hits counter

نقاش أنمي ( 1997 ) حان الوقت لمشاهدة الفتاة الثورية أوتينا - Revolutionary Girl Utena

S30D1999

True Gamer
تشبيه ايفا مو دقيق لما تنظر للمحتوى نفسه. الحقيقة اذا ما شفت شيء لايكوهارا من قبل فما اظن تقدر تعمل اي مقارنة دقيقة مع انمي ثاني اكثر من مجرد ريفرنسات لهيك اعتبر نفسك داخل على شيء جديد تماماً
الصراحة ماعرفت ايكوهارا الا منك، يب هذا اول انمي له اتابعه
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
تشبيه ايفا مو دقيق لما تنظر للمحتوى نفسه. الحقيقة اذا ما شفت شيء لايكوهارا من قبل فما اظن تقدر تعمل اي مقارنة دقيقة مع انمي ثاني اكثر من مجرد ريفرنسات لهيك اعتبر نفسك داخل على شيء جديد تماماً
هو تجي من علاقة اننو وإيكوهار القوية والأثنين الطليعة لأنميات منتصف التسعينات وتأثيرهم حاصل بقوة. الشبه مش بالمحتوى بل بالطموح والخروج عن السائد لكذا تشوف اقتران بينهما.

هو أوتينا إيفانجليون الشوجو ما هي غريبة هنا xD وشئ طريف اننو لما صمم كاوري كان حاطط ايكوهارا كريفرنس للشخصية xD.
 

Primal

( ̄ー ̄)
الثالثة ثابتة....
الموسيقى و المشاهد المسرحية الي تلي اعلان مبارزة كلها تغيرت
شخصيات كثيرة فجاة ظهرت...كنت افكر مستحيل يمططون سالفة مجلس الطلاب لحالها 39 حلقة خصوصا انهم بالحلقات السابقة عطوا شخصيات كثير كل واحدة حلقة خاصة بها
طلع فيه نصف اخر

يا ترى هل فيه نطة ثالثة قدام نفس هذه؟ :grin:

انا غالبا لا اهتم للامور الانتاجية و الاخراجية في الانميشن الياباني لأنها تتشابه كثيرا و نوادر نادرة جدا جدا من يتميزون في اساليبهم الاخراجية
كلمة مذهول ما تصف اعجابي بالخلفيات و الاطارات و المشاهد المميزة و العبقرية بهذا المسلسل....ما ابي ابالغ و اقول اني ما قد شفت حاجة مثله اخراجيا

ليش اي شي يخرجه ايكوهارا يكون قذر و منحط اخلاقيا :tongueclosed:
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
الثالثة ثابتة....
undefined
اوه البلاك روز من أركات المفضلة فيه، بالنسبة لسؤالك ل تسأل بل اكتشف بنفسك وتفاجأ هع.


انا غالبا لا اهتم للامور الانتاجية و الاخراجية في الانميشن الياباني لأنها تتشابه كثيرا و نوادر نادرة جدا جدا من يتميزون في اساليبهم الاخراجية
كلمة مذهول ما تصف اعجابي بالخلفيات و الاطارات و المشاهد المميزة و العبقرية بهذا المسلسل....ما ابي ابالغ و اقول اني ما قد شفت حاجة مثله اخراجيا

هو باالانتاج لو نقول أنيمشن وكذا مش واوي بس بالاخراج الخ مش بس ممتاز بس مؤثر لكثير مخرجين أنمي وفعلًا الشئ يقلب استهبال قدام خصوصًا حلقات هوسودا ♥

ليش اي شي يخرجه ايكوهارا يكون قذر و منحط اخلاقيا :tongueclosed:
ببساطة هو homage للشوجو مانجا الكلاسيكية هذا المحتوى يعتبر عادي لو تقارنه مع أكبر شئ اقتبسه منه أيكوهارا زي مانجا Kaze to Ki no Uta.
 

