hits counter

نقاش أنمي هل زمن التسعينات هو العصر الذهبي للأنمي الياباني

AAH3:16

True Gamer
في نقطة ودي أشاركها معاكم

أنا من محبي الأنمي لكن مع محاولات لمتابعة المواسم الحالية إحساسي وتفاعلي مايكون إلا مع أنميات التسعينات

شاهدت كم مسلسل من جيل الألفية صحيح في أعمال يشار لها بالبنان ولكن ماأشوف تصف كمستوى مع العصر الذهبي

مثلا Hunter X Hunter شاهدت الموسم الجديد مع الريميك لكن مع ذلك فرق السماء والأرض

قارن كقوة شخصيات وساوندتراك وعمق

غير كذا لمن أذكر كم مسلسل حبيته مايتعدى التسعينات مثلا

Neon Genesis و Case Closed و Yu Yu Hakusho مع Hunter X Hunter

طبعا التسعينات كان سوق الأوفا في أوج قوته لمن تشوف أوفا فعلا تحسه أوريجنال مش بس نسخ ولصق من المسلسل التلفزيوني

مثلا العمل الخالد رورين كنشين أفضل أوفا شاهدته بحياتي

حاليا الأوفا مجرد نسخ ولصق لا خيال خصب ولا إبداع والساوندتراك حدث ولاحرج موسيقى نشاز

طبعا هذا رأي شخصي بس مايمنع يكون فيه نوعا ما من الصحة
 

همسا

fire walk with me
اعتقد لو تستثني الاعمال المشهورة بيتغير رأيك
كان عندي تصور لفترة مشابه بس وقت حاولت اتابع كل انميات 90s و 80s واختار بشكل عشوائي كانت كلها تجارب غبية جدا وتقريبا كل انمي وقتها ما عرفت اكمله
 

MH MD

Moderator
مشرف
حاليا الأوفا مجرد نسخ ولصق لا خيال خصب ولا إبداع والساوندتراك حدث ولاحرج موسيقى نشاز
هو من الأساس الآن سوق الأوفا مات ومش أبدا بغزارة الانتاج زي فترة الثمانينيات وبداية التسعينيات، بالكاد أذكر أوفات هالسنين بالحقيقة، واللي اذكره منها بالحقيقة يكون مميز.
غير انه على ابداع الاوفات بالثمانينيات وغزارتها وقوة الانتاج فيها لكن كثير منها كان يتخذ نفس الثيمات والاسلوب بالحقيقة وتركيز على العنف، كان في جنرا سائد وقتها وما كان بذاك التنوع.

وبشكل عام، فترة نهاية التسعينيات بالذات كانت ذهبية وكثير مبدعين كانوا بأوج عطاءهم تلك الفترة، لكن بالمقابل، المستوى المتوسط لكافة الانميات بشكل عام لم يكن ذلك وارتفع كثير من وقتها، الناس تتذكر حاجات معينة بعينها من تلك الفترة فقط والمشهورة فقط وما تجيب غيرها، وتجيبه من فترة التسعينيات-والثمانينيات- كاملة يعني نتاج ثمار سنين طويلة، وتجي تقارنه بموسم او سنة وحدة حالية، واللي هو شيء غير منطقي.

لا يمنع ان كل فترة لها جوها ومذاقها الخاص كرسوم وموسيقى وغيرها و اللي ما يتكرر بفترة غيرها ومن هنا تدخل التفضيلات، والعطاء دائما موجود وإن اختلفت أشكاله
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
اعتقد لو تستثني الاعمال المشهورة بيتغير رأيك
كان عندي تصور لفترة مشابه بس وقت حاولت اتابع كل انميات 90s و 80s واختار بشكل عشوائي كانت كلها تجارب غبية جدا وتقريبا كل انمي وقتها ما عرفت اكمله
فعليًا ينطبق على أي فترة xd. استثني الأعمال المشهورة ذي السنة وشوفي كيف كمية القمامة اللي ما تنشاف. والقياس يأخذ بالتناسب لأن العدد أكبر بأضعاف بوقتنا، يعني ممكن أقول 2017 فيه أرقام أنميات عن 5 سنوات في 80s. فهذه مهمة وتأخذ بالحسبان.
==========================
بالنسبة لي تنشاف من نوعية أعمال كل عصر وصدقوني طالعة فارقة كثير عن بعض:
السبيعنات؛ الفترة بين بدايتها إلى منتصفها أبجريد فاحش بالجودة. أعمال انسانية أكثر، اقتباسات تخدم تجارب الصعود والنهوض ويمكن ذا ملائم لطفل نشأ بعد الحرب العالمية الثانية. وفيها تواضع بكل شئ لول.

الثمانينات؛ أوه هنا كل واحد مبسوط وفيه فلوس وأفلام أنمي على كيفك xd. فيه تصاعد لإعمال الكوميدية واستهبال ميكا ما عمره راح نوصله وفعليًا كل قصة صارت وأستوت بالجنرا. على نهايتها كان فيه أفلام غير طبيعية. هي فعلًا تعتبر عصر ذهبي للأنمي باليايان لكن ناحية قبول وانتشار.

التسعينات؛ بدايتها مملة شوي واستمرار على أشياء سابقة رغم أن كان فيه أوفات كويسة ولا ننسى الهبوط الأقتصادي، التسعينات بدأت تصير كويسة من المنتصف؛ هنا تشوف فترة امتدادية كثير تجريبية من 95 إلى 2007، نوعية أعمال مخاطرة كثير، فورة عظيمة في تقديم القصص ودراسة النفس البشرية. لكن التسعينات فيها مشكلة نشاز الفانسيرفس المبالغ فيه وكثير أنميات كويسة تتطيح ببدائية منه تخليك تتنفر.

2000؛ هذه فترة مظلومة كثير من الفانز يمكن لأنها انتقالية وعذاب ديجتال يخلي المشاهدة مؤذية للعين بكثير أنميات، لكن بالواقع كان فيه جو تجريبي هائل مع أعمال صعب حتى تنتج بوقتنا ذا، فيه مبدعين يقدموا ما يخطر ببالك من دون تحفظ وللاسف بعض هذه الأعمال أنطوت كذا وما يذكرها إلا الهبستر.

فالذي صار معي كذا نوع من المزاج، مرات أتحمس وودي أشوف شئ ريترو ثمانيني، ومرات أتحمس أشوف أنمي من بداية الإلفية مع قصة كئيبة وأبجريد بقول القصص.
 

XIIIXIIIXIII

Aëv stré Novrī
في نقطة ودي أشاركها معاكم

أنا من محبي الأنمي لكن مع محاولات لمتابعة المواسم الحالية إحساسي وتفاعلي مايكون إلا مع أنميات التسعينات

شاهدت كم مسلسل من جيل الألفية صحيح في أعمال يشار لها بالبنان ولكن ماأشوف تصف كمستوى مع العصر الذهبي

مثلا Hunter X Hunter شاهدت الموسم الجديد مع الريميك لكن مع ذلك فرق السماء والأرض

قارن كقوة شخصيات وساوندتراك وعمق

غير كذا لمن أذكر كم مسلسل حبيته مايتعدى التسعينات مثلا

Neon Genesis و Case Closed و Yu Yu Hakusho مع Hunter X Hunter

طبعا التسعينات كان سوق الأوفا في أوج قوته لمن تشوف أوفا فعلا تحسه أوريجنال مش بس نسخ ولصق من المسلسل التلفزيوني

مثلا العمل الخالد رورين كنشين أفضل أوفا شاهدته بحياتي

حاليا الأوفا مجرد نسخ ولصق لا خيال خصب ولا إبداع والساوندتراك حدث ولاحرج موسيقى نشاز

طبعا هذا رأي شخصي بس مايمنع يكون فيه نوعا ما من الصحة



الفيجوالز جانباً, الكتابة -تنفيذياً- في أعمال ما قبل التسعينات في مجملها كانت خرقاء مع قليل من الاستثناءات (المسرح العالم لا يُحتسب, لا أكترث بالميكا) , ولست أحاكمها على هذا.

أنا حقاً لا أعرف عم تتحدث, الانمي كوسط هو *الآن* في عصره الذهبي, وأعني هذا الموسم تحديداً!!

Kemono Friends 2 و Date A Live Ⅲ وبقية الماستربيسس في موسم واحد, وتريد منه أن لا يكون العصر الذهبي؟



3.jpg


سأفترض بأنك فهمت ما أعنيه @@

ثم لنتحدث عن ال subjectivity قليلاً..


ميه كتابياً, بعدد ثقوب يفوق الموجودة في أفكار ويتنشتاين -____-




ينجح في ما يريده. وأكره ما يريده.. كراهيتي له هي نجاحه الأكبر ربما, لكن هذا لا يغير من حقيقة كوني أمقته!




ميه, ليس لي, وإن كان لتوغاشي -___-


Hunter X Hunter


اعذرني, لكن اقتباس نيبون-المشبع بالedges-, وإن كان ك stand alone جميلاً في نظر البعض, لا يفهم ماذا اراد توغاشي من العمل , وأستطيع جدال هذا إلى الغد.

كرهته أم أحببته, اقتباس 2011 هو الذي يوافق objectively رؤية توغاشي للثيم وبقية العناصر, وهذا يجعله اقتباس أفضل.

أنا لست أبحث عن ثيم خانق أو مشاهد آسرة هنا, بل أريد عمل يعكس عبقرية توغاشي ككاتب شونن فقط -____-

مشكلة مع الاقتباس الجديد؟ إذاً لديك مشكلة مع كاتب المانجا-سان @@
 
التعديل الأخير:

MaherMatrix

True Gamer
اعذرني, لكن اقتباس بيروت -المشبع بالedges-, وإن كان ك stand alone جميلاً في نظر البعض, لا يفهم ماذا اراد توغاشي من العمل , وأستطيع جدال هذا إلى الغد.
*نيبون

_____
فكرة العصر الذهبي للانمي غبية اذا ما حددنا شو بدك بالزبط منها .. لو تبحث عن انميات موسيقية موي مثلا ما حتجد شيء فيه جودة قبل 2006 بينما لو بدك انيميشن 2d عالي الجودة عندك الثمانينات ولو بدك تجارب غريبة تقدر تخاد نظرة على اعمال بين 1995 و 2005 تقريبا
اللي احسه انه هالفترة (بين 2011 و الآن) تمتلك تقريبا كل شيء .. ينقصها فقط اعمال ناضجة اكثر وتجارب اخراجية سينمائية جريئة اكثر (يوجد فقط اعمال يامادا اللي ممكن صنفها كتجربة سينمائية كاملة من هالفترة) .. بس بالمجمل بالنسبة للانميات الرياضية او الشونين او الموسيقى او حتى عودة لاقتباسات قديمة (مثل جوجو) هالفترة مزدهرة نوعا ما
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
تجارب اخراجية سينمائية جريئة اكثر (يوجد فقط اعمال يامادا اللي ممكن صنفها كتجربة سينمائية كاملة من هالفترة)
هنا أختلف يامادا لسه ناشئة بالشئ ذا لكن إذا كان فيه تجربة سينمائية كاملة وجريئة ففلم تاكاهاتا The Tale of the Princess Kaguya يتفوق بقوة على البقية. ولكن مش تاكاهاتا فيه أفلام يابانية كويسة كثيم و(ناضجة)، وأحسن من تجارب يامادا مثل فلم In This Corner of the World أو
Sarusuberi: Miss Hokusai.
 

Yashiro

True Gamer
اعذرني, لكن اقتباس بيروت -المشبع بالedges-
يلزم تقرأ المانجا يا صديقي من هذه الناحية لتقارن

لا يفهم ماذا اراد توغاشي من العمل , وأستطيع جدال هذا إلى الغد.
فرّق بين ان الانمي هنا يتّبع رؤيته الخاصة و يضيف على عمل توغاشي، و هذا جعله أكثر كمالاً و جمالاً من عمل توغاشي، و بين أنه لا يفهم ماذا أراد توغاشي، لأنه لو كان كذلك لظهر الانمي عشوائي و متضارب.
و أرجو التفصيل في هذه النقطة حتى تتبين وجهة نظرك.

كرهته أم أحببته, اقتباس 2011 هو الذي يوافق objectively رؤية توغاشي للثيم وبقية العناصر, وهذا يجعله اقتباس أفضل.
من أكثر المغالطات التي أراها منتشرة بين المتابعين للاسف، و أغلبهم لم يتابع نسخة 99 و لا تابع المانجا و قارن بينهما، غير التوجه الطفولي و المشرق قبل ارك جريد ايلند، و الحذف الغير المبرر لبعض الاحداث الاساسية بالمانجا بشكل غبي، و هذا للاسف غائب على متابعي الانمي الجديد لانهم لم يقرأوا المانجا بالاصل.
مشكلة مع الاقتباس الجديد؟ إذاً لديك مشكلة مع كاتب المانجا-سان @@
المانجا كتوجه مختلفة بشكل كبير مع النسختين، لا أسلوب مادهاوس و لا اسلوب فورتوهاتشي يتطابقان مع رؤية توغاشي، و ان كان اسلوب هذا الاخير قريباً منها و أفضل كتطبيق.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
من أكثر المغالطات التي أراها منتشرة بين المتابعين للاسف، و أغلبهم لم يتابع نسخة 99 و لا تابع المانجا و قارن بينهما، غير التوجه الطفولي و المشرق قبل ارك جريد ايلند، و الحذف الغير المبرر بعض الاحداث الاساسية بالمانجا بشكل غبي، و هذا للاسف غائب على متابعي الانمي الجديد لانهم لم يقرأوا المانجا بالاصل.
أرك اختبار الصيادين الإيقوني والرائع بسبب هذه النسخة صار من أقل أركات هانتر تفضيلًا بين الفانز الجدد، مشرقة وأرت معفن وإخراج أعفن وموسيقى أخيس تدمر كل شئ عظيم ممكن يقدمه الأرك.
 

Yashiro

True Gamer
أرك اختبار الصيادين الإيقوني والرائع بسبب هذه النسخة صار من أقل أركات هانتر تفضيلًا بين الفانز الجدد، مشرقة وأرت معفن وإخراج أعفن وموسيقى أخيس تدمر كل شئ عظيم ممكن يقدمه الأرك.
للعلم هذا أركي المفضل في كل ما شاهدته بإنميات الشونين، مادهاوس أفسدوا و خربوا واحدة من أفضل ذكريات طفولتي مع هانتر،
و حتى أني كرهت العمل بعد مشاهدتي لنسخة 2011، و عندما أعدت مشاهدة نسخة 99 تحسّرت و زاد تقديري و اعتزازي لهذه النسخة اكثر بكثير من السابق.
 

Hozuki ari

True Gamer
كنت اتأمل شوي في المسألة من فترة وعندي بعض التعميمات الغبية الي ابغي اقولها @@. مسألة العصر الذهبي تشوفها تتكرر كثير في الفاندوم الغربي، السؤال مثير للاهتمام والجدال حوله لازال مستمر لكن تشوف أهم المعكسرات الي شفتها عموماً كالتالي (بشكل تقريبي):

-منتصف أو أواخر السبعينات إلى نهاية التسعينات.

-منتصف التسعينات إلى منتصف الألفية.

- 2009 إلى 2013 (رأي نادر لكن تجده عن بعض المتابعين الجدد).

-العصر الذهبي للأنمي هو دائماً لحظي (بمعنى آخر الآن) لأن الأنمي دائماً بشكل عام (مع التقلبات) يكبر ويتوسع ولازال يقدم إبداعات والتنوع فيه يزداد (مرة أخرى مع التقلبات).


بالإضافة لهالكلام في هناك معايير مختلفة "عددية" عادة تدخل في النقاش منها:

-عدد الأنميات الي تم إنتاجها.

-عدد الأنميات الجيدة مقابل عدد الأنميات الكلي في الحقبة أو السنة.

-عدد الأنميات الأيقونية في الحقبة.


وفي الأخير تبدي تدخل في معايير subjective أكثر بكثير منها:

-عصر الديجيتال ضد عصر السيل.

-هل أعمال كثيرة جيدة مع قمامة هائلة افضل أم أعمال ممتازة قليلة مع قمامة قليلة أفضل (تعميمات بحسب اصحابها ##).

-هل ثيمات أنميات الحقبة الفلانية أفضل أم الحقبة الأخرى؟


قناعتي الشخصية إن لو استثنينا بعض الميتركس المعينة فإن سؤال الحقبة الذهبية يعتمد على ذوق الشخص بالدرجة الأولى وهالشي مو عيب، أظن إن في نقاش ممكن يصير بخصوص الأذواق نفسها لكن هذا لما الواحد يكون واعي بهالشي يعرف إن السؤال مش بالبساطة الي يبين عليها. بالنسبة لي فعموماً منتصف التسعينات إلى 2007 هي حقبتي المفضلة، وبالذات السنين من 2004 إلى 2007 أحس الأنمي وصل إلى أكثر قمة نضوجه فيها (بمعاني متعددة، العمرية مش منها). الأنميات من 2008 إلى 2010 أحسها كانت نوع من الحقبة الإنتقالية و2011 كانت السنة الفارقة الي شكلت جيل جديد من متابعين الأنمي، أحب كثير من أنمياتها لكني أفضل إتجاهات الحقبة الي سبقتها عموماً، الإيدج والصبيانية طاغية فيها بشكل قوي @@ (بغض النظر عن القمامة طبعاً).
 

MaherMatrix

True Gamer
هنا أختلف يامادا لسه ناشئة بالشئ ذا لكن إذا كان فيه تجربة سينمائية كاملة وجريئة ففلم تاكاهاتا The Tale of the Princess Kaguya يتفوق بقوة على البقية. ولكن مش تاكاهاتا فيه أفلام يابانية كويسة كثيم و(ناضجة)، وأحسن من تجارب يامادا مثل فلم In This Corner of the World أو
Sarusuberi: Miss Hokusai.
هممممم فعلا برنسس كاغويا كان ممتاز ومتكامل نسيته .. الافلام الثانية ما شاهدتها لسه بس بجرب ليش لا ^^
ما قصدت تماما ان يامادا بيرفكت لكن انها تحط كل العناصر تحت نظرتها وتضيفها للتجربة .. يوم اشاهد افلامها ما احس اني اشاهد عناصر (قصة، اخراج، تصاميم شخصيات الخ) مجتمعة انما تجربة واحدة مستحيل فصل عناصرها .. ما ادري لو اللي قصدته وصل تماما بس يعني هالاشياء ما شفتا الا بافلام غيبلي وافلام مامورو اوشيي وساتشوي كون (بغض النظر لو اعمالها توصل لمستواهم او لا) .. فهالموضوع هو اللي اعجبني بالذات وافتقده بافلام ثانية
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
@Hozuki ari
قضية الجنرا وصعودها مهمة، يعني لو واحد يحب السبيس أوبرا فالعصر الحالي هو الأسوء له لأن هذه الأعمال مش جذابة للصانعين الحين بقدر ما كانت قوية قبل. طيب لو واحد يحب ميكا فالثماننيات راح تكون ذهبية له. ونفس الشئ للي قاله ماهر عن الموي - موسيقى فالعصر الحالي طفرة وأحسن إنتاجات.

والشئ الثاني التوجهات السائدة تختلف وتتحول بسرعة! قبل جاندام كان فيه سيطرة لإعمال Leiji Matsumoto وكانت تأخذ صورة مبالغ فيها كميلودراما ومسرحية كثير، لكن مع جاندام تومينو الجمهور عاش شئ جديد أكثر جدية وما فيه ميلودراما وسياسي أكثر. هذا الشئ أنعكس بقوة أننا نشوف توجه جاندام يصير الطاغي ونشوف أعمال تحاول تنسخه مقابل انحسار توجه ماتسوموتو.
 

dro

Versus XIII Epic
نعم .. التسعينات هي ذروة كل شي و للحين نعيش على ايامها
 

retha

from a parallel universe
من ناحية الأنيميات المشهورة، ارتبها كالآتي:
التسعينات
الثمانينات
الألفية
العشرات
من ناحية الأنيميات الموسمية:
الألفية
العشرات
 

AM152

True Gamer
نعم .. التسعينات هي ذروة كل شي و للحين نعيش على ايامها
كلامك غير صحيح و يعتبر تعميم مبالغ فيه ، إنت كده بتنفى وجود أى تطور حصل فى عالم الأنمى من التسعينات كأن كل شئ انحدر بعدها ، المواهب و الأفكار انتهت و كل التجارب و الطرق الجديدة كانت سيئة أو ضعيفة و ده غير صحيح بالمرة

زى ما عدد من الأعضاء هنا قالوا ، كل فترة ليها طابعها المختلف و إذا كانت فى حاجات اتعملت بشكل أفضل فى التسعينات فالفترات اللى بعدها قدمت حاجات متميزة بشكل مختلف و كان غير ممكن وجودها فى التسعينات و ممكن عمل قائمة طويلة بالأعمال دى و الكلام عن إن التسعينات هى الذروة فقط يبقى ظلم فى حق كل الأعمال و المواهب اللى طلعت بعدها
 

Primal

( ̄ー ̄)
الشي الوحيد الي اشوفه انميات العقد الحالي تفتقده عن انميات التسعينات هو طولها
اغلب الانميات فترة الـ10 سنين الي راحوا تكون قصيرة وما تسمح بأي نوع من اليناء , و الاشياء الي احبها من فترة قبل 2000s كانت كلها طويلة ولو انها ما كانت جيدة جدا كمستوى بس طولها كان يسمح ويعطي وقت لكل شي بالقصة ويخليني اتعلق بالشخصيات

واجابة لسؤالك , لا
مشكلتنا ما نبي نطلع من المينستريم ونشوف ايش فيه حاجات كويسة ما ندري عنها
لان دايم لما اشوف نقاش زي كذا ما ينذكر الا المينستريم و الشونين بالاخص
 

Wind Rider

سابقاً Knuckle
الشي الوحيد الي اشوفه انميات العقد الحالي تفتقده عن انميات التسعينات هو طولها
اغلب الانميات فترة الـ10 سنين الي راحوا تكون قصيرة وما تسمح بأي نوع من اليناء , و الاشياء الي احبها من فترة قبل 2000s كانت كلها طويلة ولو انها ما كانت جيدة جدا كمستوى بس طولها كان يسمح ويعطي وقت لكل شي بالقصة ويخليني اتعلق بالشخصيات

واجابة لسؤالك , لا
مشكلتنا ما نبي نطلع من المينستريم ونشوف ايش فيه حاجات كويسة ما ندري عنها
لان دايم لما اشوف نقاش زي كذا ما ينذكر الا المينستريم و الشونين بالاخص
على القيض تماما

نظام المواسم هو اكثر صحة لجودة الاعمال, ضمان لاستمرارية الجودة البصرية و تجنب للستوري بوردينج السيء

و لا ارى اي علاقة بين طول العمل و جودة البناء, فنحن في افلام لا تتجاوز ال100 دقيقة نرى بناء عوالم و علاقات تخلد ولا تنسى ابدا
 

Dagger

Young senior master
مثلا Hunter X Hunter شاهدت الموسم الجديد مع الريميك لكن مع ذلك فرق السماء والأرض
أفضل ما قدمه هنتر مقسم على النسختين مع ميولي للثاني لان الكل سيتذكره لذاته فحسب والفضل للداونجريد في الجوانب الانتاجية.فما أدري ليش الناس تأخد الضغينة ضد الريميك ككل...
----
الفترة الذهبية بالتأكيد 2013-2014.
 

Lyn

Hardcore Gamer
اتفق نوعاً ما, خاصة من منتصف التسعينات إلى 2010 تقريباً لكن مايعني انه قبل هذي الفترة وبعدها مافيه أعمال ممتازة. خسارة أعمال جيبلي أثر على الصناعة بشكل كبير وللآن غير مقتنعة بأعمال Makoto Shinkai أو Mamoru Hosoda من ناحية الأفلام.


الشي اللي مخرب أغلب الانميات الحديثة هي قصص المدارس والطلاب ونفس نوعية الشخصيات والmoe اللي ماينتهي, بس برضه لازال فيه كم انمي ممتاز زي Showa Genroku مثلاً أو Fate Zero
 

AAH3:16

True Gamer
أنا حقيقة تفاجأت لمن شفت ناس تفضل العاهة اللي مع الأسف أنتجه ماد هاوس ويسمى Hunter X Hunter عموما للي مالحق على golden generation يشوف هالمقارنة بين نسخة نيبون وماد هاوس



طبعا للي ماتابع أعمال Mad House أيام التسعينات يكفي يشوف Trigunوفيه أوفا أسطوري أنتجوه أيضا عن مسلسل إسمه Birdy the Mighty


واللي مع الأسف تم تغيير الإستديو لعاهة أنتج مسلسل مزعج بصريا وهذي عينة من هالتشوه البصري


ياأخي التسعينات يكفي أفضل أفلام الأنميات اللي أخذت critical acclaimed reception كلها إجمالا من التسعينات

يكفي سوق الأوفا كان في أوج عظمته

المستوى القصص كان مبدع بالمناسبة من شاهد مسلسل Nadia The Secret of Blue Water

نصيحة لاأحد يحكم عليه من نسخة المبزرة سبيستون واحد من الروائع القصصيةاللي يتكلم عن حضارة بائدة وكيف يتم إعادة إحيائها

أما Cowboy Bebop فمايحتاج أتكلم من روائع القصص البوليسية الفاخرة واللي حقق نجاح ساحق في الغرب

الجيل هذا إذا في شئ نجح فيه فقط Slice of Life و Sports وأشياء مكررة ورسوم كمبيوتر أو CG حتى cyberpunk مافلحوا فيه
 

Sonata

True Gamer
متلازمة الزمن الجميل والمسميات المبتذلة مثل "العصر الذهبي" ليست محصورة على الأنمي كوسط فني، بل تجد لها حضور على مر التاريخ وفي شتى الأوساط الفنية والمعرفية والثقافية عمومًا. خذ لك قضية "عمود الشعر" اللي أثارها النقاد في العصر العباسي مثلًا وكيف انحاز بعضهم لشعر القدماء على شعر المُحدثين من أمثال أبي نواس وأبي تمام. ونفس الظاهرة تتكرر في كل عصر ومع كل جيل، وأضرب لك مثال آخر في الحركة النيوكلاسيكية، أو ما يُسميه النقاد حركة الإحياء والبعث، وهي حركة فنية وأدبية تتخذ من أعمال القدماء معيارًا للجودة، لأنها ببساطة غير راضية عن الوضع الراهن -آنذاك- للنتاج الأدبي اللي كانت تعتبره "هابط" بمعاييرها هي. ومثال آخر تجده عند بعض الأكاديميين اللي يصفون فلسفات ما بعد الحداثة بأنها زائفة وتفتقر للمشروعية، على خلاف الفلسفة اليونانية وفلسفة عصر النهضة والتنوير "الفلسفة الكلاسيكية". والأمر نفسه يحصل اليوم لما يجيك واحد ويُنظّر فوق راسك شلون الغناء العربي في القرن العشرين يتفوّق بمراحل على الغناء العربي المعاصر. أتذكر مرة قرأت إجابة على سؤال في quora يتعرض لنفس الإشكالية بالنسبة للموسيقا الغربية، تقدر تطّلع عليه هنا، لكن الخلاصة إنّك تتذكر التسعينات باعتبارها الزمن الذهبي للأنمي لأنّك ما تعرف منها إلا الأعمال البارزة، وتغض الطرف عن كثير من الأعمال المتواضعة في نفس الفترة، وبالتالي قاعد تقع في مغالطة الانتقائية "cherry picking" بدون ما تحس.

تعديل: بالمناسبة، أي أحد يقدر يدخل طور السفسطة والجدل ويقعد يُجادلك في طبيعة الذوق والحكم الجمالي ويُقوّض أي رؤية موضوعية تحملها إزاء الفن ومفاهيم القبح والجمال، لكن راح أعفي نفسي من ذلك لأني أجدها مضيعة للوقت، لا سيّما إن الإنسان بطبعه مُتشبّث بآرائه.
 

Hozuki ari

True Gamer
متلازمة الزمن الجميل والمسميات المبتذلة مثل "العصر الذهبي" ليست محصورة على الأنمي كوسط فني، بل تجد لها حضور على مر التاريخ وفي شتى الأوساط الفنية والمعرفية والثقافية عمومًا. خذ لك قضية "عمود الشعر" اللي أثارها النقاد في العصر العباسي مثلًا وكيف انحاز بعضهم لشعر القدماء على شعر المُحدثين من أمثال أبي نواس وأبي تمام. ونفس الظاهرة تتكرر في كل عصر ومع كل جيل، وأضرب لك مثال آخر في الحركة النيوكلاسيكية، أو ما يُسميه النقاد حركة الإحياء والبعث، وهي حركة فنية وأدبية تتخذ من أعمال القدماء معيارًا للجودة، لأنها ببساطة غير راضية عن الوضع الراهن -آنذاك- للنتاج الأدبي اللي كانت تعتبره "هابط" بمعاييرها هي. ومثال آخر تجده عند بعض الأكاديميين اللي يصفون فلسفات ما بعد الحداثة بأنها زائفة وتفتقر للمشروعية، على خلاف الفلسفة اليونانية وفلسفة عصر النهضة والتنوير "الفلسفة الكلاسيكية". والأمر نفسه يحصل اليوم لما يجيك واحد ويُنظّر فوق راسك شلون الغناء العربي في القرن العشرين يتفوّق بمراحل على الغناء العربي المعاصر. أتذكر مرة قرأت إجابة على سؤال في quora يتعرض لنفس الإشكالية بالنسبة للموسيقا الغربية، تقدر تطّلع عليه هنا، لكن الخلاصة إنّك تتذكر التسعينات باعتبارها الزمن الذهبي للأنمي لأنّك ما تعرف منها إلا الأعمال البارزة، وتغض الطرف عن كثير من الأعمال المتواضعة في نفس الفترة، وبالتالي قاعد تقع في مغالطة الانتقائية "cherry picking" بدون ما تحس.
المغالطة هذي حقيقية لكنها ما تغير وجود حقبات يكون الإنتاج فيها أغزر أو أكثر جودة ككل من غيرها (احياناً) حتى لما نثبت معايير الذوق والجودة بين الحقب (شي أسهل في التاريخ القديم). السبب الي يخلي هالشي ما ينطبق تماماً على موضوعنا هو كون الشي في الأنمي أصعب لأسباب انذكرت في عدة ردود.

بالنسبة لرد صاحب الموضوع فأتوقع مردود عليه هني.
 

Sonata

True Gamer
المغالطة هذي حقيقية لكنها ما تغير وجود حقبات يكون الإنتاج فيها أغزر أو أكثر جودة ككل من غيرها (احياناً) حتى لما نثبت معايير الذوق والجودة بين الحقب (شي أسهل في التاريخ القديم). السبب الي يخلي هالشي ما ينطبق تماماً على موضوعنا هو كون الشي في الأنمي أصعب لأسباب انذكرت في عدة ردود.

بالنسبة لرد صاحب الموضوع فأتوقع مردود عليه هني.

من الممكن إثبات "غزارة الإنتاج" إحصائيًا، لكن كون حقبة "أكثر جودة من غيرها" خاضع للجدل، وشخصيًا أرفض هالمقولة.
 

Hozuki ari

True Gamer
من الممكن إثبات "غزارة الإنتاج" إحصائيًا، لكن كون حقبة "أكثر جودة من غيرها" خاضع للجدل، وشخصيًا أرفض هالمقولة.
الأمر يعتمد على الشي الي يتم دراسته، عادة مع تقييد الجنرا. الفلسفة الصينية مثلاً تطورت بشكل هائل جداً مابين القرنين السابع والثالث قبل الميلاد لكنها ظلت تدور مدار الأفكار الي نشأت خلال هذي الحقبة لآلاف السنين، في هالحالة في عصر ذهبي نقدر نشير له بمعايير واضحة جداً. الأمر فيه تفصيل و ما ينطبق على كلشي (في الفنون بالذات هناك شذوذ عن هالمسار باستمرار) لكنه يحصل.
 

Souther

Hardcore Gamer
عن نفسي أعتبر زمن الثمانينات هو العصر الذهبي للأنمي الياباني ، فيكفي أنه جاء مكمل لزمن السبيعنات الرائع وتطور الرسم اليدوي فيها ،
وهذا غير أن أنميات زمن الثمانينات قابلة للمشاهدة بقوة وبعد عمل ريماستر لها ممكن تنافس الأنميات الحديثة من ناحية الرسم فيها ،
زمن التسعينات ليس سيء وله إيجابيته ، لكن أغلب الأمور السيئة في الأنمي الياباني بدأت في هذا الزمن ، ومنها :
  • الإستعانة برسم الكمبيوتر .
  • التمطيط في أحداث القصة .
  • إضافة تصنيف المنحرفين .
 

AM152

True Gamer
ياأخي التسعينات يكفي أفضل أفلام الأنميات اللي أخذت critical acclaimed reception كلها إجمالا من التسعينات

يكفي سوق الأوفا كان في أوج عظمته

المستوى القصص كان مبدع بالمناسبة من شاهد مسلسل Nadia The Secret of Blue Water

نصيحة لاأحد يحكم عليه من نسخة المبزرة سبيستون واحد من الروائع القصصيةاللي يتكلم عن حضارة بائدة وكيف يتم إعادة إحيائها

أما Cowboy Bebop فمايحتاج أتكلم من روائع القصص البوليسية الفاخرة واللي حقق نجاح ساحق في الغرب

الجيل هذا إذا في شئ نجح فيه فقط Slice of Life و Sports وأشياء مكررة ورسوم كمبيوتر أو CG حتى cyberpunk مافلحوا فيه

للأسف الشديد إنت بتبنى رأيك على إفتراضات غير صحيحة و معلومات ناقصة :angry:

أولا إنت بتفترض إن أفضل أفلام الأنمى طلعت فى التسعينات فقط و ده كلام غير صحيح تماما ، أبسط مثال يبقى فيلم The Tale of the Princess Kaguya و اللى يعتبر Masterpiece و حصل على critical acclaimed reception صدر عام 2013
الفيلم مش الوحيد و فيه أفلام كثيرة ممتازة طلعت بعد التسعينات ، عدد من أفلام ساتوشى كون طلعت فى الألفية زى Paprika و Millennium Actress و فى أفلام حديثة حصلت على أستقبال جيد جدا و عدد من الجوائز منها بعض أفلام هوسودا زى Summer War و Wolf Children و The Girl Who Leapt Through Time ده غير وجود أعمال متميزة لمخرجين جدد زى Yasuhiro Yoshiura و اللى قدم Eve no Jikan و Pale cocoon و Sakasama no Patema و غيرهم
و السؤال هنا كام عمل من دول إنت شفتهم قبل ما تصدر حكمك ؟

ثانيا ، إنت بتتكلم عن المستوى القصصى على إعتبار إن مافيش حاجة بعد التسعينات كان فيها قصة جيدة و كأن مئات الأعمال اللى طلعت بعد كده كانت سيئة !! و هنا هسألك هل إنت شفت الأعمال الآتية :
Ping Pong the Animation - The Tatami Galaxy- Steins Gate - Psycho-Pass -Fate/Zero- Subete ga F ni Naru- Suka suka- Shoujo Shuumatsu Ryokou- Shouwa Genroku Rakugo Shinjuu

الأعمال دى ذكرتها كمثال و فى غيرها كثير و كلها أعمال بتقدم قصص متميزة و أفكار متنوعة ، القصص المتميزة مش مقتصرة على عصر معين بتنتهى بعده لأن ده معناه إفتراض إن المواهب إنقرضت و ده غير منطقى و كل فترة فيها أعمال جيدة و أعمال سيئة و ده ينطبق على كل الفترات سواء التسعينات أو غيرها


ثالثا، إنت بتقول إن مافيش حاجة بتنجح إلا إذا كانت Slice of Life أو Sports و بتضيف عليها أشياء مكررة (و ده كلام عام) بس ده برضه غير صحيح ، واحد من أنجح السلاسل فى عالم الأنمى حاليا تبقى Jojo's Bizarre Adventure و اللى مش Slice of Life و لا Sports و إنما شونين قتالى تم تقديمه بشكل رائع و بدأ من 2012 حتى الآن و عمل شونين زى My hero academia ليه شعبية كبيرة فى الغرب حاليا
إنت بتقول إن مافيش غير رسوم كمبيوتر و CG و حاجات مكررة ،طب تفسر إزاى وجود أعمال زى Mob Psycho و Space Dandy و سلسلة Monogatari و اللى بتقدم كم متنوع من الأفكار و أساليب الرسم المختلفة و غيرها كثير
أصلا إيه المشكلة فى أعمال الSlice of Life و هل بتفترض إن أعمالها أقل فى المستوى من باقى الفئات و لو ده رأيك فممكن تتابع أعمال زى Sora yori mo Tooi Basho من السنة الحالية و تشوف مستواه
بالنسبة لل CG فالأعمال اللى بتعتمد عليه بشكل كامل غالبا بتبقى ضعيفة و ما بتنجحش بس حتى ال CG بيتطور و عمل زى Houseki no Kuni قدر يستخدمه بشكل ممتاز يخدم العمل


فى الآخر مابقولش إن فترة أحسن من التانية و إنما كل إن كل فترة ليها طابعها و اعمالها الجيدة و إذا كنت بتفضل التسعينات فده حقك و كل شخص ليه ذوقه بس ده مش معناه أبدا إن كل ماعدا التسعينات يبقى سيئ أو ضعيف لأن ده تعميم غير صحيح بأى شكل
 

MH MD

Moderator
مشرف
أما Cowboy Bebop فمايحتاج أتكلم من روائع القصص البوليسية الفاخرة واللي حقق نجاح ساحق في الغرب

الجيل هذا إذا في شئ نجح فيه فقط Slice of Life و Sports وأشياء مكررة ورسوم كمبيوتر أو CG حتى cyberpunk مافلحوا فيه
هو شيء عجيب تذكر كاوبوي بيبوب بسطر، وبالسطر اللي بعده تزعل من السي جي، مع ان كاوبوي بيبوب نفسه كان فيه CG من الأساس! وسي جي اوتديتد الحين بعد.

أيضا:

طبعا للي ماتابع أعمال Mad House أيام التسعينات يكفي يشوف Trigunوفيه أوفا أسطوري أنتجوه أيضا عن مسلسل إسمه Birdy the Mighty


واللي مع الأسف تم تغيير الإستديو لعاهة أنتج مسلسل مزعج بصريا وهذي عينة من هالتشوه البصري
غلطة عمرك تجيب سيرة المسلسل دا بالذات، دا أكبر مثال على النظارات الوردية للماضي، وانه فقط "عشانه من استوديو مادهاوس" ومش عشان جودة العمل نفسه.

ليش؟ لأن المسلسل الجديد، هو أحد أفضل أعمال الاكشن اللي ممكن تشوفها بحياتك! أفضل بمراحل ضوئية من الأوفا بعد.

كيف هذا الكلام؟ الواحد ممكن يشوف من النظرة الاولى ويقول "المسلسل الجديد باهت الالوان مقارنة بالاساس"

لكن تصاميم المسلسل الجديد كانت مبسطة، وهذا الشيء انتج بالمقابل حفلة ساكوغا أكشنية ما بتلقى زيها بأي مسلسل ثاني.
غير انه كونه مسلسل كامل سمح له بحكاية قصة وتطور شخصيات ممتاز على مدار الموسمين
ويكفي هالجيفات المفقعة بجودة صغيرة واللي تقدر تلمس فيها مع ذلك قوة الأنيميشن والأكشن فيها.

nqwqlj.gif


mjenfy.gif


تشوه بصري أجل.

قوة إنتاج وصلابة نادر ما تلقى مثلها واتمنى نشوف ريوتيمو بالمستقبل القريب بعمل مشابه، او اي عمل ثاني يحتوي على الكثير من الWeb-gen animators

مشاهد عظيمة زي كذا و بهذا الاسلوب، مش موجودة بالاوفا أبدا، ولا بأي عمل تسعينيات بالحقيقة، مستحيل تعمل زيها كذا والتقنيات وقتها ما كانت تسمح بذلك من الأساس، ولهذا ليش اشوف كل حقبة تتميز بعناصر معينة وما تقدر تكررها بمكان ثاني.


  • الإستعانة برسم الكمبيوتر .
  • التمطيط في أحداث القصة .
  • إضافة تصنيف المنحرفين .
ثاني وثالث نقطة تجدها بكثرة بأعمال الثمانينيات أيضا وليست وليدة التسعينيات، بالحقيقة الثمانينيات كانت غزيرة بإنتاج الاوفات المنحرفة

بالنسبة ل"الاستعانة برسم الكمبيوتر" ، رسم الانمي كله ما زال يدوي بالحقيقة، الذي اختلف فقط هو طريقة الانتاج من السيل إلى الديجيتال، وهو اللي غيّر مظهر الانميات، الاستعانة الفعلية بالكمبيوتر نسبتها ضئيلة جدا الى اليوم بالحقيقة
 

LOG_65

True Gamer
اظن انك من المخضرمين مثلي ولكن صديقي من المغالطة الحكم على حقبتنا هاته بان الاعمال المنتجة ضمنها او خلالها لا تصل لمستوى انتاجات التسعينات او الثمانينات
بل بالعكس هناك الكثير و الكثير من الاعمال من بداية الالفية الى يومنا هذا ذات جودة عالية , عالية جدا, من جميع النواحي مقارنة بما انتج في العقدين السابقين
طبعا للثمانينات رونقها و مزاياها و للتسعينات كذلك , لكن نفس الشيء نجد في في سنوات بعد الالفية, ربما حكمك على التسعينات مثلا انها حقبة العصر الدهبي للانمي لانك ربما تحضى برؤية شبه شاملة عنها الان لان الحديث كثر عنها على جميع الاصعدة مؤخرا و ليس فقط في الانمي , ربما بعد 2030 سيأتي جيل 2000 - 2010 و يقول لك هذه , اي 2000- 2010 , هي فترة العصر الدهبي , اظن ان الامر اقرب لارتباط فترة طفولة الشخص بالحقبة التي ولد فيها و قضى فيها طفولته ليعتبرها حقبة مختلفة عما سبقها و عما سيليها على جميع الاصعدة.
 
أعلى