hits counter

ليش ما تصنع INDIE GAME?

انا قررت اصنع لعبتي الخاصة جدياً! بس محد يقرصنها بليز ="(
 

Rain

True Gamer
^
بالتوفيق :laugh::

اذكر مرة جربت اعمل لعبة على محرك مجاني
و ياللهول حسيت نفسي ضايع و تعقدت تعقيد مش طبيعي
اظن الشغل اللي مثل ذا يبغاله مجموعة و تعاون
 

Eye

السوسة
اححح ... الموضوع هذا حساس بالنسبة لي P:

من يمكن 7 سنوات ، تعلمت أساسيات البرمجة وصممت بالفعل بعض الألعاب بالجيم ميكر
المشكلة إني كنت وحيد وكنت أصمم ألعاب ضخمة ، النهاية المشاريع ما اكتملت -___-

اول محاولة كانت تصميم ماريو بروس جالكسي :) ، سويت 4 مراحل كاملة وكان مخططي أن بنهاية كل مرحلة بوس ، بس مستواي بالبرمجة والذكاء الصناعي ما أهلني
أني أصمم البوسز بالتالي مليت وتركته >__<

المحاولة الثانية كانت صناعة لعبة أكشن أدفنتشر بـ5 دونجونز ، المرة هذي نجحت في برمجة البوسز ، وصممت دونجون ونص بعدين انشغلت بالدراسة والجامعة
تقريبا جلست في هذا المشروع 6 شهور من التخطيط والتصميم والرسم بالبكسل آرت @_@ والتحريك

خلاصة القول تصميم لعبة غير انه يحتاج مال ورغبة وعلم ووقت ؛ يحتاج فريق أو حاجة (مثلا تكون مصدر أساسي للرزق)
 

Black Wolf

Woolfe
طيب ممكن تقول لنا ايش كانت ادواركم بالتصميم ؟
يعني مين المبرمج والليفل ديزاينر .. إلخ

الظاهر عنك مش مصدقني يا عبد العزيز أسأل حسين إذا بتحب هو بحكيلك إذا كنت صادق أو لا :)
 

Solay

Double Jumper
انا قررت اصنع لعبتي الخاصة جدياً! بس محد يقرصنها بليز ="(

انت تحديدا لو تسوي لعبه ابقرصنها بجهازي وابقرصنها بكمبيوترات اللي اعرفهم كلهم.
 

G4mer

Banned
G4mar

فيه محرك مجاني اسمه Unity Engine , الجرافيكس فيه جدا ممتاز ومجاني !! ياريت تضيفه بالموضوع

بالنسبه للاندي ,يعتمد على المتعه الي تعطيني العبه وانا جيمر يركز احيانا على الجرافيكس ولو بضمم شي بحاول اصممه على جرافيكس على الاقل لا باس به مش 8-bit او 16bit
عموما في عمل لعبه اندي لازم تكون فيها فكره متميزة وجديده عشان تشد الناس لها

توني أدري عنه شفت عنه وقريت من شوي البرنامج فنااان روعه @@

للي يريد يصنع لعبة للأيفون برنامج UNITY ENGINE ممتاز له بعد ولاحظت في العاب للبي اس فيتا
شكرا اخوي فالكون @@

[video=youtube;xiGLLfThzTM]http://www.youtube.com/watch?v=xiGLLfThzTM[/video]

هاليوزو مسوي حلقات متواصلة من الألف إلى الياء عن اليونتي بخصوص تصميم المراحل\مروراً بالشخصيات ، له دروس تسوى صراحة ، شارح شلون تعمل لعبة شوتر بسيطة بهالمحرك ، يستحق المتابعة اذا احد حاب يدش هالمجال ويستفيد منه.

الصوت لك عليه ، يبيلك ترفع السماعات شوي.




أممم في امور كنت عارفها من قبل بس توضحت اكثر يوم شفت الفيديو

ذكرتني لما قررنا انا وصديق ألي أن نعمل لعبة على أر بي جي ماكير وكتبنا قصة اللعبة والشخصيات وبدأنا بتصميم عالم اللعبة وصممنا أول خمس مدن والله تعبنا عليها كثيار ولكن بعد فترة من العمل أنمحت كل البيانات المخزنة عند صديقي :)

فبعد ذلك قررنا أن نجمع فريق ونصمم لعبة 3d واخترنا أن تكون لعبة رعب وكتبت قصة اللعبة وأخترنا عنوان لها Unknown Fear The Collision Point قعدنا نكتب بالقصة حوالي سنة تقريبا لخلصنا فقط من القصة وبعد ذلك بدأنا العمل الحقيقي التصميم طبعا أخترنا 3d max للجرافيك ولكن المشكلة كانت في برنامج البرمجة طولنا للوجدنا أيامها برنامج سهل التعامل في العمل وأخترنا اليونيتي كبرنامج برمجة وبدأنا العمل في التصميم وصممنا أول منطقة في اللعبة ألا وهي السفينة صممنا السفينة بالتفصيل وكل أشي ممكن يخطر في بالك وشخص أخر بدا في تصميم الجزيرة التي ستكون هي المنطقة الرئيسية باللعبة ولكن.....................................ز

هذا الكلام كان قبل خمس سنوات تقريبا ولكن الذي اوقفنا عن العمل هو الوقت وغير هذا أيضا فريقنا كان يتكون فقط من 5 أشخاص لازم يكونوا 6 أشخاص ولكن هذا الشخص رفض العمل بهذه اللعبة بسبب أنشغاله وهو ( حسين - 11 ) وأيضا الذي أوقفنا عن تكملة اللعبة هي أيضا بدأ أنشغال الشباب بالجامعات والعمل وغير ذلك الكثييييييييييييير ولكن ما زالت الفرصة قائمة لأتمام هذه اللعبة :)

اللعبة كانت بتكون FPS? ولا 3rd PS ?

لأ ابداً. كمستخدم ليونيتي ومطور للعبتين 2D عليه. يونيتي ما هو الأفضل إطلاقاً!

الجيم ميكر تقريباً الأسهل والأكثر شهرة + حاول تاخذ لك نظرة على Stencyl لو حاب تبدأ بداية بسيطة في المجال (محرك مجاني) أو جرب تستخدم فليكسيل (برضو مكتبة تصميم مجانية).

فيه عدة محركات ومكتبات أخرى ممكن تساعدك لو بحثت عنها. (متأكد إني ناسي كذا محرك)

من وجهة نظري، قبل ما تسوي أي لعبة 2D لازم يكون معك رسام أو تكون أنت بنفسك رسام. في الوقت هذا اذا ما صارت لعبتك colorful محد راح يهتم لها الا قلة قليلة.

نقطة أخيرة:
لأنها مش بالسهولة اللي الناس تتوقعها، لأنها متعبة، مملة، مضيعة للوقت والجهد والمال لو كان مشروعك فاشل (غالباً راح يكون في البدايات).
وبالمناسبة، المحركين اللي استعرضتهم في الموضوع هم أسوأ اختيار ممكن يختاره شخص مبتدئ في المجال.
RPG maker اختيار سيء :what:
اللعبة اذا كنت بتسويها بسيطة ما رحت تطلع معقدة

شباب افكر اجرب اسوي على الاقل مرحله اجرب فيها الطريقة

الحين لازم اتسخدم الثري دي ماكس مثلا لو بسوي فيرست بيرسون شوتر ؟ اقصد للتصاميم وغيرها ؟

جرب FPS Creator اذا تبي تسوي لعبة فبس بسيطة. مع أني ما انصحك ابداً تبدأ بشيء بهالحجم. لأنك غالباً راح تدور في دوامة بروتوتايبز غير منتهية!

البرنامج عندي وسهل التعامل معه تعلمت عليه من خلال فيديو في youtube
274916444.jpg

بس للحين ما بديت الشغل على اللعبة عليه :whistle:
 

Black Wolf

Woolfe
اللعبة كانت بتكون FPS? ولا 3rd PS ?

الصراحة 3rd PS كان بدنا نعملها على نمط كاميرا رزيدنت أيفل 4
 

G4mer

Banned
^
اذا بتسويها على نمط ريزي 4 اممم ممكن تفشل لأنه النمط بنظري غير مجدي ابدا و غير مفيد وما يعطي اللاعب الروئيا الكافيه النمط القديم للالعاب 3rd PS ممتازه
مثل دارك سولز
 

Black Wolf

Woolfe
^
يا سيدي ما هو المشروع ألتغى وبطل حدا فاضي يلي بقى القصة فقط أما أي أشي أخر ما بعرف إذا الشباب أحتفظوا فيها أول لا :laugh::
 

SnakeEater

Hardcore Gamer
ليه ماتسوون فريق TG. فريق متكامل كل واحد فالح في شيء معين :|.
 

Five

True Gamer
^
تبغون تصاميم؟ أنا هنا. *فِرش تلوين في جيوبه*

D0Q3V.gif
 

Naserano

True Gamer
أنا المخرج ولا ما راح أشارك :slant:
 

Mista Koo

Creative Director
للمهتمين في game jam في 14 يوليو في الوطن العربي، هذه ثاني مرة يسوونها. الفكرة منها ببساطة ناس تتجمع (أو ما تتجمع) وتسوي ألعاب خلال 48 ساعة، الألعاب كلها لازم تتبع ثيم معين. التفاصيل هنا.

هل فيه محركات 2D كويسة لو بأسوي لعبة بلاتفورم؟
ما جربت أي شيء منها؛ بس يونيتي عليه إضافات ممتازة لدعم الـ2D. هذه اللعبة مثال.
 

hamedaf

مدير موقع Gametako
هلا يا شباب، إن شاء الله تكونوا عرفتوني.

المهم الي ما يعرفني، أنا عبدالله حامد, أعتبر نفسي مطور إندي و أسوي ألعاب إندي سويت لعبة وحدة حالياً بالكامل اسمها "أنقذهم" على الأندرويد و على تاكو الألعاب و حنزل نسخة جديدة قريباً و مشروعي تاكو الألعاب هو وسيلة لمطوري الاندي انهم يصنعوا ألعاب و ينشروها بسرعة و يجيهم مبلغ مادي بسيط يحفزهم. طبعاً الكثير منكم حيقول ما يبغوا يسوا ألعاب فلاش ويب بسيطة و لكن لازم أذكرهم أن "إدموند" من فريق اللحم :p team meat الي مسويين super meat boy كل شغله قبل و بعد سوبر ميتبوي كان على فلاش و أنا دائماً أنصح بفلاش و محركات الألعاب مفتوحة المصدر الي على فلاش مثل flash punk أو flixel.

البرامج مثل game maker و غيرها يمكن تخلييك تتعود على الدلع و بعدها ما يمديك تتعلم محركات أفضل مثل unity3D أو UDK في المستقبل. كمان في المنطقة العربية دعم شركات للألعاب الكونسول سيء جداً و لازم تقنعهم و تدفع رسوم لعدة التطوير غالية و ما حيساعدوكم في التسويق الي هو مهم قدر ما صناعة اللعبة مهم. و ال PC و ستيم Steam دعمهم سيء هنا أيضاً، و الناس إلى الآن ما حتشتري لعبتك عليه لأنه مو مشهور بالشكل الكافي و لازم تحط لعبتك بسعر 4 أضعاف عشان يكون مشروع تجاري ناجح. لذلك أنصح بالويب كمنصة أولية و بعدين لما تطلعلك عضلات في تطوير الألعاب، تقدر تتشرط على مصنعيي الكونسول.

و بعدين خاصة بعد ما قريت التعليقات هنا، معظم الشباب يطوروا أشياء كبيرة شوي و بعدين يزهقوا و ما يكملوا عشان كذا دائماً أحفز أن الشباب يبدأوا بأشياء أصغر و يكبروا تدريجياً عشان ما يزهقوا، و بهذه الطريقة يقدروا يتعلموا خطوة خطوة و هذا الي قاعد أحاول أقنع فيه الناس حولي.

طبعاً مين فيه شباب ماشيين بهذا المنطق الآن:

فيه عمار الشارخ بدأ بمحرك flixel الي مسوي لعبة مسامير "دعيجة للبحرين" - "خروفي خروفي" و "لبونة البالون" و "قرقيعان" و الآن شغال على مشاريع بيونيتي Unity3D بعد ما تعلم على flixel و الآن بيفتح "ألعاب ونس" ستوديو للألعاب و قاعد يدور مستثمرين.
فيه عبدالله كونش، مشروعه الأول كان لعبة على XNA "فرقة النانو" و مثل ما تعرفوا واجهته مشاكل نشر مع مايكروسوفت و 4 سنين تطوير عذبته عشان كذا ما طورها زيادة و اكتفى بالحالة إلي هي عليها. الآن حول على Unity و سوى لعبة Mulled الجديدة على الآيفون
فيه فيصل الكبيسي - و فيه ناصر العتيبي (عنده حساب هنا أظن) - جوزيف شوملي من الأردن (يشتغل مع peak games الآن) - علي محمد علي من مصر (مطور فلاش جبار) - أحمد خليفة (أميدوس) من مصر مطور لعبة Clean'em up على desura و بدأ سوى فوق 10 ألعاب على kongregate و newgrounds و غيرها و بعد كل هذا سوى لعبة PC - جهاد العمار و عصام الشهوان (جهاد صاحب موقع قيم qaym) و سووا لعبة اسمها "9 قفزات" في يومين.

كل هذولا الشباب حيشاركوا في مسابقة تطوير ألعاب في 3 أيام نهاية هذا الاسبوع و اسم المسابقة "زنقة الألعاب" أو game zanga

كل هؤلاء أمثلة لشباب إندى يعملوا بشكل تدريجي، فلا تتوقعوا نتائج ممتازة من البداية و داوموا في صنع ألعاب مختلفة بسرعة عشان ما تزهقوا و حاولوا تحضورا اجتماعات المطورين الي نسويها في السعودية و الأردن و مصر نهاية هذا الاسبوع.

كثير من المعلومات موجودة في منتدى المطورين لتاكو، بس خايف أحط روابط أنطرد و يقولوا يسوق. ها ها فلو أعطاني المشرفين الضوء الأخضر أقدر أحط روابط عشات تلاقوا دروس و المعلومات الأخرى الي يمكن تستخدموها

نتمنى أنكم تبدأوا من الآن يا شباب سووا ألعاب أبسط عشان ما تزهقوا و أنا تحت الخدمة أي وقت أساعدكم في التطوير و أتناقش معاكم مهما كانت مو لازم تكون تنشر على تاكو

تعروفوا كيف توصلولي؟
 

prince khalid

True Gamer
كانت لدي العديد من الأفكار بهذا الخصوص، بدأت بداية ببرنامج RPG Maker وكنت أنوي تصميم لعبة بالعربية لكن البرنامج أو على الأقل النسخة التي أملك لم تكن تدعم العربية ولم يكن بمقدوري تصميم اللعبة بما فيها من حوارات وغير ذلك بغير العربية فتركت البرنامج، مع العلم أنني - 20 في البرمجة :) عموما حولت بعدها لتصميم لعبة FPS مع - 20 من خبرتي في البرمجة :) العمل كان من خلال برنامج FPS Creator ، البرنامج سهل لدرجة كبيرة وكنت مستمتعا بالعمل عليه إلا أنه للاسف محدود وبه الكثير من الأخطاء، أغلب البيئات التي صممت كانت محدودة وفارغة، عموما فكرة اللعبة كانت لعبة رعب لكن الأعداء في البرنامج لم يكونو مخصصين للتواجد في لعبة رعب.

أظن انني مازلت أملك بيانات اللعبة حتى الأن :)

هناك منصة تصميم جميلة تدعى Gameglobe من سكوير بإمكانيات جميلة حقا، يمكن التسجيل عبر الموقع http://www.gameglobe.com/ و الحصول على فرصة دخول البيتا المغلقة وتجربة اللعبة :) متشوق لتصميم ألعاب عليها خاصة انها تعد بتجربة فريدة.
[h=1][/h][video=youtube;lVQzuVleFus]http://www.youtube.com/watch?v=lVQzuVleFus[/video]
 

alakafi

True Gamer
مين شاف indie game the movie وبيعرف انه هذا الشي صعب جدا ومتعب جدا لحد ماتتوقعه ابدا

لازم تفرغ تام وصعب يكون هواية اذا حابب تنتج شي محترم
 

Painkiller Q8

True Gamer
من وجهة نظري .. ان كل واحد يروح دوامه ويرج البيت يلعب Xbox او PS3 احسن له من عوار الراس وصنع الالعاب الي يجيب الصداع وهدر الوقت ^^
 

Mody works

Casual Gamer
كل ما يمكنني ان أقوله ، اذكروا اسم Professor works بعد سنة أو سنتين بإذن الله +_+
وصدقوني ، لن يفارقكم الاسم بإذن الله في خلال الـ40 سنة القادمة +_+
WE ARE EFFIN AWESOME :rockon:
 

hamedaf

مدير موقع Gametako
مين شاف indie game the movie وبيعرف انه هذا الشي صعب جدا ومتعب جدا لحد ماتتوقعه ابدا

لازم تفرغ تام وصعب يكون هواية اذا حابب تنتج شي محترم


على فكرة الترجمة العربية قام بها فريق تاكو الألعاب و من ضمنهم أنا ها ها إن شاء الله يكون أعجبك
 
أعلى