20th century boys - "أنا اغني, وعندما يغني الشخص لا تطلق النار عليه"

بادئ الموضوع #1


“So this is what it looks like… when our fantasy became reality…” Kenji and Otcho


فتيان القرن العشرين, كنز ظُلمَ من قبل العرَب. أيمكنني أن اقول عنه اكثر عمل "خدعني" وفاجئني في حياتي؟ نعم هذا هو. Naoki Urasawa قد قدّم افضل عملٍ له, بداية متابعتي للعمل ظننت اني مقبل على عمل جيد جداً, لكن بعد انتهائي منه, يمكنني قولها وبكل ثقة, أفضل مانجا تابعتها في حياتي.
الصديق هو اكثر شخصية رأيتها جنوناً\ذكاءًا\طفولية\رهابة\غامضة\مرعبة\مرحة في حياتي. نعم لا يمكن للعقل ان يتخيّل وجود مثل تلك الشخصية الغريبة, لكن عقل Naoki Urasawa استطاع فعلها. شخصية الصديق لم ولن أرى مثلها على الإطلاق. شخصية عظيمة جداً, حوارتها تقطر quotes. جنونها لا يوجد جنون أجنَّ منه. المانجا تقوم بطرح الكثير من التويستات "المخادعة" طوال القصة. تقديم الشخصيات خرافة, اسلوب سرد القصة رائع وعبقري. في البداية تبدأ القصة برتم بطيء, ولكن وفجأة تبدأ بالتسارع وصدمك بالتويستات وخداعك كثيراً.
اسلوب الخدع الذي اتحدث عنه عبقري, فمثلاً تخيّل أن وحشاً جسده من النار,ولكن ظهر في احدى التشابترز يشرب الماء دون مشاكل, وبعد فترة يقضي منقذ العدالة على الوحش برشه بالماء, لكن الوحش لا يموت من الماء ولهذا فهو حي. بالتأكيد جميعكم يعرف انه لم يمت لأن الماء لا يؤثر عليه, لكن مع Naoki Urasawa هذا غير ممكن. سيقول ان الماء نار ولكن يظهر انه ماء وبعد فترة يظهر انه نار وفي أخر المطاف هو ماء. نعم هكذا ستخدعك مانجا فتيان القرن العشرين.

القصة:

عام 1969, في حقل صغير, داخله مخبأ سري, وبداخل هذا المخبأ كينجي (بطل القصة) وعمره 10 سنوات وقتها, يكتب مع أصدقائه خطة لتدمير العالم. كل شخصٍ يدلي بفكرته, هي قصة أطفال, لكن في الواقع كانت...

وبعد 28 سنه, كينجي يعمل في المتجر, يعتني بإبنة اخته كانا, اخته هربت وأوقعت حمل ابنتها على كينجي وأمه. تأتي الشرطة لتسأله عن shikishima, احد الذين كان يوصل لهم كينجي الخمر ويخبره الشرطي عن نبأ اختفائه. يذهب كينجي الى عنوان shikishima ويجد ملصقاً على الجدار يحمل هذا الرمز. وفي نفس الوقت ينتظر حشد كبير في مسرحٍ ما ظهور الصديق. ويقول أحدهم لآخر: أسمعت ماذا سيفعل الصديق اليوم؟ سوف يطير!

تريد معرفة ما حدث بعد ذلك؟

الشخصيات:

إندو كينجي, بطل القصة, يعمل في متجر للمواد الغذائية بعد أن اقفل محل الخمور الخاص بأبيه, بعد موته. كينجي يعرف ذلك الرمز, لماذا؟


الصديق, يستعمل شعاراً كان يستعمله كينجي وأصدقائه, يخبر اتباعه ان العالم سينتهي وانهم هم فقط من سيعيش, هل هو احد أصدقاء كينجي القدامى؟


اوتشو, هو من رسم الرمز ذاك, اختفى ولا أحد يعلم عنه شيئاً, هو الصديق؟

اقتباسات
"ان هربتم من نيران العدو, سأجعلكم تغسلون الصحون لبقية حياتكم"
"انا اكره مانجا الشوجو. انا أقرأ فقط مانجا الشونين. في الحياة الحقيقية, لا يوجد هناك الفتيان الكاملون الذين يظهرون في مانجا الشوجو. في الحياة الحقيقية, لو يوجد هنالك أمراء يمتطون الخيول البيضاء."
"لتحصل على "القوة", يجب ان تعرف "الضعف". والضعف هو "الحياء". والحياء هو ان تنتضر "شيئاً مهماً". وان تنتضر شيئاً مهماً... هو "القوة"."
"أنا اغني, اكرر انا اغني, وعندما يغني الشخص لا تطلق عليه النار."

نهايةً

هذا العمل أفضل ما قد تابعته, ظللت اتابعه طوال وقت فراعي, احببته, تعلّقت بشخصياته, تحب المانجا أم لا يجب ان تتابع. عندما انتهيت من قراءة آخر تشابتر شعرت بالضيق, أرغب بالمزيد, وكما اقول دائماً, اذا ما تم انتاج انمي للعمل سوف تحدث ثورة قد تكون اكبر من التي حدثت عند صدور ديث نوت.
 
التعديل الأخير:
#4
فراس شفت انمي مانستر ؟ اذا ما شفته روح شوفه هو من نفس الكاتب حق المانجا 20th century boys

مانستر ما راح تشوف انمي بنفس روعة غموضه وسودايوته أبدا أبدا

[video=youtube;ZA8cWhFhLvs]https://www.youtube.com/watch?v=ZA8cWhFhLvs[/video]
مفهوم القشعريره !


بنسبه ل20th Century Boys أنتظره انمي بفارغ الصبر , ما احب اتابع المانجا
 
التعديل الأخير:
بادئ الموضوع #6
@عبدالله
تابعت كم حلقة منه, لكن وقفت لأنه مافي ترجمة تسوى. بس من اللي شفته هذا العمل افضل, واكثر سوداوية من مونستر. والغموض في هذه المانجا مستحيل يوصلها مونستر.
 
#7
تقديم لطيف للمانجا أخي netero
من الواضح إنك كتبته بحماس وانفعال
الجزء الي تكلمت فيه عن (الخداع,الوحش,النار,الماء)اذا كان هدفك إنك تقول الى القارئ إنه بدوخ فأنت فعلت المطلوب:)
أنا تعجبني القصص المحبوكة والي تحتوي على شخصيات تعطيك الطابع بأنهي حية
ومن كلامك في الموضوع عن عبقرية الكاتب وتقديمه للشخصيات أتوقع إن هذين الشيئين موجودين في المانجا
حقيقة انا مانا من محبين المانجا.....لكن مؤخرا gemini spark خربني.....أقنعني بمتابعة مانجا شهرية!!!
ان شاء الله اذا حسيت برغبة في متابعة مانجا بتكون 20th century boys هي المانجا الي باتابعها
 
#10
بصراحه انا كانت عندي اكثر من محاوله لدخول عالم المانجا وكلها بائت بالفشل :innocent::
لكن اول مانزل الموضوع هذا قلت نعطي فرصه اخرى والأن انا موصل تشابتر 23
المانجا جداً رهيبه. شخصية "الصديق" رهيبه مع اني لسى ماشفت منه شي
ماضي كينجي واصحابه رهيب وانهم خططوا للقضاء على العالم والأن الصديق قاعد يطبقها :laugh::
دونكي.. :sadwalk:
ما ادري لكن كأن المانجا تقولنا ان الصديق هو اوتشو مع اني استبعد انه راح يطلع هو الصديق لأني ماراح اتفاجأ صراحه لو طلع هو.
راح اخذ وقتي في قراءة المانجا بدون استعجال.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#11

20th century boys
المانجا العظيمة،المانجا الخالدة،المانجا التي تنتظر احدى منتجي الانمي لينظر اليها ويقتبسها ويخرج صناعة الانمي من غفوتها،الغموض واخر ابعد من ذلك،انه الحس بالاصالة والابتكار واقتباس جزء من واقع البشر الديني والسياسي،لماذا هذه المانجا عبقرية وعالمية؟
انا سأذكر في بضع نقاط مجموعة من الامور التي خرجت منها من هذه المانجا وذلك بكون ماهي المرجعية التي اقتبسها Naoki Urasawa حسب وجهة نظري المتواضعة.

فكرة الموعودية (شخص ما يأتي في زمن ما ليغير البشرية).
هذه الفكرة اسيرة البشر منذ قرون فالموعودية موجودة قبل الاديان السماوية،لكنها مشت كاساس عقيدي عند اصحاب الديانات السماوية فلعل اذكر بعض الامثلة على ذلك:
عند اليهود :
الماشيح:
حيث يعتقد اليهود بقدوم مخلص لهم يكون من سلالة دواد عليه السلام،يأتي اخر الزمان ليحملهم من براثين الظلم ويقود الشعب اليهودي المختار الى سيادة العالم (زعموا).
هذه هي الفكرة اليهودية حول مخلصهم او الموعود لديهم.
عند النصارى :
المسيح عيسى عليه السلام :
تعتقد النصرانية بنزول المسيح من جديد الى هذه الارض ليخلصها من الشرور ويعيد السلام المفقود الى البشرية وتنعم البشرية بخيراته وخوارقه.
طبعا انا لا اريد التوسع والدخول لدينا نحن المسلمين لاننا نملك الحق وليس جدال من هذه الناحية ولكن على سبيل الذكر نعم نحن بشرنا بعيسى وبالمهدي ايضا.

فكرة الموعودية لا تشمل الجانب الخير،لكنها ايضا تشمل جانب الشر المنتظر والعدو القادم، فنحن المسلمين نتعبد الله بالتعوذ من المسيح الدجال الذي ياتي اخر الزمان لينشر الضلالة ويحارب الامة، يظهر من الخوارق والامور التي تمكنه من خداع الناس وتضليلهم،وياتي بجنة ونار ويحي الارض بعد موتها.

الشاهد هنا ان Urasawa اخذ هذه الفكرة البشرية الكبيرة ليحولها الى شيء ايقوني وواقعي في 20th century boys،نعم Urasawa سأل سؤال ماذا لو اننا استطعنا ان نصنع موعود بشري مع خوارق معقولة؟
الحقيقة هذه الفكرة كانت عند الشيخ عمر سليمان الاشقر رحمة الله،حيث ذكر في كتابه المسمى " قصص الغيب في صحيح الحديث النبوي" في باب المسيح الدجال،ان خوارق المسيح الدجال من احياء الموتى الى الدابة التي تحمله كلها من صنع بشر وليست شيء خارج عن الطبيعة او مستحيل نظريا،حيث تنبأ الشيخ ان العلم الحديث سيصل الى درجة جعل خوارق الدجال ممكنة.
المهم هنا ان Urasawa مسك هذا الحبل الكبير في العقلية البشرية وصنع منه شخصية "الصديق" الموعود والمبشر الذي سينقض البشرية ويدمرها في ان واحد.
نعم Urasawa صنع سخصية تمثل نقيض الخير والشر بشكل عبقري للغاية نحن خرجنا بتمثال ضخم مرسوم من هذه الشخصية،التي تمثل عبقرية Urasawa الفذة.

كاتب النبؤة :
النبؤة في التاريخ البشري شيء ضخم جدا سواء على مستوى الاديان او على مستوى الدجالين والكذبة،هي وصف يطلق على توقع احداث مستقبلية تكون مرسومة بدقة متناهية جدا وغالبا تكون عن احداث عظيمة جدا او كوارث تصيب البشر او نعيم قادم.
من الامثلة على النبؤات :
نبؤة دانيال علية السلام :
هذه النبؤة كانت موجود في كتب اهل الكتاب حيث وصفت احداث عظيمة تقع اخر التاريخ من ظهور اسرائيل وسقوطها وانتهاء الشعب اليهودي وايضا ظهور المسيح علية السلام وايضا شملت على احداث تصف سقوط دول عظيمة وهذا كله طبعا حسب تفسير البعض لها ومن اشهر الذين تكلموا عنها الشيخ سفر الحوالي وذلك في كتابه " يوم الغضب هل بدأ بانتفاضة رجب؟"
ومن النبؤات ايضا

نبؤات نوستراداموس :
حيث جمع مجموعة من النبؤات في كتابة المسمى "Propheties" هذا الكتاب يحتوي على كثير من التنبؤات المستقبلية حتى تاريخ 3797م،فتنبأ بنهاية العالم سنة 1999م وهزيمة المانيا في الحرب العالمية الثانية،والكثير من هذه الامور ولا زال تنبؤاته حتى الان مثيرة للجدل وكثير من الناس يصدقها رغم عدم مصداقية اغلبها.

الان ما الذي استفاده Urasawa من هذه النبؤات؟
الحقيقة ان Urasawa صنع كتاب نبؤات ضخم وجعله كمحتوى كبير لمانجا "20th century boys" نعم نبؤة مكتوبة من مجموعة من الاطفال تحقق في المستقبل البعيد،يا الهي على الرعب والخوف هنا.
وهذه هي نقطة العبقرية والاتقان في مانجا "20th century boys" الحقيقة الرسمة المرسومة هنا كانت محبوكة واقرب الى العمل الروائي منها الى المانجا،عندما ترسم مجموعة من النبؤات والتي تتحقق بطريقة لا تخرج الا من كاتب يعرف ماذا يريد،عندها تعرف انك دخلت مرحلة الاندماج الحسي والفكري الرائع مع هذه التحفة.
هذه بعض الاجتهادات مني قد تكون خاطئة او صحيحة المهم حاولت ان اخرج قليلا من الكبت الذي عندي وارجو ان تكونوا قد استفدتم منها.
 
بادئ الموضوع #12
رد مكتوب بأصابع ذهبية يا عبدالله.

بخصوص حكاية النبوءة، فأوروساوا في إعتقادي كان يقصد بها أن النبوءات هي من صنع البشر، ويقصد أنه في الواقع جميع المتنبئين دجالون -الكاتب دائماً يجيب إسقاطات دينية في المانجا، فمحمد صلى الله عليه وسلم نبوءاته صحيحة- ولكن البشر جعلوا من تلك النبوءات حقيقةً ليوهموا الناس بصدق المتنبئين.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#13
طبعا فراس في المانجا كان اسلوبها شوي مختلف.
لان مجموعة الصديق كانت تريد تحقيق النبؤة بنفسها
انا اخذت لمحة حول الافكار العامة التي ممكن اخذ منها Urasawa دون تخصيص ما.
الشيء الرهيب هذه الامور هي التي جعلتني انجذب الى المانجا بشكل كبير جدا واحبها ايضا،نبؤة،شخصية الصديق الغامضة،اسباب تخليني اكمل المانجا غصب عني من الحماس لمعرفة الامور.
 
#14
الان أنا محتار، أبدأ بيلي بات و لا أكمل فتيان القرن العشرين ؟ :(

و بما اني قاعد أكمل مونستر أيضا هالأيام .. حياتي بتكون كلها ناوكي أوراساوا هالفترة ! لوول
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#15
ابدأ بالمنتهي قبل الي لسه طازج،نصحية حسين ابدأ فيها قبل،حسين انت اكثر واحد في الكرة الارضية متقلب المزاج وغير مفهوم ابدا،يا حسين يا مزاجي خلص شيء واحد في الحياة بدل فتح ستين الف جبهة في نفس اللحظة،ابغى اشوف كايبا ابغى اشوف كومنو ابغى اشوف مونستر ابغى اشوف 960لنل9لخن69لن9ه6غ06 :confuse::confuse:
 
#16
ابدأ بالمنتهي قبل الي لسه طازج،نصحية حسين ابدأ فيها قبل،حسين انت اكثر واحد في الكرة الارضية متقلب المزاج وغير مفهوم ابدا،يا حسين يا مزاجي خلص شيء واحد في الحياة بدل فتح ستين الف جبهة في نفس اللحظة،ابغى اشوف كايبا ابغى اشوف كومنو ابغى اشوف مونستر ابغى اشوف 960لنل9لخن69لن9ه6غ06 :confuse::confuse:
أجل ايش بتسوي لو عرفت قائمة الأعمال الي بديت فيها و لسه ما كملتها .. ما رح تصدق خخخخ

بحاول أكمل هذي قبل ما أبدأ ذيك و أفتح جبهة جديدة على قولتك لوول
 
#18
ابدأ بالمنتهي قبل الي لسه طازج،نصحية حسين ابدأ فيها قبل،حسين انت اكثر واحد في الكرة الارضية متقلب المزاج وغير مفهوم ابدا،يا حسين يا مزاجي خلص شيء واحد في الحياة بدل فتح ستين الف جبهة في نفس اللحظة،ابغى اشوف كايبا ابغى اشوف كومنو ابغى اشوف مونستر ابغى اشوف 960لنل9لخن69لن9ه6غ06 :confuse::confuse:
خخخخخ والله لسا ما شفت اشي من مزاجية حسين خخخخخ
 

فارس الجهني

sugar man, colors to my dreams
#19
قريت 3 او 4 شابترات من المانجا قبل شهرين تقريباً وبعدها نسيتها وماتذكرتها الا بموضوعك ذا لول
الـ4 شابترات اللي قريتها كانت انترستينج , جاري القراءه .
 
#20
كنت راغب بمواصلة قراءة فتيان القرن العشرين، لكن بما اني انقطعت عنها فترة، عاودت قراءة أول 10 شابترات مجدداً

الأحداث بطيئة شوي، لكن كمية الغموض و الحس القصصي الروائي واضح كعادة أورساوا من البداية، و كينجي رهيب جدا و أرهب بكثير من المثالي كنزو تينما

أحد نقاط الاختلاف بين مونستر و فتيان القرن العشرين هي طريقة تقديم الفيلاين
بينما شخصية جوهان واضحة من البداية، والتساؤل أو الغموض هو "كيف" أصبح جوهان ما هو عليه
شخصية "الصديق" مجهولة تماماً، والسؤال هو : من هو الصديق ؟ طبعاً الجواب المنطقي المفروض يكون واحد من الأصدقاء .. الأطفال
لكن هل هو فعلاً كذلك ؟ أكيد ما رح أعرف الجواب الآن
الاستخدام المكثف للرمز الشهير أعجبني جدا، أيضاً .. أشوف القصة تلمح للماسونية بشكل كبير.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#21
اتفق معاك بشكل كبير حسين كينجي افضل بكثير من تينما الممل والبارد،الحقيقة شينجي افضل ابطال Urasawa بلا منازع،كمل يا حسين انت وراك صدمات واشياء مرعبة قدام وركز زين فاهم !!!!!
 
التعديل الأخير:

alruqeishy

فريق الأنمي ๏̯๏
#24
قرأت أو 7 شبترات وبصراحة المانجا شوقتني بشكل غريب للتكملة
شكلي مقبل على تجربة فريدة من نوعها
 
#26
خالد تصدق كنت أراجع حلقات هنتر علشان أكمله، لما قرأت ردك شكلي بوقف و بكمل قراءة مانجا الفتيان خصوصا اني قريب منك @@
 
#27
هاه ؟ انا قلت شيئ ؟ اصلا شابتر 14 بايخ...
روح كمل هانتر تباً...............




.

على الجانب الآخر.. خلصت 21 شابتر بليلة واحدة! كان المفروض نايم من ساعتين بس مش قادر اوقف من الإدمان!!!
باحاول انام الان.. مانجا أسطورية بكل صراحة!!
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#29
يا حظك خالد ذكرتني بايام الادمان والجنون،استمتع الاحداث راح تصير احلى واحلى،باقيلك مشوار طويل ورهيب انا اغبطك :crying: