hits counter

نقاش أنمي ماراثون الانيمو الأفضل في العالم: Revolutionary Girl Utena

بادئ الموضوع #1




Revolutionary Girl Utena



من أين أبدأ مع هذا الانمي؟ أوه, فكرة جيدة, سأبدأ بعبارة بسيطة: هذا الانمي هو عملي المفضل لجميع الأوقات!


غريب, لم أكن واضحة بما يكفي؟ سأكرر: هذا الانمي هو عملي المفضل لجميع الأوقات!




الغرض من هذا الموضوع هو مشاركة انطباعاتي عن كل حلقة منه, إذ سأعيد مشاهدته للمرة الرابعة, وهذه المرة مع سورا @Punished Noctis !



أنا لا أريد إفساد أي شيء عن العمل, ولا أريد البناء على مشاهداتي السابقة في الحديث عنه, سأراه هذه المرة بعين جديد بفضل كلاس ال composition الذي انهيته, وسأكون قادرة على تقديره أكثر @
لكني أعشق هذا العمل حقاً حقاً حقاً.. هو فقط رائع للغاية!

لكن للقارئ الباكا الذي لم يعطه فرصة من قبل أو ليس مهتماً به بما يكفي ويريد أن يعرف عنه أكثر فيسأل: ما الذي أعشقه فيه؟


إجابتي هي : الكثيييييييييييييييير! 3>








لكن كيف أتحدث عنه دون إفساد التجربة والshock التي يحدثها؟ جزء كبيييييير من تأثري كان بسبب الانطباع الخاطئ الذي كونته عنه عندما شاهدته في البداية, وكيف قام بسحق هذا الانطباع لاحقاً وأظهر سذاجتي كمشاهدة وعجزي عن ملاحظة التلميحات...
هو فقط عمل عبقري!

العمل يوظف elements قصصية مختلفة لإيصال صورته الكاملة تنقسم إلى قسمين:

1- عناصر بصرية.
2- عناصر كتابية.


العناصر البصرية تتألف من توظيفه الخارق لكل composition في كل فريم أساسي لإخبار الكثييييير عن القصة بعبقرية. التلاعب بال color schemes للعبث بالتون والثيمز, ال placement للشخصيات والأشياء في المشهد والمعنى ال implied. والعبث بالظلال والتقديم المسرحي المتعمد لإعطاء طابع postmodern للتجربة. العمل يسخر من سذاجة المشاهد لا لغرض السخرية بل لأن هنالك profound underlying unified message يصعب أن يُعبر عنها بكلمات فقط, هي تحتاج إلى تجربة تحطم التوقعات هذه كي يكون لها ال impact ذاته. وإعادة مشاهدة العمل بعد إنهائه هي must! لأنك ستفهم الكثييييييييييييير من رسائله إن فعلت وسترى القيمة الفنية في كل فريم هذه المرة.
بجانب هذا, هنالك توظيف ال symbolism بصرياً للإخبار ليس فقط بالرسائل, بل كذلك لتعرية المشهد بشكله الحقيقي وما ينبغي أن يعنيه.

أما الكتابة فهي أمر آخر. إن اخذتها بال face value فهي witty ومسلية للغاية, توظيف العمل لل absurdist humor ومزجه الغريب لها بالمتوقع يكسر الاعتيادية ويجعلك في ترقب مستمر للصدمة القادمة, بجانب كونه يخبرك عن الطبيعة السخيفة للواقع, أمر يعد تلميح ليس فقط لحقيقة المشهد بل كذلك غمزة للمشاهد ال naive تخبره أن لا تأخذ التماسك بجدية مفرطة وانظر إلى ما ورائه. ثم هنالك ما يتجاوز الface value, أمر ينبهك إليه العمل بجرأة عن طريق توظيفه لفتيات الظل..
كل حلقة في العمل تمتلك 3 رسائل فلسفية عامة, الأولى هي المباشرة والسطحية. الثانية تعرفها إن أكملت العمل لكن تلمح إليها فتيات الظل, الثالثة أعقد لأنها تتطلب استيعاب ال whole والعلاقة بين الرسالتين الأولى والثانية.
ونعم, هذه الرسائل المنفصلة تخلق whole إن وضعتها مع بعضها البعض, وهنا تكمن في نظري عبقرية العمل. هذه الفلسفات المختلفة والمنفصلة تترابط بشكل فني للغاية لتخلق مشهد كتابي عملاق متماسك. العمل يمتلك thesis في الحقيقة, وإن كان التعبير عنها بالكتابة المحضة صعب للغاية, لأن لنكن صريحين, التجربة والimpact هما جزء جوهري من التلقي, والفن في جوهره يتعلق بالتلقي والعيش لا بالفكرة الجافة.

عم يتحدث العمل وكيف أفسر ال thesis الخاصة به؟ هذا أمر سأكتب عنه بعد إنهاء العمل هذه المرة, إذ سأتحدث عن تجربتي لكل حلقة وما أراه فيها. سأشارك هذه التجربة مع سورا, سأتلقى تجربته هي, وسنناقش الأمر هنا معاً. وأنت مدعو كذلك إلى بدء الأمر معنا ونقاش كل حلقة.
سنناقش حلقة واحدة فقط كل يوم. لأن العمل في الحقيقة دسم للغاية وثقيل ويتطلب استثمار حقيقي لتقديره. هو يستحق أكثر بكثير من مشاهدة سطحية عابرة. إن كنت ستشاهده, فتوقف وتشرب المشاهد والصور, تشرب الأفكار والمشاعر فيه, هذه تجربة فريدة واستثنائية سيكون لها وقع على قلبك وشخصك وقد تجعلك تفهم أمور عن نفسك والعالم لم تكن تراها قبل عيشه.

هذا العمل فني للغاية, بل هو أحد أكثر الأعمال التي عشتها فنية. هو عمل استثنائي وجميل 3>

أنا أعشق اوتينا.







ملاحظة: العمل يناقش ثيمات جادة مثل الsexuality, ال queerness وال feminism. يناقش الظاهرة الفينومينولوجية وطبيعة الواقع, يناقش ال subjectivity والعلاقات الإنسانية. يناقش الكذب, الكراهية, والرغبة. يناقش الموت والأسرة وكسر المحرمات.
العمل ثقيل وحساس للغاية في ثيماته لمن سيتأمله وسيحاول رؤية ما يتجاوز السطحي فيه. لا تقل بأني لم أحذرك 3>


ملاحظة 2: كتابات باكا روبو وبيانكا وانطباعات البقية في موضوع العمل الرسمي لا تقدر بثمن! اذهب واقرأها, باكا!













 
التعديل الأخير:
#2
هو اكثر شيء مخيف اذا عدته ان اخسر انطباع المشاهدة الاولى صح عندي انميات اخرى احبها اكثر بس ذكرياتي معه كانت اجمل ذكريات لانمي تابعته وممكن اكثر انمي كان ممتع وغريب بكل حلقاته كانت تمر علي حلقات استمر اعيدها احيانا مرتين قبل انتقل للحلقات بعدها
انتظر اذا تكتبوا عن حلقات معينة احبها اشترك معكم في انطباعي عنها
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#3
أوتينا قدم التكرار بفظاظة ليكسره قدام كنوع من الطقوس اللي بالعادة تطلع بذي الجنرا "الماهو شوجو" وتغلفها بطفولية وينتهي بضربها من جذورها.

لكن أوتينا أعطاني درس أن إيكوهارا ما يمشي لحاله رغم تأثيره الكبير على غيره، بس يحتاج أعمدة لتمسك عمله من الأنهيار. هوسودا تحديدًا قدم (بنظري) أعظم شئ بمسيرته، حلقاته من الأجمل كأنمي بشكل عام، وإيكوهارا توجه ليكون الستوريبوردر للحلقة الأخيرة وخادمه الأمين بالأنمي.

الموسيقى يونيك وإيكوهارا كان يحب Seazer, J. A من مراهقته فقرر يكون موجود بمشروعه هذا، عاد بنذكر ذا نذكر تأثره بديزاكي وكيف العمل بشخصياته مرآة لعمل الشوجو الكلاسيكي أوني ساما، غير الستايل الإخراجي وتأثره فيه بزواياه السينمائية والهرموني سيل وغيرها.
 
#4
تبدأون موضوع كهذا بفترة انشغالي ::an::

عندي نية باعادته بس ما اتوقع حاحصل على فرصة قريبا .. بس بعيدا عن هذا عجيب كيف اشوف مدحك للعمل يصف ايفانجليون بقدر ما انه يصف اوتينا وبنفس الوقت تكرهي احدهم وتحبين الثاني (أو هكذا اعتقد xD)
رأيي باوتينا بعد ما انهيته بفترة قليلة (ضيف عليها انه يحتوي البومي الموسيقي المفضل من كل شيء):

Revolutionary girl utena




اوتينا شي ايقوني وأحد الـ Successors لايفانجليون. مثل أعمال ايكوهارا الثانية ممكن تفسيره بكثير أشياء وطرق وعلى كثير Layers.
.
الطبقة المباشرة واللي هي دراما الشّخصيات والكوميديا البسيطة من افضل ما يوجد في هذي الميديا
طبقة أعلى ركّز فيها الانمي على الـ Fairy tails والافكار اللي يعتبرها بالية مثل موضع الأنثى بالمجتمع ودعم للفيمينزم بشكلٍ أو بآخر
شخصيّاً اشوف لسه ممكن نطلع طبقة أعلى ونشوف كيف يناقش كل فكرة الـ deconstruction والخروج عن النمطيّة بالمعنى المجمل ..
مشاهد كثيرة مثل الصّعود على الدّرج وغيرها عبارة عن سخرية لأفكار معتادة في الجنرا نفسها ..وكيف هيكل العمل مقسم على 3 بارتات وكلها تكرر نفسها إلى أن نصل لل Revolution

قرات بعض تفسيرات مختلفة ايضا عن فكرة الحكومة وعلاقة المدرسة اللامباشرة بالطلاب

العمل مملوء جداً بالرّمزيّة اللي احياناً ما تفيد بتفسيره لكنها جزء اساسي من ستايله البصري .. وهو من الأشياء اللي احبها جدا في اسلوب ايكوهارا وطريقة بناؤه لاعماله تحسه يبدا برمز وحجر الأساس زي الوردة هنا (او البطاريق في ماوارو) ويتفرع منها لأشياء ثانية مترابطة وزخرفة موزّعة بشكل مدروس وهو الشي اللي يعطي اعماله جمال وتناسق بصري عالي جدا .. عدا اخراجه للمشاهد الدرامية الثّقيلة الممتاز (مشاهد جوري هنا) ومشاهده المتسارعة المجنونة (مشهد الصعّود للحلبة الجّزء الثاني ماستربيس)
+ الموسيقى

تقدر تاخد منه الكثير من المعاني والاعادة فيها قيمة كبيرة ومن اعمالي المفضلّة
 
#5


Episode 1

حلقة تترك impression قوي لأسباب فنية بالمقام الأول. من الأوبيننج الأيقونية، للموسيقى الميمربل، لمظهر المسلسل الـ unapologetically Shoujo. الحلقة فنياً امتداد لمدرسة Osamu Dezaki في الشوجو الـ defined بمسلسلات مثل The Rose of Versailles وOniisama e، وتقدر تشوف هذا من تصاميم الشخصيات، للـ color design، لبعض خيارات الستوري بوردينج حتى. ما لم استطع تحديده من الحلقة هو هل هذا الـ influence مصدره admiration أو محاولة نقد وتفكيك، وهذا شيء سيصبح أوضح بالحلقات القادمة بطبيعة الحال. بالغالب الثانية، نظراً لسمعة المسلسل.

الحلقة تبدأ على note لو بدأ عليها مسلسل في 2019 لصعد جيش من... "مستخدمي".. الإنترنت يطالب بمقاطعة المسلسل كالـ SJW feminist agenda that it is. :tongueclosed: من باكستوري اوتينا ورغبتها بأن تصبح "أمير"، لوصف واكابا لها بالـ "boyfriend"، لمشهدها وهي تحاضر المشرفة عن ان بامكانها ارتداء ما تريده، لمشهد كرة السلة... المسلسل جداً واضح وصريح ومباشر في طريقة تقديمه لشخصية Utena ومايريد ان يقوله عنها، وهذا لطيف. هي مازالت تفكر في نفسها كفتاة ومرتاحة في هذا كما بدى من محادثتها مع الطالب بعد مباراة السلة، مما يجعلني اشعر (او اتأمل) ان لدى المسلسل أفكار مثيرة للإهتمام عن الـ gender identity.

هذه الوضوح والصراحة والمباشرة في تقديم شخصية Utena تمتد لكل شيء آخر في الحلقة، الحلقة لا تحب ترك ambiguity لما يجب على المشاهد أن يشعر به في كل مشهد وتجاه كل شخصية. المشاهد عليه أن يكره سايونجي، لهذا سيصفع البرايد كل 5 دقائق ليذكرك بهذا. هذا الطبيعي في الشوجو، لكن لا أعتقد أنه سيستمر كثيراً. الإستثناء الوحيد كان في نهاية الحلقة مع مشهد مقابلة اوتينا وهيميميا، الذي تم تقديمه visually بشكل عذب ورومانسي، لكن التكست الذي قيل فيه تركني disturbed أكثر من أي شيء آخر.

الخلاصة: حلقة ممتازة. قوية جداً فنياً، كتابة witty، لمحات لأفكار مثيرة للإهتمام. بتكون رحلة لطيفة.
 

MH MD

Moderator
مشرف
#6
زيتاي! أونمي! موكوشيروكو!
أقترح مشاهدة فلم أوتينا بعدها، عبارة عن retelling للقصة العامة بشكل مختلف، مع تغييرات بطبيعة الحال بحكم مدة العرض حيث لا يستطيع التركيز على قصص الشخصيات المختلفة مثل المسلسل، يلخص ثيمز العمل بساعة ونصف، لكن إيكوهارا ينزع المكابح عنه ويصبح العمل pure symbolism و surreal للحد البعيد مع قيمة انتاجية عالية، والنتيجة شيء غريب عجيب بشكل لا استطيع وصفه ، for better or worse ، قد لا يروق للجميع، لكن يستحق الإطلاع عليه، لن تجد شيئا مثيلا له.
 
#7
بادئ الموضوع #8

لول @



يب....

أنا بنفسي أتساءل عن لم كتبت الموضوع T_____T


لكني لست الوحيدة المذنبة هنا, باكا سورا وشبح-يوكي هجرا الموضوع كذلك >___<


حسناً...همف, سأعود برد :(


الأمر هو... لا أريد كتابة رد سخيف يعكس سطحيتي كمشاهدة, وعندما أقرر كتابة شيء sophisticated يداعب شبح الجامعة رقبتي بمنجله >__>

لكن يب.. أنا نوعاً ما مسؤولة..


أوه, في سياق آخر, لم أتوقع بأنك مهتم بما أكتبه سيد موراراغي 3>