hits counter

مستقبل مظلم لالعاب الطور الفردي والاندي

hussien-11

Senior Content Specialist
احصائيا؟ العكس، كل سنة عدد العاب السنجل بلاير يزيد بشكل كبير جدا، كمية الالعاب اللي تنزل سنويا على ستيم -لحاله- تزيد بشكل مهول كل سنة ولا ينقص

  • 2019: 8,134
  • 2020: 9,746
  • 2021: 11,389
  • 2022: 12,561
  • 2023: 14,532
وهذا بستيم فقط، الا لو تقدر تثبت انه نسبة العاب الاونلاين فيهم تزيد عن الألف لعبة كل سنة، اللي هو من الاستحالة عمليا، فضلا على انك تقدر تلقى لاعبين لأي منهم.

فيعني الخوف من ايش بالضبط، زيادة الالعاب الخدمية وانها تغطي عالسينجل بلاير؟ عمليا مش ممكن، نينتندو ما بتضحي بفرق تطوير ماريو وزيلدا لتطوير ألعاب خدمية، سوني حتى مع تركيزها بالGaaS لكن جزء كبير من استراتجيتها ترتكز على الالعاب الكبيرة السينمائية وهذا ما بيروح مكان، مطورين الايندي "اللي يجدوا صعوبة بالحصول على ناشرين" حسب المقالة فجأة بيصيروا مطورين ألعاب أونلاين؟ مش منطقي طبعا.

فاذا ننظر لحال السوق "ككل"، فلا، العاب السينجل بلاير والايندي مش بخطر

تنظر لحال كل ناشر او مطور لحاله؟ فترات التطوير تزداد مع الوقت طبعا كل ما زادت طموح وميزانية اللعبة، لكن هذا لا علاقة له بالألعاب الخدمية من الاساس، هذي مشكلة تطويرية عامة، هذا لا يعني انه مستقبل السوق ككل بخطر، مؤخرا شفنا لاعبين جدد كبار يدخلون للساحة مثل كوريا والصين مع نجاحات العاب مثل Stellar Blade و Lies of P على سبيل المثال، بيغطوا جزء كبير من السوق ويتوسع وليس العكس.

في البداية، هذا التضخم في عدد الألعاب أبدًا أبدًا ما هو كويس، شيء تحدث عنه المطورون مرارًا من قبل، تقدر تسميه (إغراق السوق) بعدد هائل من الألعاب مقابل عدد محدود نسبيًا من الزبائن، مما يعني أن عدد ضخم من هذه الألعاب غير قادر على تحقيق الإيرادات المناسبة

الشيء الآخر، كل الكلام الي قالته ألانا بيرس متمحور على الناشرين و طريقة تفكير الناشرين الكبار

لو تنظر لإنتاج الناشرين الكبار بتشوف صورة مختلفة تمامًا وكليًا، بتشوف عدد أقل بكثير من الألعاب مقارنة بالماضي، وبتشوف عدد الألعاب الخدماتية إما أكبر أو انها على الأقل أكلت حصة محترمة من كعكة إنتاجهم السنوي

و الي تقوله بيرس أن هذا الشيء سيستمر و سيبقى مستمرًا حتى مع الأخبار الي تسمعها عن فشل هذه اللعبة الخدماتية أو تلك

لأن، حتى رغم هذا الفشل، ما زال تحليل التكلفة و الفائدة يصب لصالحها ضد ألعاب الطور الفردي في كل مرة تبدأ فيها الشركة مشروع جديد.
 

Veeto

True Gamer
و تنظر لإنتاج الناشرين الكبار بتشوف صورة مختلفة تمامًا وكليًا، بتشوف عدد أقل بكثير من الألعاب مقارنة بالماضي، وبتشوف عدد الألعاب الخدماتية إما أكبر أو انها على الأقل أكلت حصة محترمة من كعكة إنتاجهم السنوي

هذا بيت القصيد .. اذا كل الناشرين توجهوا للخدمات
الناشر الواعي اللي بيظل على السينجل بلاير هو اللي بينجح

شي غير منطقي بتاتا من وارنر مثلا .. انهم يقدموا اعلى لعبه مبيعا في العام في الغرب .. وبدل ما يبنوا على هذا النجاح .. يروحوا لالعاب خدماتية

لأن، حتى رغم هذا الفشل، ما زال تحليل التكلفة و الفائدة يصب لصالحها ضد ألعاب الطور الفردي في كل مرة تبدأ فيها الشركة مشروع جديد

هذا تبرير للفشل مو لنموذج العمل .. الاصل انك تصنع بيئة ابداعية تقدر فرقك تقدم شي جديد مميز متميز
اول ما تتحول الى ملاحق للترند خلاص دمرت اساس هالاعمال
 

MH MD

Administrator
Administrator
في البداية، هذا التضخم في عدد الألعاب أبدًا أبدًا ما هو كويس، شيء تحدث عنه المطورون مرارًا من قبل، تقدر تسميه (إغراق السوق) بعدد هائل من الألعاب مقابل عدد محدود نسبيًا من الزبائن، مما يعني أن عدد ضخم من هذه الألعاب غير قادر على تحقيق الإيرادات المناسبة
الحين ما فهمت، اغراق السوق؟ ولا العاب السينجل بلاير الحين اقل بشكل "مهول" عن ما كانت عليه من 15-20 سنة؟ هالتصريحين يناقضوا بعض.

الشيء الآخر، كل الكلام الي قالته ألانا بيرس متمحور على الناشرين و طريقة تفكير الناشرين الكبار

لو تنظر لإنتاج الناشرين الكبار بتشوف صورة مختلفة تمامًا وكليًا، بتشوف عدد أقل بكثير من الألعاب مقارنة بالماضي، وبتشوف عدد الألعاب الخدماتية إما أكبر أو انها على الأقل أكلت حصة محترمة من كعكة إنتاجهم السنوي
حلو، خلنا نشوف أضخم عشرين لعبة هالسنة في امريكا عالاقل عشان نقيس هالشيء بشكل عملي:

GMf3Y_UaoAAr_JZ




من بين عشرين لعبة، كم نسبة الالعاب الخدمية الجديدة؟ عندك هيل دايفرز، وسكل اند بونز، وسوسايد سكواد، من بين 20 لعبة، فقط 3 نسميهم ألعاب خدمية، بالكاد يمثلوا 15%، هذي نسبة كبيرة؟هذا عدد اكبر من الالعاب مقابل السينجل بلاير جيمز او الالعاب العادية؟ لا.

و الي تقوله بيرس أن هذا الشيء سيستمر و سيبقى مستمرًا حتى مع الأخبار الي تسمعها عن فشل هذه اللعبة الخدماتية أو تلك

لأن، حتى رغم هذا الفشل، ما زال تحليل التكلفة و الفائدة يصب لصالحها ضد ألعاب الطور الفردي في كل مرة تبدأ فيها الشركة مشروع جديد
استمرار محاولات الالعاب الخدمية شيء، انها تاكل من حصة العاب السينجل بلاير شيء ثاني، او تاكل منها بشكل يخلي "مستقبلها مظلم" ، واقع الأمر لا، العاب الاندي مستمرة وبازدهار، لسه امس نازلة 3 العاب لحالها كل وحدة بسمعة ممتازة غير بالاترو ببداية السنة مثلا، تسريبات انسومنياك للعشر السنين الجاية كلها العاب سينجل بلاير، سوني نفسها قد ما تطارد العاب الخدمات لكن عندها الرؤية انها تخصصها لمطورين مختلفين عن مطورين العاب السينجل بلاير، حتى المحاولة الوحيدة اللي نعرفها من نوتي دوغ تم كنسلتها من الاساس قبل ما حتى تنزل حتى نعرف اذا بتنجح او تفشل والآن مركزين على العاب السينجل بلاير الخاصة لهم، فعليا نتيجة عكسية

فالملخص انه الموضوع مش قائم على شيء، العاب السينجل بلاير لا هي اللي مستقبلها بخطر ولا هي اللي بتختفي ولا العاب الاندي اللي بتختفي، كله كلام Doomers نسمعه من عشرات السنين وكل مرة يتم اثبات العكس، بنحصل GOW جديدة، العاب ماريو وزيلدا جديدة، ياكوزا وسونيك وفاينال فانتازي جداد، العاب فروم سوفتوير جديدة، وانديز جديدة بكل مكان طبعا، واقعيا ما بيتغير شيء ولا بيسوء الوضع.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
الناشر الواعي اللي بيظل على السينجل بلاير هو اللي بينجح

و لهذا السبب الناشر الياباني قاعد يحقق نجاحات تاريخية و مبيعات عمره ما جابها في تاريخه حتى أيام البلاي1 والبلاي2

لأنه المطور الغربي ترك له الساحة وأعطاه حصة ضخمة من السوق على طبق من ذهب.

من بين عشرين لعبة، كم نسبة الالعاب الخدمية الجديدة؟ عندك هيل دايفرز، وسكل اند بونز، وسوسايد سكواد، من بين 20 لعبة، فقط 3 نسميهم ألعاب خدمية، بالكاد يمثلوا 15%، هذي نسبة كبيرة؟هذا عدد اكبر من الالعاب مقابل السينجل بلاير جيمز او الالعاب العادية؟ لا.

هذا ما هو قياس علمي، القياس العلمي الصحيح انك تشوف عائدات اللعبة الكلية (مع المشتريات التي تنفق عليها) و ليس مبيعات اللعبة نفسها

هنا يأتي التفوق الكاسح لصالح الألعاب الخدماتية، ربما عائدات CoD لوحدها توازي جميع الألعاب الأخرى في القائمة

لهذا السبب شركات مثل EA و آكتفيجن كان عندها إنتاج غزير جدًا في الماضي، الآن أصبحت عايشة على EA FC أو CoD و باتلفيلد بشكل شبه كامل، وتشغل عليهم آلاف الموظفين حول العالم

لأن لعبة من هذا العيار عائداتها (السنوية) تتجاوز المليار دولار، هامش الربح أعلى بسنوات ضوئية مما يمكن تحقيقه بلعبة طور فردي

وطبعًا تقاريرهم المالية توضح هذي التفاصيل والعائدات الفلكية من المشتريات داخل اللعبة

على العموم احنا نتكلم هنا عن البزنس مودل أو كيف الشركات الكبيرة تشوف الصناعة بالذات في العالم الغربي وهنا كلام Pearce صحيح بكل تأكيد وهي عارفة ايش قاعدة تقول

لا يعني اني أوافقهم بالضرورة

الشركات اليابانية مثلا ما زالت شغالة بنموذج كلاسيكي أكثر و هذا يعني أن النموذج الكلاسيكي أيضًا له مبررات تجارية و النتائج تتكلم بوجود ألعاب مثل دموع المملكة و الدن رنج، وقريبًا ان شاء الله مونستر هنتر وايلدز.
 

SuperC

Hardcore Gamer
احصائيا؟ العكس، كل سنة عدد العاب السنجل بلاير يزيد بشكل كبير جدا، كمية الالعاب اللي تنزل سنويا على ستيم -لحاله- تزيد بشكل مهول كل سنة ولا ينقص

  • 2019: 8,134
  • 2020: 9,746
  • 2021: 11,389
  • 2022: 12,561
  • 2023: 14,532
وهذا بستيم فقط

هالأرقام تحسب حتى لعبة مصممة بالفلاش و الكلام عن الألعاب اللي تطلع من شركات مستقرة ماهو
2 في جراج عملوا لعبة ، الألعاب اللي نزلت للبلاي ستيشن 2 أكثر بكثير من الألعاب اللي نزلت للجيل
الماضي أو الحالي .. قارن كم لعبة character action أو قتال نزلت للـ ps2 مقارنة بـ ps4 مثلاً بتجد فرق كبير
 

lightq8

True Gamer
اكبر دليل على صحة الكلام اللاعبين الصغار الجيل الجديد معظمهم يفضل العاب الجماعية بالنسبة لي مااعرف احد من الجيل الجديد يلعب الطور الفردي
 

SuperC

Hardcore Gamer
هذا بيت القصيد .. اذا كل الناشرين توجهوا للخدمات
الناشر الواعي اللي بيظل على السينجل بلاير هو اللي بينجح

شي غير منطقي بتاتا من وارنر مثلا .. انهم يقدموا اعلى لعبه مبيعا في العام في الغرب .. وبدل ما يبنوا على هذا النجاح .. يروحوا لالعاب خدماتية

