نقاش فلم [ 1985 ] Angel's Egg - تحفة أوشي المدفونة

بادئ الموضوع #1

Angel's Egg
أو
Tenshi no Tamago
إنتاج: استوديو Deen
سنة الإنتاج: 1985
إخراج: مامورو أوشي
رسوم: يوشيتاكا أمانو
نوع الفيلم: ؟؟
مدة الفيلم: ساعة و 11 دقيقة
نسخة بلوراي: متوفرة


نبذة
"في ذلك العالم المقفر، تعيش فتاة وحيدة وسط الظلال، و يبدو بأن النشاط الوحيد الذي تقوم به هو جمع الماء بداخل تلك القوارير الزجاجية. في يوم ما، تلتقي بذلك الرجل الغامض، و يناقشان بعض الأمور حول عالمهما الغريب".


شخصيات الفيلم


"الفتاة"

من هي ؟ لا أحد يعرف عنها شيئاً، سوى أنها فتاة صغيرة تقوم بجمع الماء بداخل قوارير زجاجية، و تُمارس هذا النشاط بشكل يومي، و تحمل معها بيضة كبيرة الحجم، تعتني بها عناية كبيرة، و تؤمن أنها تمثّل أهمية خاصة.


"الرجل"

من هو ؟ هويته مجهولة هو الآخر، يحمل عصاً أشبه بالصليب، و يلتقي مع الفتاة في المدينة المهجورة.



هذا الفيلم - شكراً عبد الله للنصيحة - هو تجربتي الأولى مع أعمال المخرج الكبير مامورو أوشي، والحقيقة أن التجربة كانت على قدر الإشادة الكبيرة التي يستحقها هذا الفيلم، الصامت في جلّ الأوقات، و الذي تُمثّل حواراته القليلة على لسان الرجل و الفتاة.. مفتاحاً هاماً حتى تُدرك ما يدور حقاً. هذا فيلم تمت صناعته بحرفنة شديدة، و ليس هناك أي مشهد بلا مغزى أو معنى يقف خلفه، و إذا لم تكتفي بذلك... سأخبرك أيضاً بأن الفيلم أشبه بلوحة فنية متحركة؛ بكل ما تحمله الكلمة من معان، و أن الموسيقى روحانية تُعطي طابعاً من العجائبية على المدينة المُظلمة، التي تجري فيها وقائع الفيلم. عليك فقط أن تكون مستعداً للتفكير و لتحريك دماغك كثيراً، و إن لم تكن تُريد ذلك فلا تشاهد الفيلم و اقضي وقتك في شيء آخر.

إذا كنت مُحبا لفن السينما، إذا كنت مُحباً لمشاهدة اللوحات الفنية المتحرّكة، إذا كنت شغوفاً بالحصول على تجربة من نوع واحد .. فإن فيلم بيضة الملاك سيقدم لك ما تُريد، و أكثر.

( تحليلي الشخصي للفيلم سأناقشه في الردود، بإذن الله )






 

ACE 47

Hardcore Gamer
#2
الله يعطيك العافية اخ حسين على الموضوع...:thumbsup:

الفيلم مليان رموز تحتاج الى تفسير..اعتقد فهم الرموز والفيلم بشكل عام مرتبط بمعرفة المشاهد للديانة المسيحية..:no_mouth:

لازم اشوف الفيلم مرة ثانية لانعش ذاكرتي...:::sweat:::
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#3
معلومة هذا العمل وقت عرضه تلاقى ردة فعل سلبية من الجمهور والنقاد وفشل كبير ادى الى عزوف الكثير من المنتجين عن أوشي. المُشاهد هنا هو قلة أعمال أوشي بصورة عامة من بعده !! باعتقادي سينما أوشي مُكلفة على كل الاصعدة وبالنهاية ما فيها مردود مالي يلبي الانتاج هذا. الرجل متهور في طرح افكاره بدون قيود واعني هذه تمامًا. الفلم هذا مستحيل أي استديو في العالم ينتجه بهذه التكلفة العالية. يب القيمة الانتاجية ضخمة وحتى هذه اللحظة الجانب البصري 10/10 وبدون جدال.

على الجانب الفني اجتماع ثلاثة من كبار الفنانين في عمل واحد اسهم باخراجه بصورة أكثر من ممتازة اتكلم عن:


المخرج Oshii

+


رسام الشخصيات Amano

+


رسام الخلفيات Kobayashi

من اخراج أوشي الغريب الى شخصيات امانو واسلوبه المميز الى خلفيات كوباياشي الخارقة نخرج بصورة فنية فخمة للغاية بلا شك.
 
التعديل الأخير:
#4
اذكر لما خلصت الفلم عقلي توقف لمدة معينة عن تجميع المعلومات الجديدة لتركيزي على محاولة تفسير الفلم :joy:
المشهد الاخير لما بعدت الكاميرا من فوق كان شئ لا يوصف، المشهد كان مثل المنشطات للدماغ :joy:
المختصر المفيد هذا الفلم ماستر بيس.
 
#5
تحفة فنية :clap:
اذكر اني كنت احتاج اوقف الفيلم عشان اقرأ الترجمة واعيد كم مقطع عشان افهم المعاني
نفس الشي مع الفيلم الرائع ghost in the shell
 
بادئ الموضوع #6
طيب نأتي للأهم يا شباب و الهدف من فتح الموضوع:

ما هي تفسيراتكم و تحليلاتكم للقصة ؟

بداية، لست من المتعمقين بالديانة المسيحية و أجهل الكثير عنها، لذلك تبدو الرمزية الدينية مضببة قليلاً بالنسبة لي،، ما يبدو واضحاً حسب إدراكي هو فقط غرق الفتاة في نهاية الفيلم و الذي يُشير إلى الـ Baptism و تطهير روحها بالتالي

هناك سؤال نحتاج إلى الإجابة عليه: ما هي علاقة القصة بسفينة نوح ؟ هل كان الرجل مثلاً على السفينة ؟ لقد مضى زمن طويل على السفينة على ما يبدو، زمن طويل حتى أن المخلوقات التي لم تنجو تحولت إلى حجر، و نسي الرجل هويته تماماً، هناك سؤال يتكرر في العمل: من أنت ؟ و من أنتِ ؟ الرجل و الفتاة .. كلاً منهما يحاول أن يعرف هوية الآخر، الرجل يحمل هيئة دينية، هو المُرشد، فهو يحمل عصاً بهيئة صليب، و إما أنه مرسول أو شخصية تمتلك شيئاً من العلم و المعرفة

