hussien-11
Senior Content Specialist
Garou: Mark of the Wolves هي لعبة قتال من شركة SNK، صدرت لأول مرة عام 1999 على أجهزة الآركيد و النيو جو، ذلك عندما كانت SNK في النصف الثاني من التسعينات تصنع أفضل ألعاب قتال ثنائية الأبعاد في العالم. كابكوم كانت تصنع الألعاب الأكثر شهرة مثل "مارفل ضد كابكوم" و "ستريت فايتر 3"، لكن SNK كانت تصنع الألعاب الأكثر احترافية، الأكثر دقة، و الأكثر شعبية من المحترفين. SNK لم تكن مُجرد شركة أخرى، بل كانت "بريستيج" في هذا الصنف من الألعاب.
هذه اللعبة هي الجزء الرابع من سلسلة ألعاب Fatal Fury، و كما كان الحال مع ستريت فايتر 3، فإن اللعبة قامت بعمل (reboot) لسلسلة Fatal Fury: تغيير كامل لكل الشخصيات باستثناء Terry Bogard أيقونة ألعاب SNK، و طريقة لعب مختلفة تماماً عن السابق. أول صدور للعبة على جهاز منزلي كان على الـDreamcast عام 2001، هذا مع تراجع شعبية ألعاب القتال ثنائية الأبعاد آنذاك، و كون اللعبة 16-بت، أمور ساهمت في عدم نجاح Garou التجاري، و فشلها الذريع.
و لكن! شغف و عشق جمهور ألعاب القتال بها كان كفيلاً ببقائها على قيد الحياة! و ليكتشف المزيد و المزيد من اللاعبين روعتها مع مرور السنوات. أنا لم أكن أعرف اللعبة، هذا العام 2019 هو أول تجربة لي معها. نعم، في 2019، بعد مرور 20 سنة على صدور اللعبة الأصلية، ما زالت هذه اللعبة قادرة على الإبهار! أعتقد أن Garou Mark of the Wolves هي لعبة "واجبة" لأي شخص يُحب ألعاب القتال ثنائية الأبعاد مثل Street Fighter.
(شخصيات اللعبة)
لماذا يجب أن تلعب Garou: Mark of the Wolves؟
- لأنها واحدة من أفضل ألعاب القتال ثنائية الأبعاد في التاريخ، البعض يراها الأفضل على الإطلاق. اللعبة تتحرك بسلاسة و نعومة تامة.
- لأنها لعبة سهلة التعلم صعبة الاحتراف. هي أكثر لعبة تُرحب بالمستجدين أو المبتدئين من بين جميع ألعاب SNK التي قمت بتجربتها، ألعاب الشركة إجمالاً أصعب من الألعاب الأخرى و تحتاج إلى دقة أعلى في التنفيذ و ضبط التوقيت حساس للغاية. حتى المعارك ضد الكمبيوتر في اللعبة أصعب من الألعاب الأخرى. لكن هذه اللعبة ممتعة للغاية حتى على مستوى المبتدئين، و هي ليست ثقيلة من ناحية الcombos، الcombos المتقدمة تحتاج إلى تقنيات لعب مرتفعة و لا تُؤدى بسهولة.
- هناك جمهور كبير يحب التوجه الفني في ألعاب SNK القتالية من تلك الحقبة: هي ليست كرتونية بحتة مثل ستريت فايتر و تميل إلى الواقعية في الرسم و التلوين بصورة أكبر، حتى الشخصيات في العادة واقعية أكثر و قادمة من stereotypes معروفة في تلك الحقبة الزمنية، مع القليل من الشخصيات الغريبة "جداً" في التصميم مثل Blanka أو Elena من ستريت فايتر. لكنني أُريد أن أؤكد أن قراءة تحركات الشخصيات (الvisual clues) في ألعاب SNK أصعب بصورة عامة من ألعاب كابكوم و تحتاج إلى ممارسة أكثر.
- لأن flow المعارك في اللعبة ساحر و إدماني بدرجة خيالية. هناك توازن مثالي بين اللعب الهجومي و اللعب الدفاعي، و في رأيي المتواضع، هي أكثر توازناً من ستريت فايتر 4 أو 5 في هذا الجانب. الرابع كان دفاعي جداً، الخامس هجومي جداً، لكن Garou توازن بين الاثنين بصورة عبقرية.
- اللعبة فيها 12 شخصية أساسية فقط، لكن الشخصيات مختلفة تماماً عن بعضها البعض، و لا يوجد clones كثيرة (مثلاً: ريو - كين - دان - ساكورا - اكوما). كل شخصية لها قائمة مهارات محترمة لتتعلمها و تتقنها، و style قتالي مُميز، و personality رائعة.
- اللعبة ما زالت أحد أجمل ألعاب ال16-بت حتى الآن، مطورو الإندي رغم كل براعتهم لم يتمكنوا أبداً من تكرار كل التفاصيل الدقيقة الموجودة في ألعاب القتال الذهبية من التسعينات:
كمية التفاصيل الدقيقة... في غاية الروعة، و لم تتواجد بهذه الصورة في الألعاب القتالية الأخرى
حركة معطف تيري (يمين الناظر)، حركة شعر روك هاورد (يسار الناظر)، اهتزاز الخلفية و حتى حركة الحبل على اليمين مع الحركة
هذه اللعبة هي لوحة pixel art فنية.
بعد كل ضربة ينفذها، يقوم روك هاورد بالمسح على رأسه في لمسة تحريك إبداعية.
تذكر عزيزي القارىء أن هذا تحريك يدوي بالكامل، ليس هناك تقنيات motion capture و لا ما شابه لهذا النوع من الرسوم
كل هذا التحريك كان براعة هائلة من animators شركة SNK آنذاك. و هذه مجرد أمثلة!
أساسيات طريقة اللعب:
- في كل ألعاب SNK هناك 4 أزرار رئيسية و ليس 6 أزرار مثل ستريت فايتر. ليس هناك لكمة و ركلة متوسطة، فقط لكمة منخفضة و لكمة مرتفعة، ركلة منخفضة و ركلة مرتفعة.
- اللعبة تحتوي على نظام just defend مثل نظام parry من ستريت فايتر 3، و لكن يعمل عن طريق الصد بالتحرك إلى الخلف في اللحظة الأخيرة عوضاً عن ضغط الزر الأمامي، إذا تم تنفيذ الصد بنجاح، سيقوم اللاعب باستعادة جزء بسيط من عداد الحياة! في هذا الgif يُمكنك أن تُشاهد استخداماً رائعاً للتقنية في الهواء، و لكن هذا المستوى من اللعب متقدم بالتأكيد.
- هل سمعت بالcomeback mechanic في ألعاب القتال؟ SNK قدمت ذلك قبل الآخرين يا عزيزي. اللعبة تحتوي على نظام استراتيجي اسمه T.O.P، بإمكانك اختيار ثلث عداد الطاقة لتفعيل هذا النظام (إما الثلث الأول أو الثاني أو الثالث بحسب ما يناسبك)، عندما يصل عداد الحياة إلى هذا الثلث ستصبح ضرباتك و هجماتك أقوى، كما سيكون بمقدورك تنفيذ هجمة إضافية لا تستطيع تنفيذها بغير ذلك. في الصورة بالأعلى هل تشاهد الجزء الأزرق من عداد الحياة؟ هذا الجزء هو مخصص للـTOP system.
- في Garou هناك قفزة قصيرة بضغطة خفيفة على الزاوية العلوية، قفزة طويلة بالشحن على الزاوية العلوية، و super jump أيضاً.
- عداد السوبر في اللعبة يُستخدم لأداء الsuper moves،
الموسيقى
طبعاً، و كما هو الحال مع أي لعبة يابانية ممتازة في التسعينات، يجب أن تكون الموسيقى جزءاً من هذا الامتياز. ألحان Garou مرحة الطابع و تحاكي أجواء تلك الحقبة الزمنية:
أين أستطيع أن ألعب Garou؟
على أي منصة! حرفياً، اللعبة موجودة في كل مكان:
- البلايستيشن4 و الفيتا لديهما نسخة تدعم الشراء المشترك، و تحتوي على خيارات إضافية مثل التدريب و الأونلاين.
- السويتش يحتوي على إصدار ACA Neo Geo (نسخة الآركيد طبق الأصل دون إضافات).
- الإكس بوكس ون بإمكانه تشغيل النسخة التي تحتوي على الخيارات الإضافية عن طريق التوافق المسبق مع الإكس بوكس 360.
- ابتعد عن نسخة Steam، سيئة و فيها lag و مشاكل في الأداء.
- هناك نسخة للهواتف الذكية، حتى.
لو قررت شراء نسخة الآركيد، استعمل هذا الدليل للحصول على قائمة الهجمات في اللعبة:
https://strategywiki.org/wiki/Garou:_Mark_of_the_Wolves/Moves
شاهد هذا الفيديو من أجل تعلم ميكانيكيات اللعبة و الميكانيكيات المخفية:
-------------------------------------------------
- في عام 2017 قامت مجلة فامتسو اليابانية بإجراء تصويت لأفضل ألعاب القتال في التاريخ، و حلّت Garou Mark of the Wolves في المركز 17. هل تتصور هذا ؟ لعبة لم يلعبها إلا القليل من الناس و مع ذلك فإن مستواها المتقدم كان كافياً لتدخل القائمة.
- اللعبة ما زالت تحظى بمجتمع مخلص حتى يومنا هذا، و ما زالت تُقام لها بطولات جانبية في اليابان حتى اليوم. حتى في العالم الغربي جمعت اللعبة cult مخلص من اللاعبين و الإعلاميين:
https://www.gamesradar.com/gorgeous...u-should-be-playing-garou-mark-of-the-wolves/
https://www.destructoid.com/garou-m...time-hits-ps4-and-xbox-one-today-518595.phtml
(While Street Fighter and King of Fighters continue to dominate the one-on-one combat genre, Garou: Mark of the Wolves will be remembered as an undisputed high-point for this style of game. This is the work of a company at the height of its powers, with an intimate understanding of hardware which was - by 1999 - almost a decade old. The controls are tight, the cast is varied and appealing (if a little small) and the visuals rank as some of the best examples of hand-drawn artwork ever seen in a video game.)