hits counter

وبالنهاية .. أنا صح .. إياواتا ونينتندو يعلنان رسميا فشل استراتيجيتهما

Contra11

Banned
المشكلة ليست بالالعاب
المشكلة بالجهاز نفسه
يعني تخيل الى الان جالس ينباع في جرير بسعر 2100 ريال نسخة زيلدا،وهي النسخة الوحيدة المتوفرة
يعني الريتيلرز عم يطلبو اجهزة اقل بكثير

السوق المحلي دايما يرفع السعر بدون سبب منطقي ، و لا في اوروبا الوي يو قيمته تنقص ما
تزيد ، حتى البلاي ستيشن 4 رافعين سعره 300 ريال
 

ZIBIT

True Gamer
سهم ننتندو انخفض بنسبة 18٪ امس بعد ما ننتندو خفّضت توقعاتها للWii U بنسبة 70٪ تقريباً و في يوم واحد خسرت من قيمتها السوقية حوالي 2.8 مليار دولار!
http://www.bbc.co.uk/news/business-25805136
 

Veeto

True Gamer
فيه عضو في جاف طرح احتمال منطقي جداً و يقول أن ننتندو قاعدة تدفع مبالغ كبيرة في شراء الـAssets و توسيع فرقها الداخلية و العقد مع نكست ليفل جيمز و مشاريع ثانية ما ندري عنها عنها حالياً، لكن بيقول انهم بيكونوا مجبرين على شراء حصص من الـshareholders في 30 يناير بقيمة 1 بليون دولار! ايش صحة هالكلام برأيك ؟

هالامور تؤثر على ربع واحد فقط .. الربع اللي صار فيه عملية التوسع .. والمفروض انها ما تاثر على بقية الامور .. يعني لاحظ اول ملاحظة .. هي تخفيض توقعات المبيعات - شي ما ليه علاقة بتاتا بتاتا بالتوسعات -
ميزانية المشاريع تكون ضمن المصروفات وبالعادة تكون ليها خانة محددة في الحسابات .. لو تلاحظ ان كل عمليات الشركة متأثرة .. واول شي تكلموا عنه انخفاض المبيعات

تتذكر لما قلت ليك وضعية العدس مو صحية ولا مثالية .. وقلت ليك انه اصلا مو قاعد يبيع مثل الـ PSP .. هذي نتيجة هالمبيعات .. سوق المحمول منهار كليا .. العدس اللي سواه انه ابقاه حي لولا العدس كنت بتشوفه منتهي

ما أستغرب لو وصلت خسارتهم ببعض الأجهزة 70 و 80 دولار، لكن كمية المبيعات مش خرافية و ما هي كافية تمسح كل الدخل الي اجاهم من الألعاب خصوصاً بوكيمون، و حتى الـ3DS نفسه المفروض انه ينباع بربح الآن لذلك أنا مستغرب بشدة!

انت فاهم المسألة بطريقة مقلوبة .. الشركات ما تتعامل بمبدء (سعر بيع - تكلفة = ربح او خسارة ) .. التكلفة مو تكلفة الجهاز نفسه .. التكلفة هي الكلفة التصنيعية للشركة وداخلة فيها كل عمليات الشركة .. برواتب وموظفين وايجارات وتخزين وكل هالامور
لما تسمع ان العدس ينباع بربحية .. صح يمكن كتكلفة انتاج وهالامور .. لكن بالنسبة للشركات علشان يكون (( العدس كمشروع في السنة )) ينباع بربحية لازم يبيعوا عدد معين من الشحنات علشان يغطوا تكاليف كل شي
وبالتالي العملية ككل تدخل في الربحية .. لهالسبب تشوف نينتندو تحط ارقام كبيرة للشحنات .. للعدس والسوفتوير تبعه .. الوي يو اكيد هو السبب الرئيسي .. لكنه مو الوحيد بالخسائر
المحمول نفسه كسوق مختلف .. مبيعاته الاجهزة والسوفتوير فيه مو قاعدة تجيب توقعات نينتندو .. العدس تم تخفيض شحناته بـ 25 % .. السوفتوير تخفيضهم .. 17.5 %
فهذا دليل ثاني ان المشكلة مو بس في الوي يو .. المشكلة الحقيقية بالشركة قلة المبيعات واللي تؤدي لقلة الايرادات
 

hussien-11

Senior Content Specialist
لو فتحت موضوع مستقل لخبر الأسهم أفضل، عموماً السهم رجع ارتفع لاحقاً و انتهى بعد إغلاق السوق لانخفاض بنسبة 6%

صراحة لو معاي مبلغ محترم كنت بشتري أسهم في الفترة هذي على طول @@ و أبيعهم في 30 يناير ( أي إعلان من أيواتا لإصدار ميني جيمز على الأجهزة الذكية رح يرفع أسهم ننتندو بشكل جيد فوراً )
 

hussien-11

Senior Content Specialist
انت فاهم المسألة بطريقة مقلوبة .. الشركات ما تتعامل بمبدء (سعر بيع - تكلفة = ربح او خسارة ) .. التكلفة مو تكلفة الجهاز نفسه .. التكلفة هي الكلفة التصنيعية للشركة وداخلة فيها كل عمليات الشركة .. برواتب وموظفين وايجارات وتخزين وكل هالامور
لما تسمع ان العدس ينباع بربحية .. صح يمكن كتكلفة انتاج وهالامور .. لكن بالنسبة للشركات علشان يكون (( العدس كمشروع في السنة )) ينباع بربحية لازم يبيعوا عدد معين من الشحنات علشان يغطوا تكاليف كل شي
وبالتالي العملية ككل تدخل في الربحية .. لهالسبب تشوف نينتندو تحط ارقام كبيرة للشحنات .. للعدس والسوفتوير تبعه .. الوي يو اكيد هو السبب الرئيسي .. لكنه مو الوحيد بالخسائر
المحمول نفسه كسوق مختلف .. مبيعاته الاجهزة والسوفتوير فيه مو قاعدة تجيب توقعات نينتندو .. العدس تم تخفيض شحناته بـ 25 % .. السوفتوير تخفيضهم .. 17.5 %
فهذا دليل ثاني ان المشكلة مو بس في الوي يو .. المشكلة الحقيقية بالشركة قلة المبيعات واللي تؤدي لقلة الايرادات

فيتو، أنا فاهم هذا الكلام، الآن أنا في عملي عندي مصاريف تشغيلية - رواتب عمال - تكاليف البضاعة الخ، علشان مشروعي يغطي تكاليفه أحتاج أبيع عدد محدد من السلع بغض النظر عن ربحية السلعة نفسها، و لو ما جبت هذا العدد من السلع بطلع خسران لأني ما بغطي مصاريفي

لكن مش هذا الي أتكلم عنه، أنا ما أبيع أي سلعة بخسارة أبداً، لو سلعة وقفت عندي و أبغى كاش أبيعها براس مالها و أدوّر الفلوس في حاجة ثانية، ننتندو هنا قاعدة تنزف فلوس يا فيتو، الخسارة في كل جهاز مُباع مع خصومات موسم الأعياد كبيرة، خصوصاً في المتاجر الأوروبية غالباً ننتندو تتحمل كل هذه الخصومات من جيبها مباشرة، و مبيعات السوفتوير ضعيفة لدرجة انها مو قاعدة تغطي تكاليف لا إنتاج الألعاب، و لا تعوض الخسائر من بيع الأجهزة "في الوقت الحالي"

قطاع المحمول في الشركة يا فيتو ربحان كيف ما تحسبها حتى مع تخفيض التوقعات لمبيعات الأجهزة ( و الي سببها على الأغلب فشل الـ2DS في قلب الطاولة )، الجهاز ينباع بربح و يبيع بكميات جيدة و إن كان أقل من التوقعات، و الألعاب بلا شك تجيب أرباح تكفي تغطية القسم لكنها ما تكفي لتغطية نفقات الشركة ككل، و هذه هي أكبر مشكلة لننتندو حالياً: الوي يو حطهم في مشكلة عويصة جداً:

- فلوس الـR&D ذهبت أدراج الرياح و ما بترجع، أكثر من بليون دولار راحوا عالفاضي، ننتندو لازم تفكر كيف تستعمل الجيمباد و تبيعها بشكل منفصل ( مثلاً اكسسوري يسوي ستريمنج من البي سي مثل الانفيديا شيلد ) علشان ترجع جزء من هالفلوس

- الجهاز ينباع بخسارة و مبيعاته أقل بكثير من التوقعات، هالشي ضاعف خسارة الشركة

- مبيعات الألعاب كارثية و أقل من التوقعات، 35 ألف نسخة لواريو في أمريكا أكيد اللعبة خسرانة، يادوب وصلت 100 ألف نسخة حول العالم، وندرفول101 برضو يادوب وصلت 100 ألف نسخة عالمياً، بيكمن3 تجاوزت النصف مليون نسخة و ما أتوقع انها كانت مُربحة، و طبعاً مبيعات ماريو وورلد كانت أقل من التوقعات بكثير و إن كانت جابت أرباح كعنوان مستقل لكن هالأرباح غير كافية لتغطية خسائر إنتاج الأجهزة العملاقة أو تغطية خسائر إنتاج باقي الألعاب و مصاريف الشركة التشغيلية، لذلك قطاع الكونسول في الشركة حالياً يعيش مأساة عظيمة

المصيبة الكبرى في الشركة حالياً أن وضع الوي يو مش ممكن يتحسن في المستقبل القريب، و ننتندو ما تقدر تفصل موظفين لأنها تحتاج موظفين أكثر في الأساس
مشروع الوي يو رح يمسح لننتندو كل الأرباح الي ربحتها في حقبة الوي و الـDS بكل وضوح، موقف سوني مع البلاي3 يتكرر مرة ثانية قدامنا بالتفصيل

المشكلة للأسف، أشوف أن كل هالوضع كانت ننتندو تقدر تتجنبه من البداية، ننتندو عمرها ما أنتجت جهاز كونسول مكلف جداً مثل الوي يو، الشركة دائماً تعمل حسابها بحذر لكل الاحتمالات و لكل الظروف، الجيمكيوب قدروا يخفضوا سعره لـ100 دولار بسرعة قياسية و ما كان خسران، و عمرهم ما أصدروا جهاز محمول بسعر خيالي و تخفيض سعره صعب، هذا هو الخطأ الأكبر الي يتحمله أيواتا مع المشروعين، الـ3DS و الوي يو، مُصيبة كبيرة في البزنس لما ما تحفظ لنفسك خط الرجعة، الوي يو لو صدر مع ريموت بلس و زيلدا سكايورد سورد و ويسبورت ريسورت ( ما كان فيه أي داعي يصدروا هالأشياء للوي الي ما كان محتاجها ) بسعر 250 دولار كان بيكون وضعه أحسن بكثييييررررر، و حتى لو باع أحسن بشوية من المبيعات الحالية فقط، ما كان بيحط الشركة بهالوضع الحرج و يخليهم ينزفوا فلوس بهالشكل على كل وحدة مُباعة

المشكلة ننتندو تقول أن المشكلة الكبرى بالنسبة لهم هي انخفاض الألعاب، هذا شيء محتاجين يواجهوه عاجلاً أم آجلاً:

- سوق المحمول ما يتقبل سعر 40 دولار نهائياً لأن الأهالي مش مستعدين يدفعوا هالمبالغ لأولادهم، ننتندو تحتاج تلاقي طريقة تخفض تكاليف إنتاج الألعاب و تخفض سعرها في جهازها المحمول القادم، و أتوقع بيصدروا ميني جيمز تحمل شخصياتهم للأجهزة الذكية

- سوق الكونسول صار مشكلة عويصة لهم، معظم ديموجرافيك الكونسول هو فئة الـ18-35 سنة مثل ما هو واضح من مبيعات الألعاب، ننتندو ما تقدر تبيع ألعاب HD بكميات كبيرة إلا لو استهدفت هالفئة أو أصدرت ألعابها على أجهزة عندها قاعدة مستهلكين كبيرة مثل ما سوا الوي سابقاً، و ما أدري كيف ممكن يحلوا هالمشكلة.
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
سهم ننتندو انخفض بنسبة 18٪ امس بعد ما ننتندو خفّضت توقعاتها للWii U بنسبة 70٪ تقريباً و في يوم واحد خسرت من قيمتها السوقية حوالي 2.8 مليار دولار!
http://www.bbc.co.uk/news/business-25805136
المستثمرين بيطالبوا بدم إيواتا و يمكن مياموتو...
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
عطيهم ريجي وكلنا رح نسامح ايواتا
بس ريجي مجرد إمعة... صحيح ننتندو الأمريكية تحتاج إدارة أقوى، بس أولاً و أخيراً القرارات في يد اليابان فما تفرق وش يغيروا في ننتندو الأمريكية الحين
 

hussien-11

Senior Content Specialist
بس ريجي مجرد إمعة... صحيح ننتندو الأمريكية تحتاج إدارة أقوى، بس أولاً و أخيراً القرارات في يد اليابان فما تفرق وش يغيروا في ننتندو الأمريكية الحين

صدقني بيفرق، ريجي ما يفهم في الألعاب و يا ريت يرجع للبيتزا و يفكنا، ننتندو الأمريكية زمان كانت قوية جداً مع ابن ياماوتشي "نسيت اسمه" و لينكولن، هم الي صادوا ريترو استوديوز، و بمساعدة رير باعوا كميات كبيرة من ألعاب تلقى شعبية في الغرب مثل بيرفكت دارك و جولدن آي

ريجي سيء بل كارثي، رفض petition من الفانز لجلب زينوبليد لأمريكا و ننتندو في أقوى وضعياتها التجارية، ما يعرف كيف يخاطب الهاردكور جيمزر، ما يقدر يفتح عيونه شوي و يجيب لعبة مثل ماينكرافت يلعبها كل بني ادم في أمريكا لأجهزة ننتندو، ريجي ما يردد إلا ماريو و دونكي كونج مثل الببغاء، كارثة حقيقية
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
^بالرغم من الغباء حول الإصدارات، زينوبليد عمرها ما كانت بتكون نجاح ضخم، و تكراره لماريو و دونكي كونغ سببه إن هذا اللي اليابان قاعدة تسويه أو عاطية ريترو فلوس عشان تصنعه

حالياً المشكلة الكبرة في الشركة تقبع في اليابان و لازم تصحيحها، و مع تصحيحها بيتصحح وضع ننتندو الأمريكية
 

hussien-11

Senior Content Specialist
^بالرغم من الغباء حول الإصدارات، زينوبليد عمرها ما كانت بتكون نجاح ضخم، و تكراره لماريو و دونكي كونغ سببه إن هذا اللي اليابان قاعدة تسويه أو عاطية ريترو فلوس عشان تصنعه
حالياً المشكلة الكبرة في الشركة تقبع في اليابان و لازم تصحيحها، و مع تصحيحها بيتصحح وضع ننتندو الأمريكية

بس زينوبليد نجحت بشكل تجاوز توقعات ننتندو، و بعدين الفكرة هنا انك لازم تغامر بعناوين مثل هذي حتى تبني سلاسل مختلفة، و تجلب هاردكور جيمرز لجهازك يشتروا ألعاب ثانية، هذا شيء شخص مثل ريجي عمره ما بيفهمه

ريجي تحت إدارته أيضاً NIS صارت مهمشة بشكل كبير، ما عنده القدرة أو الرؤية الي تسمحله يتبنى أي مشاريع أو أفكار في الغرب، ننتندو الأمريكية كان ممكن تستفيد من عشرات الألعاب الي تحتاجها هناك مثل ما استفادت سكوير من وضعية آيدوس، لكن ريجي ما يقدر و لا يعرف يبني مستقبل لننتندو في أمريكا، و أكيد عنده صلاحيات لأنه كان رئيس القسم هناك، الـ2DS كان فكرتهم، طيب ما قدروا يشوفوا أن كل الناس حالياً - حتى الأطفال - يهتموا بحجم الشاشة كثير ؟ الـ2DS بحد ذاته مشروع مش سيء و فكرته ممتازة لكن حجم الشاشة يخلي المستهلك يفضل الـXL في نهاية المطاف حتى مع فرق السعر، و كنك يابو زيد ما غزيت، حتى وضعية البطارية ما عالجوها في الموديل

ريجي سيء بكل معنى الكلمة، و صحيح انه ما يتحمل أغلاط ننتندو اليابانية، لكن هذا ما يعفيه من مسؤوليات كثيرة، المفروض أي لعبة عائلية محبوبة في الغرب يشتغل كيف يجيبها لأجهزة ننتندو فوراً ( مثل ما سوا أيواتا مع بازل&دراجونز في اليابان ).
 

ZIBIT

True Gamer
حتى لو ننتندو غيرت ايواتا، ما اتوقع هذا هو الحل الانسب الا لو الشخص الي ننتندو حتستبدله بايواتا فعلاً game changer.

احنا دحين قدام واحد من اثنين:
اما سيناريو بلاكبيري/نوكيا/موتورولا. (شركات تنهار و تم تغيير تنفيذييها بلا جدوى الا ان اضحت كل واحدة منهم على اسوأ حال)
او سيناريو ابل في نهاية التسعينات. (لما اشترت شركة NeXT و بالتالي رجع ستيڤ جوبز-اكبر game changer في العقود الماضية- و خلاها من شركة كانت بعيدة عن الافلاس ب90 يوم الا ان تكون اغلى شركة في العالم قبل وفاته و الى الآن)

السيناريو الثاني نادر الحدوث في الوقت المعاصر و لكن كل شيء جائز.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
حتى لو ننتندو غيرت ايواتا، ما اتوقع هذا هو الحل الانسب الا لو الشخص الي ننتندو حتستبدله بايواتا فعلاً game changer.

احنا دحين قدام واحد من اثنين:
اما سيناريو بلاكبيري/نوكيا/موتورولا. (شركات تنهار و تم تغيير تنفيذييها بلا جدوى الا ان اضحت كل واحدة منهم على اسوأ حال)
او سيناريو ابل في نهاية التسعينات. (لما اشترت شركة NeXT و بالتالي رجع ستيڤ جوبز-اكبر game changer في العقود الماضية- و خلاها من شركة كانت بعيدة عن الافلاس ب90 يوم الا ان تكون اغلى شركة في العالم قبل وفاته و الى الآن)

السيناريو الثاني نادر الحدوث في الوقت المعاصر و لكن كل شيء جائز.

أنا قرأت منك تشبيه ننتندو بموتورولا و بلاكبيري أكثر من مرة، هذا التشبيه مش منطقي نهائياً و لا صحيح على أرض الواقع
ننتندو ممكن في يوم من الأيام تفقد أهميتها كمصنع للهاردوير، لكن الي يميزها عن هذي الشركات أن عندها سلاح قوي جداً و هو السوفتوير، سوفتوير ننتندو و أسمائها هي الأقوى في الصناعة من بين جميع شركات الألعاب، عناوين مثل ماريو و بوكيمون و زيلدا و دونكي كونج عندها بوتنشال غير طبيعي في المبيعات لما تصدر على جهاز ألعاب ناجح، هذا ليش المستثمرين قاعدين يضغطوا على ننتندو تصدر ألعابها على الأجهزة الذكية، شخصيات ننتندو هي كنز لها و الجميع يعرفها، تصور مثلاً لو لعبة مثل ماريو جالاكسي صدرت على الـPS3/360/pc بجانب الوي ؟ مجرد تخيل، أتصور رقم هائل مثل 20-25 مليون نسخة مباعة ما بيكون صعب نهائياً.

بلاكبيري و نوكيا و موتورولا ما كان عندهم شيء مثل هذا لأن مصدر أهميتهم هو الهاردوير فقط، و بعدين نوكيا كانت على الطريق الصحيح مع اللوميا، و كانت تقدر تستمر بدون ما تنباع لمايكروسوفت.
 

ZIBIT

True Gamer
أنا قرأت منك تشبيه ننتندو بموتورولا و بلاكبيري أكثر من مرة، هذا التشبيه مش منطقي نهائياً و لا صحيح على أرض الواقع
ننتندو ممكن في يوم من الأيام تفقد أهميتها كمصنع للهاردوير، لكن الي يميزها عن هذي الشركات أن عندها سلاح قوي جداً و هو السوفتوير، سوفتوير ننتندو و أسمائها هي الأقوى في الصناعة من بين جميع شركات الألعاب، عناوين مثل ماريو و بوكيمون و زيلدا و دونكي كونج عندها بوتنشال غير طبيعي في المبيعات لما تصدر على جهاز ألعاب ناجح، هذا ليش المستثمرين قاعدين يضغطوا على ننتندو تصدر ألعابها على الأجهزة الذكية، شخصيات ننتندو هي كنز لها و الجميع يعرفها، تصور مثلاً لو لعبة مثل ماريو جالاكسي صدرت على الـPS3/360/pc بجانب الوي ؟ مجرد تخيل، أتصور رقم هائل مثل 20-25 مليون نسخة مباعة ما بيكون صعب نهائياً.

بلاكبيري و نوكيا و موتورولا ما كان عندهم شيء مثل هذا لأن مصدر أهميتهم هو الهاردوير فقط، و بعدين نوكيا كانت على الطريق الصحيح مع اللوميا، و كانت تقدر تستمر بدون ما تنباع لمايكروسوفت.


نفس الكلام بالظبط ممكن ينقال على "خدمة" الBBM الي ماهي هاردوير و لا حاجة.
المستثمرين كانوا يطالبوا بلاكبيري تنزله على الانظمة الثانية.
ايش النتيجة؟
فين بلاكبيري اليوم؟
فليش متأكد انه ماريو جالاكسي حتبيع بالهبل لو نزلت على الPS360؟
فيه منتجات سواءاً هاردوير او سوفتوير او حتى خدمات تفقد "رونقها" لمجرد انها تترك مكانها الصحيح.

وبعدين نوكيا لوميا مبيعاته فلوب في كل مكان مقارنة باجهزة الiOS و الاندرويد.
نوكيا قصة ثانية. رئيس نوكيا الاخير اصلاً كان رئيس قسم الاوفيس في مايكروسوفت عشان كدة المحللين اعتبروه Trojan Horse من مايكرو عشان يقود نوكيا الى مايكروسوفت برخص التراب (7.2 مليار). دا سكايب اشترتهم مايكروسوفت ب 8.5 مليار دولار.
نوكيا في الحالتين متجهة للهاوية بسرعة تايتانيك.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
نفس الكلام بالظبط ممكن ينقال على "خدمة" الBBM الي ماهي هاردوير و لا حاجة.
المستثمرين كانوا يطالبوا بلاكبيري تنزله على الانظمة الثانية.
ايش النتيجة؟
فين بلاكبيري اليوم؟
فليش متأكد انه ماريو جالاكسي حتبيع بالهبل لو نزلت على الPS360؟
فيه منتجات سواءاً هاردوير او سوفتوير او حتى خدمات تفقد "رونقها" لمجرد انها تترك مكانها الصحيح.

وبعدين نوكيا لوميا مبيعاته فلوب في كل مكان مقارنة باجهزة الiOS و الاندرويد.
نوكيا قصة ثانية. رئيس نوكيا الاخير اصلاً كان رئيس قسم الاوفيس في مايكروسوفت عشان كدة المحللين اعتبروه Trojan Horse من مايكرو عشان يقود نوكيا الى مايكروسوفت برخص التراب (7.2 مليار). دا سكايب اشترتهم مايكروسوفت ب 8.5 مليار دولار.
نوكيا في الحالتين متجهة للهاوية بسرعة تايتانيك.

لا مش ممكن ينقال على خدمة الـBBM، ننتندو إجمالاً أكبر ناشر ألعاب في العالم، يمكن EA و أكتفيجن يتفوقوا عليها في أمريكا حالياً لكن ماحد عنده قوة العناوين المتنوعة الي تملكها ننتندو

هالعناوين لما تصدر على أجهزة ناجحة عندها بوتنشال مبيعات غير طبيعي لأنها مرغوبة من الجميع ( العائلات + الهاردكورز )، ماريو بروس على الـDS باعت 25 مليون نسخة و ماريو بروس على الوي باعت 30 مليون نسخة، ماريو كارت على الوي باعت 33 مليون نسخة رغم نسبة القرصنة المرعبة على الجهاز، هذا الي تقدر تسويه ألعاب ننتندو فعلاً لما تصدر على أجهزة موجودة عند شريحة عريضة من الناس.

غير كذا، أنا أشوف بأن ننتندو لا زالت تقدر تنجح في مجال الهاردوير خصوصا أنها لا تملك منافس في سوق المحمول بشكل مباشر، الشركة طول عمرها أثبتت انها تقدر تفكر خارج الصندوق و تسوي أشياء غير متوقعة، لكن يحتاجوا ما يغامروا بالتكاليف مرة ثانية، أقدر أشوف جهاز محمول من ننتندو بشاشة كبيرة و سعر 100 دولار و ألعابه رخيصة ينجح و يبيع بشكل كبير في المستقبل.
 

Veeto

True Gamer
قطاع المحمول في الشركة يا فيتو ربحان كيف ما تحسبها حتى مع تخفيض التوقعات لمبيعات الأجهزة ( و الي سببها على الأغلب فشل الـ2DS في قلب الطاولة )، الجهاز ينباع بربح و يبيع بكميات جيدة و إن كان أقل من التوقعات، و الألعاب بلا شك تجيب أرباح تكفي تغطية القسم لكنها ما تكفي لتغطية نفقات الشركة ككل، و هذه هي أكبر مشكلة لننتندو حالياً: الوي يو حطهم في مشكلة عويصة جداً:

هذي جدلية .. الواقع يكذبها .. انا للحين مو مقتنع ان نينتندو تجاوزت تخفيض الـ 70 $ .. الاول .. وهذا رايي الشخصي .. واعتقد ان توقعات نينتندو للمبيعات كلها مرتكزة علشان تتجاوز هالتاثير
اسوء شي لشركة بحجم نينتندو .. اسوء حل ممكن تعمله .. تخفيض سعر منتجها بهالسرعة .. كان حل يعكس بوضوح حال سوق المحمول .. هم اعتقدوا مثلك ان السوق مو مستعد لهالسعر بينما الواقع ان السوق خلاص كان يعلن بداية انهياره
حتى لو نزلوا جهاز ارخص .. وشفنا الـ 2 دي اس .. ما قدر يغير .. واعتقد شخصيا انه ما بيقدر يغير .. سوق المحمول حاليا في حالة (( الفوضى )) بعده ما استقر .. أي فعل في هالوقت بيكون ردة فعل ما بتقدر تقيس اثرها
اعتقد لهالسبب سوني فضلت تلعب لعبة الانتظار .. وتترك الفيتا لحاله .. عاش او ما عاش .. وتشوف وضعية سوق المحمول وتتصرف .. أي استثمار في هالسوق حاليا هو استثمار ما تدري تبعاته ونتائجه الحقيقية لان وضعية السوق مو مستقرة
تكلفة هالتخفيض كانت ولا تزال قاسية .. لو اخذنا بس اول سنة من التخفيض الى ما قبل اصدار الاكس ال .. تقريبا في هالفترة نينتندو شحنت 14 مليون جهاز .. هذي لحالها 980 مليون دولار خسارة بس من البرايس كت صافي خسارة بالايرادات

في ذيك الفترة توقعوا ان هالخسارة بتقدر تعوضها بمبيعات السوفتوير .. لكن النتيجة كانت ان الاثنين ما باعوا حسب توقعات نينتندو .. تنزيل الاكس ال .. تنزيل الـ 2 دي اس .. كلها علشان تزيد ( حجم المبيعات ) وهذا في المبيعات
عبارة عن تصرف (( يائس )) .. حتى سياسة ايواتا للوي يو .. اذا تتذكر في موضوع محمد كانت مبنية على هالشي .. زيادة المبيعات كعدد بأي طريقة .. بينما المفترض في هالوقت انك انت تنزل الجهاز علشان تبني القاعدة شوي شوي
نينتندو كانت تسعى لنموذج مشابه للوي .. وهو نموذج بهالصناعة نادر جدا .. اذا ما كان اصلا منعدم .. حتى الدي اس ما تفجر بالطريقة اللي تسعى اليها نينتندو مع العدس او الوي يو
والسبب طبعا .. كان الخوف من المنافسين .. وتحييد نفسهم بعيد عنهم .. في المحمول قدروا هالشي بالسعر وبمونستر هونتر - باليابان بس - بس بالكونسول ما كان عندهم اي شي يقدر يخلي الناس تتحول
راهنوا على ماريو 2 دي وفشلوا .. و3 دي وفشلوا وعلى عناوين الوي يو - فيت وما شابهها - وبعد فشلوا .. الى ان جاء المنافسين وخلاص انتهت المنافسة كليا

فلوس الـR&D ذهبت أدراج الرياح و ما بترجع، أكثر من بليون دولار راحوا عالفاضي، ننتندو لازم تفكر كيف تستعمل الجيمباد و تبيعها بشكل منفصل ( مثلاً اكسسوري يسوي ستريمنج من البي سي مثل الانفيديا شيلد ) علشان ترجع جزء من هالفلوس

هالكلام خطأ .. فلوس الابحاث والتطوير ما تاثر الا على ميزانية ما قبل الاصدار في هالوقت الشركات تحتسبها كاملة .. لهالسبب بتشوف في كل ربع سنوي ما قبل اصدار الاجهزة بتشوف الشركات تكون بالسالب
وهذا الابحاث بالاساس تعتبر استثمار بالذات ما تتسمى كليا - راحت عالفاضي - اذا ما بتستثمر في هالامور بتضيع .. وبعد اعتقد رقم مليار مبالغ فيه جدا
بالعادة نينتندو توفر ميزانية قريبة الى الــ 300 مليون للابحاث والتطوير - ما ادري من وين مصدرك لمليار -

مشروع الوي يو رح يمسح لننتندو كل الأرباح الي ربحتها في حقبة الوي و الـDS بكل وضوح، موقف سوني مع البلاي3 يتكرر مرة ثانية قدامنا بالتفصيل

مع فارق شاسع .. سوني وقتها كانت الكلفة التصنيعية للبلاي 3 اللي قاتلتنهم .. ومع تخفيض الكلفة قدروا يتجاوزوا المحنة اللي هم فيها .. اتذكر اني قريت من 2010 تقريبا قدروا يوصلوا لربحية
وفوق هذا قدروا يحافظوا على سعر البلاي 3 بشكل مرتفع .. للحين ما وصلوا الى سعر 100 $ .. وهذا اعطاهم القدرة والتنافسية في البلاي 4 .. لهالسبب صار سعر 400 $ للبلاي 4 جدا تنافسي
في الوي يو هالشي صعب جدا .. يعني تخفيض السعر ما بيشجع المستهلكين ولا بيرجع المطورين يطوروا
ريجي تحت إدارته أيضاً NIS صارت مهمشة بشكل كبير، ما عنده القدرة أو الرؤية الي تسمحله يتبنى أي مشاريع أو أفكار في الغرب، ننتندو الأمريكية كان ممكن تستفيد من عشرات الألعاب الي تحتاجها هناك مثل ما استفادت سكوير من وضعية آيدوس،

بس ريجي فعليا هالامور مو تحت ادارته .. ايواتا من سنة وهو رئيس نينتندو الامريكية .. هذي قرارات ايواتا .. ريجي معروف انه مجرد رجل تسويق لا اكثر
كل القرارات كلها متمركزة في اليابان

====

كل الاغلاط كانت واضحة وكنت تدافع عنها بشراسة حسين .. كل مؤشرات السوق كانت تؤدي الى هالنتيجة .. وكلها تتمحور في النهاية الى (( رؤية )) الرئيس نفسه .. المشكلة ما كانت في مثلا سوفتوير متاخر بس
ولا كانت في سعر اصدار بس .. ولا كانت في فكرة جهاز غلط .. لا .. المشكلة في كل جزئيات مشروع الوي يو .. كل حيثية فيه كانت تصرخ غلط .. وكل شي خلفه كان واضح انه مبني على قوقعة رؤية الرئيس لليابان
اجهز لموضوع الليل ان شاء الله بنزله .. بستعرض فيه افكار واستراتيجيات نينتندو وايواتا .. وليش غلطت
 

hussien-11

Senior Content Specialist
هذي جدلية .. الواقع يكذبها

لا، الواقع ما يكذبها بل يوافقها، الواقع يقول أن ننتندو كانت تتوقع أرباح مليار دولار هذا العام، لو ما كان قطاع المحمول ربحان، مش ممكن يبنوا توقعات بهذا الحجم، و التارجت ما كان off بزيادة بالنسبة للعدس بل كانوا قريبين منه، و حققوه في اليابان و فرنسا.

انت بس هنا بدأت ترجع لمود الـhating المعتاد عندك :cold_sweat:

اعتقد لهالسبب سوني فضلت تلعب لعبة الانتظار .. وتترك الفيتا لحاله .. عاش او ما عاش .. وتشوف وضعية سوق المحمول وتتصرف .. أي استثمار في هالسوق حاليا هو استثمار ما تدري تبعاته ونتائجه الحقيقية لان وضعية السوق مو مستقرة

كلام فاضي و تبرير مضحك لفشل سوني الذريع مع الفيتا مع كافة الاحترام، كالعادة لازم ترقع لسوني بأي طريقة، ترليون مبرر أشوفه منك لوضعية الفيتا المثيرة للشفقة، و العدس بكل نجاحه هاردويرياً و سوفتويرياً تهاجمه :joy: بينما أرقامه تظهر بوضوح أن أرقام الفيتا مش أحسن أرقام ممكن تحققها في سوق المحمول حتى بوضعيته الحالية

أنا ما ألوم سوني لأن الشركة وضعها المالي في الحضيض و ما يتحمل أي استثمار، لكن ألوم ترقيعك لها بأي طريقة

هذا ليش النقاش معاك أحياناً يصير سلبي يا فيتو.

هالكلام خطأ .. فلوس الابحاث والتطوير ما تاثر الا على ميزانية ما قبل الاصدار في هالوقت الشركات تحتسبها كاملة .. لهالسبب بتشوف في كل ربع سنوي ما قبل اصدار الاجهزة بتشوف الشركات تكون بالسالب
وهذا الابحاث بالاساس تعتبر استثمار بالذات ما تتسمى كليا - راحت عالفاضي - اذا ما بتستثمر في هالامور بتضيع .. وبعد اعتقد رقم مليار مبالغ فيه جدا
بالعادة نينتندو توفر ميزانية قريبة الى الــ 300 مليون للابحاث والتطوير - ما ادري من وين مصدرك لمليار -

مش خطأ، أنا ما أتكلم عن النتائج الماليةهنا، أنا أتكلم عن الميزانية الي استثمروها لتطوير الجهاز، ارجع و شيك مصاريف الـR&D في السنوات الي سبقت إصدار الوي يو، إذا مش مليار أكثر، واضح جداً أن الوي يو ما بيرجع لهم هالفلوس و بالتالي أي استثمار لجهازهم القادم رح يدفعوه من خزينتهم، و ماني شايف أي طريقة ممكن يستثمروا فيها شيء مثل تقنية الستريمنج إلا مثل ما ذكرت فوق، آكسسوري للبي سي "مثلاً".

مع فارق شاسع .. سوني وقتها كانت الكلفة التصنيعية للبلاي 3 اللي قاتلتنهم .. ومع تخفيض الكلفة قدروا يتجاوزوا المحنة اللي هم فيها .. اتذكر اني قريت من 2010 تقريبا قدروا يوصلوا لربحية
وفوق هذا قدروا يحافظوا على سعر البلاي 3 بشكل مرتفع .. للحين ما وصلوا الى سعر 100 $ .. وهذا اعطاهم القدرة والتنافسية في البلاي 4 .. لهالسبب صار سعر 400 $ للبلاي 4 جدا تنافسي
في الوي يو هالشي صعب جدا .. يعني تخفيض السعر ما بيشجع المستهلكين ولا بيرجع المطورين يطوروا

ايش الفايدة اذا المشروع ككل نتيجته بالسالب ؟ و بأرقام قياسية ؟ انت مستوعب ايش معنى خطوة مثل PlayStation Now و توفيرها على جميع الأجهزة ؟ معناها أن سوني فعلياً صارت شركة طرف ثالث بسبب كارثة البلاي ستيشن3، أعتقد أن خدمة البلاس/اللايف هو مصدر الدخل الوحيد المحترم الي يخلي سوني و مايكروسوفت يستمروا في بزنس صناعة الكونسول أساساً

كل الاغلاط كانت واضحة وكنت تدافع عنها بشراسة حسين .. كل مؤشرات السوق كانت تؤدي الى هالنتيجة .. وكلها تتمحور في النهاية الى (( رؤية )) الرئيس نفسه .. المشكلة ما كانت في مثلا سوفتوير متاخر بس
ولا كانت في سعر اصدار بس .. ولا كانت في فكرة جهاز غلط .. لا .. المشكلة في كل جزئيات مشروع الوي يو .. كل حيثية فيه كانت تصرخ غلط .. وكل شي خلفه كان واضح انه مبني على قوقعة رؤية الرئيس لليابان
اجهز لموضوع الليل ان شاء الله بنزله .. بستعرض فيه افكار واستراتيجيات نينتندو وايواتا .. وليش غلطت

ايش الأغلاط الواضحة و الي كنت أدافع عنها بشراسة ؟ ممكن تقولي ؟ :cold_sweat:

البلاي ستيشن3 خسر سوني 5 مليار، هل هو جهاز فاشل و سيء بالنسبة لك كمستهلك ؟؟؟؟ الشيء الوحيد الي أحاول أقوله لمن يسمع و يعقل :cold_sweat: بأن ننتندو لا زالت تقدم تجارب مش ممكن تحصل مثلها في مكان ثاني، انت كشخص بعيد عن أجهزتهم و ألعابهم مستحيل تدرك هذا الكلام، ننتندو عندها انترتينمنت ما تقدمه أي شركة ثانية، كلاعب ما في أي خيار بديل عن خيار ننتندو في السوق عندي

و عن نفسي عارف ايش أخطاء الوي يو الحقيقية بوضوح، الشيء الوحيد الي أفكر فيه و بنقاشه حالياً هو: ايش خطط ننتندو لإعادة الشركة إلى الربحية على المدى القصير ؟ هذا الي متحمس أعرفه فعلاً، لكن ... بنتظر 30 يناير قبل كل شيء.
 

mario0o

True Gamer
QUOTE=Veeto;1266274]
اجهز لموضوع الليل ان شاء الله بنزله .. بستعرض فيه افكار واستراتيجيات نينتندو وايواتا .. وليش غلطت[/QUOTE]



لا يا فيتو..بعد بتجهز موضوع يديد !!!
والله حفظنا كل شي xD
ومستعد اسمع كل كلامك ههههه
 

king zell

Network Director
Administrator
اجهز لموضوع الليل ان شاء الله بنزله .. بستعرض فيه افكار واستراتيجيات نينتندو وايواتا .. وليش غلطت

لا يا فيتو..بعد بتجهز موضوع يديد !!!
والله حفظنا كل شي xD
ومستعد اسمع كل كلامك ههههه

خله يا رجال أحسن للكل

يصير الموضوع الرسمي لفيتو: أنا صح و انتم غلط (القصة الكاملة لايواتا)

و يصير يفضفض فيه يوميا بدل ما يتوزع على كل المواضيع :relieved:
 

Veeto

True Gamer
لا، الواقع ما يكذبها بل يوافقها، الواقع يقول أن ننتندو كانت تتوقع أرباح مليار دولار هذا العام، لو ما كان قطاع المحمول ربحان، مش ممكن يبنوا توقعات بهذا الحجم، و التارجت ما كان off بزيادة بالنسبة للعدس بل كانوا قريبين منه، و حققوه في اليابان و فرنسا.

في اليابان ما حققوه .. الجهاز مبيعاته هالعام اقل من العام الماضي .. فرنسا ما ادري عنها وبالعادة نينتندو ما تعلن عن اهداف لكل سوق .. يعلنوا هدف عام .. والتارجت كان بعيد كل البعد عن التحقيق

wop19vz.jpg


الرقم يا حسين بعيييييييييييييييييييد عن توقعاتهم
كلام فاضي و تبرير مضحك لفشل سوني الذريع مع الفيتا مع كافة الاحترام،

انا مو ابرر .. سوني فشلت بالفيتا وبسوق المحمول . انا اقول لك هالبرود اللي سوني فيه تجاه تعديل وضعيته هذا تفسيرها .. هل سوني عندها قدرة استثمار 980 مليون لمجرد تخفيض سعر .. ما اعتقد
هل المحمول كسوق يسوى انك تستثمر فيه هالمبلغ بعد ما اعتقد يسوى

مش خطأ، أنا ما أتكلم عن النتائج الماليةهنا، أنا أتكلم عن الميزانية الي استثمروها لتطوير الجهاز، ارجع و شيك مصاريف الـR&D في السنوات الي سبقت إصدار الوي يو، إذا مش مليار أكثر، واضح جداً أن الوي يو ما بيرجع لهم هالفلوس و بالتالي أي استثمار لجهازهم القادم رح يدفعوه من خزينتهم، و ماني شايف أي طريقة ممكن يستثمروا فيها شيء مثل تقنية الستريمنج إلا مثل ما ذكرت فوق، آكسسوري للبي سي "مثلاً".

الابحاث والتطوير .. ما تنحسب بهالطريقة .. ولا تنحسب بهالمنطق .. الابحاث والتطوير داخلة فيها اشياء كثيرة حتى محركات الالعاب وغيرهم تدخل فيها
وما يصير تحتسب مجموع هالمصاريف طوال السنوات الماضية وتعكسها على ارقام السنة .. هي ارقام سنوية .. يعني العام الماضي صرفوا 300 مليون والسنة 300 مليون
كل سنة ومردودها لحالها .. لان تكلفة هالاشياء سنوية ما تكون تكلفة (( تراكمية ))

ايش الفايدة اذا المشروع ككل نتيجته بالسالب ؟ و بأرقام قياسية ؟ انت مستوعب ايش معنى خطوة مثل PlayStation Now و توفيرها على جميع الأجهزة ؟ معناها أن سوني فعلياً صارت شركة طرف ثالث بسبب كارثة البلاي ستيشن3، أعتقد أن خدمة البلاس/اللايف هو مصدر الدخل الوحيد المحترم الي يخلي سوني و مايكروسوفت يستمروا في بزنس صناعة الكونسول أساساً

هذا رؤيتك المتجردة .. الفرق بين الحالتين .. ان سوني لا زالت رقم صعب في سوقها .. او بالاحرى لا زالت الرقم الاصعب والرقم 1 في سوق الجيمنج .. البراند نفسه لا زال (( صداه )) مساوي لصدى كلمة فيديوجيمز
كل الاستثمارات السلبية في هالمشروع ابقت سوني في هالسوق .. كل التعديلات اللي عملوها ابقتهم في هالسوق وخلتهم في وضع تنافسي افضل من المنافسين
جيش مطورينهم .. استثماراتهم بمصانع تصنيع المكونات - الترانزيستور - وغيرها .. حتى استثمارات البلاي ستيشن نيتورك او ( ناو )
بالعكس ما اشوف البلاس سبب وحيد لاستمرارهم .. كيل زون وناك مشاريع تجارية ناجحة للجيل الجديد .. كيل زون يمكن وصلت بحدود المليون وناك تقريبا ربع مليون لمشروع صغير
ومبيعات البلاي 4 جدا جدا مرتفعة .. من زماان ما شفنا اخبار ايجابية بالصناعة

في الوي يو .. مشكلة نينتندو الحقيقية انهم الحين يتجهون مباشرة الى (( الانعدام )) في سوقهم الاساسي في الفيديوجيمز .. الارقام كارثية جدا وتصحيح هالوضع صعب جدا
حالة سوني كانت مختلفة .. بالامكان تصحيحها حتى في البلاي 3 .. تخفيض تكلفة انتاج الجهاز وهالامور .. مشكلة نينتندو ان الوي يو حاليا منتج غير مرغوب فيه من اللاعبين والمطورين ساحبين نفسهم عنه
 

L.O.R.D

True Gamer
سؤال يا فيتو
هل اذا ما حقق الـ 3DS الهدف...هل رح يظلو خسرانين ؟
ماذا لو كان الهدف فوق توقاعتهم ؟ أو زيادة فلوس كذا

اذا اخذنا بعين الاعتبار نجاح الـ DS وانه ساعد نينتندو جدا ، وخلاهم يرفعو التوقعات لهذه الدرجة اللي نشوفها اليوم
اذا ما رفعوها...مو شرط يكونو خسرانين
 

Veeto

True Gamer
سؤال يا فيتو
هل اذا ما حقق الـ 3DS الهدف...هل رح يظلو خسرانين ؟
ماذا لو كان الهدف فوق توقاعتهم ؟ أو زيادة فلوس كذا

اذا اخذنا بعين الاعتبار نجاح الـ DS وانه ساعد نينتندو جدا ، وخلاهم يرفعو التوقعات لهذه الدرجة اللي نشوفها اليوم
اذا ما رفعوها...مو شرط يكونو خسرانين

اللي صار .. يعطيك صورة عامة عن الاجابة .. فشل العدس في تحقيق اهدافه ساهم في الخسارة اللي وصلت اليها نينتندو .. خل ناخذها برياضيات بحتة
نينتندو توقعت 18 مليون .. على فرض معدل سعر العدس - بشتى موديلاته - 130 $ .. هم يتوقعوا ايرادات من بيع العدس فقط 2.340 مليار دولار
هالايرادات انخفضت 585 مليون دولار - بشكل تقريبي - وانخفاضها ساهم بشكل او آخر في انها تتحول من ارباح الى خسائر للشركة .. لازم نفهم الاساس للهدف ومعنى تخفيضه وآثاره

قصدي بالنهاية السبب ما كان الوي يو فقط .. السبب انخفاض ايرادات الشركة بقطاعيها المحمول والكونسول .. وبسوفتوير المحمول والكونسول
العدس تخفضت اهدافه للهاردوير والسوفتوير .. والوي يو نفس الشي
 

mario0o

True Gamer
خله يا رجال أحسن للكل

يصير الموضوع الرسمي لفيتو: أنا صح و انتم غلط (القصة الكاملة لايواتا)

و يصير يفضفض فيه يوميا بدل ما يتوزع على كل المواضيع :relieved:

المشكلة ما يرضى يكون موضوع موضوع واحد

لازم في سيكولز و بريكولز وسبين اوف
 
اللي صار .. يعطيك صورة عامة عن الاجابة .. فشل العدس في تحقيق اهدافه ساهم في الخسارة اللي وصلت اليها نينتندو ..


مو معقول اللي بالاحمر حسيت اني اقرا عن الفيتا
 

hussien-11

Senior Content Specialist
في اليابان ما حققوه .. الجهاز مبيعاته هالعام اقل من العام الماضي .. فرنسا ما ادري عنها وبالعادة نينتندو ما تعلن عن اهداف لكل سوق .. يعلنوا هدف عام .. والتارجت كان بعيد كل البعد عن التحقيق

إلا حققوه، توقعوا 5 مليون في اليابان و جابوا 4.9 مليون، و حققوه في فرنسا حسب تصريحات أيواتا، ما حققوه في أمريكا و باقي دول أوروبا
الرقم مش بعيد لهالدرجة، و مبيعات 13.5-14 مليون جهاز ألعاب في سنة وحدة هي مبيعات ممتازة بأي مقياس، مبيعات السوفتوير فيها مشكلة لكن بشكل عام المشروع مربح و هو الشيء الوحيد الي شايل الشركة في الوقت الحالي

انا مو ابرر .. سوني فشلت بالفيتا وبسوق المحمول . انا اقول لك هالبرود اللي سوني فيه تجاه تعديل وضعيته هذا تفسيرها .. هل سوني عندها قدرة استثمار 980 مليون لمجرد تخفيض سعر .. ما اعتقد
هل المحمول كسوق يسوى انك تستثمر فيه هالمبلغ بعد ما اعتقد يسوى

إلا تبرر
أولا: سوني من الأول كانوا يقدروا يتجنبوا هذي الوضعية القاتلة لو استثمروا بجلب ألعابهم الكبيرة للجهاز من البداية، الجهاز صدر بدون أي دعم من الطرف الثالث، التسويق معدوم، أهم الألعاب "من ناحية تجارية" مثل ريزستنس و كول اوف ديوتي عبارة عن مقالب سخيفة، سالفة الميموريز و أسعارهم، و ما فيه أي استثمار كبير حقيقي من طرف أول سوني إلا أنشارتد في الإصدار و كيلزون بعد سنتين! ما فيه أي إعلان عن جران توريزمو و جاد اوف وور و غيرها من ألعاب سوني، الفيتا بهالطريقة بيفشل بكل الأحوال، ما هي مسألة سوق، ما فيه جهاز ممكن ينجح بهالطريقة!

ثانيا: فيه فرق بين "عدم قدرتهم" و بين "فضلوا يلعبوا لعبة انتظار" :cold_sweat: ما فيه شيء اسمه انتظار، بعد ديسمبر الحالي بزنس المحمول عندهم مات كلياً في أمريكا و أوروبا و مستحيل ينتعش مستقبلاً إلا باستثمارات ضخمة ما أعتقد انهم قادرين/مستعدين لها، باختصار بزنس سوني في المحمول انتهى إلا لو أصدروا محمول يخلف الفيتا بشكل حصري في اليابان مستقبلاً

او بالاحرى لا زالت الرقم الاصعب والرقم 1 في سوق الجيمنج .. البراند نفسه لا زال (( صداه )) مساوي لصدى كلمة فيديوجيمز

فيتو اما انت قاعد تحلم، او انت تفكر نفسك لسه في التسعينات، البراند مساوي لكلمة فيديو جيمز هذا بالنسبة لك فعلاً، انت ما تعرف ايش هو الفيديو جيمز إلا مع براند سوني :confounded:

في اليابان مثلاً ننتندو هي الرقم 1 في الجيمنج، سواء على صعيد الهاردوير أو السوفتوير، صارلها 10 سنوات حالياً ماسكة أكثر من 60% من سوق الهاردوير، و ماسكة أكثر من نصف سوق السوفتوير بالكامل

في أمريكا مايكروسوفت هي الرقم واحد، في الجيل الماضي فرق ضخم بينها و بين سوني، تقريباً 20 مليون جهاز!

سوني رقم 1 في أوروبا و دول العالم الثالث، و تقدر تقول انها رقم 1 بين الهاردكور جيمرز "بتحفظ"
سوني في طريقها لتصحيح هالأمور، و على الطريق الصحيح لإعادة قوة اسم البلاي ستيشن بشكل كبير، و هذا شيء طيب و ما حد ينكره، لكن بلاش مبالغات هندية :cold_sweat: أقدر أقولك أن آبل اسمها مرادف للفيديو جيمز هالأيام أكثر من سوني، كل آيباد و آيفون ينباع في السوق هو جهاز ألعاب.

بالعكس ما اشوف البلاس سبب وحيد لاستمرارهم .. كيل زون وناك مشاريع تجارية ناجحة للجيل الجديد .. كيل زون يمكن وصلت بحدود المليون وناك تقريبا ربع مليون لمشروع صغير
ومبيعات البلاي 4 جدا جدا مرتفعة .. من زماان ما شفنا اخبار ايجابية بالصناعة

أنا أشوفه كذلك، مقابل كل لعبة تبيع هناك "باباتير" و "تيرآواي"، البلاي4 باع بكميات كبيرة لكن مع خسارة في كل جهاز، بدون الـServices سوني ما تقدر تحقق أرباح كبيرة في صناعة الألعاب بوضعها الحالي، و بالأصح بدونهم سوني ما كانت بتحقق أي أرباح نهائياً، إذا معاهم و أرباح قسم البلاي ستيشن السنوية ضئيلة فما بالك بدونهم ؟ هذا ليش سوني بتستثمر بخدمة Playstation Now ( الي بيخليها شركة طرف ثالث للأجهزة الذكية! ) علشان تزيد ربحية قسم البلاي ستيشن ككل و تخليه ينمو، أرباح مثل 100 مليون في السنة هي أرقام تافهة بالنسبة لقسم عملاق بهالشكل و فيه استثمارات ضخمة بهالصورة، خاصة مع الخسائر السابقة.

في الوي يو .. مشكلة نينتندو الحقيقية انهم الحين يتجهون مباشرة الى (( الانعدام )) في سوقهم الاساسي في الفيديوجيمز .. الارقام كارثية جدا وتصحيح هالوضع صعب جدا
حالة سوني كانت مختلفة .. بالامكان تصحيحها حتى في البلاي 3 .. تخفيض تكلفة انتاج الجهاز وهالامور .. مشكلة نينتندو ان الوي يو حاليا منتج غير مرغوب فيه من اللاعبين والمطورين ساحبين نفسهم عنه

يا ليل ما أطولك على التأليف :pensive:
الوي يو مش جهاز ننتندو الوحيد في السوق، لازم تحط هالشي ببالك دائماً لما تتكلم عن وجود ننتندو في صناعة هاردوير الألعاب و وجودها في سوق الألعاب، وضعهم في سوق الكونسول مهدد لكن عندهم بزنس ثاني ناجح نسبياً في المحمول و منافسهم الوحيد فيه رح يطلع من السوق "مُجبراً". سوق ننتندو الأساسي في الألعاب من التسعينات إلى يومنا هذا هو سوق المحمول مش سوق الكونسول، هناك حققوا أكبر أرقام لهم على الإطلاق، و أكبر أرقام عرفتها الصناعة إجمالاً بجانب البلاي ستيشن2.
 

Argandir

True Gamer
عناوين مثل ماريو و بوكيمون و زيلدا و دونكي كونج عندها بوتنشال غير طبيعي في المبيعات لما تصدر على جهاز ألعاب ناجح، هذا ليش المستثمرين قاعدين يضغطوا على ننتندو تصدر ألعابها على الأجهزة الذكية، شخصيات ننتندو هي كنز لها و الجميع يعرفها، تصور مثلاً لو لعبة مثل ماريو جالاكسي صدرت على الـPS3/360/pc بجانب الوي ؟ مجرد تخيل، أتصور رقم هائل مثل 20-25 مليون نسخة مباعة ما بيكون صعب نهائياً.

بصراحة هدا اللي ودي اشوفه...

مهو حقدا على ننتيندو ولا شي...لكن الشركة واضح انها ماتقدر تدعم جهازين في نفس الوقت حاليا...
ليش ماتصبح طرف ثالث في الاجهزة المنزلية...وتستمر بتصنيع اجهزة محمولة...؟

زي ماقلت...ماريو و زيلدا وغيرهم لو صدرو على PS4/PS3/X360/X1...بيعدو مبيعات COD و GTA...
 

Veeto

True Gamer
سوني من الأول كانوا يقدروا يتجنبوا هذي الوضعية القاتلة لو استثمروا بجلب ألعابهم الكبيرة

عدا جزئية الفلوس اللي ما هي متوفرة لسوني اصلا .. مجرد تفكيرك بكلمة استثمار في سوق ينهار .. اي واحد بيقول لك التصرف كان سليم

البراند مساوي لكلمة فيديو جيمز هذا بالنسبة لك فعلاً، انت ما تعرف ايش هو الفيديو جيمز إلا مع براند سوني

اذا معيار القوة عندك على المبيعات .. فإحنا في 2014 في جيل جديد .. سوني مكتسحة السوق فيه
ترى الكلام حول الجيل الماضي ما يفيد .. هالجيل صار تاريخ وصفحة وانطوت

=======

ايش الأغلاط الواضحة و الي كنت أدافع عنها بشراسة ؟ ممكن تقولي ؟

اذا اكبر غلط .. وهو رقم الربحية انت مو مقتنع انه كان ضرب من الجنون .. فما بالك ببقية الامور .. عموما علشان لا احد يقول استقعاد وبطيخ

عموما حتى لو ما حققوا مليار دولار أرباح، 700-800 مليون دولار أقل ما يمكن تحقيقه بنظري

http://www.true-gaming.net/boards/showthread.php?t=28651&page=4&p=1101688&viewfull=1#post1101688
 

hussien-11

Senior Content Specialist
عدا جزئية الفلوس اللي ما هي متوفرة لسوني اصلا .. مجرد تفكيرك بكلمة استثمار في سوق ينهار .. اي واحد بيقول لك التصرف كان سليم

لا مش تصرف سليم، إذا السوق ينهار ليش أصدروا الجهاز ؟ الحقيقة الي انت مو راضي تقر فيها أن مع طريقة سوني في التعامل مع الفيتا الجهاز ما كان بينجح تجارياً مهما كان وضع السوق، أي جهاز ألعاب في الدنيا كيف ينجح و يبيع ؟ الألعاب القوية في بداية حياته تجلب محبي البراند و الهاردكورز و بعد ما تنخفض التكاليف و ينخفض السعر، يوصل الجهاز للكاجوالز و عامة الناس

الجهاز هذا صدر بدون تسويق و بدون دعم من الطرف الثالث و بدون دعم من الطرف الأول ! فكيف تتوقعه ينجح ؟ فشله ماله علاقة بحجم السوق، الي هو حتماً يتقلص، لكن هالجهاز إخفاقه التجاري ماحد يتحمله غير سوني، أنشارتد عليه باعت فوق المليون، كول اوف ديوتي على الرغم من كونها نسخة رخيصة جداً إلا انها قريبة من المليون هي الثانية، و أساسنز كريد باعت، هالشي يوريك أن هناك سوق للجهاز، لكن الألعاب لم تتوفر.

اذا معيار القوة عندك على المبيعات .. فإحنا في 2014 في جيل جديد .. سوني مكتسحة السوق فيه
ترى الكلام حول الجيل الماضي ما يفيد .. هالجيل صار تاريخ وصفحة وانطوت

2014 خلصت ؟؟ :cold_sweat:
سوني عندها معركة صعبة في أمريكا و لسه ما فيه شيء محسوم، في أوروبا الأمور محسومة و سوني رقم واحد هناك، في اليابان ننتندو رقم واحد و ماني شايف أن سوني تقدر تنافسها هناك حتى هذه اللحظة، من 10 سنوات و ننتندو ماسكة السوق الياباني و عندها أقوى سستم سيلرز هناك، أيضاً سوني بتطلع من سوق المحمول في الغرب على الأقل و بيرجع ملك للأجهزة الذكية + ننتندو

الجيمنج صار أكبر كثير من انك تحصره بشركة وحدة و تقول هذا هو الفيديو جيمز، هذا مرادف للفانبويزم مش للفيديو جيمز :cold_sweat: الفيديو جيمز أكبر بكثير "حالياً" من انك تحصره بشركة وحدة إن كانت سوني أو مايكرو أو ننتندو، كل شركة عندها خيارات و مزايا مختلفة عن الأخرى و أسواق تتفوق فيها على الشركات الثانية، خدمة Steam تعيش أزهى فتراتها و وصلت 75 مليون اشتراك فاعل، الأجهزة الذكية صارت سوق كامل و culture ألعاب كامل يلعب بشكل ما نعرف عنه حاجة، حياتهم كاندي كرش و انجري بيردز و ألعاب ما نعرف عنها و لا نفكر فيها و يلعبوها بطريقة تحكم مختلفة تماماً عن الي احنا نحبه و متعودين عليه

في نهاية التسعينات و بداية الألفية فعلاً كان البلاي ستيشن=الجيمنج بدون ما نحط في اعتبارنا جهاز ننتندو المحمول، جهاز بلاي ستيشن كان يجمع كل أنواع اللاعبين: الهاردكورز - العائلات - محبي الأدفنتشر و الآربيجي، الغرب و الشرق، كل شيء ... الأمور الآن تغيرت كثير و ما بترجع مثل السابق أبداً، في السابق كان مستحيل تعيش كلاعب بدون جهاز بلاي ستيشن، أقوى الألعاب في كل المجالات حصرية عليه من المطور الياباني، من الألعاب العملاقة إلى المُنتجات الـNiche، لكن في الوقت الحالي تقدر تكتفي بإكس بوكس ون و ما بيفوتك إلا ألعاب سوني الحصرية فقط، أو تقدر تكتفي بـ PC + 3DS و بيكون عندك خلطة مثالية من أفضل ما لدى الغرب + أفضل ما لدى اليابان، الكاجوالز و العائلات الي كسبتهم سوني مع الآي توي و دانس دانس ريفولوشن و ألعاب الأفلام و غيرها أيضاً خسرتهم من زمااااااااان، و مايكروسوفت جلبت جمهور الشوتر للكونسول و ثبتت أقدامها، الأمور تغيرت كثييييييييييير عن السابق.

اذا اكبر غلط .. وهو رقم الربحية انت مو مقتنع انه كان ضرب من الجنون .. فما بالك ببقية الامور .. عموما علشان لا احد يقول استقعاد وبطيخ

مش هذا الي أتكلم عنه، أتكلم عن أغلاط الشركة نفسها في تقديم جهازها، أنا عندي نظرة و رؤية لهالأخطاء الي تسببت بالوضع الحالي و أعتقد انها مختلفة شوي عن نظرتك، انت تشوف مثلاً أن المشكلة بالمواصفات، و أنا أشوف بأن مواصفات أحسن ما كانت بتعطيهم أي أدفانتج و لا تضمن لهم أي دعم من الطرف الثالث.
 

Veeto

True Gamer
الجيمنج صار أكبر كثير من انك تحصره بشركة وحدة و تقول هذا هو الفيديو جيمز،

انت اللي اخترت المبيعات كمرادف لقوة البراند مو انا .. سو استبيان في اي مكان بالعالم .. وبتشوف لما تذكر البلاي ستيشن .. الناس بيجي في بالها مباشرة .. فيديو جيمز
هالشي (( مسلمة )) ما تحتاج لنقاش اصلا وانتهت او ما انتهت 2014 .. كل الارقام والحقائق تبين هيمنة البلاي ستيشن

مش هذا الي أتكلم عنه، أتكلم عن أغلاط الشركة نفسها في تقديم جهازها، أنا عندي نظرة و رؤية لهالأخطاء الي تسببت بالوضع الحالي و أعتقد انها مختلفة شوي عن نظرتك،
انت تشوف مثلاً أن المشكلة بالمواصفات، و أنا أشوف بأن مواصفات أحسن ما كانت بتعطيهم أي أدفانتج و لا تضمن لهم أي دعم من الطرف الثالث.

ايش الأغلاط الواضحة و الي كنت أدافع عنها بشراسة ؟ ممكن تقولي ؟

ما ادري فيه غلط اوضح من هذا .. انت تدافع حتى خلاصة الاستراتيجية كامل .. اللي على اساسها مبني كل عمل الشركة فاذا بتدافع عن هالغلط الشنيع بتدافع عن كل شي تحته !

عموما رؤيتك للمواصفات هي رؤية للنتيجة .. وانا ما انتقد النتيجة .. انا انتقد السبب .. سبب هالمواصفات رؤية الشركة نفسها
ورؤية الشركة ان المواصفات ما تعطيها ادفانتج ورؤية الشركة ان العاب الطرف الثالث ما بتعطيها ادفانتج ورؤية الشركة ان الاون لاين مو مهم ورؤية الشركة ان الاكاونت سيستم مو مهم كلها تتجمع في خانة وحدة وهي الاساس التوجه العام للشركة
هذا التوجه سببه رؤية الرئيس ورؤيته ان نينتندو غير ونينتندو ما تنافس في سوق الجيمنج
 

hussien-11

Senior Content Specialist
انت اللي اخترت المبيعات كمرادف لقوة البراند مو انا .. سو استبيان في اي مكان بالعالم .. وبتشوف لما تذكر البلاي ستيشن .. الناس بيجي في بالها مباشرة .. فيديو جيمز
هالشي (( مسلمة )) ما تحتاج لنقاش اصلا وانتهت او ما انتهت 2014 .. كل الارقام والحقائق تبين هيمنة البلاي ستيشن

ما فهمت بالضبط، ايش الاستبيان الي تتكلم عنه ؟! و لما تذكر اسم ننتندو أو الإكس بوكس ايش يجي ببالك مثلاً يعني ؟! و هيمنة البلاي ستيشن على ايش بالضبط ؟؟
ماني شايف مسلمات هنا ... إلا الفانبويزم، هذي هي المسلمة الوحيدة، البلاي ستيشن2 كان فعلاً مهيمن، ما كنت تقدر تتخلى عنه، المنافسين ما كان عندهم أي تجربة ما يقدر البلاي ستيشن2 يقدمها، العصر الحالي اختلف بشكل كبيييييييييييييير جداً، انت تتوهم بقوة اذا تشوف الأمور نفس السابق! البلاي ستيشن4 نجح و الإكس بوكس كذلك نجح بشكل مقارب خصوصاً في أمريكا رغم كونه أغلى بفارق 100 دولار كاملة! براند الإكس بوكس في الواقع في أمريكا صار أقوى من براند بلاي ستيشن، شوف الفرق أيضاً في المبيعات بين البلاي3 و الـ360 لصالح الأخير في ديسمبر

الفيديو جيمز حالياً صناعة واسعة جداً، بلاي ستيشن جزء كبير من هذه الصناعة لكن ما هو مرادف لها إطلاقاً في العصر الحالي، الصناعة كثير أكبر من انك تحصرها ببراند واحد، مئات المطورين عايشين بدون ما يطوروا أي لعبة على أجهزة بلاي ستيشن و ألوف اللاعبين ما عندهم أجهزة بلاي ستيشن، تقدر تمتلك الإكس بوكس ون و تستغني تماماً عن البلاي ستيشن، هذا كان شيء مستحيل في الماضي بسبب الحصريات، البي سي انتعش، أجهزة ننتندو المحمولة كسبت السوق الياباني و كسبت جزء كبير من دعم المطور الياباني و الألعاب النيش الي كلها كانت حصرية على بلاي ستيشن في الماضي، الأجهزة الذكية عندها نوع مختلف و ضخم جداً من الانترتينمنت براند بلاي ستيشن ما عنده اي بديل أو مرادف له، و أجيال كاملة من اللاعبين قاعدة تكبر معاه بدون ما تعرف ايش هو البلاي ستيشن، سوني ممكن تنتصر هذا الجيل مع البلاي ستيشن4 لكنها مش ممكن تحتكر صناعة ألعاب الفيديو مثل ما صار في الماضي، و لا أي شركة ممكن تحتكر هالصناعة خلاص.

عموما رؤيتك للمواصفات هي رؤية للنتيجة .. وانا ما انتقد النتيجة .. انا انتقد السبب .. سبب هالمواصفات رؤية الشركة نفسها
ورؤية الشركة ان المواصفات ما تعطيها ادفانتج ورؤية الشركة ان العاب الطرف الثالث ما بتعطيها ادفانتج ورؤية الشركة ان الاون لاين مو مهم ورؤية الشركة ان الاكاونت سيستم مو مهم كلها تتجمع في خانة وحدة وهي الاساس التوجه العام للشركة
هذا التوجه سببه رؤية الرئيس ورؤيته ان نينتندو غير ونينتندو ما تنافس في سوق الجيمنج

انت ذكرت نقاط كثيرة و جمعتها تحت بند واحد هو "رؤية الشركة"، الرؤية مش غلط بكافة جوانبها، و لا الشركة عمرها ما كانت بتحقق نجاحات تاريخية مع الـDS و الوي، هذا هو الاختلاف بيني و بينك في الرأي: أنا أيضاً أنتقد عدم التواصل مع شركات الطرف الثالث، و أنتقد سياسات في التسعير و التسويق، و أنتقد أشياء كثيرة أخرى، لكن ما أنتقد المواصفات و لا استهداف سوق مختلف عن سوق مايكروسوفت و سوني، استهداف سوق مختلف عن المنافسين مش خطأ.
 
أعلى