أنا أشوف أن الشركة لا بد تحاول بلعبة خدمات لكن ما توجه فرقها الأساسية لها بل تخصص فرق لهذا الغرض
شوف EA كم مره جابوا العيد و كم عنوان فشل لديهم لكن لأن عندهم فيفا فما زال وضعهم شبه مستقر و العكس
مع أمبريسر ، الشركات الكبيرة تبحت عن كود و GTA الخاص فيها و من حقها ذلك
 

MH MD

Administrator
Administrator
هالأرقام تحسب حتى لعبة مصممة بالفلاش و الكلام عن الألعاب اللي تطلع من شركات مستقرة ماهو
2 في جراج عملوا لعبة ، الألعاب اللي نزلت للبلاي ستيشن 2 أكثر بكثير من الألعاب اللي نزلت للجيل
الماضي أو الحالي .. قارن كم لعبة character action أو قتال نزلت للـ ps2 مقارنة بـ ps4 مثلاً بتجد فرق كبير
لما الموضوع من عنوانه يتضمن العاب اندي ومش "فقط ألعاب AAA" فعادي جدا احسب العاب الفلاش والتراش وغيره، ما تقدر تشيلهم من المعادلة.

مقارنة الجنرات ما تصلح لأنه زي ما جنرات نقصت بعدد الالعاب ففي جنرات ثانية زادت بالالعاب او استحدثت انواع العاب مختلفة، الحين اي مطور كسلان يبغى يسوي لعبة اكشن بيعمل سولز لايك لانها اسهل له من لو يسوي هاك ان سلاش على سبيل المثال، او لو تجي لجيل البس2 فبتجد انه الميترويدفينيا كانت غائبة وقتها بس بالمقابل البس4 فيه كمية العاب ميترويدفينا اكثر بكثير وهكذا


وبجميع الأحوال غلط، ألعاب البس4 اتعدت العاب البس2 من زمان، هناك ما يتعدى 4 ألف لكن العاب البس4 اتجاوزت ال8 ألف او ال10 ألف

هذا ما هو قياس علمي، القياس العلمي الصحيح انك تشوف عائدات اللعبة الكلية (مع المشتريات التي تنفق عليها) و ليس مبيعات اللعبة نفسها

هنا يأتي التفوق الكاسح لصالح الألعاب الخدماتية، ربما عائدات CoD لوحدها توازي جميع الألعاب الأخرى في القائمة
وهذي برضو لو بتقيسها تشوفها من العاب محددة معينة ما تخرج عنها، فورتنايت ما زالت تكتسح ، كود ما زالت تكتسح، المشكلة انه حتى السوق ما صار له متسع كبير لأسماء جديدة، قد ما الشركات تحاول تستحدث وتسوي العاب لايف سيرفس لكن نسبة النجاح ضئيلة، اذا الموضوع يقول انه بالدرز جيت وتيرز اوف ذا كينجدوم استثناءات، فحتى نجاح لعبة حديثة زي هيل دايفرز 2 هي استثناء برضو من الاساس ومش القاعدة

عموما حتى لو بنقيس العائدات ومش المبيعات، في مقياس أدق كان المفروض استخدمه

newzoo-q1-2024-a.webp



بتطلع بنفس النتيجة بالثلاث العاب المذكورة سابقا، يمكن فقط زيد عليهم Palworld
 

abady-25

True Gamer
لما الموضوع من عنوانه يتضمن العاب اندي ومش "فقط ألعاب AAA" فعادي جدا احسب العاب الفلاش والتراش وغيره، ما تقدر تشيلهم من المعادلة.

مقارنة الجنرات ما تصلح لأنه زي ما جنرات نقصت بعدد الالعاب ففي جنرات ثانية زادت بالالعاب او استحدثت انواع العاب مختلفة، الحين اي مطور كسلان يبغى يسوي لعبة اكشن بيعمل سولز لايك لانها اسهل له من لو يسوي هاك ان سلاش على سبيل المثال، او لو تجي لجيل البس2 فبتجد انه الميترويدفينيا كانت غائبة وقتها بس بالمقابل البس4 فيه كمية العاب ميترويدفينا اكثر بكثير وهكذا


وبجميع الأحوال غلط، ألعاب البس4 اتعدت العاب البس2 من زمان، هناك ما يتعدى 4 ألف لكن العاب البس4 اتجاوزت ال8 ألف او ال10 ألف


