سيفروس سنيب
بروفيسور فنون الظلام
[معلومات : ذاكرة 3DS]
(1) الذاكرة الداخليه 3DS/ 3DSXL:
- FCRAM 128 MB : تقنية أنتجتها شركة Fujitsu لتحسين سرعة المعالج
- VRAM 4 MB : ذاكرة صورية تخزن الـ framebuffer لــ موائم الصور (graphics adapter)
(2) الذاكرة الخارجية / القابلة للتبديل (igitalDecure S)
- يأتي الـ 3DS بـ 2GB وتقول نينتندو أن أقصى حد للترقية هو 32GB
- يأتي الـ 3DSXL بـ GB4 ,, ,, ,, ,, ,, ,, ,, ,,
(3) بطاقات الذاكرة والخيارات ...؟؟
- بطاقات الذاكرة أنواعها وفيرة حتى أن الاغلبية يميزونها فقط (1)بالشكل (standard or mini) أو (2) أو بـالسعة التخزينية (كم GB) , نضيف أيضاً فرق ثالث وهو نسق التخزين أو (3)نظام الملفات الذي تأتي به الذاكرة افتراضياً.
- شخصياً , لا أفضل بطاقات الـ (mini) لانها تحتاج الى موائم ولإن احتمالية تضررها أثناء الإدخال/الإخراج أكبر.
- ايضاً سنتخطى نوع (SD Standard) لان سعته التخزينية صغيرة.
- يبقى لنا نوعين (المظللين بالرمادي) من البطاقات. تذكر نينتندو - في دليل المستخدم المرفق وفي موقعها أيضاً -أن الـ3DS يدعم نوعية (SDHC) من البطاقات –أي أن أقصى سعة يستوعبها هي 32GB -. وتوصي بالـ brandن (Lexar).
(4) هل أستطيع الحصول على سعة أكبر من 32 GB ؟
معلوم أن بطاقات (SDHC) و (SDXC) متطابقة كهربائياُ و من حيث التركيب. أي جهاز مضيف لـ (SDHC) بامكانه استضافة (SDXC) ولكن يشترط أن يتم تغيير نسق التخزين من exFAT إلى FAT 32. أي أن بإمكانك شراء بطاقة من نوع (SDXC 64GB) وتغيير نسق التخزين إلى FAT 32عن طريق الفورمات من الكمبيوتر ثم استعمالها , ستجد أن حجم الـ Blocks قد تضاعف كثيراً. –سيأتي الحديث عن الـ Blocks - نينتندو لم تستطع أن تدعم بطاقات (SDXC) لإنها تصنع محملة بنسق exFAT وهو نسق تملك براءته مايكروسوفت , وقد تدعمه نينتدو مستقبلاً عندما ينتهي تسجيل البراءه, أو تسمح مايكروسوفت بذلك.
(5) كيف أفاضل بين بطاقات [ (SDHC) أو (SDXC) ] من نفس السعة ؟
عن طريق اختيار سرعة نقل أعلى. سرعة النقل تصف الوقت المطلوب لقراءة/كتابة كم (MB) من الذاكرة. المستخدمين الذين استعملوا بطاقات سرعة نقلها أعلى (وهو عامل مهم في فرق السعر الذي قد يصل لأكثر من 60$) لاحظوا تحسن كبير في سرعة بدء الجهاز وتحميل أيقونات الشاشة الرئيسية , وزيادة في عدد الـ Blocks. عند شراء البطاقة تفقد نوعين من الرموز كما في الصورة. نوع Ultra High Speed يوفر أفضل أداء , يليه كلاس 10 حتى 2.
(6) لكن الـ3DS وحدته الـ Blocks ! ليس الـMB :صحيح والتحويل يعرفك حجم استهلاك الـ Blocks بالظبط.
* مثال: حجم تحميل لعبة (Sakura Samurai) يساوي 640 Blocks أي تعادل 57.5MB
* معظم الألعاب أحجامها في حدود الـ(Megaby)تات. وفي العادة أنا أنتبه عندما يزيد حجم اللعبة عن 3 آلاف Blocks. مع ملاحظة أن أقصى حجم لألعاب الـeshop هو 2GB. ويقال أن هذا الـlimit هو سبب عدم توفر الـ DS games على الـ 3DS eshop حيث أنها تتجاوزه بكثير.
- المعلومة التي لم أنجح في إيجادها هو ما إذا كان هناك حد أقصى لل(game save data) أو لا؟ ألا ينبغي أن يوجد حد لحجم المحتوى الذي يمكن تنزليه لأي لعبه –هناك ألعاب تستمر في استلام محتوى لأكثر من سنة-, فنقوم بجمع هذا الحد مع حجم اللعبه لنعرف التوتال سلفاً قبل التنزيل.
التعديل الأخير بواسطة المشرف: