إحساس
True Gamer
إنتهت رحلتنا الثلاثية مع أحد أفضل السلاسل الجديدة في هذا الجيل من أحد أفضل الأستديوهات الجديدة أيضاً، ماس إيفكت وبايوير، إسمين من الأسماء الذين وضعو مفاهيم جديدة وغيّرو من طبيعة عالم الألعاب، فعلاً
لم نكن راضين تماماً من ماس إيفكت الثالثة فكان الأغلب يشتكي من نهاية القصة، فمع إنتظار دام لمدة 5 سنوات إنتهت الثلاثية وكانت النهاية ناقصة كثيراً، ولم تعطنا كل مانريده
ربما السؤال الأهم في الوقت الحالي هو، ماهو مستقبل بايوير، وماذا نريد منها ؟
بايوير بدأت بداية رائعة ولاتنسى في هذا الجيل، ومن أفضل بدايات أي أستوديو في عالم تطوير الألعاب في جيل ما، فمع بدايتها أستوديو بايوير تعاقد مع مايكروسوفت لحصرية لعبة جديدة تسمى بلعبة ماس إيفكت، هذه اللعبة عبارة عن آربيجي، بمفاهيم الآربيجي الغربي، القصة الجدية وذات المحتوى العميق والدقيق، والمحتوى الضخم المعتاد من هذا النوع من الألعاب
صدمنا حقيقةً بواحدة من الألعاب التي قدمت أفكاراً مبتكرة، قدمت حوارات قصصية تعتبر من أفضل ماقدمته عالم الألعاب حتى وقتنا الحاضر، ثم تلتها بعد ذلك جزئها الثاني ماس إيفكت 2، والذي كان ولايزال واحداً من أكثر الأجزاء عبقرية وتميّزاً في كل شي، لعبة متقنة للغاية، لاتنسى
بعد ذلك شاهدنا الجزء الثالث والذي تغيّر كثيراً، وأصبح أكثر إرضاءً للجمهور العام، على عكس الأجزاء الماضية والتي تشعر فعلاً بأنها موجهه للجمهور الهاردكوري الذي يحب كل شي أن يأتيه بدقة، وبإتقان
ثم بعد ذلك ننتقل إلى السلسلة الأخرى التي أنتجت من نفس الأستوديو، سلسلة دراجون إيج، والتي حصلت لها نفس القصة تماماً، لكن بسيناريو مختلف نوعاً ما
دراجون إيج هي عبارة عن سلسلة تتّبع العصور الوسطى والأوقات المظلمة التي تحصل فيها الحروب والدمار، هنا لابد أن نركز على نقطة الإختلاف مابين مفهوم هذه السلسلة، ومفهوم السلسلة السابقة، لإن مفاهيم السلسلتين هما أهم الأسباب التي جعلت أحداهما ناجحة، على عكس الأخرى
كما قلنا سابقاً، ماس إيفكت تغيّرت كثيراً، بالتحديد في الطريقة السينمائية والأكشنية، مع كل جزء شاهدنا تغيّراً كبيراً في الطبيعة السينمائية في اللعبة والتي أصبحت مكثفة، أصبحت عناصر الأكشن كثيرة، فاللعبة لم تعد ترتكز على نقاط الآربيجي كعادتها، فمع كل جزء أصبحنا نشاهد نقصاً كبيراً في هذه النقطة بالتحديد
الشيء الإيجابي هنا والذي جعل هذه السلسلة تمشي إلى الأمام ولا تتوقف، هو مفهومها، مفهوم هذه السلسلة مناسب تماااماً للأساليب الجديدة المتبّعة من قبل بايوير، فبايوير عرفت تماماً كيف تستخدم هذه السلسلة وتجعلها سلسلة ناجحة، بطريقتها الأكشنية المحببة لدى الجميع وشكلها ومفهومها الأساسي المميّز والمختلف
حسناً، ماس إيفكت نجحت، لكن ماذا عن دراجون إيج ؟
دراجون إيج حصلت لها نفس القصة تماماً، فاللعبة في جزئها الأول كانت " كلاسيك آربيجي " من النوع الدسم جداً، فعلاً، عندما تلعب اللعبة ستشعر أنك تلعب لعبة آربيجي غربي من الطراز القديم والرفيع والفاخر، شيء مقدم بشكل رائع
لكن الوضع تغيّر، فمع تغيّر أسلوب بايوير حاولت بايوير أن تغيّر من أسلوب سلسلة دراجون إيج أيضاً لتضاهي نجاح ماس إيفكت، لكنها فشلت فشلاً ذريعاً، الجزء الثاني من اللعبة كان سيئاً بكل ماتحمله الكلمة من معنى، محتويات أقل بكثيييير من الجزء الماضي، وبتكرار كبير ممل للغاية، وبحوارات ضعيييفة مقارنة بالجزء الأول
كل شي في هذه السلسلة يوضّح لنا أمراً، بأنها سلسلة إتجهت إلى الضياع، كيف ستتصرف بايوير مع هذه السلسلة ؟، لا أعرف حقيقةً، فمع تصريح الأستوديو الأخير حول السلسلة عندما قالو " ستصبح مشابهه لسكايرم "، هنا عرفت بأن بايوير ضائعة، وتحاول أن تقدم كل شي بناءً على نجاحات ألعاب أخرى
لم أكتب الموضوع لأجل أن أتكلم هنا وحيداً، فالمجال الأهم هو أنتم، ماذا تتوقعون من مستقبل الأستوديو مع هذي السلسلتين بالتحديد، وهل فعلاً سنرى بايوير مستقبلاً في أفضل مستوياتها ؟
* يحط يده على قلبه مرة ثانية *