Lawliet
True Gamer
TPS مصطلح يعود لألعاب إطلاق النار من منظور الشخص الثالث ولاحظوا إننا نتحدث هنا عن منظور الشخص الثالث فقط، دون التطرق لألعاب إطلاق النار بشكل عام التي تتضمن منظور الشخص الأول مع التجارب الخالدة بالذاكرة عبر الأجيال. دووم، جولدن آي، هالو، هاف لايف، بيوشك من العناوين الساطعة بهذا المجال. ماذا عن منظور الشخص الثالث ؟ جيرز أوف وار التي وضعت الستاندرد لهذا الجنرا بأخد الكاميرا خلف الكتف من رزنت إيفل 4 مع إعطاء الحرية بالتحرك مايتناسب مع ألعاب الأكشن والحركة ذات الرتم السريع، فانكويش مع ميكانيكية "الزحلقة" التي أضافت الكثير للعبة نفسها وخدمت الجنرا في الوقت ذاته، ماكس بين الأولى أعطتنا خاصية إبطاء الوقت ومزجتها مع ميكانيكية إطلاق النار
ماذا قدمت Max Payne 3 بالمقابل لتكون أعظم لعبة TPS في التاريخ ؟ هل وضعت ستاندرد لما جاء من بعدها ؟ هل غيرت الخارطة ؟ هل حركت عجلة تطوير هذا الجنرا إلى الأمام ! لا أستطيع تبرير شيء غير موجود بالحقيقة، لكن هل يجب أن يذهب لقب أعظم لعبة بالتاريخ إلى أكثر لعبة خدمت الصناعة ؟ ماذا عن التي أخدت كل ما لديها وقدمتها في لعبتها بشكل أفضل ؟ ماذا عن تلك التي قدمت كل مالديها في باكج متكامل ؟
عندما يكون للـCover معنى !
من الأسباب التي تجعلني أعجب بماكس بين 3 حقيقةً هي بتقديمها لمستوى تحدي عالي للاعبين المحترفين، بشكل لانراه في ألعاب الـTPS الأخرى، وأعني "بشكل" ولا أعني إن ماكس بين 3 هي الوحيدة التي تقدم مستوى صعوبة عالي بهذا المجال. عندما يكون للكوفر معنى، أجل عندما يكون للإحتماء خلف المجسمات معنى وليس لإعادة ملئ الذخيرة والصحة فقط. من أسباب إعجابي بماكس بين 3 يكمن بواقعيتها، يكمن بثورة "الهيدشوت" التي أزعجت الكثيرين ! تخيل إنك تلعب لعبة شوتر ويصيبوك الأعداء بـ هيدشوت ؟ نعم حتى أنت تصاب بـ هيدشوت ! وهي الطلقة المصيرية التي تعني خسارتك من جراء "طلقة" ! لهذا يكون للكوفر معنى في ماكس بين 3 خلافاً لباقي الألعاب. إنتقاء المجسم الذي تحتمي خلفه هو التجسيد الحقيقي للموقف، البعض منها صغير للغاية لدرجة يخرج جزء من جسدك أو منطقة الخطر "رأسك"، وبعض المجسمات ضعيفة غير قابلة لمقاومة النيران لفترة طويلة، وهذا يضعك في موضع صعب تحت رحمة الذكاء الإصطناعي الذي لايحرم. الواقعية في Max Payne 3 هي من جعلتها أعظم لعبة TPS في التاريخ، عندما يتوجب عليك الإحتماء وكأنك إنسان يقابل طلقات النيران كبشري لا كـ سوبر مان، وعندما تعامل كإنسان يعامل الأخرون كبشر لا كمخلوقات بلهاء مثل التي نراها في ألعاب الـTPS الأخرى. نعم الذكاء الإصطناعي من الأشياء التي ميزّت Max Payne 3 إن لم ترى ذلك مثل الأغلبية فأسدي لنفسك خدمة وأعدها على أعلى مستوى صعوبة الذي صُمم خصيصاً للاعبين لا للأشخاص السطحيين
Max Payne 3 لاتقدم المعنى الحقيقي للكوفر فحسب، هي تعطينا كذلك أفضل ميكانيكية تصويب للرتم الطبيعي في ألعاب الـTPS مع خاصية إبطاء الوقت التي تم إعادة تقديمها من جديد، وهنا اللمسة التي أعطت اللعبة نسيج من الخيال لكي لايتذمر اللاعبون من واقعيتها المفرطة. Max Payne 3 بحد ذاتها ستاندرد لألعاب الـTPS الأخرى، لعبة أظهرت لي مدى سطحية ما أستمتع به في السابق من جنرا الـTPS. حقيقة لم أكن بيوم من الأيام مع الواقعية في الألعاب، لكن بات لي نظرية أخرى. الكرتونية (في غير الألعاب التي تعتمد على الخيال، ومايتناسب معها) أصبحت تضيف ركاكة ومحدودية في تقديم الألعاب، والمزيد من الضجر والملل، بينما الواقعية هي الستاندرد لألعاب هذه الأيام، إنظروا إلى Red Dead Redemption عندما رأينا GTA IV ذمها الكثيرين وذم واقعيتها، لكن عندما رأينا الأمور تتحسن في Red Dead Redemption مع تقديم عالم يشجع على الإستكشاف يوجد به الكثير من النشاطات والأشياء التي من الممكن عملها خارج القصة، لاقت ردات فعل إيجابية رغم حفاظها على الواقعية ذاتها، ريد ديد أظهرت بواقعيتها مدى سطحية ألعاب الساندبوكس الأخرى، وبالتأكيد لايمكن أن تفعل كل ذلك وتقدم بهذه الصورة البهيّة بدون الواقعية. مثلما ريد ديد هي النموذج المتحضر لألعاب العالم المفتوح بهذا الوقت، ماكس بين 3 هي خير نموذج لألعاب إطلاق النار من منظور الشخص الثالث المتحضّرة
ماكس بين 3 تحوي قصة وشخصيات، حورات وسينمائية بمستوى لانراه في ألعاب TPS الأخرى. هذه نقطة أخرى، ونقطة أخيرة، وجدت متعة كبيرة في Max Payne 3 عندما جربتها، إبتعدت عنها في البداية بفضل الإنتقادات التي لاتعرف كيفيّة الإنتقاد، لكن عندما لعبتها أنهيتها في حدود 3 أيام وهذا يعني رقم قياسي بالنسبة لي (جالكسي 2 ختمتها بأسبوع في 15 ساعة، أنشارتد 3 ختمتها بأسبوعين في 8 ساعات) وما أن إنتهيت منها حتى عدتها من جديد (الوحيدة بجانب جالكسي 2) لماذا ؟ لنتحدث عن غير المذكور ماكس بين 3 أبدعت بتقديم الليفل ديزاين وخلق أتموسفير بحسّ فني عالي وربما الأفضل بجنرا الـTPS، من يستطيع نسيان البرازيل أو نيويورك مع الأجواء الكئيبة الرائعة ؟ بالإضافة لذلك وجدت فيها كمية تنوع أكبر من بقية الألعاب بهذا الجنرا، إذا كانت البقية تعطي ساحات فارغة مليئة بالأعداء وهذا يشكل الغالبية العظمى من محتوى تلك الألعاب، ماكس بين 3 تضيف تنوع في عملية المراحل نفسها. كل ذلك يتجلّى في أعظم لعبة TPS في تاريخ هذه الصناعة
في النهاية ماكتبت الموضوع لغرض إقناع الأخرين، إنما لإقناع ذاتي في المقام الأول، وهذا المتوقع منكم. عندك شي تضيفه للموضوع سواء يخالف/يصحح بعض النقاط أهلاً وسهلاً بك، حاب تترول وحركات شوفوني أنا رهيب وتروجيمر و جيمر قديم بس ماتعرف كيف ترد أو تجيب لي لعبة أوتيتد روح دور على موضوع ثاني أرجوك @@