KH_m
True Gamer
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
كنت اقرأ ذي المراجعة الجميلة:
ولفت انتباهي كلامه عن بداية اللعبة:
وكلامه صحيح، مجس ٥ كانت في بدايتها لعبة سكريبتد وهذا نقيض توجهها لما توصل للعالم المفتوح، تحس الي طورها ناس مختلفين تماما.
هذا خلاني افكر هل فيه أمثلة أخرى عن لعبة تغيرت بشكل واضح أثناء استمرارك في لعبها ؟
ملاحظة: فيه ألعاب تكون لها قيميكز مختلفة في كل مرحلة مثل it takes two وهذه ما اشوفها تحسب هنا
كنت اقرأ ذي المراجعة الجميلة:
بعد تفكير عميق .. قررت ارفع الموضوع
السبب : سوني .. مخلين سالفة نقل التخزين للاكاونت المربوط بالبلاس .. اكاونتي الاصلي امريكي .. والبلاس اماراتي .. فعلشان لا امر بما امر به مع النقلة من بلاي 4 الى 5 قررت احول للاماراتي .. ومنها اعيد بعض العابي المفضلة بافضل صورة على البلاي 5 .. كنت انتظر نسخة محسنة من كونامي .. بس ما اعتقد انها بتصير .. لذلك استسلمت وبدات ملف حفظ جديد من الصفر .. من جراوند زيروز .. مرورا بفانتوم باين .. وصلت للمهمة 22 .. فتحت ال FOB وهذا انطباع رد .. نقاش حوار .. ايا ما كانت تسميته .. لتجربة ميتال جير 5 .. ببداية جديدة في 2022 !
=======
غريب .. بعد جيل جديد .. وفي 2022 .. لا زالت الفوكس انجن مبهرة .. مبهرة جدا .. خصوصا للمؤثرات البصرية.. الكشافات .. المصابيح الليلية .. الجرافيكس بشكل عام ما زال مبهر .. يبين لاي حد فعلا .. كوجيما برودكشن وقتها كان سباق بوقته
توقعت وانا اعرف بالغالب اهداف كل مهمة ان اللعبة بتكون سهلة .. مملة .. تفاجات .. ان ميكانيكيات الجيم بلاي ما زالت صلبة .. بل واكثر من ذلك .. صلبة .. متماسكة حيوية .. تخليك دائما متفاعل مع فعلك .. ردة فعل الاعداء .. ودائما انت في حالة تخطيط
التخفي والستيلث في اروع صوره .. مرة اخرى متفاجئ جظا اننا في 2022 .. ولا شيء يقترب منها .. مع سهولة تصميم المهمات .. كاهداف .. اقتل جندي .. ابحث عن سجين .. فجر دبابة وهكذا .. لكن خصوصا للاهداف الجانبية .. تجعلك دائما تخطط وتفكر خارج الصندوق وتحاول اللعب بطرق مختلفة
لنبدء بالتفاصيل اكثر
البداية .. كانت بالنسبة لي من اسوء البدايات .. وكانها نقيض جراوند زيروز التي ما زلت اعتبرها احدى افضل البدايات واكثرها ابداع فني .. في فانتوم باين .. كانت استعراض للمحرك .. لا اقل لا اكثر .. مع هذا واحقاقا للحق .. كانت شيقة .. مثيرة للحظة الاخيرة .. مجنونة فوق المتوقع !
بعدها تنتقل للعالم المفتوح .. طبعا باعتبارها اعادة لعب .. اكتشفت فارق كبير بينها وبين جراوند زيروز .. خصوصا في عناصر الRPG او النمو .. مثل الاحتفاظ او تطوير الاسلحة
نسيت ايضا كيف ان اللعبة تعلمك بعض انظمتها من خلال اللعب .. عائق اللغة والتحقيق كيف ازاحته من خلال المهمات الجانبية .. البداية وتعليمك على انظمة القاعدة التطوير ضم الجنود .. الادوات برايي كان الرتم مثاليا .. وللوافدين الجدد .. ركزوا على تطوير مسدس التنويم والادوات .. بقية المسدسات والرشاشات كلها اللعبه تعاقبك باستخدامهم فلا داعي لتطويرهم
اعجبني جدا ديناميكية المهمات وانها تتحور على افعالك .. مثلا هناك مهمة لقاء 3 قادة .. اخيرا استطعت ان اصل لمكان اللقاء واسمعهم يتحدثون .. عندما اخطات غيروا مكان اللقاء .. هناك مهمة اخرى سيجرى تحقيق لاحد المساجين .. وعليك ملاحقة المحقق .. قمت باستخراج المحقق .. ولاحقا وجدت وثيقة لمكانه .. هكذا امور صعب ان تشرح جماليتها الا بتجربتها
اللعبة حرفيا كانها صندوق للتجارب .. بدلا من ان تكون محطات لقطار وانت تنتقل من محطة لاخرى
طوال مدة لعبي .. لم اشعر لحظة واحدة ان اللعبه قديمة متخلفة عفى عليها الزمن .. عدا في اسوء سلبية لها .. تصميم العالم المفتوح الكبير .. وآلية التنقل فيه .. تضاريسه السيئة .. فصل المناطق بجبال غير قابلة للتسلق .. ويجب ان تلف وتدور لتصل بين القواعد .. هنا يظهر بوضوح تخلف وسوء التصميم للعالم المفتوح نفسه .. حتى لو فتحت التنقل السريع .. نعم يغير الكثير لكن ما زال تصميم العالم نفسه سيء
الكلام .. ذاته .. لا ينطبق على القواعد .. ولا المراكز او نقاط التفتيش الصغيرة .. القواعد متنوعه .. تصميميا .. متنوعه فنيا .. بما يتناسب مع البيئة .. بها نقاط دخول عديدة بها نقاط تنقل عديدة .. مصممة بعناية شديدة للتخفي والتسلل
حتى نقاط التفتيش الصغيرة كذلك .. تشعر انها mini puzzle .. بشكل بسيط .. ربما بسيط بزيادة
قصصيا .. برايي وقت ما يظهر مشهد سينمائي .. تشعر ان كوجيما متمكن قوي اخراجيا .. لكن ارتكب خطا شنيع جدا جدا .. بجنركة كل شي دون الشخصيات الرئيسية .. هذه الجنركة حولت كل المهمات .. بدلا من ان تكون مهمة (( ذات بعد انساني )) مثل مهمة انقاذ باز وتشيكو ..في جراوند زيروز وهم لك تاريخ معهم .. لا اعلم لماذا حول كل الجنود كل الجنرال كل قادة العدو كل السجناء .. لاشخاص مجنركين تحولوا لمجرد ارقام وستات .. فتهاوت اهمية المهمات قصصيا للهاوية وما دونها .. مع ان اغلبيتهم مكتوبين بشكل جيد لكن غياب تلك اللمسة الشخصية .. جعلها (( مجنركة ))
غريب ان كوجيما يقع بهذا الفخ .. وهو من صنع من جندي عادي مثل جوني .. شخصية مهمة بقصصه
اخيرا .. شدتني مهمة رقم 16 اعتقد احد الاخوة هنا وضع ردود الاعضاء .. وكيف ان كل واحد انهاها بشكل مختلف .. هذه المرة انهيتها بشكل مختلف عنهم وحصلت S
حتى في 2022 .. تستطيع ان تنهيها بشكل مختلف !!!
الخلاصة .. كانت عظيمة .. ما تزال عظيمة
ولفت انتباهي كلامه عن بداية اللعبة:
البداية .. كانت بالنسبة لي من اسوء البدايات .. وكانها نقيض جراوند زيروز التي ما زلت اعتبرها احدى افضل البدايات واكثرها ابداع فني .. في فانتوم باين .. كانت استعراض للمحرك .. لا اقل لا اكثر .. مع هذا واحقاقا للحق .. كانت شيقة .. مثيرة للحظة الاخيرة .. مجنونة فوق المتوقع !
وكلامه صحيح، مجس ٥ كانت في بدايتها لعبة سكريبتد وهذا نقيض توجهها لما توصل للعالم المفتوح، تحس الي طورها ناس مختلفين تماما.
هذا خلاني افكر هل فيه أمثلة أخرى عن لعبة تغيرت بشكل واضح أثناء استمرارك في لعبها ؟
ملاحظة: فيه ألعاب تكون لها قيميكز مختلفة في كل مرحلة مثل it takes two وهذه ما اشوفها تحسب هنا
التعديل الأخير: