hits counter

مايكروسوفت: Xbox Series X لن يحصل على حصريات للعامين القادمة

#61
صراحة ماتفرق معي لو نزلت العابهم على الps5 راح اشتري جهازهم لاني احب اجهزة مايكروسوفت.
بداية كل جيل فترة انتقالية لاحد يتوقع شي كبير من الطرفين لكن الكلام بعد ما تخلص السنتين الاولى وش راح تسوي مايكروسوفت ولو اني صراحة ماني متفائل بحصرياتهم ابدا.
 

MH MD

Moderator
مشرف
#64
ماريو أوديسي كانت مُخططة للسويتش من البداية، حقيقة. العمل على الجهاز و ألعابه بشكل عام، كان جاري منذ 2014.

على العموم المسألة ليست بهذه السهولة، سوفتوير الطرف الثالث يلعب دور محوري على جهاز سوني و مايكروسوفت أكثر من ننتندو.
بس بسبب فشل الوي يو المبكر صار عمره قصير من الاساس وشفنا السويتش بعد اربع سنين فقط، دا المغزى، جفاف اخر سنتين من الوي يو يوضح كل شي، حتى لو داخليا الالعاب اتطورت لبروجيكت NX ، كانت بجميع الاحوال سيتم تطويرها للوي يو لو كان ناجح ومستمر
 
#65
لا اجد هذا الامر مشكلة
اذا كانت الالعاب تعتبر ممتاز كمستوى واعتقد اهم شيء
واللعبة سوف تكون جودتها افضل على البي سي والجيل الجديد من الاكس بوكس
في النهاية انت لاعب تهتم بالالعاب ومستواها اذا كان ممتاز او سيء
وتعدد الخيارات لا يعتبر شيء سيء
مثال انا كمستهلك اقدر ان ابقى على الجيل الحالي والعب العاب الاكس بوكس الحصرية القادمة او اني اشتري الجيل القادم من الجهاز
او انتقل على البي سي
مايكرو اعطتني خيارات واقدر اجد ما هو الافضل لي
هو يعتبر سيء بالنسبة لهم لان هذا اللشيء قد يعيق بيع الهاردوير الجديد
ولكن ما هو السيء بالنسبة للمستهلك في هذا الشيء ؟

اجهزة الجيل السابق محدودة تقنياً. مراعاتها أثناء التطوير تحد كثيراً من الخيارات المتاحة للمطور (ai متقدم، رسوم افضل، فيزيكس متقدمة). الفكرة من الأجيال هي إحداث نقلات تدفع الصناعة للأمام وتتيح خيارات للمطور لم تكن ممكنة في الماضي. لا توجد رقعة في العالم يمكن أن تجعل محرك يدعم اجهزة متخلفة يواكب التقنية، أنظر لمحرك elder scrolls او UE3 او unity 4. نحتاج للتضحية بالقديم إن اردنا دفع الصناعة للأمام.

رفض مايكرو التركيز على جهازها الجديد هو مشكلة سيدفع المطور واللاعب ثمنها.
 
#66
اجهزة الجيل السابق محدودة تقنياً. مراعاتها أثناء التطوير تحد كثيراً من الخيارات المتاحة للمطور (ai متقدم، رسوم افضل، فيزيكس متقدمة). الفكرة من الأجيال هي إحداث نقلات تدفع الصناعة للأمام وتتيح خيارات للمطور لم تكن ممكنة في الماضي. لا توجد رقعة في العالم يمكن أن تجعل محرك يدعم اجهزة متخلفة يواكب التقنية، أنظر لمحرك elder scrolls او UE3 او unity 4. نحتاج للتضحية بالقديم إن اردنا دفع الصناعة للأمام.

رفض مايكرو التركيز على جهازها الجديد هو مشكلة سيدفع المطور واللاعب ثمنها.
مجس 5
صدرت على الجيل الماضي والحالي
وهذا الشيء لم يحد من مستوى اللعبة على الجيل الحالي
بل كان مظهرها وجودتها ممتازة وتعمل 1080 و 60 فريم على البي اس 4 العادي
 
#67
مجس 5
صدرت على الجيل الماضي والحالي
وهذا الشيء لم يحد من مستوى اللعبة على الجيل الحالي
بل كان مظهرها وجودتها ممتازة وتعمل 1080 و 60 فريم على البي اس 4 العادي
....

تقارنها بماذا؟ المزاعم ال normative تكون in relation to something. عندما تقول جودتها ممتازة، تعني مقارنة بم؟ بالألعاب الاخرى التي صدرت على الps4؟

لا وجود لnormative neutral عندما نتحدث عما هو concrete.

لا تستطيع تقييم potential اللعبة عن طريق مقارنتها بغيرها من الألعاب، الصورة التي ترسمها هكذا لن تكون دقيقة بأي شكل. لأن الألعاب الاخرى لا تنتمي لكلاس يجعل للمقارنة بها اي قيمة عندما نتحدث عن الpotential.

مراعاة الاجهزة السابقة لها generally اثر سلبي. حفنة من ال subjective anecdotes لا تغير شيء ~__~
 

MH MD

Moderator
مشرف
#68
اجهزة الجيل السابق محدودة تقنياً. مراعاتها أثناء التطوير تحد كثيراً من الخيارات المتاحة للمطور (ai متقدم، رسوم افضل، فيزيكس متقدمة). الفكرة من الأجيال هي إحداث نقلات تدفع الصناعة للأمام وتتيح خيارات للمطور لم تكن ممكنة في الماضي. لا توجد رقعة في العالم يمكن أن تجعل محرك يدعم اجهزة متخلفة يواكب التقنية، أنظر لمحرك elder scrolls او UE3 او unity 4. نحتاج للتضحية بالقديم إن اردنا دفع الصناعة للأمام.

رفض مايكرو التركيز على جهازها الجديد هو مشكلة سيدفع المطور واللاعب ثمنها.
ومع ذلك ارى ان السويتش جهاز ناجح بجميع الاحوال ويوجد لديه الكثير من الالعاب الناجحة والممتازة وهو كقوة تقنية اقل من المنافسين بفرق، بل قبل كم يوم انفتح موضوع عن ان كمية العابه اكثر من المنافسين، بمعنى ان الجهاز بيئة جاذبة للمطورين

اغلب المطورين بالكاد يستفيدوا من عتاد الاجهزة الحالية بالمقام الاول، والتوجه لرفع القوة الرسومية يتطلب الكثير من الجهد والاموال ويجعل الكثير من الاستوديوهات تقفل ابوابها بالحقيقة، واللي يستفيد منها بشكل حقيقي هو الاستوديوهات الكبيرة فقط

كل هذا الكلام عن اول سنة سنتين عموما من الجهاز الجديد، اللي ليست فترة كافية للاستفادة من قدرات الاجهزة الجديدة وتطويرها، مايكرو لم تنفي انها تقوم بصنع العاب لاحقا تستفيد من جهازها الجديد مثل هيلبليد ٢ واظهرت ذلك

كل دا الكلام عن الطرف الاول عموما، لكن بواقع الامر لو اراد الطرف الثالث اصدار العاب تستفيد من قوة الجهاز الجديد وجعلها حصرية عليهم مايكروسوفت لن تقوم بمنعهم من ذلك، قدمت لهم جهاز قوي يستطيع الاستفادة منها، مايكرو تتيح الفرصة للمطورين بفعل ما يشاؤون، وهي بنفسها لن تعيق تقدم الصناعة للامام ولن تجبر المطورين بفعل اي شي محدد ، هي فقط ترا بنظرها ان لهم واجب بتقديم المزيد من التجارب للجيل السابق، شيء حتى المنافسين كانوا يفعلوه سابقا
 
#69
قرار منطقي بما ان نموذج عملهم صار يدفع باتجاه الاشتراكات بدلاً من مبيعات السوفتوير والهاردوير وكذا يعطون فرصة لاكبر عدد ممكن من الاعبين بمن فيهم ملاك الاكس ون للعب جميع العابهم دون الحاجه للترقيه، هذا الشيء بيوفر قاعدة مستخدمين كبيرة وفرصة اكبر لزيادة عدد المشتركين بدلاً من حصر الالعاب على جهاز ما راح يتجاوز مليونين او ثلاثة بالكثير في افضل الحالات في الشهور الاولى لاطلاقه، ومع نهاية السنة الاولى ووجود عدد كافي من المستخدمين وقتها بيكون من المناسب حصر الالعاب للجهاز الجديد.

إختلاف قوة العتاد موجود على الـ pc من سنوات عديدة والالعاب تصدر عليه ويتم تخصيصها لتعمل على اضعف الاجهزة واقواها وما شفنا هالشيء يأثر على المستوى التقني لهذه الالعاب.

حتى هذا الجيل في بدايته معظم العاب الطرف الثالث كان لها إصدارات على الجيل القديم مثل مجس 5 ورايز اوف تومب رايدر، وحتى الالعاب الحصرية مثل كناك وكيل زون شادو فال ورايز كان ممكن تعمل على الاجهزة القديمة ( طبعا بمستوى ومظهر أضعف) لكن هذه الالعاب لم تبتكر ميكانيكيات جديدة نتقدر نقول إنها مستحيل تعمل على الجيل الماضي.

اما المقارنات مع سوني ونينتيندو فهي غلط من الاساس لان نموذج عملهم يعتمد على المبيعات بشكل أساسي سواء اجهزة او العاب، لكن المهم لمايكروسوفت هو إشتراكك في الجيم باس سواء على الاجهزة الحالية الضعيفة او الاجهزة الجديدة او حتى على الـ PC وتوفير الخيارات المختلفة للمستهلك يصب في مصلحة هذا التوجه.. على الاقل في اول عام او عامين.
 
#70
ومع ذلك ارى ان السويتش جهاز ناجح بجميع الاحوال ويوجد لديه الكثير من الالعاب الناجحة والممتازة وهو كقوة تقنية اقل من المنافسين بفرق، بل قبل كم يوم انفتح موضوع عن ان كمية العابه اكثر من المنافسين، بمعنى ان الجهاز بيئة جاذبة للمطورين

اغلب المطورين بالكاد يستفيدوا من عتاد الاجهزة الحالية بالمقام الاول، والتوجه لرفع القوة الرسومية يتطلب الكثير من الجهد والاموال ويجعل الكثير من الاستوديوهات تقفل ابوابها بالحقيقة، واللي يستفيد منها بشكل حقيقي هو الاستوديوهات الكبيرة فقط

كل هذا الكلام عن اول سنة سنتين عموما من الجهاز الجديد، اللي ليست فترة كافية للاستفادة من قدرات الاجهزة الجديدة وتطويرها، مايكرو لم تنفي انها تقوم بصنع العاب لاحقا تستفيد من جهازها الجديد مثل هيلبليد ٢ واظهرت ذلك

كل دا الكلام عن الطرف الاول عموما، لكن بواقع الامر لو اراد الطرف الثالث اصدار العاب تستفيد من قوة الجهاز الجديد وجعلها حصرية عليهم مايكروسوفت لن تقوم بمنعهم من ذلك، قدمت لهم جهاز قوي يستطيع الاستفادة منها، مايكرو تتيح الفرصة للمطورين بفعل ما يشاؤون، وهي بنفسها لن تعيق تقدم الصناعة للامام ولن تجبر المطورين بفعل اي شي محدد ، هي فقط ترا بنظرها ان لهم واجب بتقديم المزيد من التجارب للجيل السابق، شيء حتى المنافسين كانوا يفعلوه سابقا


دعنا نتحدث عما لا نختلف فيه، to be on the same page.

- اللعبة اكثر من تقنية. هي تصميم وكتابة وفن. هي عملية إبداعية.

- ال 3d modeling ومتعلقاته (الكابتشر، التحريك، تصميم بيئات ونظم ثلاثية الابعاد) مكلفة مادياً. الامر كذلك مع ال scales التي يمكنها التقدم التقني.

- ما يجعل الجهاز جذاب للمطور واللاعب ليس فقط مستواه التقني.

- اول سنتين من الجهاز في العادة ميتتين.

اتفقنا هنا؟ كول.

والآن objectively وبشكل مجرد. لو تساوت جميع المتغيرات الأخرى، هل توجيه شركة لديها الموارد الكافية طاقاتها تجاه دفع التقنية للأمام افضل أم لا من محاولة دعمها لجيل سابق؟


عندما أقول افضل أعني بالتحديد ثلاثة امور:


- خيارات أكبر للمطور (المدعوم ماديا انيواي)

- تجارب فريدة بشكل أكبر للاعب.

- ودفع لعجلة التقنية للأمام. Demonstration لما يمكن ان يكون عليه المستقبل.


هذا السؤال essentially هو محور ما أتحدث عنه.
 
#72
مايكروسوفت قاعدة تحاول تسوي شي جديد لكن شكله بيطيح على رؤوسهم...
لكن بصراحة توفير العابهم الجديدة للـPC والاكس بوكس ون هو شي مفيد للاعبين فا كثر خيرهم والله
 
#73
....

تقارنها بماذا؟ المزاعم ال normative تكون in relation to something. عندما تقول جودتها ممتازة، تعني مقارنة بم؟ بالألعاب الاخرى التي صدرت على الps4؟

لا وجود لnormative neutral عندما نتحدث عما هو concrete.

لا تستطيع تقييم potential اللعبة عن طريق مقارنتها بغيرها من الألعاب، الصورة التي ترسمها هكذا لن تكون دقيقة بأي شكل. لأن الألعاب الاخرى لا تنتمي لكلاس يجعل للمقارنة بها اي قيمة عندما نتحدث عن الpotential.

مراعاة الاجهزة السابقة لها generally اثر سلبي. حفنة من ال subjective anecdotes لا تغير شيء ~__~
اتكلم عن مستواها التقني وجرافيكس اللعبة وتفاصيلها تعتبر شيء ممتاز وكبير مع ان اللعبة صدرت على جيلين
وتعمل بجودة 1080 و60 فريم وتعتبر لعبة عالم مفتوح
كم عدد الالعاب التي صدرت في ذلك الوقت كانت تعمل على هذه الجودة ؟
كمثال بلودبورن التي تعتبر لعبة جيل حالي فقط ليست افضل مظهريا وتقنيا من مجس 5 التي صدرت في جيلين
 
#74
اجهزة الجيل السابق محدودة تقنياً. مراعاتها أثناء التطوير تحد كثيراً من الخيارات المتاحة للمطور (ai متقدم، رسوم افضل، فيزيكس متقدمة). الفكرة من الأجيال هي إحداث نقلات تدفع الصناعة للأمام وتتيح خيارات للمطور لم تكن ممكنة في الماضي. لا توجد رقعة في العالم يمكن أن تجعل محرك يدعم اجهزة متخلفة يواكب التقنية، أنظر لمحرك elder scrolls او UE3 او unity 4. نحتاج للتضحية بالقديم إن اردنا دفع الصناعة للأمام.

رفض مايكرو التركيز على جهازها الجديد هو مشكلة سيدفع المطور واللاعب ثمنها.
ليست مشكلة حقيقية بالنسبة للاعب أو المطور، بل في رأيي الشخصي هي مُشكلة حقيقية لمايكروسوفت لأنها ستؤخر انتقال زبائنها إلى الجيل الجديد.
 
#75
أعتقد تصريح غير موفق وفي غير محله ، لو ثبت هذا الكلام يعني مايكروسوفت بتكرر نفس الخطأ للجيل الماضي ..
وفي جميع الأحوال ما فيه بشائر تقول إن مايكروسوفت ستعود للمنافسة كالسابق
الجهاز بكل قوته ولكن من غير ألعاب مشجعة وحصرية ما رح تخلي اللاعبين يشتروه وبقوة.
 
#76
ليست مشكلة حقيقية بالنسبة للاعب أو المطور، بل في رأيي الشخصي هي مُشكلة حقيقية لمايكروسوفت لأنها ستؤخر انتقال زبائنها إلى الجيل الجديد.
مايكرو صرحت من قبل انه بيع السوفتير على منصات كثيرة اهم ومربح اكثر من بيع الهاردوير (توجه خاص فيهم مثل ما نينتندو وسوني عندهم توجه خاص فيهم ايضا)

المشكلة فينا كلاعبين لما اجي اشوف ردود مثل اتمنى سايبربنك و اووووووه الدن رينج لا تصدر على اجهزة الجيل الحالي لضعفها ، ويريدوها تصدر على اجهزة الجيل القادم فقط عشان المطور يستفيد من كامل القدرات الجديدة.
ياخي مين يدري مين يموت بكرة و متى الحرب العالمية الثالثة تبدأ، خلونا نلعب بس في اقرب فرصة
 

switch

Fear the old blood
#77
مايكرو صرحت من قبل انه بيع السوفتير على منصات كثيرة اهم ومربح اكثر من بيع الهاردوير (توجه خاص فيهم مثل ما نينتندو وسوني عندهم توجه خاص فيهم ايضا)

المشكلة فينا كلاعبين لما اجي اشوف ردود مثل اتمنى سايبربنك و اووووووه الدن رينج لا تصدر على اجهزة الجيل الحالي لضعفها ، ويريدوها تصدر على اجهزة الجيل القادم فقط عشان المطور يستفيد من كامل القدرات الجديدة.
ياخي مين يدري مين يموت بكرة و متى الحرب العالمية الثالثة تبدأ، خلونا نلعب بس في اقرب فرصة
فعلا ياخي، الواحد مايضمن يكمل لعبته اليوم وشلون يضمن أنه بيلعب اللعبة الفلانية على الجهاز الفلاني @@
 
#78
مايكرو صرحت من قبل انه بيع السوفتير على منصات كثيرة اهم ومربح اكثر من بيع الهاردوير (توجه خاص فيهم مثل ما نينتندو وسوني عندهم توجه خاص فيهم ايضا)

المشكلة فينا كلاعبين لما اجي اشوف ردود مثل اتمنى سايبربنك و اووووووه الدن رينج لا تصدر على اجهزة الجيل الحالي لضعفها ، ويريدوها تصدر على اجهزة الجيل القادم فقط عشان المطور يستفيد من كامل القدرات الجديدة.
ياخي مين يدري مين يموت بكرة و متى الحرب العالمية الثالثة تبدأ، خلونا نلعب بس في اقرب فرصة
شركات الطرف الثالث توجهها للcross gen مفهوم و منطقي لأنها تبحث عن تحقيق أكبر ربحية ممكنة

شركات الطرف الأول دائمًا و أبدًا كانت تسعى لدفع أجهزتها الجديدة في السوق

مايكروسوفت تُريد أن تسير بسياسة عمل مختلفة و لكن لا يصح تجاهل المُنافِس المُباشِر، ايش الفائدة من تقديم entry points عديدة إذا مُنافسك بياكلك أكل في السوق، خسارة الmarket share ستؤدي إلى خسارة عدد الاشتراكات و المُشتركين في النهاية

من وجهة نظري المتواضعة كان من الضروري على مايكروسوفت أن تبذل كل ما بوسعها لزيادة الماركيت-شير في السوق لأجهزة الإكس بوكس، و الخطوات التي تُخطط لها الشركة تأتي بعد أن تُثبت أقدامها

الخطوة مُستعجَلة و التوقيت غير مثالي. على الأقل هذا ما أراه و لكن لنرى.
 

MH MD

Moderator
مشرف
#79
دعنا نتحدث عما لا نختلف فيه، to be on the same page.

- اللعبة اكثر من تقنية. هي تصميم وكتابة وفن. هي عملية إبداعية.

- ال 3d modeling ومتعلقاته (الكابتشر، التحريك، تصميم بيئات ونظم ثلاثية الابعاد) مكلفة مادياً. الامر كذلك مع ال scales التي يمكنها التقدم التقني.

- ما يجعل الجهاز جذاب للمطور واللاعب ليس فقط مستواه التقني.

- اول سنتين من الجهاز في العادة ميتتين.

اتفقنا هنا؟ كول.

والآن objectively وبشكل مجرد. لو تساوت جميع المتغيرات الأخرى، هل توجيه شركة لديها الموارد الكافية طاقاتها تجاه دفع التقنية للأمام افضل أم لا من محاولة دعمها لجيل سابق؟


عندما أقول افضل أعني بالتحديد ثلاثة امور:


- خيارات أكبر للمطور (المدعوم ماديا انيواي)

- تجارب فريدة بشكل أكبر للاعب.

- ودفع لعجلة التقنية للأمام. Demonstration لما يمكن ان يكون عليه المستقبل.


هذا السؤال essentially هو محور ما أتحدث عنه.
تمام، بهالحالة ما اشوف في مانع الجهود تكون من جهتين والشيء ليس mutually exclusive وشركة بحجم مايكروسوفت قادرة على فعل ذلك، من جهة ان عناوين اول سنتين تكون كروس جين والشيء دا مفيد بال Short term نسبيا وتوفير عناوين لقاعدة جماهيرية اكبر، وتكريس الجهود بإن العناوين اللاحقة تستغل الجهاز الجديد بشكل أفضل، ودا الشيء احنا الريدي شايفينه بهيلبليد 2 مثلا وكانت هي الريدي demonstration لقدرات الجهاز الجديد القادم، ما اشوف الامر يفرق كثير كيف سانتا مونيكا مثلا نزلوا GOW2 في 2007 للPS2 على الرغم من اصدار الPS3 ب2006، ومن ثم قيامهم لاحقا باصدار GOW3 للPS3 بعد 3 سنين، وكلا اللعبتين تقوم بدفع التقنية بالجهازين المذكورين لأقصى حدودهم
 
#80
تمام، بهالحالة ما اشوف في مانع الجهود تكون من جهتين والشيء ليس mutually exclusive وشركة بحجم مايكروسوفت قادرة على فعل ذلك، من جهة ان عناوين اول سنتين تكون كروس جين والشيء دا مفيد بال Short term نسبيا وتوفير عناوين لقاعدة جماهيرية اكبر، وتكريس الجهود بإن العناوين اللاحقة تستغل الجهاز الجديد بشكل أفضل، ودا الشيء احنا الريدي شايفينه بهيلبليد 2 مثلا وكانت هي الريدي demonstration لقدرات الجهاز الجديد القادم، ما اشوف الامر يفرق كثير كيف سانتا مونيكا مثلا نزلوا GOW2 في 2007 للPS2 على الرغم من اصدار الPS3 ب2006، ومن ثم قيامهم لاحقا باصدار GOW3 للPS3 بعد 3 سنين، وكلا اللعبتين تقوم بدفع التقنية بالجهازين المذكورين لأقصى حدودهم
هناك مشاكل عديدة في هذه المقارنة، البلايستيشن2 جهاز مبيعاته اقتربت من 160 مليون، سوني كانت محتاجة فلوس، رغبتها في جلب المزيد من المال من مُلّاك البلايستيشن2 أمر منطقي و مفهوم

لكن ألعاب طرف أول cross gen قد يكون لها آثار سلبية عديدة، الإكس بوكس ون نفسه... ليس البلايستيشن2 و ليس البلايستيشن4، مبيعات ألعاب الطرف الثالث عليه متراجعة جدًا، الجهاز مات في العديد من الأسواق العالمية خارج أمريكا و بريطانيا و ما عاد يبيع فيها بشكل جيد، كمثال شوف التراجع المُستمر في مبيعات الإكس بوكس ون في فرنسا:




الإكس بوكس ون كجهاز ما عنده قدرة على الصمود سنتين أو 3 سنوات في السوق

لذلك القرار جدًا risky، في النهاية ممكن تصدر ألعاب طرف أول لقاعدة مستخدمين قاعدة تندثر، و في المقابل هالألعاب مو قاعدة تستغل قدرات جهازك (الأقوى) بالشكل الأمثل و لا تجذب اللاعبين بالشكل الكافي

أحد التفسيرات المنطقية عندي لهذا القرار أن الإكس بوكس لوكهارت لن يصدر في موسم أعياد 2020 و إنما سيصدر السكارليت Xbox Series X فقط كجهاز بريميوم

و في موسم أعياد 2021 يصدر اللوكهارت كخيار اقتصادي و يستبدل الإكس بوكس ون كentry point لمنظومة مايكروسوفت.

الشيء مشابه نوعًا ما لما حصل مع ال3DS و كيف استمرت ننتندو بدعمه حتى بعد صدور السويتش، و أبقته في السوق إلى حين صدور بديله المُباشر Switch Lite.
 

MH MD

Moderator
مشرف
#81
هناك مشاكل عديدة في هذه المقارنة، البلايستيشن2 جهاز مبيعاته اقتربت من 160 مليون، سوني كانت محتاجة فلوس، رغبتها في جلب المزيد من المال من مُلّاك البلايستيشن2 أمر منطقي و مفهوم

لكن ألعاب طرف أول cross gen قد يكون لها آثار سلبية عديدة، الإكس بوكس ون نفسه... ليس البلايستيشن2 و ليس البلايستيشن4، مبيعات ألعاب الطرف الثالث عليه متراجعة جدًا، الجهاز مات في العديد من الأسواق العالمية خارج أمريكا و بريطانيا و ما عاد يبيع فيها بشكل جيد، كمثال شوف التراجع المُستمر في مبيعات الإكس بوكس ون في فرنسا:




الإكس بوكس ون كجهاز ما عنده قدرة على الصمود سنتين أو 3 سنوات في السوق

لذلك القرار جدًا risky، في النهاية ممكن تصدر ألعاب طرف أول لقاعدة مستخدمين قاعدة تندثر، و في المقابل هالألعاب مو قاعدة تستغل قدرات جهازك (الأقوى) بالشكل الأمثل و لا تجذب اللاعبين بالشكل الكافي

أحد التفسيرات المنطقية عندي لهذا القرار أن الإكس بوكس لوكهارت لن يصدر في موسم أعياد 2020 و إنما سيصدر السكارليت Xbox Series X فقط كجهاز بريميوم

و في موسم أعياد 2021 يصدر اللوكهارت كخيار اقتصادي و يستبدل الإكس بوكس ون كentry point لمنظومة مايكروسوفت.

الشيء مشابه نوعًا ما لما حصل مع ال3DS و كيف استمرت ننتندو بدعمه حتى بعد صدور السويتش، و أبقته في السوق إلى حين صدور بديله المُباشر Switch Lite.
ما كان قصدي المقارنة المباشرة بجهاز البس٢ طبعا ولا اليوزربيس لكن توضيح موقف معين صار بالسابق
برأيي الالعاب قبل ما تكون تستغل قدرات الجهاز الاقوى، يجب ان تكون جذابة نفسها كألعاب بالمقام الاول، لو نجحت بهذا الشيء فبتجذب جمهور جديد بطبيعة الحال للجهاز الجديد ويستفيد منها جمهور الجهاز القديم بنفس الوقت

اذا كان مجرد استعراض عضلات لقدرات الجيل الجديد وقدراته وكان حصري له لكن ما كان جذاب، لا انت حتجذب الناس تشتري لعبتك وجهازك، ولا راح تستفيد من قاعدة المستخدمين اللي الريدي موجودة بجهازك القديم لانهم ما بيقدروا يشتروا لعبتك

بحال اللعبة ما كانت قوية وما كانت جذابة لكنها كروس جين، يكون لسه في مجال تكسب مبيعات وارباح من قاعدة المستخدمين الموجودة بالفعل حتى لو لم تكن بالكبيرة

اشوف العبرة بالنهاية باللي يقدر يقدم جهازه بشكل جذاب اكبر والعاب افضل ومش فقط بالقوة التقنية لحالها اللي بتجذب المستهلكين فقط، جهاز الفيتا كان اقوى وافضل من ال3DS بكل شيء تقريبا ومع ذلك ما وصل لنص شعبيته والعابه. كل شي بيتضح بالاشهر الجاية عموما، اوقات حماسية بانتظارنا
 
#82
..
وفي جميع الأحوال ما فيه بشائر تقول إن مايكروسوفت ستعود للمنافسة كالسابق
الجهاز بكل قوته ولكن من غير ألعاب مشجعة وحصرية ما رح تخلي اللاعبين يشتروه وبقوة.
كيف مافية بشائر و الاستوديوهات الي اشتروها ؟ بيطورون العاب لمن ؟ لفيل سبينسر و عائلته ؟

فية بشائر و حلوة و استوديوهات حصلت ملايين و دعم فني و تقني عشان تطلع افضل ماعندها

بس اذا يوقف الدعم عن ال xbox x و ما كمل عندي سنتين انا كلاعب بكون في قمة الغضب . انا اتكلم كلاعب xbox الي تسوية مايكروسوفت في مصلحتي من دعم الpc و دعم الاجهزة القديمة و ال gamepass و playanywhere ، بجد اي شخص مستثمر وقت و مال في نظام مايكروسوفت بيكون اكثر من سعيد .

و بعدين موضوع الحصريات مابيضبط معاهم لان خدمة xcloud لازم يتم دعمها باحدث الالعاب و الي تستطيع العب فيها على موبايلك