hits counter

من هم خيرة المراجعين بنظرك؟

The Last Lombax

In a new adventure~
شيم المتواضعين ::involve::
Sw6ONhg.jpg

======================
عن الموضوع،
الصراحة مافيه اجمل من إجماع النقاد..
اعتبرها افضل أداة قياس للتقييم كون الفرد الواحد مهما بلغ من دقه وتبحر وتحليل رأيه المنفرد غير كافي.

عندك الميتا والاوبن كرتك، تشوف مجموع التقاييم، اذا ظهر ان توقعك للعبه اصبح مطابق لأرائهم فالحمدلله، اما لو صار اقل او اعلى من المتوقع تشيك على ابرز النقاط اللي اجتمعو فيها بالسلب او الايجاب ويكون غالبا صحيح.

الأراء اذا كثرت واجتمعت وتكتلت على أمر زادتها صلابه، وهذا أفضل بكثير من اعتمادك على شخص واحد واللي هو عباره عن رأي واحد.
هذا الي اسويه برضه. لسا رغم هذا بتحصلني احتمال اجرب لعبة معدلها منخفض من باب خليني أتأكد بنفسي خاصة لو كانت عروضها شادتني اصلا.
 

Solar

TG.. Too Good to be True
ولا واحد الصدق

افضل شيء اني العب اللعبة بنفسي واقيمها بعد بنفسي


لان الناس اذواق فيه اللي مايتقبل اللعبة وانت تشوفها في وجهة نظرك تحفة الجيل مثلاً

وفيه العكس

فـ مراجعة الالعاب هاذي اذوااااااق بين الناس

سالفة المراجعين هاذي غاسل يدي منها

#وجهة نظر
 

Othmane

VoidSprinter
خالد أحمد صاحب قناة SK Production وبفارق كبير الحقيقة. الرجال فاهم في الألعاب بشكل كبير ومراجعاته ممتازة جدا ويعطيك ادق التفاصيل. مثلا اخر مراجعة له لريميك سيستم شوك خلاني اتحمس كثير للعبة! متى تجي للكونسولز بس.

وفي سبب ثاني لاختياري له ايضا، ذوقي قريب لذوقه بشكل غريب xD تقييمنا للالعاب متشابه جدا.
 
  • Wow
Reactions: Tia

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
ما فيه احد معين حالياً اغلب الي كنت اهتم في كلامهم اعتزلوا يوتيوب ومراجعات من سنوات، ممكن الي اشوف ريفيوهاته واحب اسمه له هابي كونسول جيمر من اقدم قنوات الجيمنج ومستمر للحين وشايب قريب الخمسين يلعب بجدية من الثمانينيات وهاردكور اربيجي فان (&)

مثل ما قالوا كم واحد قبل صرت احب اشوف فيديوهات شبة اكاديمية مقالية مدتها طويلة بين ساعة الى ساعتين كل فترة من قنوات مختارة، ايضاً مرات عادي اشوف فيديو ثلاث ساعات او اكثر ريتروسكوب عن سلسلة قديمة احبها ومتعوب عليه.. شفت قبل فترة فيديو ثلاث ساعات ونص عن تاريخ سلسلة جرانديا بالكامل وفيديو اخر ساعة ونص عن جولدن سن وغيرهم واستمتعت بكل دقيقة وتعطيني فكرة عن مستوى الالعاب وتاريخها وظروف صناعتها واشوف فيديوهات جذابة اكثر من مراجعات المواقع الكبيرة
 

Zhuge Liang

Feo Fuerte y Formal
افضل دائما لو اقدر اجرب اللعبة بنفسي . ما عندي مراجع مفضل
 

هوتارو

صاهرةٌللعوالمِ،نورٌساطعٌ-في ظلمةِ الليلِ،شمسٌ بادع

عمر كان المراجع #1 عندي. ذوقه في الألعاب وآرائه كانت مطابقة جدا لي، وهو من اليوتيوبرز ال niech الي كنت جدا سعيد بتعرفي على قناته المميزة.

anime-jamie.gif


وبعد في @Dark_N11 و @Ria . الي يقولونه يعتبر حقائق ما يحتاج لإثباتها وثائق, اقضي في تمعنها دقائق وانشرها لكل ذائق. في غيابهم أنا شائق وأيامي كلها عوائق, وفي حضورهم أنا فائق بالسعادة على كل محنك دائق.
 
  • Haha
Reactions: Eye

Veeto

True Gamer
آخر السنوات صرت مدمن على مراجعات ال essay المطولة و اشوفها أفضل من المراجعات التقليدية اللي تنزل في أسبوع نزول اللعبة

تفضل

 

I B R A

Super Moderator
مشرف
الي يراجعوا العابي كويس

خلينا نتفق على الشي ذا بدال المثاليات
 

Zhuge Liang

Feo Fuerte y Formal
احب اشوف مراجعاته لكن غالبا لاسلوبه و الكوميديا لكن صعب تتخذه كمراجع هو يلعب الالعاب الي تصدر في بعد فترة طويله من صدورها . اذا لعبها اصلا
 

venom_snake

Hardcore Gamer
اغلب المراجعين عاطفيين وفقدت ثقتي فيهم.
البسيمي دايم اتفق معه بتقاييمه واحسها الاقرب للشي اللي تستاهله اللعبه. ممكن ما اختلفت معه الا مرتين…Vanquishو pes2014.
 

بوسيف39

True Gamer
فيه كم نقطة كان المفترض أوضحها بالموضوع لكن تكاسلت وقلت بوضحها بعدين، وبعدين هو الحين والنقطة هي أنواع المراجعات وأغراضها.

أشوف فيه نوعين من المراجعات، الأول هدفه يعرّفك باللعبة ويوصف لك إياها بشكل واضح ويمكن يخبرك عن عيوبها وسلبياتها بشكل موجز وبدون حرق، الفكرة من هذا النوع يكون طريقة تحدد قرار تشتري اللعبة أو لا، والنوع الثاني من المراجعات الي يهتم بنقاش مستوى اللعبة، ما يفرق عنده أنت اشتريتها أو لا، تريد تلعبها أو لا، هذا هدفه يخبرك مستواها وممكن يحرق عشان يوضح نقاطه، النوع الأول موجه لأي أحد عشان يكون دليل شراء أو يعرّف المهتم باللعبة موجه للاعب العادي خلينا نقول، أما الثاني عادة يستهدف اللي لاعب اللعبة ويريد يسمع نقاش عن اللعبة ومستواها بشكل تفصيلي.

طبعا هذيلا الهدفين ممكن بعض المراجعات تحققهم مع بعض، بل أتصور بعض المراجعين هدفه يكون يكون طريقة عشان اللاعب يحدد اللعبة تسوى أو لا، وزيادة على هذا يكون طريقة عشان يطرح رأيه عن اللعبة وأيش مستواها، طبعا الموضوع ما أنه يا تكون النوع الأول أو تكون النوع الثاني، ممكن نقول أنه مدى يبدأ من نقطة النوع الأول وينتهي بنقطة النوع الثاني وبعض المراجعات تكون خليط بين الأثنين.

أكثر مراجعات المواقع المشهورة من الي مريت عليها هدفها تكون النوع الأول حصرا لا الثاني، وعشان كذا عن نفسي ما اهتم بيها لما يتعلق الموضوع بالألعاب الجديدة لأني أقدر أحدد هذا بنفسي سواء من خلال إني أشوف جيمبلي عن اللعبة أو المعلومات الي توصلني أو أجربها بنفسي، وأنا ما اشتري الألعاب أول ما تنزل وإنما بعد فترة لما يجيها تخفيض وألعاب الشركات الكبيرة ما اهتم لها فعشان كذا عنصر المال ما لذيك الدرجة يفرق معي عشان أتأكد اللعبة تناسبني أو لا، وأتصور كثير منا كذا لأننا ناس عندنا تجارب مختلفة بالمجال فنقدر بأنفسنا نحدد لو اللعبة تناسبنا أو لا.

وبحكم إني حددت النوعين ففيه كم مراجع يعجبوني صراحة:

SNES drunk
هذا واحد شغله يراجع ألعاب الأجهزة القديمة وواضح أيش الجهاز الي تركز عليه قناته، فيديوهات قصيرة ودايما يتكلم عن الأشياء الأساسية باللعبة ويعطيك رايه بشكل موجز، لما يكلم عن لعبة بيت أم أب مثلا دايما يتكلم عن الشخصية وقدراتها، وشعور الضرب وطول اللعبة، ويعطيك بسرعة اللعبة تسوى أو لا، أشوف قناته أقرب لموسوعة متعلقة بالأجهزة القديمة تعطيك نظرة عن أي لعبة من هذه الأجهزة، وطبعا الموسوعات ما تتعمق كثير وإنما تعطيك نظرة عامة.


أتوقع هذا الفيديو مثال جيد لطبيعة المادة الي يطرحها صاحب القناة.


TotalBiscuit
سلسلة WTF أقدر أقول أنها خليط ما بين النوع الأول والثاني، يحاول دايما توتل بيسكت يوصف اللعبة وصف دقيق ويوضح عيبوها ومزاياها من منظوره ودايما يشدد على النقاط الي ممكن تكون تناسب ذوق ناس غيره، ويقول شوف أنا ذوقي كذا بس يمكن ذوقك مختلف ويعجبك هذا الشي ونحو ذلك من أمور.

https://www.youtube.com/playlist?list=PLTFohR7GUZYcD8t4bbSKYpnsjMWf19Qgo


SK productions
يمكن قناتي العربية المفضلة من ناحية المراجعات، لأن فيها تفصيل ممتع ونقاط جيدة ودايما خالد يحاول يشرح وجه نظرة بأنه يعطي أمثلة أو يفصّل النقطة عشان تكون واضحة للمتلقي، ومثل توتل بسكت كلامه عقلاني وهادئ.


مراجعة سايبربنك تعطيك نظرة ممتازة على طبيعة طرح القناة، بس بصراحة ما لعبت اللعبة لكن عجبني الفيديو.


Skill Up
نفس الكلام الي قلته عن قناة خالد اللهم النسخة الأسترالية، وشفت هذا الفيديو عن فف16 وعجبني وما لعبتها، ولو بمدح الرجال بحاجة أنه كاتب شاطر خاصة الانتقالات بين المواضيع.


=========================================================================

القنوات الماضية ممكن أشوف لهم فيديوهات إذا مهتم أتعرف على اللعبة أو أريد أشوف رايهم عنهم، بس القنوات التالي واضح توجها بس تعطيك راي المتحدث لا أكثر، وأريد أبدا بوحدة من أحسن القنوات العربية.

Jeflump
الي يعجبني فيه أنه معامل الفيديوهات كأنها مسلسله الخاص، بحيث يحيل لأشياء مختلفة وعادي يحط مشاهد كوميدية وأسلوبه رهيب خاصة لما ينازع/يصرّخ على اللعبة، فيه مبالغة مسلية بأسلوبه خاصة المراجعات السلبية كمية حش باللعبة يخلي الفيديو نفسه ممتع ويستاهل ينعاد كذا مرة من حلاوته، فأظن هدفه بجانب يعرض وجهة نظره يصنع فيديو مسلي للي مهتم يعرف رأيه، بس ما أشوفه مناسب لو تريد تحدد تلعب اللعبة أو لا لأن ملاحظ فيديوهات بعضها يتخذ نَفس سلبي فلما يمدح شي يقلل الحديث بينما لما يذم شي ياخذ راحته بالحش، ونفس الشي أشوف كلامه عن القصص بشكل عام ضعيف بصراحة عكس كلامه عن الجيمبلي دقيق، وذي من القنوات الي دايما استانس بفيديوهاته وأجلس أشوف كذا واحد ورا بعض.


أتوقع هذا من أحسن فيديوهات لأنه بجانب الأشياء الجيدة الي يتمتع بيها، فيه تلميحات وجزئيات كثيرة من فيديوهات سابقة فكأنه حلقة خاصة بالمسلسل ماله.


Joseph Anderson
أتصور أكثر أعضاء المنتدى الي يتابعوا فيديوهات طوال عن الألعاب يعرفوه، اشتهر بفيديوهاته الطوال عن سلسلة السولز وكمية التفاصيل الي يتكلم عنها كبيرة، يمكن مرات أكثر من اللازم لكن يوسف عنده هديم يتيم ليس إلا، يعطيك رايه بكل تفاصيله عن اللعبة فيتعمق فيها ويجيب أمثلة كثيرة على نقاطه عشان يفسر حكمه على اللعبة، عن نفسي تعجبني فيديوهات واجد ويمكن من أحسنها فيديو إنسياد لأني اختلف معه بشكل كبير بس أشوف طرحه وجهة نظره بشكل مفهوم ومثير للاهتمام.



Matthewmatosis
ماثيو يمكن يستحق يسمى الأستاذ في نقد الألعاب، أتصور الي يميّز أطروحاته أنه تبنى على ذات الفكرة، بيحرق اللعبة عشان يراجعها و يقولك لا تشوف الفيديو الين تلعب اللعبة، وبناء على هذا بيجلس يبني دعاوي على مستوى متقدم وما يجلس يشرح أساسيات اللعبة، وفوق هذا دايما مراجعاته طولها فيها لأنها دسمة بالنقاط الي يطرحها في حديثه.

لو برشح أحد فيديوهاته بيكون فيديو “إله الحرب دراسة حالة”، تفكيك رائع للعبة تبرز فيه ملاحظات مات الدقيقة مثل ال “موف أسست” وأثرها السلبي على اللعبة، بجانب كونه مقارنة منصفة مع ألعاب أخرى في مواضع محددة عشان يرسم دعوى أن اللعبة عادية لا أكثر وفيها ما فيها، الفيديو نسيج متصل فيه نقاط كثيرة وعبارة عن حوار عقلاني هادئ عن مستوى اللعبة، ومن أكثر الأشياء الي عجبتني فيه أنه بعد ما تكلم باستفاضة عن جودة الكومبات ذكر أن عنده مشاكل أخرى لكن ماله داعي يفصل فيها وصفها كلها:

Screenshot_95.png


بالعادة لما أحدهم يقول لك عندي مشاكل واجد يحاول يحسسك أن عنده سالفة وقوي، لكنه يبخل على نفسه بطرح مشاكله ولو على شكل رؤوس أقلام، أو في حالة أخرى يحاول يستفز المتلقي عشان يسأله عن مشاكله، وبالحالتين الموضوع عبط لكن ما أظن مر علي شخص قبل ماثيو يقول عندي مشاكل أكثر ويصفها لك.




MrBtongue
أحسب أحسن ما قيل عن هذا الرجل المثقف خفيف الظل رشيق القلم ما قاله عن نفسه: بيليه التشكي عن الألعاب، تكلمت عنه بهذا الموضوع الي حولته لهذا الفيديو وطرحت عدة فيديوهات رائعة له.



مع الأسف مافي مدوّن أو كاتب بموقع معين أتابعه فما أقدر أتكلم عن هذيلا، لكن فيه عدة بودكاستات أنصت لها ولو برشح أحدهم لابد يكون بودكاست حبايب القلب LGG.

https://www.youtube.com/@LGG/videos


هذا بودكاست كويتي قديم وكلهم الي فيه شيّاب بمعايير النت، أتوقع أنهم بالثلاثينات من أعمارهم ويمارسوا ذي الهواية من صغرهم بالتالي خبرتهم بالألعاب طويلة وعميقة، من الأشياء الي أحبها بالبودكاست أن كل مرة أتعرف على لعبة جديدة أول مرة أسمع عنها من أحاديثهم الجانبية العادية، وزيادة على هذا جوهم رهيب فيه ضحك ونقاشات رائعة، وحتى لما يفصلوا على بعض فيه مودة جميلة تلتمسها من فصلاتهم، بالإضافة لأن نقاش عن جودة اللعبة دايما استمتع بيه لأن فيه تنوع بالأذواق يساعد هذا الشي.

=========================================================================

معياري في اختيار هؤلاء بسيط للغاية، هل طرحهم مثير للاهتمام؟ هل دعواهم فيها حجج معتبرة تخليني أفكر؟ إذا أيوا خلاص أنا مهتم، أما سالفة أنه يتفق معي أو يمدح ألعابي المفضلة ما تهمني، لو لقيت واحد كلامه نفس كلامي ما أظن بتابعه لأنه ما بيضيف لي شي، أنا قادر على التعبير عن ارائي وقناعاتي ما احتاج وسيط لهذا، بالنسبة لي بكون مهتم ومتحمس أشوف المقطع لما أشوف واحد اختلف معه بشكل كبير ويطرح دعوى مثيرة للاهتمام، عكس لما ألقى واحد يقول نفس كلامي ودعواي بالضبط هذا بيكون ممل، وبالعكس أتحمس لما أشوف مراجع يعجبني طرحه وما عجبته لعبتي، يصير عندي فضول أعرف منظوره للموضوع.

أشوف شغل الناقد يقدم أطروحات تخلي المتلقي يفكر، يعيد النظر، هذا أولا وثانيا يكون دلّال على الأعمال الفريدة الي ما تاخذ حقها، وأتصور كل الي ذكرتهم فوق يسووا هذا الشي، طبعا حتى لو هم يعجبوني أنا لست ملزم بكلامهم ولا الإتفاق معهم لكن لو بذكر الناس الي أظن لهم أثر معتبر علي بقول ماثيو ومستر بيتونج أكثر أثنين ألتمس أثرهم على طرحي ما أقدر أفكر ببناء عالم أي قصة بدون ما أفكر بسؤال مستر بيتونج "ويش ياكلوا؟"، أما جوزيف فأذكر أحد الأصدقاء قال لي أن فيه تشابه بالأسلوب بيني وبينه ولاحظ هذا من حلقة بودكاست بس ما أعرف صراحة، نوعا ما أتفق ونوعا ما ماعرف.
 

Mr.Assassin19

True Gamer
شخصيًا لا أؤمن بمفهوم المراجعات إلا لو كانت تقنية بحتة لأنها تكون مبنية على معايير واضحة يمكن قياسها
لكن المراجعات إلي بنظام I Feel + I Think كلها معتمدة على الذوق وهذا يختلف بين الشخص والآخر
الناس يختلفون من حيث فئات الألعاب المفضلة ومعاييرهم للقصة والشخصيات والغيمبلاي و و و و و و
فصعب جدًا إن الواحد يلاقي مراجع نسخة طبق الأصل من ذوقه وتفضيلاته
فلازم أجرب اللعبة بنفسي وأبني وجهة نظري من خلال مقاطع اللعب والتريلرز...الخ

يعني مثلًا لو نزلت لعبة جديدة وأفكر إني أجربها أو ألعبها
أشوف تقييمها في مواقع خليني أقول شبه موثوقة؟ مثل ميتا-كريتيك
بعدها أبدأ أتابع مقاطع لعب عادية ولو كان فيها مراجعة خفيفة لا بأس
وقتها أعرف هل القصة تناسبني؟ هل الغيمبلاي مشوق ويستاهل؟ هل تستاهل أستثمر فيها جزء كبير من وقتي؟
 
أعلى