بوسيف39
True Gamer
بسم الله الرحمن الرحيم
أود أن أشكرك لأنك أعطيتيني الفرصة للحديث عن هذا الجانب الفاتن من السلسلة، وأود الإشارة أني معجب بفكرة البرسونا ذاتها فكل برسونا عنده حركات ونقاط قوة وضعف، وتقدر تدمجهم لتنتج اخر، وتقدر تجمَّعهم وهذي الأمور بحد ذاتها جميلة وتحفزني أكمل اللعبة عشان أحصل برسونات أقوى وأجرب قدراتهم، وكذلك تحمسني أكسب شخصية جديدة لأرى قدراتها، نفس بوكيمون بس أعمق ومختلف التطبيق، بوكيمون الفكرة تربيهم وتجمعهم أما هنا تستعبدهم، وهذا بحد ذاته يخليني مستمع أكثر لكن لو استغربت ليش قلت استعبدهم ففعليا لما تدمجهم يموتوا، ويصيروا واحد جديد، في برسونا 5 الدمج يكون عن طريق قتلهم بالمقصلة وهذا يعزز من فكرة أنهم عبيد عندي، أعتقد تعرف سبب حبي لهم من ناحية اللعب لأنك لعبت اللعبة فأنت مدرك لمقصدي وبصراحة مع أني أحب واجد فكرة البرسونا بس لما جربت بوكيمون جابت لي النوم بسبب فرق التطبيق وأمور أخرى ممكن نتكلم عنها بيوم اخر، لكن خلينا نرجع شوي ونتكلم عن معنى البرسونا، أظنك تعرف أنها أشبه بتعبير عن روح صاحبها وشخصه مثل الستاند بجوجو، وهذه النقطة تضح جليا في تصاميمها.
خلينا ناخذ تشيه وكانجي كنماذج على أسلوب سويجيما، كانجي البرسونا ماله ضخم ومعضّل دلالة على قوته، وكذلك فيه جمجمة وبرق واحدة قد تدل على أنه فرد من عصابة والاخرى على عنصره.
أما تشيه البرسونا مالها كأنه محاربة صينية قديمة ويمكن هذا تعبير أنها صينية، وكذلك تحس من شكلها فيها خفة مثل الريح عنصرها، ولو لاحظت الألتمت برسونا مالها مجرد تطور لهذه المحرابة كأن تشي صارت أقوى فتقدر تدافع عن من تحب مثل الي صار لها في السوشل لنك مالها، وبصراحة هذا أسلوب سويجيما في الوحوش، ويمكن النقطة الأوضح لأسلوبه أنه بجانب كونه رمزي ومميز فيه مسحة coolness طاغية بأسلوبه.
وهذا موجود كذلك بالشخصيات، فلو حد قالي أوصف شكلها بقول ستايل أنيمي مميز وكول بشكل بديع، بس لو كنت ملاحظ فيه فرق بين برسونات الأبطال والبرسونات الأخريات، لكن قبل عن أدخل للسبب لأني قد أفقد رباطة جأشي هناك أريد ألقي الضوء على أثنين من أحسن البرسونات لسويجيما بالنسبة وهم:
Thanatos from Persona 3
Arsene from Persona 5
ثاناتوس معنى اسمه الموت بالإغريقي، وهو تجسيد رائع لتلك الشخصية من منظور سويجيما، وتلاحظ في شكله الوحشية سواء من وجه أو الجمجمة على الحزام أو حتى النصل والدورع الي تعطيه منظر متوحش، يشبه لحد كبير تصورنا العام عن الموت وكذلك الدروع حوله تعزز قوته
أما أرسين فكنت دايم معجب بتصميمه لكن ماعرف ليش بالضبط، بس بهذا الڤيديو تكلم عن الجوانب الرمزية فيه وبدأ بأن أرسين إشارة واضح هو أرسين لوبين اللص اللبق الخيالي المشهور وهذا تصوير سويجيما له، ملابسه وقبعته دلالة أنه جنتلمن وأجنحته الكبيرة ترمز للحرية التي يتمتع بها اللص، وهذا كلام صاحب الڤيديو وأضيف أن القرون والوجه الشيطاني لها معنى ما أقدر أتكلم عنها بدون لا أحرق برسونا 5.
