hits counter

مالي نفس اذاكر ابداا !!

بادئ الموضوع #1
انا في فترة اختبارات + الهندسة محتاجة مذاكرة مستمرة

لكن من بداية الترم هذا وانا مو قادر امسك كتاب ابدا مهمن حاولت في جميع المواد الإختيارية والإجبارية والهندسية ..إلخ

بالفعل انا في مصيبة مو عارف ايش الحل في الطفش

يعني عندي حوالي 10 ساعات وقت فراغ في اليوم مو قادر اذاكر فيها ولو ساعة

..اي نصيحة او مساعدة من طالب جامعة او مدرسة او اي شي

كلها مرحب فيها
 

Zero

فريق الأنمي
#2
أنا عندي فترة اختبارات الآن وفي خلال أقل من أسبوع مختبر 5 (باقي واحد بكرا... وتوي راجع من اختبار قبل ساعتين تقريبا)، على حظي كلهم صاروا بأوقات متقاربة :\، عندي اختبار بكرا قبل الظهر وللحين ما كملت مذاكرة له، وما أقدر أجبر حالي على المذاكرة إلا لما يضيق الوقت وأحس خلاص لازم أقوم أشوف لي صرفة.

الزبدة أنا تجيني هالحالة وأتوقع تجي كل طالب... هو معدلي تمام ومو خايف من شيء وأعرف نفسي باجيب عدل... لكن مو مرتاح نفسيا وأبغى أذاكر لأني أحس بضيقة نفس لو ما ذاكرت بس ما أقدر، السبب بالنسبة لي؟ مليت من الدراسة، مليت من عمل نفس الشيء كل يوم، مليت منها لأنها تاخذ وقتي، مليت منها لأنها الحاجة الوحيدة اللي أسويها بيومي، مليت منها لأنها حتى لو خلص وقت الدوام لسه في مليون حاجة تابعة لها، مليت منها لأني ما عندي وقت لأشياء أخرى ولا فلوس، مليت وأبغى أتخرج وأشتغل وأعتمد على نفسي.

زبدة كلامي؟ فترة وتعدي... بعض السمسترز تجيني وبعضهم لا، أحيانا تجي وتروح.
 
#3
والله أنا مار بنفس هالحالة بعد، ما أذاكر أبدا. المشكلة ان درجاتي قامت تنزل والى الآن ما لقيت الحل السحري اللي يخليني أذاكر :(
 
#4
نظم وقتك وخطط للمذاكرة من فترة طويلة. شخصياً اكتشفت انه نظام "اوكي وش عندي اليوم عشان اذاكره" ما ينفع أبداً. حالياً استخدم كاليندار وأحط فيه كل تواريخ الإختبارات, الهومووركات, البروجكتات..الخ. وأرسم خطة مذاكرة من اسابيع قبل الاختبارات. وأكون متهيّء نفسياً للمذاكرة أول ما يجي اليوم الي المفروض اذاكر فيه. نصيحة ثانية: ركّز مع الدكتور في المحاضرة وحاول تفهم أغلب المحاضرات في وقت المحاضرة. أوكي ممكن البعض يشوف هالكلام متكرر وكلام شياب. لكن تعلمت بالطريقة الصعبة انه من أهم العوامل الي تساعد في تسهيل المذاكرة وتحسين الأداء في الاختبار. المذاكرة ما صارت مجرد افتح كتاب وحاول تقرأ وتحفظ وتفهم وتطبق كل صغيرة وكبيرة بنفس الوقت. لو تركز بكلام الدكتور وتفهم المحاضرات, المذاكرة تصير مجرد قراءة واسترجاع للمعلومات. وقت المذاكر يقل بنسبة كبيرة, وفهمك للمادة بيكون أفضل. عاد بعد ما تخلص حل لك old exams أو اي تمرين وخلاص. أنا ماني خبير في هالأمور أو اي شيء. لكن هالأمور طلعت منها بتجربتي من دخلت الجامعة. في النهاية تجربة الجامعة تعتبر تجربة شخصية, ومهما جتك من النصائح ما يعني ان كلها راح تناسبك او تنطبق عليك. لازم انت تعرف وش الافضل لنفسك بنفسك. وبالتوفيق :)
 
التعديل الأخير:

Zero

فريق الأنمي
#5
جحجاح أنا ماشي على نفس الشيء بالضبط خصوصا هذا السمستر (18 ساعة) أصلا كل ما قل عدد الساعات أتكاسل، لكن هذا السمستر عارف الأسبوع واليوم والساعة وكاتب مواعيد كل هوومورك وبروجكت وريبورت (وما أكثرهم).

بس بشكل عام ما أحس نفسي قاعد أذاكر بالشكل الكافي، أفتح الكتاب شوي... أذاكر وبعدين أقوم آخذ لي "بريك" أطول من الفترة اللي ذاكرتها، يمكن أنا أذاكر ومتابع وقاعد أسوي أداء حلو بس لسه مو راضي عن كمية المذاكرة اللي أذاكرها.

للأمانة الانتباه الشديد جدا في المحاضرة أغناني عن أشياء كثيرة وسهل علي اختبارات وسرع علي المذاكرة، خصوصا لو كان الدكتور من النوع اللي منظم شغله عدل وماشي بترتيبة تسهل هالشيء.
 
#6
عاد أنا أحاول أركز بس المشكلة ان ذا الدكتور يتأتأ ويقعد يتكلم مع نفسه وذاك صيني اللهجة رايحة فيها ويقعد يقرا سلايدات من الكتاب. السمستر الجاي ان شاء الله أكون عند دكاترة أحسن ويتحسن الوضع
 
#7
انا امر بنفس الحالة .. ما اختبرت الا اختبار واحد وبالعافية ذاكرته . اختباري الثاني يوم الاربعاء وللحين ماخلصت المادة (اليوم دوامي طويل فمافي وقت اذاكر) .
السبب هو اني مليت من الجامعة .. خلاص ابغى اخلص . وانا شكلي عكس الكل .. كلما زاد عدد الساعات كلما تعبت كلما قل انتاجي .. افضل دوامي يكون خفيف وقتها اقدر اركز على اكثر من شيء (بس ما اخلص بسرعة)
عموماً الله يوفقنا جميعاً بدراستنا :)
تعديل :
نسيت اكتب نصيحة .
الي اتوقعه هو تنظيم الوقت .. خلك منظم وسو كل شيء بوقته امورك تمشي تمام التمام .. وعلى فكرة انا ادرس نفس تخصصك (هندسة) .
 
التعديل الأخير:
#9
زي ايام المدرسة العادة العب اي لعبة لين يبقى كم ساعة واحسن انوا ماكوا وقت واذاكر ^^" ختم كثير العاب ايام الأختبارات P:
 
#10
اول ثانوي جبت معدل 91 لاني مرتاح نفسياً ومو شايل هم حاجة
ثالث ثانوي جبت معدل 65 بالفصل الاول ومعدل 69 بالفصل الثاني لاني شايل هم الجامعه بس الحمدلله نتيجة القدرات و ثاني ثانوي انقذوني بحمد الله

الحل الوحيد لاتشيل هم لانك كذا تضغط على روحك نفسياً , لو جيت تلعب او تخش نت بتتضايق نفسياً ممكن بهذي الحالة روح امسك الكتاب وذاكر حتى لو ماحفظت شيء
بس بهذي الحالة تكون ريحت ضميرك من المذاكرة واديت الواجب عليك والباقي على الله والله يكون بعون الجميع .
 
#11
اعطيك نصيحة ؟؟ اقطع النت كليا او لا تدخله الا باخر الليل لما تخلص كل شي . كلها كم يوم و تخلص من الاختبارات و ترتاح
هذا الرجل يقول الحقيقه !! فعلا الانترنت ووسائل الترفيه بشكل عام هي احد الاشياء التي تشغلك عن المذاكره,يعني مثلا اثناء المذاكره راح تجلس تفكر اوه ايش راح يصير في مسابقه التصويت او ايش راح يصير في ناروتو والامثله كثير وكل هذي الحاجات تخرجك من جو الدراسه ,حاول انك تبعد عنها وقت الاختبارات وتصفي ذهنك للدراسه وبس وان شاء الله راح تذاكر^_^
 
#12
كل سنة اقول اجتهد وانظم جدول واكبر ميه -____-
يا حليل مذاكرة قبل الاختبار بكم يوم @_@

فكرة الجدول الزمني ما عمري سويتها وعشان كده مو مقتنع اسويها فجأة واغير طريقتي :(
مافي وسيلة اني اغير مكان دراستي خارج غرفتي ابدا
الوقت ضييييييق بالرغم اني اصحى 9 الصباح ومحاضراتي كل اسبوعين للمادة عدا مادة وحدة اسبوعية <<< نعمة مغبون فيها :(
ايه صحيح .. هذه سنة التخرج ايضا, وبالرغم من هذا مافي شي تغير عشان خاطر اخر سنة على الاقل :(

اني هيلب؟
 
#13
الجوء ثم الجوء ثم الجوء، لما تذاكر هيئ لك جوء مناسب للمذاكرة.

تقوم من النوم 9 الصبح اعرف انك قايم اليوم فقط عشان تذاكر فقط (مو تقوم وتقول خلني اسوي كذا وكذا واخلص هالشيء وهالشيء وبعدين اذاكر، اسحب على كلش، عشان لما تطلع من الاختبار ضميرك ما يأنبك انك ما خصصت يومك كامل بدون مذاكرة)

ضبط الاناره وقفل باب غرفتك وجمبك 10 قواطي بيبسي ولا ريدبول واقعد ذاكر فصل فصل، فصل فصل، بين كل فصل عط نفسك راحه نص ساعه طالعلك شيء على التلفزيون ولا سولف مع الي حولك وانسى المذاكرة بعدين ارجع ذاكر، حاول تبتعد عن المكان المزعج

هذي مذاكرتي واستمريت عليها الفصل الأول ثاني ثانوي جبت 91% الفصل الثاني جبت 97% الحمد الله :)

حاليا خلصت اختبارات الشهر الأول ثالث ثانوي قبل امس

واذا انت راعي نت وفيديو قيمز ترا ان سويت نفسك ابقطعهم اسبوع ولا اسبوعين نفسيتك بتصير ززززززفت (أسئلني :D) خل كلش حولك لكن راقب نفسك لما تستخدمها بوقت محدد لأن عندك مذاكرة يا حلو :sadwalk:

والله العظيم الاختبارات النهائية الفصل الأول في ثاني ثانوي اذكر اني ارقد واصحى المغرب وعليها لين الفجر اروح اختبر مواصل كل هالوقت مذااااااااكرة، هالحين ثالث ثانوي والمدرسين خافين علينا شويء وحتى الدروس اسهل بمراحل عن ثاني
 
التعديل الأخير:

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
#14
ضبط الاناره وقفل باب غرفتك وجمبك 10 قواطي بيبسي ولا ريدبول واقعد ذاكر فصل فصل، فصل فصل
تعليقي الوحيد: لا تسوي هالشي.. قدر الإمكان قلل كمية السكر اللي تستهلكها... نام تمام و لا تقعد تذاكر على السرير و ما بتنعس.. و إذا نظمت وقت المذاكرة فنادر جداً بتحتاج إنك تقعد متأخر عشان تخلص
 
#17
ذاكر في مكتبة الجامعة ......

هدوء والكل يذاكر وماراح تشنغل بشي .
انا اطلع من مكتبة الجامعة لما يسكروها آخر الليل , يطردونا :)
 
#18
إن كان الرجال مو قادر يمسك كتاب فـ صعب ينظم وقت دراسته, و المسألة ماهي مسألة تنظيم وقت, هي مسألة " ماله نفس يفتح كتاب " .. انا مريت بمراحل كثيره مثلك قبل و عدت على خير الحمدلله, مدري كيف بس ضغطت على نفسي اخر شئ و سلكت. يارجل إقرأ القران, صل ركعتين, و حدد يوم ( اليوم مثلا ً ) إنك تطلع و تتمشى مهما كان عليك من ضغط, علشان بس تطلع الي بخاطرك و تفتح نفسك للدراسة. و جهز نفسك لليوم الي بعده إنك تدرس بدون نوم ( أو نوم ساعتين أو ثلاث بالليل ) علشان تعوض ما فات.

و نقطة مهمة, غير مكان دراستك. إن كنت دايم تدرس بالبيت, روح داكر بمكتبه الجامعة مثلاً. تغيير المكان له سبب كثير في فتح النفس للدراسة. دايم أسويها ..

انا عندي مشكلة حضور الكلاسات الصباحية, أو الكلاسات بشكل عام. أغيب كثير صاير -ـ-
 
#19
إن كان الرجال مو قادر يمسك كتاب فـ صعب ينظم وقت دراسته, و المسألة ماهي مسألة تنظيم وقت, هي مسألة " ماله نفس يفتح كتاب " .. انا مريت بمراحل كثيره مثلك قبل و عدت على خير الحمدلله, مدري كيف بس ضغطت على نفسي اخر شئ و سلكت. يارجل إقرأ القران, صل ركعتين, و حدد يوم ( اليوم مثلا ً ) إنك تطلع و تتمشى مهما كان عليك من ضغط, علشان بس تطلع الي بخاطرك و تفتح نفسك للدراسة. و جهز نفسك لليوم الي بعده إنك تدرس بدون نوم ( أو نوم ساعتين أو ثلاث بالليل ) علشان تعوض ما فات.

و نقطة مهمة, غير مكان دراستك. إن كنت دايم تدرس بالبيت, روح داكر بمكتبه الجامعة مثلاً. تغيير المكان له سبب كثير في فتح النفس للدراسة. دايم أسويها ..

انا عندي مشكلة حضور الكلاسات الصباحية, أو الكلاسات بشكل عام. أغيب كثير صاير -ـ-
اتفق معاك.
المسألة مو مسألة تنظيم وقت او اي طريقة افضل في الدراسة..المسألة نفسية بالدرجة الاولى.

بعد التوكل على الله و الاعتماد عليه ..
حاول تقص على نفسك

عن طريقة عدة امور.وهالامور عن تجربة شخصية:

1- انت تدرسة هندسة .وانا كذلك(هندسة بترول).خل عندك هدف كبير في النهاية من خلالة تبني امل .والهدف هو التخرج.لان الانسان صدقني لو مشى بدون هدف ينجزة راح يمل بسرعه ويحس بالضياع .

2 التفكير الايجابي. دايما خل نظرتك للامور ايجابية.ثق بنفسك.قول انا اقدر اذاكر اليوم.انا انسان عبقري وغير عن الآخرين وباستطاعتي اني اذاكر وافهم واستوعب بشكل اكبر.اذا تسلل لك الملل اثناء الدراسة حاول تنقع نفسك انك قاعد تدرس هندسة.وبتتخرج مهندس .هذا يعني انك لازم تبذل مجهود كبير. جذي راح تحس ان تعبك ما راح يروح هباء.

3-خذها مني نصيحة.دايما البداية صعبه.لو كنت بتدرس اليوم كله فـ خل عندك روح الانسان الحاسم..احسمها وامسك الكتاب وجهز اغراضك وبلش مذاكره ..اول ساعه صعبه وبعدها بتسلك الامور.

4-عود نفسك عالدراسه واجعلها روتين يومي.وايااااك ايااااك انه يتسلل لك الشيطان ويقول لك يا فلان وبعدين دراسه؟الى متى وانت تدرس؟الناس توظفوا وانت توك؟..رد عليه وقوله كلها كم سنه وتعدي وبتوظف احسن وظيفة .ومافي راحة من غير تعب .لو ما كان التعب ما كانت الراحه.بالاضافة الى ذلك غير مكان دراستك بين الفترة والاخرى .لانه التغيير يعطي دفعة ايجابية ويبعد عنك الشعور بالملل

5-عن تجربة شخصية.انت تدرس هندسه .وطلبة الهندسه معروف عنهم الروتين المتقلب بشدة .والسبب يعود لكثرة الHW والدوام المتأخر و الQuiz فـ تلاحظ نفسك انك ما راح تمشي على جدول زمني محدد للدراسه ...لذلك حاول تستغل اي وقت فراغ بالمذاكره .

6-خل المذاكره هي اول الخيارين.يعني لو كان اليوم عندك طلعة مع الشباب و وددك انه اليوم ما يروح عليك بدون مذاكره.فاول شي ذااااااااكر بعدين اطلع .اذا طبقت عالنصيحة صدقني بتمر عليك ايام اتحس انك ذاكرت ونفسيتك مرتاحه جدا حتى انه اذا طلعت بتحس بالوناسه وانه مافي شي يشغل بالك.

7-خلك اجتماعي مع ربعك بالجامعة .كثر من القعدات معاهم.مو شرط تذاكر معاهم اذا ما تحب المذاكره الجماعية.لكن اخذ الاخبار منهم ..بادلهم الاحاديث...علشان اتحس ان الي حولك كلهم يعانون مثل ما تعانيه ويمرون بنفس اوضاعك.اما اذا انعزلت عنهم راح يتسلل لك الملل وتذهب منك العزيمه والارادة..


كل هالامور هذي واكثر .اتخلي عقلك اللاواعي يتعود عالدراسه .ويخلي من المذاكره شي محبب لك.شي تلقى فيه التحدي.شي تتعلم منه الصبر والمثابرة .


تعديل:
بالنسبة لحالات الانتكاسه.فاعتقد انه امر طبيعي يمر فيها الطالب واعتقد ان لها سببين.يا ان الطالب محبط من مستواه الدراسي المتدهور .او انه مستواه ممتاز وجته "الثقة الزائفة" بانه يقدر يحافظ على مستواه دون بذل اي مجهود.
 
التعديل الأخير:
#20
تعديل:
بالنسبة لحالات الانتكاسه.فاعتقد انه امر طبيعي يمر فيها الطالب واعتقد ان لها سببين.يا ان الطالب محبط من مستواه الدراسي المتدهور .او انه مستواه ممتاز وجته "الثقة الزائفة" بانه يقدر يحافظ على مستواه دون بذل اي مجهود.
[/COLOR][/COLOR] [/SIZE][/COLOR]
انا فيني حالة احباط .. كيف اطلع منها :( ؟
 
#21
علشان اتحس ان الي حولك كلهم يعانون مثل ما تعانيه ويمرون بنفس اوضاعك.
عن تجربة ممكن يكون هالشي سلبي عليك .. مثل مادة انت ماعندك علم هي صعبة ولا سهلة الى الان .. تشوف كل الطلاب يقولون " صعبة صعبة " فـ بنفسك راح تحس المادة صعبة او تستصعبها حتى قبل ماتذاكرها .. او مثلا درس جديد او هوم ورك خذيت لك نظره سريعة عليه وحسيتها شوي معقد اذا شفت الي حولك يقولون " صعب وتعجيزي " بتحطم نفسك وتقول " اشوا مو بس انا الي اشوفه صعب " وبالنهاية بيصعب عليك الشي حتى لو كان سهل .
 
بادئ الموضوع #22
شباب خلاص انفتحت نفسي للدراسة بعد ماخبصت في الأختبار الأول ( كانت المادة تافهة )

شديت حيلي في الإختبار الثاني الصعب ومشي الحال بس مع خسارة كمية مهولة من الدرجات في الإختبار الأول :sadwalk:
 
#23
مافي شي أسمه لك نفس تذاكر ولا لا
اذا بتذاكر بتذاكر لنفسك مو لغيرك
فكر شو بسوي في قاعة الأمتحان يوم تكون الورقه قدامك ...بتحل ولا بتخبص

ثانيا
لا تفكر بأنه هناك في احد يلعب و أنت تذاكر علشان لا تكره المذاكره ..

ثالثا
سكر ستارة نافذتك علشان مو كل ساعه والثانيه تتأمل في الطبيعه

رابعا ..
لا تقعد في مكان ..مثل الصالة أو المجلس حتى لا يدخل عليك أحد كل ساعه والثانيه


أتمنى أني أفدتك :)
 
#24
المشكلة اني اصير مذاكر و اراجع ثانيه و و اطلع من الاختبار و ناقص من درجاتي =(

تعودت على هاذا الشئ ابي اخذ 10 في كل شئ لكن ما قدرتت :mad:
 
#25
المشكلة اني اصير مذاكر و اراجع ثانيه و و اطلع من الاختبار و ناقص من درجاتي =(

تعودت على هاذا الشئ ابي اخذ 10 في كل شئ لكن ما قدرتت :mad:
يمكن محد يصدق بس انا عكسك لول , المواد اللي اذاكرها واجتهد فيها انقص فيها كثير والمواد اللي انضغط فيها اجيب فيها احسن درجات
ونسبتي في ثالث ثانوي تشهد (مذاكره اخر شهر )
 
#26
فيه حركة سويتها وجدا مفيدة واتوقع كثير منكم يعرفها
لقيتها في احدا الكتب ومفعولها كان جدا واضح علي بما اني اكثر مخلوق على وجه الارض يكره شيء اسمه مذاكرة خخخخخخخخ لأني كنت ما اذاكر والا لازم يجيني النوم

الطريقة هي انك تجيب ورقة وقلم وتسوي عقد مع نفسك ومن خلال العقد تتعهد انك خلال هذا الاسبوع بتكرس عدد ساعات مذاكرة معين على حسب قدرتك وتقسمها على ايام الاسبوع بعدين تقدسمها على الدروس
وتكتب اسمك عليها وتوقع عليها وتكتب التاريخ
واهم شيء انك تكون صادق مع نفسك وما تخون العقد مهما صار
وشيء مهم ثاني بعد انك ما تضغط على نفسك يعني لا تحط عدد ساعات كثيرة عشان تضمن انك ماتخالف العقد الي بينك وبين نفسك (مثلا: انت حاط في بالك انك بتذاكر 12 ساعة بالاسبوع اكتب 7 ساعات) عشان اذا حصل ظرف ولا شيء ما تضطر انك تخالف العقد وهذا الشيء بيخرب عليك كل شيء وهذا مو معناته انك تذاكر على عدد الساعات الي كتبتها بالعكس اذا كتبت مثلا 7 ساعات حاول انك تذاكر بالحقيقة 14 ساعة عشان ترضي ضميرك.

الطريقة مجربة لي فترة وانا اسويها ونصحت كم واحد وشكرني بعدها
 
#27
طال عمرك قلاص شاهي وريح اعصابك

وبعدها بفترة ما تتجاوز النص ساعه

وتكون قاعد بينك وبين نفسك لمن تشرب الشاهي

وراجع للمذاكرة وتشوف نفسك تتقبل الوضع عادي ،،،

وبس
 
#28
لا تقعد تذاكر على السرير و ما بتنعس
هذا الرجل يقول الحقيقة :tongue:
كم من مرة صارت معي , مرة كنت أذاكر لإختبار نهائي , مسكت الكتاب وخلصت ربعه إلا أخمد 5 ساعات عشاني على السرير , يوم صحيت ماني داري وش ذاكرت اصلاً لأني كنت نعسان وبنفس الوقت الوقت كان قصير جداً !

+ لازم تنتبه على كلام المحاضر في المحاضرة وتسأل كثير , أنا الحين بالسي بي سي , بالفصل الأول ما كنت أسأل كثير وكنت ممشي الأمور بشكل عبيط , لكن بشكل ما طلعت ب3.3 من 4 , والفصل الثاني إن شاء الله بأضبط الوضع ..
 
بادئ الموضوع #29
^
بس عنا الدكاترة معظمهم مو كلهم يحرجوا على كل سؤال !!

كانت في البداية ماتفرق معي بس بعدين طفشت كل سؤال احرااج احراج وتحجير للطالب وبعض الأحيان اهانة بشكل غير مباشرة

قرف
 
#30
أنا مشكلتي منقطع عن الدراسة من فترة طويلة، وحماسي قل بعد ما داخلني الشك في خياراتي، والآن أحس اني ما أقدر أركز مهما حاولت، ولا لي نفس، رغم اني أقدر أحصل وقت فاضي، إلا أن الجو غالباً ما يساعد. الله يعين بس.
اعتقد اني راح أقفل على نفسي في غرفة فاضية من أي شيء، ويمكن أحاول آخذ إجازة من الشغل.

فيه أحد يمر هنا بنفس الظروف أو مر، ممكن يفيدني؟ مع اني ما اعتقد.