hits counter

هل أصبحت هولييود فقيرة ؟ (موضوع للنقاش)

Gahmad

Gamer

سؤال غريب ... صح !! و الجواب السائد بيكون لا. و السؤال هنا سيكون: لماذا هذا السؤال من أساسه ؟ هولييود لديها شركات تملك من الاموال ما يساوي ميزانية دول صغيرة و الرد – و هو جوابي انا – لا يتعلق بالاموال إنما يتعلق بالفكر. إذن السؤال هو هل اصبحت هولييود فقيرة فكرياً ؟هل نضب معينها الفكري ؟
قبل ما نجاوب على هذا السؤال – ضاعت اللغة – خلني اقول لكم نقاطي اللي بنيت عليها سؤالي:

السينما صارت – و لا يوجد اختلاف حول هذه النقطة – جزء مهم لإكتساب الثقافة و نشرها ناهيك عن نشر ثقافة امة لاخرى و خير دليل اكتساح افلام شرق اسيا في نهاية السبعنيات و انتشار ثقافة الكاراتيه و الجودو و البطل اللي مهمته في الحياة الانتقام و الانتقام فقط لمجرد انه شاف ابوه ينسلخ قدامه و بغض النظر عن سبب الانتقام و هل كان ابوه مجرم أو تاجر مخدرات أو حتى صار له حادث مروري بفعل القضاء و القدر المهم في النهاية ان البطل اليتيم سينتقم يعني سينتقم .من هنا عرف العالم الغربي هذه النوعية من الافلام و منها طلع الاخ جان كلود فاندام (ما ادري هل في احد يذكره ) و الخلاصة ان هذا كان معين لفاندام و سيجال قبل ليكون لهولييود .

مصدر اخر كان بمثابة منجم ثري جداً – و لا زال إلى حدٍ ما – ألا و هو الكوميكس ، هولييود من بداية الستينات و متمثلة بشركاتها حاربت بعضها بضراوة من اجل شراء حقوق مجموعة اناس مقنعين يحاربوا الشر الامر اللي نجح سينمائياً لدرجة ان دول مغمورة ما عرفت سوبرمان و الرجل الاخضر إلا من السينما ، من ذيك الفترة – الستينات – إلى تقريباً نهاية الالفية و انواع المقنعين صاروا في السينما لدرجة من كثرتهم تتوقع لو انك فتحت الميكرويف في بيتكم بيطلع لك واحد مقنع مهمته انه يحارب ثلاجة بيتكم لانها تهدد البشرية جميعاً و لدواعي "المزاج"" فقط . طبعا انا "اتمسخر" – وسامحوني على التعبير – لان الموضوع زاد عن حده في فترة معينة كادت تقضي على هذا الفن الرفيع جداً ألا و هو الكوميكس (طبعاً الكل يذكر الفيلم الكارثي باتمان و روبين )

هناك الروايات بجميع انواعها و التي هي مصدر مهم لهولييود ، سواءً الروايات الكلاسيكية امثال دراكيولا و الفرسان الثلاثة ، الاثارة مثل ثلاثية بوورن ، الجاسوسية و البوليسية و بوند ... جيمس بوند ، الرعب ، الدراما ، الرومانسية أو حتى السير الذاتية . الامريكان لهم اليد العليا في هذا الموضوع لذا ابدعوا في تحويل الروايات من الورق إلى الشاشة ، كل سنة تلاقي فيلم "منقول من افضل القصص مببيعاً لـ فلان علنتان" . طبعاً مرت فترة على السينما الامر هذا نجح فيها و بشكل خيالي ، اكيد كلنا نعرف فيلم The Shawshank Redemption والمصنف الافضل في العديد من قوائم الافلام ، الفيلم هذا ما هو إلا اقتباس من قصة لستيفن كينج. مثال اخر – عشان ما تقولوا اني متحيز لكينج و هذا هو الصحيح – فيلم توم كروز الشهير – الفيلم لا توم - The Firm المقتبس من اول قصص جون غريشام ، بعد نجاح تحويل الرواية لفيلم سينمائي قرروا منتجي هولييود تحويل أي رواية يكتبها المبدع جريشام إلى فيلم و ذلك بسبب اختصاصه في قصص المحاماة و المحاكم و هو الامر اللي اكتشفوا ان السينما تعاني من شح في هذه النوعية من الافلام و بالفعل افلام مثل The Client و A Time to Kill والكثير غيرها تحولت لاعمال سينمائية لدرجة قرر جريشام بعدها ان يمنع تحويل رواياته لافلام و السبب ان الناس "احجموا" عن القراءة و "أرتاءوا" انتظار الافلام . تخليوا ان كل الكتاب الادبيين اتخذوا موقف مشابه لجريشام – و تقريباً كاد هذا ان يحدث و لكنه "تكنسل" و الشكر موصول للاموال – بيكون هذا منجم غني جداً خسرته هولييود . شخصياً انا افضل القراءة على الافلام لان الاولى تفتح لي مجال تخيلي واسع غير مقيد زي الافلام و امكن اكبر دليل يدعم رأيي المتواضع هو افلام دان براون الاخيرة .

طبعاً هناك التقليد الرخيص لكل فيلم فيه فكرة جديدة ابتداءً من Scream و انتهاءً بـ Hangover مروراً بـ Super bad
و لا ننسى عينة الافلام ذو الافكار الجديدة و الناجحة في جزءه الاول أمثال Saw . و ايضاً عينة افلام الناس "الفريكس" اللي يعيشوا لوحدهم و مجرد ما يشوفوا مجموعة مراهقين طلعوا لرحلة لاجل "تعلية المزاج" يستشيط الـ "فريكس" غضباً و يقتلوهم و الامثلة كثيرة house of wax ، Texas chainsaw massacre و هلما جرا .
هل في مصادر ثانية ؟ و الجواب كثير و كثير جداً ، ما ذكرنا التلفزيون و الاحداث و السياسة و ... و ... الكثير جداً.

هنا لي وقفة ، هل هذا "الكثير جداً" ممكن يغني السينما عن المصادر المذكورة أعلاه ، بمعنى اخر هل هولييود مستعدة تستغني عن نوعية افلام الاكشن و هي النوعية المحبوبة للجميع خصوصاً فترة الصيف – و هو الملاحظ مؤخراً – و تستغني عن اعمال روائية دسمة و عن الفن الرفيع / الكوميكس و الرعب الرخيص المبتذل و تنتج بدلا منها افلام من نوعية كل شئ اخر اعتقد ان الجواب ..................... لا.
طيب، كل الكلام اللي فوق ما يجاوب على موضوع هذه المشاركة ، هل اصبحت هولييود فقيرة بالرغم انها لا زالت محافظة على هذه المصادر و تصرف عليها بسخاء تام . انا ارى انها نعم تكاد ان تصبح فقيرة "سيمائيناً لأن كل المصادر المذكور اعلاه لا تصنف كسينما. في رأيي الافلام اللي ممكن اقول عنها انها فعلاً اشوف سينما هي الافلام اللي فيها إتقان "سينمائي" ما يحتاج اني اضيف عليه عنصر خارجي زي الكوميكس أو رواية أو مؤثرات مكلفة و مبهرجة جداً ( في احد شاف G I Joe... انا وصلت إلى الدقيقة 13 و ما قدرت اكمل). السينما يعني تمثيل متقن ، يعني اخراج رائع , يعني حوارات محبوكة . تذكروا فيلم No Country for Old Men انا اعتبر هذاك الفيلم تعريف للسينما و عن نفسي مستحيل اقيم فيلم من هذه النوعية لان عوامل اخرى كثير ماهي موجودة فيه و لكنه يظل "سينما". المبدع كلينت ايستوود و افلامه "السينمائية" اللي تحسها تحمل رسالة اكثر من مجرد فيلم نشاهده . Million Dolar Baby،
Changeling ، Unforgiven ، gran torino .
طبعاً هذه مجرد امثلة لتقريب الصورة لان هناك امثلة اكثر عن افلام كثيرة تعرف لنا السينما و نعيش معه جو السينما أو ما يسموه المعربون "وهج الشاشة" . الفترة الاخيرة ما صرت اشوف افلام "سينما" بالمعنى المذكورأعلاه، كل اللي صرت اشوفه افلام فيها الكثير من البهرجة و المؤثرات المكلفة جداً و الضرب . افلام كلها تحمل معادلة واحدة تقريباً ((الشرير يريد للشر ان يتصدر ... الظروف المحيطة تجعل البطل يظهر ... معركة دامية ... يموت الشرير ... ينتصر البطل و يعم الكوكب السلام )) . اي نعم في استثناءات Lord of The Ring و Star wars و اللي يثبت ان لكل قاعدة شواذ.

في السابق هولييود كانت تنتتج ما بين اربعة إلى ثمانية افلام سينمائية فعلاً ، و الان صارت تنتج ما يزيد عن ثلاثة افلام "سينما" و المتابع للافلام بشكل ممتاز بيلاحظ هذا الشئ و لهذا انا بنيت سؤالي . ودي اشوف مناقشاتكم و هل انا مخطئ أم لا و تجاوبوا السؤال :
هل أصبحت هولييود فقيرة ؟
 

Jonas

True Gamer
طبعاً يحق لك انتقاد هوليوود على الاعمال الرخيصه في الفترة الاخيره , بنظري السبب هو ان الافكار خلاص استهلكت استهلاك تام بأعطيك امثله :

افلام الآكشن : شخص اصلع بعضلات , سيجارته ملازمه له من بداية الفيلم لنهايته , احداث مضاربات و تبقيس , قصه مشي حالك , لقطة مطاردات و بالاخير يصير مضاربة اخيره و خلاص ينتهي الفيلم..

افلام الكوميديا : و مع الرغم من ان اغلب فكراتها تكون مبتذله و ابسط من البسيط لكن فيه مشاهد تجبرك على الضحك , كمان هي الاخرى تتمحور حول اشياء معينه , شخص سكران يقوم يسوي اشياء و اشياء و زيادة على كذا ان افلام الكوميديا صارت ما تخلو من المواضيع الجنسية و ما الى ذلك..
افلام Scary Movie و Super Bad لو في نهاية الفيلم ركزت في الي شفته من شوي بتلاقي نفسك تستحقر الفكرة التافهه المبني عليها الفيلم..

افلام الرعب : ياللمسخره ! معروف المسلسل الي يتكرر , قاتل يطارد ناس و يقتلهم بدون ادنى سبب اعطيك مثال فيلم The Final Destnation هذا الفيلم بكل صراحه عشقته من مشاهدتي لجزئه الاول و جزئه الثاني الجزء الثالث قبل فترة شفته
و للأسف استمرت القصه زي ماهي , مجموعة من الشباب و الشابات فجأه ينقتلون جميعاً بدون ادنى سبب , و من بداية الفيلم و لنهايته يتحرون اخويايهم يموتون بدون معرفة سبب الموت , هذي المسخره الي شفتها في الجزء الثالث بصراحه خلتني اغظ الطرف عن الجزء الرابع الي نزل قريب , خلاص شبعنا من الموت الغير مبرر نبي نعرف الحقيقه

افلام الدراما : بكل صدق احس انها نوعية الافلام الي الى الآن محافظه على سحرها و رونقها طبعاً من اكثر الافلام الي في الفتره الاخيره خلاني اقر بهالشي هو فيلم Seven Pounds..
و طبعاً سيظل دائماً نوعي المفضل في الافلام..

افلام الرومانس : نادراً ما اشاهدها و السبب التكرار الي حاصل فيها , ولو اني ما اقدر اكمل كلامي لأني تذكرت Titanic :grin:

اكيد كلنا نعرف فيلم The Shawshank Redemption والمصنف الافضل في العديد من قوائم الافلام
نعم هذا الفيلم هو الأفضل بالتاريخ :inlove: الي فوت عليه هذا الفيلم انصحه انه يشاهده في اقرب وقت ممكن...

( في احد شاف G I Joe... انا وصلت إلى الدقيقة 13 و ما قدرت اكمل)

الشيء المستغرب ان الفيلم هذا اول ما نزل في صالات السينما حقق المركز الاول بالبوكس اوفيس ان ما خاب ظني :yuck:: , اعتقد يدل على ان جمهور السينما الامريكي مرضيه الوضع :yuck::

((الشرير يريد للشر ان يتصدر ... الظروف المحيطة تجعل البطل يظهر ... معركة دامية ... يموت الشرير ... ينتصر البطل و يعم الكوكب السلام )) .

اتذكر مشهد في فيلم Sowrd Fish للأسطورة جون ترافولتا
في بداية الفيلم كان يتكلم مع الشرطه و يحكي لهم ان ليش دايماً في افلام الكرايم لازم المجرم ينقبض عليه في الاخير ؟ ليش ما يسرق الفلوس و يهرب ؟
+ فيه ناس ما عجبتهم نهاية District 9 ما ادري وش وجهة نظرهم لكن بصراحه قبل النهاية كنت متوقع انه بيتعالج البطل و ينتهي الفيلم بالسعاده الي متعودين عليها :surprised: لكن النهاية جات منطقية و غير معتاده و بالطبع هالنهاية توحي لنا بجزء ثاني من الفيلم

هل أصبحت هولييود فقيرة ؟

نعم فقيرة سينمائية..

و اوافقك في 90% من الكلام الي قلته , يعطيك العافيه
 

Magnificent

True Gamer
هوليوود تسود فيها ثقافة ان الفلم لازم يبيع ، و لازم يرضي المشاهدين عشان يبيع ، و من هنا طلع لنا افلام معلبة كلها تحتوي على نكهات متكررة (بطل امريكي نمطي - بطلة شقراء سيليكونية صاروخية الجمال - حب و غرام - مشاكل غرامية - شخصية شريرة و يستحسن يكون من جنسية معادية لامريكا و يستحب العربي - البطل يموت - البطل يرجع من الموت - البطلة تموت - البطلة ترجع من الموت - نهاية سعيدة) ، الاوسكار و الجوائز المشابهة صارت مرجع ضعيف لتتبع الابداعات عكس وضعها في السابق ، الحين صار لازم يكون البطل مريض نفسي او مختل عقلياً عشان الجمهور يوقف بعد الفلم و يصفق و يقول واو ممثل اسطوري ، و بعد ما شفت سقطات كثيرة مؤخراً لنجوم كبار بديت الاحظ شيء من السخافة في افلامهم اللي كنت اقدرها ، نظرتي تغيرت عن العديد من الممثلين و بدأ يبين لي قد ايش الواحد منهم متصنع و مدعي كبير يفرض فهمه الضحل لدور ما يفهم فيه كثير فيقنع الجمهور بصور نمطية بعيدة عن الواقع (افضل مثال عليها لما الممثل يسوي نفسه عربي)

عموماً اذا كانت هوليوود اليوم فقيرة فبدائلها غنية بكنوز تحتاج من يبحث عنها (لانها في الغالب ما راح تجي لعندك لحالها) ، البدائل هذي تشمل :

- هوليوود القديمة ، يوجد مئات الافلام اللي انتجت في السبعينات و تمثل بحد ذاتها نمط مستقل من الافلام نظراً لتميز الحقبة التي انتجت خلالها
- السينما العالمية (شرق آسيا - اوروبا - امريكا الجنوبية - روسيا - حتى إيران مستويات جودة افلامهم تكاد لا تصدق)
- السينما المستقلة / Indie films / independent films ، افلام مليئة بالابتكار و الغرابة في الاسلوب ، عادة ما تكون موجهة لجمهور ضمن نطاق اهتمام ضيق و ما تكون (معلبة) لارضاء الذوق العام ، و استقلاليتها عن هوليوود حمتها من التدني الحاصل هاليومين و بالنسبة للعديد صارت ملاذ و بديل بعيد عن رخص السينما الحاصل ، هذا ما يمنع من القول انها مليئة بافلام من نتاج خيال خصب و مريض جداً ، لان العديد من الافلام المبنية على الدموية المفرطة او الجنس لدرجة الابتذال ينتهي بها المطاف لتنتج على هيئة فلم مستقل لتجنب اغضاب جمهور واسع
- ينطوي تحت مظلة نوعية الافلام السابقة افلام ذات ميزانيات محدودة ينتهي بها المطاف لتكون رائجة اكثر من اغلى افلام هوليوود انتاجاً من نفس الفئة ، و افضل مثال عليها هو فلم Monty Python and The Holy Grail و اللي كان المقرر انه يتم استئجار خيول عند التصوير و اجبرت الميزانية المحدودة المنتجين على عدم استخدام الخيول فكانت النتيجة هي استخدام جوز الهند في نكتة صغيرة ولدت منها روح الفلم الفكاهية ... و ممكن نستخدم The Big Lebowsky كمثال بالرغم من ان نجومه كبار
 

HAL-9000

TG news editor
شخصياً أجاوب بالنفي. صحيح إن مستوى أفلام هوليوود انحدر في الأعوام الأخيرة. لكن السبب الحقيقي اللي جعلنا نشعر إن هوليوود فقيرة هو زيادة الأفلام الرخيصة بشكل مبالغ وهذي النوعبة من الأفلام كانت موجودة لكن اللي حصل في هذي الأيام إن الجمهور اللي يتابع هذا النوع من الأفلام زاد بشكل كبير وهذا الشيء يؤدي بشكل مباشر إلى زيادة المبيعات ممايؤدي إلى أجزاء جديدة من هذي الأفلام الرخيصة!

هوليوود مازالت غنية بالأفلام السينمائية ومازالت الأفلام المقتبسة من الروايات تعتبر ناجحة ومن أمثلة هذي الأفلام من السنة الماضية فيلم Slumdog Millionaire وفيلم Benjamin Button وأيضاً الأفلام المقتبسة من المسرحيات ظهرت بقوة مثل فيلم Doubt وفيلم Frost/Nixon. هذي كلها أفلام كان له حضور ممتاز في حفل توزيع الاوسكار بالسنة الماضية. وعن نفسي أشوف إن الأفلام اللي تفوز بأكثر من ترشيح من الاكاديمية هي الأفلام السينمائية الحقيقة اللي تثبت إن هووليود لسا بخير. بس أهم شيء إننا مانعطي وجه للأفلام الرخيصة.
 
التعديل الأخير:
أعلى