وعلى الهامش ترا من الحين أقول الڤيديو حرق لكن يستحق المشاهدة لمن أنهى اللعبة.
وهنا خلينا ننتقل لسبب الاختلاف بين برسونات الأبطال والأشياء الأخرى، والسبب ببساطة أنها عمل رجل اخر، شغل الرجل الذي يمكن أن يكون أحسن رسام بصناعة الألعاب كلها ورأسه برأس الكبار في تقديري لكنه مظلوم، والكبار أعني أشخاص مثل:
وأشخاص مثل رسام Metal Gear Solid المعروف Yoji Shinkawa وهذه بعض أعماله:
Metal Gear Solid 2
Metal Gear Solid 3
وطبعا لا ننسى Yoshitaka Amano الذي اشتغل على بعض أجزاء Final Fantasy وهذه بعض أعماله:
نقدر نثرثر عنهم في وقت لاحق لكن خلينا نتكلم عن بستان الفن خلف برسونات السلسلة:
صورة جميلة لبستان الفن ويبدو أنيق كيكوزا
لو نبدأ بالحديث عن فنه فأحسب برسونا 2 خيار جيد، ولنبدأ بالأغلفة لأنها جميلة غريبة بسيطة.
وبصراحة ما عندي شيء معين أقوله غير أن بساطة الأغلفة والرميزة الواضحة الي فيها عاجبتني.
وقبل لا أتكلم عن رسمه للوحوش أظن من الصواب إلقاء الضوء على رسمات أخرى له لبشر، وبترك لك التأمل بدون التعليق.
وبحكم أننا مرينا على شغل كانكيو بالبشر لنلقي نظرة على شغل سويجيما كذلك:
وكما قلت سلفا، ستايل أنيمي مميز فيه مسحة coolness طاغية!
على غرار ستايل كانيكو الغريب والمميز، والي فيه جمال غير اعتيادي أو قبح حسب منظورك.
وخلينا نتلكم عن البرسونا/الوحوش لأن المقال هذا أنكتب لأني أريد أتكلم عن البرسونات، وهنا يجب توضيح أن كل برسونات برسونا من شغل كانكيو، إلا أقلية هذيلاك شغل سويجيما وهذه الأقلية هي برسونات الأبطال ويمكن أشياء ثانية هنا وهناك،أما الساحر بشغل كانيكو هو كونه تجسيد لأساطير معينة أو حاجة من دين معين ويجيبها صح، ويجسدها بشكل مميز وجذاب وهذا بذاته كافي عشان يخليه رسام فنان، بس ينتقل لمرحلة أخرى حين نضع تنوع تجاسيده وأصالة أسلوبه وتفرده وغرابته في عين الإعتبار، وبصراحة ما مر علي رسام يرسم مثل كانكيو وما أظن فيه شخص بصناعة الألعاب على الأقل يرسم مثله، وبكون صريح هنا وبقول أن تأمل شغله هو أمتع شي ببرسونا 4 بالنسبة لي، وإذا ما تفوق على استمتاعي بالشخوص أو يساويه في أسوأ الأحوال.
ولأني طريت شغله فليش ما ناخذ نظرة على بعضه؟ونبدا بالرائعين بس وجب التذكير أن كل هذه الوحوش/برسونات موجودة بأجزاء من Persona ومن Shin Megami Tensei
Trumpeterيصعب علي وصفه ولذلك سأتركه يتحدث عن نفسه وهو من وحوشي المفضلة.
Dionysus
Lilith
أحس هذيلا الأثنين مكانهم بمعرض أزياء وركز على رجل الأخيرة.
ولو كنت تظن أن بعض تصاميمه غريبة فبعدك ما شفت شي.
كذلك بعضه أعماله ليست بنفس المستوى من الأصالة لكن يظل رسمها ممتاز، مع أنها إلى الاعتيادية أقرب من الإبداع لكنها ليست بعادية، وبها لمسة كانيكو المميزة التي تعطيها هويتها وخلينا ناخذ نظرة:
Black Rider
Naga
Eligor
*التتمة بالتعليقات لأن الموقع لا يسمح بأكثر من 50 صورة.
أود أن أشكرك لأنك أعطيتيني الفرصة للحديث عن هذا الجانب الفاتن من السلسلة، وأود الإشارة أني معجب بفكرة البرسونا ذاتها فكل برسونا عنده حركات ونقاط قوة وضعف، وتقدر تدمجهم لتنتج اخر، وتقدر تجمَّعهم وهذي الأمور بحد ذاتها جميلة وتحفزني أكمل اللعبة عشان أحصل برسونات أقوى وأجرب قدراتهم، وكذلك تحمسني أكسب شخصية جديدة لأرى قدراتها، نفس بوكيمون بس أعمق ومختلف التطبيق، بوكيمون الفكرة تربيهم وتجمعهم أما هنا تستعبدهم، وهذا بحد ذاته يخليني مستمع أكثر لكن لو استغربت ليش قلت استعبدهم ففعليا لما تدمجهم يموتوا، ويصيروا واحد جديد، في برسونا 5 الدمج يكون عن طريق قتلهم بالمقصلة وهذا يعزز من فكرة أنهم عبيد عندي، أعتقد تعرف سبب حبي لهم من ناحية اللعب لأنك لعبت اللعبة فأنت مدرك لمقصدي وبصراحة مع أني أحب واجد فكرة البرسونا بس لما جربت بوكيمون جابت لي النوم بسبب فرق التطبيق وأمور أخرى ممكن نتكلم عنها بيوم اخر، لكن خلينا نرجع شوي ونتكلم عن معنى البرسونا، أظنك تعرف أنها أشبه بتعبير عن روح صاحبها وشخصه مثل الستاند بجوجو، وهذه النقطة تضح جليا في تصاميمها.
خلينا ناخذ تشيه وكانجي كنماذج على أسلوب سويجيما، كانجي البرسونا ماله ضخم ومعضّل دلالة على قوته، وكذلك فيه جمجمة وبرق واحدة قد تدل على أنه فرد من عصابة والاخرى على عنصره.
Take-Mikazuchi from Persona 4 by Shigenori Soejima
أما تشيه البرسونا مالها كأنه محاربة صينية قديمة ويمكن هذا تعبير أنها صينية، وكذلك تحس من شكلها فيها خفة مثل الريح عنصرها، ولو لاحظت الألتمت برسونا مالها مجرد تطور لهذه المحرابة كأن تشي صارت أقوى فتقدر تدافع عن من تحب مثل الي صار لها في السوشل لنك مالها، وبصراحة هذا أسلوب سويجيما في الوحوش، ويمكن النقطة الأوضح لأسلوبه أنه بجانب كونه رمزي ومميز فيه مسحة coolness طاغية بأسلوبه.
Tomoe from Persona 4
وهذا موجود كذلك بالشخصيات، فلو حد قالي أوصف شكلها بقول ستايل أنيمي مميز وكول بشكل بديع، بس لو كنت ملاحظ فيه فرق بين برسونات الأبطال والبرسونات الأخريات، لكن قبل عن أدخل للسبب لأني قد أفقد رباطة جأشي هناك أريد ألقي الضوء على أثنين من أحسن البرسونات لسويجيما بالنسبة وهم:
Thanatos from Persona 3
Arsene from Persona 5
ثاناتوس معنى اسمه الموت بالإغريقي، وهو تجسيد رائع لتلك الشخصية من منظور سويجيما، وتلاحظ في شكله الوحشية سواء من وجه أو الجمجمة على الحزام أو حتى النصل والدورع الي تعطيه منظر متوحش، يشبه لحد كبير تصورنا العام عن الموت وكذلك الدروع حوله تعزز قوته
Thanatos from Persona 3
أما أرسين فكنت دايم معجب بتصميمه لكن ماعرف ليش بالضبط، بس بهذا الڤيديو تكلم عن الجوانب الرمزية فيه وبدأ بأن أرسين إشارة واضح هو أرسين لوبين اللص اللبق الخيالي المشهور وهذا تصوير سويجيما له، ملابسه وقبعته دلالة أنه جنتلمن وأجنحته الكبيرة ترمز للحرية التي يتمتع بها اللص، وهذا كلام صاحب الڤيديو وأضيف أن القرون والوجه الشيطاني لها معنى ما أقدر أتكلم عنها بدون لا أحرق برسونا 5.
وعلى الهامش ترا من الحين أقول الڤيديو حرق لكن يستحق المشاهدة لمن أنهى اللعبة.
Arsene from Persona 5
وهنا خلينا ننتقل لسبب الاختلاف بين برسونات الأبطال والأشياء الأخرى، والسبب ببساطة أنها عمل رجل اخر، شغل الرجل الذي يمكن أن يكون أحسن رسام بصناعة الألعاب كلها ورأسه برأس الكبار في تقديري لكنه مظلوم، والكبار أعني أشخاص مثل:
Ayami Kojima
وهذه بعض أعمالها بسلسلة Castlevania:Castlevania: Symphony of the Night
Castlevania Rondo of Blood
Castlevania Aria of Sorrow
هذه الرسمة الأخيرة يمكن أحب أعمالها إلي.Castlevania Rondo of Blood
Castlevania Aria of Sorrow
وأشخاص مثل رسام Metal Gear Solid المعروف Yoji Shinkawa وهذه بعض أعماله:
Metal Gear Solid 2
Metal Gear Solid 3
وطبعا لا ننسى Yoshitaka Amano الذي اشتغل على بعض أجزاء Final Fantasy وهذه بعض أعماله:
Final Fantasy VI
Final Fantasy V
Final Fantasy II
Final Fantasy V
Final Fantasy II
نقدر نثرثر عنهم في وقت لاحق لكن خلينا نتكلم عن بستان الفن خلف برسونات السلسلة:
Kazuma Kaneko
وإن كنت تتسائل كيف حصل على هذا اللقب فهذا هو السبب هو:صورة جميلة لبستان الفن ويبدو أنيق كيكوزا
لو نبدأ بالحديث عن فنه فأحسب برسونا 2 خيار جيد، ولنبدأ بالأغلفة لأنها جميلة غريبة بسيطة.
Persona 2 Innocent Sin
Persona 2 Eternal Punishment
Persona 2 Eternal Punishment
وبصراحة ما عندي شيء معين أقوله غير أن بساطة الأغلفة والرميزة الواضحة الي فيها عاجبتني.
وقبل لا أتكلم عن رسمه للوحوش أظن من الصواب إلقاء الضوء على رسمات أخرى له لبشر، وبترك لك التأمل بدون التعليق.
Shin Megami Tensei Strange Journey
Shin Megami Tensei Nocturne
*ما متأكد إذا يعتبر إنسان بس أقصد إنسان بمعنى شكله بشري في هذا السياق.Shin Megami Tensei Nocturne
Digital Devil Saga
وبحكم أننا مرينا على شغل كانكيو بالبشر لنلقي نظرة على شغل سويجيما كذلك:
Persona 4
Persona 5
Persona 5
وكما قلت سلفا، ستايل أنيمي مميز فيه مسحة coolness طاغية!
على غرار ستايل كانيكو الغريب والمميز، والي فيه جمال غير اعتيادي أو قبح حسب منظورك.
وخلينا نتلكم عن البرسونا/الوحوش لأن المقال هذا أنكتب لأني أريد أتكلم عن البرسونات، وهنا يجب توضيح أن كل برسونات برسونا من شغل كانكيو، إلا أقلية هذيلاك شغل سويجيما وهذه الأقلية هي برسونات الأبطال ويمكن أشياء ثانية هنا وهناك،أما الساحر بشغل كانيكو هو كونه تجسيد لأساطير معينة أو حاجة من دين معين ويجيبها صح، ويجسدها بشكل مميز وجذاب وهذا بذاته كافي عشان يخليه رسام فنان، بس ينتقل لمرحلة أخرى حين نضع تنوع تجاسيده وأصالة أسلوبه وتفرده وغرابته في عين الإعتبار، وبصراحة ما مر علي رسام يرسم مثل كانكيو وما أظن فيه شخص بصناعة الألعاب على الأقل يرسم مثله، وبكون صريح هنا وبقول أن تأمل شغله هو أمتع شي ببرسونا 4 بالنسبة لي، وإذا ما تفوق على استمتاعي بالشخوص أو يساويه في أسوأ الأحوال.
ولأني طريت شغله فليش ما ناخذ نظرة على بعضه؟ونبدا بالرائعين بس وجب التذكير أن كل هذه الوحوش/برسونات موجودة بأجزاء من Persona ومن Shin Megami Tensei
Trumpeter
Dionysus
Lilith
أحس هذيلا الأثنين مكانهم بمعرض أزياء وركز على رجل الأخيرة.
Okuninushi
Yohitsune
واضح أنهم محاربين يابانيين من العصور القديمة، الأخير جنرال ومن البرسونات المفضلة عندي، وأحب يكون موجود عندي، فيه شيء مريح لما يكون الجنرال هذا معي، يذكرني بمهاراتي الاستراتيجية أو شيء كهذا بصراحة لا أعلم لكن وجوده راحة وهو سلاح فتّاك.Yohitsune
Fortuna
Kushinada
صراحة لا أعلم أيهم أغرب، المشط أم العجلة لكنهم أكيد غريبين بس فيه شي جذاب فيهم في ان.Kushinada
Kin-ki
Sui-ki
Sui-ki
ولو كنت تظن أن بعض تصاميمه غريبة فبعدك ما شفت شي.
Moloch
Hecatoncheires
Kumbhanda
Mitra
Belphegor
لأن الوحوش السابقة غريبة لدرجة صعب أعلق عليها فهذا غريب كفاصل ظريف وبعده نرجع للبقية.Hecatoncheires
Kumbhanda
Mitra
Belphegor
Kaiwan
ينفع يكون فيلسوف، أليس كذلك؟Pisaca
ألا تراه مقرفا؟Flauros
لاحظ الأقدام وما فوق الرأس.Shiki-ouji
من تصاميمي المفضلة، الساموراي الورقي هذا تقاطع الغرابة والروعة.Fuu-ki
كذلك بعضه أعماله ليست بنفس المستوى من الأصالة لكن يظل رسمها ممتاز، مع أنها إلى الاعتيادية أقرب من الإبداع لكنها ليست بعادية، وبها لمسة كانيكو المميزة التي تعطيها هويتها وخلينا ناخذ نظرة:
Principality
Anubis
يشبه تصوير الأسطورة الفرعونية كثيرا.Anubis
Oni
Hell Biker
أتوقع التصاميم السابقة كان فيها نوع معتبر من الإبداع بس هذا يشبه واجد Ghost Rider ويبين مقصدي بكون هذي الرسمات ليست بنفس مستوى السابقات من الأصالة لكنها تظل جميلة.Hell Biker
Black Rider
Naga
Eligor
*التتمة بالتعليقات لأن الموقع لا يسمح بأكثر من 50 صورة.
التعديل الأخير: