hits counter

ما هي نصائحكم لمن يريد بدء كتابة القصص ؟ + أجوبة ( مانجا وليست رواية )

بادئ الموضوع #1
السلام عليكم ورحمة الله

سويت هالموضوع عشان لكل من لديه خبرة يقدر يدليها هنا عشان يستفيد الجميع ( دامني مرة وحدة محتاج هالشي ::whistle:: )
وكل واحد منا اذا لقى أو عرف معلومة جديدة يحطها هنا عشان نساعد بعض اننا نصنع قصص رائعة!

- أول معلومة مني ومن راسي ايضا ، للي يجد صعوبة في تأليف كيان الشخصية ( ردات فعلها ، قراراتها الخ ) يقدر يقتبس الشخصية من أهله ! من تصرقات أبوه أو اخته أو حتى أخوه الصغير ، أو حتى عشان يزيد الموضوع حماسه اقتبس مثلا شخصية اختك بالكامل وابني ردات الفعل لهالشخصية على قرارات اختك نفسها عبر انك تسألها لو صار كذا وكذا شنو كان ممكن تسوين؟ طبعا ممكن تشطح وتقول شي غير متوقع ويخلي قصتك اكثر اثارة لأن لا شيء متوقع من هالشخصية ابداً !!! .

يلا الحين جاء دوركم ما في جعبتكم!
 
#2
- أول معلومة مني ومن راسي ايضا ، للي يجد صعوبة في تأليف كيان الشخصية ( ردات فعلها ، قراراتها الخ ) يقدر يقتبس الشخصية من أهله ! من تصرقات أبوه أو اخته أو حتى أخوه الصغير ، أو حتى عشان يزيد الموضوع حماسه اقتبس مثلا شخصية اختك بالكامل وابني ردات الفعل لهالشخصية على قرارات اختك نفسها عبر انك تسألها لو صار كذا وكذا شنو كان ممكن تسوين؟ طبعا ممكن تشطح وتقول شي غير متوقع ويخلي قصتك اكثر اثارة لأن لا شيء متوقع من هالشخصية ابداً !!! .
موضوع شجرات ردات الفعل ما يجي بالاقتباس، الأساس فيه إن القصة لازم تكون سطح واحد و كل شجرات الفعل على نفس المستوى. هو يعني هذا لما تحدد ترابط الشيء و الحاجات إلا القارئ ياخذها من تصرفات الشخصية، أساس الشخصيات يجي من الكليشات لأن الناس بسيطين واجد و طول ما إنت تقدر تستخدم حركات معينة عشان تطلع ردة فعل، تقدر تستغل الشيء. هالشيء مهم في comic أو مانجا لأنك ما تقدر تكتب و ما المفروض تكتب واجد، حواراتك المفترض تكون قصيرة طبيعية و الباقي المفترض يترك على قدرة القارئ على الاستنباط من الرسم نفسه و لهذا تحتاج الشخصيات تكون بسيطة عشان القارئ يقدر يفهم كل شيء بدون ما تجلس تكتب له جريدة يعني.

فيه المليون حاجة المضيعة إلا كاتبها عن الحاجات هذي، بس تحتاج تدور عنها في المواضيع إلا كتبتها و حاجات ثانية. الكتابة عملية تتم بالتقليد، يشوف شخص كتابة و يجي يحورها عشان تناسب الأهداف إلا يسويها. مافي إعادة إختراع للعجلة و أي كاتب كويس أخذ وقت عشان يحلل و يفهم الطرق إلا الناس قبله كانت تكتب فيها.
 
بادئ الموضوع #3
موضوع شجرات ردات الفعل ما يجي بالاقتباس، الأساس فيه إن القصة لازم تكون سطح واحد و كل شجرات الفعل على نفس المستوى. هو يعني هذا لما تحدد ترابط الشيء و الحاجات إلا القارئ ياخذها من تصرفات الشخصية، أساس الشخصيات يجي من الكليشات لأن الناس بسيطين واجد و طول ما إنت تقدر تستخدم حركات معينة عشان تطلع ردة فعل، تقدر تستغل الشيء. هالشيء مهم في comic أو مانجا لأنك ما تقدر تكتب و ما المفروض تكتب واجد، حواراتك المفترض تكون قصيرة طبيعية و الباقي المفترض يترك على قدرة القارئ على الاستنباط من الرسم نفسه و لهذا تحتاج الشخصيات تكون بسيطة عشان القارئ يقدر يفهم كل شيء بدون ما تجلس تكتب له جريدة يعني.

فيه المليون حاجة المضيعة إلا كاتبها عن الحاجات هذي، بس تحتاج تدور عنها في المواضيع إلا كتبتها و حاجات ثانية. الكتابة عملية تتم بالتقليد، يشوف شخص كتابة و يجي يحورها عشان تناسب الأهداف إلا يسويها. مافي إعادة إختراع للعجلة و أي كاتب كويس أخذ وقت عشان يحلل و يفهم الطرق إلا الناس قبله كانت تكتب فيها.
اخسنت لكن اساس قصدي بهالحركة للي عندهم مشكلة في بناء الشخصيات يقدرون يقتبسون من الواقع ( مثل اخوانهم اصدقائهم ) ويدرسون الشخصية ويعرفون ردات فعلها شنو تحب شنو تكره شلون ممكن تكون طريقة كلامها ( طبعا يبنون هالاعتقادات على الناس الي يبون يقتبسوهم وكيف عاشوا معاهم // طبعا عاشوا معاهم فعرفوا اغلب شخصية شنو ينرفزهم وشنو يسعدهم الخ )

- شكرا على المداخله كان يبيلي اوضح نقطتي اكثر وعن حركة كل شوي تسأل الشخص الي اقتبسته شنو بتسوي بهذا الموقف لو صار معاك الخ كان للمتعة فقط

تحديث : واساس هالحركة " الاقتباس من الواقع " عشان يكون عندك تراكيب شخصية ممتازة وليست هشة كما نراها في انميات ومانجات كثيرة
 

Ruvik

Hardcore Gamer
#4
ما حاولت اكتب من قبل بس اذا حاولت بشكل عام. اصغر من السكيل حقي اعتقد؟ مو بالضرورة تكون فكرة العمل/الرسالة معقدة او حساسة فتحط علي حمل ثقيل ويكون سبب رئيسي في انسحابي، الفكرة البسيطة تقدر تكون ممتازة وشي ممتع اذا كان التنفيذ جيد.
 
#5
اعتقد اهم شي للكتابة انك تكون مطلع على اعمال كثير بشكل مكثف، يحبذ بعد يكون عند قدرة تحليلية بحيث وانت تقرأ تقدر تشوف الكاتب واللي جالس يعمله وكيف يبني الاحداث والشخصيات

بعدها بتقدر تكتب بنفسك وعشان نكون صريحين بالنهاية مافي عمل اوريجينال 100%، كل الاعمال فيها اقتباسات واستلهامات كثير
 
#6
حواراتك المفترض تكون قصيرة طبيعية و الباقي المفترض يترك على قدرة القارئ على الاستنباط من الرسم نفسه و لهذا تحتاج الشخصيات تكون بسيطة عشان القارئ يقدر يفهم كل شيء بدون ما تجلس تكتب له جريدة يعني.
(اسباب ليش مانجا لاير جيم تحصل انتقادات)

ما عندي نصايح، وحدة من الاشياء الا افضلها في الاعمال الا اتابعها انهم يستخدموا الشخصيات والحوارات والاحداث عشان يوصولوا لي رسالة بشكل غير مباشر بدل ما يتقؤوها عليي ويقولوا لي "مساعدة الناس شيء مهم والا ما يساعد شخص اناني حقير"

اتوقع الاقتاسات الا تحت تكمل الكلام الا قاله صليل عن كيف الاعمال مجنركة وكيف انها الكتابة واللغة كليشية عشان المتلقين:


مثل ما قلت، تيرز تو تيارا ما تحاول تخلق رمادية في الخير والشر، بالعكس تحاول تورينا ويش الا يخلي الشرير شرير وويش الا يخليه يستمر بطغيانه وظلمه على ناس ذنبهم الوحيد انهم ما ليهم اي صلة بهم. اللعبة تتلمس في جوانب سياسية واقتصادية واجتماعية وهي تشرح الاشياء تصرفات الابطال والاشرار و العالم الا هم يعيشوا فيه، الا هو شي المفروض يسويه كل عمل فانتازيا، مو مهم بس تورينا الخير وهو يقاتل الشر، خلنا نشوف العالم الا الناس عايشة فيه وتأثيره عليها، خلنا نشوف بايش تؤمن الناس العايشة في هذا العالم وتأثيره على تفكيرها وتصرفاتها، مش مجرد NPC او مجرد شخصيات من افلام عايشة في عالم اخر وانتهينا.


بعض الالعاب تنرفزني لما تحاول تعلمني زي الطفل ان بعض التصرفات حق بعض الشعوب او الناس في فترات معينة (او حتى في الزمن الحالي) غلط. بدل ما ترمي في وجهي ان فعل معين غلط ووحشي، تقدر توريني كيف المجتمع والضحايا ينظروا الى الافعال هذه وتوريني نتائجتها او نقطة تحاول توصل اليها غير التقيئ الا ما ليه داعي. كإنسان بالغ المفروض تقدر تفرق بين الصح والغلط وما تحتاج احد يقول لك ان الافعال هذه صح او غلط (ما يحتاج اقول اني احس الشي اهانة).


شيء للاسف بعض الصناعات تسويه بدل ما تحاول تبدع وتقدم شي فريد من نوعه


طبعا ما يحتاج اقول ان تيرز تو تيارا تسوي ما تسوي هالاشياء، لما تجيب عادات معينة ما تقول لك "لا ترى الشي غلط، وين الحرية وكيف تسمح...الخ" وتقول لك ان الشي موجود وهذه ردة فعل الشخصيات حولة.

هو بس كمثال بسيط على ردة الفعل بدل تقيؤ الرسائل زي الا صار في سايكو باس

في حلقة مجرم قتل بنت في نص الشارع قدام الناس الا بدل ما تحاول توقفه وتنقذها قامت تصور الموقف بسبب تأثرها بالامان الزايد والثقة العمياء بالسبل سستم

ما حاولت اكتب من قبل بس اذا حاولت بشكل عام. اصغر من السكيل حقي اعتقد؟ مو بالضرورة تكون فكرة العمل/الرسالة معقدة او حساسة فتحط علي حمل ثقيل ويكون سبب رئيسي في انسحابي، الفكرة البسيطة تقدر تكون ممتازة وشي ممتع اذا كان التنفيذ جيد.

هو شي اتفق واختلف وياك فيه. مو لازم العمل يناقش موضوع حساس وعميق عشان يطلع كويس وبس عشان القصة حق عمل مدرسي ما يخليها اقل من غيرها.

كله يعتمد على الكتابة، تقدر تجيب لي فكرة تخترع العجلة بس التطبيق تعبان وتخلي قصة حياة يومية عن ناس تبحث عن نهاية سعيدة يطلع ذهب بالمقارنة.
 
الإعجابات: Ruvik
#7
تحديث : واساس هالحركة " الاقتباس من الواقع " عشان يكون عندك تراكيب شخصية ممتازة وليست هشة كما نراها في انميات ومانجات كثيرة
هالشيء يخلق ركاكة أكثر عشان الضعف ال inherent في فهمك لأفعال الآخرين و سلاسل ردات فعلهم لو ماتطبق الستيريوتايب المناسب قبل التحليل.

هو الاعتماد على الحل الجاهز دائما أحسن من هالناحية، لأنه تطور في وعي الناس أكثر من شيء غالبا مش واضح حتى بالنسبة لك.
 
بادئ الموضوع #8
هالشيء يخلق ركاكة أكثر عشان الضعف ال inherent في فهمك لأفعال الآخرين و سلاسل ردات فعلهم لو ماتطبق الستيريوتايب المناسب قبل التحليل.

هو الاعتماد على الحل الجاهز دائما أحسن من هالناحية، لأنه تطور في وعي الناس أكثر من شيء غالبا مش واضح حتى بالنسبة لك.
شكل الشغلة يبيلها طولة بال..

انزين مافيه حلول معينة عشان ابني شخصية مضبوطة وليست هشّة؟ مثل قواعد معينة يجب اتباعها أو دراسة شخصية الشخصية والتعمق فيها قبل ما ابدء بكتابة القصة؟
 
#9
موضوع شجرات ردات الفعل ما يجي بالاقتباس، الأساس فيه إن القصة لازم تكون سطح واحد و كل شجرات الفعل على نفس المستوى. هو يعني هذا لما تحدد ترابط الشيء و الحاجات إلا القارئ ياخذها من تصرفات الشخصية، أساس الشخصيات يجي من الكليشات لأن الناس بسيطين واجد و طول ما إنت تقدر تستخدم حركات معينة عشان تطلع ردة فعل، تقدر تستغل الشيء. هالشيء مهم في comic أو مانجا لأنك ما تقدر تكتب و ما المفروض تكتب واجد، حواراتك المفترض تكون قصيرة طبيعية و الباقي المفترض يترك على قدرة القارئ على الاستنباط من الرسم نفسه و لهذا تحتاج الشخصيات تكون بسيطة عشان القارئ يقدر يفهم كل شيء بدون ما تجلس تكتب له جريدة يعني.

فيه المليون حاجة المضيعة إلا كاتبها عن الحاجات هذي، بس تحتاج تدور عنها في المواضيع إلا كتبتها و حاجات ثانية. الكتابة عملية تتم بالتقليد، يشوف شخص كتابة و يجي يحورها عشان تناسب الأهداف إلا يسويها. مافي إعادة إختراع للعجلة و أي كاتب كويس أخذ وقت عشان يحلل و يفهم الطرق إلا الناس قبله كانت تكتب فيها.

تذكرت حاجة، زي ما ان الكتابة تتم بالتقليد، تتم بعدم التقليدوالتفادي . اعني زي ما تدرس تحفة عشان تعرف كيف صارت تحفة. روح ايضا ادرس زبالة واعرف كيف صارت زبالة عشان تحاول تتجنب هالشي، طبعا كون انك ابتعدت عن الزبالة هذا مو ضروري يخلي الناس تتقبل عملك للاسف.

هو اذكر اني قرأت مانجا عربية قبل فترة مش بعيدة من اسوأ ما قرأت لدرجة اني قمت اتخيل السيناريوهات حقها بشكل هزلي عشان استمتع.
 
#10
شكل الشغلة يبيلها طولة بال..

انزين مافيه حلول معينة عشان ابني شخصية مضبوطة وليست هشّة؟ مثل قواعد معينة يجب اتباعها أو دراسة شخصية الشخصية والتعمق فيها قبل ما ابدء بكتابة القصة؟
هو بصورة عامة الشيء معقد في اختيار نقطة البداية، شيء كويس دائما إنك تشوف الكليشة إلا مرتبطة بدور معين عشان تقدر تستغل نفس الشيء عشان تستخرج نفس ردة الفعل إلا الناس تطلع بها عادة. طبعا تحتاج تاخذ التحور في الوعي العام إلا عادة يصير زي مثلا: تسونديري= مزعجة -تأثير الوقت-> التسونديريز=ظريفين. في كليشيهات معينة مرتبطة بالمجرمين و ما شابه...

فهو أساس الشيء دائما إن الغرض يحدد الشيء إلا تستخدمه، القصة الكويسة مش حاجة تسوي كل شيء بس حاجة تقدر تربط الحاجات إلا تسويها ببعض كويس. هذا جانب مهم من إلا يخلي شخصية كويسة، الشخصية المناسبة في الدور المناسب إلا يخدم الصفات حقها و what not
في عناصر ثاني تدخل في تحديد التروب و الحاجات المشابهة بس هذا أبسط شيء يشتغل.

الشيء الثاني هو السبب الفعلي في إنه "شخصيات" تطلع هشة إلا هو إن أشجار ردات الفعل ما تكون مبنية على نفس المستوى. أشجار ردات الفعل كمبدء حاجة معقدة. لأن الغالبية ما تكتبها بشكل مباشر كثر ما هي فقط تكون في راسها يعني. في القصص القصيرة إلا تكتبها ما بكون عندك مجال كفاية عشان الشجرة تكبر فلهذا سهل الكل يكون شغال على نفس المستوى. سايكوباس مثال سيء على كيف أشجار ردات الفعل ممكن تتسوى بأكبر شغل غلط بحكم إن الكل شغال على شجرة ردات فعل لوحده و النتيجة خبصة من إن أي context ماله وجود و كل شخصية لازم تلقي عليك خطبة عشان أفعالها تكون واضحة... يوروباتشي عمره ما قدر يكتب شخصيات كويسة حتى في أنمي الدمى حقه. هو هالشيء لسا يروق لناس لأن ناس تعتقد إن الشخصيات "المش مفهومة" شخصيات كويسة و الشخصيات المفروض تكون كذا و خرابيط طلعت من آخر هبات التسويق إلا هي من أحد يتوهق قال لك "واقعية" و جلس يركض. خرجت عن الموضوع شوي بس هو شجرة ردات الفعل هي إلا تخلي كل شيء مفهوم، هي إلا تسمح لك تحدد عمق تفسير أفعال الشخصيات و ردات فعلها و بطريقة أو بأخرى تقنن التفاعل بين المتلقي و "المادة" عشان العمل يقدر يتكلم لنفسه بوضوح أكبر (طبعا إنت تموت لحظة ما عملك يطلع، عملك مش إنت و هو مستقل لذاته و مالك حق تخلي نفسك أمه و تتكلم عنه).

شجرة ردات الفعل هي ببساطة مؤثر يؤدي إلى x. هنا إنت تحدد المؤثرات و ترتبها كأولوية و بشكل بسيط كل ما كان المؤثر يطلع ردة فعل "أكبر" و نتيجة أطول كل ماكان له أهمية أكبر. هو هالشيء نفسه يحدد العلاقات أيضا. لأي درجة هالشخصية تتأثر بوجود هالشخصية و ما إلى ذلك كيف الشخصية يتغير أسلوب كلامها و حاجات مختلفة. طيب كيف شجرة ردات الفعل حقك تكون غير متوازية و ما تعطي نفس العمق لكل الشخصيات؟ لما مثلا تختار إن المؤثرات إلا لها أولوية عالية تؤدي إلى تغيرات مستمرة إنت تستعرضها، بعدين تقرر لشخصية ثانية إن لا "بلاها" و تقرر تتجاهل التغير المستمر رغم إن الأولوية عالية، هنا ممكن تطيح في عمق عشوائي أو إن "هالشخصية ما تنفهم". صعب تشرح هالشيء بدون أمثلة بس أكبر مثال أقدر أفكر فيه هو تيلز أوف زيستيريا يعني، يعني اللعبة في البداية تسوي لك أزمة و معضلة على شخصية و خيانة و إلخ (رغم إن إلا تسويه جيد في النهاية) و في نفس الوقت شخصية تسوي حاجة مشابهة و "عادي" هو هنا نطيح في حاجتين يا إن إلا عملوا الشيء على مستويات مختلفة تخلي واحد يتسامح ( هنا تطيح في عمق وهمي كقارئ لأن مافي شيء في السرد يبين هذا) أو إن القصة قررت بشكل عشوائي إختلاف هنا.

هو العمق الوهمي معضلة كبيرة أيضا، لأنك ككاتب تحتاج تتفاداه، بس المشكلة إنه لما القارئ يطلعه فمن حقه "يصدق" هالعمق هذا و لأن إنت ميت ماتقدر تصححه. هالشيء حصل بشدة مع Fate وقت ما الناس فسرت سيبر و قرأت في أفعالها كثير - حتى لو الشيء ناقض شجرة ردات الفعل العامة- لحد ما صارت مؤمنة إن سيبر تسوي الحاجات "لهدف" و مش بس شخصية خرقاء ما تتعلم حاجة و ماتقدر تقود أحد. هالناس إنزعجت وقت ما عرفت إن هالإعتقاد إلا كونته كان غلط مع الأعمال الزيادة في السلسلة- المشكلة طبعا مش منهم لأن هذا حقهم بس هذا نتيجة سوء الكتابة إلا وقع فيها ناسو هنا ( إلا صراحة ما يوقع فيها عادة فهو شيء محزن).

هو الشرح زيادة بكون متعب فلو عندك فرصة إقرأ Utawarerumono the mask of deception أو The Lucifer and the biscuit ham
هذيلا يسووا كل شيء صح - almost- بالنسبة لكتابة الشخصيات و تقدر تتعلم منهم واجد، تقدر تكلمني و إنت تقرأ لو حاب تتكلم عن الحاجات إلا تشوفها و تحللها من الناحية هذي.
 
بادئ الموضوع #11
هو بصورة عامة الشيء معقد في اختيار نقطة البداية، شيء كويس دائما إنك تشوف الكليشة إلا مرتبطة بدور معين عشان تقدر تستغل نفس الشيء عشان تستخرج نفس ردة الفعل إلا الناس تطلع بها عادة. طبعا تحتاج تاخذ التحور في الوعي العام إلا عادة يصير زي مثلا: تسونديري= مزعجة -تأثير الوقت-> التسونديريز=ظريفين. في كليشيهات معينة مرتبطة بالمجرمين و ما شابه...

فهو أساس الشيء دائما إن الغرض يحدد الشيء إلا تستخدمه، القصة الكويسة مش حاجة تسوي كل شيء بس حاجة تقدر تربط الحاجات إلا تسويها ببعض كويس. هذا جانب مهم من إلا يخلي شخصية كويسة، الشخصية المناسبة في الدور المناسب إلا يخدم الصفات حقها و what not
في عناصر ثاني تدخل في تحديد التروب و الحاجات المشابهة بس هذا أبسط شيء يشتغل.

الشيء الثاني هو السبب الفعلي في إنه "شخصيات" تطلع هشة إلا هو إن أشجار ردات الفعل ما تكون مبنية على نفس المستوى. أشجار ردات الفعل كمبدء حاجة معقدة. لأن الغالبية ما تكتبها بشكل مباشر كثر ما هي فقط تكون في راسها يعني. في القصص القصيرة إلا تكتبها ما بكون عندك مجال كفاية عشان الشجرة تكبر فلهذا سهل الكل يكون شغال على نفس المستوى. سايكوباس مثال سيء على كيف أشجار ردات الفعل ممكن تتسوى بأكبر شغل غلط بحكم إن الكل شغال على شجرة ردات فعل لوحده و النتيجة خبصة من إن أي context ماله وجود و كل شخصية لازم تلقي عليك خطبة عشان أفعالها تكون واضحة... يوروباتشي عمره ما قدر يكتب شخصيات كويسة حتى في أنمي الدمى حقه. هو هالشيء لسا يروق لناس لأن ناس تعتقد إن الشخصيات "المش مفهومة" شخصيات كويسة و الشخصيات المفروض تكون كذا و خرابيط طلعت من آخر هبات التسويق إلا هي من أحد يتوهق قال لك "واقعية" و جلس يركض. خرجت عن الموضوع شوي بس هو شجرة ردات الفعل هي إلا تخلي كل شيء مفهوم، هي إلا تسمح لك تحدد عمق تفسير أفعال الشخصيات و ردات فعلها و بطريقة أو بأخرى تقنن التفاعل بين المتلقي و "المادة" عشان العمل يقدر يتكلم لنفسه بوضوح أكبر (طبعا إنت تموت لحظة ما عملك يطلع، عملك مش إنت و هو مستقل لذاته و مالك حق تخلي نفسك أمه و تتكلم عنه).

شجرة ردات الفعل هي ببساطة مؤثر يؤدي إلى x. هنا إنت تحدد المؤثرات و ترتبها كأولوية و بشكل بسيط كل ما كان المؤثر يطلع ردة فعل "أكبر" و نتيجة أطول كل ماكان له أهمية أكبر. هو هالشيء نفسه يحدد العلاقات أيضا. لأي درجة هالشخصية تتأثر بوجود هالشخصية و ما إلى ذلك كيف الشخصية يتغير أسلوب كلامها و حاجات مختلفة. طيب كيف شجرة ردات الفعل حقك تكون غير متوازية و ما تعطي نفس العمق لكل الشخصيات؟ لما مثلا تختار إن المؤثرات إلا لها أولوية عالية تؤدي إلى تغيرات مستمرة إنت تستعرضها، بعدين تقرر لشخصية ثانية إن لا "بلاها" و تقرر تتجاهل التغير المستمر رغم إن الأولوية عالية، هنا ممكن تطيح في عمق عشوائي أو إن "هالشخصية ما تنفهم". صعب تشرح هالشيء بدون أمثلة بس أكبر مثال أقدر أفكر فيه هو تيلز أوف زيستيريا يعني، يعني اللعبة في البداية تسوي لك أزمة و معضلة على شخصية و خيانة و إلخ (رغم إن إلا تسويه جيد في النهاية) و في نفس الوقت شخصية تسوي حاجة مشابهة و "عادي" هو هنا نطيح في حاجتين يا إن إلا عملوا الشيء على مستويات مختلفة تخلي واحد يتسامح ( هنا تطيح في عمق وهمي كقارئ لأن مافي شيء في السرد يبين هذا) أو إن القصة قررت بشكل عشوائي إختلاف هنا.

هو العمق الوهمي معضلة كبيرة أيضا، لأنك ككاتب تحتاج تتفاداه، بس المشكلة إنه لما القارئ يطلعه فمن حقه "يصدق" هالعمق هذا و لأن إنت ميت ماتقدر تصححه. هالشيء حصل بشدة مع Fate وقت ما الناس فسرت سيبر و قرأت في أفعالها كثير - حتى لو الشيء ناقض شجرة ردات الفعل العامة- لحد ما صارت مؤمنة إن سيبر تسوي الحاجات "لهدف" و مش بس شخصية خرقاء ما تتعلم حاجة و ماتقدر تقود أحد. هالناس إنزعجت وقت ما عرفت إن هالإعتقاد إلا كونته كان غلط مع الأعمال الزيادة في السلسلة- المشكلة طبعا مش منهم لأن هذا حقهم بس هذا نتيجة سوء الكتابة إلا وقع فيها ناسو هنا ( إلا صراحة ما يوقع فيها عادة فهو شيء محزن).

هو الشرح زيادة بكون متعب فلو عندك فرصة إقرأ Utawarerumono the mask of deception أو The Lucifer and the biscuit ham
هذيلا يسووا كل شيء صح - almost- بالنسبة لكتابة الشخصيات و تقدر تتعلم منهم واجد، تقدر تكلمني و إنت تقرأ لو حاب تتكلم عن الحاجات إلا تشوفها و تحللها من الناحية هذي.
والله احس الموضوع يدوخ ، اصلاً كل ما قريت ردودك احس يبيلي اشغل مخي عدل عساس افهم لأني حاس اني مو مستوعب وبعض الاحيان احتاج اعيد قرائة بعض الجُمَل عشان استوعب هههههههههههه (':

ان شاء الله بقرأهم وبحاول همّن اتدرب على سالفة شجرة ردات الفعل هذي .

- زيييييين انك جبت طاري سلسلة Fate ، حبيت اسألك شرايك بمستوى كتابة الشخصيات هل هو عدل ومضروط ولّا يغلب عليه المضروب ؟ لأني تابعت المسلسل Fate Zero وكان فيه كثيييير سلبيات تغطي على الإيجابيات الي فيه وما خلاني اكمله للنهاية إلا عشان سايبر والبنت الي شعرها ابيض لا غير ( حبيت سايبر ) ، وايضاً الي خلاني اعطيه فرصة كنت متوقع منه شيء يستاهل لكن للاسف طلع سيء وندمان جداً اني ضيعت وقتي فيه + السبب الاساسي للمتابعة كان لأن صديق لي يحبه جداً ويشوفه من التوب حقينه عشان جذي ما حبيت ازعله وعطيته فرصه وللاسف لم يستاهل هالفرصه

( طبعاً ما قلت لصديقي اني كرهت هالانمي عساس ما يزعل بس قلت له حلو لكن مو نفس ذوقي )

* من سلبيات الانمي فيه شخصيات تحس بنائها سيء وخلفيات ميته دون روح لدرجة ما اتذكر اي خلفيات حتى البيوت! فقط بس كم مكان اذكره ، وفيه شخصية بالبداية تتعذب عشان شخص من بداية الأنمي لين نهايته المشكلة كيف يبوني احزن عليها وانا ما اعرف اي شي عنها اصلاً؟؟ حتى بنائها سيء جداً ( هذا لو فيه بناء اصلاً + لما ماتت لم احزن بل فرحت عشان افتكيت من ازعاجه )

** ملاحظة : للي بيتابع fate zero يتابعه من ترجمة موقع مسومس ( Msoms ) عشان مترجميه حجبوا اشياء قليلة ادب فيه لكن لم يخربوا القصة ابداً ولم يحرفوها

( شالوا اغلب الأشياء السيئة إلّا شي بسييط كان لشخصية البنت الي شعرها ابيض ما كان لبسها مستور جداً لكن يمديكم تغضوا البصر ان شاء الله دون مشاكل )
 
التعديل الأخير:
#12
والله احس الموضوع يدوخ ، اصلاً كل ما قريت ردودك احس يبيلي اشغل مخي عدل عساس افهم لأني حاس اني مو مستوعب وبعض الاحيان احتاج اعيد قرائة بعض الجُمَل عشان استوعب هههههههههههه (':

ان شاء الله بقرأهم وبحاول همّن اتدرب على سالفة شجرة ردات الفعل هذي .
هو كونك كويتي المفروض معناه إني أقدر أهدر وياك عامي و ما بتضيع يعني، مو كأني صراحة مغير لهجتي واجد يعني (&)
بس هذي أهم حاجة في الكتابة و سهل تصير معقدة لما ما تفكر فيها بنفس الطرقة إلا إنشرحت فيها إلى حد معين.
يييييين انك جبت طاري سلسلة Fate
أنا ما أهتم لفيت زيرو، بشكل أساسي لأني ما أهتم لجين يوروباتشي ككاتب. كتب كيكوجاي و ثدربولت فانتزي و كثر خيره يعني بس هذا هو. أنا أشوف كتابات ناسو زي UBW و HF مثيرة للإهتمام أكثر، طبعا للأسف الرواية ذاتها مش مترجمة فعلا إلا هو معضلة حقيقية للقراءة. كتابة ناسو أساسية كثير بس بدون ما تكون سيئة، الطبيعة البسيطة حق كتابته للشخصيات تخليهم يشتغلوا و يعطوه قاعدة كويسة دائما للتوسع و التطور. ال plots عنده زبالة يعني و تفشل بس هذي حاجة حزينة تحصل لأي أحد.
يتابعه من ترجمة موقع مسومس ( Msoms ) عشان مترجميه حجبوا اشياء قليلة ادب فيه لكن لم يخربوا القصة ابداً ولم يحرفوها
هو للأمانة، الكتابة حقه فوق مستوى مترجمين مسومس حتى لو كتابة الشخصيات مهي حاجة فعلا كويسة.
( شالوا اغلب الأشياء السيئة إلّا شي بسييط كان لشخصية البنت الي شعرها ابيض ما كان لبسها مستور جداً لكن يمديكم تغضوا البصر ان شاء الله دون مشاكل )
*يغمى عليه*
 
بادئ الموضوع #13
هو كونك كويتي المفروض معناه إني أقدر أهدر وياك عامي و ما بتضيع يعني، مو كأني صراحة مغير لهجتي واجد يعني (&)
بس هذي أهم حاجة في الكتابة و سهل تصير معقدة لما ما تفكر فيها بنفس الطرقة إلا إنشرحت فيها إلى حد معين.
بسبب مخاطتي في السنين الي فاتت بأصدقاء سعوديين وتم تخريب لهجتي وصارت مِكس بين سعودي وكويتي :joycat: ... مشي عادي كأن ما صار شي @@

أنا ما أهتم لفيت زيرو، بشكل أساسي لأني ما أهتم لجين يوروباتشي ككاتب. كتب كيكوجاي و ثدربولت فانتزي و كثر خيره يعني بس هذا هو. أنا أشوف كتابات ناسو زي UBW و HF مثيرة للإهتمام أكثر، طبعا للأسف الرواية ذاتها مش مترجمة فعلا إلا هو معضلة حقيقية للقراءة. كتابة ناسو أساسية كثير بس بدون ما تكون سيئة، الطبيعة البسيطة حق كتابته للشخصيات تخليهم يشتغلوا و يعطوه قاعدة كويسة دائما للتوسع و التطور. ال plots عنده زبالة يعني و تفشل بس هذي حاجة حزينة تحصل لأي أحد.
للاسف كلنا ممكن نقع بالأخطاء ~

احس لو ياخذ وقته ( بالسنين مثلاً ) بيعرف يسوي قصة كبيرة ومتشعبة متعوب عليها اكثر ((( احس )))

هو للأمانة، الكتابة حقه فوق مستوى مترجمين مسومس حتى لو كتابة الشخصيات مهي حاجة فعلا كويسة.
يمكن عشان جذي اكثر الاشياء احس اني ما كنت فاهمها ..همممم
( مو معناته ترجمتهم ماش بل انا الي كنت اتابعه مغصوب هههه @@ )

عسى ما شر ؟ ههههههههههه
 
#14
للاسف كلنا ممكن نقع بالأخطاء ~

احس لو ياخذ وقته ( بالسنين مثلاً ) بيعرف يسوي قصة كبيرة ومتشعبة متعوب عليها اكثر ((( احس )))
لو تاخذ بالسنين رح تبدي تنسى وش كنت تسوي و وقتك بضيع إنك تعود تقرأ وش كتبت نفس GRRM
يمكن عشان جذي اكثر الاشياء احس اني ما كنت فاهمها ..همممم
( مو معناته ترجمتهم ماش بل انا الي كنت اتابعه مغصوب هههه @@ )
يمكن.
عسى ما شر ؟ ههههههههههه
سلامتك