وهذي برضو لو بتقيسها تشوفها من العاب محددة معينة ما تخرج عنها، فورتنايت ما زالت تكتسح ، كود ما زالت تكتسح، المشكلة انه حتى السوق ما صار له متسع كبير لأسماء جديدة، قد ما الشركات تحاول تستحدث وتسوي العاب لايف سيرفس لكن نسبة النجاح ضئيلة، اذا الموضوع يقول انه بالدرز جيت وتيرز اوف ذا كينجدوم استثناءات، فحتى نجاح لعبة حديثة زي هيل دايفرز 2 هي استثناء برضو من الاساس ومش القاعدة

عموما حتى لو بنقيس العائدات ومش المبيعات، في مقياس أدق كان المفروض استخدمه

newzoo-q1-2024-a.webp



بتطلع بنفس النتيجة بالثلاث العاب المذكورة سابقا، يمكن فقط زيد عليهم Palworld
بالنسبة للصورة التي وضعتها يتكلم على عائدات الالعاب التي صدرت هذه السنة

لو نتكلم عن عائدات الالعاب بشكل عام الامر سوف يكون مختلف

Top-10-PC-console-games-by-cumulative-revenue-in-Q1-2024.png



المصدر
What were the top 10 PC and console games by cumulative revenue in the US and Europe in Q1 2024?
 

MH MD

Administrator
Administrator
بالنسبة للصورة التي وضعتها يتكلم على عائدات الالعاب التي صدرت هذه السنة

لو نتكلم عن عائدات الالعاب بشكل عام الامر سوف يكون مختلف

Top-10-PC-console-games-by-cumulative-revenue-in-Q1-2024.png



المصدر
What were the top 10 PC and console games by cumulative revenue in the US and Europe in Q1 2024?
انه فورتنايت وفيفا عندهم اكبر عائدات لا جديد، هذا يثبت بالحقيقة انه مافي مكان لالعاب خدمية جديدة كثير بالقائمة، بس هيل دايفرز وبال وورلد، وحتى ذي دراغون دوغما 2 اتخطتها، كيف ما ادري
 

hussien-11

Senior Content Specialist
انه فورتنايت وفيفا عندهم اكبر عائدات لا جديد، هذا يثبت بالحقيقة انه مافي مكان لالعاب خدمية جديدة كثير بالقائمة، بس هيل دايفرز وبال وورلد، وحتى ذي دراغون دوغما 2 اتخطتها، كيف ما ادري

يمكن لأنها أيضًا فيها مشتريات مدفوعة داخل اللعبة، وربما الإنفاق عليها أكبر مما نتوقع

بس بكل الأحوال، ما في مكان لألعاب جديدة كثيرة... تحدي، لكن الناشرين الكبار عندهم القدرة على خوض هذا التحدي، كل واحد منهم يريد أن يحجز مكان في هذه القائمة

هي حقيقة تلخص الوضع بأكمله، كله أرقام، مايكروسوفت نظرت إلى أرقام قامت دمرت Tango بالكامل، لا تقييمات و لا سمعة طيبة و لا مكانة الاستوديو في اليابان و لا أي شيء شفع له

و الأرقام ما دام تشير إلى أن هذا النموذج هو الأكثر ربحية، كل الشركات الكبيرة خصوصًا في العالم الغربي ستبقى تتقاتل حتى تأكل أكبر حصة ممكنة من الكعكة فيه.
 

gears of war

True Gamer
- كيف الشركات تقاوم انا اسوي لعبة بـ100 مليون و ياله بالموت اطلع بربح 10 مليون هذا وانا نجحت
- وواحد ثاني يسوي لعبة بـ 100 مليون ولانها خدماتية ... ربحهم يوصل للـ1 مليار
وهذا قصدها حسابيا 10 محاولات تسوى لان الهدف كبير

من الي ما راح يتأثر مع هالمعادلة المجنونة الي قاعد يسوونه ... اللاعبين استهبال و جنون الفلوس الي تندفع على فيفا و فورتنايت و و و و اللعبة كنك فتحت صالة قمار يطلعون لاعب دلخ واحد بـ70 الف دولار
 
أعلى