hits counter

مراجعة سينمائية لعام 2009

Silent Dream

Hardcore Gamer
العام الماضي كان وداعية العقد الأول من الألفية الجديدة .. حقبة وصفها الكثير بأنها ليست بمستوى الفترات الزمنية التي تسبقها , لكن ألسنا دائماً هكذا ؟ نحنٌ للماضي ونعيب الحاضر , حتى يصبح الحاضر ماضي فنحن إليه ؟! ففي العقد الماضي -كما في أي فترة- رأينا العديد من الانتاجات رديئة المستوى ومع ذلك قدمت السينما العالمية العديد من التحف الساحرة التي ستخلّد في صفحات التاريخ . 2009 لم تكن استثناء , و – بالنسبة لرأيي المتواضع – كان ختامية مناسبة وإن لم يعتبرها البعض الأفضل .. فهناك من لم يعتبرها الأسوأ .


على الهامش :

220px-Aseriousman.jpg
220px-State_of_Play_theatrical_poster.jpg
220px-Julie_and_julia.jpg

220px-Lovely_bones_ver2.jpg
220px-A_Single_Man.jpg


A Serious Man : عمل الكوينز الأخير لم يصل لحد المتوقع ,و كان "رمزيا" أكثر من اللازم .


An Education : ضع الطاقة التمثيلية الرائعة التي غلّفت الفيلم جانباً وعلى رأسهم الفاتنة كاري ميولجن -والتي ينتظرها مستقبل باهر - , و لن تجد إلا التكرار الممل في كل شيء .. ابتداءً من القصة المتوقعة وانتهاءً بالسيناريو الذي لم يصل للحد المطلوب .


State of Play : كإثارة .. الفيلم قدم ذلك ..

Julie & Julia : ميرل ستريب ستأسر انتباهك من أول ضحكة لها , والأميرة آمي آدمز قدمت ما يجاري العجوز . أداء رائع .. فيلم غير مكتمل .

The Lovely Bones : ستانلي توكسي سيجعلك تطالب بالمزيد منه ! العظام الجميلة فيلم ناقص .. وأنا لا ألوم إخراج بيتر جاكسون هنا بقدر ما ألوم غباءه في اختياره لهذا السيناريو !

220px-White_ribbon.jpg
220px-Frog_official_poster_500.jpg
220px-Men_Who_Hate_Women.jpg

220px-Crazy_heart_poster.jpg
220px-Blind_side_poster.jpg
Hangoverposter09.jpg





A Single Man : كبداية إخراجية أدى توم فورد ما عليه و .. أكثر ! كولين فيّرث يعطي أداءً استثنائياً , و التحام ألحان أبيل كرونوزكي مع عدسة توم المناورة قدمت مشاهد ساحرة !

The White Ribbon : ممتاز , غريب بطريقته , متماسك من جميع النواحي .. ولكن – ولا أقصد الإساءة – الفيلم أخذ أكثر من حقه .

The Imaginarium of Doctor Parnassus : غريب , مضحك , مبكي , كعادة أفلام تيري جيليام التي تمتلك ذلك الطابع التصويري الغريب والرائع في نفس الوقت . كم أن رؤية جوني ديب وهيث ليدجر يؤدون نفس الدور وفي نفس الفيلم شيء لن يتكرر .... إلى الأبد !


The Princess and the Frog : من قال إن كلاسيكيات ديزني انتهت عليه إن يراجع حساباته .

Crazy Heart : لا أعلم لماذا .. لكن القلب المجنون يذكرني بالمصارع ... جيف بريدجز يحصل على التقدير الذي كان يستحقه منذ فترة طويلة , ستجد بعض العيوب هنا وهناك ولكن – كما قال أحدهم – جيف سيضعك في طور التقبل ومسامحة الأخطاء !


The blind side : إن لم تعرف لماذا فازت ساندرا بالأوسكار , فعليك أن تعيد مشهد تدريبها لمايكل لترى العفوية و العمق الذي قدمته في ذلك المشهد .. أو عذرا عليك مشاهدة الفيلم من جديد .


The Hangover : الفيلم الكوميدي المفضل في 2009 ... يستحق !

13.jpg


بريشوز يحكي حكاية ظلم لفتاة مراهقة من أهلها قبل مجتمعها , قبل أي شيء دعوني أرفع القبعة احتراما لـMonique .. بدورها المتوحش والاستثنائي في الفيلم , فقد كان دوراً رغم سطحيته .. عميقاً ! أداء رائع . وكذلك Gabby التي قامت بدور بريشوز و ترشحت لدورها للاوسكار .. هل يوجد بداية أفضل لمسيرتك التمثيلية ؟

الإخراج يقدم المشاهد بشكل الروايات تماماً .. وهذا ما أعطى الفيلم جاذبية مميزة من هذه الناحية .
السيناريو كان ملتحماً مع الشخصيات بشكل كبير .. فأنت ربما تكرههم في مشهد لكنك تشفق عليهم في آخر , و ستعرف كل خباياهم كلما تقدمت في الفيلم .
من أهم وقفات العام من دون شك .

12.jpg


لطالما شبهت مورجن فريمن شكلياً بمانديلا ( ولا أظن بأنني الوحيد .. ) لكنني لم أتصور أن يصل هذا الأمر ليكون ادائياً ! فريمن يثبت بأنه ما زال قادراً على العطاء مقدماً بذلك واحدة من أفضل الأداءات للسير الشخصية في السنوات الأخيرة , ولا أنسى مات ديمون الذي نراه يتكلم لهجة سكان جنوب أفريقيا كم لو كان واحداً منهم .


الفيلم يقدم قصة فريق جنوب أفريقيا للرجبي المشارك في كأس العالم التي أقيمت في بلده . في هذه القصة التي يقول عنها مانديلا نفسه بانها أكثر من لعبة رجبي , قصة ملهمة حقيقية ينقلها إستوود ببارعة من خلال خبرته المكتسبة خلال السنوات .

Out of the night that covers me,
Black as the pit from pole to pole,
I thank whatever gods may be
For my unconquerable soul.
In the fell clutch of circumstance
I have not winced nor cried aloud.
Under the bludgeonings of chance
My head is bloody, but unbowed.
Beyond this place of wrath and tears
Looms but the Horror of the shade,
And yet the menace of the years
Finds and shall find me unafraid.
It matters not how strait the gate,
How charged with punishments the scroll,
I am the master of my fate:
I am the captain of my soul.
مانديلا يقول بأنه وجد الإلهام في هذه الكلمات عندما كان في سجن . و أنا أقول بإنك ستجد الإلهام في إينفيكتوس وأنت تشاهده .

11.jpg


راين بينجهم الذي يؤدي وظيفته بشكل منضبط , وظيفته التي تجعله يسافر بشكل يومي لشركات مختلفة فقط من أجل .. طرد الموظفين !

Up in the Air فيلم مقتبس من رواية تحمل نفس الاسم كان واحد من الاسماء التي برزت في موسم التكريم والمهرجانات . قدم قصته بطريقة متماسكة وإخراج مناسب .. لكن النقطة الأهم وهي أكثر ما شدّني فيه كانت عمق الشخصيات , فالمخرج جاسون ريتمان كان محظوظا بامتلاكه أفضل طاقم تمثيلي للعام المنصرم , فقد ترشحوا جميعهم –وبجدارة- للجوائز التمثيلية للأوسكار . جورج كولوني تقمص الشخصية ببراعة كعادته إضافة إلى فيرا فارميجا والجميلة آنا كيندريك . جميع هذه الشخصيات العميقة والفريدة من نوعها ستجعلك تفرح لهم و تحزن , تكرههم , ثم تشفق عليهم , سيجعلونك تعيش القصة وكأنك الشخصية الرابعة معهم !​
 
التعديل الأخير:

Silent Dream

Hardcore Gamer
10

33360_gal.jpg


The Fantastic Mr. Fox


ليست بيكسار وحدها من يقدم الإبداع في أفلام الأنيميشن



The Fantastic Mr. Fox هو أحد هذه الأمثلة .



في الواقع لم أتخيل أنني سأعجب بهذا الفيلم بسبب طريقة الرسوم التي أتخذها .. لكن انتهى الأمر بكونه أحد أفضل أفلامي للعام الماضي !
القصة قد تكون معروفة عالمياً , إلا أن هناك سحراً سيجذبك للمتابعة .. تماماً كأغلب أفلام ديزني التي تكون مشهورة من ناحية القصة . أسلوب الرسم كان فريد من نوعه حقاً وبتُ لا أستطيع تخيل الفيلم بشكل آخر . أداء صوتي مميز من جورج و ميريل , مغامرة شيّقة , ضحكات بريئة , و شخصيات محببة ستعيش معها لحظات جميلة.

9

9.jpg


500 Days of Summer


" هذه ليست قصة حب .. بل قصة عن الحب "


فتاة تبحث عن الحب الحقيقي و فتى يقع في حبها , حسناً قصة "روتينية" معروفة منذ عقود . ما الجديد ؟
500 من سمر لا ينتمي من تلك النوعية التقليدية من الأفلام الرومانسية .. في كل شيء تقريباً , فالتصوير السينمائي قُدم بطريقة جذابة وخلابة , جوزيف جوردن و الحسناء زووي ديستشانل كانا يحتاجان لهكذا أفلام و قد أثبتا أحقيتهما بجدارة . السيناريو الغير تقليدي و الذي سيكون علامة جذب لك حتى تصل إلى النهاية الصادقة .. و الرائعة في آن واحد .
500 يوم من سمر هو أحد أكثر الأفلام المظلومة في العام الماضي نقدياً .. وربما جماهيرياً .

8

8.jpg


إلجيبنه هو شاب عربي في مقتبل عمره سجن في أحد السجون الفرنسية بتهمة إعتداء على شرطي . الرسول جمع بكل امتياز بين المشاهد الواقعية التي نرى فيها تطور حالة الشخصية الرئيسية والمواقف التي تعترضه و المشاهد "الرمزية" التي لا تفهم معانيها من مجرد رؤيتها أحياناً .


لا .. ليس العرّاب الجديد كما يقال , لكنه قد يكون أحد أفضل أفلام الجريمة التي رأيتها مؤخراً .

7

7.jpg


The Hurt Locker

هارت لوكر يعتبر دراسة عميقة في نفوس الشخصيات , فلا تتوقع نهاية مغلقة لتساؤلاتك , لكن توقع إجابة لـ " لماذا" والتي لا تراها غالباً .. بل تحسها في شخصيات الفيلم .


أداء مناسب من جيرمي رينير ساعده بذلك كثيراً سيناريو الفيلم الرائع , إخراج كاثرين الواقعي نافست به إخراج كاميرون ( زوجها السابق ) الخيالي . فأنت هنا لا ترى آخر التقنيات التكنولوجية بل إبداع من كاثرين في اختيار زوايا التصوير وإخراجها بشكل فذ .
الواقعية التي اتخذها طابع الفيلم كانت كبيرة لدرجة تعلّق العديد المشاهد في ذهنك وكأنك عشتها !
ولا عجب إن كان كاتب السيناريو نفسه عاش في تلك الحرب .
ليس الأفضل – بالنسبة لي – لكنه منهم .

6

6.jpg


Avatar

بعد عمل داما لأكثر من 5 سنين -على حد قول المخرج كاميرون – ها نحن نرى تحفته التي حصلت على النجاح الفني والنقدي والجماهيري بشكل لا نراه إلا نادراً .

في هذه الملحمة الخيالية الرائعة يقدم لنا جيمس كاميرون وطاقمه تجربة سينمائية لا نراه إلا بين فترات طويلة , قصة و إن بدت متوقعة إلا أني لا أخفيكم بأن الأندرليان تدفق عندي في أكثر من مشهد .. إخراج المشاهد ذات التقنية السينمائية المتطورة قُدمت بشكل مميز بحيث تعيش في عالم باندورا بكل تفاصيله الصغيرة والدقيقة , عالم باندورا الساحر هي الكلمة المناسبة لوصفه .
أفتار هو من تلك الأفلام التي تخرج لنا بين عقد أو اثنين لترينا آخر ما توصلت إليه السينما من إبداعات بصرية , مجمعةً بذلك أموال البشرية !

5
5.jpg

Mother


جون هو بونج .. المعروف بتحفته مذكرات قاتل , يعود بعد طول انتظار إلى المجال الذي يبدع فيه (الجريمة و التشويق) , لكن هل نجح بذلك ؟
منذ مشهد البداية الغريب الذي ادته العجوز هي جي كيم ببراعة كبقية مشاهدها , سترتبط أعصابك مع أحداث الفيلم ارتباطاً وثيقاً .. و تعيشها لحظة بلحظة حتى تصل إلى النهاية الغير متوقعة والرائعة .
يقدم الفيلم قصة أم تحاول إثبات براءة طفلها ( المعاق ذهنياً ) في جريمة لا دخل له بها . التصوير السينمائي كان في أوج تألقه
بحيث وفق جونج باختيار أماكن الأحداث و تصويرها بشكل احترافي .
تشويق و إثارة و بعض لمسات الكوميديا السوداء ( التي تكاد لا تخلو من أفلام بونج ) قُدمت بروعة و احترافية جعلت من اللجنة السينمائية الكورية تقدمه كمرشحها لأوسكار أفضل فيلم أجنبي .
مذر واحد من أكثر الأفلام المظلومة والتي لم تلاقي حقها في العام الماضي .

4

4.jpg



District 9



فضائيين يحتلون الأرض .. مللنا أليس كذلك ؟ حسناً .. حان وقت التغيير ! المنطقة 9 كان أحد أهم المفاجآت الرائعة القادمة من جنوب أفريقيا والتي قدمها لنا بيتر جاكسون . نيل كاتب سيناريو الفيلم ومخرجه يقدم لنا فكرته الأصلية مرة أخرى – والتي قدمها سابقاً عبر فيلم قصير جداً- بطريقة الأفلام الوثائقية الكاذبة . السرد المشوق , السيناريو المليء بالأحداث الدرامية المؤثرة , تمثيل الشخصية الرئيسية شارلتو كوبلي الصادق والرائع إضافة للمسات من الأكشن المتقن والكوميديا السوداء ...
المنطقة 9 .. فيلم متماسك من كل ما تريده !

3

3.jpg



دائماً أتساءل عن العناصر الأساسية التي تجعل من الفيلم تحفة فنية , فوجدت بأن هذه العناصر تتلخص غالباً في القصة أو السيناريو .. و الإخراج .. و التمثيل , هناك أفلام تؤدي واجبها من هذه النواحي لتخرج بشكل ممتاز , لكن هناك أفلام تقدم واجبها وأكثر من ذلك , السر في عيونهم هو من هذه الفئة . تنطلق البداية بشكل مشتت تقريباً عن مستشار/محقق يحاول التخلص من ماضي إحدى قضاياه السابقة و التي انتهت من دون حل بكتابة رواية . من الوهلة الأولى سترى بأنه ليس هناك جديد , لكن عنصر تسلسل الأحداث المحبوك بشكل متقن من قبل المخرج خوان كامبنيلا و الذي أبهرني بطريقة إخراجه الفذة سيغير رأيك . الإخراج قُدم بطريقة ممتازة سَتُرسّخ العديد من المشاهد في رأسك , ولو كان لي أن اختار أفضل المشاهد الإخراجية للعام الماضي بتأكيد سيكون النصيب لمشهد (الملعب) في هذا الفيلم .. بطوله , بأدائه , وبعبقريته , وبحبسه لأنفاسي ... (كأنني أراه أمامي الآن) !
الأداء التمثيلي كان رائعاً .. كنت أحس بهم ,و كأنني أعيش بينهم ... لا أعلم إن كان عنوان الفيلم هو من جعلني انتبه لهذا .. لكنني رأيت مشاعرهم وأحاسيسهم في أعينهم حقاً !

يحق للسينما الأرجنتينية أن تفخر .


2

2.jpg


UP


دائماً كنت أقول بأنه لابد لبيكسار في يوم من الأيام أن تقدم فيلماً – على الأقل – متوسط المستوى , لكن و حتى بعد 10 سنوات ها هي لا تقدم لنا إلا أفضل فيلم أنميشن العام الماضي .
Up يحكي لنا قصة العجوز كارل الذي يقوم بمحاولة لتحقيق حلمه و حلم زوجته منذ صغرهما بالسفر إلى أمريكا الجنوبية , في مغامرة رائعة و ساحرة و "بيكسارية" من الدرجة الأولى .. و قصة اختلطت بقسوة الواقعية و براءة الخيال الفذ الذي قدماه بيت دوكتير و بوب بيترسون واللذان فازا عليها بالعديد من الجوائز بأحقّية كاملة .


يجب أن يكون المسمىً جديد للجودة .. بيكسار .


1

1.jpg


Inglourious Basterds



يعود العبقري المجنون كوانتين ترنتينو في الزمن النآزي ولكن .. من منظوره , الفيلم الذي قال بأنه قام بكتابته لفترة طويلة . يقدم كوانتين فيه الخليط المميز المعتاد في أفلامه بشكل أكثر نضوجاً .


في هذه الملحمة الساخرة – إن جاز التعبير – نرا مجموعة من الجنود اليهود يحاولون القضاء ومساعدة إخوانهم ضد النازيين في قالب هزلي درامي كوميدي ( نعم إنه كوانتين ! ) . فيقدم لنا تلك الفترة الزمنية على طريقته , فغالبية الأحداث والشخصيات لا علاقة ولا صلة لها بالواقع . ونرى السيناريو أو الحوارات -الشيء الذي يعتبر علامة جودة لترانينو- في أوّج تألقه .. فمنذ المشهد الأول سوف تدخل إلى أجواء الفيلم وتسمع تلك العبارات والجمل التي لن تسمعها إلا في أفلام ترانتينو وسترى الإبداع الرائع في تكوين المشهد ورفع درجة حرارته تصاعدياً حتى تصل إلى نهايته .. إلى انفجاره ! ولحسن الحظ هناك العديد على شاكلة مشهد البداية .
الشخصيات الغريبة (أو .. الهزلية ربما ) كانت منساقة مع السيناريو بشكل مناسب , من شخصية ألدو راين الذي قدمها براد بيت بمستوى رفيع وأداء تجاهله الكثير إلى المجنون هانس لاندا .
و آوه ماذا فعل لاندا ؟ إن فئة أفضل ممثل مساعد في السنوات الأخيرة كانت حافلة بالشخصيات التي لن تنسى ( أنتتون شيجره من لا بلاد للعجائز و الجوكر من فارس الظلام ) و لاندا ما هو إلا إكمال لمسيرتهم - المجنونة!- . فهذه الشخصية الغريبة معقدة التركيب تقمصها كريستوفر ببراعة تامة
لقد حفر هذا النمساوي -الذي لم يكن يعرفه أحد قبل الفيلم- اسمه من ذهب جنب بجنب مع كبار الممثلين !
فكرستوفر والتز لا يقدم فقط أفضل أداء في العام الماضي .. بل يقدم واحدة من أفضل الشخصيات فتاريخ السينما !​
 
التعديل الأخير:

Al Pacino

True Gamer
فيه بعض الافلام ماحطيت اسماءها زي الفلم الارجنتيني و رقم 8 ..

من القائمه شفت ثلاث افلام .. اعتقد ديستراكت 9 هو افضلهم مع ان ذا هارت لوكر ايضا كان ممتاز ..

قائمة ممتازه اتمنى تكرر الموضوع لـ أفلام 2010 ..
 
أعلى