MaherMatrix

True Gamer
انا غالبا لا اهتم للامور الانتاجية و الاخراجية في الانميشن الياباني لأنها تتشابه كثيرا و نوادر نادرة جدا جدا من يتميزون في اساليبهم الاخراجية
كلمة مذهول ما تصف اعجابي بالخلفيات و الاطارات و المشاهد المميزة و العبقرية بهذا المسلسل....ما ابي ابالغ و اقول اني ما قد شفت حاجة مثله اخراجيا
لما افكر بشو أجمل aesthetics شفتها باي انمي/ميديا اوتينا دائما ببالي كواحد من الافضل. ما يهم كمية الحركة فيه لما كل شيء فيه من خلفيات وتصاميم ورمزيات بقمة الجمالية!
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
لما افكر بشو أجمل aesthetics شفتها باي انمي/ميديا اوتينا دائما ببالي كواحد من الافضل. ما يهم كمية الحركة فيه لما كل شيء فيه من خلفيات وتصاميم ورمزيات بقمة الجمالية!
هو يعجبني كيف اقتصادي بنفس الوقت متكلف بمظهره ما أعتقد شفت مخرج يعمل سيف زي أيكوهارا خخخخ هو هذه قادمة من فترته مع توي أنيمشن لحتى الحين لسى متعلقة وفادته كثير بهذه التجربة.
 

Primal

( ̄ー ̄)
Mq4EMMN.png


:nomouth:
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
Mq4EMMN.png


:nomouth:
هذه ووحدة ثانية تخليني أشوف نانامي من شخصياتي المفضلة بالانمي xD الكوميديا بالانمي كثير أندرريتد وما تشوف ناس تتكلم عنها لكن هنا متعة خالصة من البداية مع حلقة البهارات تقدر تشوف توجه الانمي المميز، في هذه الحلقة حتى فيه ريفرنس لشغله مع سايلور مون استفاد كثير منه هنا xD.
 

Primal

( ̄ー ̄)
او, انهيت النصف الاول وياله من عمل..

هناك الكثير من مايمكن قوله, سأطرح بعض الcritical interpretations ولو كانت الصورة غير مكتملة ووارد ان تتغير, لا بل غالبًا ستتغير.
على اي, استيطع الان ايجاد تبرير لرفع الفانز من قيمة العمل, واستطيع لمس بعض rebellious rhetoric, الانتاج سأحاول التحدث قليلًا عنه هو الاخر.
ايش يعني rebellious rhetoric ؟
اشعر بالغباء كل ما اقرا ردود فيها مصطلحات انجليزية كهذه ولا افهم معناها :( هل هو صعب اننا نستخدم مصطلحات عربية في التعبير؟

================

حلقة 23 شاهدتها 3 مرات حتى الان...هل هنا تتضح فكرة من هو العدو الرئيسي بالقصة؟
 

Evin

Hardcore Gamer
ايش يعني rebellious rhetoric ؟
اشعر بالغباء كل ما اقرا ردود فيها مصطلحات انجليزية كهذه ولا افهم معناها :( هل هو صعب اننا نستخدم مصطلحات عربية في التعبير؟

================

حلقة 23 شاهدتها 3 مرات حتى الان...هل هنا تتضح فكرة من هو العدو الرئيسي بالقصة؟

اسف صديقي هذا لاني اقرأ عن تلك النوعية من الامور غالبا بالانجليزية, لذلك اكتبها دون وعي او بسبب التسرع, المصطلح الذي يتمثل في ذهني اولا اكتبه لول
المقصود خطاب او خطابات متمردة..سأوضح المعنى عند الكتابة حول الانمي
 

MaherMatrix

True Gamer
اوثينا كشخصية هي بالفعل تمثيل لبعض افكار التيار الفمنيستي البحث هي ايضا تمثيل لسيولة بين الانماط المختلفة. منذ الحلقة الاولى الانمي يعبر عن طبيعة الشخصية. التسلسل الحواري بين اوثينا و المشرفة حول مشكلة عدم التزامها بالملابس النموذجية الانثوية داخل السياق المدرسي قدم جزء من طبيعة اوثينا مصحوبة بقضية الرؤية الهوياتية التي ينسجها المجتمع بالاتفاق من الاغلبية اتجاه الشخص ككينونة وهوية, بينما على الجهة المقابلة (اوثينا) نجد فكرة التمرد على النسيج ومحاولة تقطيعه وتقويضه ونقده باعتباره لايمثل حقائق كونية من اجل الانصياع لقواعده او اعرافه. التسلسل كذلك يحيك في عقل المشاهد الطبيعة الغير مكتملة للبطلة, الاغلبية اعتقد ان اوثينا مجرد فتاة تميل لسلوكيات الذكوربة -مسترجلة- بينما الصورة الكاملة غير ذلك, هذا ماوضحه التسلسل الحواري بين اوثينا وولد كرة السلة الذي عبرت فيه بشكل صريح عن طبيعتها, هي في الcore sense ترى كفتاة ومرتاحة في ذلك وهذا ما اتضح اكثر فلقطاتها مع رئيس مجلس الطلبة حينما تسربت كل انوثتها و ارتسمت بشكل صريح على ملامحها. في نفس الحلقة وبعد ذلك التسلسل مباشرة تهب اوثينا لانقاذ هيميا العارية. ازالة اوثينا لملابسها الانثوية والبقاء على الملابس الذكورية ولعب دور الامير في انقاذ هيميا من ورطتها وختامها لذلك بالرقصة هو تعبير عن التقلب من النمط الانثوي الحساس الى الذكوري -بنظرة المجتمع-, والرقص عادة مايكون دلالة على انبثاق الحب (انا اميل واتوقع ان تسلك علاقتهما هذا المسار). التقلب بين الانماط هو تحد للعدسة التي يرى بها المجتمع الادوار والسلوكيات المعرفة والتي يجب ان يلعبها الجنسين -تلك الsituations الجامدة المحددة مسبقا و التي من المحرم تحديها- ومحاولة كسر القالب التقليدي لنموذج الاثوي. اما تنمية العلاقة بين اوثينا وانثي على مدار القصة (لحدود الساعة وغالبًا لنهاية العمل) هو ينقلنا لبعد اخر عن الidentity وتلك الامكانيات الناتجة عنها اي يحاول ازاحة تلك stable المقدسة المغلفة بها .
بعض الخطابات في العمل تقوم على محاول الاسترسال والتعمق في فوهة العلاقات الاجتماعية المعقدة ومحاولة كسر حاجز لsocial structures وتغير الرؤية النمطية للقالب الجامد لما قد تكون عليه الهوية, هو يحاول باختصار تشكيل شخصيات تلعب ادوار متعددة وفق المواقف المختلفة بدون الحاجة للانصياع لتصورات و انطباعات الشبكات الاجتماعية الخاصة التي تحدد صور معينة لانشطة معينة في مواقف معينة. يتعمق اكثر في الفكرة الناقدة لثنائية. اذا كانت اثينا في بعدها الاول تمثيل لضرب مايمكن ان تكون عليه الادوار الاجتماعية ففي بعدها الثاني بالاضافة لبعض الشخصيات والحوارات تمثل standard form لافكار من قبيل تقويض مفاهيم متأصلة في الشبكة الثقافية العالمية "الرجل" و "المرأة" , مثال اخر على ذلك الحوار الدي دار بين شابي الزهرة السوداء في بداية الارك. في علاقة اوتينا وانثي نرى اوثينا تقوم ب dramatizing و reproduction لحالتها وذاتها اي تقوم باعادة خلق بنى التجسيد الاولية وتتملص من الدور المصمم لها الذي يعتبر كونها انثى اذا يجب ان تحب ذكر -الامكان المحدد تاريخيا وثقافيا- في سبيل الدور الذي يريحها بشكل تدريجي . هذا يحيلنا لفكرة التي ترى ان ممارسة الدلالة من خلال الطبيعة الفسيولوجية لشخص هو امر لامعنى منه ولايتعدى كونه سمة وواقع تاريخي وثقافي وان الcategory التي يقع تحتها اي من الاطراف هي متغيرة ولا تخضع لضرورة انطولوجية بقدر كونها بناء اجتماعي. قد يكون تفسيري خاطئ, لكن هذا المعنى الذي اشتققته من خلال محاولة قراءة المكونات التركيبية والدلالية..سلوكيات بعض الشخصيات, الايماءات, الاستعارات والرموز (من op ايضا) وكذلك نوعية التفاعلات بين الشخصيات الخ.

هالجانب احب انظرله مثل nested structure اكثر. بأساسه العمل عبارة عن قصص درامية لشخصيّات ببيئات مختلفة يجمعهم ثيمات معيّنة. لكن لما تاخذ خطوة للخلف بتشوف رسائل الفيمينزم الواضحة فيه بعلاقة اوتينا وانثي وبشكل عام دعم دور المرأة ضد نظرة المجتمع. بتاخذ خطوة ثانية لورا بتشوف نقد لفكرة الادوار المجتمعيّة نفسها بما فيها الذكر والمرأة وخطوة ثانية تخليك تطرح السؤال كم من هالقوالب مبنية بسبب نظرة المجتمع وكم منها متأصّل بالشخص نفسه. الانمي ما يعطي جواب لكل هالجوانب وهذا شيء احبه فيه انه يترك كثير منها لتفسير شخصي وما يخجل من هالشيء.

طبعاً تحليل اوتينا ما يتوقف هنا بل فيه كثير حاجات meta ويشير لكثير أعمال شوجو قبله. يشير لتحولات الماهو شوجو بصعود الدرج وللاعمال الحلقاتيّة بهيكله وغيرها.

بس صراحة بنفس الوقت اشوف العمل بشكل عام واعي بذاته بطريقة اغلب الفانز ما يستوعبوها. هو نوعاً ما يسخر اصلاً من فكرة "العمق" اللي تشوفها بمحاولة فك تشفير رمزيّات وما شابه. احس ايكوهارا ملأ العمل بهالبصريّات واللغة المشفّر ليبني جو مو ليعقّد العمل نفسه. لهيك اشوف كثير من تفسيرات العمل تاخذ الموضوع بجديّة زيادة وتنسى نفسها بالفرضيّات.

اما ساوندتراك بالذات المتزامن مع المبارزات فهو يقدم نفس الادوار لكن يبقى اكثر غموض وصعب كشف المعنى الذي يحتويه, لاتوجد صلة واضحة ولايمكن ابراز تشابه بين source domain (الكلمات) و target (الحدث), بل احياناً قلت هل حقا يوجد معنى وراء هذا ام فقط كلمات تحاول اكساء الحدث نوع من العمق ؟ مع شخص مثل فوروهاشي لا اعتقد ذلك..

الكومبوزر J.A Seazer اشتغل على حاجات ارتهاوسية غريبة خارج الانمي قبل ما يشتغل على اوتينا. هالجانب بسهولة اكثر حاجة بعد حداثيّة بالعمل اشوف السؤال هل لها معنى او لا أساساً فهم خاطئ لها لانها الاثنين سويّة. تشوف ترابط بعيد مع احداث الحلقة بس الباقي تحتاج تكمله بنفسك. سمعت ان ايكوهارا كتب معه الكلمات بس مو متأكّد.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بس صراحة بنفس الوقت اشوف العمل بشكل عام واعي بذاته بطريقة اغلب الفانز ما يستوعبوها. هو نوعاً ما يسخر اصلاً من فكرة "العمق" اللي تشوفها بمحاولة فك تشفير رمزيّات وما شابه. احس ايكوهارا ملأ العمل بهالبصريّات واللغة المشفّر ليبني جو مو ليعقّد العمل نفسه. لهيك اشوف كثير من تفسيرات العمل تاخذ الموضوع بجديّة زيادة وتنسى نفسها بالفرضيّات.
هو واعي ويسخر مرات:
rgu23.gif

::laugh::

بنفس اللحظة من الصعب تجاهله وحلاوته من الاحتمالات غير الممكنة للفرضيات والتفسير، هو شئ يمكن يذكرني بايفانجليون بس هنا أكثر وضوح وأكثر ضمني مع السرد نفسه، كل مخرج يمر بمرحلة ضخمة من الاستلهامات هذه تقود مرات لفهم بنية العمل حتى بأضعف أعماله زي يوري كوما ما أستغنى عن ذا والبعض فسره بشكل كثير مسلي للقراءة، فصدق رأي مفتوح للمجال رغم أني ما أتبنى حل أو حتى تفسير واحد بس أستأنس فيه كثير xD.
 

Primal

( ̄ー ̄)
هو واعي ويسخر مرات:
rgu23.gif

::laugh::

بنفس اللحظة من الصعب تجاهله وحلاوته من الاحتمالات غير الممكنة للفرضيات والتفسير، هو شئ يمكن يذكرني بايفانجليون بس هنا أكثر وضوح وأكثر ضمني مع السرد نفسه، كل مخرج يمر بمرحلة ضخمة من الاستلهامات هذه تقود مرات لفهم بنية العمل حتى بأضعف أعماله زي يوري كوما ما أستغنى عن ذا والبعض فسره بشكل كثير مسلي للقراءة، فصدق رأي مفتوح للمجال رغم أني ما أتبنى حل أو حتى تفسير واحد بس أستأنس فيه كثير xD.

 

Evin

Hardcore Gamer
يييب, انهيت العمل ^^

همم بأي شكل يمكن التعبير عنه و اي صفة يمكن نسبها له ؟ - فوضوي بشكل فظيع ؟ لطيف للغاية ؟ اعتقد ان هنالك الكثير من مايمكن قوله حقيقةً

ايضاً, يجب علي الاعتراف بأن ردي السابق كان اختزالي لبعض النقاط وتجاهل الكثير من الجوانب.

اي..اوثينا such a precious cutiepi <3 , شقت طريقها بنجاح لطوب ثري وايفوز - بعيداً عن stipulative definition المثير لريبة لدى الويبز *__*

تقييم 8.5/10

العمل يحتاج رد لائق ومفصل, ليست لدي النية لذلك حالياً لكن عند توفر الفرصة ستكون هنك كلمة.
 

retha

from a parallel universe
ما أدري قلت هالكلام من قبل أو لا: تابعت حلقات البداية قبل عدة شهور أو سنوات -ما أتذكر بدقة- وهذا الأنيمي الوحيد في حياتي الي غالبية الحلقة أبتسم ابتسامة صفراء من الكرنج.
 

OverHeaven

True Gamer
كنت مستمتع كثير مع بداية المسلسل و شدتني فكرته. الدرامات والثيمات المختلفة في كل حلقة، رسم الانمي الشوجو القديم وتصميم الشخصيات الكلاسيكي، الغموض حول القلعة المعكوسة وسر النزالات، الرمزيات اللي فيه. لكن الحقيقة كل ما اتقدم في الحلقات كل ما يقل الحماس واطفش زيادة وحس اني تشبعت خلاص. العادة ما امانع شرير الاسبوع او duelist of the week في هالحالة لكن الاحداث صارت مكرره، متوقعه وممله بشكل فضيع خاصة اخر كم حلقة (واصل عند 21) وجزء كبير من استيائي هو تفاعل اوتينا المعدوم مع الاحداث بشكل مستفز جدا ماقد شفت مثله قبل. كانه دماغها يعمل له reset نهاية كل حلقة وتنسى كل اللي صار. كنت متوقع تحول كبير بمجريات القصة بعد ارك مجلس الطلبة لكن لا الوضع هنا اسوء. خاصة انك ماتعرف عدد الشخصيات اللي في الارك عكس ارك المجلس. اوتينا اللي كانت ضد النزالات في البداية ووضع انثي صارت تنازل نزال ورا نزال بدون اي سؤال عن اللي صاير حتى لما تشوف اصحابها ينغسل دماغهم واحد ورا الثانية ترجع الحلقة اللي بعدها ولا كأنه صار شيء لول ولا اي حوار يناقش الوضع الغريب وانه فيه شخص مسؤول عن هذا خلف الستار، ولا اي حوار منها يأدي الى تطور ولو بسيط او يبين اهتمامها. حتى انثي اللي هي روميتها طول الانمي ماشفنا حوار صاحي بينهم يناقش الوضع حتى بعد اللي صار مع رئيس مجلس الطلبة اللي على اساس أثر كثير عليها.

وصح الكوميديا كرنج، مرات بشكل يعذب خاصه في مشاهد نانامي (حلقة البقرة او محاولاتها لتخريب سمعه انثي كان اختبار لصبري)
 
التعديل الأخير:
أعلى