hits counter

نداء إلى المبتعثين للدول الأوروبية، هيلب بليز!

rsm

Hardcore Gamer
السلام عليكم
كيف حالكم شباب؟ عندي بس كم سؤال عن الإبتعاث والدراسة في أوروبا، فـ اللي عنده خبرة في هذا الشيء لا يبخل علينا.
كلكم تعرفوا أن بقى شهر تقريبًا على نهاية الدراسة. أنا ناوي على طب -إن شاء الله- وحاط في بالي أوروبا وجامعة معيّنة في بريطانيا، وهذه الجامعة تطلب درجة عالية في اختبار IELTS، فمن متطلبات إصدار قرار الإبتعاث في برنامج الملك عبد الله للإبتعاث هو صورة من قبول الجامعة، فهل لازم إني أختبر IELTS في وقت مبكر (قبل فتح التقديم في الإبتعاث) حتى أقدر أحصل على قبول وبالتالي اكون ضامن حالي مبكر؟ ولّا أقدر اسوي شي ثاني (أؤجل سالفة الـIELTS مثلًا)؟ *أدري صياغة السؤال عبيطة لكن ابي تأكيد أو نفي لهذا الشي*

سؤال ثاني: كيف أقدر أتأكد من إني أقدر أدرس في بريطانيا؛ لأن واحد من الشباب العام الماضي قدر يجيب قبول من جامعة في بريطانيا لكن تفاجأ انهم قالوا له أن ما فيه دراسة في بريطانيا، فهل فيه طريقة أقدر أعرف فيها هل فيه إمكانية للدراسة في بريطانيا ولّا لا؟!

سؤال ثالث: لو ما كان فيه إمكانية إني أدرس في بريطانيا. انا في بالي أروح ألمانيا؛ لكن الأهل معارضين نوعًا ما بحكم إن الدراسة هناك باللغة الألمانية (ما عندي مشكلة في هالشيء على فكرة)، ايش أفضل الجامعات في ألمانيا؟ وما متطلبات القبول فيها؟ وهل تشجعوا على الدراسة فيها؟ واللي يدرس هناك يعطينا رايه -عمومًا- لو سمحتوا :)
.
في الأخير، اللي اختبر IELTS، يا ليت يعطينا معلومات عنه، أشياء يجب إني أركز عليها قبل/أثناء الإختبار، مستوى الصعوبة في الإختبار.

تعديل: دول تنصحوا بها. النمسا؟ التشيك؟ هولندا (في بالي برضه)؟ الهند؟
 

Wild Fox

True Gamer
بافيدك من ناحيه تخصص و ان شاء الله الشباب المبتعثين ما يقصروا معاك .
بالنسبه للإمتحان كل ما عجلت و خلصت منه افضل، لانك ما تعرف ايش يصير معاك بعدين .
بالنسبه للطب .. أشجعك على بريطانيا قبل اي وحده من الدول الثانيه، لكن ما سمعت انهم ابعثوا احد عيها.
اغلب اللي يبتعثوا للطب يبتعثوهم على الأردن-على كلام صاحبي- فنصيحه أقبل بمحاسبه في امريكا و لا تقبل بطب في الاردن صدقني بتعاني .
ركز على بريطانيا قد ما تقدر، و خلي خيار ثاني ألمانيا و لو انه في نزول في مستوى قطاع الصحه بشكل عام عندهم.
و اذا كان في امكانبه اتوجه على امريكا حتى لو كانت مده الدراسه اكبر .. بما انك اخترت الطب لازم تشيل فكره الوقت من راسك.
و الله يوفقك و يكتبلك الخير
 

Rookie

Lord Too-Fat-To-Write-A-Post
بخصوص الـIELTS أنا ماني عارف طريقتكم بالسعودية لكن بالكويت عندنا الوزارة تعطينا مهلة سنة كاملة (بعد القبول) نجيب الأيلتس فيها .. ومعظم المبتعثين ياخذون دورة مدتها 6-9 شهور في الديرة المبتعثين فيها، منها يجيبون الأيلتس ومنها يحسنون اللغة ومنها يتأقلمون مع الغربة ..

بالنسبة لبريطانيا في شغلة مهمة ثانية لازم تنتبه لها غير الأيلتس، هناك هم يطلبون اختبار للي يدرسون التخصصات الطبية (طب بشري - أسنان - صيدلة) اسمه اختبار الـUKCAT .. لازم تقدم عليه وعلى حد علمي درجات القبول بالنسبة للاختبار تختلف من جامعة لأخرى
 

rsm

Hardcore Gamer
@عبد الله
ايه ولذلك حددت لي موعد بعد الإختبارات والتحصيلي احتمال كبير أختبر في هاليوم، وبخصوص الدولة انا من زمان حاط في بالي بريطانيا وما أعتقد إني باغيّر رايي إلا إذا اضطريت! أمريكا على ما أعتقد بس الي عندهم الجنسية هم الي يقدروا يدرسوا طب، علوم طبية فقط. (حسب ما قرأت)

@محمد
ما ادري صراحة ما سمعت بهالشي من قبل في السعودية، طيب عشان اختبار UKCAT أعتقد مو كل الجامعات في بريطانيا تطلبه صح؟ لأن انا حاط في بالي جامعة، بحثت عن اسمها في قائمة الجامعات الي تطلب هذا الإختبار وما لقيتها.
 

Rookie

Lord Too-Fat-To-Write-A-Post
^

بصراحة ما أقدر أجزملك .. في موقع البعثات عندنا حاطين لازم الاختبار بس مو كاتبين إذا كل الجامعات تطلبه ولا لأ
 

HighlyRed

Hardcore Gamer
بخصوص الآيلتس ما اعتقد تحتاجه كـ شيء أساسي، عن نفسي قدّمت على البرنامج وما اختبرته. لكن فائدة الايلتس هنا هي الأولوية.
أعطيك مثال، من دفعتنا كثيرين قدموا على إيرلندا، عدد كبير جدًا (وأنا منهم) لكن للأسف أقصى حد هو 50 طالب، فـ بدأوا يختاروا بالاولوية (الدرجات، الآيلتس، السنة التحضيرية في الجامعة). والبقية حطوهم هنا في بولندا.
عمومًا، يفضل انك تختبره قبل ما تقدم على البرنامج (بعض أصحابي قدموا على البرنامج وبعدها طلعت النتائج ولما كلموا المعهد هنا.. ألزموهم بدراسة الانجليزي)، وترتاح لأن بعض الدول تطلب الآيلتس مثل هولندا.

خذ ببالك ان الدراسة في ألمانيا صعبة. أما بريطانيا ما اعتقد تدخل ضمن الجامعات الموصى بها (أمريكا وكندا أيضًـا) أعتقد لأن كل دولة من الثلاثة عندهم دراسة مختلفة للطب، لكن إيرلندا نعم موصى بها.
حسب كلام الملحقية، الشهادة اللي في النهاية تاخذها مثلها مثل أي شهادة في أوروبا، عندهم منهج موحد وبالتالي ما تفرق من أي دولة. الفارق هو الجو الدراسي والمدرسين.
 

s3rorh

True Gamer
يبووووي .. الإبتعاث .. والله يعينكم على هالسالفه .. عموما الله يسهل عليك ... وإذا عندك أي إستفسارات عن بريطانيا بشكل عام .. حاضرين للطيبين ... وما ادري .. بس يمكن هالموقع بيفيدك :tongue:
لأنه وايد اشوف ناس تدخل له عندنا بالكولج...بس مو عارف ليش :laugh:: ... بس ألي اعرفه بأنه الكل يدخل عليه علشان يقدموا على الجامعات .. و يفيد وايد طلبه
http://www.ucas.ac.uk
 

s3rorh

True Gamer
بالنسبه لـ ( أمريكا على ما أعتقد بس الي عندهم الجنسية هم الي يقدروا يدرسوا طب ) !!! .. إذا قصدك لازم تكون امريكي مو سعودي .. ترا العضو فيصل *ex-لبى قلبي* يدرس جراحه بأمريكا حالياً >_>
 
أعلى