الطائر إلى ماذا يرمز ؟ أعتقد أن البيضة ترمز إلى الإيمان، و أعتقد أن الرجل و الفتاة كلاً منهما يرمز إلى مامورو أوشي نفسه، أوشي الذي كان سيصبح راهباً في فترة من حياته قبل أن يعدل عن رأيه و يسلك طريقاً مختلفاً في الحياة "مخرج أفلام"، و يمكنكم أن تلاحظوا قاسماً مشتركاً بين الشخصين فكلاهما شعره أبيض

الفتاة تمثل أوشي عندما كان مؤمناً، الفتاة تؤمن بأن البيضة ستفقس في يوم من الأيام و يخرج منها الطائر، و الرجل يعتقد بأن البيضة لا تحتوي شيئاً و أن الفتاة واهمة
في نهاية الفيلم ... الرجل يحطم البيضة و يخون ثقة الفتاة و مع الأسف أوشي هنا يُلمّح إلى تخلّيه عن معتقداته و أن البيضة كانت فعلاً فارغة في النهاية

الجنود الذين يطاردون ظل السمكة و يدمرون المباني .. كأنهم التابعون للديانة و أوشي هنا يقول للمشاهد بأنهم يُطاردون الأوهام و يدمرون بالتالي ما يمتلكونه على أرض الواقع، و الثيم السوداوي الذي استعمله أوشي يُعطي تأكيداً للمُشاهد أن المعنى الذي ينبغي الوصول إليه من القصة سيء و ليس جيداً على الأرجح

على صعيد آخر، يُمكنك أن تفسر العلاقة بين الرجل و الفتاة بالعلاقة الأزلية بين الذكر و الأنثى و هذا يفسر القصة من منظور آخر تماماً: الأنثى تشك في نوايا الرجل، لكنها تمنحه الثقة في نهاية المطاف لقوته و قدرته على حمايتها، و في النهاية يخونُها و يُحطّم ثقتها، الأنثى تمتلك الإيمان و تتعامل بالعاطفة، الذكر يتعامل بالمنطق و لا ينساق وراء العاطفة بنفس الطريقة، و حب الرجل للمعرفة و تأكيد الشكوك دفعاه لتحطيم البيضة.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#7
حرق بالاسفل لا تقرأ.

سفينة نوح بأعتقادي لم تـأتي بدلالة تاريخية او فيزيائية واضحة في الفلم. هي مخزن للارواح ومشهد أشجار البيض وربطه مع النهاية يعطيني صورة ومعاني مثل: "الحفظ" (أي حفظ الارواح من الدنس والبعث في الجنة) و"الطهارة" (التصفية من الشرور وهذا يعكس الحفظ بمعنى تُطهر ثم تحفظ). والسؤال هنا في المشهد الاخير وظهور الاشكال البشرية ومنها جسد الفتاة بصورة "التماثيل" ماذا يعني ؟ لماذا ظهرت هذه الصور كتماثيل ؟ ما هي دلالة التمثال هنا ؟


نقطة مهمة كل تفاسير الفلم تأتي في مجال الظن !! لأن أوشي لم يُصرح ويكشف أي شي عن الفلم. لكن الصور والدلالات في الفلم قابلة للتفسير بلا شك. الارتكاز على اللاهوت والمغزى من البيض نفسه قابل للتفسير.
 
التعديل الأخير:
الإعجابات: Co Mu
#8
شكرا حسين على فتح موضوع للتحفة الفنية Angel's Egg التي سببت لي عقدة من هذه النوعية من الأعمال :::sweat:::

انطباعي عن الفيلم



Angel's Egg أو Tenshi no Tamago
Studio Deen
المخرج Oshii Mamoru مخرج Ghost in the Shell
Dec 22, 1985
مدة الفيلم ساعة و11 دقيقة

هذا الفيلم من بعد أنتهائي منه تنفست الصعداء، لكن لا أحد يفهم تنفسي بشكل خاطئ، الفيلم عبارة عن ماستر بيس، وتنفسي عبارة عن أطلاق ما بي صدري من الضغط، وتخفيف التشويش الذي أصاب مخي، من جراء ما عاينت وعايشت في هذا الفيلم، ومن بعد هذه الأمور التي قمت بها قعدت صافن بالسقف أكثر من 10 دقائق، وأنا أفكر بما شاهدت، وبالمحصلة خرجت مش فاهم أشي من عمق الترميز المقدم بالفيلم، مثلا لو تخيلتم معي بأن الترميز العميق المقدم بإيفانجليون كله مجتمع في فيلم مدته ساعة، تخيل بنفسك ما هي النتيجة التي ستخرج عنها من الفيلم، وحتى مع أني قدرت ألقط كم أمر معين، ولكن بشكل عام وبصراحة دخلت الحيط رسمي، الترميز المقدم هنا عميق بشكل خيالي، وأنا متأكد أي شخص سيشاهد هذا الفيلم سيخرج بالنتيجة ذاتها، أو اذا كان الشخص له دراية كافية بالأديان المختلفة فهنا يختلف الوضع بصراحة. الفيلم عبارة عن عالم سوداوي يملئه الظلام في كل جنب من جنباته بشكل لا يوصف الحقيقة، تعيش فيه فتاة تقوم فقط بحماية بيضة، وشخص غريب يدخل في حياتها، هذه القصة بشكل مبسط جدا جدا، في أمور حابب أحكيها عن طريقة سير الفيلم ولكن مش حابب أخرب على حدا وقع التجربة في أي تفصيل حتى ولو كان صغير الحقيقة، المهم من بعد أنتهائي من الفيلم، ذهبت مسرعا على جهازي وقمت ببحث مكثف عن أي معلومات أو تفسير للفيلم، ووجدت هذا الموقع ومفسر تقريبا كل الترميزات الموجودة فيه. " طبعا لا أحد يدخل على هذه الصفحة إلا من بعد ما يشاهد الفيلم "

http://eigageijutsu.blogspot.com/2010/04/angels-egg-simbolism.html

أيييييييييييييييييش هذا يلي قرأته هنا، الترميزات المقدمة مش ممكنة وحكيت مع حالي وقلت " كلللللللللللل هذا كان بالفيلم "، هذا عنجد لما قلت أني دخلت ما كذبت، حتى مع كل هذا التفسير الحقيقة دخلت الحيط أيضا خخخ فقط من ما قرأته عن الفيلم، لكن في نفس الوقت حسيت بسعادة، بأن الأمور التي خرجت بها منه والتي قدرت أفهمها طلعت صحيحة خخخخخ، طيب ليش حكيت عنه ماستر بيس اذا أنت دخلت الحيط من وراه ؟ بإختصار وبعيدا عن مسألة الترميز، الفيلم عبارة عن دكتوراة بالفن، الأخراج أبداعي بشكل لا يوصف وبنقط تنقيط فن وفخامة، الأرت عبارة عن لوحات فنية كلاسيكة مبهرة، الأوست عشت معه لحظة بلحظة، من ألحان الكريبية التي تصيب بالقشعريرة، وللألحان التي بطابع الأوبرالي وكم اعشق هذه ألحان، أو لألحان البيانو الراقية أو أو أو، طريقة سير الفيلم ومن النادر أن نرى متلها، كل هذه الأمور صنعت تحفة فنية خالدة بجميع المقاييس.

السؤال المهم، هل تنصحنا بمشاهدة هذا الفيلم يا محمد ؟

بصراحة من دون لف ودوران، ما بقدر اقول غير أنك لازم تشاهد الفيلم لتحكم بنفسك عليه، لكن الشخص الذي يبحث عن تجربة فنية عميقة، بقول له أحضره وأنت مغمض ولكن لا تنسى تراجع الموقع الذي وضعته أعلى :)
كلامي مع عبد الله KH حوله

محمد انت رهيب وتعرف وين الاشياء الممتازة تكون،الفيلم عبارة عن لوحة ترميزية لسلفادور دالي من شدة الروعة والاتقان يذكرني لهذه اللوحة بالذات :



يا محمد احسن مشهد عندي مشهد النهاية الترميزي العظيم ايش رايك انت؟
غير لغة الصمت الخارقة جدا،الخلفيات الثابتة من الافضل التي رأيتها في حياتي كلها،على الرغم من فنيته ورمزيته الا ان الفيلم مكروه من جمهور الانمي الجديد،صراحة مستوى الفيلم شيء يشبه ترميزات ايكوهارا العظيمة بل اصعب من ذلك،تبا شكلي راح اشوفه للمرة التي لا ادري كم.
^
بتعرف يا عبد الله أني ومن دون مبالغة لحد الأن مشوش من الفيلم ومش قادر أستوعب تماما، حتى من بعد ما قرأت عن الفيلم مش قادر أرتب مخي، المشهد يلي بتقصده جبلي الكافية والجلطة، من عند لحظة ......
كسر البطل للبيضة وبعد ذلك أكتشاف البطلة ما حدث وصراخها " يلي طلع قلبي من محله " وبعد ذلك موتها وظهور المركبة الفضائية والثماثيل وتصوير العالم كيف صار، يا رجل هذا المشهد نتفت شعري من وراه، وراسي صدع من كثر ما كنت مركز وأحاول أطلع منه بأي شيء، أييييييييييييييييييييش هذا كله، ما في ثانية كانت بالمشهد إلا وفيها ترميز خرافي، أففففففففففففففف.

لغة الصمت الخارق هذا أكثر ما فاجئني بالفيلم، بصراحة ما كنت بعرف هذا الأمر أبدا، يعني أول الفيلم كان في جملة واحدة وهي " من أنت ؟ " وبعد ذلك أول حوار بصير بعد 25 دقيقة تقريبا، يعني بشكل عام الحوارات بالفيلم لو جمعناهم مع بعض لا تتعدى الخمس دقائق فعلا، لكن بالمقابل أرت الخلفيات هي بالفعل كل حواراته، وكانت فعلا خرافية وجعلتني أندمج مع كل ثانية فيه، كنت حابب أعمل مليون سكرين شوت للفيلم ولكن النت عندي مفحط وما رح أقدر :( ما في خلفية إلا وهي لوحة فنية مرسومة بطريقة أحترافية، لقطة الجنود عند النافورة أففففففففففف يا رجل كأنهم تماثيل بلا أحساس ولا مشاعر والتصوير كان روعة، وليس هذا فقط وانما كل المشاهد التي صورت البشر كأنهم تماثيل أفففففففففف ولا مشهد السمك والصيادين كل ثانية فيه عبارة عن لوحة فنية أفففففففففف يا رجل بإختصار أرت الفيلم من أفضل ما رأته عيناي طول حياتي.
تدري ايش القهر محمد تجربة مثل هذه مستحيل تشوفها هذا الجيل للاسف،فلسفة التسعينات ماتت واختفت للابد،هذاك الجيل هو الجيل الذهبي لصناعة الانمي،مجموعة الافكار والفن في الرسم تجعله المفضل عندي بلا منازع.
محمد فكرت انه اثنين في عالم مجهول ومظلم لا احد يعرف الاخر هذه هي الاتموسفير بحالة،صوت البنت الهادئ وهي تنادي في هذا المكان الفسيح والمخيف اضاف شعور توتر لي وغرابة.
طبعا لا ننسى الارت الذي يمثل الدارك فانتسي بالحرف :












فن وابداع من طراز التحف البارسية القديمة.
 
#9
عشان أكون صريحة هذا الفيلم شفته بفتره و أنا امر في مرحلة "التسؤلات" وهو ما شد أنتباهي للفيلم بقوة
حاولت أفهم كل لقطة من الفيلم وعجزت أفهم شيء؟ حتى الحوارات حاولت أربط المفهوم بالصورة ولم أجد معنى، الفيلم سيريالي بحت!
وقليل من يفهم السريالية، عندما كانت تحمل الفتاة البيضة ويسألها مافي داخلها؟ وعندما أنكسرت البيضة جت في بالي فكرة ربما
هذه البيضة عبارة عن البحث عن الحقيقة.. أنت لا تراها تبحث عنها تتسأل دائما ماهو الوجود وكل ذلك وعندما تدخل في تعمق والعدمية لا ترى ولا تجد شيئاً تبحث عنه، وليس كلن منا يعلم ماهي الحقيقة والقليل من هم يؤمنون بما لديهم أي الفتاة!
كان هذا تحليلي في البداية.. لكن بعدما حاولت أن أبحث قلت لعلى وعسى أجد شيء مراجعة عربية لم أجد شيء ثم بحثت بالإنجليزية ولم أجد الا واحدة وهي مراجعة كتبها شخص على موقع وكيبيديا ثم نحذفت لأنها ليست رسمية، عموماً حتى عند قرأتي لها كان هنالك صعوبة في فهم هذا الفيلم وذلك للرموز الدينية ثم الصور السيريالية.
http://eigageijutsu.blogspot.com/2010/04/angels-egg-simbolism.html

أعتقد هذا الفيلم من أجمل الأفلام التي رأيتها والتي أثرت بي كثيراً. ما أعرف إذا فيه أفلام بهذه القوة!! أتمنى أن أرى أعمال كهذه ومن المؤسف القليل من يلتفت لأعمال كهذه لا أعلم لماذا ربما معظم المشاهدات الأنمي هم من الفئة معينة وربما لعدم تمكنهم من فهمه وصعوبته.
 
الإعجابات: Co Mu

LOG_65

Hardcore Gamer
#11
سأشاهد الفلم ولي عوده بعد المشاهه لقراءه الردود و كتابه انطباعي ان شاء الله


أهلا بك

كن مستعدا لتناول جرعة مكثفة من الاثارة الفكرية البصرية و كن على يقين انك لن تكتفي بالفلم فقط بل ستجوب الانترنت طولا و عرضا بحثا عن تفسيرات لما جاء في ثناياه
 
#12
ما هذا الفلم ؟؟ من البدايه الى النهاية لم افهم اي شيء ؟ الا محاولات بائسه عجزت فيها عن الربط بين الأفكار التي أخذها ؟ عدا المحتوى القصصي سأتكلم عنه لاحقا لكن المستوى الفني مذهل صراحة احلا هذا الفلم انتاج ١٩٨٥ ؟ ٣٠ سنة حتى الان ابداع قل نضيره حتى مع تقدم التقنيه سأكتب ما فهمته من الفلم بشكل عام

ركزت جميع خلايا مخي مع مشاهده الفلم لكن لم اخرج منه بشيء كم فعل الكثيرون لكن استطعت ان استخلص بعض النقاط منه وفي الحقيقة الفلم فلسفي علىً مستوى عال
ماذا تعتقدين في هذه البيضه ؟؟
لا تستطيع ان تعرف الا اذا كسرت البيضه !
البيضة هي الإيمان او الاعتقاد بان الفرج و الإنقاذ من هذا الحال هو بإنتظار فقس البيضه وخروج الطائر الذي سيدل البشرية لليابسه والنجاه وهذا ما تمثله في الفلم الفتاة
الطرف الاخر هو الرجل الذي سام وسام من الانتظار حتى نسى اسمه ونسى كل الحقائق الا حقيقة واحدة وهي ما تعتقده يجب ان تراه كما مثله في حوّارة السابق
كما ذكر حقيقة مهمة ايضا في حوّارة مع الفتاة
اسمع انفاسه ؟ او نبض قلبه لا اتذكر
اسمع ضرب جناحيه ؟
ماذا كان جواب الرجل لم يسلم ولكن قال صوت الرياح صوت انفاسك اي ان ما تعتقدينه او تؤمنين به ستتوهمين اي شي لإثبات حقيقة اعتقادك حتى لو لم يوافق الواقع
اما باقي الترميزات لم افهم شيء منها وحاولت ان اربطها بما استنتجته لكن دون فائده وللاسف لا أستطيع قراه المقالة لذي أشار لها الإخوة
وسأذكر ميزة مهمة او هم ما يميز الفلم باعتقادي وهو الذي يعطيه الحق ب ١٠/١٠ وهو ان الفلم قابل للقراءه و الفهم باكثر من فهم و قراءه عاوزين حسب الثقافة و الفهم والتركيز في النهاية هو حقاً تحفة نادرة قد لا يوجد مثلها
 
#14
السلام عليك, إليكم نظريتي الفلم أقرب إلى الماسونية منه إلى المسيحية البداية نرى رجل شامخ بيده صليب واقف على كارو الذي يرمز لتداخل العوالم و هبوط سفينة على شكل عين و التي ترمز إلى قدوم مسيح الدجال, و أحدأهم عقائد الماسونية ليس من المهم أن يجعلو الإنسان عابد للشيطان بشكل مباشر بقدر ما يجعلوه يفسد في الأرض و يخالف التعاليم و يعبد الشيطان من دون أن يدري و هنا نرى دور الصيادين و هم يفسدون في الأرض بغية صيد السمكة, قصة نوح عليه السلام ربما تكمن العلاقة منها هو أنه أول من حذر من المسيح الدجال, أما البيضة ترمز لمخلوقات من خارج هذا العالم , غرق الفتاة في البحر و إنعكاس صورتها, ربما يرمز لتناسخ الأرواح أما ثمثال الفتاة يرمز إلى الحياة الأزلية بعد أن طهرت من الشر, و لكم رأي آخر
 

Co Mu

Hardcore Gamer
#15
موضع لهاذا الفيلم :hearteyes:
شفته البارحة. شيئ خرافي وفريد من نوعه. ماشفت شيئ مشابه من قبل أبدا. ربما Eraserhead 1977 لديفيد لينش يمشي بنفس النمط لكنه مش أنمي

كل صورة في الفيلم لوحة فنية بأتم معنى الكلمة بالإضافة لغموضه والأتموسفير الخرافي في ذلك العالم السوداوي المعزول وتلك المدينة المظلمة والشخصيات الغامضة بأفكارها الفلسفية اللي ظهرت جليا في الكلام والحوار القليل اللي دار بينها وتلك الموسيقى وتصميم الشخصيات اللي تعطي أجواء أقرب للفانتازية والسحر وكأنك تشوف أحد غرائب ألف ليلة وليلة.
هاذا وحده يكفي. من يحتاج يشوف تحليل للفيلم؟ أنا ماأحتاج أي تحليل حتى اقدر تحفة فنية مثل هذه

قرأت بعض النظريات وتبدوا مقنعة ومريحة ولو اني لاأوافق تماما بعض الجزئيات فيها

في النهاية البحث عن تحليل مقنع هو أمر غير مقنع وعديم الجدوى، هو فيلم قابل للقراءة ويمكنك أن تفسره بما يريحك. قصة سريالية. رمزية، فانتازية، عن الدين، عن النفس البشرية، مابعد الموت أو الحياة الأخرى... الخ. كل شيئ جائز
هناك من يرى أن الرجل خان الفتاة ودمرها وهناك من يرى أنه كان بمثابة المنقذ أو المخلص لها
أميل لفكرة أن الشخصيات تمثل أوشي وتقلباته النفسية والعالم هو صورة سريالية لأفكاره ومعتقداته.
واضح تأثر أوشي الشديد بالديانة المسيحية وإقتباسه الكبير من الإنجيل والمعتقدات المسيحية -الأمر الذي يصبح مفهوما عندما نعرف أنه درس في مدرسة للكهنوت في شبابه-

الفتاة تمثل أوشي عندما كان مؤمناً، الفتاة تؤمن بأن البيضة ستفقس في يوم من الأيام و يخرج منها الطائر، و الرجل يعتقد بأن البيضة لا تحتوي شيئاً و أن الفتاة واهمة
في نهاية الفيلم ... الرجل يحطم البيضة و يخون ثقة الفتاة و مع الأسف أوشي هنا يُلمّح إلى تخلّيه عن معتقداته و أن البيضة كانت فعلاً فارغة في النهاية
لكن تلاحظ في النهاية أن الفتاة لم تفقد إيمانها

تعاون موفق بين امانو وأوشي في هاذا الفيلم التجريبي والنتيجة تحفة فنية تغرد وحدها خارج السرب
 

Co Mu

Hardcore Gamer
#16
في العادة أحب التقاط الصور اللي تعجبني في ثنايا العمل والإحتفاظ بها. لكن هاذا العمل حالة خاصة فكل صورة فيه دون استثناء لوحة فنية أخاذة وملف الفيلم يغنيني عن ملف آخر للصور
//
شيئ مذهل. أرغب بإعادته قريبا جدا. هاذا ثاني شيئ أشوفه لأوشي من إخراجه بعد أوروساي ياتسورا. راح أشوف أعماله بالترتيب -مخططي القادم له هي اوفا Dallos-
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#17
//
شيئ مذهل. أرغب بإعادته قريبا جدا. هاذا ثاني شيئ أشوفه لأوشي من إخراجه بعد أوروساي ياتسورا. راح أشوف أعماله بالترتيب -مخططي القادم له هي اوفا Dallos-
لا،لا تتهور وتشوف هذه الأوفا السيئة :mask: أسلوب أوشي مش موجود وسقطة له، ما له داعي تنشاف.

شوف أنصحك بالتالي:
  • Twilight Q الأوفا الثانية من إخراج أوشي والأوفا فيها شعور فلم Beautiful Dreamer تشايه في الكونسبيت والغرابة.
  • Mobile Police Patlabor: The Movie (الفلمين)، هما عالمين مستقلين لهذه السلسلة ولكن تشوف فيهما تخيل أوشي لمستقبل طوكيو كيف؟ يعد ما تخلص الفلمين شوف الأوفا القصيرة، وإذا أمكن تابع مسلسل الأنمي.
  • Ghost in the Shell الفلم الذي نقله للعالمية وفلم خيال علمي من مستوى رفيع مش بس الأنمي لا بل كل وسائط هذه الجنرا، فلم 95 الاساس وبعده شوف فلم 2004. بالطبع لا تقرب من نسخة الريميك للفلم الأول أبدًا وشوفه بنسخة 95 ويفضل نسخة hd tv.
  • Jin-Rou مش من إخراجه لكن من كتابته.
  • The Sky Crawlers آخر فلم طويل إخرجه وفلم مثير للجدل، عن نفسي حبيته.

بالطبع يتملك جزء كبير من التعقيد في أعماله ومش كلها تعطيك ما تبغى من المشاهدة الأولى :confused::
تعاون موفق بين امانو وأوشي في هاذا الفيلم التجريبي والنتيجة تحفة فنية تغرد وحدها خارج السرب
ولا تنسى رسام الخلفيات كوباياشي والذي خلق جزء كبير من الفلم بخلفياته البديعة.
 

Co Mu

Hardcore Gamer
#18
لا،لا تتهور وتشوف هذه الأوفا السيئة :mask: أسلوب أوشي مش موجود وسقطة له، ما له داعي تنشاف.
ماأقدر. يقتلني الحماس ولازم أشوفها حتى وإن كانت سيئة :eek:

  • Jin-Rou مش من إخراجه لكن من كتابته.
شفته من فترة قريبة :hearteyes:. فيلم ممتاز جدا وحبيته جدا جدا وأعتقد ان إخراج Okiura Hiroyuki جعله أكثر زاده تألقا. فيه لمسة فنية جميلة بغض النظر عن السيناريو والشخصيات
الفتاة اللي تفجر نفسها في بداية الفيلم من أكثر المشاهد الصادمة اللي شفتها في الفترة الأخيرة ومش قادر أنزعه من بالي

البقية في المخطط بالفعل


ولا تنسى رسام الخلفيات كوباياشي والذي خلق جزء كبير من الفلم بخلفياته البديعة.
هاذا اللي عمل على تصميم شكل العالم ورسمه. وعمل أيضا على بيرسيرك. الآن متحمس بشكل مش صحي لأوتينا -سمعت أن الآرت والخلفيات أكثر شيئ يميز الأنمي-
ومن الشيئ اللي شفته البارحة أعتقد أني راح أحصل على تجربة العمر هنا
^
^
هو اللي عمل عليه. صح؟
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#19
^
نعم، وأحطه في المرتبة الثانية كأفضل إخراج أرت في تاريخ صناعة الأنمي. لكن أرت لحاله ما يكفي، إخراج إيكوهارا له طلع كل جماليات الأرت، لدرجة أن الأنمي تجريبي جدًا في هذه الناحية على حساب أشياء أخرى، لكن تجربة ثورية من اسمها وأثرت على عظماء الصناعة الحالين منهم مخرج موشيشي ناغوهما وهوسودا الذي كان له يد كبيرة فيه. وخخخ، تقدر تقول أنه في المرتبة الثالثة كمفضلاتي في الأنمي :p
 
#20
اما عن الفيلم , الفيلم حقيقة لا اعرف حتى الان شعوري تجاهه رغم اني شاهدته منذ اسبوعين , الترميز فيه شكل الفلم كاملا من الرسوم الى القصة والشخصيات والاحداث فحقيقة لا اعتقد انه يمكنني ان احكم , ايضا لم افهم شيئا من الفلم ابدا وكنت اعتقد ان مشهد ذهاب الفتاة الى النافورة كان هلعها وخوفها فيه بسب انها شاهدت الجنود اموات ولم اكن اعرف ان هذا العالم يوجد به احياء ,وانتبهت الى انه فيلم ديني عند اقتباس قصة نوح , ولكن هذا اقصى ما توصلت له, ولكن اعجبني الترميز في الفيلم وجوه العام ورسمه جدا مع ان الفلم تخلله الكثير والكثير من الملل .
ولكن لا اعرف ان كان هذا الاسلوب في اخراج قصة الفلم ( ان كان هناك قصة) يعتبر شيئا جيدا ام لا , لا انكر انه كانت طريقة مبدعه وذكية وتضيف عمق للفيلم ( عمق الى درجة انك من كثرة التعمق تحتاج ان تخرج لتبحث عن تفسيرات له ) ولكن الفيلم لم يبين اي شيء من الفيلم نفسه , اذ لا الاحداث ولا القصة تشكل شيئا واضحا في ذهن المشاهد وحدها بل تحتاج الى اسقاطات لكي تفهم الفلم او لتفهم مجملة على الاقل , انا اكره ان اعرف انني شاهدت شيئا لم افهم ولو جزءا منه ولكنني امل بسرعه فاكتفي بمعلومات عامه ولا احاول ان احلل الامور البسيطة في الافلام والانميات , ولكن يهمني ان احاول ان افهم الجزء الاكبر ( مع بقائي منزعجا لعدم فهمي الكامل للفيلم ) فشعور مزعج فعلا ان تكون موجودا في لحظة معينه وتعيش في احداث معينه ثم تستوعب انك لم تفهم شيئا , اذا من الذي كان موجودا في تلك اللحظة وهناك ؟ اذا كان انا لما لم افهم شيئا ؟ وبما اني لم افهم شيئا ايعني ذلك انني كنت حقا هناك ؟ اليس كل موجود يملك قدرا معينا من الادراك والوعي ان لم يكن لذاته انما لما حوله ؟ اذا بما انني لم افهم ولم ادرك شيئا يعني هذا انني لم اكن هناك ولكن لماذا ؟ مالذي حدث؟.
لا اعرف اذا كان الفيلم يحمل رسالة ام كان مجرد نقل لتجربة معينه ولكن احتاج الى ان افهم لماذا اعجبتني مشاهدته مع اني لم افهمه ,الفلم لا يحتوي على تحليل واستنتاجات اذ لاتستطيع ان تفهم الفلم من داخل الفلم بل تحتاج الى ان تأتي بشيء من خارج الفلم وتحديدا من تجاربك الشخصية وخبرتك بالحياة وثقافتك ومعلوماتك لتفهمه , ولكن ماذا ان لم يكن لدي ذلك ؟ بل كيف من الاساس اعرف ان كان لدي تجربة او ثقافة استطيع بها ان افهم الفيلم ؟.
هذه الاسئلة بالنسبة لي اهم من ان افهم الفيلم , لانني احتاج ان اجاوب عليها لكي اصبح مؤهلا في المستقبل للتعاطي مع مثل هذه الافلام ,لانني شاهدت فيلم The sky crawler حسب نصيحة الاخ
abdullah-kh
ولكن اعتقد انني لم افهمه بالشكل اللازم ايضا مع انه على الاقل كان يرتكز على قصة ابسط من هذا الفيلم ويمكن التوصل اليها من الفيلم نفسه اذ ليست اسقاطات او ترميزات حسب ما اعتقد , مع انني اخاف انه احتوى على ترميزات ايضا لم افهمها في هذه الحالة اذا لا اعرف كيف اشاهد مثل هذه الافلام , وكان اطول وتخلله ايضا الملل ولكن اعتقد انني فهمت فكرته الاساسيه وهذا على الاقل انجاز مع انها كانت واضحة, ولكن ما اعتبره شيئا ذكيا هو ان تخرج فلما لا تستطيع ان تفهم منه شيئا لانه لا يحمل قصة ولا معنى واضحين,لايوجد ثغرة في الفيلم تؤهلك لفهم معنى الفيلم, بل كل ماتتوصل له سيكون من خارج الفيلم ,صحيح تستطيع ان تخرج شيئا مثل FLCL ولكن الاخير هزلي ولا يحمل اي معنى مجرد تداعي افكار للمخرج (واعتقد انه تداعي افكار في الحمام)بينما فيلم angel`s egg يبدو انه يحمل معنى انا لا افهمه مع اعترافي بابداع الفيلم وذكائه.
ايضا واخيرا اريد ان اعرف مالذي يدور في عقل اوشي ؟ مالذي جعله على هذه الحال ؟صحيح ان ايفانجليون كان غير مفهوما ولكن يمكنني تفهم هذا الامر من المريض هيداكي اننو لانه عبيط اولا ولانه كان في حالة اكتئاب حاد ثانيا , ولكن اوشي يبدو من صوره انه لايتصف بعباطة اننو ولكن ربما بالاكتئاب والبؤس , ربما هذه طريقته بالاستعباط عبر ان يذهب بعد مشاهدة ردود فعل الجمهور ويعود لبيته منتشيا سخريتا وضاحكا على حالنا , ولكن هذه مجرد افتراضات لا اساس لها لتقوم عليه , اريد ان اعرف الحقيقة والواقع , ماخطب هذا الرجل ؟.
 
التعديل الأخير:
#21
من عجائب عالم الأنمي

المقالة مليئة بمحروقات بالجملة

الكثير من المشاهد اللي مالها أي معنى وبمجرد وضعها مع بعض تنتج منها أفكار كثيرة منها منطقي بشكل غير منطقي ومنها غير منطقي ولكن مع أخذ عالم الأنمي بعين الاعتبار فقد يكون منطقي , فمثلًا فيه نظرية تقول ان هذا العالم هو كون ما انتهت قصة نوح عليه السلام والطوفان بشكل جيد وأنهم مازالوا على السفينة أو ما تبقى منها , طبعًا هذه الفكرة تلمح بشكل كبير لنظرية الأكوان المتوازية , أيضًا توجد نظرية تقول أن الطفلة ترمز للإيمان ويستدل على ذلك بكونها تمشي حافية بأغلب الفيلم وهذا ترميزة على الرهبنة وأن الطفلة مؤمنة بأن البيضة راح تفقس كطير وهي في الحقيقة بيضة ملاك ولو رجعنا للفيلم وشفنا تعابير الرجل مع الموسيقى المختارة فغالبًا راح نفهم الفكرة بشكل عام ... وما يحتاج أذكر بأنك ما راح تجد سبب منطقي , بس أقدر اتوقع بأن الرجل عرف ان اللي داخل البيضة شي خطير , فيه كلام عن ان الملائكة في عالم الفيلم مو نفس الملائكة المتعارف عليهم , مو بالضرورة سيئين ولكن تكون تسوي أمور مختلفة عن المتعارف عليها انها تسويه , عمومًا هذا كله يحتاج معرفة في الديانة المسيحية لإثباته , وأيضًا فيه نظرية تقول ان zoom-out اللي بالنهاية تقولك ان الفيلم كله كان بتابوت وهذا يعني ان... ولا شي :grinning:

عمومًا الفيلم كان يضرب مخك بآلاف الأفكار على الرغم من قلة حواراته اللي ما أكملت حتى صفحة واحدة !!
من المدهش أيضًا واللي أنا شخصيًا انصدمت منه بقوة هو استخدامه لأسلوب leave the camera running < هذا اسمها بعد البحث , وهو الثبات على استخدام نفس الزاوية لمدة طويلة جدُا قد تصل إلى دقيقة كاملة اما لمشاكل في الميزانية أو لأسباب فنية أخرى , الأنمي استخدمها في مشهدين
الأول هو المشهد اللي قبل ما يكسر الرجل البيضة , وهو مشهد النار المشتبة , المشهد جلس دقيقتين وعشرين ثانية على نفس المشهد حتى انطفأت النار!!! وهذا غالبًا استخدام لإضفاء الواقعية على المشهد(أحد أسباب استخدام هالأسلوب)
والثاني كان آخر مشهد بالأنمي واستخدامه للتبعيد لإعطاء المشاهد القدرة على رؤية ال.... في الواقع انا حتى الآن ماني متأكد من شيئ:flushed: , ولكن وعلى ما يبدو استخدم هالشيئ كدعوة للمشاهد للتفكير في هذا المشهد قدر الإمكان
الانصدام مو هنا , الانصدام ان هذا الفيلم أوشي صنعه ببداية مسيرته الفنية مع معرفته بالأخطار اللي ممكن تصير له بسبب هالشي واللي صارت له فعلًا من المنتجين

أيضًا الخلفيات المذهلة وعلى ما يبدو أن كوباياشي ما كان المسؤول الوحيد عنها فكان امانو و أحد الصناع الكوريين أيضًا من المخرجين على حسب كلام ANN ولا أثق بكلامهم في كثير من الأحيان ولكن بالفعل ألاحظ بأن ستايل بعض الخلفيات ما يشبه ستايل كوباياشي أبدًا , المهم ان الخلفيات كانت مذهلة جدًا كما هو متوقع من هذه الأسماء

والموسيقى كانت مناسبة للأجواء تمامًا ولكني احس انها كانت هامشية لى حد ما ولا أعني كمستوى ولكن كاعتماد عليها من قبل المخرج , لو ما جاني من الموسيقى إلا معرفتي بعمل آخر من أعمال ناكامورا ريوتارو ما تابعته بجانب لاين (العمل الوحيد للملحن غير بيضة الملاك)

قبل ما أتابع الفيلم قررت ما آخذ أي صور وأستمتع بالأنمي على ما هو ولكن يوم رجعت للأنمي بالمرة الثاني التقطت صور عالسريع :



وفي الختام أحب أذكركم أو اعلمكم بهالشي :
Oshii himself has stated he does not know what the film is about.
قاعد أتخيل خشته وهو يقولهم :sob: , وينه من واحد يكيس لفانز من 20 سنة والمساكين إلى الآن مصدقين خرابيطه :smirk:
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#23
^
هذا الفلم طلع في وقت كان الاستثمار في الصناعة مجدي أو الكل يبغى يجرب ويخاطر، أحطه مع فلم جاينكس برضو The Wings of Honneamise كشئ خارج نطاق اعتياد الأنمي ومستحيل يتكرر خصوصًا في وقتنا هذا @@


الأسلوب ما هو جديد وحصري لأوشي هذه مشكلة إذا كانت أغلب مشاهدتنا أنمي وهوليوود & لأنه اللقطات الطويلة والصمت هذا موجود من زمان. أوشي متأثر بالسينما الأوروبية هذا الشئ أوضح في هذا الفلم.

لو تشوف أفلام تاركوفسكي راح تعرف الطبيعة هذه كلها من أين قدمت وبرضو من الأصل مع المخرج الإيطالي مايكل أنجلو أنطونيو الذي فلمه L'Avventura عمل ضجة وقتها وطلعنا بمصطلح "سينما الملل" ::laugh:: لأنه ما يعتمد على السردية التقليدية المعتادة ولا يركز أكثر على القدرة الشعرية للمخرج.

جديًا مع هذه النوعية يصبح التأمل أكبر من الوضوح وما طقيت خبر لأفهم كل شئ بقدر ما أعيش تجربة المخرج هنا.

وما هي خرابيط لا بل بالنسبة لي هي أرقى أنواع الحس والفنون وأفضل أفلامي دارجة بهذا الأسلوب. بالطبع أقدر أتفهم الذي يدخل عليها وما تعجبه.
 
#24
إضافة : سكربت الأنمي مترجم للإنجليزي للي مهتم ... امم يبدو طوله أكثر من صفحة بصراحة , ما ادري يمكن طباعتها راح تطلع شي ثاني
http://www.cultivatetwiddle.com/angelsegg/angelscript.txt
اتوقع راح يعبي صفحة واحدة بالراحة، حالياً اتحدى اي فلم قادم يسوي مثله.. لو التمويل غير محدود و ما فيه قيود وت سو ايفر اشك حتى يسوون مثله.:p
 
#25
^
هذا الفلم طلع في وقت كان الاستثمار في الصناعة مجدي أو الكل يبغى يجرب ويخاطر، أحطه مع فلم جاينكس برضو The Wings of Honneamise كشئ خارج نطاق اعتياد الأنمي ومستحيل يتكرر خصوصًا في وقتنا هذا @@


الأسلوب ما هو جديد وحصري لأوشي هذه مشكلة إذا كانت أغلب مشاهدتنا أنمي وهوليوود & لأنه اللقطات الطويلة والصمت هذا موجود من زمان. أوشي متأثر بالسينما الأوروبية هذا الشئ أوضح في هذا الفلم.

لو تشوف أفلام تاركوفسكي راح تعرف الطبيعة هذه كلها من أين قدمت وبرضو من الأصل مع المخرج الإيطالي مايكل أنجلو أنطونيو الذي فلمه L'Avventura عمل ضجة وقتها وطلعنا بمصطلح "سينما الملل" ::laugh:: لأنه ما يعتمد على السردية التقليدية المعتادة ولا يركز أكثر على القدرة الشعرية للمخرج.

جديًا مع هذه النوعية يصبح التأمل أكبر من الوضوح وما طقيت خبر لأفهم كل شئ بقدر ما أعيش تجربة المخرج هنا.

وما هي خرابيط لا بل بالنسبة لي هي أرقى أنواع الحس والفنون وأفضل أفلامي دارجة بهذا الأسلوب. بالطبع أقدر أتفهم الذي يدخل عليها وما تعجبه.
اللقطات الطويلة ما عمرها كانت أسلوب لشخص ولكني ما شفت بحياتي شخص بعالم الأنمي يستعملها بهالجرأة حتى تاكاهاتا , يوم قلت خرابيط كانت تلميحة لصانع ثاني عنده سلسلة مشهورة مليانة ثقوب قصصية وفانز بنفس الوقت وهذا الشخص يعطيهم من رخيص ويصدقون , وبالمناسبة انا أستخدم كلمة "خرابيط" لأشياء احترمها كثير(منها الشي اللي قاعد المح له بهذا الاستخدام) , وترى أنا أيضًا طلعت منه بتجربة تاريخية وما تركت شي بالنت الا وقريته او شفته وبدأت اتابع مقابلات اوشي بعد هالفلم مع اني لي عدة تجارب مع المخرج ولا واحدة منهم حمستني للبحث زي هذه
أصلا مبين من ردي ان الفلم اعجبني كثير :pensive:

اتوقع راح يعبي صفحة واحدة بالراحة، حالياً اتحدى اي فلم قادم يسوي مثله.. لو التمويل غير محدود و ما فيه قيود وت سو ايفر اشك حتى يسوون مثله.:p
قرأت بأحد المواقع ان سيناريو الأنمي لا يتجاوز صفحة فاستغربت يوم شفت النص , هذا كل ما في الأمر
 
#26
هذا شرح كامل للفيلم و لشخصياته و رموزه:

الشخصيات:
- العين الكبيرة التي نزلت من السماء إلى البحر ترمز للرب الأب: في الديانة المسيحية الرب هو ثلاثة (الأب و الإبن و الروح القدوس).
- الرجل هو السيد المسيح و الدليل هو أنه على طول الفلم يحمل صليب على كتفه كما أنه يخفي معالم الصلب على يديه
- الفتاة هي مجرد طفلة بشرية أو تعبير عن مخلوق بشري لم يصل مرحلة البلوغ الروحي
- البيضة هي روح الإنجييل و قد تعني عذرية الفتاة
- الحمامة المتحجرة تمثل البشر الذين نسوا من أين أتوا و إلى أين سيذهبوا
- الظلال هي الملائكة الساقطة من السماء, حسب الدين المسيحي فإن ثلث الملائكة أيدت إبليس ضد الركوع لأدم و شاركوه المنفى
- الصيادين هم أتباع الدين العميان الذين يدمرون العالم بإسم التدين
- اليبوض في نهاية الفلم هي أرواح الرهبان و القديسين الذين ينتظرون البعث من جديد
- العالم الذي تجري به الأحداث هو مملكة الرب و الدليل هو التكنولوجيا الغريبة التي لا يمكن تفسيرها بالعلم للدبابات
- الماء يرمز للأرواح, محاولة الإشباع الروحي عن طريق المطر المستمر الذي لا يجدي نفعاً في الواقع

الأحداث:

- مشهد بداية الفيلم:
نزول الرب الأب إلى الأرض و تبادل النظرات مع الإبن (المسيح).

- كسر البيضة من قبل الرجل له عدة تفسيرات:
- الخيانة/الإغتصاب: خيانة الرجل لثقة الفتاة و سلبها أعز ما تملك أثناء نومها: عذريتها
- خيبة الأمل: البيضة ترمز بشكل عام لمخلوق لم يولد بعد, ترمز لشكوك و توقعات و تكهنات: ترمز لخيبة أمل المخرج بالدين عند تعمقه به
- تحرير روح الإنجييل من أنانية الفتاة: تمسك الفتاة بالبيضة لنفسها يرمز للأنانية و عدم مشاركة روح الإنجييل مع الغير

- تخلي الرجل عن الفتاة: يرمز إلى تخلي المعلم عن طلابه ليدعهم يكملون حياتهم بدون الإعتماد عليه أو على أشياء لا قيمة لها و يرمز أيضاً لترك المسيح لطلابه ليواجهوا العالم بدونه.

- الفتاة في نهاية الفيلم لم تصل مرحلة البلوغ الروحي بعد و الدليل تحولها إلى تمثال بدون أن تظهر عليها مراحل البلوغ و لكن الرب الأب أخذها و ضمها إليه
________________________________________________

هذا كامل الشرح, قمت بإنشاء هذا الحساب فقط لأوصل الفكرة لأن معظم التعليقات هنا تفتقر لأي معرفة بالدين المسيحي.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#27
مشاهدة/قراءة تحليلات عن الفلم حاجة ما ينمل منها. كريس قناته جاذبة لشريحة كبيرة من المشاهدين ويمكن الفلم يصير شئ مينستريمي من بعده (@). لكن أعجبني كثير يمكن لأنه أخذ جوانب عدة ومنها الجانب الشخصي للتفسير. أقول أن فيه أفلام ثانية تشبه ولو من عدة أوجه كأسلوب أفلام تاركوفسكي وخصوصًا أن أوشي متمم به أصلًا. وإذا على الرموز وكثافتها ففلم the holy mountain يجي في البال. الأهم أمانو نفسه (مصمم الشخصيات/مشارك في الفكرة) يقول فلم the spirit of the beehive كان ملهم له بقوة هنا. بعيدًا عن ذلك كأنيمشن فهو ظاهرة بحد ذاتها ومن الأفلام الذي أحب أنصح فيها أي أحد حتى لو كره راح يظل لابد في المخ وصعب ينسى وهذا جزء من سحره ::involve::
 
#30
Oshii himself has stated he does not know what the film is about.
ايش الفائده من الفيلم اذا؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!:emoji_frowning2::emoji_frowning2::emoji_frowning2::emoji_frowning2::emoji_frowning2: