titanfall
Tarnished
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا يختلف إثنان على أن MGS V تمتلك أفضل ميكانيكيات لعب للعبة تصويب من المنظور الثالث، لكن إنقسام رأي عشاق السلسلة حول اللعبة لم يكن من فراغ، سنوات مرت على إصدار اللعبة، لذلك خلنا نسأل أنفسنا ليش بالرغم من نجاح اللعبة على صعيد المبيعات و النقاد ما ارضت تطلعات كثير منا؟ عن نفسي كتبت 28 سبب أذكر فيه ليش اللعبة كانت إحباط كبير بالنسبة لي، و من أكبر خيبات الأمل هذا الجيل، و ما أخفي أن سبب كتابة الموضوع هو كتابة كل انتقاداتي بخصوص اللعبة دفعة واحدة بشكل نهائي، راح أذكر الأسباب بشكل نقاط :
1. لعبة عالم مفتوح لكن بعالم فارغ : كوجيما سوق للعبة كثير على أنها لعبة عالم مفتوح بعالم ضخم، لكن حرفيا العالم فارغ، و عالم اللعبة عبارة عن قواعد عسكرية تفصل بينها مسافة طويلة جدا و فارغة تماما !
2. عالم لعبة ببيئتين فقط، ضريبة تحول السلسلة لعالم مفتوح، العالم مو فقط فارغ، لكن عبارة عن بيئة صحراوية مملة، و بيئة أدغال خالية من الحياة كذلك، أذكر لما كانت السلسلة خطية كنا ننتقل من بيئة إلى بيئة ثانية بحيث أن ما نحس بملل، لكن بيئة فانتوم بين الخالية من الحياة مملة لدرجة كبيرة.
3. التنقل في العالم جحيم، تصميم العالم عشوائي لدرجة مزعجة، يعني ما اقدر احسب كم مرة لازم أمشي مشوار طويل بس عشان أوصل للقاعدة فوق ظهر الحصان، ليش؟ لأن كوجيما و فريقه قرروا أن يكون في جبل ممتد لمسافة طويلة جدا ما تقدر تتسلقه و لا في أي منفذ من خلاله، و بالتالي التنقل في العالم مزعج و الطريقة الوحيدة للوصول إلى القاعدة هي الهليكوبتر.
4. بذكر الهليكوبتر، أحس بالملل الشديد من كثر ما اشوف كل شوي سنيك يركب الهليكوبتر حتى انتقل لقاعدة ثانية و مهمة ثانية.
5. معارك زعماء هي الأضعف في السلسلة، من سلسلة متميزة جدا في الزعماء و معارك الزعماء العبقرية فيها تدخل كل قوائم أفضل معارك الزعماء في تاريخ الصناعة، إلى معارك خالية من الإبتكار و قليلة العدد.
6. مهمات في غاية التكرار، سواءا مهمة رئيسية أو جانبية، مكررة بشكل مو معقول، كأن كوجيما يقول تبغي تستمتع في المهمة؟ غير طريقة لعبك لها و انا راح اعطيك اكسل تصميم مهمات عرفته الصناعة، مو معقولة مهمات إنقاذ الرهائن هي معظم مهمات اللعبة !
7. أول ما تدخل مهمة لازم تشوف Credits من مخرج المهمة "الحلقة" أو الكتاب و إلخ.. ما اعرف شنو كان يفكر كوجيما لما عمل هذي الحركة، غير أنها حركة تظهر أن مهووس في إشهار إسمه، لدرجة أن يبغي اللاعب يشوف إسمه في كل مهمة !
8. سنيك الصامت هو أسوأ سنيك في السلسلة، واضح ان كوجيما تورط لما جاب الممثل الهوليوودي و فضله على ديفيد، لأن في النهاية اضطر يقلل من حواراته بشكل كبير، و النتيجة هي أن تصميم سنيك الرهيب ضاع على أسوأ سنيك في السلسلة كشخصية.
9. بذكر تصميم الشخصيات، تصميم الشخصيات في اللعبة كان جدا ممتاز كعادة شينكاوا، لكن كوايت نقطة سوداء في تاريخ كوجيما و شينكاوا معا، كوجيما عشان يقدم شخصية فانسيرفسية عطانا عذر تسليكي في القصة، و النتيجة مشهد الرقص في المطر الشهير.
10. في العادة المطور إلي يعرف كيف يسرد قصة في لعبة عالم مفتوح، يوزع القصة الكاملة بشكل مهمات مرتبطة مع بعضها، لكن لغرض خدمة تصميم المهمات الكسول من مصممي المهمات، كان لازم تتقدم القصة بشكل ما يناسب تصميم المهمات، مهما كانت أهمية الجزئية القصصية، لا تستغرب لو كان تصميم المهمة عبارة عن إنقاذ رهينة.
11. أسلوب إخراج مشاهد مكرر نوعا ما، لمعة، اهتزاز الصورة، تقريب و تبعيد الصورة بإستمرار.
12. كوجيما : طور قاعدتك و راح تشوفها تتوسع، و هذا الكلام صحيح القاعدة تكبر أكثر لما تطورها، بس جديا شنو كان الهدف بالضبط لما انت ما تقدر تدخل 90% من الأماكن هذي و ما تقدر تتفاعل معهم أصلا، القاعدة بأكملها مجرد منظر.
13. تطوير بعض الأسلحة و كذلك القاعدة يأخذ ساعات بالوقت الحقيقي، ليش لازم انتظر ساعات و ساعات بالوقت الحقيقي عشان احصل إلي ابغيه؟ ألعاب الجوال كذلك.
14. أضعف أعداء رئيسيين في السلسلة، لما شفت سكال فيس في جراوند زيروس و تصميمه الرهيب كنت متحمس لشخصيته في فانتوم بين، لكن اتضح أنه عبارة عن شخصية سطحية مع باقي شخصيات الأعداء الآخرين.
15. اللعبة تعطيك خيارات كثيرة للعب، لكن عجزوا أن يصمموا مهمات تجبر اللاعب على تنويع إستراتيجيته، حرفيا من انضمت كوايت إلى فريقي و انا ما غيرت استراتيجيتي، كوايت كمرافق و استخدم سلاح التخدير عندي و سلاح ناري قوي ثاني، كوايت في ثواني تسقط معظم الجنود و إلي يبقى منهم أسقطهم بنفسي و اروح أنقذ الرهينة أو اقتل الهدف المحدد.
16. الشابتر الثاني عبارة عن مهمات الشابتر الأول بصعوبة أعلى، ما صدقت في البداية، لكن فعلا الشابتر الثاني و الأخير في اللعبة يعيد نفس مهمات الأول بالضبط لكن بشروط أصعب، إلى أي درجة ممكن يوصل كسل مطور في تصميم شابتر ثاني للعبة، شيء لا يصدق.
17. القصة مهما نظرت لها أحس أن ينقصها الكثير من البناء، القصة بشكل واضح تم حذف منها جزئيات كثيرة، مثل الجزئية إلي تم تسريبها من اللاعبين، أقصد المهمة 51، الشخصيات ما وصلت للنضج الكافي بسبب البناء الناقص للقصة.
18. موسيقى للنسيان، اللعبة شبه خالية من الموسيقى و لما تشتغل موسيقى ف هي اقل من مستوى السلسلة، كوجيما يعطينا خيار تشغيل الأغاني في الجهاز، لكن معظم الخيارات المتوفرة ما تعجبني، السلسلة كانت تحمل مقطوعات موسيقية للذكرى و تشتغل ألحان مناسبة للحظات الأسطورية في السلسلة، لكن في فانتوم بين الموسيقى غائبة عن المشهد.
19. لازم تخلص عدة مهمات معينة حتى تفتح النهاية و المهمة ما قبل المهمة الأخيرة، حتى بعد نقص اللعبة من ناحية القصة و مع تكرار المهمات، إلا أن كوجيما لا زال يصر على أن يذلنا حتى نحصل النهاية.
20. سنيك الذي لا يقهر، أدخل أي قاعدة و حولها إلى رماد، كل شيء عندك، ما يحتاج تتعب حتى تفوز، صواريخ و أسلحة فتاكة و شخصية مساعدة، و مركبات قوية كلها تنزل على القاعدة بضغطة زر لو واجهت صعوبة مع مهمة، مو بس هذا أيضا لو خلصت ذخيرتك بعد قصفك للقاعدة و محتاج للمزيد من الأسلحة و الذخيرة، بضغطة زر راح ينزل الصندوق السحري و يعطيك ترسانة جديدة.
21. القواعد كلها متشابهة، تصميم القواعد من ناحية اللفيل ديزاين ممتازة، لكن من الناحية الفنية فهي خالية من أي إبداع أو ابتكار، بعد فترة صارت القواعد كلها متشابهة بالنسبة لي، ليش؟ لأن المطورين يستخدموا نفس الأساسات لتصميم كل القواعد، من حواجز و مباني و سيارات و غيرها، و هذي ضريبة من ضرائب العالم المفتوح، لكن لعبة تعتمد بشكل أساسي على القواعد العسكرية، كان لازم يكون فيها إبداع و تنويع من الناحية الفنية و المعمارية.
22. كل قاعدة راح تلعب فيها مرات و مرات، ما اقدر أحسب كم مهمة لازم اسويها في القاعدة الواحدة، تفعل المهمة، يتغير أماكن الجنود و تكون هي القاعدة إلي تنجز فيها المهمة، بالنسبة لكسل المطورين في تصميم المهمات، لعب المهمات في نفس القاعدة بالإضافة لكل هذا شيء كثير و لا يمكن إحتماله لفترة طويلة.
23. لازم تسمع أشرطة التسجيل حتى تحصل معظم تفاصيل القصة، بدل تصميم مهمات ملائمة للقصة، و بدل إنتاج عروض سينمائية، قرروا أن تكون معظم تفاصيل القصة في أشرطة تسجيل.
24. مو فقط الوصول لكل مهمة يأخذ وقت طويل بسبب حركة الهبوط بالهليكوبتر، لكن أحيانا الهليكوبتر ينزلك في مكان بعيد جدا عن المهمة، و عالم اللعبة بتصميمه العشوائي يصعب التنقل، و فارغ و خالي من أي شيء ممتع طوال الطريق الطويل إلى مكان المهمة على ظهر الحصان، بعض المهمات أحتاج أمشي لها ما لا يقل عن 15 دقيقة على ظهر الحصان !
25. اللعبة خالية من روح سلسلة MGS ، و العروض الترويجية خادعة، كوجيما أخرج تريلرات تظهر إهتمام شديد في القصة و التركيز عليها، لكن في النهاية لولا الشخصيات كان صدقت انها مو لعبة MGS ، سلسلة MGS ما كان عندها أكثر جيم بلاي خارق، لكنها كانت بيرفيكت في نظري، لأن ما في شيء يتم إهماله، الجزء الأول كان ثوري من ناحية الجيم بلاي على وقته و ثورة في السرد القصصي و الإخراج و الموسيقى و التمثيل الصوتي و تصميم معارك الزعماء، كل شيء كان مثالي، انا ما طالبت أن تتحول السلسلة إلى لعبة عالم مفتوح بعناصر الساند بوكس، بيس ووكر كانت البداية للتغير لكنها لعبة جدا ممتازة كذلك، و أعطت كل شيء حقه تقريبا، دائما السلسلة في نظري مطالبة بتقديم مزيج مثالي من كل شيء و لو اختل واحد من عناصرها فاللعبة تصير أضعف من باقي الأجزاء، ف كيف مع فانتوم بين إلي اختل فيها كل شيء تقريبا على حساب عنصر واحد فقط؟ بإختصار اللعبة فاقدة لهوية السلسلة.
26. اللعبة تقريبا خالية من أي مهمات داخل المباني، السلسلة دائما تخليك تدخل مباني و تنتقل من غرفة إلى غرفة و من طابق إلى ثاني، لكن ضريبة العالم المفتوح، 98% من المواجهات خارج المباني، لازم توقف من مكان مرتفع و تحدد بالمنظار أماكن الجنود و إلي ظاهر معظمهم بما أنهم موزعين في الخارج، راح شعور الانتقال من مبنى إلى مواجهة خارج مبنى ثم إلى بيئة مختلفة، الأجزاء الماضية كان فيها معارك زعماء داخل مباني.
27. قاعدتك معرضة للغزو في حال الإتصال بالإنترنت، في أي لحظة ممكن يغزي قاعدتك لاعب و يسرق ممتلكاتك، ساعات و ساعات من العمل الممل و الشاق في تجميع الجنود و الأغراض ممكن تضيع، و إذا بغيت تمنع هذا الشيء لازم تشتري تأمين لقاعدتك بفلوس حقيقية !!
28. حركة أو فكرة رهيبة من كوجيما و في نفس الوقت فكرة سيئة، هي لما ينتشر المرض المعدي عن طريق اللغة و يخليك تخسر عدد كبير جدا من الجنود إذا ما أكتشفت الحل بسرعة، و هذا حدث يبدأ من مهمة معينة، تجميع الجنود يأخذ وقت طويل و ممكن تخسر جنود نادرين من مستوى S ، حتى لو كانت فكرة جميلة لكن تأثيرها على اللاعب سلبي.
أكتفي بهذا القدر، ترددت كثير قبل طرح الموضوع، لكن كنت أنوي أن ننهي الجدالات المتعلقة باللعبة إلي لا زالت مستمرة، كلها ننهيها هنا في هذا الموضوع، ما أهدف إلى التقليل من ذوق فانز اللعبة ف أنا أحترم رأيهم، و لا أهدف لتضخيم لعبة على حسابها بدليل إني لم أذكر إسم أي لعبة أخرى في الموضوع، خلنا ننهي الجدالات حول اللعبة في هذا الموضوع بشكل نهائي حتى لا يخترب أي موضوع ثاني مرة ثانية، كل واحد يطرح وجهة نظره بخصوص اللعبة سواءا إيجابية أو سلبية مع إحترام رأي الطرفين.
لا يختلف إثنان على أن MGS V تمتلك أفضل ميكانيكيات لعب للعبة تصويب من المنظور الثالث، لكن إنقسام رأي عشاق السلسلة حول اللعبة لم يكن من فراغ، سنوات مرت على إصدار اللعبة، لذلك خلنا نسأل أنفسنا ليش بالرغم من نجاح اللعبة على صعيد المبيعات و النقاد ما ارضت تطلعات كثير منا؟ عن نفسي كتبت 28 سبب أذكر فيه ليش اللعبة كانت إحباط كبير بالنسبة لي، و من أكبر خيبات الأمل هذا الجيل، و ما أخفي أن سبب كتابة الموضوع هو كتابة كل انتقاداتي بخصوص اللعبة دفعة واحدة بشكل نهائي، راح أذكر الأسباب بشكل نقاط :
1. لعبة عالم مفتوح لكن بعالم فارغ : كوجيما سوق للعبة كثير على أنها لعبة عالم مفتوح بعالم ضخم، لكن حرفيا العالم فارغ، و عالم اللعبة عبارة عن قواعد عسكرية تفصل بينها مسافة طويلة جدا و فارغة تماما !
2. عالم لعبة ببيئتين فقط، ضريبة تحول السلسلة لعالم مفتوح، العالم مو فقط فارغ، لكن عبارة عن بيئة صحراوية مملة، و بيئة أدغال خالية من الحياة كذلك، أذكر لما كانت السلسلة خطية كنا ننتقل من بيئة إلى بيئة ثانية بحيث أن ما نحس بملل، لكن بيئة فانتوم بين الخالية من الحياة مملة لدرجة كبيرة.
3. التنقل في العالم جحيم، تصميم العالم عشوائي لدرجة مزعجة، يعني ما اقدر احسب كم مرة لازم أمشي مشوار طويل بس عشان أوصل للقاعدة فوق ظهر الحصان، ليش؟ لأن كوجيما و فريقه قرروا أن يكون في جبل ممتد لمسافة طويلة جدا ما تقدر تتسلقه و لا في أي منفذ من خلاله، و بالتالي التنقل في العالم مزعج و الطريقة الوحيدة للوصول إلى القاعدة هي الهليكوبتر.
4. بذكر الهليكوبتر، أحس بالملل الشديد من كثر ما اشوف كل شوي سنيك يركب الهليكوبتر حتى انتقل لقاعدة ثانية و مهمة ثانية.
5. معارك زعماء هي الأضعف في السلسلة، من سلسلة متميزة جدا في الزعماء و معارك الزعماء العبقرية فيها تدخل كل قوائم أفضل معارك الزعماء في تاريخ الصناعة، إلى معارك خالية من الإبتكار و قليلة العدد.
6. مهمات في غاية التكرار، سواءا مهمة رئيسية أو جانبية، مكررة بشكل مو معقول، كأن كوجيما يقول تبغي تستمتع في المهمة؟ غير طريقة لعبك لها و انا راح اعطيك اكسل تصميم مهمات عرفته الصناعة، مو معقولة مهمات إنقاذ الرهائن هي معظم مهمات اللعبة !
7. أول ما تدخل مهمة لازم تشوف Credits من مخرج المهمة "الحلقة" أو الكتاب و إلخ.. ما اعرف شنو كان يفكر كوجيما لما عمل هذي الحركة، غير أنها حركة تظهر أن مهووس في إشهار إسمه، لدرجة أن يبغي اللاعب يشوف إسمه في كل مهمة !
8. سنيك الصامت هو أسوأ سنيك في السلسلة، واضح ان كوجيما تورط لما جاب الممثل الهوليوودي و فضله على ديفيد، لأن في النهاية اضطر يقلل من حواراته بشكل كبير، و النتيجة هي أن تصميم سنيك الرهيب ضاع على أسوأ سنيك في السلسلة كشخصية.
9. بذكر تصميم الشخصيات، تصميم الشخصيات في اللعبة كان جدا ممتاز كعادة شينكاوا، لكن كوايت نقطة سوداء في تاريخ كوجيما و شينكاوا معا، كوجيما عشان يقدم شخصية فانسيرفسية عطانا عذر تسليكي في القصة، و النتيجة مشهد الرقص في المطر الشهير.
10. في العادة المطور إلي يعرف كيف يسرد قصة في لعبة عالم مفتوح، يوزع القصة الكاملة بشكل مهمات مرتبطة مع بعضها، لكن لغرض خدمة تصميم المهمات الكسول من مصممي المهمات، كان لازم تتقدم القصة بشكل ما يناسب تصميم المهمات، مهما كانت أهمية الجزئية القصصية، لا تستغرب لو كان تصميم المهمة عبارة عن إنقاذ رهينة.
11. أسلوب إخراج مشاهد مكرر نوعا ما، لمعة، اهتزاز الصورة، تقريب و تبعيد الصورة بإستمرار.
12. كوجيما : طور قاعدتك و راح تشوفها تتوسع، و هذا الكلام صحيح القاعدة تكبر أكثر لما تطورها، بس جديا شنو كان الهدف بالضبط لما انت ما تقدر تدخل 90% من الأماكن هذي و ما تقدر تتفاعل معهم أصلا، القاعدة بأكملها مجرد منظر.
13. تطوير بعض الأسلحة و كذلك القاعدة يأخذ ساعات بالوقت الحقيقي، ليش لازم انتظر ساعات و ساعات بالوقت الحقيقي عشان احصل إلي ابغيه؟ ألعاب الجوال كذلك.
14. أضعف أعداء رئيسيين في السلسلة، لما شفت سكال فيس في جراوند زيروس و تصميمه الرهيب كنت متحمس لشخصيته في فانتوم بين، لكن اتضح أنه عبارة عن شخصية سطحية مع باقي شخصيات الأعداء الآخرين.
15. اللعبة تعطيك خيارات كثيرة للعب، لكن عجزوا أن يصمموا مهمات تجبر اللاعب على تنويع إستراتيجيته، حرفيا من انضمت كوايت إلى فريقي و انا ما غيرت استراتيجيتي، كوايت كمرافق و استخدم سلاح التخدير عندي و سلاح ناري قوي ثاني، كوايت في ثواني تسقط معظم الجنود و إلي يبقى منهم أسقطهم بنفسي و اروح أنقذ الرهينة أو اقتل الهدف المحدد.
16. الشابتر الثاني عبارة عن مهمات الشابتر الأول بصعوبة أعلى، ما صدقت في البداية، لكن فعلا الشابتر الثاني و الأخير في اللعبة يعيد نفس مهمات الأول بالضبط لكن بشروط أصعب، إلى أي درجة ممكن يوصل كسل مطور في تصميم شابتر ثاني للعبة، شيء لا يصدق.
17. القصة مهما نظرت لها أحس أن ينقصها الكثير من البناء، القصة بشكل واضح تم حذف منها جزئيات كثيرة، مثل الجزئية إلي تم تسريبها من اللاعبين، أقصد المهمة 51، الشخصيات ما وصلت للنضج الكافي بسبب البناء الناقص للقصة.
18. موسيقى للنسيان، اللعبة شبه خالية من الموسيقى و لما تشتغل موسيقى ف هي اقل من مستوى السلسلة، كوجيما يعطينا خيار تشغيل الأغاني في الجهاز، لكن معظم الخيارات المتوفرة ما تعجبني، السلسلة كانت تحمل مقطوعات موسيقية للذكرى و تشتغل ألحان مناسبة للحظات الأسطورية في السلسلة، لكن في فانتوم بين الموسيقى غائبة عن المشهد.
19. لازم تخلص عدة مهمات معينة حتى تفتح النهاية و المهمة ما قبل المهمة الأخيرة، حتى بعد نقص اللعبة من ناحية القصة و مع تكرار المهمات، إلا أن كوجيما لا زال يصر على أن يذلنا حتى نحصل النهاية.
20. سنيك الذي لا يقهر، أدخل أي قاعدة و حولها إلى رماد، كل شيء عندك، ما يحتاج تتعب حتى تفوز، صواريخ و أسلحة فتاكة و شخصية مساعدة، و مركبات قوية كلها تنزل على القاعدة بضغطة زر لو واجهت صعوبة مع مهمة، مو بس هذا أيضا لو خلصت ذخيرتك بعد قصفك للقاعدة و محتاج للمزيد من الأسلحة و الذخيرة، بضغطة زر راح ينزل الصندوق السحري و يعطيك ترسانة جديدة.
21. القواعد كلها متشابهة، تصميم القواعد من ناحية اللفيل ديزاين ممتازة، لكن من الناحية الفنية فهي خالية من أي إبداع أو ابتكار، بعد فترة صارت القواعد كلها متشابهة بالنسبة لي، ليش؟ لأن المطورين يستخدموا نفس الأساسات لتصميم كل القواعد، من حواجز و مباني و سيارات و غيرها، و هذي ضريبة من ضرائب العالم المفتوح، لكن لعبة تعتمد بشكل أساسي على القواعد العسكرية، كان لازم يكون فيها إبداع و تنويع من الناحية الفنية و المعمارية.
22. كل قاعدة راح تلعب فيها مرات و مرات، ما اقدر أحسب كم مهمة لازم اسويها في القاعدة الواحدة، تفعل المهمة، يتغير أماكن الجنود و تكون هي القاعدة إلي تنجز فيها المهمة، بالنسبة لكسل المطورين في تصميم المهمات، لعب المهمات في نفس القاعدة بالإضافة لكل هذا شيء كثير و لا يمكن إحتماله لفترة طويلة.
23. لازم تسمع أشرطة التسجيل حتى تحصل معظم تفاصيل القصة، بدل تصميم مهمات ملائمة للقصة، و بدل إنتاج عروض سينمائية، قرروا أن تكون معظم تفاصيل القصة في أشرطة تسجيل.
24. مو فقط الوصول لكل مهمة يأخذ وقت طويل بسبب حركة الهبوط بالهليكوبتر، لكن أحيانا الهليكوبتر ينزلك في مكان بعيد جدا عن المهمة، و عالم اللعبة بتصميمه العشوائي يصعب التنقل، و فارغ و خالي من أي شيء ممتع طوال الطريق الطويل إلى مكان المهمة على ظهر الحصان، بعض المهمات أحتاج أمشي لها ما لا يقل عن 15 دقيقة على ظهر الحصان !
25. اللعبة خالية من روح سلسلة MGS ، و العروض الترويجية خادعة، كوجيما أخرج تريلرات تظهر إهتمام شديد في القصة و التركيز عليها، لكن في النهاية لولا الشخصيات كان صدقت انها مو لعبة MGS ، سلسلة MGS ما كان عندها أكثر جيم بلاي خارق، لكنها كانت بيرفيكت في نظري، لأن ما في شيء يتم إهماله، الجزء الأول كان ثوري من ناحية الجيم بلاي على وقته و ثورة في السرد القصصي و الإخراج و الموسيقى و التمثيل الصوتي و تصميم معارك الزعماء، كل شيء كان مثالي، انا ما طالبت أن تتحول السلسلة إلى لعبة عالم مفتوح بعناصر الساند بوكس، بيس ووكر كانت البداية للتغير لكنها لعبة جدا ممتازة كذلك، و أعطت كل شيء حقه تقريبا، دائما السلسلة في نظري مطالبة بتقديم مزيج مثالي من كل شيء و لو اختل واحد من عناصرها فاللعبة تصير أضعف من باقي الأجزاء، ف كيف مع فانتوم بين إلي اختل فيها كل شيء تقريبا على حساب عنصر واحد فقط؟ بإختصار اللعبة فاقدة لهوية السلسلة.
26. اللعبة تقريبا خالية من أي مهمات داخل المباني، السلسلة دائما تخليك تدخل مباني و تنتقل من غرفة إلى غرفة و من طابق إلى ثاني، لكن ضريبة العالم المفتوح، 98% من المواجهات خارج المباني، لازم توقف من مكان مرتفع و تحدد بالمنظار أماكن الجنود و إلي ظاهر معظمهم بما أنهم موزعين في الخارج، راح شعور الانتقال من مبنى إلى مواجهة خارج مبنى ثم إلى بيئة مختلفة، الأجزاء الماضية كان فيها معارك زعماء داخل مباني.
27. قاعدتك معرضة للغزو في حال الإتصال بالإنترنت، في أي لحظة ممكن يغزي قاعدتك لاعب و يسرق ممتلكاتك، ساعات و ساعات من العمل الممل و الشاق في تجميع الجنود و الأغراض ممكن تضيع، و إذا بغيت تمنع هذا الشيء لازم تشتري تأمين لقاعدتك بفلوس حقيقية !!
28. حركة أو فكرة رهيبة من كوجيما و في نفس الوقت فكرة سيئة، هي لما ينتشر المرض المعدي عن طريق اللغة و يخليك تخسر عدد كبير جدا من الجنود إذا ما أكتشفت الحل بسرعة، و هذا حدث يبدأ من مهمة معينة، تجميع الجنود يأخذ وقت طويل و ممكن تخسر جنود نادرين من مستوى S ، حتى لو كانت فكرة جميلة لكن تأثيرها على اللاعب سلبي.
أكتفي بهذا القدر، ترددت كثير قبل طرح الموضوع، لكن كنت أنوي أن ننهي الجدالات المتعلقة باللعبة إلي لا زالت مستمرة، كلها ننهيها هنا في هذا الموضوع، ما أهدف إلى التقليل من ذوق فانز اللعبة ف أنا أحترم رأيهم، و لا أهدف لتضخيم لعبة على حسابها بدليل إني لم أذكر إسم أي لعبة أخرى في الموضوع، خلنا ننهي الجدالات حول اللعبة في هذا الموضوع بشكل نهائي حتى لا يخترب أي موضوع ثاني مرة ثانية، كل واحد يطرح وجهة نظره بخصوص اللعبة سواءا إيجابية أو سلبية مع إحترام رأي الطرفين.
التعديل الأخير: