطوبة ومسخوط عليها من قبل لاعبيها؟! ولكنهم يعلمون أن أساس اللعبة صلب فعلا ولا يجدر بهم التفريط به، هم يعلمون أن اللعبة تستطيع النجاح، والأهم من هذا CDPR هي شركة كهذا.

في الختام فقط أردت كتابة هذا الموضوع لكي أنوه على كم الثقة الهائل والجنون الذي تمتلكه CDPR للقيام بخطوة كهذه، هي مقامرة انتحارية يضعون فيها كل بيضهم على محاولة واحدة إما تنعش اللعبة أو تقتلها، وعلى الاغلب تودي بكثير من طاقة الشركة المالية ومصداقيتها في نفس الوقت إن فشلت. ولكنها إن نجحت فستكون مثالاً تاريخياً مشعاً لم (وعلى الأرجح لن) يتكرر.
 
#4
شركة غريبة...لكن عند التفكير، الكثير من ممارساتها هي غريبة، نحن فقط اعتدنا @@

إن صح هذا، فربما (وفقط ربما) لا يكونون مجرد بوق يلعب لعبة الmoral high ground في الوسط كما تصورتهم في السابق @@
 
#6
ن صح هذا، فربما (وفقط ربما) لا يكونون مجرد بوق يلعب لعبة الmoral high ground في الوسط كما تصورتهم في السابق @@
على اي اساس التصور هذا؟!

ان كانو يلعبوا اللعبة هذه فصراحة اشوفهم نجحوا في خداعهم وببراعة .. لان مافي شركة حاولت تلعب ذي اللعبة ونجحا بهالنجاح .. هذا كلامي انا كمستهلك

..

بخصوص قوينت، على اني ادمنت عليها باللعبة الاساسية .. تجربتي مع قوينت اللعبة كانت مقتصرة غالبا عالبيتا .. ماحصلت وقت ومزاج لها وماحبيت نظام اللوت كثير. لو انها نزلت عالجوال كان بيكون كلام ثاني
 
بادئ الموضوع #7
شركة غريبة...لكن عند التفكير، الكثير من ممارساتها هي غريبة، نحن فقط اعتدنا @@
إن صح هذا، فربما (وفقط ربما) لا يكونون مجرد بوق يلعب لعبة الmoral high ground في الوسط كما تصورتهم في السابق @@
اظن أن توظيف المواقف الاخلاقية (بزنس مودل عادل مثلا) بالامكان استغلاله افضل بكثير لو كانت هذه نيتهم (فلنقارن مع شركة مثل good foods على سبيل المثال). هم ليسوا مثاليين (بالذات مو موظفيهم ) لكن انغماسهم في العابهم حقيقي بحسب ما رأيته.
داخل الموضوع واحسبه شيء كبير عن سايبر بانك
واخرتها عن لعبة الجوينت :emoji_face_palm:
تطوير جوينت رح يكون له أثر كبير على تطوير سايبر بنك في رأيي، بالذات جانب الملتيبلاير فيها لأن خبرة الشركة قليلة فيه وهم قاعدين يجربون أشياء كثيرة معها. احتمال كبير يحاولون يخلونه عبر GOG بدل ستيم أو خدمة اخرى إذا نجحت جوينت.
بخصوص قوينت، على اني ادمنت عليها باللعبة الاساسية .. تجربتي مع قوينت اللعبة كانت مقتصرة غالبا عالبيتا .. ماحصلت وقت ومزاج لها وماحبيت نظام اللوت كثير. لو انها نزلت عالجوال كان بيكون كلام ثاني
نظام اللوت الي فيها سيء في جوهره (لأنه مبني على نظام هيرثستون المستعمل في 90%+ من العاب البطايق حالياً) لكنه أفضل نظام مر علي بين الأنظمة الموجودة، نسبة كبيرة جداً من الاعبين عندها أغلبية الكولكشن واستهداف البطايق الي تبغيها سهل بالموارد الموجودة. كلاينت التلفون راح يطول، اتوقع سنة على الأقل، لكنه راح يجي في النهاية.
 
#8
الموضوع فيه مبالغة كبيرة بأمانة، في النهاية هي لعبة بطاقات و ما في مغامرة تجارية كبيرة من قرار مثل هذا، الموضوع مختلف كلياً عن إعادة تطوير لعبة من الصفر مثل فاينل فانتسي 14 سابقاً.
هم يحاولوا يعملوا reboot للعبة بنفس الطريقة يمكن لأن اللعبة في انحدار بكل الأحوال و لو فشلوا الشركة ما رح تتأثر، لكن لو نجحوا رح يكسبوا عنوان قوي.
 
#9
الموضوع فيه مبالغة كبيرة بأمانة، في النهاية هي لعبة بطاقات و ما في مغامرة تجارية كبيرة من قرار مثل هذا، الموضوع مختلف كلياً عن إعادة تطوير لعبة من الصفر مثل فاينل فانتسي 14 سابقاً.
هم يحاولوا يعملوا reboot للعبة بنفس الطريقة يمكن لأن اللعبة في انحدار بكل الأحوال و لو فشلوا الشركة ما رح تتأثر، لكن لو نجحوا رح يكسبوا عنوان قوي.
بالضبط .. اصلا الفريق المسؤول عنها صغير جدا كعدد (مايحضرني الرقم حاليا) داخل الاستوديو .. وللامانة ماعمري شفت ولا حسيت ان اللعبة كان لها هذا الجماهيرية العظيمة يعني

تعديل: اوه نسيت .. اصلا اللعبة لمن نزلت كان تباع ب١٠-٢٠دولار لا اكثر. هذا اوضح دليل انها لعبة صغيرة مبسطة محدودة التكاليف وحتى الاهداف التجارية المتوقعة
 
التعديل الأخير: