hits counter

هل رأيك مهم حتى الأن كلاعب ؟

AKUMA

Gamer
.






رأيك كلاعب هل هو مهم للمطورين ؟







صيحات هنا وهناك تصدر من معجبين (فان) تطالب المطور أو شركات التطوير بما يريدون بلعبتهم القادمه بشكل واضح وصريح
ودائما تكون موحده تخلق ايضا فكره عن مايريدون من هذي الصناعه وعن ماقد يعجبهم ومالا يعجبهم
ودائما نفاجأ ايضا بضرب كل هذي المطالب والأراء عرض الحائظ وعدم الاكتراث لها رغم انها تأتي ممن يستهلك بضاعة الصانع وتوضح له مايريده السوق
فلماذا الاجحاف في حقه وأين الخلل ؟
هل يقع حقا على عاتق المطور ام اللاعب ؟ هل اللاعب او المعجب لديه نظره غير واقعيه
ام ببساطه المطور لديه نظره اخرى قد لا يستطيع الاعب رؤيتها ؟


لنحاول ان نفهم ونحلل ماقد يؤثر على المطور بحيث لا يكترث برأي اللاعب الي ان تؤدي بسببه الي انحدار مستوى العابه




المبيعات



( قدمت لك كل ما تحلم به فماذا قدمت لي ؟ )

في بدايات الجيل الحالي قدم المطور وعودا ممتازه واوفى بالكثير منها
كانت كما يريدها الاعب وتحققت الكثير من آماله
بدايات الجيل كانت ممتازه وتعد بالكثير لكن ماغير الحال ؟
وبالتأكيد اقصد حال المطور هل خذله اللاعبون والمعجبين ؟
هل لسان حاله يقول :
( اعطيتك لعبتك المفضله كما تريدها ان تكون وبذلت قصار جهدي ان اصنع اخرى كما تحب
وكل ما اطلبه منك هو ان تعطيني الخمسه او الأربعه مليون التي توقعتها
ولكن بنهايه الامر لم تعطني الا مليونا او اثنان لا تتوافا مع كل ما تطلبه مني لذا اخرس ودعني اعمل بسلام )

ام ان الامر ببساطه تغير ولا دخل للاعب به ويجب على المطور التحرك السريع لتدارك الامر وانقاذ نفسه وتغير مفاهيمه اذا كان يريد البقاء كصانع مهم؟..




قادمون جدد ومفاهيم حديثه



( اوه هذا انت؟ اسف لكن رأيك لا يهمني بعد الأن )

اونلاين؟ جرافيك جنوني؟ اجهزه ذات قدرات خارقه؟
كل شي يتغير بسرعه هذا الجيل بفارق ملحوظ هل ستكون الامور كما هي عليه ؟ بالطبع لا
من كان لا يعي العاب الفيديو اهتماما قد يغير رأيه الأن بعد مشاهدته مايمكن ان تصنع
و من كان يقول ( اوه مافائده الكونسول البائس اذا كنت لا استطيع اللعب مع اصدقائي عبر الأونلاين وتجربته المختلفه تماما عبر الحاسب الشخصي )
غير رأيه تماما واصبح الكونسول بنسبه له عرض مغري باسعاره المنخفضه ومجتمعه الألكتروني المتضخم بشكل مرعب وسريع
حتى بعض لاعبي الكونسول اصبح حلمهم الأن حقيقه بلعب العابهم المفضله مع الاصدقاء وغيرهم من الاعبين المحترفين
وكميه الافكار التي من الممكن ان ترفع الصناعه الي مستوى اخر (ببساطه شيئ مذهل)
لكن هل بسبب كل هذا تاه المطور واصبح لايعرف كيف يتعامل مع الوضع الجديد كليا ؟
هل فقد طريقه بعد ان ضربته موجه تغير مفأجئه افقدته مساره الصحيح
واصبح كل تركيزه ان يكون الاول بتقديم ماهو حديث وجديد على الساحه ؟
هل يرى فرصه اكبر و وربح اكثر بتغير مفاهيم الصناعه التي جلبت شرائح جدد واعادة تكوين شرائح قديمه من المستهلكين ؟

هل يرى المطور ان أرائك كلاعب من الجيل القديم لا تنفعه بشي وان عليه ان يقدم جديده وينسى تاريخه لكي يتقدم مع تطور الصناعه؟
خصوصا بعد مفأجئات عديده حدثت مع هذا التطور؟..




تغير في اللعبه ؟ اذا تغير بالخطه



( هل لي بقليلأ من الكعك ؟ )

بعد كل هذي التطورات بالجيل الحالي لابد ان تُخلق قواعد معجبين (فان بيسز) جاهزه ان تتشكل وتتمحور حول كل شي جديد واولها هو الأونلاين
والشاطر هو من يشكلها ويجعلها من نصيبه كما حصل تماما مع لعبه نداء الواجب
حتى ولو كانت ضربه حظ فالعامل الحقيقي لجذب الفانز لها هو الاونلاين
وبسببه تشكلت هذه القواعد وبسبب مبيعاتها بدأء المطور يعيد حساباته
وبدأْء الكثير منهم يتحولون تدريجيا الي رجال اعمال بدلأ من شركات مطوره ومطورين

ومن العدم ظهرت لنا ايضا ظاهره جديده تسمى الوي زادت الوضع توترا خصوصا بين الاعبين الكبار (سوني وماكروسوفت)
شريحه جديده و كبيره دخلت في سوق الالعاب وهي شريحه الكاجوالز وزادت اللعبه ( او المعركه ) حده بسبب الوي موت والتحكم الاستشعاري
التي كانت تراهن عليه نينتندو بينما الجميع كان يتنافس على الاونلاين وخدماته

بعد انذهال الجميع من المبيعات هنا وهناك سواء من اجهزه الوي او العاب مثل نداء الواجب
اصبح من لا نصيب له في هذه الكعكه او تلك يريد حصته
ويقول في قراره نفسه غيري ليسو افضل مني ولست اسوء منهم
حتى الأن المطور يحاول ان ينتج مايمكنه ان يشارك به بقاعده معجبين لعبه معينه
او يتفوق عليها ويستولي على معجبيها او حتى بأبتكار لعبه ذات طابع جديد تصنع له قاعده معجبين جدد
ولعبه مثل سكايرم احيت هذا الامل من جديد عند المطورين وقد نرى مسلسل كول اوف ديوتي يبدأ مجددأ مع العاب الأربيجي بالمستقبل

عمومأ بعد هذه المفأجئات وهذا المعركه المستمره على صنع مشروع لعبه تفوق مبيعاتها ال 10 مليون
هل يكترث المطور لرأيك كلاعب ؟ وهل لديه الوقت لسماع ماتقول ويهمه فعلا ما تقوله خلال كل هذا الضغط عليه ؟

وهل جنون المبيعات هي فعلا سبب نسيانك كلاعب ام ان المطور ينظر للموضوع بنظره فنيه فقط ..




نظره تحليليه واقعيه



( انا اعرف جيدآ ما افعل فماذا تحاول ان تملي علي ؟ )

رأي اللاعب قد لا يكون بالضروره واقعي ويمكن تطبيقه على ارض الواقع
خصوصا اذا كانت النتائج محتمه بشكل سلبي
وشيئ طبيعي ان المطور يراقب السوق ويعرف الافضل له من خلال تحليل واقعي لوضع السوق
ومكانه كمطور به ومايمكن ان يقدم ومالآ يمكنه تقديمه

هل تظن ان رايك كلاعب ببساطه قد يفيدك لكن لايمكن ان يفيده وان استطاع ارضائك لفعل بدون ان تطلب منه ؟







بأختصار هل تعتقد ان رايك مسموع ومهم كلاعب حتى الأن ؟ واذا كانت الاجابه لا فماهو السبب برأيك ؟

1-هل فقد المطور الثقه بخياراتك وبك كلاعب ودعمك له ؟
2-هل اثر التطور الكبير بين الجيلين على تقبل المطور لأرائك لو كانت تناقض مايهدف له في ظل تغير مفاهيم الصناعه ؟
3-هل الطمع بمبيعات العاب اخرى نجحت تجاريا حول المطور الي رجل اعمال بمشاريع تجاريه لا تحمل اي من طموحاتك كلاعب ؟
4-هل ترى ان رأيك كلاعب غير مهم لانه لا يتوافق مع المنظور الفني وان المطور يعرف بالضبط مايفعل قياسا على نظرته الاكثر فنيه من الاعب ؟​
 

MaxPro

True Gamer
موضوع مثير للاهتمام وأسلوب جميل في الطرح ..

بنظري مفروض يكون فيه توازن بين مايطلبه اللاعب ومايطلبه ممول اللعبة .. هنا المطور يقع بين مطرقة الممول وصاحب المال وبين سندان الفانز واحتمال مقاطعتهم لأعماله

اجيب مثال لجنرا الرعب ..
مطور معين يريد تطوير لعبة رعب ويعرض افكاره في منتدي ويطلب فيدباك من اللاعبين ، ثم يعرض مشروعه علي ناشر يمول لعبته .. الناشر غالبا بيجبره يعدل مليون حاجة حتي يموله وكل هالتعديلات يكرهوها الفانز اللي اعطو الفيدباك وبيقاطعو اللعبة بسببها .

هنا انت كمطور فقدت الفانز الاوفياء اللي ممكن يبنو قاعدة مخلصة لالعابك وثابتة قد تكبر ببطء لكن في نفس الوقت قد تكون كسبت ربح تجاري فوق المتوقع من الجمهور المينستريمي اللي ممكن في اي لحظة يتركك مع لعبة اخري ترضيه اكثر .
او بإمكانك تصنع لعبة بميزانية محدودة وفريق صغير وتكون مليئة بالافكار والابتكارية والعمل الدؤوب لكن تنشرها علي ستيم في الاخر او اللايف والبسن وماحد يدري عنها الا شريحة الهاردكور جيمرز اللي ماراح تعطيك ارباح تخليك تصنع سيكول افضل واعلي انتاجيا من من الجزء الاول .

هنا يجب نشوف توازن ومراعاة من كل الاطراف .. علي الناشر ان يراعي ان اللعبة لها بوتينشال ومليئة بالافكار ولها جمهور متلهف ومستعد يشتري ، كذلك علي المطور ان يتفهم ان الهاردكور يرغبو بلعبة ابتكارية ورائعة والناشر يريد ارباح ومش مستعد يصرف فلوسه علي شي مش مضمون ، وعلي اللاعب ان يتفهم ان المطور مقيد وان الناشر من حقه يبحث عن ربح استثماراته .
 

hussien-11

Senior Content Specialist
حياك الله في المنتدى معانا أخوي

ببساطة شديدة : أنا كلاعب صرت معجب بالسلسلة الفلانية لسبب، إذا زال سبب الإعجاب، فوقتها خلاص السلسلة أو اللعبة ما رح ترجع مهمة بالنسبة لي
من حق الشركة تبحث عن توسيع قاعدة معجبي لعبتها، لكن مش بطريقة تخسر فيها المعجبين أو "الزبائن" الأصليين، بل المفروض تستغل الفانز المخلصين و تبني عليهم
ولحسن الحظ، كل الشركات الي غيرتت توجهها بشكل كبير ما استفادت بالشكل الي كانت تتوقعه
لما الشركة x تخلي اللعبة y نسخة من جيرز اوف وور، فهذا مش معناه انه اللعبة رح تبيع أكثر، لأنه الي يبحث عن جيرز رح يلعب جيرز
أنا أبحث عن اللعبة x لسبب مختلف
وإذا كان تحقيق أرباح من 1 و 2 مليون نسخة غير كافي فهذي مصيبة، المفروض الشركة تعرف حجم سوقها كويس قبل لا تطرح المنتج أو تصنعه.
 

Sultan/X

Banned
1-هل فقد المطور الثقه بخياراتك وبك كلاعب ودعمك له ؟

ما ادري لكن اعتقد المطورين لا يعطوا اي اهتمام لـ اراء اللاعبين لنهم بانشغال دائم بمشاريعهم لكن اعتقد التويتر سهل المساله خصوصا اذا كان مطور كبير زي كوجيما او شينجي لكن اتوقع السوق هو للي يأثر علي القرارات وايش للي يبيع وايش للي مايبيع لن هذا الهدف بالاول والاخير السنوات الاخيره

2-هل اثر التطور الكبير بين الجيلين على تقبل المطور لأرائك لو كانت تناقض مايهدف له في ظل تغير مفاهيم الصناعه ؟

التكلفه صارت اضخم والمساله مجازفه ما احد يبي يحط نفسه فيها باستماع لـ اراء المعجبين للي يمكن تمثل شريحه صغيره و زي ماقلت السوق هو للي يحدد طريق الصناعه من للي شايفه الان


3-هل الطمع بمبيعات العاب اخرى نجحت تجاريا حول المطور الي رجل اعمال بمشاريع تجاريه لا تحمل اي من طموحاتك كلاعب ؟

نعم و نعم وايضا نعم

4-هل ترى ان رأيك كلاعب غير مهم لانه لا يتوافق مع المنظور الفني وان المطور يعرف بالضبط مايفعل قياسا على نظرته الاكثر فنيه من الاعب ؟

ما اعتقد انه ما يتوافق مع المنظور الفني بل مايتوافق مع المعايير الحاليه , يمكن المطور نظرته اقوي وبكثير لنهم بميادان المعركه ولهم خبره قويه خصوصا اذا كانو بالمجال لفتره طويله ,كوجيما اثبت الشي ذا بـ MGS 5 ارضي الجميع بالعرض للي طلع من فتره , سنوات الخبره تعطي نقاط اضافيه لـ اي مخرج افلام او مطور اللعاب و صاحب اي عمل فني , لكن بتاكيد هذا لا يعني ان هذا شي يعطيه ميداليه الابداع الخالص بعض اللاعبين لو اعطو فرصه لغيرو مفايهم هذي الصناعه , حقيقه الفنان والمبدع يقدر يرضي جميع الاطراف يقدر يخلق عمل فني مصاحب لذوق الفريد ولذوق العام لكن قلائل جدا جدا ويمكن نوادر , لكن بنظر ي عالم الالعاب معقد لكثره الايادي العامله علي عمل واحد عكس الافلام علي مر التاريخ اللعاب تنعد بالاصابع للي تلاقي تناغم اخاذ بجميع اطراف اللعبه وتحس انها عمل شخص واحد مثل RE 3
 
أعلى