hits counter

نقاش أنمي Attack on Titan Final Season .. Part 3 .. Section One : الحرية هي روح الإنسان وأنفاسه، فكم ثمن هذه الأشياء؟

prin_ce

Gamer
مو معقول الي حصل

ايرين المستقبلي كان يتحكم بالأمور من البداية و سيطر على ابوه واااااو mind blowing

سؤال ارين لم يصل الى المسارات و يدخل لها الا بسبب كون غريشا أكل العملاق المؤسس يعني كيف يؤثر ارين المستقبلي على قرار غريشا و هو أصلا لم يصل الى المسارات الا بسبب قرار تم اتخاده مسبقا و لو لم يتخد لما وصل للمسارات اصلا و لما وجد هناك شيء ليؤثر فيه بمعنى هناك سبب ادى الى وجود مسبب لا العكس و هذا من ابجديات المنطق العقلي فلما تقول لي ارين كان السبب في كل ما حدث بسبب تاثيره في قرار كريشا طيب هو بنفسه الم يصل لذلك المكان الا لكون غريشا استولى على العملاق المؤسس الى اخر ما حدث الى وصولنا للمسارات !! و هذا يوضح لك عدم منطقية احداث الحلقة من أصلها حتى لو ربطها الكاتب من بداية القصة لكن الربط غير منطقي
[/QUOTE]
 
التعديل الأخير:

prin_ce

Gamer
شكرا على الشرح. نوعا ما فهمت لول.

[]
بالعكس كلامه لم يشرح شيء هو قال ( زيك اساسا هو كان المفتاح بدون مايدري هو اللي دخل ايرين بذكريات ابوهم ) طيب السؤال هو كيف يؤثر إرين في قرار هو اصلا لم يكن ليوجد في مكان التأثير عليه ( اي لحظة تردد غريشا في اكل العملاق المؤسس ) الا بسبب كون غريشا أخد ذلك القرار مسبقا فهنا يوجد عدم منطقية و هناك فرق بين رؤية المستقبل و بين التأثير في قرار تم اتخاده في الماضي فرؤية المستقبل معناه معرفة نتيجة قرار او مسلسل قرارات تم اتخادها و لا يعني وجود عامل مؤثر في الماضي قادم من المستقبل فهنا نتكلم عن الرجوع بالزمن للتأثير في قرار معين لا رؤية المستقبل و فرق بين الامرين لكن المشكلة في حالة إرين أنه رجع بالزمن ليؤثر في قرار هو أصلا لم يكن ليرجع اليه الا و قد سبق إتخاده مسبقا و هنا تكمن اللامنطقية مثال الاحراق يتسبب في الدخان و لا دخان بلا وجود احراق فالدخان نتيجة لوجود احراق لا العكس كذلك هنا لا وجود لدخول مسارات بدون سرقة غريشا لقوة العملاق المؤسس فدخول المسارات نتيجة لقرار غريشا لا العكس و التعلل برؤية المستقبل ليس حجة لان رؤية المستقبل لا يلزم منه وجود مؤثر قادم من المستقبل و انما هو فقط تكشف لك نتيجة قرار سيتم اتخاده او تم اتخاده لا اكثر و لا اقل
 
التعديل الأخير:

AzureFlame

Moderator
مشرف
[]
بالعكس كلامه لم يشرح شيء هو قال ( زيك اساسا هو كان المفتاح بدون مايدري هو اللي دخل ايرين بذكريات ابوهم ) طيب السؤال هو كيف يؤثر إرين في قرار هو اصلا لم يكن ليوجد في مكان التأثير عليه ( اي لحظة تردد غريشا في اكل العملاق المؤسس ) الا بسبب كون غريشا أخد ذلك القرار مسبقا فهنا يوجد عدم منطقية و هناك فرق بين رؤية المستقبل و بين التأثير في قرار تم اتخاده في الماضي فرؤية المستقبل معناه معرفة نتيجة قرار او مسلسل قرارات تم اتخادها و لا يعني وجود عامل مؤثر في الماضي قادم من المستقبل فهنا نتكلم عن الرجوع بالزمن للتأثير في قرار معين لا رؤية المستقبل و فرق بين الامرين لكن المشكلة في حالة إرين أنه رجع بالزمن ليؤثر في قرار هو أصلا لم يكن ليرجع اليه الا و قد سبق إتخاده مسبقا و هنا تكمن اللامنطقية مثال الاحراق يتسبب في الدخان و لا دخان بلا وجود احراق فالاحراق نتيجة لوجود دخان لا العكس كذلك هنا لا وجود لدخول مسارات بدون سرقة غريشا لقوة العملاق المؤسس فالمسارات نتيجة لقرار غريشا لا العكس و التعلل برؤية المستقبل ليس حجة لان رؤية المستقبل لا يلزم منه وجود مؤثر قادم من المستقبل و انما هو فقط معرفة نتيجة قرار سيتم اتخاده لا اكثر و لا اقل

كلام منطقي وفعلا هذا Plot Hole..
أتمنى الحلقة الجاية تجاوب على الشي هذا.
 

MH MD

Administrator
Administrator
مشرف
سؤال ارين لم يصل الى المسارات و يدخل لها الا بسبب كون غريشا أكل العملاق المؤسس يعني كيف يؤثر ارين المستقبلي على قرار غريشا و هو أصلا لم يصل الى المسارات الا بسبب قرار تم اتخاده مسبقا و لو لم يتخد لما وصل للمسارات اصلا و لما وجد هناك شيء ليؤثر بمعنى هناك سبب ادى الى وجود مسبب لا العكس و هذا من ابجديات المنطق العقلي فلما تقول لي ارين كان السبب في كل ما حدث بسبب تاثيره في قرار كريشا طيب هو بنفسه الم يصل لذلك المكان الا لكون غريشا استولى على العملاق المؤسس الى اخر ما حدث الى وصولنا للمسارات !! و هذا يوضح لك عدم منطقية احداث الحلقة من أصلها حتى لو ربطها الكاتب من بداية القصة لكن الربط غير منطقي
[/QUOTE]
[]
بالعكس كلامه لم يشرح شيء هو قال ( زيك اساسا هو كان المفتاح بدون مايدري هو اللي دخل ايرين بذكريات ابوهم ) طيب السؤال هو كيف يؤثر إرين في قرار هو اصلا لم يكن ليوجد في مكان التأثير عليه ( اي لحظة تردد غريشا في اكل العملاق المؤسس ) الا بسبب كون غريشا أخد ذلك القرار مسبقا فهنا يوجد عدم منطقية و هناك فرق بين رؤية المستقبل و بين التأثير في قرار تم اتخاده في الماضي فرؤية المستقبل معناه معرفة نتيجة قرار او مسلسل قرارات تم اتخادها و لا يعني وجود عامل مؤثر في الماضي قادم من المستقبل فهنا نتكلم عن الرجوع بالزمن للتأثير في قرار معين لا رؤية المستقبل و فرق بين الامرين لكن المشكلة في حالة إرين أنه رجع بالزمن ليؤثر في قرار هو أصلا لم يكن ليرجع اليه الا و قد سبق إتخاده مسبقا و هنا تكمن اللامنطقية مثال الاحراق يتسبب في الدخان و لا دخان بلا وجود احراق فالاحراق نتيجة لوجود دخان لا العكس كذلك هنا لا وجود لدخول مسارات بدون سرقة غريشا لقوة العملاق المؤسس فالمسارات نتيجة لقرار غريشا لا العكس و التعلل برؤية المستقبل ليس حجة لان رؤية المستقبل لا يلزم منه وجود مؤثر قادم من المستقبل و انما هو فقط معرفة نتيجة قرار سيتم اتخاده لا اكثر و لا اقل

ايرين أثر بشكل غير مباشر

جريشا عنده الAttack Titan ، الاتاك تايتان عندهم قدرة النظر للمستقبل

نعرف انه البومة اتكلم عن ارمين وميكاسا لأنه نظر لذكريات المستقبل لايرين

نعرف ان ايرين نظر لذكريات المستقبل وبالتالي تصرفاته اتغيرت

لكن ماذا عن جريشا؟ غريشا شاف ذكريات ايرين....اللي يشوف ذكريات غريشا، وكونه شاف ايرين المستقبلي يخبره باللي لازم يسويه، قام بفعله، هالشيء كان دايم بيحصل، هالشيء pre determined ، مثل ما عرفنا بالمواسم السابقة انه العمالقة يرثوا ذكريات الماضي وبالتالي يصبحوا اسيرين للماضي، نعرف هنا انهم اسيرين للمستقبل ايضا، اذا سلمنا انه البومة كروغر يقدر يتكلم عن ارمين وميكاسا بالماضي قبل ما يحصل، فاللي صار هنا مش جديد

هل ايرين يقدر يتحكم بالماضي على كيفه؟ لا، اللي حصل كان الريدي بيحصل،ايرين ما لعب بالماضي بشكل مباشر، لكن جريشا كان ينظر لذكريات ايرين المستقبلية عن طريق ايرين نفسه، لاحظ انه ما علق على مظهر ايرين البالغ مثلا، لأنه ينظر لكل شيء من عيون ايرين نفسه، فقط علق على مظهر زيك البالغ، تقدر تقول انه غريشا كان ينظر لنفسه حتى ك Third person
 

game for new

True Gamer
how-why.gif
 

AzureFlame

Moderator
مشرف
@MH MD



ايرين أثر بشكل غير مباشر

جريشا عنده الAttack Titan ، الاتاك تايتان عندهم قدرة النظر للمستقبل

نعرف انه البومة اتكلم عن ارمين وميكاسا لأنه نظر لذكريات المستقبل لايرين

نعرف ان ايرين نظر لذكريات المستقبل وبالتالي تصرفاته اتغيرت

لكن ماذا عن جريشا؟ غريشا شاف ذكريات ايرين....اللي يشوف ذكريات غريشا، وكونه شاف ايرين المستقبلي يخبره باللي لازم يسويه، قام بفعله، هالشيء كان دايم بيحصل، هالشيء pre determined ، مثل ما عرفنا بالمواسم السابقة انه العمالقة يرثوا ذكريات الماضي وبالتالي يصبحوا اسيرين للماضي، نعرف هنا انهم اسيرين للمستقبل ايضا، اذا سلمنا انه البومة كروغر يقدر يتكلم عن ارمين وميكاسا بالماضي قبل ما يحصل، فاللي صار هنا مش جديد

هل ايرين يقدر يتحكم بالماضي على كيفه؟ لا، اللي حصل كان الريدي بيحصل،ايرين ما لعب بالماضي بشكل مباشر، لكن جريشا كان ينظر لذكريات ايرين المستقبلية عن طريق ايرين نفسه، لاحظ انه ما علق على مظهر ايرين البالغ مثلا، لأنه ينظر لكل شيء من عيون ايرين نفسه، فقط علق على مظهر زيك البالغ، تقدر تقول انه غريشا كان ينظر لنفسه حتى ك Third person
[/QUOTE]

شلون صاروا اسيري للمستقبل؟

يعني قريشا شاف مستقبل غصبن عليه كان راح يصير؟ وهو مجبور على تصرفاته الى أدت الى هذا المستقبل السيء؟ الشي Unfair وغير منطقي :/

المفروض تصرفاته هي اللي تغير المستقبل.. والمشكلة هذا المسقبل اللي للحين ما صار قاعد يصنع نفسه بطريقة غريبة لول. صار Glitch غريب هنا ماله أساس XD.
 

MH MD

Administrator
Administrator
مشرف
شلون صاروا اسيري للمستقبل؟

يعني قريشا شاف مستقبل غصبن عليه كان راح يصير؟ وهو مجبور على تصرفاته الى أدت الى هذا المستقبل السيء؟ الشي Unfair وغير منطقي :/

المفروض تصرفاته هي اللي تغير المستقبل.. والمشكلة هذا المسقبل اللي للحين ما صار قاعد يصنع نفسه بطريقة غريبة لول. صار Glitch غريب هنا ماله أساس XD.

مش انه كان fair انه العمالقة يكونوا اسيرين وعد الملك مثلا، مافي شيء Fair بعالم العمالقة، اذا كل عملاق من التسعة طلع انه اسير الماضي والعمالقة اللي قبله وافعالهم وذكرياتهم، -وكيف انه فجاة ارمين صار يحب آني مثلا-، ما يفرق لو كان اسير للمستقبل برضو، فكّر بفكرة القدر وانك ما تقدر تغيره

بالنهاية على قد ما يبين انه الوضع مجنون وملخبط، بس برضو يظل بسيط، هو الشيء ماشي بشكل خطي من اللي شايفه وما صار اي نظريات عوالم موازية وتغيير ماضي فعلي او الخرابيط ذي، لكن خط زمني واحد طول عمره كان بيحصل ، فكر بالأمر كحبل مربوط مثلا

close-up-of-knotted-rope-B4XD6N.jpg



الحبل له بداية ونهاية، خلنا نقول انه البداية فوق، والنهاية تحت، بس بالنص في عقدة هنا
بمكان العقدة....في جزئية من البداية تلمس جزئية من النهاية، وجزئية من النهاية تلمس بالبداية، لكن اختلف مسار الزمن والحبل واللي بيروح له؟ لا، حتى لو بلحظة العقدة...لمس جزئية متقدمة من الحبل بدري، لكن يستمر عادي، والجزئية المتقدمة من الحبل ترجع تلمس الجزئية الاولية من الحبل مرة ثانية، خلنا نقول انه مكان تلامس الجزئية الاولية والمتقدمة هي حادثة غريشا

مدري لو وصلت الفكرة صح (&)
 

prin_ce

Gamer
لكن ماذا عن جريشا؟ غريشا شاف ذكريات ايرين....اللي يشوف ذكريات غريشا، وكونه شاف ايرين المستقبلي يخبره باللي لازم يسويه، قام بفعله

عندما تقول لي شاف ارين المستقبلي يخبره بالي لازم يسويه هنا لم نعد نتكلم عن رؤية المستقبل هنا نتكلم عن تغيير في احداث وقعت في الماضي من قبل عنصر يوجد في المستقبل و هذا العنصر أصلا لم يكن ليوجد و يؤثر لولا ان هناك قرار قد سبق اتخاده و هنا مكمن التناقض و وضحت تلك الفكرة بشكل اوضح في كلامي السابق
خلاصة الامر رؤية المستقبل يكشف لي عن نتيجة فعل معين تم ارتكابه او سيتم ارتكابه مثال كريشا رؤيته للمستقبل من خلالها سيعلم هل سيستولي على العملاق المؤسس او لا قبل حتى مايذهب أما الحالة التي لدينا و هي تدخل ارين المستقبلي هنا لم يعد له علاقة برؤية المستقبل من عدمه بل بتغيير الماضي لكن المعضلة ارين المستقبلي لم يكن ليوجد اصلا و يؤثر في قرار كريشا لولا ان كريشا نفسه قد اتخد قراره بأكل العملاق المؤسس فهذا اشبه بتحصيل حاصل لامعنى له هل فهمت محل الاشكال و عدم المنطقية ؟!!
 

MH MD

Administrator
Administrator
مشرف
لكن ماذا عن جريشا؟ غريشا شاف ذكريات ايرين....اللي يشوف ذكريات غريشا، وكونه شاف ايرين المستقبلي يخبره باللي لازم يسويه، قام بفعله

عندما تقول لي شاف ارين المستقبلي يخبره بالي لازم يسويه هنا لم نعد نتكلم عن رؤية المستقبل هنا نتكلم عن تغيير في احداث وقعت في الماضي من قبل عنصر يوجد في المستقبل و هذا العنصر أصلا لم يكن ليوجد و يؤثر لولا ان هناك قرار قد سبق اتخاده و هنا مكمن التناقض و وضحت تلك الفكرة بشكل اوضح في كلامي السابق
خلاصة الامر رؤية المستقبل يكشف لي عن نتيجة فعل معين تم ارتكابه او سيتم ارتكابه مثال كريشا رؤيته للمستقبل من خلالها سيعلم هل سيستولي على العملاق المؤسس او لا قبل حتى مايذهب أما الحالة التي لدينا و هي تدخل ارين المستقبلي هنا لم يعد له علاقة برؤية المستقبل من عدمه بل بتغيير الماضي لكن المعضلة ارين المستقبلي لم يكن ليوجد اصلا و يؤثر في قرار كريشا لولا ان كريشا نفسه قد اتخد قراره بأكل العملاق المؤسس فهذا اشبه بتحصيل حاصل لامعنى له هل فهمت محل الاشكال و عدم المنطقية ؟!!
هو الاشكالية فقط لو تنظر للزمن بخط واحد من الماضي للمستقبل بمنطق عالمنا.

لكن الفكرة العامة....انه الاحداث وخط سيرها محدد بالفعل، مكتوب، لا ايرين ولا غريشا ولا غيره عندهم تأثير فعلي حقيقي بتغييره، هم فقط عناصر بالخط الزمني محتم عليها انها تقوم بافعالها

الريدي الشجرة اللي شفناها بالحلقتين هنا هي التقاء المسارات، التقاء مسارات الماضي والحاضر والمستقبل، كلها اتجمعت عند نقطة وحدة، بس كيف تتجمع مسارات المستقبل؟ لأنها موجودة بالفعل

7ku1Lqh.jpg


الفكرة العامة هنا انه جريشا كان محتم عليه يقوم بالفعل ذا اللي هو قتل الاطفال والعائلة الملكية، بتأثير من رؤية لل"مستقبل" ، اللي الريدي مكتوب ومقدر، خط الاحداث الزمنية متقاطع وفيه تفاعل بين الماضي والمستقبل، لكنه خطّي ويمشي بمسار واحد ما يقدروا يحيدوا عنه، جريشا طول عمره كان بيشوف ايرين المستقبلي اللي بيحفزه لقتل العائلة الملكية، وايرين طول عمره كان بيكلم جريشا، هذا قدرهم.

جريشا شاف المستقبل وانه لازم يسوي هالشيء عشان المستقبل يحصل والنتيجة اللي يبغاها تحصل تحصل، لكن بعد ما عملها انهار من البكاء والألم على اللي سواه، لكن انغصب عليه

ايرين طول عمره يبحث عن الحرية ويعتقد انه ارادته حرة وبيتحرر من العمالقة ومشاكلهم، لكن يتضح هنا انه اكثر شخص مقيّد بالعمل كله، بالماضي وبالمستقبل، اكثر واحد ما عنده free will ، بل حتى ماضيه طلع بتأثير من مستقبله بالشكل اللي ما يرضاه، الشيء messed up، بس اشوف ذي الفكرة العامة للي صار له، هو يحاول يثور على قدره كعملاق وقدره كإلدين ويثور على العالم، لكنه مقيد بمسار ما يقدر يغيره، اكثر من غيره من الشخصيات.

لذلك شفنا تغيير بتصرفاته بالموسم الرابع، لأنه شاف كل شيء يحصل، وما يقدر يغيره، هو مجبر انه يمضي قدما، ما يقدر يمنع موت ساشا او غيره من الاحداث، الامر كأنك تلعب لعبة بليستيشن، لكن انحرقت عليك النهاية، لكن انت لسه بتضطر تمشي تكمل اللعبة وتسير بنفس الاحداث اللي هي مبرمجة عليها، بوسط اللعبة انت مضطر تقتل اطفال، تقول انه ما تبغى تقتلهم، لكن بدون قتلهم ما تقدر تكمل اللعبة وتتقدم فيها، ولا بتوصل للنهاية المرجوة اللي تبغاها وعارفها والطريق الوحيد اللي توصلها انك تنفذ الشيء ذا اللي ما تبغاه.
 

iiOvix

Casual Gamer
الأنمي من بعد الجزء الثاني من الموسم الثالث بالنسبة لي وهو ماشي برتم تصاعدي بالمستوى، ويستمر بتقديم حلقات خرافية دائمًا. حلقة الاسبوع الماضي كمثال كانت حاجة توب من كل النواحي وعكست الصراع اللي تعيشه الشخصيات مع نفسها ومع عالم العمالقة بأبهى حلة، ولكن حلقة الاسبوع ذا هممم "ياخذ نفس عميق".

مبدأيا اللي لاحظته من خلال الأحداث اللي حصلت للآن بالأنمي هو إن المسار الزمني لعالم العمالقة واحد، بمعنى إنه اللي حدث بالماضي حدث واللي بيصير بالمستقبل صار ألريدي، وكل الخطوط تتشابك مع بعض وتحصل بنفس الوقت، وهذا بدليل إنه (البومة) و (غريشا) كانوا يتأثروا بمستقبل وذكريات (إرين) واللي بزمنهم لسى ماحصلت.

موضوع ثاني وهو إنه احنا عارفين من بداية الأنمي إن العملاق المهاجم عنده ميزة الحرية وعدم الخضوع، واكشتفنا من خلال الحلقة هذي إنه العملاق الوحيد اللي يقدر يشوف المستقبل من خلال ذكريات المهاجم القادم. اللي حاصل مع (البومة) و (غريشا) هو العكس تماماً لنقطة الحرية للمهاجم، جميعهم خضعوا وتأثروا برغبات المهاجم الأخير (إرين) وعشان كذا شفنا كيف (غريشا) تأثر وصار يبكي بسبب اللي عمله واللي كان واضح إنه ماهو برغبته ومتأثر بذكريات ابنه، وأيضاً شفنا كيف (البومة) يتكلم عن (ميكاسا) و (آرمين) قبل بدون مايعرف عنهم أي شيء، ولكن بالمقابل (إرين) هو المهاجم الوحيد - بناءً على الأحداث اللي حاصلة للآن - الذي لم يتأثر بذكريات مستقبلية، بل العكس تماماً، هو اللي يؤثر على اللي سبقوه، وهذا يجعل منه العملاق الوحيد اللي قد يمتلك ميزة الحرية المطلقة، وبرأيي تتماشى أيضاً مع كونه آخر واحد يمتلك قدرة العملاق المهاجم. وكأن جميع العمالقة المهاجمين قبل كانوا مسيرين على رغبات (إرين) وأهدافه من قبل لايولد حتى.

الأنمي أيضاً يبين بكذا مناسبة إن من يمتلك قدرة العمالقة يتأثر بماضي من سبقوه - كمثال: (آرمين) لما امتلك قدرة العملاق الطويل، صار يتردد على (آني) اللي كان (بيرتولد) قبله يكن لها مشاعر الحب - ولكن العملاق الوحيد اللي يتأثر بالمستقبل من بين بقية العمالقة هو المهاجم، وهذا يجعل من جميع العمالقة بهذا العالم إلى حد ما خاضعين ومتأثرين وماعندهم الحرية المطلقة اللي (إيرين) وحده يمتلكها. ما أدري هذا الشيء صح أو لأ، وكيف ممكن يؤثر على الأحداث القادمة، لكنها فكرة جات ببالي وحبيت أشاركها. الأكيد هو الأنمي رائع، ويجعلني دائمًا متحمس بشدة لما هو قادم من حلقاته.
 

prin_ce

Gamer
ترا فيه كثير يقول لك حبكة اسطورية من اسياما و يبقى يطبل بسبب أحداث الحلقة ٢٠ و تراه مافاهم ايش طاري
هو الاشكالية فقط لو تنظر للزمن بخط واحد من الماضي للمستقبل بمنطق عالمنا.

لكن الفكرة العامة....انه الاحداث وخط سيرها محدد بالفعل، مكتوب، لا ايرين ولا غريشا ولا غيره عندهم تأثير فعلي حقيقي بتغييره، هم فقط عناصر بالخط الزمني محتم عليها انها تقوم بافعالها

الريدي الشجرة اللي شفناها بالحلقتين هنا هي التقاء المسارات، التقاء مسارات الماضي والحاضر والمستقبل، كلها اتجمعت عند نقطة وحدة، بس كيف تتجمع مسارات المستقبل؟ لأنها موجودة بالفعل

7ku1Lqh.jpg


الفكرة العامة هنا انه جريشا كان محتم عليه يقوم بالفعل ذا اللي هو قتل الاطفال والعائلة الملكية، بتأثير من رؤية لل"مستقبل" ، اللي الريدي مكتوب ومقدر، خط الاحداث الزمنية متقاطع وفيه تفاعل بين الماضي والمستقبل، لكنه خطّي ويمشي بمسار واحد ما يقدروا يحيدوا عنه، جريشا طول عمره كان بيشوف ايرين المستقبلي اللي بيحفزه لقتل العائلة الملكية، وايرين طول عمره كان بيكلم جريشا، هذا قدرهم.

جريشا شاف المستقبل وانه لازم يسوي هالشيء عشان المستقبل يحصل والنتيجة اللي يبغاها تحصل تحصل، لكن بعد ما عملها انهار من البكاء والألم على اللي سواه، لكن انغصب عليه

ايرين طول عمره يبحث عن الحرية ويعتقد انه ارادته حرة وبيتحرر من العمالقة ومشاكلهم، لكن يتضح هنا انه اكثر شخص مقيّد بالعمل كله، بالماضي وبالمستقبل، اكثر واحد ما عنده free will ، بل حتى ماضيه طلع بتأثير من مستقبله بالشكل اللي ما يرضاه، الشيء messed up، بس اشوف ذي الفكرة العامة للي صار له، هو يحاول يثور على قدره كعملاق وقدره كإلدين ويثور على العالم، لكنه مقيد بمسار ما يقدر يغيره، اكثر من غيره من الشخصيات.

لذلك شفنا تغيير بتصرفاته بالموسم الرابع، لأنه شاف كل شيء يحصل، وما يقدر يغيره، هو مجبر انه يمضي قدما، ما يقدر يمنع موت ساشا او غيره من الاحداث، الامر كأنك تلعب لعبة بليستيشن، لكن انحرقت عليك النهاية، لكن انت لسه بتضطر تمشي تكمل اللعبة وتسير بنفس الاحداث اللي هي مبرمجة عليها، بوسط اللعبة انت مضطر تقتل اطفال، تقول انه ما تبغى تقتلهم، لكن بدون قتلهم ما تقدر تكمل اللعبة وتتقدم فيها، ولا بتوصل للنهاية المرجوة اللي تبغاها وعارفها والطريق الوحيد اللي توصلها انك تنفذ الشيء ذا اللي ما تبغاه.
لو سلمت بكلامك هذا و قلت بالجبرية او الحتمية سمها كما تريد و أن ارين و كريشا مسيرين وفق احداث مخطط لها مسبقا هنا سنقع في اشكال اكبر و هو مافائدة تدخل ارين في قرار كريشا مادام الامور مخطط لها مسبقا و مادام الطرفين سواء ارين او كريشا ( خصوصا و أنهما يملكان العملاق المهاجم الي عنده ميزة الحرية وعدم الخضوع ) سيتبعان الخط الذي تم كتابته لهما فعندما تقول لي ارين أملا على كريشا ما يفعله و ان كريشا قرر و اختار ما بين ان يتبع عاطفته او ما املا عليه ارين فعله هنا نكون قد نسفنا مبدأ الجبرية من أساسه لاننا نتكلم عن ارادة و اختيار ارين و ارادة غريشا و لا يمكن الجمع بين الجبر و الارادة و بين الاختيار و التسيير
 
التعديل الأخير:

MH MD

Administrator
Administrator
مشرف
ترا فيه كثير يقول لك حبكة اسطورية من اسياما و يبقى يطبل بسبب أحداث الحلقة ٢٠ و تراه مافاهم ايش طاري
ذول اكثر ناس احب احش فيهم لول، ناس تبالغ بالمدح والتقديس بشكل اعمى ويقولوا اشياء غريبة واعظم انجاز للبشرية ومدري ايش...
عاجبتني الاحداث الحالية وكل شيء، بس مش اكثر من كذا ومافي اي انسان او مؤلف يستحق التمجيد والتقديس الاعمى، هي عمل مسلي استمتع بأحداثه الكويسة وخلاص

لو سلمت بكلامك هذا و قلت بالجبرية او الحتمية سمها كما تريد و أن ارين و كريشا مسيرين وفق احداث مخطط لها مسبقا هنا سنقع في اشكال اكبر و هو مافائدة تدخل ارين في قرار كريشا مادام الامور مخطط لها مسبقا و مادام الطرفين سواء ارين او كريشا ( خصوصا و أنهما يملكان العملاق المهاجم الي عنده ميزة الحرية وعدم الخضوع ) سيتبعان الخط الذي تم كتابته لهما فعندما تقول لي ارين أملا على كريشا ما يفعله و ان كريشا قرر و اختار ما بين ان يتبع عاطفته او ما املا عليه ارين فعله هنا نكون قد نسفنا مبدأ الجبرية من أساسه لاننا نتكلم عن ارادة و اختيار ارين و ارادة غريشا و لا يمكن الجمع بين الجبر و الارادة و بين الاختيار و التسيير
هو ذي الفكرة....انه افترضنا انه العملاق المهاجم عنده ميزة الحرية وعدم الخضوع، لكن بالنظر للي يعملوه واللي صار...الشيء معاكس تماما لاعتقادهم، هم اكثر ناس اسيرة ومقيدة بالعمل كله، هي "متحررة" من تأثير الملك....لكنها مقيدة بتأثير العمالقة المهاجمة نفسها بالماضي والمستقبل، نفترض انه باقي العمالقة اسيرة الماضي، لسه هي ما تعرف المستقبل لذلك بيكون عندها قدر من الحرية ولو بسيط انها تحدد افعالها المستقبلية، عكس العملاق المهاجم، اعتقد انه ذي بتكون الفكرة اللي بتقوم عليها الحلقات القادمة، هل ايرين يقبل بمصيره هذا ويستسلم لفكرة انعدام حريته التامة او يبدأ يستوعب هالشيء بشكل اقوى؟ او يقاوم ويبحث عن طريق فعلي للحرية الكاملة؟ ممكن يكسروا القوانين ذي من اجل تحقيق الحرية الكاملة وبالتالي نسف المبادئ اللي طلعت بهالحلقة...او يمكن تكون الرسالة انه مهما حاول فما يقدر يهرب من القدر ومصيره، هذي اشياء الافضل ننتظر ونشوف كيف يتعاملوا معها بالحلقات القادمة
 

prin_ce

Gamer
ذول اكثر ناس احب احش فيهم لول، ناس تبالغ بالمدح والتقديس بشكل اعمى ويقولوا اشياء غريبة واعظم انجاز للبشرية ومدري ايش...
عاجبتني الاحداث الحالية وكل شيء، بس مش اكثر من كذا ومافي اي انسان او مؤلف يستحق التمجيد والتقديس الاعمى، هي عمل مسلي استمتع بأحداثه الكويسة وخلاص


هو ذي الفكرة....انه افترضنا انه العملاق المهاجم عنده ميزة الحرية وعدم الخضوع، لكن بالنظر للي يعملوه واللي صار...الشيء معاكس تماما لاعتقادهم، هم اكثر ناس اسيرة ومقيدة بالعمل كله، هي "متحررة" من تأثير الملك....لكنها مقيدة بتأثير العمالقة المهاجمة نفسها بالماضي والمستقبل، نفترض انه باقي العمالقة اسيرة الماضي، لسه هي ما تعرف المستقبل لذلك بيكون عندها قدر من الحرية ولو بسيط انها تحدد افعالها المستقبلية، عكس العملاق المهاجم، اعتقد انه ذي بتكون الفكرة اللي بتقوم عليها الحلقات القادمة، هل ايرين يقبل بمصيره هذا ويستسلم لفكرة انعدام حريته التامة او يبدأ يستوعب هالشيء بشكل اقوى؟ او يقاوم ويبحث عن طريق فعلي للحرية الكاملة؟ ممكن يكسروا القوانين ذي من اجل تحقيق الحرية الكاملة وبالتالي نسف المبادئ اللي طلعت بهالحلقة...او يمكن تكون الرسالة انه مهما حاول فما يقدر يهرب من القدر ومصيره، هذي اشياء الافضل ننتظر ونشوف كيف يتعاملوا معها بالحلقات القادمة

نقطة كون العملاق المهاجم مقيد بتأثير العمالقة المهاجمة كونها تعلم المستقبل هذا شيء و الحتمية شيء اخر لو نظرنا للعملاق المؤسس فهو مرهون بالعهد فهنا ممكن نقول انه محكوم بالحتمية لكن العملاق المهاجم كونه يرى المستقبل لا يلزم منه انه خاضع له و انما هو كاشف لنتائج قراراته الحرة فلا يوجد تعارض بين كون ارادته حرة و بين نتيجة تلك الارادة التي يمكن ان يطلع عليها مستقبلا من خلال قدرته كعملاق
محارب
 

prin_ce

Gamer
في نظري مسألة تعدد المساراة اكثر شيء ممكن تمرر به امور غير منطقية في لباس الحبكة و الترابط و مدري ايش و ذلك لانها فلسفة للان لا يوجد لها تفسير معين او بمعنى ادق قانون منطقي ضابط تحتكم اليه لذلك لا تستغرب اذا وجدت اكثر من تفسير لاحداث الحلقة ٢٠ و كل تفسير يختلف عن الاخر لانها في الغالب ترجع الى نظرة الشخص نفسه و فهمه للحدث لا للمعنى الحقيقي للحدث نفسه لانه بكل بساطة لا يوجد ضابط معين ممكن بواسطته تخرج به بتفسير واضح او دقيق او قريب حتى لذلكم الحدث يعني الكاتب هنا استخدم فلسفة ( تعدد المسارات او العوالم الموازية ) تحتمل اكثر من تفسير و هذا الشيء يجعل ذهنك ملخبط و يصعب عليه ربط خيوط المشهد او الحدث بشكل تقول قد فهمت مقصد الكاتب من هذا الحدث او ان الكاتب يريد كذا و كذا و هذا النوع من الفلسفات لا أحبدها لانها لا توصل المشاهد لمعنى الحدث او على الاقل لا تشفي غليله في تذوق رسالته التي يريد ان يرسلها و حتى لو توصل الى تلك الرسالة او المعنى يبقى غير متقبل لو حاكمته للمنطق العقلي و للمبادىء العقلية الاولية لانه كما قلت سابقا الفلسفة القائم عليها هي نفسها غير منضبطة عند من وضعوها
 

KamurtV

Gamer
نفس عميق...

لاحظوا يارفاق ان ماتناقشونه هي قصة تضم بشرا، وعمالقة، وقرودا تمارس لعبة البيسبول بالحجارة، وكائنات لها قدرات غير محددة وهي بالاساس ذات ماهية غير معلومة (يمير).. يعني من الاساس لاتوجد ارضية منطقية صلبة تبرر مجريات الاحداث بشكل كامل.

ولذلك فـ-الله يرضى عليكم- هدوا اللعب حول فك شفرة العوالم الموازية في السرد القصصي، لأن المنطق في مثل هذه القصص قد يكون ركيكا في اجزاء معينة، ولكن هذا غير مهم على الاطلاق لأن القصة، والحبكة والتقديم.. بدون مبالغة، ناااار.

عظمة على عظمة. شاهدت الاربع حلقات في خلال يومين ولم اكن استطيع تمالك نفس في اعادة بعض المقاطع خمس مرات متتابعة.
 

MH MD

Administrator
Administrator
مشرف
نقطة كون العملاق المهاجم مقيد بتأثير العمالقة المهاجمة كونها تعلم المستقبل هذا شيء و الحتمية شيء اخر لو نظرنا للعملاق المؤسس فهو مرهون بالعهد فهنا ممكن نقول انه محكوم بالحتمية لكن العملاق المهاجم كونه يرى المستقبل لا يلزم منه انه خاضع له و انما هو كاشف لنتائج قراراته الحرة فلا يوجد تعارض بين كون ارادته حرة و بين نتيجة تلك الارادة التي يمكن ان يطلع عليها مستقبلا من خلال قدرته كعملاق
محارب
هو هنا نفترض وجود الارادة الحرة لهم بشكل مطلق، لكن اذا باقي العمالقة ارادتهم تتاثر حتى بأشياء طفيفة مثل مشاعر ارمين لآني، اللي هو شيء ماله علاقة بمهمتهم واهدافهم، ما الذي يمنع انه الارادة تتأثر بشكل اقوى بالاهداف الذي يريدون تحقيقها من الاساس؟ شفنا البومة عنده ارادة قوية لتحقيقها، ايرين ايضا من زمان، غريشا حاول يتجاهل كل هذا ويعيش بشكل منعزل وعن الاهداف ذي كلها، حتى بالحلقة اكتشفنا انه وجد مخبأ العائلة الملكية من بدري من سنين طويلة، لكنه ما عمل شيء وقتها، تجاهل المهمة الاساسية لاستعادة الديا....حبا في ولده

ونشوف بعدين بالحلقة انه لما راح لهم لاحقا، هو يخبرهم بالبداية باللي شافه بالمستقبل، انه لو العائلة الملكية ما اوقفت العمالقة، بينهدم الجدار وعائلته بتموت، ولاحقا بكلامه معه لو رجعت للمشهد، بيذكر قدرة العملاق المهاجم بالنظر للمستقبل، وهذا اللي يقوله بالحرف

jGNHoWWl.jpg


LnQSsftl.jpeg


انه راح ياكل المؤسس وينهي السلالة الملكية وانه هذا هو المستقبل الثابت اللي شافه

هذا المشهد قبل "تدخل ايرين" حتى، هو الريدي شاف نفسه يعمل هالعمايل، لكنه فقد صوابه بلحظة التنفيذ وتذكر انه طبيب وما يقدر يقتل اطفال، بس بعدين جا ايرين المستقبلي و وسوس له، ذكره بمهمته، ذكره باصدقائه اللي ماتوا، اخته اللي انأكلت من الكلاب، وكل هذا، وبالتالي عمل فعلته، وحتى مع ذلك نجد انه بعدها فقد صوابه تماما لكونه ارتكب المجزرة من الاساس



في نظري مسألة تعدد المساراة اكثر شيء ممكن تمرر به امور غير منطقية في لباس الحبكة و الترابط و مدري ايش و ذلك لانها فلسفة للان لا يوجد لها تفسير معين او بمعنى ادق قانون منطقي ضابط تحتكم اليه لذلك لا تستغرب اذا وجدت اكثر من تفسير لاحداث الحلقة ٢٠ و كل تفسير يختلف عن الاخر لانها في الغالب ترجع الى نظرة الشخص نفسه و فهمه للحدث لا للمعنى الحقيقي للحدث نفسه لانه بكل بساطة لا يوجد ضابط معين ممكن بواسطته تخرج به بتفسير واضح او دقيق او قريب حتى لذلكم الحدث يعني الكاتب هنا استخدم فلسفة ( تعدد المسارات او العوالم الموازية ) تحتمل اكثر من تفسير و هذا الشيء يجعل ذهنك ملخبط و يصعب عليه ربط خيوط المشهد او الحدث بشكل تقول قد فهمت مقصد الكاتب من هذا الحدث او ان الكاتب يريد كذا و كذا و هذا النوع من الفلسفات لا أحبدها لانها لا توصل المشاهد لمعنى الحدث او على الاقل لا تشفي غليله في تذوق رسالته التي يريد ان يرسلها و حتى لو توصل الى تلك الرسالة او المعنى يبقى غير متقبل لو حاكمته للمنطق العقلي و للمبادىء العقلية الاولية لانه كما قلت سابقا الفلسفة القائم عليها هي نفسها غير منضبطة عند من وضعوها
لكنه الريدي وضع القوانين ومشى عليها مش اكثر من ذلك، تحكم ايرين بالماضي ما يشتغل مع اي شخصية ثانية، او اي عملاق ثاني، ما يقدر يروح لذكريات ارمين او ميكاسا ويتحكم بمصيرهم مثلا، هو فقط عنده القدرة على التاثير على وارثين العملاق المهاجم الذين يستطيعون رؤية المستقبل لورثاء العملاق المهاجم، القدرة ذي محدودة جدا وشفنا تأثيرها المحدود ذا واللي مشى بشكل منطقي جدا وماشي على القواعد اللي وضعها مش اكثر من كذا


نفس عميق...

لاحظوا يارفاق ان ماتناقشونه هي قصة تضم بشرا، وعمالقة، وقرودا تمارس لعبة البيسبول بالحجارة، وكائنات لها قدرات غير محددة وهي بالاساس ذات ماهية غير معلومة (يمير).. يعني من الاساس لاتوجد ارضية منطقية صلبة تبرر مجريات الاحداث بشكل كامل.

ولذلك فـ-الله يرضى عليكم- هدوا اللعب حول فك شفرة العوالم الموازية في السرد القصصي، لأن المنطق في مثل هذه القصص قد يكون ركيكا في اجزاء معينة، ولكن هذا غير مهم على الاطلاق لأن القصة، والحبكة والتقديم.. بدون مبالغة، ناااار.

عظمة على عظمة. شاهدت الاربع حلقات في خلال يومين ولم اكن استطيع تمالك نفس في اعادة بعض المقاطع خمس مرات متتابعة.
وهذا ايضا، اذا تقدروا تسلكوا لإنه حقنة لقاح تخلي الشخص يصنع كتلة لحم ضخمة حولين جسمه بلحظة واحدة ويقدر يتحكم بها مباشرة كأنه يقود ميكا، فسوالف الزمن ذي بالعكس من ابسط ما يكون ومنطقية جدا بالمقارنة
 

النسر الأسود

TG news editor
لحد الآن موسم ممتاز بجميع حلقاته.

نفس عميق...

لاحظوا يارفاق ان ماتناقشونه هي قصة تضم بشرا، وعمالقة، وقرودا تمارس لعبة البيسبول بالحجارة، وكائنات لها قدرات غير محددة وهي بالاساس ذات ماهية غير معلومة (يمير).. يعني من الاساس لاتوجد ارضية منطقية صلبة تبرر مجريات الاحداث بشكل كامل.

ولذلك فـ-الله يرضى عليكم- هدوا اللعب حول فك شفرة العوالم الموازية في السرد القصصي، لأن المنطق في مثل هذه القصص قد يكون ركيكا في اجزاء معينة، ولكن هذا غير مهم على الاطلاق لأن القصة، والحبكة والتقديم.. بدون مبالغة، ناااار.

عظمة على عظمة. شاهدت الاربع حلقات في خلال يومين ولم اكن استطيع تمالك نفس في اعادة بعض المقاطع خمس مرات متتابعة.

نفس يلي كنت جاية أقوله. أعتقد @MH MD أعطى تفسير كافي لما حدث. على الأقل بالنسبة لعالم المسلسل!

السؤال الآن، إيش هو الشيء يلي إيرين عاقد العزم على تحقيقه، لدرجة إنو صار مجرم وقتل الأبرياء والأطفال (سواء من مارلي أو من إيلديا)، وأهان وضرب أصدقاء الطفولة من أجله؟ وهل هو متأثر أيضاً بالمستقبل، أم هذا الشيء نابع من إرادته المستقلة؟ شكلنا منشوف نهاية مأساوية لإيرين والله أعلم!
 

prin_ce

Gamer
نفس عميق...

لاحظوا يارفاق ان ماتناقشونه هي قصة تضم بشرا، وعمالقة، وقرودا تمارس لعبة البيسبول بالحجارة، وكائنات لها قدرات غير محددة وهي بالاساس ذات ماهية غير معلومة (يمير).. يعني من الاساس لاتوجد ارضية منطقية صلبة تبرر مجريات الاحداث بشكل كامل.

ولذلك فـ-الله يرضى عليكم- هدوا اللعب حول فك شفرة العوالم الموازية في السرد القصصي، لأن المنطق في مثل هذه القصص قد يكون ركيكا في اجزاء معينة، ولكن هذا غير مهم على الاطلاق لأن القصة، والحبكة والتقديم.. بدون مبالغة، ناااار.

عظمة على عظمة. شاهدت الاربع حلقات في خلال يومين ولم اكن استطيع تمالك نفس في اعادة بعض المقاطع خمس مرات متتابعة.

نحن لا نتحدث عن الواقعية و انما عن المنطقية و فرق بين الاثنين كبير لما تقول لي حبكة قصصية و ترابط بين الاحداث هنا لابد من وجود منطق ليصح وصفك للشيء بانه محبوك و مترابط أما لما يكون الشيء غير منطقي ففي هذه الحالة لا يصح وصفك للشيء بأنه محبوك او مترابط بسبب وجود ثغرات فيهما كمثال في عالم الشونين القتالي كناروتو و بليتش و هانتر الخ هو عالم غير واقعي لكن لا يعني ذلك انه غير محكوم بضوابط و قوانين تضبطه و الا لما حكمنا على عمل ما بانه جيد او ممتاز او سيء الا من خلال محاكمة ذلك العمل الى تلك الضوابط و القوانين و اذا لم نفعل هذا فسنقع في العشوائية و الفوضى
 

ABUALI

True Gamer
وكأنه إيرين هو اللي اخذ زيك و خلاه يشاهد ذكريات ابوه في الجزيرة ::laugh::

أسئلة كثيرة انطرحت في هذي الحلقة ونتأمل نشوف إجاباتها في الحلقة الجاية...
أنا واحد من الناس اللي ما تحب سواليف المستقبل يأثر على الماضي وهالبطيخ، مع ذلك كل اللي صار في هذي الحلقة ما كان ترقيعة و وليد لتلك اللحظة، بل كان في بناء وأساس في أكثر من مناسبة انوجدت تلميحات للتفسيرات اللي انطرحت في هذي الحلقة، ما عدا وسوسة إيرين لجريتشا بعد ما كان ما ينوي قتل أطفال العائلة الملكية و أكل فريدا، لو تم تصوير المشهد على أنه جا عن طريق ذكرى مستقبلية لكان أفضل من الوسواس الخناس اللي صار.
 

prin_ce

Gamer
وكأنه إيرين هو اللي اخذ زيك و خلاه يشاهد ذكريات ابوه في الجزيرة ::laugh::

أسئلة كثيرة انطرحت في هذي الحلقة ونتأمل نشوف إجاباتها في الحلقة الجاية...
أنا واحد من الناس اللي ما تحب سواليف المستقبل يأثر على الماضي وهالبطيخ، مع ذلك كل اللي صار في هذي الحلقة ما كان ترقيعة و وليد لتلك اللحظة، بل كان في بناء وأساس في أكثر من مناسبة انوجدت تلميحات للتفسيرات اللي انطرحت في هذي الحلقة، ما عدا وسوسة إيرين لجريتشا بعد ما كان ما ينوي قتل أطفال العائلة الملكية و أكل فريدا، لو تم تصوير المشهد على أنه جا عن طريق ذكرى مستقبلية لكان أفضل من الوسواس الخناس اللي صار.

( لو تم تصوير المشهد على أنه جا عن طريق ذكرى مستقبلية لكان أفضل من الوسواس الخناس اللي صار) هههه عجبني تشبيهك و هذا احد الامور الغير منطقية و المصيبة انها تدخل في اهم حدث في القصة لدرجة ان كل شيء حدث بعدها هو بسببها فالامر هنا لم يعد متعلق بذكريات العملاق المهاجم الوارث بل بتأثيره المباشر في الحدث و هذا شيء غير منطقي تماما
 

JIN KAZAMA

True Gamer
عظمه على عظمه ! من ارهب التويستات في عالم الانمي ! حلقه حسيتها خلصت في ثواني من رهاباتها !

وبراڤو مابا ! شغل هذا السيزون خرافي!
 
أعلى