الموضوع الرسمي ( 1996 ) - Policenauts - جوهرة كوجيما المدفونة

بادئ الموضوع #1

Policenauts
تاريخ الإصدار: 1996
الأجهزة: 3DO-Saturn-PSX
نوع اللعبة: Digital Comic - VN - Adventure ( سمها ما شئت )
الإصدار: ياباني فقط، مع وجود ترجمة من المعجبين باللغة الإنجليزية صدرت عام 2009
نوع القصة: إثارة و غموض - بوليسي - خيال علمي

مقدمة تعريفية

يعرف أغلبنا بأن هيدو كوجيما صنع لعبتين من صنف يُطلق عليه "ديجيتال كوميك" ( أو فيجوال نوفل، لا فرق ) قبل أن يصدر متل جير سوليد الأولى، و لم تحقق اللعبتان أي نجاح تجاري كبير و هذا لا يبدو مُستغرباً مع محدودية الصنف الذي تنتمي إليه اللعبتين من ناحية تجارية بحتة، اللعبة الأولى هي Snatcher و صدرت على جهاز Sega CD عام 1994 و حصلت على إصدار رسمي باللغة الإنجليزية ( و حملت ترجمة صوتية بمستوى مرتفع و هو أمر صدمني بحق للعبة من هذا الزمن السحيق )، أما اللعبة الثانية فلم تصدر خارج اليابان أبداً و هي التحفة البوليسية و الروائية التي عمل عليها كوجيما لسنتين كاملتين تصدر عام 1996 و هي لعبة شرطة الفضاء Policenauts.

لماذا بوليسنتس و ليس سناتشر ؟ حسناً بعد تجربة مع سناتشر أعتقد أن أغلب اللاعبين سيجدون صعوبة هائلة في تقبل سناتشر نظراً لكونها شديدة القدم و من الصعب للغاية تقبلها حالياً حتى من المخضرمين، كما أن المحادثات الصوتية فيها لا تمتلك subs مما سيصعب فهم القصة بعض الشيء مع مصطلحات كوجيما التي لا تتسم بالسهولة، للك قررت اختيار بوليسنتس لبدء التجربة فهي تمتلك خلفيات كرتونية مفصلة و جميلة مع الكثير من التحريك و التفاصيل، و تمتلك واجهة مستخدم أفضل و جودة صوتيات أعلى و هي قابلة تماماً للعب لكل شخص يرغب في الحصول على تجربة قصصية عظيمة.

و أود أن أقول بأن الكثير من اللاعبين من محبي سلسلة متل جير سوليد دائماً يوجهون النصائح إلى الجدد لتجربة السلسلة من إصدار البلاي ستيشن الأول مروراً بباقي الإصدارات ويرون بأنها قابلة للعب، حسناً بوليسنتس أكثر قابلية للعب من متل جير سوليد الأولى من ناحية رسومية و تقنية بحتة فهي لا تمتلك مضلعات تبدو أشبه بالمكعبات بمقاييس هذه الأيام، لذلك عليك أن تُسدي هذه النصيحة لنفسك و تتحمل بعض علامات السنوات الغابرة الظاهرة على اللعبة. و بحق هذه اللعبة ( و حتى سناتشر حسب انطباعات محبيها ) تردع ردعاً تاماً كل من يقول بأن هيديو كوجيما لا يُجيد العمل سوى على متل جير سوليد بل هي إثبات كبير لقدرات و عبقرية كوجيما ككاتب بوليسي من الطراز الأول، نعم بوليسنتس تضاهي أفضل و أقوى روايات البوليس التي قد تقرؤها في أي مكان.

طريقة اللعب

يُمكن تشبيه اللعبة بسلسلة شو تاكومي Ace Attorney بدرجة كبيرة حيث يكاد أسلوب الاستكشاف و الحوارات يكون متطابقاً بين اللعبتين، ستنتقل بين المناطق بنفس الطريقة و تعرض الأدلة التي نجمعها على الأشخاص الذين تحاورهم لجمع المعلومات، و حتى طريقة بناء المحادثات مشابهة تماماً لتلك في سلسلة ايس اتورني. و يمتد التشابه إلى تفحص الخلفيات بالتفصيل للحصول على معلومات أو جمع الأدلة. هناك مقاطع إطلاق نار في اللعبة و هي مقاطع بسيطة و مشابهة كثيراً لألعاب التصويب القديمة بالمسدس الضوئي، و هناك بعض الألغاز المتناثرة التي يعتمد حلها على التفاعل بينك و بين عالم اللعبة ( هناك ألغاز ستحتاج استخدام guide لتجاوزها لأن طريقة حلها مرفقة مع كتيب اللعبة! ).



نبذة عن القصة

نأتي للعنصر الأهم و هو القصة فـ بوليسنتس هي لعبة قصصية بالكامل و هي أشبه بقراءة رواية بوليسية فاخرة ( مع تمثيل صوتي ياباني عالي الجودة و مذهل بحق للعبة من عام 1996 )، اللعبة تستخدم عنصر الخيال العلمي بكثافة و بشروحات علمية شديدة التعقيد، و الحقيقة أنني أوجه كافة التحرية للمترجمين الذين تطوعوا لترجمة هذا العمل الصعب بل و الصعب للغاية. إلا أن صُلب القصة هو بوليسي يمتلك إيحاءات من أعمال عديدة ربما يكون أحدها رواية أجاثا كريستي الشهيرة "الأربعة الكبار". و يبدو تأثير العديد من الأفلام جلياً على اللعبة مثل فيلم Lethal Weapons و فيلم Akira و العديد من الأعمال الأخرى.


حسناً تنجح البشرية في بناء أول مستعمرة فضائية على الإطلاق و تحصل هذه المستعمرة على اسم Beyond، و مع ازدياد عدد سكان المستعمرة يتم تأسيس وحدة شرطة تحمل اسم Policenauts لوضع النواة الأساسية للنظام الأمني الذي سيحفظ المستعمرة، تتكون فرقة بوليسنتس من خمسة أفراد: جوناثان انجرام "بطل اللعبة" و صديقه إيد براون من شرطة لوس أنجلوس، ساداوكي توكوجاوا من شرطة مترو الأنفاق في طوكيو، جيتس بيكر من بوليس Scotland Yard الشهير، و سالفاتوري توسكانيني من شرطة نيويورك. حسناً إثر حادثة غامضة على المستعمرة يضيع جسد جوناثان إنجرام في الفضاء الخارجي و تقوم بدلته الفضائية المتطورة بتطبيق برنامج التجميد، ليبقى جسده المجمد سليماً و مفقوداً في الفضاء لمدة تفوق الـ 25 عاماً حيث يتم العثور عليه بمعجزة بعد ذلك.

يعود جوناثان العجوز الذي يمتلك جسداً شاباً ( ياللطرافة، على العكس تماماً من سوليد سنيك الشاب في جسد عجوز ) إلى الأرض و بالتحديد إلى مدينة لوس أنجيلوس القديمة حيث يفتتح مكتب تحريات خاص. تبدأ أحداث القصة عام 2040 حينما تزوره زوجته السابقة لورين هوجو و التي تركته و تزوجت رجلاً آخر بعد أن ضاع جسده في الفضاء الخارجي، لورين تخبر جوناثان بأنه الشخص الوحيد الذي تستطيع أن تعتمد عليه حيث أن زوجها الحالي هوجو كينزو قد اختفى تماماً دون أن يترك أدنى أثر، و تجلب له آخر ما تركه هوجو كينزو لها قبل الاختفاء: عدة كبسولات صغيرة و ورقة شجر لا مثيل لها على كوكب الأرض.

طاقم الشخصيات



جوناثان اينجرام "يمين": بطل اللعبة و متحري خاص، يبحث عن هوجو كينزو الذي اختفى على مستعمرة بيوند دون أدنى أثر، جوناثان رجل مستقيم رغم أنه خسر كل شيء في حياته بعد تلك الحادثة، و مدخن شره أيضاً.

إيد براون "يسار": شريك جوناثان و صديقه المخلص، رئيس وحدة Vice من بوليس بيوند BCP، و هو أب لكل من أنّا براون و ابنه بالتبني مارك. يقرر إيد براون أن يمد يد العون لصديقه السابق جوناثان انجرام في بحثه الخاص عن هوجو كينزو. براون يبلغ من العمر 55 عاماً.



معاونا إيد براون في فرقة فايس، ميرل سيلفربرج ( نعم ميرل :::laughing::: ) و ديف فوريست.





لورين هوجو: الزوجة السابقة لجوناثان انجرام و الحالية لهوجو كينزو، تطلب مساعدة جوناثان للعثور على زوجها المختفي.



كارين هوجو: ابنة لورين و كينزو هوجو، تبلغ من العمر 26 عاماً و تعمل في الإذاعة و التلفزيون في مستعمرة بيوند. تُعاني كارين من مشاكل صحية عويصة لا يُمكن علاجها بالأدوية.



جيتس بيكر: أصبح جيتس بيكر رئيساً لوحدة البوليس المركزي BCP في بيوند.



توني ريدوود: أحد أفراد وحدة البوليس المتقدم Advanced Police في بيوند و هي الوحدة التي تقوم بكافة النشاطات الفعلية، و هو خبير في المتفجرات.



ساداوكي توكوجاوا: أصبح توكوجاوا الرجل الأنجح و الأكثر نفوذاً في مستعمرة بيوند فهو صاحب شركة عملاقة بفروع أدوية و منشآت و تكنولوجيا و كل ما يخطر ببالك، و يُمكن القول فعلياً أن توكوجاوا يتحكم في مستعمرة بيوند بشكل كبير للغاية. عمره 60 عاماً.



سالفاتوري توسكانيني
: سالفاتوري يعمل مع توكوجاوا و هو رئيس لأحد المصانع التي تُجري نشاطاتها على القمر.


أعتقد أن هذه اللعبة بحق هي واحدة من الألعاب التي سبقت عصرها قصصياً بشكل هائل و قدمت مستوى فاخر أقرب إلى الروايات العالمية في زمن لم يتخيل به أحد أن ألعاب الفيديو قادرة على تقديم قصص بهذه الصورة، و هذا أمر ليس بغريب من أحد روّاد نهضة السرد القصصي في ألعاب الفيديو ككل هيدو كوجيما. اللعبة مفصلة و دقيقة بشكل مرعب جداً و قد تكون أكثر لعبة من نوعها مفصلة على الإطلاق، هناك عشرات التفاصيل الدقيقة عن كل قطعة أثاث و كل جهاز تكنولوجي و حتى كل نبتة في عالم اللعبة، و على الرغم من أن عملية القراءة قد تكون متعبة للبعض أو بطيئة إلا أنها تستحق ذلك للقارىء المتمكن الذي سيستمتع كثيراً بطريقة بناء العالم و التفاصيل العلمية و التكنولوجية و حتى التفاصيل الطبية و الفضائية، فمن الواضح أن كوجيما شخص مثقف للغاية و ربما كان يقرأ العديد من المقالات و المجلات العلمية في تلك الأوقات، فهو ليس مجرد عاشق للأفلام السينمائية إطلاقاً، هذه اللعبة استعراض كبير للقدرات القصصية من هذا الرجل. و على الرغم من بطء القصة في البداية مع التعريف بمُنشآت بيوند و الكثير من التفاصيل الأخرى، إلا أن القصة ستمشي في اتجاهات ضخمة للغاية و ستثير إعجاب القراء الصبورين بلا جدال!

مقدمة اللعبة


[video=youtube;njMK04xlSf4]http://www.youtube.com/watch?v=njMK04xlSf4[/video]

بعض المعلومات السريعة:

- هناك الكثير من الأفكار التي ظن اللاعبون أن متل جير سوليد كانت السباقة بجلبها إلى ألعاب الفيديو لكن بوليسنتس سبقتها في ذلك في الواقع، كمثال: هل تذكر قراءة سايكو مانتس للميموري كارد ؟ هذه الحيلة استعملها كوجيما في بوليسنتس قبل متل جير سوليد.

- اللعبة صدرت على قرصين و ذلك لضخامة المحتوى من تمثيل صوتي متقن و خلفيات متحركة و تقنية تحريك الشفاه و هي تقنيات لا يتم استعمالها في جميع ألعاب الجنرا حتى يومنا هذا.

- اللعبة مقسمة على فصول.

- روبوت متل جير مارك2 الصغير ظهر في لعبة سناتشر بنفس الاسم قبل أن يظهر في متل جير سوليد4.

- شركة توكوجاوا العملاقة مذكورة في أحد أجزاء متل جير سوليد.


طريقة الحصول على اللعبة

لا يمكن الحصول على اللعبة بوسائل مشروعة مع الأسف مع حقيقة عدم إصدار اللعبة في الغرب نهائياً، يُمكن فقط لعب النسخة المترجمة من الفانز على جهاز بلاي1 بالطرق الملتوية.
 
#2
يعطيك العافية

فيجوال نوفل + كوجيما نفسه = MUST @@

اللعبة صارت فعلا شدت أهتمامي لها بما أني أفضل أسلوب كوجيما القصصي على السنيمائي (الأثنين ممتازين و لا أنقص عن أحدهما و لكن يظل)

الظاهر راح العبها بعد أيفر 17
 

F ZERO

Hardcore Gamer
#4
تقرير ممتاز عن اللعبة :clap:

عتدي تجارب من هذا النوع من الألعاب من خلال سلسلة فينكس رايت وسلسلة البروفيسور لايتون على جهاز 3DS، وكانوا تجارب ممتازة.

أتمنى كونامي تصدر اللعبة في الغرب رسميا بمتجر PSN!
 

The Last Lombax

In a new Adventure
مشرف
#5
معلومة طريفة:
نغمة بداية ميتل جير سوليد الأولى (ظهور شعار كونامي) هي بداية اللحن الرئيسي للعبة.

===============================================
يعطيك العافية حسين على التقرير. شكلها بتكون كافية لاشباع رغبتي بلعب فيجوال نوفل جديدة بعد بحثي الفاشل عن نسخة فيزيائية لدانجنرونبا :(
 

F ZERO

Hardcore Gamer
#6
معلومة طريفة:
نغمة بداية ميتل جير سوليد الأولى (ظهور شعار كونامي) هي بداية اللحن الرئيسي للعبة.

===============================================
يعطيك العافية حسين على التقرير. شكلها بتكون كافية لاشباع رغبتي بلعب فيجوال نوفل جديدة بعد بحثي الفاشل عن نسخة فيزيائية لدانجنرونبا :(
ممكن تذكر اسم اللعبة بالانجليزي؟
 

F ZERO

Hardcore Gamer
#8
Danganronba


*عربي وكذا تحسبا لأي انفراكشن*
توقعت ان رسم اللعبة يشبه Policenauts، لكن طلع اسلوب الرسم يختلف أحس أنه اقرب لبيرسونا.

عشان كذا تحمست وسألت، أحب رسم الأنميات الكلاسيكية في فترة التسيعنات 90s يعني مثل نوعية رسم كاوبوي بيبوب.
 
بادئ الموضوع #9
أوكي، وصلت الشابتر الأخير!

ملاحظة لأي شخص ينوي يلعب اللعبة:

- تأكد دائماً انك تضغط على خيار كل محادثة أكثر من مرة حتى تتقدم في اللعبة، لحد ما تشوف المحادثة بدأت تتكرر.

- تأكد تستكشف و تتفحص "كل شيء" في الخلفيات

- حاول تستعمل أكثر من تخزين للاحتياط

- هناك لغز في الشابتر الثاني لا يمكن حلّه دون النظر إلى خريطة العائلات، تقدر تلاقيها من ( هنا )


بخصوص مستوى اللعبة نفسها، أو القصة
القصة ممتازة جداً، مشكلتها الوحيدة انها قابلة للتوقع بشكل كبير و غير مبتكرة بالنسبة لأي شخص يعشق القصص البوليسية و قرأ منها الكثير. الشابتر الأول فيه نوع من البرود ( مدته ساعتين تقريباً ) كونه عبارة عن عملية تحقيق و محاولة التقاط طرف خيط لحقيقة اختفاء هوجو كينزو. لكن الشابتر الثاني القصة تشعلل بقوة :scream: هاللعبة فيها لحظات - بدون مبالغة - من الأكثر إثارة للتوتر و الأعصاب في تاريخ ألعاب الفيديو :)

المثير للدهشة بأن كل أجزاء متل جير فيها References لبوليسنتس و سناتشر *_* مشهد المطاردة الأخير في الجزء الأول كوبي بيست من بوليسنتس تقريباً، الدماء البيضاء أو الـ artificial blood جاية من بوليسنتس، في الجزء الثالث.. إيفا و دراجتها ريفرنس لبوليسنتس، و كذلك ذا بين و قدرته على التحكم بالنحل جاية من أحد أفكار بوليسنتس مباشرة :scream: في الجزء الرابع ميرل تصميمها مشابه جداً لميرل الموجودة هنا، و ظهورها في التريلر و هي تتحدث عن فرقة فوكس هاوند ريفرنس مباشر لأحد المشاهد في بوليسنتس، و روبوت متل جير مارك2 ريفرنس قوي لسناتشر و حتى التصميم نفسه تقريباً. أيضاً، الشابتر الثالث ريفرنس مباشر لجيليان سيد ( بطل سناتشر ) :




يا ترى، هل بنشوف المزيد من الريفرنسس لألعاب كوجيما القديمة في متل جير5 ؟ أتمنى @@ بل واثق من هالشي 100% مع وجود المستشفى :)

بخصوص بوليسنتس، هذي بعض التفاصيل للمهتمين:

* مستوى السكربت قوي جداً و يُقارع أقوى الروايات البوليسية العالمية
* استخدام الخيال العلمي في القصة ممتاز، مع تركيز كبير على الجانب الطبي و الأدوية بشكل يفوق أي لعبة أخرى لكوجيما على ما أعتقد
* الشخصيات ممتازة لكنها ليست قابلة للذكرى بقدر شخصيات متل جير سوليد للأمانة، عموماً الشخصيات هنا أكثر واقعية
* التمثيل الصوتي جبار بدرجة مذهلة، حتى بالنسبة للتمثيل الياباني مرتفع الجودة في المعتاد
* الموسيقى متوسطة، فيها طابع سينمائي لكنها مش memorable
* الحبكة مش أوريجنال لكن فيها يظل لها لحظاتها الخاصة
* كمية الاقتباسات من الأفلام و الروايات في اللعبة لا تصدق لول
 
#10
ما فكرت بيوم من الأيام اجرب بوليس ناتس
ولا كنت ادري انها فيجوال نوفل اساساً، من كلامك حسين يبدو لي انها تجربة ممتازة
وفيها كثير من حركات كوجيما الإستهبالية xD

خليني اخلص من هوتل دسك و ادخل عليها مباشرة
 
#11
العمل ذا اذا دل بيدل علي ان الابداع غالبا يولد مع الشخص اكثر من انها عادة مكتسبة . تركيبة دماغية للمبدعين من الولادة اشوفها بكوجيما , الشخص هذا مهتم بكل شي فني بالحياة

ودايم ينعكس علي اعمالة , دراما . موسيقي , سينما . علم , حروب . تاريخ . دايم دقة كوجيما بعمالة تقتلني وانا شخص الدقة بالاعمال واصغر اصغر التفاصيل للي تظهر احترام المطور للاعب دايم تأسرني . ولو نظرنا انجح اللعاب التاريخ هي للي تهتم بتفاصيل الفنية مثال : طريقة مسكت سنيك لذخيرة باحد العروض بـ MGS4 هي كانت طريقة الجنود القداما الامريكيين عشان يسهل ادخالها بالسلاح . والملايين الملايين من هذة التفاصيل لصحاب العقول الناضجة والدقيقة عشان تثبت ان سهم فوق الشخصية يأشر للمكان للي المفروض تروح لة ملعون من قبل المبدعين

بنسبة Policenauts الامور التحليلة اكرها وعالم الاجرام والجريمة ماحبة البيئة نفسها تمللني بعض النظر من كان الصانع الا بحالات نادرة يمكن هي بتعجبني لكن زي ماقلت فكرة الفضاء والتقدم والبيئة المشابهة تردعني وبخصوص الاجرام في مسلسل ينعرض اسمة Fargo انصح الجميع بمتابعتة لن انا شخص حبية وانا بحياتي ماعمري حبيت اعمال الجريمة والتحقيق